المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البكاء... أفعل من ألف دواء!

غزلان
07-01-2009, 11:17 AM
البكاء... أفعل من ألف دواء!
روجر دوبسون
---

http://tbn1.google.com/images?q=tbn:60yBsLKuXQ2EXM:http://www.saidaonline.com/newsgfx/cryingkid-saidaonline.jpg

بالإضافة الى أنها تساعدنا في التفريغ عن جام غضبنا وتهدئة أعصابنا المشدودة، اكتشف الأطباء أخيراً أن الدموع تساعد في شفاء جسدنا أيضاً.

حوالى تسعة من أصل عشرة أشخاص يشعرون بأنهم أفضل حالاً عند البكاء فهو يخفف من توترهم، ويساعدهم في الحفاظ على صحة أجسامهم. ليس البكاء عقاراً ينتج فوائد خيالية، لكن الدراسات التي أجريت أخيراً تشير إلى قدرته الكبيرة على الشفاء، وهو يحسّن مزاج 88.8 في المئة ممن ينتحبون،

تفيد هذه النظرية بأن الدموع العاطفية والمركبات فيها قد تمثل طريقة لإعادة التوازن إلى الجسم بعد أوقات عصيبة. في هذا الشأن يوضح الأستاذ في الصيدلة في جامعة مينيسوتا ويليام فراي: «نشعر بتحسن بعد البكاء لأننا نفرّج عما يعتمل في داخلنا، وبذلك قد تخلصنا الدموع التي نذرفها عندما نبكي من المواد الكيماوية التي تشكلت خلال فترة الضغط النفسي والعاطفي التي مررنا بها. فالتوتر يزيد خطر إصابتنا بنوبة قلبية ويضر بمناطق معينة من دماغنا، من هنا قدرتنا على البكاء مهمة لبقائنا على قيد الحياة».

تدعم أدلة أخرى هذه النظرية. فقد تبين أن الدموع الممزوجة بالعواطف تحتوي على كمية أكبر من البروتينات والمنغنير والبوتاسيوم والهرمونات، من بينها البرولاكتين، من الدموع العادية التي تغسل العينين.

المنغنير مادة مغذية أساسية قد يبطئ انخفاضها عملية تخثر الدم، ويسبب مشاكل للبشرة ومستويات منخفضة من الكولستيرول في الدم. في المقابل قد تسبب كمية كبيرة منها مشاكل صحية. أمّا البوتاسيوم فمسؤول عن صحة الأعصاب وتماسك العضلات وضغط الدم.

يرتبط هرمون البرولاكتين بالضغط النفسي لأنه يؤدي دوراً بارزاً على مستوى جهاز المناعة ووظائف الجسم الأخرى. يبرر وجود هذا المركب في الدموع سبب بكاء النساء أكثر من الرجال. مستويات البرولاكتين لدى النساء أكبر من تلك الملحوظة لدى الرجال، وترتفع مستويات هذا المركب في فترة الحمل التي تترافق معها زيادة في وتيرة البكاء.

علم الدموع

تفرز غدد الدمع التي فوق العين ثلاثة أنواع من الدموع:

• الدموع الدائمة: هدفها الحفاظ على رطوبة سطح العين وحمايته، تحتوي على المياه والدهون أو الشحوم والبروتينات، فضلاً عن مركبات تحمي من الإصابة بالالتهابات.

• الانعكاسية: تتألف من التركيبة نفسها وهي تأتي كرد فعل على تهيّج أو جسم غريب.

• العاطفية: تتألف من تركيبة مختلفة تتضمن مركّب الانكيفالين، أحد أنواع هرمون الأندورفين ومسكن طبيعي للألم.

البكاء بالأرقام

- 20 في المئة من نوبات البكاء تمتد على أكثر من 30 دقيقة.

- 8 في المئة تمتد على أكثر من ساعة.

- 70 في المئة من الباكين لا يحاولون حتى إخفاء بكائهم.

- 77 في المئة من نوبات البكاء تحصل في المنزل.

