المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسباب استقالة القطريين من القطاع الخاص ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



ابوسعود
27-01-2009, 02:00 AM
تغريد السليمان :
أكد مصدر مسؤول بوزارة العمل في تصريحات خاصة لـ الشرق أن الوزارة تبحث عن الاسباب الحقيقة وراء استقالات القطريين من القطاع الخاص، حيث أشارت النتائج الأولية إلى أن معظم الأسباب خاصة كتحسين الدخل في مؤسسة اخرى، وعدم التأقلم مع بيئة العمل، الى جانب اسباب دينية باعتبار ان ارباح هذه المؤسسات تحديداً يختلف فيها علماء الدين، مشيرا إلى أن الوزارة تدرس خطط التعاون بين الوزارة والمؤسسات الخاصة التي تكفل تشجيع القطريين على الالتحاق في القطاع الخاص باعتباره جزءا لا يتجزأ من قطاعات الدولة، مؤكداً أحقية كل مواطن بالعمل في قطاعات الدولة وحماية حقوقه من قبل أي مسؤول مخالف يستغل أي بند من بنود عقود العمل لمصالح او خلافات شخصية تضر بمصلحة الموظف والعمل. موضحا بانه سيتم إعداد نماذج جديدة لعقود العمل لتلافي ثغرات بعض البنود المعمول بها.
وأضاف المصدر لـ الشرق أن قانون التوطين الجديد سيضع إستراتيجية متكاملة لتنفيذ ومتابعة عملية توطين الوظائف في كافة قطاعات الدولة، وفقا لأسس ومعايير ادارية مدروسة، مشيراً الى توجه اعضاء اللجنة الى توطين وتقطير الوظائف غير التخصصية في اسرع وقت، لوجود كفاءات قطرية مؤهلة ومدربة يمكنها ان تشغل هذه الوظائف في كافة القطاعات، وان خطة توطين الوظائف غير التخصصية تشتمل على تقطير مناصب المديرين في العديد من الاقسام الادارية منها: الموارد البشرية، والعلاقات العامة، وادارات التسويق، وشؤون الموظفين وغيرها في كافة القطاعات الحكومية والخاصة.
وأشار المصدر المسؤول الى ان قانون التوطين يتضمن إيجاد لجنة محايدة ستختص بالنظر في تظلمات الموظفين والصعوبات التي تواجههم في اماكن عملهم، واقتراح تخصيص رقم خاص لتلقي شكاوى الموظفين القطريين ومتابعتها من قبل اللجنة واتخاذ الاجراءات المناسبة حيالها، مؤكدا أن وزارة العمل تابعت التحقيق الذي نشرته الشرق يوم الثلاثاء الماضي عن استقالات جماعية لقطريين من بعض القطاعات الخاصة، مؤكداً ان الوزارة تهتم حالياً بمتابعة الموضوع والتحقيق فيه، لاتخاذ الاجراءات الادارية والقانونية الكفيلة بإنصاف أصحاب الشكاوى، وإيجاد حلول جدية لعلاجها.

ياليت تسئلون القطريه والسيداكبرالباكر عن الموضوع

وياليت تسئلون قناة الجزيره والسيد وضاح خنفر

الخفي
27-01-2009, 08:28 AM
السبب الرئيسي الاجنبي الذي ينضر الى القطري انه قادم لانتزاعه من كرسيه

همر
27-01-2009, 08:39 AM
معظم الأسباب خاصة كتحسين الدخل في مؤسسة اخرى، وعدم التأقلم مع بيئة العمل، الى جانب اسباب دينية باعتبار ان ارباح هذه المؤسسات تحديداً يختلف فيها علماء [/SIZE]



مادري ليش يتغافلون عن اهم سبب...

التطفيش !!

Grnas
27-01-2009, 08:47 AM
يبحث القطري عن الراتب الأساسي القوي الذي سيكون له عائد جيد أثناء التقاعد اللي يسند ظهرة. وطبعاً هناك منافسة غير طبيبعة ومن الممكن ان تكون غير شريفة لغير ابن البلد في المناصب القيادية وطبعاً تجد راتبه ضعف راتب المواطن ياريت على هذا وبس ! عقد قوي فيه فيلا وسيارة كل سنتين . .. إلخ وقد تجد أيضاً خصم لدى اشتراكه نادي صحي.

معيذر جنوب
27-01-2009, 09:09 AM
القطريون يستقيلون جماعياً من البنوك والشركات


بتاريخ : الثلاثاء 20 يناير 2009 2:17:00 م


كشفت صحيفة الشرق أن الموظفين القطريين يستقيلون جماعياً من البنوك والشركات القطرية.

وقالت الصحيفة أن إطلاق خدمة توظيف المواطنين من الجنسين تعد من الخدمات الرائدة التي تحسب لوزارة العمل القطرية التي أتاحت للقطريين والقطريات إيجاد فرص عمل تتناسب مع تخصصاتهم الأكاديمية في القطاعين الحكومي والخاص.

