المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ۩۞۩ اشتري عند الفزع والتشاؤم .. وبيع وقت التفاؤل المفرط ۩۞۩

قناص الاسهم
06-01-2009, 01:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..

المقدمة :

شيء سيء جدا ان تبني لمدة ايام واسابيع .. ويهدم كل ما بنيته في يوم واحد .. هذا هو الوضع الحالي للسوق للاسف .. فكما لاحظنا من امس واليوم .. المؤشر فقد تقريبا كل مكاسب الايام الماضية .. بالرغم من انها كانت مكاسب كذابة نظرا للتركيز على أسهم معينه وذات تأثير على المؤشر العام .. ولكن في نهاية الأمر هي كانت تسمى بارتفاع للمؤشر .

اسباب النزول :

اعتقد والله اعلم ان هناك عدة اسباب رئيسية لهذا النزول .. وسأذكر البعض منها ( من وجهة نظري ) :
1 - عزوف المحافظ والمؤسسات عن الشراء في الوقت الحالي وذلك ايضا لعدة اسباب من وجهة نظري وهي :
أ - التفرغ لمراجعة البيانات المالية المنتهيه لعام 2008 ومراجعة الحسابات بشكل عام ( لست واثقا من هذه الفرضية ولكنها محتملة )
ب - ان تكون خطة غبية وخبيثة ومتعمدة منهم للابتعاد عن السوق وذلك لشراء ما لذ وطاب لهم بأسعار بخسة ورخيصة قدر المستطاع ( وأنا أرجح ذلك )
2 - اقتراب موعد اعلان الربع الاخير لعام 2008 والذي يتخوف منه كل المستثمرين نظرا لثقتهم بأنها ستكون اعلانات سيئة مقارنة بمثيلتها من العام الذي قبلة .. فبالتالي الكل يفضل الانتظار حتى صدور هذه الاعلانات .
3 - الثقة المهزوزة والتي تميز غالبية مستثمري سوق الدوحة نظرا لما عانوا منه في الماضي الأليم .. واعتقادهم بأن الاسعار الهابطة ستعود من جديد .
4 - نظرية او ثقافة : مع الخيل يا شقرى .. ( القطيع ) وللاسف هي نظرية يتميز بها الغالبية العظمى من المستثمرين ( الافراد ) في السوق .. أي بمعنى أصح : شافوا السوق في البداية نزول ولاحظوا عروض البيع باعوا وراهم وبرخص التراب وبخسارة .. واذا شافوا السوق ارتفاع وهناك طلبات شراء حطوا طلبات بسعر السوق وكأن يقول بينه وبين نفسه : خلوني ألحق واشتري قبل ما يخلصون على الاسهم :telephone: وهذا السبب بحد ذاته كافي لعدم استقرار المؤشر .

وجهة نظري للايام القادمة :

اعتقد والله اعلم .. ان السوق الان اصبح آمن للدخول ( ولكن ) على دفعات .. وذلك لعدة أسباب ايضا .. سأذكر منها التالي :
1 - احتمالية عودة المحافظ والمؤسسات في أي لحظة .. وذلك لاقتناص ما يريدون بأسعار نازلة مقارنة بأسعار ايام قليلة مضت .
2 - دوام الحال من المحال .. فلا يمكن للسوق ان يكون دوما نازلا .. ولا يمكن له ان يكون دوما في ارتفاع .. لذلك اعتقد ان النزول بمقدار يتعدى الـ 400 نقطة في يومين ومن غير اسباب مقنعة ومبررة لهذا النزول .. قد اعطى المؤشر حقة في الارتفاع والنزول بعد ذلك .
3 - هناك اسهم ( بدون ذكر اسماء ) قريبة جدا من مستوى الادنى 52 اسبوع .. والان وقت اقتناصها .. ولا يهم اذا نزلت اكثر من ذلك بقليل .. لانك ستكون اشتريت بأدنى سعر لعام كامل .

حقيقة لا بد ان ندركها :

اذا كانت المحافظ والمؤسسات القطرية منها والأجنبية قد تضررت بهذا النزول بعد ان كانت تدعم السوق لايام متتالية .. فلا مانع لدي شخصيا ان اكون في صفهم .. لانني واثق تماما انههم سيعودون مرة اخرى وبشكل أفضل .. فلماذا لا استفيد من خسارتهم وتحويلها الى ربح محترم لي !
شيء اخر مهم .. وهو افضل ما رأيته في تداول اليومين الماضيين : تمسك الكثيرين بأسهمهم وعدم اقتناعهم بالاسعار الحالية .. وذلك من واقع حجم السيولة وكمية الاسهم المباعه في السوق .. ولكن ذلك لا يمنع وجود بعض البطرانين .. اللذين لا يمانعون بالبيع ولو بخسارة تفقدة نصف رأس مالة .