- 15 في المئة في العمل أو في السيارة.

- 40 في المئة من الناس يبكون على انفراد.

- 39 في المئة من نوبات البكاء تحصل مساءً (ما بين السادسة والثامنة)، أكثر فترة شيوعاً للبكاء مقارنة بالصباح وبعد الظهر والمساء (16 و29 و17 في المئة على التوالي).

- 88.8 في المئة من الناس يشعرون بالتحسن بعد البكاء.

- 47: متوسط عدد المرات التي تبكي فيها النساء سنوياً.

- 7: متوسط عدد المرات التي يبكي فيها الرجال سنوياً.

-------------
لمعلومات اكثر
http://www.aljareeda.com/aljarida/Article.aspx?id=91663

بوخالد911
07-01-2009, 11:20 AM
هلا

والدمووع تغسل وتنظف العيون

يسلموو غزلان

Qatar4all
07-01-2009, 11:21 AM
يعطيج الف عافية ::....

بوحارب
07-01-2009, 11:23 AM
مشكورة على الموضوع http://www.qatarshares.com.qa/data/208/211/storm_1392912607_462309325.gif

شمعة المنتدى
07-01-2009, 11:29 AM
انا على كثر ما أصيح ما أرتاااح

>>> قلبه متروووسه !!!

!قطريـة بنت القمـر!
07-01-2009, 11:31 AM
صحيح وانا انصح ناس وايد من اللي يخفون دموعهم ويوقفونها واقول طلعوها تراها تريح لكن عندنا نسبة كبيرة تعتبر البكاء ضعف مع اني اشوف البكاء حالة انسانية تعبر عن الحس المرهف والرحمة والحنان .... و بعض الرجال ما يقدرون يبكون كلش لانها ما تطلع وياهم اصلا الدموع :eek5: .... البكاء راااحة ولكن بحدود .... قبل كانت عندي نسبة معقولة اما حاليا اخف .... وتظل الدموع الحقيقية هي الحالة الانسانية التي يمر بها كل شخص .... تسلم ايدينج اختي غزلان موضوع مهم و مفيد معرفته واسبابه تسلمين على النقل المميز :nice: ....

بنت المنتدى
07-01-2009, 11:51 AM
ما احب اي احد يشوفني وانا اصيح اكتمها لدرجة ما اقدر اتنفس ولا احد يشوف دمعتي ..

لأنها غاليـــــــــــــــــــه "

تسلمين حبيبتي
لاهنتي

غزلان
07-01-2009, 08:29 PM
تسلمون لكل من شارك

وان شاء الله حياتكم مافيها الا دموع فرح

>>> غــمـــوض <<<
07-01-2009, 08:33 PM
فعلا وعن تجربــه عــقب ماصيح :weeping::weeping: واموت من الصياح
احس اني مرتاحــه ،، بس ماصيح عشان اي شي لا بـس (( للشديد القويــ ))

تحياتي لج حبوبه :victory:

بوعلي2
07-01-2009, 10:31 PM
يبيله نصيح يمكن نصير متوازنيين الحين الميزانيه مب اوكي

شكراا للموضوع الجميل اختي غزلان

ناصر العمادي
07-01-2009, 11:12 PM
دايما دموع ..دموع ..دموع ... دايما ياقلبي طريقنا شوك ... دايما الم دايما عذاب ..دايما جراح ... <<< شعنده متأثر بالدموع ..:weeping::weeping::weeping:

فعلا انا زمان كنت لما أنضغط حدي تنزل دموعي بيني وبين نفسي وأحس براحه كبيره ..

والحين لو أشوف ميت جدامي أتأثر بس مابكي وبالمقابل أحس بضيق وتعب وألم في قلبي وحزن وأنعزال عن الناس ... وأتمنى أني أبكي لكن مادري ليش ماقدر أبكي ...

وأحيان لما أشوف مناظر لقتل المسلمين او أسمع قرآن بترتيل حلو تنزل دموعي من غير ماشعر <<< ويصير معاي كل فتره طويله ..

