المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعوديون: لا لقيادة المرأة ... هل أنت مع أو ضد ؟؟؟

Bu Rashid
26-01-2009, 07:33 PM
جريده الوطن

قام بعض الشباب السعودي مؤخرا بوضع ملصقات على سياراتهم يعبرون من خلالها عن
رفضهم لقيادة المرأة للسيارة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة شمس المحلية، وذكرت الصحيفة
أن ذلك يأتي ضمن ظاهرة انتشرت بين الشباب السعودي تتمثل في وضع ملصقات تحمل صورا
أو شعارات وعبارات على سياراتهم كوسيلة للتعبير عن شخصياتهم وآرائهم حيال أي حدث
أو قضية من قضايا المجتمع ...

السؤال : أما أن الأوان أن تقود المرأة في المملكة ... ؟؟؟
وخصوصا المرأة السعودية تقود في البحرين و دول أخرى

هل أنت مع او ضد قيادة المرأة السعودية ... ؟؟؟
صحيح أن المسألة داخلية للمملكة ولكن المملكة وجميع مجلس التعاون مكمليين لبعض

غزلان
26-01-2009, 07:42 PM

بقول رأي عن سواقة المرأه القطريه

انا مع سواقة المرأه الي تعاني من ظروف تجبرها ان تكون هي من يسوق مثل وفاة الزوج او طلاقها وسكنها لحالها مع ابناءها وغيرها من الظروف وضد ان تستغل القدره على السواقه في اوقات ماتناسب العادات والتقاليد وحياء المرأه مثل المهرجانات والمسيرات مثل ماصار في اليوم الوطني شفت بعيني كنا معزومين على عرس ودخلنا مجبرين في المسيره ذهلت من الى شفته:rolleyes2:

شكرا للموضوع

فيزيائية
26-01-2009, 07:46 PM
قد يكون آن لها أن تقود السيارة

وأنا مع المرأة المحتاجة للسواقة

ومع اني لا احب ان اقود السيارة ابداً والله لايحوجني

بس السؤال الأهم:

هل سيتم الاستغناء عن ذلك السائق القابع في بيوت البعض
وكأنه ولد البيت؟؟؟

pure
26-01-2009, 07:47 PM
مالنا شغل بالسعوديه من وجهة نظري هم لهم نظره مختلفه ومهما تحجينا

مابيكون لنا نفس المنطق اللي عندهم لانه ( اهل مكه ادرى بشعابها)

بس بتكلم عن قطر انا ضد المرأه اللي تسوق بدون داعي

يعني ااذا عندها ظروف اوكييه غير ذلك ما احبذ

ALRAYYAN
26-01-2009, 07:47 PM
انا ضد قيادة المرأه في اي مكان وتحت أي ظرف

والاسباب كثيره

حبر سري
26-01-2009, 07:49 PM
هلا والله بو راشد

والله انا مااشوف فيها شي
المحترمة راح تظل محترمة ساقت ولا طارت
واللي ممشاها مايل لو تربطها في بيتهم , بتظل مايلة

لكن سؤال : بالنسبة للي يعارضون , شنهو وجه الاعتراض؟؟؟
ويعطيك العافية

لجين
26-01-2009, 07:55 PM
( من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه )

واعتقد قيادة المرأة في المملكة أمر لا يعنينا يابوراشد!!

m_taha123
26-01-2009, 09:00 PM
هلا والله بو راشد

والله انا مااشوف فيها شي
المحترمة راح تظل محترمة ساقت ولا طارت
واللي ممشاها مايل لو تربطها في بيتهم , بتظل مايلة

لكن سؤال : بالنسبة للي يعارضون , شنهو وجه الاعتراض؟؟؟
ويعطيك العافية
سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين السؤال التالي:

أرجوا توضيح حكم قيادة المرأة للسيارة، وما رأيكم بالقول: ( إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي؟ )

الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين:

القاعدة الأولى: أن ما أفضى إلى المحرم فهو محرم.

