المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد الشافي من مذاهب السنه الاربعه في عيد الكرسمس

المشط
31-12-2008, 05:12 AM
قال تعالي {‏وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين‏}

قال تعالى: (لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا أباءهم أو أبناءهم أو إخونهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضى الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون) (المجادلة: 22)

اضع بين ايديكم فتاوي المذاهب الاربعه لا اهل السنه في اعياد النصاري

قال الاحناف (من يهدي الكفار في يوم عيدهم من باب التعظيم فقد كفر واما ان لم يكن معظماً فهو على خطر عظيم) البحر الرائق 555/8.

قال المالكية (لا يحل للمسلم أن يبيع لأهل الكتاب ما يستعينون به على اعيادهم ولا يعينونهم لأنه اعانة على شركهم) المدخل لابن الحاج 46/3.

قال الشافعية (من اقبح البدع موافقة المسلمين للنصارى بأعيادهم) الفتاوى الكبرى للهيتمي 238/4

قال الحنابلة (وتحرم تهنئتهم وتعزيتهم وعبادتهم لانه من التعظيم) كشف القناع للبهوتي 131/3

قال الشافعي رحمه الله ما هو اكبر من ذلك (ويعزر من وافق الكفار باعيادهم) النجم الوهاج للدميري 244/9.

قد يقول قائل

بما ان النصارى يهنئون المسلمون بأعيادهم، والله تعالى يقول: (وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا)

فنحن نرد عليهم التحية ....!!!

والأية نزلت تخص المسلمين فقط و غير ذلك مخالف للسنة

كما قال الطبري

وقد خصت السنة أهل الكفر بالنهي عن رد الأحسن من تحيتهم عليهم أو مثلها، إلا بأن يقال: "وعليكم " ، فلا ينبغي لأحد أن يتعدى ما حد في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.

يأتى واحد أخر ويقول : هناك اية واضحة وصريحه تبرر هذا الشي واستند اليها بعض العلماء حفظهم الله

وهى قوله تعالى :
لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين

ولو رجعنا لكتب المفسرين لوجدنا المقصود بالأية

قال الزبير بن العوام رضى الله عنه :
قدمت قعيلة بنت عبد العزى بن سعد من بني مالك بن حسل عمل على ابنتها أسماء بنت أبي بكر، فذكر نحوه.وقال آخرون: بل عني بها من مشركي مكة من لم يقاتل المؤمنين، ولم يخرجوهم من ديارهم؛ قال: ونسخ الله ذلك بعد بالأمر بقتالهم.

وقال : هذا قد نسخ، نسخه، القتال، أمروا أن يرجعوا إليهم بالسيوف، ويجاهدوهم بها، يضربونهم، وضرب الله لهم أجل أربعة أشهر، إما المذابحة، وإما الإسلام.

وقال قتادة :
نسختها (اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم)

وقد اعتقد البعض ان من أول من قال بعدم جواز تهنئة النصارى

هو شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله ومن بعده بن القيم رحمه الله وهذا خطاء

فلقد صرح به الفقهاء من أتباع المذاهب الأربعة في كتبهم ( وقد وضعتها في بدايه الموضوع )

قال ابن القيم رحمة الله عليه فى كتاب أحكام أهل الذمة :

ولا يجوز للمسلمين حضور أعياد المشركين باتفاق أهل العلم الذين هم أهله .

وروى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : (لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم) . وقال عمر أيضاً : (اجتنبوا أعداء الله في أعيادهم) . وروى البيهقي بإسناد جيد عن عبد الله بن عمرو أنه قال : (من مَرَّ ببلاد الأعاجم فصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة)

قال الله تعالى : ( والذين لا يشهدون الزور )
قال القرطبي :

فسر الضحاك وابن زيد وابن عباس وفي رواية عن ابن عباس أنه أعياد المشركين.

قال محمد بن سيرين : هو الشعانين وهو من أعياد النصارى

وقال الربيع بن أنس : هو أعياد المشركين

وقال الطبري :
أولى الأقوال بالصواب في تأويله أن يقال: والذين لا يشهدون شيئا من الباطل، لا شركا ؛ ...

وقال الذهبي:
"فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم،

اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

al-fahad
31-12-2008, 05:23 AM
بارك الله فيك

الفتوى التي لم أقتنع بها لحد الآن فتوى بناء كنيسة ؟!

والآن مشاركتهم أفراحهم

وعدم القول بأنهم أهل ذمة ولكن مواطنون ؟!

