المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الملا: "قابكو" تسعى إلى جذب الاستثمارات الصناعية وخلق فرص عمل للقطريين



سيف قطر
06-01-2009, 06:25 AM
دخلت مع "دافاك" و"الوطنية" إلى قائمة الرعاة لمعرض "صنع في قطر" ..
الملا: "قابكو" تسعى إلى جذب الاستثمارات الصناعية وخلق فرص عمل للقطريين
| تاريخ النشر:يوم الثلاثاء ,6 يَنَايِر 2009 2:24 أ.م.



المهندي يتوقع إقبالا واسعا على المعرض من الزوار والمهتمين بتطوير القطاع الصناعي
نائل صلاح :
وقعت كل من شركة قطر للبتروكيماويات "قابكو" وشركة دافاك ومجموعة شركات الوطنية عقود الرعاية لمعرض صنع في قطر والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة قطر بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة، خلال الفترة من 11 إلى 14 يناير الجاري تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين.
ووقع على العقود من جانب الغرفة السيد علي عبد اللطيف المهندي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الخدمات بالغرفة.
وفيما يتعلق بشركة قطر للبتروكيماويات "قابكو"، فقد وقع عقد الرعاية الذهبية من جانب الشركة السيد محمد يوسف الملا المدير العام للشركة، بحضور السيد عبد الرحمن العبد الله المدير التنفيذي للشؤون التجارية والتسويق، والسيدة مشاعل محمد الأنصاري مديرة العلاقات العامة بالشركة، والسيد سيف الكواري مدير إدارة اللجان بالغرفة.
وأكد د. الملا أن رعاية قابكو للمعرض تأتي في إطار جذب الاستثمارات وتشجيع المستثمرين لدخول مجال الصناعة، وخصوصا الصناعات المتوسطة والكبيرة، ومنها الصناعات البتروكيماوية والتحويلية، إلى جانب خلق فرص عمل واعدة للقطريين وتأهيلهم فنيا وإداريا.
ومن جهته قال السيد علي عبد اللطيف المهندي: إن مشاركة قابكو كراع ذهبي للمعرض تعكس مدى اهتمامها وجهودها كشركة صناعة وطنية في تفعيل دور معرض "صنع في قطر" وتسليط الضوء على أهميته في تشجيع المنتجات والصناعات القطرية، الأمر الذي يصب في صالح الصناعة القطرية ويساهم في الاقتصاد الوطني، ويطور أداء القطاعات المختلفة، وخصوصا في مجال الصناعة من أجل تنويع مصادر الدخل القومي.
وتوقع المهندي أن يشهد المعرض إقبالا واسعا من الزوار والمختصين في الصناعة والمهتمين في تطوير هذا القطاع.
وتعد شركة قابكو إحدى الشركات الرائدة في الشرق الأوسط في إنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين عالي الجودة، والذي يتم تسويقه تحت الاسم التجاري "لوترين" في أكثر من 85 دولة حول العالم.
وتقوم قابكو حاليا بتنفيذ ثلاثة مشاريع مهمة، الأول مشروع قاتوفين وهو مشروع مساهمة مشتركة بين قابكو بنسبة 63% وشركة توتال للبتروكيماويات الفرنسية بنسبة 36% وقطر للبترول بنسبة 1%، ويشمل إنشاء مصنع لإنتاج مادة البولي إثيلين المنخفض الكثافة الخطي في مسيعيد بجانب المصنع الحالي، أما المشروع الثاني فهو مشروع وحدة تكسير الاثيان في رأس لفان، والمشروع الثالث هو مشروع إنشاء مصنع البولي إثيلين (3) لإنتاج البولي اثيلين المنخفض الكثافة ويتوقع انتهاؤه في نهاية العام 2009 الحالي.
وبالنسبة لشركة دافاك فقد وقع عقد الرعاية الفضية للمعرض السيد جورج أبو زهرة مدير عام الشركة، والذي أكد أن دافاك تعتبر من المصانع الرائدة في قطر والخليج والقادرة على تصنيع منتجات التهوية والتكييف بالمواصفات المختلفة، مشيرا إلى أن تم إنشاء مصنع دافاك – داكت للتهوية والتكييف في العام 2006 ليكون نقلة نوعية للصناعات المتطورة في قطر، حيث تم تزويد المصنع بأحدث الآلات المتطورة وبرامج محاكاة لعملية التصنيع على الآلات المبرمجة.
وأشار إلى أن شركة دافاك قامت بوضع سياسات تحول دون حصول التلوث البيئي، مشيرا إلى أن الشركة تقوم بتدوير أغلب النفايات من مخلفات حديدية ومنتجات ثانوية ، كما أنها تعمل وفق قواعد صارمة في المجال البيئي.
ومن جانب مجموعة شركات الوطنية، فقد وقع السيد أحمد عطية السيد المدير العام على عقد الرعاية الفضية للمعرض، وقال: إن مجموعة شركات الوطنية تضم الوطنية للصلب – قطر وتشمل مصنع تشكيل حديد التسليح والمعادن المختلفة والرسومات التنفيذية للمشاريع الإنشائية المختلفة، كما تضم المجموعة أيضا الوطنية لأسلاك الصلب وتشمل إنتاج أسلاك الصلب لمقاولات مختلفة وإنتاج المسامير بجميع المقاسات وإنتاج الشيك الحديدي بجميع مقاساته وجلفنة المعادن، أما الشركة الثالثة التابعة للمجموعة فهي الوطنية للأنابيب- قطر، وتشمل تصنيع أنابيب تغذية المياه ومستلزماتها وتصنيع أنابيب حرف المياه ومستلزماتها.
ومن المنتظر أن يفتتح سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين معرض صنع في قطر يوم 11 يناير المقبل في مركز الدوحة للمعارض، ويستمر المعرض الذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة قطر بمشاركة وزارة الطاقة والصناعة حتى يوم 14 يناير المقبل تحت الرعاية الكريمة لسمو ولي العهد الأمين.
يهدف معرض صنع في قطر إلى خدمة الصناعة القطرية والترويج لها وتطويرها، كما يستقطب المعرض حسبما يؤكده السيد محمد بن طوار عضو المكتب التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة قطر ورئيس اللجنة العليا المشرفة على المعرض، عددا كبيرا من رجال الأعمال والمستثمرين في الدول الخليجية، كما يعقد ضمن فعاليات المعرض ورش عمل وندوات ومحاضرات تتناول هموم الصناعة وسبل تطويرها.
وتشارك في المعرض أكثر من 300 شركة ومصنع، بحيث تعرض هذه المصانع مشاريع صناعية تقدر بمليارات الريالات، فيما يزيد عدد رعاة المعرض على 30 شركة راعية.
ومن المنتظر أن يقام على هامش المعرض محاضرات وندوات يتحدث فيها خبراء من بعض الدول الخليجية، حيث سيتناولون موضوع الصناعة والتحديات التي تواجه القطاع الصناعي، وكيفية تنشيط الصناعة في الدول الخليجية.