القاعدة الثانية: أن درء المفاسد - إذا كانت مكافئة للمصالح أو أعظم - مقدم على جلب المصالح.

القاعدة الأولى: قوله تعالى: وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ [الأنعام:108] فنهى الله تعالى عن سب آلهة المشركين - مع أنه مصلحة - لأنه يفضي إلى سب الله تعالى.

ودليل القاعدة الثانية: قوله تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا [البقرة:219] وقد حرم الله الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءًا للمفسدة الحاصلة بتناولهما. وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأة للسيارة. فإن قيادة المرأة للسيارة تتضمن مفاسد كثيرة، فمن مفاسدها:

نزع الحجاب: لأن قيادة السيارة سيكون بها كشف الوجه الذي هو محل الفتنة ومحط أنظار الرجال. ولا تعتبر المرأة جميلة أو قبيحة على الإطلاق إلا بوجهها، أي أنه إذا قيل جميلة أو قبيحة لم ينصرف الذهن إلا إلى الوجه، وإذا قصد غيره فلا بد من التقيد، فيقال جميلة اليدين، جميلة الشعر، جميلة القدمين، وبهذا عرف أن الوجه مدار القصد.

وربما يقول قائل: إنه يمكن أن تقود المرأة السيارة بدون نزع الحجاب بأن تتلثم المرأة وتلبس في عينيها نظارتين سوداوين.

والجواب على ذلك أن يقال: هذا خلاف الواقع من عاشقات قيادة السيارة، واسأل من شاهدهن في البلاد الأخرى، وعلى فرض أنه يمكن تطبيقه في ابتداء الأمر فلن يدوم طويلاً، بل سيتحول - في المدى القريب - إلى ما عليه النساء في البلاد الأخرى كما هي سنة التطور المتدهور في أمور بدأت هينة مقبوله بعض الشيء ثم تدهورت منحدرة إلى محاذير مرفوضة.

ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة: نزع الحياء منها، والحياء من الإيمان - كما صح ذلك عن النبي ، والحياء هو الخلق الكريم الذي تقتضيه طبيعة المرأة وتحتمي به من التعرض للفتنة، ولهذا كانت مضرب المثل فيه فيقال: ( أحيا من العذراء في خدرها ) وإذا نزع الحياء من المرأة فلا تسأل عنها.

ومن مفاسدها: أنها سبب لكثرة خروج المرأة من البيت ( والبيت خير لها ) - كما قال ذلك أعلم الخلق بالخلق محمد - لأن عاشقي القيادة يرون فيها متعة، ولهذا تجدهم يتجولون في سياراتهم هنا وهناك بدون حاجة؟ لما يحصل لهم من المتعة بالقيادة.

ومن مفاسدها: أن المرأة تكون طليقة تذهب إلى ما شاءت ومتى شاءت وحيث شاءت إلى ما شاءت من أي غرض تريده، لأنها وحدها في سيارتها. متى شاءت في أي ساعة ليل أو نهار وربما تبقى إلى ساعة متأخرة من الليل، وإذا كان الناس يعانون من هذا في بعض الشباب فما بالك بالشابات؟؟! حيث شاءت يميناً وشمالاً في عرض البلد وطوله، وربما خارجه أيضاً.

ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة: أنها سبب لتمرد المرأة على أهلها وزوجها، فلأدنى سبب يثيرها في البيت تخرج منه وتذهب في سيارتها إلى حيث ترى أنها تروح عن نفسها فيه، كما يحصل ذلك من بعض الشباب وهو أقوى تحملاً من المرأة.

ومن مفاسدها: أنها سبب للفتنة في مواقف عديدة:

في الوقوف عند إشارات الطريق.

في الوقوف عند محطات البنزين.

في الوقوف عند نقطة التفتيش.

في الوقوف عند رجال المرور عند التحقيق في مخالفة أو حادث.

في الوقوف لملء إطار السيارة بالهواء ( البنشر ).

