المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لا يجوز البيع والشراء بأسهم نقل الغاز

صراف
29-03-2005, 02:13 PM
لا يجوز البيع والشراء بأسهم نقل الغاز

أخواني سمعت من احد الاخوه بتحريم البيع او الشراء بنقل الغاز لان الشركه اساسا لا تبدأ نشاطها...
وقد طرحت هذا الموظوع على المنتدى الاسلامي للاسهم القطريه واجابني مشرف المنتدى الاسلامي "سمو الاخلاق" بذلك:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

اخواني اريد ان اسئل عن نقل الغاز

هل يجوز البيع او الشراء بنقل الغاز والاستفاده من الربح خاصه بأن الشركه لم يبدء نشاطها؟

هل سمعتوا بأي فتوى من المشائخ بهذا الخصوص

وشكرا

__________________________________________________ ____
الاجابه :

نعم أخي الفاضل لا يجوز !

إن كنت تقصد البيع والشراء حاليا بأيامنا هذه قبل نزول الشركه في البورصه وتداول أسهمها

فهذا بدون خلاف لا يجوز ! أولا لأنه ممنوع قانونيا وثانيا : شرعا لأن من وراءه ضرر

أما ان كنت تقصد البيع والشراء بعد نزول الشركه بتاريخ 7\4 وتداول اسهمها !

كذلك لا يجوز ! لأن الشركه لم تبدأ نشاطها وعملها الاساسي
وبذلك سيكون بيعك وشراءك حرام ! مال بمال ! وليس هناك لا نشاط ولا عمل للشركه اساسا

وكان هناك فتوى للشيخ : القرضاوي لكن حاليا تم تحديد شهر 6 للبدء وجواز بيع وشراء اسهم هذه الشركه
لأن الشركه قامت بعمل عقود وايجارات وشراء مراكب وستبدأ هذه العقود بشهر 6 تقريبا !

لكن انتظر الايام القادمه لحين صدور رسمي بهذا الكلام سواءا كان بشهر 6
او إن كان هناك جديد سواءا قبل شهر 6 او بعده ..

سيتم الاعلان والتنبيه بإذن الله الايام القادمه.

الأصل : لا يجوز البيع والشراء بما ان الشركه لم تعمل ولم تبدأ أي نشاط لها .
ويجوز بحاله واحده : بيع الاسهم التي تملكها بنفس القيمه التي شريتها بها .

وشكراالمصدر

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=2282

ضايق الصدر
29-03-2005, 02:18 PM
والله ما عرفنا واحد ايحلل وواحد ايحرم
ويا الربع اذا نقدر انطلع منها نسبة افيدونا

المراقب
29-03-2005, 05:15 PM
هذه الفتوى للشيخ القرضاوي وقراءة أيضا من رد عليه في جردية اوطن، بجواز البيع.

والله أعلم

mubarak2
30-03-2005, 05:33 AM
صباح الخير

عندي معلومه بسيطه

قال الشيخ القرضاوي حلال اذا أشتغلت الشركه

للعلم وصلت من فتره ناقلتين أو ثلاث ليمناء لفان تبع شركة ناقلات

يعني الشركه بدأت تشتغل والبيع في أسهمها حلال على مايقولون

وصول الناقلات هذا خبر أكيد وموثوق منه من موظفين في منطقة راس لفان

البروفوسور
30-03-2005, 07:56 AM
صباخ الخير

اصلاً اذا كان سبب تحريم الشراء او البيع في الشركة لأن الشركه لم تبدأ نشاطها وعملها الاساسي بنسبه السفن اصلاً يوجد 4 سفن شغاله في النقل ولاكن العقود هذه هيا عقود السفن جديده فقط ولاكن الشركه تقوم بعملها من فتره يعني اذا كان تحريمها بسبب عدم عمل الشركة فان الشركة تعمل

والله اعلم...

سموالأخلاق
30-03-2005, 01:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته !!

مثل ما قلنا ... الا الآن لم يصدر شي .... اقصد فتوى تلغي سابقتها ...

لكن ان كان كما يقال .. وصول سفينتين او 3 سفن ...
فهذا يعتبر من الموجودات فتأخذ حكم الغالب ... فيكون بذلك ان شاءالله يجوز بيعها ..

لكن هذا كلامنا احنا .. ومعلوماتنا احنا ....
لكن بكره بإذن الله بنتأكد ان فعلا وصلت سفت تابعه لناقلات ...
وان كان سيتم اصدار فتوى ببيعها من اول نزولها بالسوق...

وبالتوفيق للجميع ان شاءالله...

حشربشر
30-03-2005, 01:43 PM
انا واحد عندي 8000 سهم ناقلات بعتهم في السوق السودة على 90 ريال وبرد اشتريهم ب55 ريال في 7/4/2005 وتيحاتي لكم

سموالأخلاق
30-03-2005, 02:00 PM

ضايق الصدر - المراقب - البريفسور

بخصوص بيع الاسهم او شراءها ... بحال أن الشركة لم تعمل بعد .. مثل ما ذكرت الشركه انها بسنة 2007 تقريبا وسيكون اول توزيع ارباح في 2009م
وبعدها ما قاموا به من توقيع عقود وايجارات والخ وانها ستبدأ بشهر 6 .. كما ذكر القرده داغي
ولكن لم يصدر رسميا الى الآن ...

وكما ذكرتوا اليوم بخصوص السفن اللتي وصلت .. وتم العمل بها او سيتم ..!
فـ الله يسلمكم احنا قلنا ننتظر الايام الجايه لازم يكون في كلام بهذا الخصوص

إما بشهر 6 مثلا او ان الشركه قامت بجدبد.... يعني بدأت او ستبدأ عملها
بهذه الحاليه يجوز ان شاءالله ..

أما بخصوص ان كانت لا تجوز ... ونبحث عن حل .. اخراج نسبة والخ...
فهذا غير جائز... لأن مافي نسبه اصلا ولكن اصل البيع ككل حرام وغير جائز.. قال :

صلى الله عليه وسلم-: "لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل، ولا تُشِفُّوا - أي تزيدوا- بعضها على بعض، ولا تبيعوا الفضة بالفضة إلا مثلاً بمثل، ولا تشفوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا منها غائباً بناجز" رواه البخاري (2177)، ومسلم
(1584) من حديث أبي سعيد الخدري –رضي الله عنه-
إلا مثل بمثل .. كما ذكرنا ان كان لا يجوز... وأراد أحد أن يبيع ... يجوز بحاله واحده
البيع بنفس السعر ! يعني بالمثل.... شريته بـ 5 ريالات ترجعه تبيعه بـ 5 ريالات.! ولا تزيد.! يعني كأنه صار تبديل..... كذلك الفضه ان كنت بتبيع وتشتري شيئين متجانسين ! يعني اعطيك ذهب وتعطيني ذهب .. فلا يجوز الزياده ولكن المثل بالمثل ...

ومن المعلوم أن الأوراق النقدية المعاصرة لها حكم الذهب والفضة كما ذهب إلى ذلك عامة العلماء المعاصرين، لاشتراكها معها في العلة وهي الثمنيـه..

و الله يوفق الجميع ان شاءالله يارب
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=446377

سموالأخلاق
30-03-2005, 02:12 PM
انا واحد عندي 8000 سهم ناقلات بعتهم في السوق السودة على 90 ريال وبرد اشتريهم ب55 ريال في 7/4/2005 وتيحاتي لكم
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=452663
ما شاءالله عليك !
مفتخر انك عصيت ربك ورسولك ....

عموما حالتك وبيعك . غير عن موضوعنا اللي نتكلم عنه ألحين ...
لأنه فيه حرام وفيه منع من الدوله .
عموما بالنهايه .. انت بتقول عن نفسك ذكي وخطير وبعت بـ 90 وبتشتري بـ 70 والخ
اخي الفاضل ....
بالنهايه .. انت عصيت ...وبالنهايه انت ما كسبت إلا فلـــوس وبس..
ولا تعتبر هذي الزياده خير او حب من ربك ورسولك راضيين على اللي سويته ...
و..الله ...يغنيك بحلاله عن حرامه ...
الله يهدينا جميعا ان شاءالله ويغفرلك وتسمع كلام رسولك ان شاءالله

http://www.w6w.com/w6w.php?pic=452663

ابوعلي اليافعي
30-03-2005, 02:31 PM
اخوي سمو الاخلاق اسمحلي ان اذكر رايي فالموضوع فقد قرات للشيخ الصيرفي مقال في الشرق ذكر ان بيع الاسهم حلال ولا يعتبر من بيع المال بالمال وذكر عدة اسباب منها ان السهم اصلا ليس مال بل اصل فالشركه انت تبيع هذا الاصل ولا تبيع المال ثانيا :ان الشخص الذي يشتري منك السهم ب100ريال لوكان يشتري مال بمال ماشتراه بهذا السعر بل انه يشتري موقع له في شركه لها راس مالها ومشاريعهاالمستقبليه ووقعت عقود ولها مجلس ادارتها وهذه الاشياء هي التي ترفع قيمة السهم وانت عندما تبيع لاتبيع مال بل تبيع عقود موقعه واحتكار للشركه والاهم انك ببيعتك هذه قد خرجت من كونك شريك في الشركه وهو دخل مكانك ..اليس لهذه الاشياء قيمه...هذا مجرد راي وتعليق والله اعلم((لقد شاهدت برنامج على السي بي ن..وكان لقاء مع شيخ سعودي وعضو لجنة افتاء في بنك وقد ايد فكرة البيع المباشر ان اراد صاحب اسهم بيعه وساق نفس المبررات السابقه..وشكرا))والله اعلم

سموالأخلاق
30-03-2005, 04:34 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ....

