تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : تحسبا لدخول المحفظة الحكومية للسوق يوم غد: السوق الكويتي يوقف سلسلة التراجعات ويرتفع



مغروور قطر
23-12-2008, 01:18 PM
تحسبا لدخول المحفظة الحكومية للسوق يوم غد: السوق الكويتي يوقف سلسلة التراجعات ويرتفع بأكثر من 220 نقطة
أرقام 23/12/2008
صعد السوق الكويتي خلال تداولات اليوم الثلاثاء باكثر من 220 نقطة ليعود المؤشر السعري فوق مستوى الـ 8400 نقطة مسجلا 8438 نقطة (+ 2.8 %) وسط تداولات محدودة بالكاد تجاوزت مستوى الـ 50 مليون دينار. ويعزى حجم التداولات المحدود لارتفاع الكثير من الأسهم بالحد الاقصى وبالتالي عدم وجود فرص للشراء.

ويأتي ارتفاع السوق اليوم مع ورود أنباء أن المحفظة الحكومية للاستثمار في السوق الكويتي للاوراق المالية ستبدأ عملها اعتبارا من يوم غد الأربعاء، حيث تتضمن المرحلة الاولى لخطة عمل هذه المحفظة ضخ نحو 700 مليون دينار تعقبها مراحل اخرى، حسبما صرح وزير المالية لأحد الصحف المحلية.

وقامت الجهات المختصة بتعجيل إنهاء إجراءات المحفظة مع استمرار تراجع الأسهم في السوق خلال الايام القليلة الماضية. وكان السوق شهد خلال الخمس جلسات الماضية تراجعات قوية فقد خلالها المؤشر نحو 750 نقطة في ظل تقارير صادرة من مؤسسات ائتمانية عالمية خفضت فيه تصنيفها للبنوك الكويتية وعدد من شركات الاستثمار الكبيرة في السوق.

وشهد السوق اليوم ارتفاعا لمعظم شركاته باستثناء عدد محدود من الشركات التي ظلت التي واصلت تراجعها كان ابرزها شركتي "دار الاستثمار" و "جلوبل" واللتين واصلا تراجعهما إلى أدنى مستوياتهما منذ أكثر من 4 سنوات وسط إحجام المتداولين عن شراء السهمين بسبب مشاكل تواجه الشركتين في سداد التزامات مرتبطة بعمليات توسع قامت بها الشركتان في السنوات القليلة الماضية.

وتعرض السوق الكويتي لعملية تصحيح قوية منذ تسجيلة لأعلى مستوى له على الاطلاق الصيف الماضي حيث انخفض الموشر السعري بأكثر من 40 % وتستثمر العديد من الشركات المدرجة بكثافة في السوق مما يجعل الهبوط في أسعار الأسهم ينعكس بشكل مباشر على نتائجها المالية.

مغروور قطر
23-12-2008, 02:54 PM
الزغاري: الأموال الحكومية ستوجَّه للاستثمار طويل الأجل على أسهمٍ منتقاة
تأكيدات دخول المحفظة المليارية غدًا ترفع بورصة الكويت أكثر من 2.5%


دخول المحفظة
عروض بيع






دبي-شـواق محمد

ارتفعت البورصة الكويتية بأكثر من 2.5% على مؤشرها الرئيس في تداولات اليوم الثلاثاء 23-12-2008، على وقع التأكيدات الرسمية بدخول المحفظة المليارية الحكومية لدعم السوق اعتبارًا من جلسة غدًا الأربعاء، حيث شهدت التعاملات إقبالاً ملحوظًا على الأسهم التي من المتوقع أن تكون محل اهتمام الأموال الحكومية، فيما اتسم هذا الإقبال الشرائي بالانتقائية، خاصةً على أسهم قطاعي البنوك والخدمات، إلا أن قيمة التداولات لازالت تسجل مستويات متواضعة بنحو 53 مليون دينار (الدولار يعادل 0.270 دينار).

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أمس الإثنين عن وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي القول: إن صندوقًا حكوميًّا بقيمة عدة مليارات من الدولارات سيُدشن غدًا الأربعاء بهدف الشراء في البورصة الكويتية.


دخول المحفظة

ونقلت الوكالة عن الشمالي الذي يرأس أيضًا الهيئة العامة للاستثمار الكويتية قوله
"الهيئة العامة للاستثمار قامت بتحويل نسبة مشاركتها في المحفظة الاستثمارية طويلة الأجل للاستثمار في سوق الكويت للأوراق المالية إلى الشركة الكويتية للاستثمار".

وأضاف دون إعطاء تفاصيل: "الشركة ستبدأ فعليًّا في إدارة المحفظة غدًا الأربعاء".

وزاد المؤشر السعري اليوم بنحو 227.5 نقطة، مسجلاً 8438.8 نقطة، و"الوزني" بحوالي 19.17 نقطة ليغلق عند 450.62 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 266.4 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 6057 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 53.7 مليون دينار.

من جهته أكد وسيط الأوراق المالية في شركة "إن بي ك" كابيتال فادي الزغاري أن السوق تفاعلات إيجابيًا مع ما أُعلن أمس بشأن دخول المحفظة الحكومية اعتبارًا من جلسة غدًا، مشيرًا إلى أن أموال هذه المحفظة ستتجه للاستثمار طويل الأجل على نوعيةٍ من الأسهم وصفها بـ"الرائدة والقوية" في السوق.

وأضاف أن تعاملات اليوم شهدت إقبالاً ملحوظًا على اقتناء الأسهم التي يتوقع أن تدخل الأموال الحكومية لشرائها من السوق.


عروض بيع

وقال الزغاري: "لم نرَ عروضًا بيعية كبيرةً في جلسة اليوم، كما في الأيام الماضية، كانت هناك طلبات على عددٍ من الأسهم بالحد الأقصى منذ بداية التعاملات، هذا الأمر قد يفسر ضعف إحجام وقيم التداولات الإجمالية للسوق".

ونشرت صحيفة الوطن تقريرًا يرصد ارتفاع عدد الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية التي تدنت أسعار أسهمها دون القيمة الاسمية "100 فلسٍ" إلى 44 شركة في تداولات الأمس بنسبةٍ تصل إلى 22% من إجمالي الأسهم المدرجة.

وحسب التقرير بلغ عدد الأسهم التي تراجعت دون 50 فلسًا 7 أسهم تصدرها، وشهد نادي الـ100 فلسٍ في السوق الكويتية، انضمام عضوين جديدين في السوق باعتبارهما أحدث الشركات المدرجة، وهما سهما "استراتيجيا" و"م الأعمال".

على صعيد أهم أخبار الشركات حصلت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار على موافقة بنك الكويت المركزي على تحول أعمال ‏الشركة وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.