في الوقوف عند خلل يقع في السيارة في أثناء الطريق فتحتاج المرأة إلى إسعافها، فماذا تكون حالتها حينئذ؟ ربما تصادف رجلاً سافلاً يساومها على عرضها في تخليصها من محنتها، لا سيما إذا عظمت حاجتها حتى بلغت حد الضرورة.

ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة: كثرة إزدحام الشوارع أو حرمان بعض الشباب من قيادة السيارات وهو أحق بذلك من المرأة واجدر.

ومن مفاسد قيادة المرأة للسيارة: كثرة الحوادث؛ لأن المرأة بمقتضى طبيعتها أقل من الرجل حزماً. وأقصر نظراً وأعجز قدرة، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف.

ومن مفاسدها: أنها سبب للإرهاق في النفقة؛ فإن المرأة - بطبيعتها - تحب أن تكمل نفسها مما يتعلق بها من لباس وغيره، ألا ترى إلى تعلقها بالأزياء كلما ظهر زي رمت بما عندها وبادرت إلى الجديد، وإن كان أسوأ مما عندها - ألا ترى إلى غرفتها ماذا تعلق على جدرانها من الزخرفة. ألا ترى إلى ( ما صتها ) وإلى غيرها من أدوات حاجتها. وعلى قياس ذلك - بل لعله أولى منه - السيارة التي تقودها، فكلما ظهر ( موديل ) جديد فسوف تترك الأول إلى هذا الجديد.

وأما قول السائل: وما رأيكم بالقول: ( إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضرراً من ركوبها مع السائق الأجنبي؟ )

فالذي أرى أن كل واحد منهما فيه ضرر، وأحدهما أضر من الثاني من وجه، ولكن ليس هناك ضرورة توجب إرتكاب أحدهما.
واعلم أنني بسطت القول في هذا الجواب لما حصل من المعمعة والضجة حول قيادة المرأة للسيارة والضغط المكثف على المجتمع السعودي المحافظ على دينة وأخلاقة ليستمري - قيادة المرأة للسيارة ويستسيغها. وهذا ليس بعجيب لو وقع من عدو متربص بهذا البلد الذي هو آخر معقل للإسلام يريد أعداء الإسلام أن يقضوا عليه، ولكن هذا من أعجب العجب إذا وقع من قوم من مواطنينا ومن أبناء جلدتنا يتكلمون بألسنتنا، ويستظلون برايتنا، قوم انبهروا بما عليه دول الكفر من تقدم مادي دنيوي فأعجبوا بما هم عليه من أخلاق تحرروا بها من قيود الفضيلة إلى قيود الرذيلة وصاروا كما قال ابن القيم في نونيته:

هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلو برق النفس والشيطان

وظن هؤلاء أن دول الكفر وصلوا إلى ما وصلوا إليه من تقدم مادي بسبب تحررهم هذا التحرر؛ وما ذلك إلا لجهلهم أو جهل الكثير منهم بأحكام الشريعة وأدلتها الأثرية والنظرية، وما تنطوي عليه من حكم وأسرار تتضمن مصالح الخلق في معاشهم ومعادهم ودفع المفاسد. فنسأل الله تعالى لنا ولهم الهداية والتوفيق لما فيه الخير والصلاح في الدنيا والآخرة.

رهج السنابك
26-01-2009, 09:09 PM
وهل انت مع او ضد قيادة المرأة للطيارة ؟!!:shy::shy: <<< تفكر تصير كابتنة أيرباص << طموحها عالي :nice:

شوف اخوي اذا تبي رأينا بصراحة انا اظن ان المجتمع السعودي تركيبته تختلف عن القطري .. وانا ضد مليون في المية من سواقة المرأة للسيارة في السعودية .. ويبي لهم وقت طوووويل عشان يتقبلون يشوفون أنثى تقبع خلف الدريكسون