صحيح اخي الفاضل هذا رأي .... ومنهم من يرى ذلك ومنهم من لا يرى ذلك ...
وظاهر الحديث واضح ...
عموما .. اللي كان ينتظر عشان يفتي القرضاوي بجواز شراء اسهم الناقلات ... واخذ برأي الشيخ القرضاوي ..
فـ الشيخ القرضاوي نفسه ... أفتى بعدم جواز البيع ...

وعموما هذا بالفتره الحاليه ...
وكذلك اخي الفاضل ... بما أن هناك ضرر ... فهذا لا يجوز شرعا !!

لأن الضرر ... أن رب البلاد ..... منع ذلك ....
قانون يمنع هذا البيع بالوقت الحالي ..... وسيكون هناك ضرر من وراء هذا المنع ومخالفته...
وبهذا لا يجوز ..... (( قال الرسول عليه الصلاة والسلام : لا ضرر ولا ضرار ))

وشكرا لك و

http://www.w6w.com/w6w.php?pic=452061

حشربشر
30-03-2005, 05:54 PM
1_اخوي سمو الاخلاق اذا الواحد حب يرد البيعة (8000*90)شيسوي مع العلم ان الفلوس في السوق ومن ناحية ثانية بوعلي افتى ان البيع حلال 100%100 الظاهر اني مقتنع بكلام بوعلي
ولكم الشكر

المراقب
30-03-2005, 05:56 PM
أتمنى أن نرى وفي القريب العاجل جواب واضح من السادة العلماء بهذا الخصوص، وعدم ترك الناس تفتي على ما تحب أن يصير.

والله الموفق.

ابوعلي اليافعي
30-03-2005, 06:00 PM
اخوي حشر بشر من انا علشان افتي ..ياخي انا قلت اني نقلت كلام بعض العلماء..ثانيا انا اقصد باليع فلسوق وليس خارجها لان البيع خارج السوق تمنعه قوانين الدوله..وشكرا

ولد قطــــــر
30-03-2005, 06:06 PM
اذا انت تقول ان الشركه لم يبدء نشاطها .. اشرايك في مواشي ومخازن ؟؟؟؟؟ وما نشاطها ؟؟؟؟؟ جاوبني لو سمحت !!!!! لا المواشي تشتغل ولا المخازن تشتغل والناس قاعده تتداول اسهمها من سنتين

اتمنى ان مب كل واحد يردد أي كلام يسمعه مثل البغبغاء ... ويفكر هو شنو قاعد يقول ...

حشربشر
30-03-2005, 06:11 PM
شسوي يابوعلي سمو الاخلاق خلانا عصاة شوي ويكفرنا ياخوي نفرني والامام الشافعي قال ( رأي صواب يحتمل الخطىء ورأي غيري خطاء يحتمل الصواب ) على ما أذكر .

The Edge
30-03-2005, 06:42 PM
كلام الأخ سمو الأخلاق واضح و هذا ما نعرفه جميعا .. لا و أزيدك من الشعر بيت : أي عمل يخالف القانون أيضا يدخل في دائرة الحرام و منها بيع و شراء البطافات و التداول بالسوق السوداء ..... الخ لكن للأسف هالأيام الواحد يدور الكلام اللي يعجبه و يتبعه... لا حول ولا قوة الا بالله

سموالأخلاق
30-03-2005, 07:22 PM
1_اخوي سمو الاخلاق اذا الواحد حب يرد البيعة (8000*90)شيسوي مع العلم ان الفلوس في السوق ومن ناحية ثانية بوعلي افتى ان البيع حلال 100%100 الظاهر اني مقتنع بكلام بوعلي
ولكم الشكر

لا حول ولا قوة الا بالله .. انا اقولك ( قال الرسول عليه الصلاة والسلام ..وتقولي انا مقتنع ومب مقتنع !
عموما مثل ما قلت لك ( لا ضرر ولا ضرار )
وما يجوز تبيع وتشتري بالسوق السوده ...

وبخصوص الحل ..اذا انت قمت بالشراء او البيع بدون علم بالحكم وانه لا يجوز !
فـ الآن علمت .. اذا عليك أن تتوقف .... هذا اولا .
================================================== =====
أتمنى أن نرى وفي القريب العاجل جواب واضح من السادة العلماء بهذا الخصوص، وعدم ترك الناس تفتي على ما تحب أن يصير.

والله الموفق.

عزيزي فتوى بخصوص ماذا ؟ يعني وين رح ترى الفتوى ! او تسمع بها غير في الجريده ونشرت اكثر من مره بالجريده مع جواز شراء اسهم ناقلات....

ولا يجوز بيع الاسهم قبل نزولها ...... لا يجوز شرعا ولا قانونا ...
احنا نقول قال الرسول .. اتقوا الله يا جماعة الخير ...

لا تاخذو الفتاوي اللي تعجبكم وتتركوا وتجادلوا في اللي ما يعجبكم ...! فتوى القرضاوي بجواز شراء ناقلات
أفرحت الكثير..... وعدم جواز بيعها حاليا ...!! أليس هو نفس الشيخ اللي حلل لك وفرحت وبفتواه
ليش احنا ناخذ اللي يعجبنا ونخلي اللي ما فيه مصلحتنا ...

عموما / كل واحد يتحرى لنفسه ... حتى لا يضلل الناس بكلامه ..لأن هذا الشي واضح من سنة رسولك
وما فيه اي خلاف (( لا ضرر ولا ضرار )) بهذا لا يجوز لك بيع الاسهم بالسوق السوده كما تسمى ..
للضرر المترتب ولعدم العلم بكم سيكون سعر نزول السهم ... وثانيا : لأنه ممنوع قانونيا من الدوله .

اذا انت تقول ان الشركه لم يبدء نشاطها .. اشرايك في مواشي ومخازن ؟؟؟؟؟ وما نشاطها ؟؟؟؟؟ جاوبني لو سمحت !!!!! لا المواشي تشتغل ولا المخازن تشتغل والناس قاعده تتداول اسهمها من سنتين
اتمنى ان مب كل واحد يردد أي كلام يسمعه مثل البغبغاء ... ويفكر هو شنو قاعد يقول ...

اقولك شي يا اخي العزيز : قال تعالى (( ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤلا ))

وبخصوص البغبغاء لا اعلم من تقصد لكن..... الله يجزاك كل خير قول آمين ...ويهديك يارب ..خذ هالدعوه من اخ يعزك
ويتمنى انك تكون اعلى من هالمستوى .. خصوصا بهذه الامور ... ولا تتكلم الا بعلم بالمرات القادمه .

عموما اخي العزيز : بخصوص المواشي والمخازن ! انا رح أبين لك جهلك بهذه الامور ....
بتوضيح بسيط :

المواشي شغاله لا توجد غيرها بالبلد تاتي بالاغنام .. المقصب الالي كان للدوله واصبح للمواشي ..
اذا اصل النشاط والعمل.. موجود وهو المواشي والمقصب اذا الاصل موجود والنشاط قائم ليس من بدء نزولها بالبورصه ولكن النشاط من قبل ذلك .. الاغنام والمقصب والخ..... وتم شراءها واصبحت مواشي . اذا العمليه ليست قيام وبدأ شركه جديده من الصفر لكن كل ما هي تقدر تسميها مثل بيع أصبح الغنم والمقصب باسم هذه الشركه .وهي شركة المواشي....... وكذلك السنه القادمه سيكون هناك مبني جديد ..
شفت استعجلاك بالرد بدون اي علم وبدون دليل ....! راجع نفسك بالمرات القادمه اهي الفاضل.
وانت يا اخي الفاضل كذلك تقول ان الشركه ماشتغلت ولا لها نشاط والخ...

