المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استثمارات قطر في الوقود 75 مليار دولار !!



إنتعاش
29-03-2005, 08:30 AM
قال عبدالله بن حمد العطية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة القطري ان بلاده ترحب بالمشاركة الاقتصادية مع اليابان، مشيراً الى ان اليابان كانت ولاتزال في الصدارة في المشاركة الفعالة مع دولة قطر في المشاريع البترولية .. مشيراً في هذا الصدد الى ان أول مشروع للغاز المسال هو «قطر غاز» وكانت شركة تشوبو الكهربائية وعدد من الشركات الأخرى اليابانية هي الأولى في العالم تستورد الغاز القطري المسال.

وأوضح ان عدداً كبيراً من الشركات اليابانية الصناعية تستثمر بمليارات الدولارات في استخراج النفط وتسييل الغاز والصناعات البتروكيماوية .. مشيراً الى امكانية زيادة المشاركة اليابانية في الاستثمار والتصنيع في قطر.وحول الانجازات القطرية في الصناعات الهيدروكربونية .

قال العطية نحن الآن نتحدث استثمارات كبيرة في هذه المجالات تصل الى حوالي «75» مليار دولار مع حول عام 2012 ولعقود تصل مدتها الى 25 عاماً لانتاج حوالي «77» مليون طن متري من الغاز المسال وأكثر من «400» برميل يومياً من وقود الديزل النظيف وذلك من تحويل الغاز الى سوائل.


وأضاف انه الى جانب هذه الانجازات الكبرى في صناعة الغاز المسال وتحويله الى سوائل هناك شركات تعمل على زيادة انتاج النفط كما ان هناك توسعاً كبيراً ومتواصلاً في زيادة انتاج البتروكيماويات مثل الأسمدة الكيماوية واليوريا والأمونيا والبولي اثيلين وغيرها من المواد البتروكيماوية.

وحول الوضع في سوق البترول العالمية أكد الوزير القطري ان منظمة الأوبك تعمل بما في وسعها لاستقرار السوق من حيث توازن العرض والطلب مجدداً تأكيده ان الأوبك لا تتدخل في موضوع الأسعار التي تتأثر بعوامل أخرى غير متعلقة بالامدادات والتي تعتبر كافية ومنتظمة الى الأسواق.

ووصف قرار الأوبك الأخير في مؤتمر أصفهان بأنه إيجابي والمتمثل في رفع سقف انتاجها من «27» مليون برميل يومياً الى «5,27» مليون برميل يومياً اضافة الى زيادة اخرى قدرها «500» الف برميل يومياً رهن لزيادتها الى السقف الحالي اذا ما دعت الضرورة في سوق البترول العالمية.

وأكد من جديد ان الأسعار العالمية لبرميل النفط لا تأتي من أسعار سلة الأوبك وإنما من البورصات العالمية .. مشيراً في هذا الصدد الى الفرق الكبير بين سعر نفوط سلة الأوبك وسعر الخام الأميركي وبحر الشمال.

وقال ان منظمة الأوبك سوف تجتمع في 15 يونيو القادم في فيينا وسوف تعمل ما في وسعها لاستقرار الأسعار في المستويات المناسبة لكل من المنتج والمستهلك للنفط في العام ولاستمرار النمو الاقتصادي العالمي من خلال سوق بترولية متوازنة وذات أسعار مستقرة ومناسبة.