اما في قطر فأنا أيضاً ضد وبشده :) باستثناء طالبة الجامعة أو الموظفة وللفترة الصباحية فقط يعني مالها الا مشوارين بس واحد تروح فيه وواحد ترجع فيه اما دواره لمجمعات وتمشيات مالها داعي فلا وألف لا واظن ان اكثر وحده تحتاج للسواقه هم الفئتين اللي ذكرتهم وعشان نستغني عن الدريول للأبد .. يعني الوحده لو راحت دوامها بنفسها مابتحتاج للدريول وبتنتهي مشكلته اما الطلعات الثانية فزوجها او والدها او احد من محارمها هو يتكفل فيها .. أما وحده ربة بيت وتبي تسوق وتفرفر من مكان لمكان اشوف مالها داعي كلش وتقضب ارضها ابرك لها

سمو انسان
26-01-2009, 09:10 PM

انا مع سواقة المرأه الي تعاني من ظروف تجبرها ان تكون هي من يسوق مثل وفاة الزوج او طلاقها وسكنها لحالها مع ابناءها وغيرها من الظروف وضد ان تستغل القدره على السواقه في اوقات ماتناسب العادات والتقاليد وحياء المرأه مثل المهرجانات والمسيرات مثل ماصار في اليوم الوطني شفت بعيني كنا معزومين على عرس ودخلنا مجبرين في المسيره ذهلت من الى شفته:rolleyes2:

شكرا للموضوع

:nice:

بوعلي2
26-01-2009, 09:21 PM

شكرا للموضوع

كلام واقعي اتفق معاج

بوحارب
26-01-2009, 09:26 PM
انا معضد! <<<<< فسرها انت يابوراشد

Bu Rashid
26-01-2009, 11:35 PM

شكرا للموضوع

مداخله جميلة للاخت غزلان ...
يعطيج العافية ..

الفيلسـوف
27-01-2009, 12:13 AM
جريده الوطن

قام بعض الشباب السعودي مؤخرا بوضع ملصقات على سياراتهم يعبرون من خلالها عن
رفضهم لقيادة المرأة للسيارة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة شمس المحلية، وذكرت الصحيفة
أن ذلك يأتي ضمن ظاهرة انتشرت بين الشباب السعودي تتمثل في وضع ملصقات تحمل صورا
أو شعارات وعبارات على سياراتهم كوسيلة للتعبير عن شخصياتهم وآرائهم حيال أي حدث
أو قضية من قضايا المجتمع ...

السؤال : أما أن الأوان أن تقود المرأة في المملكة ... ؟؟؟
وخصوصا المرأة السعودية تقود في البحرين و دول أخرى

هل أنت مع او ضد قيادة المرأة السعودية ... ؟؟؟
صحيح أن المسألة داخلية للمملكة ولكن المملكة وجميع مجلس التعاون مكمليين لبعض

انا ضد يا بوراشد والاسباب كثيره لكن احيان داخلية البيت اتكون اقوى على الرجال

من داخلية البلد !!

!الشايمه!
27-01-2009, 02:36 AM

اوافقك الرأي......الموضوع ماله لزمة ......ادخال وجهة نظر السعوديين في منتدى قطري
تبي راي السعوديين روح منتدى سعودي .....
بالماضي كنت استغرب وجهة نظر السعوديين...من رفض سواقة المراة.....واشياء كثيره
ولكن بعد الاحتكاك بهم.....ومعرفة كثير من الاسباب.......اقول ان مجتمعهم مختلف
واهل مكة ادرى بشعابها<<< من باب لاتتخلون باللي مالكم فيه........

ياريت يابو راشد لو كان الموضوع.....كان مارايكم بسواقة المراة القطرية؟

بيكون معقول........