النقطه الثانيه :
المخازن : عباره عن شركة اجاره .....عملت عقود مع المخازن التي بالدوحه .. مثلا مخازن كيوتل و الخ
اصبحت مخازن تحدد وتقوم بادارة تلك المخازن اغلبية مخازن اللتي بالدوله .... وبعدها قامت تؤجر هذه المخازن ....

والمخازن بالاصل ..... لمن ؟
لـ المستثمر الدولي .. ((الكويت ))...!!...و من شريكها وموكلها بالدوله ؟
الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ..
وأيضا ذكرت انها لم تعمل الا الآن ..!
وكذلك جهلت ان هالشركه اسلاميه بعقود اسلاميه وهي من ضمن الشركات النقيه من نسبة الربا هداك الله .

يا اخي الفاضل تحرى وتبين قبل ما تلقي اي معلومه وأي كلمه وان كنت لا تعلم تفضل واسأل ...لكن كما قال تعالى (( ولا تقف ماليس لك به علم ))
وقال الرسول عليه الصلاة والسلام بما جاء بالحديث (( وهل يكب الناس على افواهم (في جهنم )) إلا حصاد ألسنتهم ))

عموما جزاك الله خير ...

شسوي يابوعلي سمو الاخلاق خلانا عصاة شوي ويكفرنا ياخوي نفرني والامام الشافعي قال ( رأي صواب يحتمل الخطىء ورأي غيري خطاء يحتمل الصواب ) على ما أذكر

=-===============
لا حول ولا قوة الا بالله ..!! شوي وأكفرك !! تعرف معنى كلامك يا اخي الفاضل والعزيز ..
عموما .. سامحك الله ...... وثم ...ما علاقة مقولة الامام الشافعي !! بما طرحنا وذكرنا .....!
رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب )

عموما .... جزاك الله كل خير على كل ما ذكرت.
ملاحظه : لو ان الواحد يتحرى الحلال والحرام ما اظن كنتم قلتوا مثل هذا الكلام ولعلمتم اننا لا نفتي .. ولكن نبحث ونتحرى الحلال من الحرام ... من سنة رسولنا عليه الصلاة والسلام وبعدها من العلماء والمشايخ .. حتى ننبه ونرشد من لا يعلم ومن يسأل بمثل هذه الامور ولكن اتقي الله نحن لا نفتي .....( اجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار) ولا نكفر ...... هذا كلام كبير ... دير بالك يا اخي الفاضل بالمرات القادمه ولا تغفل الله يراك ....وكذلك ...هذا الكلام اللي ذكرناه .. من نفس الشيخ الذي اخذت وانتظرت فتواه لتحليل وجواز شراء اسهم الناقلات .

لكن نصيحة أخ .... راجع نفسك أخي الفاضل.....
وانا متقبل كل ما قلت انت وغيرك ... ومسامحك لكن راجع نفسك.... .
وخذ النصيحه بصدر رحب حتى لو كانت بها خساره لك او ما فيها مصلحتك و ( احفظ الله يحفظك )
و... لا حول ولا قوة الا بالله هذا اللي اقدر أقوله حاليا.

معلومه :

الثلاثاء 5\4\2005 ستكون هناك محاضره (بقاعة الدانه على ما اذكر) ... القرضاوي والقره داغي ... محاضره عن الاسهم .

الرمز
30-03-2005, 08:16 PM
ياخوان انا اشوف فيه تناقض في فتوى الشيخ القرضاوي
كيف يحلل بان تبيع الحكومه الاسهم على المواطنين ويحرم بان يبيع المواطن الاسهم على مواطن اخر
مع ان الوضع لم يتغير عليه شي مازالت الشركه قيد الانشاء
وانا اشوف بان التحريم اصبح لعبه رائجه هذه الايام .

سموالأخلاق
30-03-2005, 09:35 PM
ياخوان انا اشوف فيه تناقض في فتوى الشيخ القرضاوي
كيف يحلل بان تبيع الحكومه الاسهم على المواطنين ويحرم بان يبيع المواطن الاسهم على مواطن اخر
مع ان الوضع لم يتغير عليه شي مازالت الشركه قيد الانشاء
وانا اشوف بان التحريم اصبح لعبه رائجه هذه الايام .

السلام ورحمة الله وبركاته !
بخصوص تناقض الشيخ القرضاوي بخصوص ما ذكرت خاصه ! فـ ارجو انك تستغفر لأنك ظلمته..وهذا أيضا بسبب عدم علمك بهذا الشي والاستعجال بالحكم على الشيخ القرضاوي ....

عزيزي شرياص :
الحاله الاولى هي (كيف يحلل بأن تبيع الحكومه الاسهم للمواطنين : الدولة تشارك المواطن ... يعني قالت الدوله : اعطنا مبلغ ونعطيك جزء من(أسهم) الشركه مقابل هذا المبلغ ... وضمان حقك هو ( نصيبك في الشركه ) وهو الأسهم المخصصه لك.
وبهذا يا اخي الفاضل تصبح شريك في الشركه ..يحق لك التصويت في الجمعيه العموميه وأخذ أرباحها وانتخاب الاداره وكامل الحقوق الاداريه والماليه .

أما بيع حصتك ونصيبك لشخص آخر او لمواطن : فأنت بذلك إما أنك تبيع مالك أو أنك تبيع جزء من الشركه !!
وبعتبار أن الشركه لم تعمل ... ولا تنسى الشركه نفسها والقانون والدوله اللي وضعت الشركه وأعطتك أسهمت قالت لك لا يباع إلا عند بدء نشاطنا . يعني نزول الشركه بالبورصه .( ولهذا كلام آخر)

فبذلك يا اخي الفاضل ...أنت تبيع أموالك..! وليس نصيبك !

وبيع المال بالمال غير جائز إلا كعقد صرف وليس كعقد بيع .

قال كثير من الفقهاء : لا يجوز بيع الشيء بمثله مع الزياده .

فلا يجوز بيع بقره..ببقره مثلها حامل !! شفت لأي درجه ..

بمعنى أنها تباع بثمنها لإتحاد العله والجنس . وهذا ليس موضوعنا موضوعنا ذكرك وافتراءك انه متناقض في فتواه وكيف يسمح للدوله ببيع الاسهم للمواطنين ولا يسمح للمواطن يبيع للمواطن وذكرك ان لم يتغير شي والشركه لم تعمل ......

عموما : ..... ردي كان ما ذكرت من تناقض في الشيخ القرضاوي .
وأتمنى انك تكون عرفت ان بخصوص اللي انت ذكرته ليس هناك تناقض
ولكن كان هناك تقصير وجهل منك أخي الفاضل ..الأولى والافضل لو انك سألت واستشرت وبعدها
بنيت وثبت كلامك على من ذكرت .

أتمنى تكون فهمتني وعرفت الفرق بين بيع الدوله للمواطنين ...وبين بيع المواطن للمواطن
تحايلنا على الشركه وعلى القانون وباحتمال حدوث ضرر.. وببيع شي لا يعلم سعره .[/]

صراف
30-03-2005, 11:10 PM
اشكرك سمو الاخلاق كل الشكر والاحترام والله يجعله من موازيين اعمالك.. ونت عملت الي عليك وبريت ذمتك امام الله

كلامك واضح مايحتاج تأويلات فقط للي حاط امام عينه مسألة الحلال والحرام وجعلها اساسا في تعامله
وهم انشاء الله كثر..
اما من يبحث عن ثقرات وتأويلات من صنع تفكيره وجهله لاحلال الحرام فهذا مجادلته مضيعة للوقت خاصه انه شرح له سبب تحريمها اكثر من مره.

وانا تناقشت مع احد الاخوان المتدينين فأخبرني بأن على الشخص ان يركز على شيخ واحد معروف بالفتوى ويتبعه.. ولا يتنقل مابين عدة مشائخ ليختار الفتوى الي تناسبه ولي على هواه...

ومثل ماقال لكم سمو الاخلاق : الثلاثاء 5\4\2005 ستكون هناك محاضره (بقاعة الدانه على ما اذكر) ... القرضاوي والقره داغي ... محاضره عن الاسهم .

الي فعلا مهتم بالحلال والحرام ويبي يتأكد يحظر المحاضره ويسأل المشائخ بنفسه..
اما الي يبحث عن ثقرات من خيال نفسه فأعتقد انه لن يحظر المحاضره وسيغفل اذنيه تماما لانه حتى اذا سمع بتحريم بيعها او شرائها سيبحث عن اي عذر يجيز له بيعها او شرائها .

سموالأخلاق
30-03-2005, 11:28 PM
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=452485

الرمز
31-03-2005, 03:06 PM
اخي سمو الاخلاق
انا لم اشكك في الشيخ القرضاوي حفظه الله
ولكن قلت هناك تناقض في الفتوي ( الفتوى )
وانا لم اقل ان نبيع في السوق السودا ( انا ارفض هذا المبدى مبدى العمل في الظلام )
واخيرا ارجوا ان لا تجعوا البشر في مقام الانبياء بانهم معصومون من الخطاء
وتقبل تحياتي الله يحفظك
وللعلم الشيخ القرضاوي حفظله لله لم يحرم بيع اسهم الناقلات حتى لو تمت البيعه اليوم الخميس ولكن .

