المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام 2009 م سيشكل تحديا لمبيعات السيارة في الخليج



سهم ماينزل
21-12-2008, 06:49 PM
قالت كبرى شركات صناعة السيارات يوم الاربعاء ان أزمة الائتمان العالمية ستجعل عام 2009 عام تحد بالنسبة لمبيعات السيارات في منطقة الخليج الغنية بالنفط.

وكانت لاند روفر ومرسيدس بنز وجنرال موتورز ضمن الشركات التي شهدت تباطؤا في المنطقة خلال الشهرين الماضيين.

وقال مايك ديفيرو مدير جنرال موتورز في الشرق الاوسط "شهدنا تراجعا بنسبة ما بين عشرة و15 بالمئة في المبيعات في الشهرين الماضيين بسبب الافتقار للتمويل من جانب البنوك."

وابلغ رويترز في معرض أبوظبي للسيارات "حتى نوفمبر من هذا العام ارتفعت المبيعات بنسبة عشرة بالمئة الى 134 الف وحدة في هذه المنطقة وهو مستوى قياسي."

وقال ديفيرو ان شركة صناعة السيارات الامريكية التي تواجه مشاكل تتوقع ان تزيد حصتها من السوق العام المقبل. وأضاف أن المتعاملين في المنطقة يواصلون دعم جنرال موتورز رغم مشاكلها في الولايات المتحدة حيث تنتظر رد الحكومة الامريكية على طلب تمويل طاريء بمليارات الدولارات تقول انها تحتاجه لتجنب انهيارها في وقت قريب.

وشركة كرايسلر في وضع مشابه تنتظر رد الحكومة الامريكية على طلب مساعدة.

ويتعرض صناع السيارات في كل مكان لضغوط لخفض التكاليف وتوفير المال وسط ازمة ائتمان وضعف المبيعات.

وكانت اسعار النفط القياسية قد انعشت اقتصادات المنطقة في السنوات القليلة الماضية التي شهدت كذلك نموا استثنائيا في مبيعات السيارات. لكن مع ندرة الائتمان ستتباطأت مبيعات السيارات بدرجة أكبر في الاشهر المقبلة.

وقال روبين كولجان العضو المنتدب في لاند روفر في الشرق الاوسط "شهدنا تباطؤا في الاشهر القليلة الماضية وهناك حالة من عدم التيقن بشأن عام 2009 الذي سيمثل تحديا."

ونمت مبيعات لاند روفر بنسبة 25 بالمئة وزادت مبيعات جاجور بنسبة 35 بالمئة حتى يونيو حزيران من هذا العام في المنطقة.

وقال سايمون فريث العضو المنتدب لشركة الفطيم موتورز موزع تويوتا في الامارات العربية ان مبيعات السيارة اليابانية ارتفعت بنسبة 35 بالمئة في النصف الاول من 2008 لكن المبيعات تضررت في الشهرين او الاشهر الثلاثة الماضي.

ونمت مبيعات رينو الفرنسية بنسبة 30 بالمئة في المنطقة هذا العام وتعتزم طرح اربعة طرز جديدة العام المقبل. وقال بناني محمد العضو المنتدب في الخليج "السوق ... هابطة الان ورغم اننا لاعب صغير فاننا نتوقع ان يكون عام 2009 صعبا."

وتشعر مرسيدس بنز الالمانية التابعة لشركة دايملر بتفاؤل حذر تجاه عام 2009. ويقول فرانك برنثالر مدير المبيعات الاقليمي "لست قلق ولكني حذر ونحن نشهد أثر تراجع اقبال الناس على صالات العرض وتأجيل المشتريات وتشديد اجراءات الحصول على ائتمان من البنوك."

منقول