تحية

شمعة المنتدى
27-01-2009, 02:41 AM
انا مع سواااقة المرأة لكن للأسف معظم الحريم ما يعرفون أصلاً يسوقون ،،

العتب مو عليهم ،،

العتب ع اللي عطااها الاختبار و نجحها ،،

البنااات بالذاات لازم يكون في تشديد أكثر عليهم في اختبارات السياقه ،،

وانا عن نفسي ،، صج مع قيادة المرأة ،، لكن أهلي يحاااااااولون معاي اني أسوق ومااااا ابي ،،

اللي مو قد السواااااااقه لا يدش عرض و يتشطر

عضو قديم
27-01-2009, 05:56 AM
انا ضد قيادة المرأه في اي مكان وتحت أي ظرف

والاسباب كثيره

STAR
27-01-2009, 06:06 AM
انا مع سواقة المرأه لكن بحدوووود

miss-qatr
27-01-2009, 06:16 AM
الصراحة في دول البنت مع اهلها وبعد ما تأمن من البلاوي والمشاكل اللي نسمعها

يعني مثال السعودية .. كبيرة واغلبها طرق صحراوية

يعني انا اتوقع لو فتحو حق بناتهم السواقة

بترتفع حالات الخطف والاغتصاب وغيرها

باتكلم عن رأيي الشخصي عن السواقة واللي ذكرته بأكثر من موضوع انطرح بالمنتدى

المحتاجة للسواقة مثل ماقالت اختي غزلان مطلقة او ارملة وتعيل اولادها وماتقدر اتخلي رجال غريب فالبيت

لكن البنت اللي ماتزوجت واتشاخط من شمال قطر لي جنوبها (( اقول البعض وليس الكل لان البعض تكون سواقتها من دوامها الى البيت والعكس))

هذي اش فايدتها بالسواقة ؟؟؟؟

ما يتم مسيرة الا وهي فيها..... مايتم احتفال بشعلة ولا مدخنة الى وهي اول الحضور :rolleyes2:

والله بس اللي قاصر تستعرض

الحمدلله قطر أمان لكن الواحد ما يظمن لاقدر الله حد يتعرض لها او تخترب السيارة وش راح اتسوي !!!

يعني بالاختصار المحتاجة فقط !!!!!!

رأي شخصي :)

!قطريـة بنت القمـر!
27-01-2009, 06:30 AM

( من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه )

واعتقد قيادة المرأة في المملكة أمر لا يعنينا يابوراشد!!

وهل انت مع او ضد قيادة المرأة للطيارة ؟!!:shy::shy: <<< تفكر تصير كابتنة أيرباص << طموحها عالي :nice:

شوف اخوي اذا تبي رأينا بصراحة انا اظن ان المجتمع السعودي تركيبته تختلف عن القطري .. وانا ضد مليون في المية من سواقة المرأة للسيارة في السعودية .. ويبي لهم وقت طوووويل عشان يتقبلون يشوفون أنثى تقبع خلف الدريكسون

اما في قطر فأنا أيضاً ضد وبشده :) باستثناء طالبة الجامعة أو الموظفة وللفترة الصباحية فقط يعني مالها الا مشوارين بس واحد تروح فيه وواحد ترجع فيه اما دواره لمجمعات وتمشيات مالها داعي فلا وألف لا واظن ان اكثر وحده تحتاج للسواقه هم الفئتين اللي ذكرتهم وعشان نستغني عن الدريول للأبد .. يعني الوحده لو راحت دوامها بنفسها مابتحتاج للدريول وبتنتهي مشكلته اما الطلعات الثانية فزوجها او والدها او احد من محارمها هو يتكفل فيها .. أما وحده ربة بيت وتبي تسوق وتفرفر من مكان لمكان اشوف مالها داعي كلش وتقضب ارضها ابرك لها

اوافقك الرأي......الموضوع ماله لزمة ......ادخال وجهة نظر السعوديين في منتدى قطري
تبي راي السعوديين روح منتدى سعودي .....
بالماضي كنت استغرب وجهة نظر السعوديين...من رفض سواقة المراة.....واشياء كثيره
ولكن بعد الاحتكاك بهم.....ومعرفة كثير من الاسباب.......اقول ان مجتمعهم مختلف
واهل مكة ادرى بشعابها<<< من باب لاتتخلون باللي مالكم فيه........