لا حول ولا قوة الا بالله العزيز القدير

جوال 11
31-12-2008, 05:50 AM
جزاك الله كل خير كل يقيس الفتوى على موطنه
لا حول ولا قوة الا بالله

dewyguy
31-12-2008, 06:21 AM
الله يعطيك الف عافيه اخوي على الفتوى ... اللي انا اصلا ما اقتنعت في تحليلها من قبل ....

الغزال العارضية
31-12-2008, 07:39 AM
مافهمت شي عشان اقتنع بها

(السيف)
31-12-2008, 07:58 AM
بارك الله فيك أخي المشط ..... وعليه فليعلم الجميع .

Bu Rashid
31-12-2008, 08:15 AM
جزاك الله خيرا أخي المشط ...

نقطه الخلاف مع بعض الاشخاص أو الاعضاء ... فقط التطاول على العالم الشيخ يوسف القرضاوي ...
لان " لحووووم العلماء مسموووووومة "

سيزن
31-12-2008, 08:29 AM

سمعنا وأطعنا .

technical
31-12-2008, 09:43 AM

نقطه الخلاف مع بعض الاشخاص أو الاعضاء ... فقط التطاول على العالم الشيخ يوسف القرضاوي ...

هذا الحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم موجود , لمن أراد أن يقول أن أراء العلماء لا تنتقد ( الأسلام لا يوجد فيه كهنوت) .

عن حذيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اسمعوا قلنا سمعنا قال‏:‏ اسمعوا ثلاثا، إنه سيكون عليكم أمراء يكذبون ويظلمون فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولا أنا منه ولن يرد على الحوض، ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه وهو وارد علي الحوض‏.‏

الـجـنـاحـي
31-12-2008, 09:43 AM
جزاك الله خير

راعي المواجيب
31-12-2008, 10:24 AM
جزاك الله خيرا .. كلام في الصميم وواضح من أكابر علماء الأمة

قال الاحناف (من يهدي الكفار في يوم عيدهم من باب التعظيم فقد كفر واما ان لم يكن معظماً فهو على خطر عظيم) البحر الرائق 555/8.

قال المالكية (لا يحل للمسلم أن يبيع لأهل الكتاب ما يستعينون به على اعيادهم ولا يعينونهم لأنه اعانة على شركهم) المدخل لابن الحاج 46/3.

قال الشافعية (من اقبح البدع موافقة المسلمين للنصارى بأعيادهم) الفتاوى الكبرى للهيتمي 238/4

قال الحنابلة (وتحرم تهنئتهم وتعزيتهم وعبادتهم لانه من التعظيم) كشف القناع للبهوتي 131/3

قال الشافعي رحمه الله ما هو اكبر من ذلك (ويعزر من وافق الكفار باعيادهم) النجم الوهاج للدميري 244/9.

..الاميرة..
31-12-2008, 10:25 AM
تشكر اخوي المشط على هذا الاهتمام والمجهود وفي ميزان حسناتك بإذن الله ..

لكن الاستفسار البسيط هو :
في حال هناك اشخاص تضطر ان تتعامل معهم او تراهم طوال السنه وجاء عيدهم ووحد مر عليك وعايدك ورديت عليه
(انتبه هو من أتي إليك ولم تتعنا انت بأن تتصل به او تذهب له وتعايده ) .

السؤال : هل يعني ذلك بأنك وقعت في الحرام وتعتبر كافر لانك رديت عليه فقط ؟؟؟؟

وجزاكم الله الف خير ..

فإن وقعنا في الشبهات فالله - عز وجل - لا يخيّب من دعاه ولا يرد من رجاه ..
واستغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم و اتوب اليه ..
والله تبارك وتعالى أعلى وأعلم ما في القلوب ..

Bu Rashid
31-12-2008, 10:39 AM
هذا الحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم موجود , لمن أراد أن يقول أن أراء العلماء لا تنتقد ( الأسلام لا يوجد فيه كهنوت) .

عن حذيفة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ اسمعوا قلنا سمعنا قال‏:‏ اسمعوا ثلاثا، إنه سيكون عليكم أمراء يكذبون ويظلمون فمن دخل عليهم فصدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولا أنا منه ولن يرد على الحوض، ومن لم يدخل عليهم ولم يصدقهم بكذبهم ولم يعنهم على ظلمهم فهو مني وأنا منه وهو وارد علي الحوض‏.‏

لهم الحق في أنتقاد الفتوى وردها وغيره ...
ولكن عدم التطاول وسب العلماء ...

