المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السعوديه: موجة تصحيحيه وتداول بـ 15 مليار ريال !!



إنتعاش
29-03-2005, 08:04 AM
شهد سوق الأسهم السعودي أمس موجة تصحيحية قوية قبل الإغلاق بـ 15دقيقة تقريباً وذلك بعد أن تدافع المتعاملون في السوق للبيع على إثر الارتفاع الكبير في المؤشر العام والذي سجل أمس أعلى قيمة تاريخية له عند مستوى 10776.01حيث ما لبث أن يُغلق عند مستوى 10613.79نقطة بتراجع قدره 0.04%.

وسجل السوق أمس أعلى قيمة يومية متداولة بعد أن بلغت قيمة التداول أمس أكثر من 14.9مليار ريال ضخها المتعاملون من خلال أكثر من 50ألف صفقة حيث تعتبر هذه القيمة أعلى قيمة يسجلها سوق الأسهم المحلي في التعاملات.

ولوحظ أمس في أداء السوق تأثر شركات البتروكيماويات بارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية حيث سجلت خمس شركات بتروكيماوية ضمن أكثر الشركات ارتفاعاً تقدمها شركة المصافي التي أغلقت بالنسبة القصوى لليوم الثاني على التوالي وشركة التصنيع والمجموعة السعودية وسابك والصحراء.

وعلى صعيد آخر تأثرت شركات المضاربة بالموجة التصحيحية بشكل كبير خاصة أسهم الشركات دون المتوسطة فيما حافظت أغلب الشركات القيادية على الاتجاه الصعودي الأمر الذي دفع العديد من المتعاملين إلى إعادة ترتيب مراكزهم والخروج منها بشكل سريع مما أثر على تعاملات الشركات القيادية قبل إغلاق السوق بفترة قليلة.

ولم يستبعد العديد من المراقبين للسوق حدوث هذه الموجة التصحيحية خاصة بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققها مؤشر السوق بسبب العديد من المؤثرات خاصة المنحة التي أعلنتها شركة سابك وارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية وكذلك تفاؤل المستثمرين بتحقيق الشركات القيادية لأرباح قياسية خلال الربع الأول من هذا العام.

وفيما يخص السوق فقد سجل أمس تداول 50مليون سهم بقيمة اقتربت من 15مليار ريال من خلال أكثر من 120ألف صفقة ارتفعت فيها أسهم 13شركة فيما انخفضت أسهم 59شركة أخرى الأمر الذي يثبت وجود عمليات بيع بالجملة أتبعها المتعاملون في آخر أوقات التداول.

وسيطر سهم اللجين على أكثر الأسهم تداولاً حيث تداول لوحده 6.1ملايين سهم ليصل إلى 125ريالاً تقريباً حيث تراجع بنسبة 2.90% تلاه سهم البحري والكهرباء والأحساء بنسبة متقاربة بلغت 3ملايين سهم.