المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر "تتألم" على إيقاع الحالة النفسية للمستثمرين وتخسر 3.9%



مغروور قطر
18-01-2009, 06:59 PM
عبد الحكيم: أحجام التداول الحالية لا تبشر بخير
أسهم قطر "تتألم" على إيقاع الحالة النفسية للمستثمرين وتخسر 3.9%


حالة نفسية سيئة
مضاربات قوية
ارتفاع 5 أسهم
أخبار الشركات





دبي ـ علاء المنشاوي

خسائر حادة شهدتها الأسهم القطرية خلال تعاملات اليوم الأحد 18-1-2009، وذلك للجلسة الثانية على التوالي، وسط حالة من الخوف والارتباك تنتاب المستثمرين مع قرب إعلان الشركات عن نتائج أعمالها خلال العام 2008.

ولامست خسائر مؤشر الأسهم نهاية التعاملات 4%، بعد تعرضه لضغط من عدد من الأسهم القيادية، وعلى رأسها سهمي الخليجي الذي تراجع بنسبة تخطت الـ 9%، وناقلات الذي تراجع بأكثر من 5%، وصناعات قطر الذي فقد قرابة 4%، من قيمته خلال الجلسة.

وعمقت تراجعات اليوم من الحالة النفسية السيئة للمستثمرين في أعقاب أسبوع من التراجعات القياسية تجاوزت نسبتها الـ 12%، وسط ترجيحات من جانب المحللين باستمرار التراجعات خلال الأسبوعين الحالي والقادم.

وواصلت قيم وأحجام التداول الضعف الذي ينتابها منذ مطلع العام الجاري حيث بلغت قيمة التعاملات خلال جلسة اليوم 227 مليون ريال، فيما بلغت أحجام التداول 11.2 مليون سهم (الدولار يعاد 3.64 ريال).

وأغلق المؤشر نهاية التعاملات، عند مستوى 5410 نقطة مقارنة بـ 5632 نقطة خلال الجلسة السابقة، متراجعاً بنسبة 3.94%، وبلغت أحجام التداول 11.2 مليون سهم.


حالة نفسية سيئة

وقال الخبير والمحلل المالي أحمد عبد الحكيم أبو العينين إن أحجام التداول الحالية لا تبشر بخير، حيث تعاني من الضعف الشديد منذ مطلع العام الحالي، وطالما استمرت هذه التداولات عند مستوياتها فإن آمال مغادرة المؤشر للمستويات الحالية تبقى مجرد آمال فقط.

وأشار عبد الحكيم في حديثه لـ "الأسواق.نت" إلى أن التداولات الحالية يسيطر عليها الأفراد فقط، في غياب تام من جانب المحافظ والصناديق والمؤسسات المالية، وهو ما دفع مستويات قيمة التداولات إلى أن تسير بوتيرة متراجعة بشكل تدريجي، حيث وصل متوسط قيم التعاملات إلى 200 مليون ريال.

وأوضح عبد الحكيم أن الحالة النفسية للمستثمرين تراجعت بشكل كبير، خاصة وأن المستثمر لا يرى إلا التراجعات الكبيرة والمستمرة منذ مطلع العام الحالي، وذلك في أعقاب قرابة 10 جلسات من الارتفاع قبيل نهاية العام الماضي، وهو ما أفقده الأمل الذي كان يحدوه في أن تتواصل مسيرة الارتفعات خلال العام الحالي.


مضاربات قوية

وتوقع عبد الحكيم في حديثه لـ "الأسواق.نت" أن تستمر التراجعات خلال الأسبوعين الحالي والقادم، على أن تعاود الارتفاعات فيما بعد ذلك، مبرراً رأيه باقتراب موعد توزيعات الشركات لأرباحها عن 2008، بالإضافة لوجود مؤشرات إيجابية تتعلق بنتائج الشركات وسط توقعات بأن تكون نتائج أعمال البنوك نتائج قوية.

وأضاف عبد الحكيم أن سهمي الريان والخليجي شهد ارتفاعات قوية خلال الجلسات السابقة، وقد عادا للانخفاض مجدداً لعدة أسباب، من بينها أنهما أحدث بنكين تم إدراجهما في سوق الدوحة، وتتم عليهما مضاربات كبيرة وهو ما يفسر النشاط الكبير الذي يشهده السهمان، بالإضافة إلى أنهما أعلنا عن توزيعات نقدية متواضعة وهو ما أدى لحالة التراجع الحالية.