!قطريـة بنت القمـر!
31-12-2008, 10:43 AM
بارك الله فيك

والآن مشاركتهم أفراحهم

ونفس التساؤل ايضا .... وجزاك الله خيرا اخي المشط ولم اشكك بلحظه برأي العلماء سابقا في هذا الموضوع وغيره فقط نحتاج الى ان نقرأ بتمعن ونفهم الاسباب لكي نعرف الحق من الباطل .... جزاك الله خيرا اخي المشط وبارك الله فيك ....

اكسجين
31-12-2008, 02:12 PM
اضع بين ايديكم فتاوي المذاهب الاربعه لا اهل السنه في اعياد النصاري

الله اكبر .

هذا هو الرد الوافي الشافي الكافي .

لاسكات المتشدقين .

المشط........بارك الله فيك

technical
31-12-2008, 02:22 PM
لهم الحق في أنتقاد الفتوى وردها وغيره ...
ولكن عدم التطاول وسب العلماء ...

يا بو راشد الواجب أنك ترد على من كلمت بنفس حجم الخط الي كتب فيه , لسبب أن الخط الكبير يفهم على أنه تعليه صوت على الذي تتكلم معه أو الذي توجه خطابك له .

أضافةً الى هذا محد تكلم عن قله الأدب مع من قرأ القران الكريم أو مع من ذكر موقف من السنه المطهره , ولا تهم نفسك بالي هذه هقاويه , لأن في نهاية اليوم فاقد الشيئ لا يعطيه ! بتعمل أيه لقليل الأدب بتمسكه من لسانه !!! ولا بتنزل لمستواه !

مع أحترامي وتقديري لشخصكم الكريم .

&بوشهد&
31-12-2008, 02:36 PM
جزاك الله خير اخوي مشط والله يجعله في ميزان حسناتك الصراحة افضل رد قريته في المنتدى حول هذا الموضوع
وانا اشهد لك بانك سلفي
ملاحظة مهمة جداً : ( انا احبك فالله بعد هذا الرد )

العقل الحر
31-12-2008, 02:42 PM
كلهم غير معصومين من الخطا

وكلهم مجتهدون ولهم اجر الاجتهاد

ولو انهم معصومين لا ماختلافنا

المشط
31-12-2008, 03:32 PM
بارك الله فيك

والآن مشاركتهم أفراحهم

جزاك الله كل خير كل يقيس الفتوى على موطنه
لا حول ولا قوة الا بالله

الله يعطيك الف عافيه اخوي على الفتوى ... اللي انا اصلا ما اقتنعت في تحليلها من قبل ....

مافهمت شي عشان اقتنع بها

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم

المشط
31-12-2008, 03:33 PM
ونفس التساؤل ايضا .... وجزاك الله خيرا اخي المشط ولم اشكك بلحظه برأي العلماء سابقا في هذا الموضوع وغيره فقط نحتاج الى ان نقرأ بتمعن ونفهم الاسباب لكي نعرف الحق من الباطل .... جزاك الله خيرا اخي المشط وبارك الله فيك ....

الله اكبر .

هذا هو الرد الوافي الشافي الكافي .

لاسكات المتشدقين .

المشط........بارك الله فيك

يا بو راشد الواجب أنك ترد على من كلمت بنفس حجم الخط الي كتب فيه , لسبب أن الخط الكبير يفهم على أنه تعليه صوت على الذي تتكلم معه أو الذي توجه خطابك له .

أضافةً الى هذا محد تكلم عن قله الأدب مع من قرأ القران الكريم أو مع من ذكر موقف من السنه المطهره , ولا تهم نفسك بالي هذه هقاويه , لأن في نهاية اليوم فاقد الشيئ لا يعطيه ! بتعمل أيه لقليل الأدب بتمسكه من لسانه !!! ولا بتنزل لمستواه !

جزاكم الله خير وبارك الله فيكم

بوخليفة3
31-12-2008, 03:36 PM
انا بسوي اللي اعرفه واللي انا مقتنع فيه
تهنئتهم حرام ومب مهنيهم ولا لي شغل فيهم وللي يقولون اذا جاني وعايد علي
يعني هو بيجيلك لي عندك وبيقولك ميري كرسمس بالعقل يعني؟؟؟
وحتى لو قالك لاترد عليه ولابتنحرج معاه مثل ماقال البعض
يعني عادي تغضب ربك بس ماتزعل واحد مسيحي
صج صج العقل نعمة