الخلاصة :

أغلب المحللين العمالقة والمحترفين يؤمنون بأن أفضل اوقات الدخول هو وقت الحروب والكوارث والازمات .. وبعدها عند تفشي ظاهرة التشاؤم بشكل مفرط ومبالغ فيه .. وأفضل وقت للبيع والخروج عند تفشي ظاهرة التفاؤل المفرط المبالغ فيه ايضا .
لله الحمد والمنة .. ليست لدينا حروب او كوارث .. ولكن يبدوا لي ان موجة التشاؤم قد عادت ولكن هذه المرة من فئة واحده .. وهي صغار المستثمرين سواء محافظ او افراد .
دعونا نسأل انفسنا ولو لمرة واحدة :
لماذا دائما وأبدا هوامير السوق وكبار المحافظ تلعب في اموالنا كيفما شاءت ؟
لما دائما وأبدا نعطيهم الفرصة لذلك ؟
لماذا لا نتعلم من خامس او تاسع مرة ؟وفي كثير من الاحيان لا نتعلم ابدا !

وأخيرا :

انا لا أوصي بالبيع ولا بالشراء .. أنا لست محلل فني محترف ولا منحرف .. انا مضارب حتى النخاع .. ولا يهمني ارتفاع المؤشر من نزولة بقدر اهتمامي بأرتفاع سعر سهمي الذي اشتريته .. وفي الغالب كلامي يكون موجه للمضاربين فقط .. عليه أقول التالي :
انت صاحب القرار في البيع او في الشراء .. وكل ما يذكر من اراء او ملاحظات او تحليل هي مجرد توقعات واراء فقط لا غير .. فعلم الغيب لا يعلمة الا رب الغيب فقط سبحانه .

اتمنى للجميع كل التوفيق .. ولكم مني كل الاحترام .
اخوكم / أنــا

almaf1a
06-01-2009, 01:46 PM
درر وكلام منطقي جدا
انا عن نفسي دخولي قريب جدا وعلى دفعتين او ثلاث فقط
يعني الاسبوع هذا انا معبي المحفظه اسهم ان شاء الله
لان الصعود في توقعي قريب جدا جدا
كمضارب احيك واشكرك على الموضوع
والله يبعدنا عن كلمة الدعم والدعم وال6500

قناص الاسهم
06-01-2009, 01:49 PM
درر وكلام منطقي جدا
انا عن نفسي دخولي قريب جدا وعلى دفعتين او ثلاث فقط
يعني الاسبوع هذا انا معبي المحفظه اسهم ان شاء الله
لان الصعود في توقعي قريب جدا جدا
كمضارب احيك واشكرك على الموضوع
والله يبعدنا عن كلمة الدعم والدعم وال6500

الله يوفقك اخوي .. وأسلوبك في الدخول دليل على ذكائك وحنكتك .
شكرا لمرورك .. والله يوفقك ويوفق الجميع :)

عضو دائم
06-01-2009, 02:01 PM
اشكرك من اعماق قلبي ... وكل اللي قلته مفيد جداً ... واللي عجبني اكثر هي الخلاصه اللي ذكرتها !!!

في انتضار المزيد .

الصاروخ2003
06-01-2009, 02:04 PM
السلام عليكم أخي القناص
لقد كفيت ووفيت ولم تدع لنا فرصة لابداء الراي والتعليق ولقد حللت كل الجوانب الممكنة والغير ممكنة ، ولكن حسب تقديري أن اليومين السابقين كانت السيولة ضعيفة للغاية ولم تجاوز ال500 مليون لليومين معاً وأن معظم الذين قاموا بالبيع لظروف اضطرارية والتزامات واقساط وخلافه ولكن ليس هنالك عمليات بيع ملفتة والكل محتفظ باسهمه والاسبوع الأول من العام يعتبر اسبوع مناورة ، والحرب خدعة ، مع خالص تحياتي وتقديرية للنظرية القناصية والتحليل القناصي.:nice:

قناص الاسهم
06-01-2009, 02:20 PM
اشكرك من اعماق قلبي ... وكل اللي قلته مفيد جداً ... واللي عجبني اكثر هي الخلاصه اللي ذكرتها !!!

في انتضار المزيد .