ياريت يابو راشد لو كان الموضوع.....كان مارايكم بسواقة المراة القطرية؟

بيكون معقول........

تحية

الصراحة في دول البنت مع اهلها وبعد ما تأمن من البلاوي والمشاكل اللي نسمعها

يعني مثال السعودية .. كبيرة واغلبها طرق صحراوية

يعني انا اتوقع لو فتحو حق بناتهم السواقة

بترتفع حالات الخطف والاغتصاب وغيرها

باتكلم عن رأيي الشخصي عن السواقة واللي ذكرته بأكثر من موضوع انطرح بالمنتدى

المحتاجة للسواقة مثل ماقالت اختي غزلان مطلقة او ارملة وتعيل اولادها وماتقدر اتخلي رجال غريب فالبيت

لكن البنت اللي ماتزوجت واتشاخط من شمال قطر لي جنوبها (( اقول البعض وليس الكل لان البعض تكون سواقتها من دوامها الى البيت والعكس))

هذي اش فايدتها بالسواقة ؟؟؟؟

ما يتم مسيرة الا وهي فيها..... مايتم احتفال بشعلة ولا مدخنة الى وهي اول الحضور :rolleyes2:

والله بس اللي قاصر تستعرض

الحمدلله قطر أمان لكن الواحد ما يظمن لاقدر الله حد يتعرض لها او تخترب السيارة وش راح اتسوي !!!

يعني بالاختصار المحتاجة فقط !!!!!!

رأي شخصي :)

شكرا للموضوع

كل هالاراء كفت و وفت :) .... بصـراحة احنا مب عايشين بالسعودية عشان نعرف ليش هالقضية للحين ما انحلت :) .... والكلام اللي سمعته مره في برنامج يناقش هالموضوع يقنع اي شخص بان سواقة المراه السعودية بتكون طامة كبرى عليها وعلى الشعب كامل !! شبابهم مب مثل شبابنا وجراة و وقاحة البعض توصل لدرجات كبيرة ما تقدر المره تتحملها !! ....

منعها من السواقة بصراحة حفظا لها وحفاظا على سلامتها وكل العالمين باحوال السعودية يتفقون مع هالراي تماما :) .... والله يستر على الجميع .....

قطر501
27-01-2009, 08:04 AM
انا ضددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد ددد ليش تسوق وين الرجاجيل

واحد ثقة
27-01-2009, 08:25 AM
هو بابٌ للفتنة عظيم ، وإن فُتح دون ضوابط فقدنا السيطرة واختلط الحابل بالنابل ،،

والحاصل الآن خير شاهد على ذلك ، فنحن نرى البنات يتمشين في سيلين وفي النقيان وعلى الطرق السريعة وعلى الكورنيش في ساعات متأخرة من الليل ،،

um abdulla
27-01-2009, 08:33 AM
بوراشد انت وينك !! ما دريت ؟
النسوان يسوقون في قطر شكلك متأخر بطرح السؤال !!
حتى اللي يقول لك مش مؤيد شف كم عدد النسوان اللي يسوقون من اهله وعائلته وفريجهم وفي الادارة اللي يشتغل فيها
النسوان يسوقون همر وكروزر... وسواقتهم تخرع لي شفت وحده على موتور وخرررر عنها

(خاطري اسوق بانشي يا بو راشد ):shy:

OTOsan
27-01-2009, 09:55 AM
اعتقد ان اسئلة من نطاق :

هل انت مع او ضد سواقة المرأة ؟
هل انت مع او ضد عمل المرأة ؟

عفى عليها الزمن ولم تعد صالحة للاستهلاك النقاشي .. فهذه الاشياء اصبحت واقعا مفروضا ، وبالتالي فالآراء فيها لن تقدم ولن تأخر :)