المشط
31-12-2008, 03:38 PM
جزاك الله خير اخوي مشط والله يجعله في ميزان حسناتك الصراحة افضل رد قريته في المنتدى حول هذا الموضوع
وانا اشهد لك بانك سلفي
ملاحظة مهمة جداً : ( انا احبك فالله بعد هذا الرد )

احبك الله اخي وجزاك الله خير

كلهم غير معصومين من الخطا

وكلهم مجتهدون ولهم اجر الاجتهاد

ولو انهم معصومين لا ماختلافنا

اخوي العقل الحر الاجتهاد يكون في الامور الفقهيه ولا يكون في امور حرمها الله ورسوله

وجزاك الله خير

Bu Rashid
31-12-2008, 03:38 PM

أخي تكنيكال ... أسمحلي أذا أنا كتبت بخط كبير وأني والله لا أقصد أن أرفع صوتي
ولكن هذى أسلوبي في الكتابه منذ أن شاركت في هذى المنتدى ...( الكبر شين وانا أخوك)
وهذى المنتدى الوحيد الذى أدخل فيه والمنتدى الوحيد الذي أشارك فيه ...

أخي .. جزاه الله خير أخي المشط فتح هذى الموضووووع بعد أن تم قفل موضوع أخر ...
وسبب القفل تطاول أحد الاعضاء على الشيخ يوسف القرضاوي ...
ولهذى كان ردي أن مهما نختلف في فتاوى الشيوخ يجب علينا أن لا نتطاول عليهم ...

..الاميرة..
31-12-2008, 08:02 PM
انا بسوي اللي اعرفه واللي انا مقتنع فيه
تهنئتهم حرام ومب مهنيهم ولا لي شغل فيهم وللي يقولون اذا جاني وعايد علي
يعني هو بيجيلك لي عندك وبيقولك ميري كرسمس بالعقل يعني؟؟؟
وحتى لو قالك لاترد عليه ولابتنحرج معاه مثل ماقال البعض
يعني عادي تغضب ربك بس ماتزعل واحد مسيحي
صج صج العقل نعمة

لا ابشرك بقول لك (هبي نيويير) لا ميري ولا كيري !! :omen2:

كنت متأكده إلا ما يطلع لنا واحد ويوصفنا بقلة العقل وقلة الدين (لا حول ولا قوة إلا بالله) !!

يابوخليفه3 إذا حد جاك واستفسر منك وقال لك عندي جار عربي فلسطيني مسيحي صار له اكثر من 40 سنه وزميل عمل في نفس الوقت
في رمضان يبارك لي بالشهر وفي الدوام طول اليوم حتى قلاص ماي ما يشربه قدامنا احنا المسلمين احتراماً لصيامنا
وفي عيد الفطر يجيك هو وهله للبيت يعايدك بالعيد .. وفي عيد الاضحى نفس الشئ .. وإذا جاك مولود جديد يبارك لك بالمولود
وإذا عرف عندك في البيت مريض هو اول من يجيك ويوجبك ويتحمد لك بسلامة المريض يعني جيرته من أحسن ما يكون ..

ولما جات السنه الجديده :omen2: هـ المسيحي مر عليك المكتب بحكم انك مسئوله او انك معاه في نفس المكتب ورديت عليه ياترى ما هو رأي الشرع في ذلك ؟

ياريت يابوخليفة3 تقول لنا شنهي فتواك ياصاحب العقل النير !!:nice:

وأخيراً ابشرك ان العقل وزيد فوقه الدين موجودين والله الحمد والمنه وربي يثبتنا وإياك على طاعته .. :nice:

فاصلــــــــــــــــــــــه ،،، >>>> تقلد بعض العرب :tooth:

ليش التعصب والاستهزاء إذا حد عنده استفسار وتكفرونه !!

ولا تبون الكل يدش الموضوع يقول جزاك الله خير ياراعي الموضوع وبارك الله فيك !!

ترى الدين مهب بسس خمس صلوات في اليوم .. :omen2:

بوخليفة3
01-01-2009, 01:11 AM
لا ابشرك بقول لك (هبي نيويير) لا ميري ولا كيري !! :omen2:

كنت متأكده إلا ما يطلع لنا واحد ويوصفنا بقلة العقل وقلة الدين (لا حول ولا قوة إلا بالله) !!