سموالأخلاق
31-03-2005, 04:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

جزاك الله شرياص !

اخي الفاضل انت لم تشكك فيه ! ورجعت وقلت بس تناقض ..!
يا أخي ويا عزيزي ! انت تعرف ماذا يعني لما تقول عن شخص تناقض ..! وخصوصا بالفتوى !!
يعني بمعنى أوضح .. أجاز هنا....وحرم هنا.... وبه
\وبخصوص نجعل البشر في مقام الانبياء ... حا شا لله.... لم ولن نجعل .....
والكل يخطىء وكلنا نعلم ان حتى الشيخ القرضاوي له اخطاء ونحن لنا اخطاء والكل كبيرنا وصغيرنا... واحنا ما جئنا لنتتبع اخطاء البشر يا عزيزي.

وانا ما تكلمت إلا لأن هناك حق .. انت قلت كلام غير صحيح كيف انا اسكت والكل يسمع وياخذ ويصدق..
صدقني لو هناك شخص غير مسلم ..وتم ظلمه حتى لو بالكلام... رح نبين الحق...

عموما .. وهذا انت رجعت وقلت بنفسك .. الشيخ ما يحرم بيع الناقلات حتى لو تمت البيعه اليوم !!

طيب أنا بسألك اخي الفاضل ... انت ماذا تستفيد من كل هالكلام !
بما انك انت لا ترضى بالسوق السوده وترفض هذا المبدىء....
كيف جعلت القرضاوي رضي بهذا الشي وهو بنفسه من منع ذلك ..!!

و ش القره داغي بنفسه من كان يحاول اقناع القرضاوي ان الشركه ستمارس بعض اعمالها بشهر 6
ومنه اقناعه بجواز البيع.....
وكذلك حاليا ان كان هناك سفن وصلت فـ بإذن الله يكون هناك فتوى تجيز البيع...
وانت تقول لو اليوم....! فـ القرضاوي يجيز البيع ولم يحرم ...!!

ان كانت لديك فتوى ...ودليل وكلام من الشيخ نرجوا نقله إلينا ...

الرسول عليه الصلاة والسلام ( يقول لا ضرر ولا ضرار ) والدوله والشركه تقول منع تداول اسهمها والبيه الغير جائز.....

والآن ... الله يجزاك خير ... تقول ان القرضاوي ما يحرم بيعها حتى هذه الايام ....

عموما اخي الفاضل والعزيز شرياص ... خلنا من هالكلام وكل اللي انت ذكرته مافيه أي صحه
ولا حتى بدليل... لكن صدقني .. مهما حصل .. لن تحلل البيعه بالسوق السوده ولن تغير مهما يقولون
لأن كلام رسولك عليه الصلاة والسلام لن يغير .... والامر واضح للجميع ان شاءالله .

عموما... شكرا لك اخي الفاضل

سموالأخلاق
31-03-2005, 04:23 PM
أفتى فضيلة العلامة د‚ يوسف القرضاوي انه لا يجوز الاقتراض بالفائدة من البنوك لشراء اسهم شركة «ناقلات» كما افتى بعدم جواز التحايل على التمويل الحرام بشراء سيارة لا حاجة للمشتري بها من البنوك الاسلامية ثم بيعها بأرخص سعر وشراء اسهم بثمنها‚

وأكد فضيلته ردا على اسئلة تلقاها تعليقا على فتواه المنشورة امس بجواز شراء اسهم ناقلات انه لا يجوز بيع اسهم «ناقلات» الا بقيمتها أي بسعرها الذي تم شراؤها به دون زيادة فلس واحد‚‚ وأوضح سبب فتواه بأن الشركة جديدة وليس لها اصول ولا اعيان ثابتة بالتالي فإن اسهمها لا تمثل الا نقودا تباع بنقود مثلها دون زيادة‚

وفي تفاصيل الفتوى قال فضيلته: «اود ان اضيف الى فتواي التي نشرتها الصحف امس حول الاشتراك في اسهم «ناقلات» المطروحة في قطر هذه الايام بعض التنبيهات والضوابط المهمة وان تساؤلات كثيرة تلقيتها:

الأول: لا يجوز الاقتراض بالفائدة من البنوك ليساهم في هذه الشركة كما لا يجوز التحايل على ذلك مع البنوك الاسلامية فيشتري سيارة لا حاجة فيها ليبيعها بأرخص مما اشترى ليحصل على النقود ولا يخفى ان هذا النوع من التحايل على التمويل حرام والله تعالى لا يخدع‚

الثاني: ان هذه الشركة ليست مثل شركة الصناعات فتلك كانت لها اصول واعيان موجودة فيجوز بيع اسهمها في الحال بمجرد الاذن بذلك اما شركة (ناقلات) فهي شركة تنشأ من جديد وليس لها اصول ولا اعيان تملكها فأسهمها لا تمثل الا نقودا فلا يجوز بيعها الا بقيمتها لا يزيد عليها فلسا كما هو الحكم في بيع النقود بالنقود مثلا بمثل وكل زيادة تكون محرمة‚

وهذا ما طبقه على حديث الرسول عليه الصلاة والسلام ...
فـإن كان هناك تغيير وانه لا يحرم بيعها اليوم (الخميس ) فـ يأخي الفاضل نرجوا الافاده وتنبيهنا ....!

وشكرا

الرمز
31-03-2005, 04:55 PM
اخي سمو الاخلاق
الله يحفظك انا عندما كتبت اخر كلام ختمته بكلمه ( ولكن )
وهو يعني ان القرضاوي اجاز بيع اسهم الناقلات اليوم وكلامي صح ( ولكن ) ولكن تعني بأنها مشروطه بالبيع بنفس السعر لازياده ولانقصان انا لم اتي بفتوى من عندي

((( الثاني: ان هذه الشركة ليست مثل شركة الصناعات فتلك كانت لها اصول واعيان موجودة فيجوز بيع اسهمها في الحال بمجرد الاذن بذلك اما شركة (ناقلات) فهي شركة تنشأ من جديد وليس لها اصول ولا اعيان تملكها فأسهمها لا تمثل الا نقودا فلا يجوز بيعها الا بقيمتها لا يزيد عليها فلسا كما هو الحكم في بيع النقود بالنقود مثلا بمثل وكل زيادة تكون محرمة‚ )))))))
واخيرا حفظك الله وجزاك الله خير واذا كان عندي راي و زعلك او زعل غير ك فأرجو السموحه والعذر .

سموالأخلاق
31-03-2005, 05:42 PM
ويحفظك ان شاءالله قول آمين
وصدقني انا ما زعلت منك ولكن عليك...... خوفا عليك لا اكثر..

عموما اخي العزيز ... جزاك الله خير على كل حال ...
وشكرا على كلامك الجميل...

لكن عندي تعليق بسيط وتقلبه مني !
الله يحفظك انا عندما كتبت اخر كلام ختمته بكلمه ( ولكن ) وهو يعني ان القرضاوي اجاز بيع اسهم الناقلات اليوم وكلامي صح ( ولكن ) ولكن تعني بأنها مشروطه بالبيع بنفس السعر لازياده ولانقصان انا لم اتي بفتوى من عندي !

للعلم : حتى كلمة ولكن وما جاء بعدها ... وحتى هذه الشروط... كلها تأتي بعد نزول الشركه في البورصه وبعدها تأتي الشروط أي انها: لا تجيز البيع مثل ما ذكرت انت .... ان اليوم ( الخميس ) و
القرضاوي لا يحرمها .

عموما حصل خير ان شاءالله .. دام ان احنا متفاهمين واندور الحلال

جزاك الله كل خير و

المسكين
31-03-2005, 08:22 PM
يا اخواني اذا الملاحه والنقل البحري لهم حصه من ناقلات 20% والشركتين عندهم سفن

فما المانع ان نبيع الاسهم

عابر سبيل
31-03-2005, 08:43 PM
الأخ المجتهد/ سمو الأخلاق
جزاك الله خير...
و خذ هالعلوم....