تعتقدين أيش المرض اللي عندي ...وأيش العلاج دكتوره غزلان ..

يعطيك الصحه والعافيه على الموضوع المبكي

الله يوفقك ويرزقك عين تدمع من خشية الله وقلب يبكي لحب الله ورسوله أن شاء الله

كل الشكر والتحيه والتقدير والأحترام لك

غزلان
08-01-2009, 10:41 AM
تسلمون على الرد

والله يبعد عنكم الدموع

ناصر المرض الى عندك هو مرض أضطراب المشاعر:secret:

ناصر العمادي
08-01-2009, 11:52 AM
تسلمون على الرد

والله يبعد عنكم الدموع

ناصر المرض الى عندك هو مرض أضطراب المشاعر:secret:

:eek5::eek5::eek5: ..افا يادكتوره طلعت مريض ...ياويلي ضاع مستقبلي وين أطق براسي ..crazycrazycrazycrazy ..المرض هذا خطير يادكتوره ولا ممكن يتعالج ..:weeping::weeping:
انا نصحني واحد من الربع قالي عليك بالعشرج وايد زين لمرض أضطراب المشاعر ..<< أنتي شرايج يادكتوره ...:tease::tease::tease::tease:

همي علي قدي
08-01-2009, 12:15 PM
مهما ابكي ماحس ان اللي بقلبي يطلع
قد ما اني احتاج اني افضفض بالكلام:shy:

همي علي قدي
08-01-2009, 12:20 PM
دايما دموع ..دموع ..دموع ... دايما ياقلبي طريقنا شوك ... دايما الم دايما عذاب ..دايما جراح ... <<< شعنده متأثر بالدموع ..:weeping::weeping::weeping:

فعلا انا زمان كنت لما أنضغط حدي تنزل دموعي بيني وبين نفسي وأحس براحه كبيره ..

والحين لو أشوف ميت جدامي أتأثر بس مابكي وبالمقابل أحس بضيق وتعب وألم في قلبي وحزن وأنعزال عن الناس ... وأتمنى أني أبكي لكن مادري ليش ماقدر أبكي ...

وأحيان لما أشوف مناظر لقتل المسلمين او أسمع قرآن بترتيل حلو تنزل دموعي من غير ماشعر <<< ويصير معاي كل فتره طويله ..

تعتقدين أيش المرض اللي عندي ...وأيش العلاج دكتوره غزلان ..مافيك الا كل خير بس تانكي الماي مخلص يمكن

يعطيك الصحه والعافيه على الموضوع المبكي

الله يوفقك ويرزقك عين تدمع من خشية الله وقلب يبكي لحب الله ورسوله أن شاء الله

كل الشكر والتحيه والتقدير والأحترام لك

وشكرا على الموضوع الحلو

غزلان
08-01-2009, 05:25 PM
:eek5::eek5::eek5: ..افا يادكتوره طلعت مريض ...ياويلي ضاع مستقبلي وين أطق براسي ..crazycrazycrazycrazy ..المرض هذا خطير يادكتوره ولا ممكن يتعالج ..:weeping::weeping:
انا نصحني واحد من الربع قالي عليك بالعشرج وايد زين لمرض أضطراب المشاعر ..<< أنتي شرايج يادكتوره ...:tease::tease::tease::tease:

نصيحتي 6 غراش تباسكو وبتكون مشاعرك مافي احسن منها:tease:

غزلان
08-01-2009, 05:26 PM
مهما ابكي ماحس ان اللي بقلبي يطلع
قد ما اني احتاج اني افضفض بالكلام:shy:

الحل تاخذين ورقه وتكتبين كل الى بخاطرج وعقب تقطعينها وترمينها :nice:

صمــت البــوح
08-01-2009, 05:44 PM
شكراا على هالموضوع يا غزلان ويعطيج العافيه

غزلان
08-01-2009, 05:47 PM
شكراا على هالموضوع يا غزلان ويعطيج العافيه