المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستثمار العقاري في الكويت آمن ولكن نحتاج لتعديل القوانين العقارية الأخيرة



مغروور قطر
24-12-2008, 11:29 PM
الحداد: الاستثمار العقاري في الكويت آمن ولكن نحتاج لتعديل القوانين العقارية الأخيرة
الخميس 25 ديسمبر 2008 - الأنباء



اختتمت أمس انشطة مؤتمر ومعرض صناع العقار الأول الذي يقيمه اتحاد العقاريين وتنظمه مجموعة الخليج الذي عقد تحت شعار «الاقتصاد السليم في العقار السليم»، وذلك بإنهاء ورشتي العمل المصاحبين للمؤتمر والمعرض حيث تناولت الورشة الأولى صناعة العقار والاستثمار العقاري وتناولت الورشة الثانية موضوع «الاستثمار العقاري هل مازال آمنا؟» وفي هذا السياق قال الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة الخليج عدنان الحداد الجهة المنظمة للمؤتمر ان ورش العمل التي أقيمت ضمن انشطة المؤتمر جاءت لتوضيح أهميــة العقــار بصفــة عامة على الاقتصاد حيث تناولت ورشة العمل الأول صناعة العقار والاستثمار العقاري والتمويل العقاري، مبينا ان صناعة العقار تركز على تطوير مفاهيم عقارية جديدة تساهم في خدمة اقتصاد الدولة بينما يركز الاستثمار والتمويل العقاري على الاستفادة من الفرص العقارية عن طريق المضاربة وهو استثمار غير مجد وضار بالاقتصاد.

وأوضح الحداد أن الورشة الثانية كانت تدور حول «الاستثمــار العقــاري هــل مــازال أمنا؟» مبينا ان الاستثمار العقاري هو أفضل الحلول لأنة امن ولا يتعرض للانهيارات الكبيرة وفقدان الثروات كما يحدث مع الأسهم فهناك أشخاص كانوا يملكون الملايين في البورصــة ففجــأة اصبحــوا يملكــون بضعــة آلاف لان هــذه هي طبيعة البورصة عكس طبيعة العقار فهو قطاع تشغيلي يحرك الإنتاج القومي ويفيد الاقتصاد.

واشار الحداد الى ان ورشتي العمل اللتين أدرجتا ضمن انشطة المؤتمر ناقشتا كل السبل الممكنة لإنجاح صناعة العقار في البلاد كما ناقشتا الأوضاع بشكل عملي وعلمي مدروس حيث حاضر فيهما أستاذ التمويل والاستثمار المساعد بكلية العلوم الإدارية جامعة الكويت د.حسن الصاوي مقدما شرحا وافيا لحلول تلك المحاور التي تمت مناقشتها في الورشة خاصة على تبعات انهيار السوق العقاري الأميركي على مختلف قطاعات سوق المال الأميركي واثر ذلك على الأسواق العالمية الأخرى.

وقال الحداد ان ورشة العمل الأولى ناقشت تلك المحاور التالية في جلساتها: لماذا يجب أن تتأثر بعض الأسواق العالمية بانهيار السوق الأميركي بينما يجب ألا تتأثر الأسواق العالمية الأخرى بهذا الانهيار؟ وهل ستختلف المفاهيم العقارية (Real Estate Concepts) وكذلك طرق التقييم العقاري مستقبليا؟ وهل هناك فرص للاستثمار العقاري الآمن في الأسواق العالمية؟ وكيف يمكن التعرف عليها؟