الناقلات بدأت نشاطها في شهر اكتوبر/2004
الناقلات قامت بدفع 475 مليون ريال( نص مليار)
لشراء 8 ناقلات خلال العام 2004 م( أصول ثابته)
الناقلات قامت بالتوقيع على صفقات ل 8 ناقلات اخرى
اثناء الاكتتاب في يناير 2005
الناقلات قامت بصرف 1.5- 2 مليون ريال
على تجهيز مقرها
و كل هالمعلومات انا قمت بزيارة لمكتب الشيخ/ القرضاوي في
الجامعه بعد يومين من فتواه لتبيـانها له...
الا انه كان مسافرا و اخذو رقمي لمقابلته بعد عودته...
و لين الحين محد اتصل بي...
و كل هالكلام ماهوب من عندي... و هو مذكور و واضح في نشرة
الأصدار الخاصة بناقلات...و انا حطيت هالنشره في مكتب
الشيخ

زيد على ذلك كلام الشيخ/ القره داغي للأخ/سهم عتيج
انه تناقش مع القرضاوي و بين له ان الشركه ما هيبجديده و شغاله...

و ازيدك... لو ترجع لكلام الشيخ القرضاوي هو بين ان يجب
ان تكون اصول الشركة 50% و بحد ادنى 30%
و لعلمك أنا ناقشت احد موظفي اللجنه الشرعية بالدولي الاسلامي
و هو بين لي ان اصول البنك في عام
2003 ما تعدت 12% ؟؟!!

و اختم لك يا أخي العزيز؛ ان احد الاخوه اللي تكلم عن المخازن معاه الحق
و انت استدلالاتك اضعف...
و ارجع لميزانية الشركة لعام 2004 و بتشوف ان ما عندهم أي أصل...
هم ستأجرو أرض في الصناعية و توهم بس وقعوا عقد بناء
المخازن.... يعني ما في اي أصل...
و مع ذلك... الشيخ/ حفظه الله لما اول مرة تكلم و حلل ناقلات
و حرم " السينما" ... ذكر في معرض كلامه
ان المواشي و اجاره و المخازن حلال....
و الكلام اللي ذكرته عن مخازن ينطبق خلال عام 2004 بدرجه كبيره
على اجاره... وبدرجه أقل على مواشي
حيث ان الحكومه دخلت شريك بالأرض ب 27 مليون ريال

سموالأخلاق
31-03-2005, 08:46 PM
اخي الفاضل : الشركات اللي ذكرتهم : حالهم حالك ... مؤسسين ومكتتبين بقيمة معينه خصصت لهم
اضافة الى ذلك تعهد منهم بعد التصرف وبيع نصيبهم الا بعد مضي سنتين .

الشركات المشاركه والمؤسسه :
قطر للبترول ( عدد الاسهم المكتتب بها 28 مليون سهم )
شركة الملاحه ( 84 مليون سهم )
النقل البحري ( 84 مليون سهم )
صندوق المعاشات ( 39 مليون و 200 الف سهم )
الوقود ( 5 مليون و 600 الف سهم )
صندوق التعليم والصحه التابع لوزارة الماليه ( 11 مليون و 200 الف سهم )
مؤسسة قطر للتربيه ( 28 مليون سهم )

تعهد المؤسسين /
يتعهد المؤسسون بعدم التصرف في ملكيتهم بالاسهم التأسيسيه المكتتب بها بالشركه إلا بعد مضي سنتين من تاريخ التأسيس النهائي للشركة .
للعلم : يجوز لهم التصرف فيما بينهم في أسهمهم دون التقيد بتلك الماده (7) التي لا تجيز لهم التصرف في نصيبهم قبل سنتين .

لكن أساس موضوعنا : بدون أي خلاف لا يجوز بيع الاسهم حاليا بما يسمى بالسوق السوده .

وباقي الافراد .. 1233 سهم .. تتوقع بما ان المؤسسين اللي هم الناس المكتتبين
يعني لو ان المكتتبين انا وانت وغيرنا ... نداوم ونمارس حياتنا العاديه ونشتغل ...

هذا يعني ان الشركه بدأت نشاطها !!

عموما اتمنى تكون فهمتني ! لأن الأصل ناقلات غاز ...وليس الناس والشركات المشاركه...
فالشركات المذكوره مساهمين ومؤسسين .. مثلنا لكن بحصه اكبر وبشروط أخرى.

ملاحظه
: ان كان هناك كلام آخر وكان صحيح ان الشركه بدأت نشاطها بوصول سفن والخ..
فـ لهذا كلام آخر...... والكلام الآخر ليس لنا .... للجهة اللتي اجازت لنا شراء الاسهم ....
والشيخ المفتي بجوازها ..... يعني ننتظر ان شاءالله ولو كان في جديد اكيد سينشر قريبا هالايام
http://www.w6w.com/w6w.php?pic=452068

عابر سبيل
31-03-2005, 08:55 PM
أما بخصوص البيع خارج السوق أو في السوق السوده...

هب ان اثنين... حدهم باع بيت و الآخر اشتراه...
و ثبتو هالبيعه في عقود و بالشهود....
لكنهم ما سجلو في السجل العقاري .... أو سجلوها بعد شهر..سنه....!!!
هل سيقول السجل العقاري ان البيعه بالطله...ام هل سيتقوله أحد المحاكم...

و للعلم البند 15 من النظام الأساسي المعدل
ل " ناقلات" يجيز بيع الأسهم دون الرجوع للبورصه..
و لكن يجب ان يقيد في سجلات الشركه الخاصه...

في ظني ان البورصه مبالغه في مسألة البيع خارج السوق...
و السبب.... الفلوس... طبعا....

أما تحريم ما لم يحرمه الله...

يا أخي حتو لو تم زواج بشهود و بأركان الزواج
و بدون قاضي أو محكمه... فالزواج صحيح....
لكن هالأيام القانون ما يعترف إلا بعد اثبات العقد في المحكمه...
يعني هالأوراق للاستخدام الرسمي...

أما القانون فيإخذ بالعقود العرفيه و الشهود... حتى دون كتابه...
بس في الأخير... علينا الالتزام بالقوانين...
و لكن دون تحريم ما لم يحرمه الله و رسوله...

و سلامتكم

ياصلخ
31-03-2005, 09:34 PM
سالندر مال كاز داخل بيت مال اونا مايبي يشتري ئرخس من ناقيلات كاز 10 ريال واهد سالندر

سموالأخلاق
31-03-2005, 09:45 PM
السلام عليكم ورحمة الله هلا اخ عابر سبيل ...

اولا : بالنسبه لمسألة الاصول ان تكون 30% الى 50% او ان تكون تابعه لقاعدة الاصاله والتبعيه.
فقد اختلف العلماء في العصر الحديث في هذه المسأله
فمنهم من لم يجز الا اذا بلغت الاصول اكثر من 50% قياسا الى الموجودات
ومنهم من قال ب 30%
ومن من قال 30% في المنافع والاعيان فقط

ومنهم من فصل فجعل قاعدة الاصاله والتبعيه في الشركات التمويليه الاسلاميه فكانت وان بلغت النسبه اقل من 10% فهي تابعه للاصاله فهي جائزة للبيع والشراء (بالاجل) لاحظ يا اخي بالاجل ....

واما فضيلة الشيخ القرضاوي وما قاله ....خاص بالاجل فقط
اما ان كان البيع نقدا ففتوى الشيج بجوازها ...

ولذلك فشركة المخازن وان قلة نسبتها عن 50%
جاز شراءها نقدا من السوق بثمنها الحال .

فاما شراءها بالاجل فهذا الذي منعه الشيخ القرضاوي ولقد رجعت لنفس اللجنه بالدولي الاسلامي واجابو ان الشركات التي تقل الاصول فيها عن 50% لا يتم الشراءبها بالاجل .. فلا تخلط يا عزيزي بين الاجل والحال..

يبدوا ان ما حصل لك اختلاط بين بيع الاجل والحال .
وللعلم فتوة القرضاوي الى الان ساريه بالشركات اللتي نسبتها اقل من 50%.

Alemadi
31-03-2005, 09:48 PM
يعطيك العافيه ياسمو الاخلاق وانشالله لك اجر كبير على اعمالك ... وياريت لو تقدر توضح لنا النقاط الرئيسيه بعد المحاضره الاسلاميه يوم الثلاثاء لاني انا عايش برع الدوحه والشباب عندتا كل يوم يحرمون ويحللون على كيفهم ... واتمنى كل المستثمرين المتواجدين في الدوحه يحضرون المحاضره لأستفاده

الله يوفق الجميع

سموالأخلاق
31-03-2005, 09:56 PM
أما بخصوص البيع خارج السوق أو في السوق السوده...

هب ان اثنين... حدهم باع بيت و الآخر اشتراه...
و ثبتو هالبيعه في عقود و بالشهود....
لكنهم ما سجلو في السجل العقاري .... أو سجلوها بعد شهر..سنه....!!!
هل سيقول السجل العقاري ان البيعه بالطله...ام هل سيتقوله أحد المحاكم...

في ظني ان البورصه مبالغه في مسألة البيع خارج السوق...

أما تحريم ما لم يحرمه الله...

يا أخي حتو لو تم زواج بشهود و بأركان الزواج
و بدون قاضي أو محكمه... فالزواج صحيح....
و لكن دون تحريم ما لم يحرمه الله و رسوله...