يابوخليفه3 إذا حد جاك واستفسر منك وقال لك عندي جار عربي فلسطيني مسيحي صار له اكثر من 40 سنه وزميل عمل في نفس الوقت
في رمضان يبارك لي بالشهر وفي الدوام طول اليوم حتى قلاص ماي ما يشربه قدامنا احنا المسلمين احتراماً لصيامنا
وفي عيد الفطر يجيك هو وهله للبيت يعايدك بالعيد .. وفي عيد الاضحى نفس الشئ .. وإذا جاك مولود جديد يبارك لك بالمولود
وإذا عرف عندك في البيت مريض هو اول من يجيك ويوجبك ويتحمد لك بسلامة المريض يعني جيرته من أحسن ما يكون ..

ولما جات السنه الجديده :omen2: هـ المسيحي مر عليك المكتب بحكم انك مسئوله او انك معاه في نفس المكتب ورديت عليه ياترى ما هو رأي الشرع في ذلك ؟

ياريت يابوخليفة3 تقول لنا شنهي فتواك ياصاحب العقل النير !!:nice:

وأخيراً ابشرك ان العقل وزيد فوقه الدين موجودين والله الحمد والمنه وربي يثبتنا وإياك على طاعته .. :nice:

فاصلــــــــــــــــــــــه ،،، >>>> تقلد بعض العرب :tooth:

ليش التعصب والاستهزاء إذا حد عنده استفسار وتكفرونه !!

ولا تبون الكل يدش الموضوع يقول جزاك الله خير ياراعي الموضوع وبارك الله فيك !!

ترى الدين مهب بسس خمس صلوات في اليوم .. :omen2:

أول شي انا ماكفرت حد وليش انتي ماخذه الموضوع بشكل شخصي احنا نتناقش
واعتقد انج ماقريتي الموضوع صح اختي في اربع فتاوى هي بتبين لج وش الرد على سؤالج
ولما المسيحي يجيج ويهينج انتي عارفه ان دينج هو الحق وهو اللي على باطل لكن في حالة العكس انا ماامشي ورى الباطل واسوي شي محرم علي لمجرد اني ابي ارضي شخص
فكري في انج ترضين الخالق وليس الخلق حتى لو كان وشو الجار طيب محترم اللي هو
ابادله نفس الشي احترمه اساعده اذا احتاج لي لكن في حدود في خطوط حمره مااقدر اتعداها معاه لاني بهذا الشي انا ارتكب ذنب بإجماع المذاهب الاربعة مااعتقد في شي يسوى...
وهدي اعصابج الشيخة واايد معصبة انتي....

أمير المحبه
01-01-2009, 01:13 AM
مافهمت شي عشان اقتنع بها

نفسي انا بعد ضعت في الطوشه :(

الخيميائي
01-01-2009, 01:51 AM
للعالم الحق ان يفتي ولك الحق ان تاخذ بالفتوى او لا تاخذ بها

وجزى الله الشيخ القرضاوي كل خير على الفتاوي الفقهية التي تراعي التغيرات والتطورات العالمية المحيطة بنا والتي لا ننفصل باي حال من الاحوال عنها

..الاميرة..
01-01-2009, 10:40 AM
أول شي انا ماكفرت حد وليش انتي ماخذه الموضوع بشكل شخصي احنا نتناقش
واعتقد انج ماقريتي الموضوع صح اختي في اربع فتاوى هي بتبين لج وش الرد على سؤالج
ولما المسيحي يجيج ويهينج انتي عارفه ان دينج هو الحق وهو اللي على باطل لكن في حالة العكس انا ماامشي ورى الباطل واسوي شي محرم علي لمجرد اني ابي ارضي شخص
فكري في انج ترضين الخالق وليس الخلق حتى لو كان وشو الجار طيب محترم اللي هو
ابادله نفس الشي احترمه اساعده اذا احتاج لي لكن في حدود في خطوط حمره مااقدر اتعداها معاه لاني بهذا الشي انا ارتكب ذنب بإجماع المذاهب الاربعة مااعتقد في شي يسوى...
وهدي اعصابج الشيخة واايد معصبة انتي....

اي نعم كنت معصبه وشوف ردك ياخوي كان واضح بأنه موجه لمداخلتي لانها الوحيده إلي كان فيها استفسار ..
وعلى فكره ماحنا بملائكة كلن له اخطائه وزلاته وما هو عيب من سأل ولا استشار ..

عموماً الاجابه على استفساري وصلني على الخاص وجزاه الله الف خير إلي ارسله وجعل من جابه الجنه .. :nice:

واخيراً ( خيركم من بدء بالسلام ) فـ السموحه منك يابوخليفة3 على مداخلتي السابقة ..
أسأل الله لي ولك ولـ أمة محمد أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ..

النقاش انتهي ..

:)