وقال عبد الحكيم إن سهم صناعات قطر أثر على المؤشر بشكل كبير، حيث فقد هذا السهم قرابة 30%، من قيمته منذ مطلع العام الحالي، وهو ما دفع لمزيد من التراجع في المؤشر.

ولفت عبد الحكيم لوجود دلائل إيجابية ترجح ارتفاع المؤشر عقب الأسبوعين الحالي والقادم، من بينها أن الشركات المدرجة أغلبها شركات تمثل الحكومة وبالتالي فلن تتعرض لخسائر أو انتكاسات كما يحدث في أسواق أخرى، بالإضافة إلى أن المصرف المركزي أصدر تقريراً حول أوضاع السيولة في البنوك وقال ان البنوك والمصارف ليست بحاجة إلى سيولة.

وتوقع عبد الحكيم أن يهبط المؤشر إلى ما بين مستويى 5250 و5300 نقطة، ثم يعاود الصعود بسبب العديد من المؤشرات الإيجابية التي سبق ذكرها.


ارتفاع 5 أسهم

وارتفعت أسعار أسهم 5 شركات، فيما تراجعت أسعار أسهم 32 شركة، وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها 4.7 مليون صفقة، مقارنة بـ 5.4 مليون صفقة خلال الجلسة السابقة، وبلغت أحجام التداول 11.2 مليون سهم.

وقاد سهم الخليجي التراجعات بنسبة انخفاض بلغت 9%، وانخفض سهم العقارية بنسبة 7.95%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم قطر للتأمين بنسبة 6.4%، تلاه سهم بروة بتراجعات بلغت 5.8%.

وقاد الأسهم المرتفعة سهم أعمال الذي أغلق عند مستوى 29.80 ريال محققاً نمواً بلغت سبته 8.36%، تلاه سهم الاسلامية للتأمين بنسبة 1.25%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم التحويلية بنسبة 1.18%.


أخبار الشركات

وكشفت شركة اتصالات قطر "كيوتل" أنها ستباشر يوم الثلاثاء القادم 20 يناير/ كانون الثاني 2009 بتقديم عرضين متزامنين في كل من إندونيسيا والولايات المتحدة الأمريكية لشراء أسهم شركة إندوسات.

وتتقدم الشركة بعرض لشراء 1.3 مليار سهم بحد أقصى من أسهم الفئة "ب"، وأسهم إندوسات التي أصدرتها البنوك الأمريكية المُودع لديها "ايه دي اس" بالاتفاق مع إندوسات والتي تمثل أسهم إندوسات من السلسلة "ب"، والمدرجة في سوقي الأوراق المالية في كل من إندونيسيا ونيويورك.

وتمثل هذه الأسهم مجتمعة نسبة تقارب 24.19% من إجمالي أسهم إندوسات التي تم إصدارها والقابلة للتداول.

ويسري عرض الشراء، الذي حدد بسعر 7,388 روبية إندونيسية لكل سهم، أو ما يعادلها بالدولار الأمريكي لكل سهم إندوسات أصدرته البنوك الأمريكية المُودع لديها لكل سهم "ايه دي اس"، ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 20 يناير الجاري، ومن المقرر أن ينتهي بتاريخ 18 فبراير القادم، في وقت واحد في كل من جاكرتا ما لم يتم تمديده.

وكشفت شركة الخليج القابضة أن مجلس إدارتها سيعقد إجتماعه يوم الأحد 1-2-2009، في تمام الساعة 1.30 ظهراً بمقر الشركة، وذلك للنظر في البنود المدرجة علي جدول الأعمال ومن بينها إعتماد الحسابات الختامية والأفصاح عن الربح الصافي المحقق للسنة المالية المنتهية في 31-12-2008.

وأعلن بنك الدوحة أن مجلس إدارته سيعقد إجتماعه يوم الثلاثاء الموافق 3-2-2009، لمناقشة مسودة البيانات المالية المدققة لعام 2008.