و سلامتكم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هلا اخ عابر سبيل ... هذا هو استدلالك ... بخصوص مسألة ما فيها أي خلاف بأنه لا يجوز بيع الاسهم بالسوق السوده كما يسمونه وبطريقه غير قانونيه الا بعد نزول الشركه والسماح بالتداول ! وانه لا يجوز شرعا .

عموما : تعليق بسيط على ما ذكرت بالاعلى :
هب انت يا اخي الفاضل أن الدوله قررت منع قطع الاشارات الحمراء ..
هل يجوز نقطعها رغم انه مباح ان نقعطها و الشارع فاضي وما فيه أي سياره

وان قلت لا يجوز ..!
اذا لماذا نخالف .؟

هناك شي اسمه المصلحه المرسله ولا يشترط ان يكون كل شي محرم موجود في كتاب الله وسنة رسوله .
وبما أن ولي الامر او الجهات المختصه رأت ان من المصلحه المرسله ... ان لا يباع الامر قبل فتره زمنيه محدده
حفاظا على الحقوق .العامه .
فان هذا معتبر شرعا وقانونا.....!

وبخصوص مثالك : بخصوص الزواج بشهود وبدون قاضي..
وانه صحيح ... نعم صحيح ولكن
ما سيترتب على هذا العمل ! من مخالفة قانون وضياع حقوق

انظر للزواج العرفي أليس بشهود ...ولكن بورقه ..
يعني بدون حقوق وغير معترف بها اصلا

ولما يثبت بالمحكمه أليس لضمان الحقوق ..؟
اذا فمسألة الحقوق مسأله معتبره شرعا..

وما مسألة عقود توثيق عقود المعاوضات الا لحفظ الحقوق
ولذلك نزلت اكبر ايه في القران الكريم لحفظ الحقوق ..

فلو ان الشخص اعط مال لشخص اخر يعتبر بالسليم ويعتبر قرض...
وقد ثبت في ذمة الاخر.

ومع هذا فالاستحباب عند رب العزه ورب العالمين ان يكون هناك شهود وان يوثق بعقد حتى لا يضار الكاتب .
فلو ان الله عزل وجل راى ان الامر لا شي فيه لما جعل لهذه الايه مكان
وقول رسول الله عليه الصلاة والسلام (( لا ضرر ولا ضرار ))

فبما ان مسألة التوثيق مهمه شرعا

فهي مهمه قانونا...
ولا يتعارض الشرع والقانون في هذه المسأله

ثم انه اتفق الفقهاء كما قال القرافي صاحب كتاب الفروق . ان النبي .صلى الله عليه وسلم.... قد قضى في امور الناس
كونه مفتي ومبلغ وكونه قاضي وكونه ولي امر وكونه انسان بشر
وقد فرق الفقهاء بين امر وامر فما قضاه الرسول كونه قضاه لأنه ولي الامر!..جاز لولي الامر اذا راى المصلحه غير محققه
لاختلاف الزمن ان يأخذ بها

ومنها ... فعل عمر بن الخطاب بكثير من القضايا

ومنها ارض الخراج فلم يجعلها عمر في يد الغزاه والمجاهدين ولكن جعلها لاصحابها مع دفع مبلغ معين .
فهو مخالف لفعل رسول الله مع وجود الصحابه واقرارهم بذلك .. ومنها مخالفة عمر بن الخطاب في امر الزكاة على ما كان عليه رسوله الله وابو بكر ...

وغير ذلك مما خالف فيه عمر..
قضاء عمر قضاء رسول الله .... وذلك لرؤية عمر ان المصلحه المرسله محققه هنا
وبذلك اذا راى ولي الامر ان المصلحه المرسله بعدم بيع الأسهم ..الا ...في زمن هو محدد لديه لاعتبارات
وجبة طاعته ..وإلا لحق للصحابه ان يخالفوا امر عمر....

سموالأخلاق
31-03-2005, 11:22 PM
الاخ الـعمادي....
جزاك الله خير و
وبإذن الله سيتم عرض النقاط والامور المهمه من المحاضره ..

و

مستثمر طموح
01-04-2005, 01:03 AM
بارك اللة فيك يا سمو الاخلاق علي الاجوبة التفصيلية المقنعة وانت ثروة لهذا المنتدي

الخلاصة حرام انبيع ؟ الا في شهر 6

سموالأخلاق
01-04-2005, 09:38 AM
مستثمر طموح

http://www.w6w.com/w6w.php?pic=452040
و

الخلاصه : لا يجوز البيع حاليا في السوق السوده بالخفاء .
ولكن يجوز البيع عند نزول الشركه في البورصه بتاريخ 7\4 الخميس

ان كانت كما يقال بدأت نشاطها... وان هناك سفن وصلت فعلا .....
لأن الموعد كان بشهر 6 .... لكن ان كان هناك جديد بوصول سفن ...

فهذا بإذن الله يعني بدأ النشاط..وجواز البيع من اول يوم تداول بإذن الله

والايام القادمه اكيد سيتم الاعلان بهذا الخصوص ..... وجزاك الله خير على حرصك وعلى كلامك

و أخيرا ....

عضو جديد
01-04-2005, 10:40 PM
شكرا.........

عابر سبيل
02-04-2005, 06:22 PM
جزاك الله خير يا طويل العمر....سمو الأخلاق...
لكن... اعتبرني على قد حالي...
و الآن... هل ممكن ان تنزل القواعد
الذهبيه على واقع الشركات...
يعني..قواعدالأعيان و الاصول...
انت جبت كلام جيد لكنه على" العموم"....
و لكنك ما بينت كيف ينطبق هذا على
الشركات التي ذكرتها انا في معرض كلامي السابق...و الشركات الاخرى..

و كذلك ما بينت من هم الذين " فصلو في قاعدة الاصالة و التبعيه"
و لا انت بينت ايش هي الاصالة و التبعية... و كيف نقدر نحددها لو قرينا
ميزانية البنك الدولي مثلا أو المخازن....

و اخيرا... لما ذكرت ان اللي باع اسهم ناقلات ب 90 .. و قلت انه حرام...
اذا كنت مصر على التحريم... فانت و ربك...أما انا
فأنصحه بأن يسأل المشايخ... المختصين... و أرجو ان تكون منهم يا أخ/سمو الاخلاق..
و بعدين يعطينا الجواب اللي حصل عليه...

خاصة ان احنا نرى من كلام الأخ/سمو الاخلاق ان لكل مقام ..مـــقال

عابر سبيل
02-04-2005, 06:40 PM
و أخيرا انت قلت ان مسألة البيع خارج السوق حرام و ما فيه اخلاف
و انا جبت لك ام البند 15 من قانون " الناقلات"
اجاز البيع دون الرجوع للبورصه...
يعني الحين اذا حب احد يبيع
اسهم " الاولى" مثلا و هي غير مدرجه في السوق
ايش ايسوي...
و " الناقلات" ما بعد ادرجت في السوق

التنظيم شي... و التحريم... بما لم ينزل الله
به سلطان... مثله مثل تحليل ما حرم الله....

و انا مصر ان الواحد يلتزم بقوانين الدوله...
اما اذا حد ارتكب مخالفه...
فحكمه يؤخذ من " أهل العلم"
و الا انا غلطان اخوي / سمو الأخلاق

سموالأخلاق
03-04-2005, 12:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا يا اخي الفاضل ان لست من هؤلاء المشايخ واتمنى وأٍسأل الله ان اكون بعلم نصف شخص منهم.

بخصوص البند ! هل كتب يجوز البيع قبل نزول الشركه وبالسوق السوده بين المساهمين وبعيدا عن الشركه ومراجعتها وبعيدا عن أي منع من الدوله ! ومثلا ان الشركه ستتحمل نتيجة بيعك ان منعت الدوله .
او كان بهذا المعنى .. لا طبعا
عموماحتى وان سمحت الشركه فنبيك عليه الصلاة والسلام نهى عن بيع الغرر ..
و
اذا ماذا بخصوص صفحات التحذير والتبيه من الدوله بالجرائد عن منع هذا البيع قانونا !
هذا بخصوص المنع قانونا من الدوله ! يعني ناقلات تسمح والدوله تمنع !

أما بخصوص لو أن الدوله سمحت .! واستحاله ان الدوله تسمح بهذا الشي .!
ولو افترضنا ان الشركه او الدوله لا تعلم بعد جواز هذا الشي !
فـ شرعا غير جائز يا اخي الفاضل والعزيز ..

