المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المحفظة الاستثمارية الحكومية تتحول من نعمة إلى نقمة على البورصة ودخولها الأسبوع المقب



مغروور قطر
19-12-2008, 12:23 AM
المحفظة الاستثمارية الحكومية تتحول من نعمة إلى نقمة على البورصة ودخولها الأسبوع المقبل سيجنّب السوق أزمة حادة تزيد الضغوط على نتائج الشركات
الجمعة 19 ديسمبر 2008 - الأنباء



هشام أبوشادي

هوت اسعار الاسهم في سوق الكويت للأوراق المالية بشدة في ختام تعاملات الاسبوع امس بسبب الاثار السلبية المحبطة لدى اوساط المتعاملين جراء عدم مصداقية الحكومة في المحفظة الاستثمارية التي اعلن الوزير الشمالي اكثر من مرة مواعيد دخولها والتي لم تتحقق الأمر الذي حول حالة التفاؤل التي سادت اوساط السوق منذ الاعلان عن هذه المحفظة واقرارها بشكل سريع من قبل مجلس الوزراء الى تشاؤم واحباط ما ادى الى الاندفاع في عمليات بيع قوية وبأسعار متدنية على الرغم من ضعف عمليات الشراء وان كانت بعض الاسهم القيادية شهدت تداولات مرتفعة نسبيا امس الا ان اسعارها السوقية تراجعت بشدة باستثناء سهم «زين» الذي حقق ارتفاعا محدودا في سعره السوقي في تداولات مرتفعة نسبيا، فيما تكبدت باقي اسهم الشركات خسائر سعرية كبيرة في تداولات متواضعة ما يشير الى الضعف الشديد في الاقبال على شراء هذه الاسهم والتي يغلب على تداولاتها عمليات المضاربات السريعة الامر الذي يجعل اسعارها السوقية عرضة للتذبذب الحاد في ظل حالة التشاؤم من النتائج المالية المتوقعة لهذه الشركات في نهاية العام.

المؤشرات العامة
انخفض المؤشر العام 183.3 نقطة ليغلق على 8623.6 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الوزني 10.34 نقاط ليغلق على 470.61 نقطة.

هذا وقد بلغت كمية الاسهم المتداولة 169.4 مليون سهم نفذت عبر 5230 صفقة قيمتها 67.5 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 134 شركة من اصل 204 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 17 شركة وتراجعت اسعار اسهم 98 شركة، وحافظت اسهم 19 شركة على اسعارها و70 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 74.5 مليون سهم نفذت من خلال 2250 صفقة قيمتها 28.8 مليون دينار.

وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 44.3 مليون سهم نفذت من خلال 1143 صفقة قيمتها 6.6 ملايين دينار.

واحتل قطاع البنوك المركز الثالث بكمية تداول حجمها 21.2 مليون سهم نفذت من خلال 838 صفقة قيمتها 24.1 مليون دينار.

وجاء قطاع الصناعة في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 15.4 مليون سهم نفذت من خلال 381 صفقة قيمتها 2.5 مليون دينار.

تقليص الخسائر
على الرغم من محاولات تقليص الخسائر، الا ان ذلك لم يؤثر ايجابا على الحالة النفسية المتدهورة لأوساط المتعاملين، ففي الثواني الاخيرة من فترة التداول، تقلصت خسائر المؤشر العام من 232 نقطة الى 183.3 نقطة، علما ان اعلى انخفاض وصله المؤشر خلال مراحل التداول 265 نقطة، كما تقلصت خسائر المؤشر الوزني من 12.88 نقطة الى 10.3 نقاط في الثواني الاخيرة.

والمحاولات التي تتم لتقليص الخسائر هي نوع من الدعم تقوم به بعض الشركات على بعض الاسهم، الا انه ليس لها تأثير ايجابي في ظل الحالة النفسية المتدهورة لأوساط المتعاملين خاصة الذين عادوا للشراء عقب تصريحات وزير المالية حول المحفظة الاستثمارية التي كانت سببا أساسيا ووحيدا في عودة النشاط للسوق منذ بدأ الاعلان عنها، ومع تأخر دخولها، تحولت المحفظة الاستثمارية الى نقمة على السوق بعد ان كان مجرد الاعلان عنها نعمة.

وما لم تدخل المحفظة الاستثمارية السوق اعتبارا من بداية تداولات الاسبوع المقبل، فإن‍ السوق سيتعرض الى كارثة فعلية، لأنه لايزال هناك الكثير من اوساط المتعاملين الذين لم يقوموا ببيع ما لديهم من اسهم الاسبوع الجاري، لأن لديهم املا بدخول المحفظة الحكومية الاسبوع المقبل، حيث ستوفر سيولة مالية جديدة، السوق في اشد الحاجة اليها حتى وان كانت هذه المحفظة ستوجه لأسهم الشركات القيادية، الا انها ستقدم عامل زخم ايجابي لاسهم الشركات الرخيصة والتي ستجذب اصحاب الاتجاهات قصيرة المدى.