يا مرحبا اخوي بوطراد .. شكرا لمرورك اولا .. والحمدلله على اعجابك بالخلاصة ثانيا :)

السلام عليكم أخي القناص
لقد كفيت ووفيت ولم تدع لنا فرصة لابداء الراي والتعليق ولقد حللت كل الجوانب الممكنة والغير ممكنة ، ولكن حسب تقديري أن اليومين السابقين كانت السيولة ضعيفة للغاية ولم تجاوز ال500 مليون لليومين معاً وأن معظم الذين قاموا بالبيع لظروف اضطرارية والتزامات واقساط وخلافه ولكن ليس هنالك عمليات بيع ملفتة والكل محتفظ باسهمه والاسبوع الأول من العام يعتبر اسبوع مناورة ، والحرب خدعة ، مع خالص تحياتي وتقديرية للنظرية القناصية والتحليل القناصي.:nice:

تسلم اخوي الصاروخ على المرور الطيب .. وعلى الاطراء الكريم .. تمنياتي لك بكل التوفيق يالغالي :)

saddawi4ever
06-01-2009, 02:54 PM
لاهنت

قناص الاسهم
06-01-2009, 03:52 PM
لاهنت

ومن قال :)
شكرا للمرور

بوخليفة3
06-01-2009, 04:32 PM
اشكرك على الموضوع
واقولك بكل اختصار ياخي انت فنان

الملهم
06-01-2009, 05:53 PM
كلام خبير متمكن في المضاربات والإستنباط والإستفاده من خبرته الواسعه في السوق

أشكرك على ما طرحته من ألماسات وجواهر لازلت تتحفنا بها دائما ً

تقبل تحيتي لك وتقديري , وكذلك امتناني لاستجابتك السريعه في تلبية طلبي بطرح موضوع من مواضيعك الإبداعيه هذا اليوم

وفقك الله وسدد على طريق النجاح والخير والرزق خطاك ,,,

ولد الخال
06-01-2009, 06:24 PM
مشكور على هذا الموضوع

شريان
06-01-2009, 09:29 PM
السلام عليكم تحياتي للجميع اشكرك اخي قناص الاسهم على مشاركاتك المميزة والتي فيها الحيادية والنزاهة وتمني الخير للغير والله يوفق الجميع

قناص الاسهم
06-01-2009, 09:38 PM
اشكرك على الموضوع
واقولك بكل اختصار ياخي انت فنان
العفوا اخوي الكبير بوخليفة .. واذا انا كنت فنان من وجهة نظرك .. فأنت استاذ من وجهة نظري .. شكرا لكلامك ولمرورك الكريم :)

كلام خبير متمكن في المضاربات والإستنباط والإستفاده من خبرته الواسعه في السوق

أشكرك على ما طرحته من ألماسات وجواهر لازلت تتحفنا بها دائما ً

تقبل تحيتي لك وتقديري , وكذلك امتناني لاستجابتك السريعه في تلبية طلبي بطرح موضوع من مواضيعك الإبداعيه هذا اليوم

وفقك الله وسدد على طريق النجاح والخير والرزق خطاك ,,,
العفوا اخوي الملهم .. وشكرا جزيلا لاطرائك الكريم .. واسأل الله ان أكون عند حسن الظن بي .. الله يوفقك يالملهم ويوفق الجميع لما يحبه ويرضاه .

مشكور على هذا الموضوع
العفوا اخوي ولد الخال .. وتمنياتي لك بكل التوفيق .. شكرا للمرور والتعليق يالغالي :)

السلام عليكم تحياتي للجميع اشكرك اخي قناص الاسهم على مشاركاتك المميزة والتي فيها الحيادية والنزاهة وتمني الخير للغير والله يوفق الجميع
العفوا اخوي شريان .. وشاكر لك مرورك الكريم :)

الصاروخ2003
08-01-2009, 11:30 PM
أخونا القناص السلام عليكم أرجو من منك في الايام القادمة أن تسد الفراغ الذي تركه أخونا غريب الحال بحركاتك وبركاتك التي يعشقها الجمهور وخاصة ان السوق بدأت تظهر عليه بشائر الارتفاع وارجو ان تنعش المنتدى ولا تدعه ينام

قناص الاسهم
09-01-2009, 12:49 AM
أخونا القناص السلام عليكم أرجو من منك في الايام القادمة أن تسد الفراغ الذي تركه أخونا غريب الحال بحركاتك وبركاتك التي يعشقها الجمهور وخاصة ان السوق بدأت تظهر عليه بشائر الارتفاع وارجو ان تنعش المنتدى ولا تدعه ينام

اخوا عزيز وغالي ياالصاروخ .. وشكرا لثقتك الغالية التي اعتز بها .. والله يقدرني على خدمة المنتدى واعضائة وزوارة بشكل عام .
:)