كيف تبيع لأخيك شي لم يتداول ولا يعرف سعره ! بعته بـ 90 ريال مثلا
أليس من الممكن أن يكون سعره بالسوق 35 ريال او 40 مثلا ..أكثر أقل. يعني الخساره ممكنه لك أو له هو..... فهل الثمن معلوم ؟ لاء
أليس هذا غرر....
وغير ذلك يا اخي الفاضل من عدم ضمان الحق .!
أتستطيع انت حاليا شراء اسهم ناقلات بكتابة عقد من جهة رسميه تضمن لك حقك اذا البائع لم يعطيك اسهمك أو قال لك بل الورقه اللتي بيننا وليس لك عندي شي..! هل تستطيع أن تشتكي ؟
وان فعلتها ..! ماذا تتوقع ؟
أليس ما سيحدث كما حدث ببيع البطاقات الشخصيه بناقلات !
ضاعت الحقوق ! لأن كان هناك تحذير ...
وهل ...

تستطيع توثيق عقد شراءك منه لدى المحكمه ؟ وان قلت نعم ؟
اذا لماذا لا توثقها في جهه تضمن حقك ..

وان قلت لاء ..! فلماذا لا تستطيع ؟ أ لأن هناك منع ؟

وبكلا الحالتين ! لماذا لا تقوم بتحويل الاسهم باسمك عند شراءها منه ؟

هذا بيع الغرر الذي نهى عنه رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام .
و
عموما آخر ما استطيع نقله إليك كلام الرسول عليه الصلاة والسلام بخصوص هذا البيع
وهو بيع الغرر....

قال أبو هريرة (رض): (نهى النبي (ص) عن بيع الغرر).
والغرر: أن يكون موضوع التداول غير مقدور على تسليمه إلى المتملك (عن كتابة الورقه بينك وبينه وقت البيع او حتى لو بدون ورقه ) سواء أكان هذا الموضوع موجوداً أم معدوماً( لأنك لن تضمن حقك منه وحتى وان كنت واثق منه )، يقول ابن قيم الجوزية في بيان معنى الغرر الشرعي: (ليس في كتاب الله، ولا في سنة رسول الله (ص) ولا في كلام أحد من الصحابة والتابعين، أن بيع المعدوم لا يجوز، لا بلفظ عام، ولا بمعنى عام.... وإنما في السنة النهي عن بيع الأشياء التي هي معدومة. كما فيها النهي عن بعض الأشياء الموجودة، فليست العلة في المنع له العدم، ولا الوجود، بل الذي وردت به السنة النهي عن بيع الغرر(كل ما فيه احتمال وظلم للآخر)، وهو ما لا يقدر على تسليمه، سواء كان موجوداً، أو معدوماً).
ومن أمثلة الغرر بيع السمك، وهو في ماء البحر، لم يصطد بعد، ومنها كذلك ما يسمى ضربة الغائص، حيث يبيع مستخرج الجواهر واللآلئ ما يمكن أن يستخرجه منها في إحدى الغوصات إلى مواقعها بقاع البحار، فقد يستخرج القليل، وقد يستخرج الكثير،(هذا مثل سعر السهم الذي قمت بشراءه إما سعره فوق او تحت مثلا ) وقد ورد عن الرسول (ص) أنه نهى عن ضربة الغائص.

بخصوص الاولى وتشبيهك لها بناقلات !

صراحه لا اعلم عن الاولى .. ولا عن سعرها شي..
ولكن لم ارى أي تحذير رسمي لا بالجرائد ولا بالتلفاز بخصوص بيعها !
وبغض النظر عن التحذير ........
ان فرضنا ...ان الشركه لم يتحدد سعرها الى الآن ..!
ونبيع ونشتري على عماها كما يقال ... !
فنرجع لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ! وقد نهى عن بيع الغرر . وما يترتب عليه .

واخيرا اخي الفاضل لماذا تكابر ! نقول لك لا يجوز شرعا ومحرم وقال الرسول عليه الصلاة والسلام ....هذا ليس كلامي هذا الحديث ان لم تعرف معناه ..! يمكنك سماع شرح ابن باز رحمه الله أو ابن عثيمين رحمه الله عن هذا البيع....ألا يكفي هذا .....

وهل كل ما تجيزه الشركه او الدوله حلال !

فالدوله منعت وهناك عقوبه وضياع حقوق للبائع والمشتري .. يعني حتى المشتكي الذي يضيع حقه .. سيعاقب كذلك... برأيك اخي الفاضل أليس كل هذا غرر ويحرم هذا أصل هذا البيع ؟

عموما انت تقول الشركه تسمح والماده : وهذا ما تقوله الحكومه وهذا نص سعادة وزير الاقتصاد والتجاره
اقدام البعض علي اللجوء إلي أساليب للتحايل علي القوانين من خلال التوكيلات أو التفاويض أو غير ذلك، لا يعفيهم من المساءلة القانونية والأخلاقية، لمخالفتهم أحكام المادة (5) من قانون إنشاء السوق، التي تنص علي أنه: يكون تداول الأوراق المقيدة في السوق، والمقبول التعامل فيها، وفقاً للشروط والقواعد التي تقررها اللجنة، ويجب أن يتم التداول داخل قاعة السوق، وعن طريق أحد الوسطاء المقيدين لديها.

عزيزي :

وهذا ما نهى رسول الله عليه الصلاة والسلام عن بيع الغرر ...وما يترتب عليه .
وهذا نهي رسولك بالنهي عن بيع الغرر ! كل ما فيه غرر وما انت تتحدث عنه من بيع هو عين الغرر.

عموما راجع معنى حديث الرسول عن بيع الغرر... وبإذن الله ستقتنع بكلام رسول عليه افضل الصلوات والسلام..

وعموما . جزاك الله خير اخي الفاضل .

وهذا حديث واضح وكذلك الكل .. وجميع من بالمنتدى يعلمون أن هناك منع وتحذير .. في بيع البطاقات سابقا وكذلك من البيع الحالي .. قبل نزول الشركه رسميا في البورصه .
وأنت يا اخي الفاضل .. تقول لا تحريم ...والشركه تسمح
وكأنك تقول يمكن للجميع البيع .
وكذلك هذا بعيدا عن حديث الرسول بالنهي عن بيع الغرر.

لا يا اخي .. لا نرجوا مثل هذه الامور والدخول في تفاصيلها اكثر من ذلك من خلال
رضاءك و تبريرك لها بأنها جائزه شرعا ... ولم يحرمها رسول الله ... ونحن ذكرنا لك اكثر من حديث
ينهى به الرسول عليه الصلاة والسلام عن مثل هذا البيع .

لا نريد أي أحد من الاعضاء الدخول في هذه الامور سواءا من مخالفات قانونيه
او مخالفة امر رسول الله.

المنتدى للفائده وللنصح وللارشاد .. ابتداءا بكتاب الله عز وجل وسنة رسوله
ومن ثم قانونا

يا اخوانا القاعده تقول : كل بيع فيه غرر فهو محرم
ارجعوا لمعنى الغرر من حديث رسول الله.
معنى الغرر : كل ما فيه جهاله واحتمال للغن او الغر لأن ذلك من الميسر فان حقيقة الميسر هي هذه كأن تكون
معامله بين اثنين متطالبين يكون احدها إما غانم وإما غارم ... وكل ما به جهاله واحتمال فهو غرر (ابن عثيمين رحمة الله عليه )
اضغط واستمع لقول ابن عثيمين رحمه الله عن بيع الغرر (http://sound.binothaimeen.com/sound/rpm/a0090/013.html)

هذه بعض التحذيرات الرسميه : يرجى الاطلاع والضغط عليها

تحذير من بيع أسهم ناقلات قبل الإدراج 20/03/2005 (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=69016&version=1&template_id=18&parent_id=17)

البورصة تحذر من بيع أسهم ناقلات قبل الإدراج 08/03/2005 (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=67115&version=1&template_id=18&parent_id=17)

البورصة تدعو المواطنين إلي عدم بيع أسهم ناقلات قبل الإدراج (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=67055&version=1&template_id=35&parent_id=34)

الإجراء القانوني الرادع المتمثل باستدعاء وزراء للتحقيق معهم حول تداولات مالية سبقت طرح أسهم «ناقلات» في السوق المالية (http://www.alwatan-news.com/data/20050403/index.asp?content=firstpage1)

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

http://www.w6w.com/w6w.php?pic=463142

عابر سبيل
03-04-2005, 11:25 AM
أخي / سمو الأخلاق
اشكر لك سمو اخلاقك...
و جزاك الله خير....

بس انا اللي محيرني انك تستفيض في الرد على امور ...حقيقة هي في بالك..
و ليست اللتي اقصدها... و هم باحسن الظن و باقول ان تعبيري ممكن اعطى معنى خاطئ.... لذلك احب توضيحه...