للحين نسال عن آراء الناس في سواقة المرأة .. والمرأة already مسويه زحمة في الشوارع :) ----> هذا في قطر ،،

اما في السعوديه .. فالسعوديين ادرى ،،

مناحي السادس عشر
27-01-2009, 10:23 AM
صدقوني اخواني المرأه المحترمه لو تخليها تسوق تريلا وصاروخ واباتشي دام

هي محترمه محد بيتكلم ابدا

وياليت نفرق بين المحترمات المحتشمات بالسواقه واللي بالي بالك

ضد او مع هذا شي صار من التاريخ يا قلبي

hemoud123
27-01-2009, 10:40 AM
كل هالاراء كفت و وفت :) .... بصـراحة احنا مب عايشين بالسعودية عشان نعرف ليش هالقضية للحين ما انحلت :) .... والكلام اللي سمعته مره في برنامج يناقش هالموضوع يقنع اي شخص بان سواقة المراه السعودية بتكون طامة كبرى عليها وعلى الشعب كامل !! شبابهم مب مثل شبابنا وجراة و وقاحة البعض توصل لدرجات كبيرة ما تقدر المره تتحملها !! ....

منعها من السواقة بصراحة حفظا لها وحفاظا على سلامتها وكل العالمين باحوال السعودية يتفقون مع هالراي تماما :) .... والله يستر على الجميع .....

الحقيقه انتي اختي بديتي بدايه صحيحه ان احنا مب عايشين في السعوديه علشان نعرف
بس كلامك فيه نوع من التعميم الغير حميد ان شباب السعوديه مب مثل شبابكم !!!,
ياريت ما نتهجم على غيرنا بهذا الاسلوب ...... لان الجراءه والوقاحه موجوده في كل مجتمع

بيسان
27-01-2009, 01:48 PM
انا ضد طرح هيك قضية لانها مو مهمة
انا مع كل حضارة تساعد الانسان بالارتقاء الى الاعلى
شو يعني ، لما الفتاة تسوق سيارة ؟؟؟؟

يوسف عليه السلام قال: يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم

فرح يوسف عليه السلام بخروجه من السجن ورقي اهله من البدو الى الحضارة !!!

يعني كل شي جديد نحنا بنعارضه وبنقول له لا؟؟؟ ليش؟ تخلف
تخلف
تخلف ..... الخ

!قطريـة بنت القمـر!
27-01-2009, 01:49 PM
الحقيقه انتي اختي بديتي بدايه صحيحه ان احنا مب عايشين في السعوديه علشان نعرف
بس كلامك فيه نوع من التعميم الغير حميد ان شباب السعوديه مب مثل شبابكم !!!,
ياريت ما نتهجم على غيرنا بهذا الاسلوب ...... لان الجراءه والوقاحه موجوده في كل مجتمع

اخــوي اقرا عدل وانا كتبت البعض ما كتبت الكل :) .... وهالكلام سامعته ببرنامج وكانوا يتناقشون هالموضوع بشكل كامل والمتناقشون سعوديين مب من بلد اخرى وهم اللي قالوا هالكلام ونرجع ونقول يا اخوي كتبنا البعض ما عممت اخي الفاضـــل :) ....

وانا لا تهجمت ولا هم يحزنون !! فلا تقولني شي ما قلته يرحم والديك ....

بيسان
27-01-2009, 01:49 PM
اعتقد ان اسئلة من نطاق :

هل انت مع او ضد سواقة المرأة ؟
هل انت مع او ضد عمل المرأة ؟

عفى عليها الزمن ولم تعد صالحة للاستهلاك النقاشي .. فهذه الاشياء اصبحت واقعا مفروضا ، وبالتالي فالآراء فيها لن تقدم ولن تأخر :)

للحين نسال عن آراء الناس في سواقة المرأة .. والمرأة already مسويه زحمة في الشوارع :) ----> هذا في قطر ،،

اما في السعوديه .. فالسعوديين ادرى ،،

تعجبني بردودك
وكما بصورتك الرمزية (شو بتعني؟):nice:

بيسان
27-01-2009, 01:52 PM
هو بابٌ للفتنة عظيم ، وإن فُتح دون ضوابط فقدنا السيطرة واختلط الحابل بالنابل ،،

والحاصل الآن خير شاهد على ذلك ، فنحن نرى البنات يتمشين في سيلين وفي النقيان وعلى الطرق السريعة وعلى الكورنيش في ساعات متأخرة من الليل ،،

:omg:
الخلل مو بالسياقة
الخلل بالتربية ،،،، ومين قالك انه السيارة فتنه؟؟؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما تركت فتنة اشد على الرجال من النساء) ما ترك سيارة

وين الاهل عن هذه الفتيات
مو عن سياقة السيارة؟
:anger1:

بيسان
27-01-2009, 01:55 PM
انا ضددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددددد ددد ليش تسوق وين الرجاجيل

مش احسن ما تطلع مع سائق اجنبي، وتحصل الخلوه؟؟؟؟؟؟؟؟

جهام
27-01-2009, 03:42 PM
والله انا مع قيادة المراة للسيارة ...بس المراة الثقة العاقلة .
اللي تساعد اسرتها ونفسها ...
واحسن ماتختلي مع الدريول .....احسنت يابيسان

خــطــافــ
27-01-2009, 08:24 PM
ثقافة شعب تحتاج الى مراحل للتطبيق

انا مع بس بالتدريج

واحد ثقة
27-01-2009, 11:53 PM
:omg:
الخلل مو بالسياقة
الخلل بالتربية ،،،، ومين قالك انه السيارة فتنه؟؟؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ما تركت فتنة اشد على الرجال من النساء) ما ترك سيارة

وين الاهل عن هذه الفتيات
مو عن سياقة السيارة؟
:anger1:

ونحن نتكلم عن قيادة ( النساء ) للسيارة :)

والسماح للنساء بقيادة السيارة فتنة عظيمة وباب للشر تم فتحه على مصراعيه بلاضوابط للأسف ،،

قبل قليل كنت واقفاً عند أحد الإشارات وإذا بسيارة تقف بجانبي وصوت الأغاني يصدح فيها وبصوت عالي ومزعج ، السيارة كانت تقودها بنت شابة ومعها صديقتها يتضاحكن وهنالك 3 سيارات لاند كروزر بها شباب تلاحق هذه السيارة ،، أليست هذه بفتنة ؟

حبر سري
27-01-2009, 11:58 PM

والسماح للنساء بقيادة السيارة فتنة عظيمة وباب للشر تم فتحه على مصراعيه بلاضوابط للأسف ،،

قبل قليل كنت واقفاً عند أحد الإشارات وإذا بسيارة تقف بجانبي وصوت الأغاني يصدح فيها وبصوت عالي ومزعج ، السيارة كانت تقودها بنت شابة ومعها صديقتها يتضاحكن وهنالك 3 سيارات لاند كروزر بها شباب تلاحق هذه السيارة ،، أليست هذه بفتنة ؟

ياهلا بخير الجو :nice:

وانا ياما وقفت عند اشارات اخوي محمد شفيق وشفت بنات محترمات وحريم في غاية الاحترام

اذن وين مربط الفرس؟؟؟
انا اقول لك

اللي مهب محترم , لو يطلع من بيتهم مشي بيسوّد الوجه , والمحترم لو تعطيه طيارة بيظل محترم باذن الله

:)ياخي هل خصلت موجة البرد؟؟ يعني نرجع ثيابنا الصوف للكبت مرة ثانية؟:weeping:

Bu Rashid
27-01-2009, 11:59 PM

صدقت أخي ...

ولكن تقريباً كل شئ سلاح ذو حدين ...
حد للشر وحد للخير ... وأمثله كثيره على ذلك
الانترنت ممكن تستخدمه لمواقع سيئة وممكن لمواقع طيبه مثل هذى المنتدى