المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس «داو كيميكال» يؤكدا أن صفقة «كي داو» ستمضي قدما ولا مجال لانسحاب الحكومة الكويتي



مغروور قطر
25-12-2008, 01:12 PM
رئيس «داو كيميكال» يؤكدا أن صفقة «كي داو» ستمضي قدما ولا مجال لانسحاب الحكومة الكويتية عنها دون دفع غرامة الـ 2.5 مليار دولار
أرقام 25/12/2008
قال الرئيس التنفيذي لشركة «داو كيميكال» الأميركية اندرو ليفرز إن صفقة «كي داو» مع دولة الكويت ستمضي قدما كما هو مقرر في الثاني من يناير المقبل مشيرا إلى أن الحكومة الكويتية لا تملك حق الانسحاب من الصفقة من دون دفع البند الجزائي البالغة قيمته 2.5 مليار دولار .

ورأى ليفرز في مقابلة نشرتها صحيفة الرأي العام الكويتية اليوم أن الحملة التي تروج في الكويت ضد الصفقة هي حملة سياسية وإعلامية سلبية وليس من المصلحة التراجع عن الصفقة لتضمنها فوائد كثيرة غير معروفة بالنسبة للكويتيين.

وأكد أن الصفقة تمثل قيمة كبيرة للكويت، وقد تمت بعد سنتين من المفاوضات التي شارك فيها آلاف الأشخاص بمن فيهم مستشارون اختصاصيون، مبينا أن أصول «كي داو» هي أصول من الفئة الأولى عالميا، وستساعد الشركة في خلق فرص عمل للكويتيين في إطار شركة ممتدة لفترة طويلة.
وعزا ما قامت به «داو كيميكال» أخيرا من تخفيض للوظائف وإغلاق مصانع مجاراة مع ما هو شائع في الولايات المتحدة حاليا بسبب الظروف الاقتصادية وهو لا يشمل «كي داو» التي ستفتتح معامل جديدة .

واعتبر أن قيمة الصفقة في هذه المرحلة متدنية جدا بالنسبة للكويت وستجعل هذه الاتفاقية من «كي داو» الشركة الأولى في العالم في مجالها قبل «سابك» مبينا أن السعر الجديد هو 6 مليارات دولار وعائدات «كي داو» السنوية هي 15 مليار دولار.