انت استرسلت في بيع الغرر... و ما قصرت...
و قبلها جبت ان امير المؤمنين/ابن الخطاب ( رضي الله) عنه
اصدر احكام مغايره
لأحكام الرسول... و ما عارضوه الصحابه....
و قبل ذلك.... جبت مسألة الأصول و الفروع....و هم باسترسال " عام"....

أما انا فكل مقصودي هو أمر بسيط....

هل تعتقد أنك في منزلة اصدار الفتاوى و تصدير الأحكام....
و هل انت جازم بالأحكام التي تصدرها( عن قصد أو غير قصد)...

يعني لما قست و افتيت ان اللي باع ب 90 ارتكب محرم... و الرجال صار مرتبك
و انا " شخصيا" فهمت ان الرزق اللي حصل عليه هو من " الكسب المحرم"...

و الرجال رد اسألك شاسوي و الفلوس تصرفت فيها....

اعتقد... ان الأفضل انك انت أو الرجال يعرض مسألته على هل الاختصاص...
و صدقني بيجيه الجواب الشافي...

و انت استدليت في احد استدلالاتك بقوانين المروم... وان الالتزام بها واجب...الخ
و هي من طاعة ولي الأمر و طاعة الله
ايش رايك اني توي جاي من المرور.... و عندي مخالفة مرور اكثر من شهر
على الاستماره.... و بدون واسطه... الضابط اعفاني من هل المخالفه...

في رأيك... هل تعدى هذا الضابط حكم الله و للي الأمر... و اقترف محرما...

و ازيدك... ان و لي الامر - حسب المعلن- سوى مسألة المخالفات التي ارتكبها الوزراء
و غيرهم...

يعني ما انحكم عليهم بارتكاب الحرام... وما انحكم عليهم بأكل المحرم...

و اخيرا... كررت نفس الشي عندما اخذت بالاشاعات ان في سفن وصلت للمينا
و بذلك " افتيت" ان بيع و شراء اسهم ناقلات جايز....

أخي العزيز/ كيف توصل الناقلات و الوزير الاسبوع اللي طاف كان في كوريا يتفقد سير
اعمال بناء السفن...

يا أخي/ ترى نشرة اصدار" ناقلات" فيها من العلم الوفي اللي تخلي الواحد
- ان كام من هل العلم- يفتي على بينه...

و سؤال هل العلم يشمل أي مهندس/متخصص في مجال النفط و الغاز....
و بيقول لك ان مستحيل تجهيز ناقلة غاز واحدة خلال 5 شهور
اذا ما علمنا ان اول عقود لشراء تلك الناقلات تم توقيعها في اكتوبر/2004م...

ارجو ان يكون كلامي واضح هالمره.... و اعتذر لك مقدما عن أي خطأ مذكور أعلاه...

و احب اكررررررر

اني في كل مشاركاتي قلت اني ضد مخالفة القوانين....

و كذلك ضد اصدار احكام التحريم/التحليل.... جزافا.....

و سلامتك

علي
03-04-2005, 12:24 PM
اشيخ المحمدي افتى بجواز البيع والشراء عند طرحها والله اعلم

سموالأخلاق
03-04-2005, 12:39 PM
هل تعتقد أنك في منزلة اصدار الفتاوى و تصدير الأحكام....
و هل انت جازم بالأحكام التي تصدرها( عن قصد أو غير قصد)...

و اخيرا... كررت نفس الشي عندما اخذت بالاشاعات ان في سفن وصلت للمينا
و بذلك " افتيت" ان بيع و شراء اسهم ناقلات جايز....

لا يا شيخ اتقي الله كلامي واضح وموجود والكل يشهد ! كان رد لأن اكثر من شخص قال تم وصول سفن لميناء لفان .....وأنـا قلت ان كان فعلا تم وصول سفن لناقلات وباشرت أعمالها فبإّذن سيكون جائز ولكن ننتظر الايام القادمه لحين صدوره رسميا .

عموما سامحك الله ... ( بأني قمت بالافتاء بجواز بيع اسهم ناقلات اول نزولها البورصه ) وصدقني اخ عزيز وغالي .
------------------------------
و انت استدليت في احد استدلالاتك بقوانين المروم... وان الالتزام بها واجب...الخ
و هي من طاعة ولي الأمر و طاعة الله
ايش رايك اني توي جاي من المرور.... و عندي مخالفة مرور اكثر من شهر
على الاستماره.... و بدون واسطه... الضابط اعفاني من هل المخالفه...

في رأيك... هل تعدى هذا الضابط حكم الله و للي الأمر... و اقترف محرما...
يا شيخ : الامور لا تاخذ بهذا الشكل ... انا بوضح لك جواب سؤالك.

ليس برأيي ولكن رأي الشرع : يعتبر اقترف محرما ان لم يكن مسموح له من الدوله بهذا الشي ! .. لأن هذا ليس ملكه الخاص يتنازل عنه ولكن ملك بيت مال المسلمين ( الدوله) ، ولا يملك التصرف فيه الا اذا وكل في هذه المسأله او الدوله اعطت له الصلاحيات فيعتبر وكيل للدوله وله الحق بالتنازل.
اما في غير ذلك ,...لا يجوز .
مثال :
شخص جار لك تنازل عن سيارتك وانت لا تعرف فهل يجوز له اخذ وبيع سيارتك بدون علمك !
كذلك الضابط مبالغ المخالفات من حق بيت المال ((للدوله )) فإن كان غير مفوضا من قبل الدوله
وله الحق بذلك بالتنازل .... فيكون قد ارتكب محرما .

---------------------------

وكذلك بخصوص مسامحة الوزراء ..! بالتنازل عن أسهمهم ...!

يحق لولي الامر ان رأى المصلحه في ذلك وله القرار
ان رأى سيكون من وراءها فتنه مثلا او ضرر واءا للدوله أو... وان رأى في هذه مصلحه لعدم احداث فتنه .. ولهم الحق
وقد تكون المصلحه لاسباب لا نعلمها لا انت ولا انا يا عزيزي...
كمثل عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما تنازل من ماله وأعطى إلى أقاربه لما طلبو العطيه . فهو اعطاهم من ماله
خشية الفتنه وإرضاءا لأنفسهم,....

لكن ان كان هناك صلاحية لهذا الضابط الذي اعفاك .. فهو من حقه ... أما ان كان ليس له الحق فهذا ليس بماله ولكن مال ( الدوله ) ولا يجوز له التصرف به ان لم يكن مفوض من قبل الدوله . ويكون بذلك ارتكب محرما.
لكن بخصوص الاستماره ان كان هناك تساهلات ان تعدى الانتهاء شهر وايام مثلا .. ويحق للضابط المسامحه من قبل الدوله .....فله .. ان رأى ذلك .

وعلى فكره اخي العزيز : هذه ليست بفتاوي ..
هذه احكام المشايخ وما بني عليه ونحن ليس بأهل فتوى بذلك...

والشيخ يوسف القرضاوي : قال بذلك الكلام .(عدم جواز بيع اسهم ناقلات)
وعلى فكره : في كثير من الدول يحل الخمر : فهل يحل الخمر اذا ولي الامر أجازه !
امام قانون الدوله جائز لهم لأنهم سمحوا بذلك ! لكن أهذا يعفيه أمام الله .

مثال آخر : التدخين ! ليس مذكور بالقرآن مع ذلك التدخين محرم .. فان لم تمنع الدوله ذلك : اتكون معفي امام الله من اثم التدخين .. ويكون جائز او غير محرم..
وكذلك المخدرات : ان لم تسجن ابذلك معافى من الاثم امام الله ..

نهاية يا عزيزي : الحكم الشرعي لا يتغير
أما الفتوى / فـهو لفهم العلماء لهذا الحكم.. قابله للتغير لما يترتب عليها وهذه الفتوى الموجوده حاليا عدم جواز البيع قانونا ومن فتوى الشيخ القرضاوي افتى بذلك .. إلا بثمنها فقط .. ........ مثال : الخمر محرم بالقرآن الكريم وبالسنه
ولكن .... ما فهم هذا الحكم : نعم لا يجوز ولكن : يجوز لك شربة منه ان خفت على نفسك الموت مثلا من العطش ولا يوجد ماء .
فليس كل الاحكام موجوده بالقرآن..

عموما : ذكرنا احاديث وذكرنا قوانين وذكرنا فتوى القرضاوي .
.... عموما افعل ما تراه مناسبا ... لا احد يستطيع منعك ..
ولكن ان وقعت في الغرر ..تذكر قول رسولك عليه الصلاة والسلام وقول العلماء ابن عثيمين وابن باز رحمه الله
والشيخ القرضاوي .. وامر الدوله وتحذيرهم من هذا .

عموما بالتوفيق ان شاءالله .

وللمره الاخيره : يا اخوان يجب الانتظار لحين صدور فتوى رسميه بجواز البيع ان شاءالله بعد النزول وتداول الشركه رسميا بالبورصه.