المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المركزي» يشدد على إجراءاته الصادرة لشركات الاستثمار بخصوص بياناتها



مغروور قطر
25-12-2008, 11:08 PM
المركزي» يشدد على إجراءاته الصادرة لشركات الاستثمار بخصوص بياناتها
الجمعة 26 ديسمبر 2008 - الأنباء



عمر راشد

كشفت مصادر مطلــــعة في تصـــريح خـــاص لـ «الأنباء» أن البنك المركزي يقوم حاليا بالاستعانة بعدد من مدققي الحسابات في شركات التدقيق المحاسبي للتعاون مع مفتشي البنك في التأكد من تنفيذ إجراءاته الصادرة لشركات الاستثمار والتمويل ومنع وجود مخالفات في بيانات تلك الشركات المالية، موضحة أن التفتيش يتم بصورة دورية ومستمرة.

وأوضحت أن الشركات ستبدأ بإرسال بياناتها المالية إلى مكاتب التدقيق بداية من النصف الأول من يناير المقبل لإعداد الموازنات الأولية للشركات.

وتوقعت أن يحدث تجميل لأكثر من 70% لموازنات الشركات خاصة الاستثمارية منها في ظل الأزمة المالية التي لم يتحقق السيناريو الأسوأ منها حتى الآن، موضحة أن مفهوم تجميل الموازنة يأخذ عددا من الأشكال ويتم استخدامه عادة في الميزانيات الختامية للشركات.

وأشارت إلى أن إستراتيجية تخفيض التكلفة اتخذت أشكالا عدة من بينها نقل أنشطة الشركات التابعة إلى الشركة الأم وتسريح العمالة في تلك الشركات وكذلك إلغاء سياسة توزيع مكافآت سنوية على موظفي الشركات، مستبعدة أن تقوم الشركات بتوزيعات نقدية أو منحة خلال العام الحالي.

وقالت المصادر إن وزارة التجارة ألغت الرخص التجارية الخاصة بالشركات الوهمية في إطار إجراءاتها المتشددة، حيث لم يظهر لتلك الشركات أي بيانات مالية ملموسة في الواقع أو نشاط تستند إليه في استمرار الرخصة الخاصة بها.