المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : +++ أجهزة حريق مضاءة وعلامات صوتية لإنقاذ ذوي الإعاقة +++



jajassim
10-01-2009, 12:28 PM
مطلوب أجهزة حريق مضاءة وعلامات صوتية لإنقاذ ذوي الإعاقة

في ختام ورشة حق الوصول للمباني .. المشاركون:

مناقشة تعديلات الدليل الهندسي ومقترحات حق الوصول لذوي الإعاقة

كتبت - هناء صالح الترك:

اختتم المجلس الأعلي لشؤون الأسرة ومنظمة التأهيل الدولي ظهر أمس البرنامج العام لأعمال الورشة الثالثة ضمان حق الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة والتي جاءت في اطار حملة قطر للجميع الدليل الهندسي في فندق الانتركونتيننتال.

وقد جري في اليوم الثاني للورشة مناقشة الاضافات التي ادخلت علي الدليل الهندسي والمقترحات العامة في المرحلة الثانية لاستراتيجية الوصول وكيفية التطبيق الفعال للوصول للمباني والذي سيتأتي من الاعتماد والتطبيق المناسب والمنسجم لاستراتيجية الوصول في قطر والمباديء التوجيهية للوصول.

وتتطلب إجراءات التطبيق هذه آليات للاشتراك الفعال لجميع المعنيين بما في ذلك الأشخاص ذوي الاعاقة في المناقشة والتطوير وعملية اتخاذ القرارات.

وأشار الدليل ان الوعي العام هو عامل أساسي في التطبيق الفعال. في هذا الاطار يشكل تصديق دولة قطر علي بروتوكول اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة قاعدة مناسبة للارتقاء بالوعي وبرنامج بناء القدرات في قطر.

وتؤيد منظمة التأهيل الدولي تصديق دولة قطر علي بروتوكول اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبناء علي هذا التصديق يمكن ان تتضمن سياسة الوصول آلية شكاوي مناسبة لتحقيق بيئات مؤهلة والمحافظة عليها.

وأوضح الدليل الهندسي ان القدرة علي استعمال الخدمات والمرافق والبيئات المبنية سواء كانت جديدة أو قديمة هو عامل أساسي ويتطلب اهتماما شديدا خاصة بالنسبة لمدي التعديلات المتعلقة بالمباني القائمة، مؤكدا ان استراتيجية قطر للوصول والمباديء التوجيهية تؤمن لمنظمة التأهيل الدولي التشريعات المقترحة والمتطلبات للمساعدة في تنفيذ مزيد من التعاليم والوثائق والمنشآت المؤهلة في البيئات المبنية والخدمات.

وشدد ان فرص تطبيق سياسة الوصول تتطلب عملية مسح فعالة موافقات ومراقبة خلال البناء، المراجعة والتقييم والإفادة حول الالتزام، وعدم الالتزام وامكانية اعطاء شهادة موقعة عند الحصول علي نتائج مرضية وتنفيذ كامل لجميع المسائل ذات الصلة بالوصول.

وأوصت منظمة التأهيل الدولي بمراجعة وتبني وتطبيق استراتيجية قطر للوصول، بما يضمن مشاركة جميع المعنيين بفعالية لتأمين المزيد من المساواة وسهولة الوصول في دولة قطر، مبينة ان المنظمة علي استعداد دائم لمساعدة المجلس الأعلي لشؤون الأسرة عند الطلب خلال تبني وتطبيق استراتيجية قطر للوصول وكذلك في استمرار الدورات التدريبية والتوعية ومراجعة عملية التطبيق.

وناقشت الورشة الاضافات التي ادخلت علي الدليل الهندسي كما استعرضت ماتم انجازة منذ انطلاق الورشة سنه 2007 وماتخلله من توصيات ومقترحات تضمن حق الوصول لذوي الاعاقة.

ووصف مايكل فوكس الرئيس السابق لمنظمة التأهيل الدولي حملة قطر للجميع بانها حملة ناجحة لانها تساعد في زيادة الوعي بحقوق ذوي الاعاقة لدي المجتمع.

وبين أن المشاركين في الورشة قد طرحوا العديد من الاسئلة والمداخلات من بينها أحد الاقتراحات المطروحه التي تساعد المعاق في تجاوز اي معوقات وهو توفر أجهزة حريق مضاءة للصم حتي يتداركوا الخطر.. مركزا ايضا علي اهمية العلامات الصوتيه لاصحاب الاعاقة البصرية والضوئية للصم.

ونبه الي انه يوجد قصور كبير في بعض المباني التي شيدت حديثا لانها لم توفر وسائل الوصول لذوي الاعاقة رغم اهميتها.

من جانبه أشاد السيد خالد المهتار نائب رئيس منظمة التأهيل الدولي رئيس المنطقة العربية بمدي تفاعل المشاركين.. واستعرض باختصار شديد ماتم مناقشته في اليوم الاول وهو التقرير الرابع وهو خلاصة تقرير 2007 الذي يجب ان يعتمد.

من جانب اخر استعرض فوكس التوصيات التي تضمنتها التقارير السابقة وقال انه تم اضافة بعض التعديلات عليها وبعض المقترحات الجديدة.. واهمها تامين لافته في مدخل الطابق الرئيسي مع انعكاسات ضوئية معينه لامكانية قراءتها من قبل المعاقين.. وزيادة فسحة المواقف وتركيب لافتات متعارف عليها دوليا.. وتأمين مكتب استعلامات بارتفاعات محددة وتأمين وسائل سمع.. وتركيب درابزين وقضبان حديدية علي جانبي الدرج الرئيسي ووجوب توفير مصاعد لتجاوز صعوبة التنقل بين المستويات المختلفة.. وكذلك يجب تحسين نوعية ممرات المشاة وتأمين ماكينة سحب نقود وهواتف عامة مؤهلة لاستعمال مستخدمي الكراسي المتحركة والمكفوفين.

الجدير بالذكر ان استراتيجية الوصول في قطر هي مشروع استشاري حول الوصول أعدته منظمة التأهيل الدولي للمجلس الاعلي لشؤون الاسرة.. حيث يقتضي من منظمة التأهيل ان تتأكد من صحة الرسوم البيانية للاعمار والهندسة للاشخاص ذوي الحاجات الخاصة وتحضير التعديلات المطلوبة للتكيف معهم والامتثال للمعايير الدولية.

الراية

غزلان
10-01-2009, 02:42 PM
اقتراح حلو

الله يوفقكم جاجاسم