آلية التداول
هوت اسعار اغلب اسهم البنوك بشدة خاصة سهمي البنك الوطني والتمويل الكويتي، فيما واصل سهم بنك بوبيان الانخفاض بالحد الادنى لليوم الثالث على التوالي بعد الترتيبات التي تمت بين دار الاستثمار والبنك التجاري الأمر الذي رفع عن دار الاستثمار اعباء الدفاع عن السهم الذي وصل لمستويات سعرية متدنية.

ورغم الهبوط الحاد لسهم التمويل الكويتي الا انه كانت هناك عمليات شراء ولكنها لم تحد من الاتجاه النزولي للسهم، كذلك الأمر بالنسبة لسهم البنك الوطني الذي انخفض لاسعار قريبة من حدوده الدنيا، فيما حافظ سهم البنك التجاري على سعره السابق في تداولات متدنية.

وازداد الاتجاه النزولي حدة على اسهم الشركات الاستثمارية التي تراجع اغلبها بالحد الادنى معروضة دون طلبات، حيث عرضت اسهم 20 شركة دون طلبات شراء.

فقد واصلت اسهم دار الاستثمار وجلوبل والمدينة الانخفاض بالحد الادنى في تداولات متواضعة، كذلك انخفص سهم عارف الاستثمارية بالحد الادنى رغم محاولات الشراء على السهم، اما سهم الصيرفة، فقد واصل الارتفاع بالحد الاعلى في تداولات ضعيفة.

وهوت اسعار اسهم الشركات العقارية بشدة في تداولات متدنية، فهناك نحو 15 شركة من اصل 35 شركة عقارية مدربة عرضت دون طلبات شراء، فيما تراجعت اسعار باقي اسهم القطاع بالحد الادنى.

الصناعة والخدمات
هوت ايضا اسهم الشركات الصناعية بشدة في تداولات متواضعة باستثناء التداولات المرتفعة نسبيا على سهم مجموعة الصناعات الذي انخفض خلال التداول بالحد الأدنى الا ان عمليات الشراء التي شهدها السهم ادت لارتفاعه لمستوى الاغلاق السابق، كذلك انخفض سهم بوبيان للبتروكيماويات بالحد الادنى معروضا دون طلبات، اما سهم الهلال فقد تراجع بمقدار 125 فلسا من خلال تداول 20 الف سهم فقط، حيث ظل السهم يعرض لمدة خمسة ايام تداول بالحد الادنى.

دون تداول، ومع تداولات امس، احتسبت معدلات الهبوط اليومي للسهم.

وهوت اسعار اسهم الشركات الخدماتية ايضا حيث تراجع بعضها بالحد الأدنى، والبعض الآخر بشكل محدود كسهم اجيليتي الذي سجل انخفاضا محدودا في تداولات ضعيفة رغم ان الشركة اعلنت عن عقد كبير قيمته 932 مليون دولار لمدة اربعة اعوام مع الجيش الاميركي، واستمرت التداولات القياسية نسبيا على سهم زين الذي حقق ارتفاعا محدودا، وانخفض سهم مجموعة الصفوة بالحد الأدنى في تداولات محدودة خاصة بعد ان اصبح السهم واسهم الشركات المرتبطة بها بشكل مباشر او غير مباشر لا تحظى بأي عمليات دعم فضلا عن الاداء المتواضع لها والمخاوف من نتائجها الحالية في نهاية العام، وشهد سهم الخطوط الوطنية تداولات نشطة والتي اغلبها من قبل كبار الملاك في الشركة.

وازدادت حركة التداول ضعفا على اسهم الشركات غير الكويتية مع انخفاض اسعارها، خاصة سهم التمويل الخليجي الذي انخفض بالحد الادنى في تداولات متواضعة لليوم الثالث على التوالي، الأمر الذي يشير الى ان السهم سيواصل اتجاهه النزولي.

وبشكل عام فان السوق يفتقر الى السيولة الحالية والتي تعد الوقود الاساسي لنشاطه، كما انه في حاجة الى محفزات جديدة والتي تتمثل في المحفظة الاستثمارية الحكومية التي يعول عليها اوساط المتعاملين لانقاذ السوق من الازمة الحادة التي يمكن ان تحدث الاسبوع المقبل.

وقد استحوذت قيمة تداول اسهم خمس شركات على نحو 66.1% من اجمالي قيمة التداول للشركات التي شملها النشاط البالغ عددها 134 شركة.