المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصقر: زيادة رأسمال «المال» 25 في المئة ستمكنها من تمويل مشروعات ضخمة في بلدان عدة



مغروور قطر
11-12-2005, 04:08 AM
الصقر: زيادة رأسمال «المال» 25 في المئة ستمكنها من تمويل مشروعات ضخمة في بلدان عدة

كتب عبادة احمد: اكد رئيس مجلس ادارة شركة المال للاستثمار محمد جاسم الصقر ان زيادة رأس المال التي اقرتها الجمعية العمومية للشركة امس بنسبة 25 في المئة، ستستغل في فرص اعمال جديدة في قطر والامارات ومصر والعراق ولبنان والاردن والمانيا.
واوضح الصقر ان مبلغ الـ 27,5 مليون دينار الذي ستجمعه الشركة من استدعاء الزيادة، سيمكن الشركة من تمويل مشروعات ضخمة في قطاعات المال والطاقة والمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات والعقار والتعليم والخدمات الصحية والتأمين والصناعة.
ولفت الى أن الزيادة «ستمكن الشركة من اقتراض مبالغ مالية جديدة مع المحافظة على نسب مديونية معقولة وعوائد مناسبة على حقوق المساهمين»، مشيرا الى أن «مديونية الشركة لا تزال منخفضة كون التناسب بين الدين وحقوق المساهمين هو بنسبة واحد الى ثلاثة، ما يعني ان مستوى المجازفة المالية منخفض، ومن شأن التنوع الاستثماري للشركة في الجغرافيا والمنتجات ان يخفض هذه المجازفة اكثر».
وكانت الجمعية العمومية للشركة وافقت على زيادة رأس المال من 36,75 مليون دينار الى45,93 مليون دينار، عن طريق اصدار 91,875 مليون سهم بقيمة اسمية للسهم مئة فلس مضافا اليها مئتا فلس علاوة اصدار، للمساهمين المسجلين في سجلات الشركة في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العمومية (امس).
واقرت الجمعية العمومية تخصيص اسهم الزيادة للمساهمين خلال 15 يوما، على أن يسمح للمساهمين الجدد بالدخول بعد انتهاء الفترة المحددة, كما وافقت الجمعية العمومية على اصدار سندات بالحد الاقصى المسموح به وفق القانون سواء بالدينار الكويتي او اي عملات اخرى.
وأكد رئيس مجلس الادارة ان الشركة ستستثمر في الكويت، قطر، الامارات العربية المتحدة، مصر، العراق، لبنان، الاردن ودوليا في صناديق تمويل الاستثمارات المباشرة Corporate mezzanine والعقارات والمجال اللوجستي.
واوضح ان الشركة ستوجه انشطتها في الكويت نحو تأسيس الوسائل المناسبة للقيام بمشروعات محلية واقليمية وسنركز اهتمامنا على الاستثمار في قطاعات المال الاسلامية والطاقة والمعلومات وتكنولوجيا الاتصالات كما في العقار والتعليم والقطاع الطبي.
واضاف «ستؤسس شركة المال مع مستثمرين استراتيجيين شركة تأمين تكافلي، ومجموعة طاقة ومجموعة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالاضافة الى شركات عقارية ولوجستية وطبية, وفي قطر ستؤسس شركة المال مع شركاء اقليميين ومحليين شركة كويتية للاستثمار في قطر، وتضطلع ببرامج عقارية كبيرة، كما بمشروعات صناعية وهذه الشركة ستتوافر لها فرصة المشاركة في اصدارات جديدة في سوق الدوحة للاوراق المالية ايضا.
واشار الى أن شركة المال تفكر في تأسيس شركة مالية اسلامية في ابوظبي مع شركاء استراتيجيين اخرين، وهذه الشركة ستستفيد من النمو المتسارع في الامارات العربية المتحدة، وهناك في حقيبة شركة المال عدد من المشروعات الاخرى في رأس الخيمة في المجالين العقاري واللوجستي.
ولفت الصقر الى أن الشركة ستشارك في مصر في مجال الاتصالات، على ألا يقتصر ذلك على أسهم في شركة «اتصالات مصر»، انما ايضا في مشروعات محددة في هذا القطاع مستفيدة من علاقة استراتيجية مباشرة مع «اتصالات مصر»، ونحن ندرس ايضا مشروعات صناعية كبرى في مصر.
وفي العراق، تعمل شركة المال بالاضافة الى استثماراتها في العقار، على دخول قطاع الاتصالات من خلال فرص استثمارية مباشرة ذات قدرات عالية في معظم المدن العراقية بما فيها منطقتا النجف وكربلاء ومحافظات مختارة أخرى.
وفي لبنان وسورية، ستبدأ شركة المال، بالاضافة الى استثماراتها المالية الحالية في لبنان، بالاستثمار في مشروعات عقارية مختارة، وفي مجالي الاعمال اللوجستية والتأمينية.
وفي الاردن تهتم شركة المال بالاستثمار في التكنولوجيا وفرص استثمارية مختارة.
المنظور المباشر يتجه نحو نمو للدخل الوطني القائم عبر منطقة مجلس التعاون الخليجي، يعززه نمو عوائد النفط الخام, ومن المرجح ان يتواصل الانفاق الحكومي وانفاق القطاع الخاص في القطاعات غير النفطية، مستفيدين من الامدادات المالية المتزايدة، اما المداخيل القوية للشركات والمستويات العالية المعززة للسيولة النقدية، فمن شأنها ان تولد شعورا ايجابيا في اسواق الاسهم وتدعم الاسعار العالية للاسهم وبصورة خاصة ستواصل شركات العقارات نشاطها في تحقيق مداخيل متنامية على خلفية الطلب القوي للملكيات العقارية التجارية والسكنية.
اما المبادرات الخاصة باعادة الهيكلة وتخفيف القيود وتحرير النشاط الاقتصادي ومنح تراخيص للبنوك الاجنبية، فمن المرجح ان تترك تأثيرا ايجابيا على الاسواق المالية والبيئة الاقتصادية العامة.
وكان هناك ايضا بعد الحادي عشر من سبتمبر من عام الفين وواحد اتجاه لدى المستثمرين ذوي الملاءة المالية الكبيرة لبيع جزء من ملكياتهم الدولية، والاستثمار في اقتصادات محلية وكثير من رأس المال هذا يجد طريقه نحو الاسواق المالية.


السهم سيتعزز بالأداء المالي والمداخيل القوية للشركة

رأى رئيس مجلس ادارة شركة المال للاستثمار «ان الاداء المالي القوي والمداخيل القوية للشركة سيعززان قيمة شركة المال ويدعمان سعر سهمها»، معتبرا ان «زيادة رأس المال هي الخطوة المنطقية التالية بالنسبة الى الشركة، وهي تنمو وتنطلق نحو تعزيز مركزها في سوق الكويت باعتبارها شركة استثمارية كبرى».
واكد ان الدعم المالي المعزز والمتوازن للنمو بواسطة الاقتراض، وتقديم حقوق للمستثمرين عبر بيعهم الاسهم يشكل مفتاحا للمحافظة على أداء جيد.


السوق المالية تعززت بمشاركة مستثمرين ذوي ملاءة كبيرة

أكد محمد جاسم الصقر تفاؤله بالنسبة الى وضع سوق الكويت للاوراق المالية على خلفية ارتفاع اسعار النفط، وتوجه الشركات الكويتية نحو الاستفادة من فرص قطاع الاعمال في العراق, والاقتصاد المتعافي سيواصل تعزيز الاداء الاقتصادي القوي، وافاق المداخيل بالنسبة الى كثير من الشركات هي آفاق ايجابية»، مشيرا الى أن «صورة اسواق الاسهم المحلية تعززت بفعل المشاركة المتزايدة لعدد متعاظم من المستثمرين ذوي الملاءة المالية الكبيرة».
ورأى الصقر ان «اقتصاد الكويت يتمتع بصحة جيدة»، مشيرا الى أن «اسواق جميع دول مجلس التعاون الخليجي تشهد نموا قويا للدخل الوطني القائم، غير ان دولة الكويت تمتاز في كونها المستفيد الاكبر من برنامج اعادة الاعمار في العراق».
ودعا الى احداث «تغيير في ضوابط السوق بما يتطابق مع الممارسات الدولية الافضل، لان هذا يوفر تعزيزا جديدا لثقة المستثمرين، ذلك ان المستثمرين يفضلون الاستثمار حيث يكونون واثقين من ان لوائح السوق، وضوابطها مصممة بطريقة تضمن لهم الحصول على معلومات كافية من اجل اتخاذ قرارات استثمارية حسنة الاطلاع وصائبة».


المساهمون سيشترون جميع الأسهم ولا تغيير في نسب الملكيات

توقع الصقر ان «يشتري مساهمو الشركة الحاليين جميع الاسهم المطروحة للاكتتاب الخاص، ما يعني عدم الحاجة الى دخول مساهمين جدد».
وقال «ليس هناك اي تغيير متوقع لنسب الملكيات الحالية، لان طرح الاسهم الجديدة قائم على التناسب مع حصص الاسهم المملوكة حاليا، وذلك طبعا بافتراض ان يشتري المساهمون الحاليون الاسهم المخصصة لهم».


لا تغيير في الحصة في «الدار»

نفى رئيس مجلس ادارة «المال» ان يكون اي تغيير ملحوظ قد طرأ على ملكية الشركة في شركة دار الاستثمار، مؤكدا ان الشركة لم تتلق عرضا لبيع اسهمها ولم تعرض ذلك على أي من المستثمرين او الشركات.


موعد اكتتاب «المدينة الإعلامية» منوط بمجلس الوزراء

رفض الصقر تحديد موعد متوقع لاكتتاب شركة «المدينة الحرة للاعلام والتكنولوجيا والانترنت»، تاركا الامر للجهات الرسمية المعنية، لاسيما مجلس الوزراء لكنه اكد ان لا عقبات امام الامر