فبحسب احصائيات الوزارة لعام 2008 فقد تم تشغيل 6523 مواطنا ومواطنة في مختلف القطاعات، والنسبة في زيادة.

ولكن يبقى التساؤل هل هذا العدد الضخم من الموظفين القطريين ما يزالون على رأس وظائفهم إلى الآن؟ وما السر وراء تكرار مسلسل استقالات القطريين من القطاع الخاص خاصة من المؤسسات المالية كالبنوك بالرغم من الدخول المادية الجيدة؟ ولماذا لا يتم الكشف عن نسب استقالات المواطنين ومقارنتها مع نسب التعيين وتوضيح أسبابها؟ أسئلة كثيرة تدور حول هذا الموضوع الشائك، وأصوات عديدة تنادي بطرح هذه القضية وتوضيح اشكالياتها الحاصلة التي تسببت في نفور القطريين من القطاع الخاص تحديداً بالرغم من المميزات العالية.

والتقت الصحيفة مع عدد من اصحاب الشكاوى والرأي العام من المواطنين والمواطنات لتوضيح أسباب استقالة الموظف القطري والحلول الناجعة حيالها، فكانت الآراء كالتالي:

بداية التقت مجموعة من الموظفين قدموا استقالاتهم بشكل متتابع وغريب من احد البنوك القطرية، لأسباب عديدة تتعلق بسوء بعض إدارات البنك، ومزاجية مسؤوليها التي كانت كعوامل ضغط جعلتهم يهربون من وظائفهم بعدما فقدوا الأمل في إنصافهم

يقول أحدهم: لم يمض على تعييني في البنك سنة واحدة حتى سارعت إلى تقديم استقالتي بعدما عجزت في البحث عن مسؤول عادل ينصفني، أو جهة أبث إليها مشكلتي لحلها، بالرغم من تناسب الوظيفة مع مؤهلاتي الأكاديمية، ولكن سوء سياسة الإدارة التي كنت اعمل بها هي من جعلتني أبادر إلى تقديم الاستقالة بدلاً من المعاناة اليومية التي تلمستها من خلال واقع العمل، ان مشكلتنا الاساسية ان معظم مديري ادارات البنوك من الاجانب وهذا ما يناقض مانراه عبر الصحف اليومية من شعارات رنانة تؤكد ان معظمهم من القطريين، وانا لا انتقص من خبرة هؤلاء.

ولكن حين يفرض هذا المدير سلطته ومزاجيته على الموظف القطري من باب انها جزء من سياسة البنك فهنا يجب ان نقف متسائلين عن مدى حقيقة هذا الامر؟ وما هذه السياسة التعسفية التي تمارسها مؤسسة قطرية تجاه ابنائها؟ اعتقد ان الامر الذي يمارسه ذلك المدير لا يعدو كونه سياسة مزاجه الشخصية فقط التي احكم ربطها بمهارة بسياسة البنك لانه على ثقة ان الموظف لن يستطيع الوصول الى حل شاف او ناجع لمشكلته.

استقالة القطري ومناشدة لمجلس الوزراء
ويعبر السيد فاهد أبو شاوي (ولي أمر موظفة) عن استيائه للمعاملة السيئة التي يتلقاها الموظف والموظفة القطري في القطاعات الخاصة من قبل المسؤولين الاجانب، سواء بالسلوك او اللفظ، يهدد امان واستقرار الابناء في وظائفهم التي تتناسب مع تخصصاتهم.

يقول: اذا كان الكثير من المسؤولين القطريين في القطاعات الخاصة لا يقفون بصف الحق مع ابنائنا خوفاً على مصالحهم الخاصة ومناصبهم، فأي الجهات ستنصف الموظفين المظلومين؟، وابنتي خير مثال، فقد قدمت استقالتها بعد المعاملة السيئة التي وجدتها من مسؤولها الاجنبي، والتقليل من مكانة القطريين وكفاءاتهم في شغل جميع وظائف القطاع الخاص.

وعندما بادرت بالشكوى على هذا المسؤول لدى ادارة شؤون الموظفين، لم تجد استجابة نهائياً مطالبين اياها بأن تعتذر اولاً في كتاب رسمي حتى يتم نقلها الى ادارة اخرى لفض النزاع الحاصل، فهل هذا التصرف سليم برأيك يا مدير شؤون الموظفين؟ المشكلة انه قطري وعليه يجب ان يكون واعياً بعاداتنا وتقاليدنا وكرامتنا، فما كان من ابنتي الا ان قدمت استقالتها، وحقيقة استقالتها هذه اعتبرها شرفاً وظيفياً لا انكساراً لانها فضلت كرامتها، ونحن هكذا كقطريين لا نرضى بالذل والخضوع من اجل وظائف وماديات يمكن تعويضها لاحقا.

أما المواطنة (م. ك) خسرت وظيفتها هي الاخرى، بسبب المعاملة السيئة التي وجدتها من مديرتها، مما كان هذا الأمر سببا مقنعا لإنهاء معاناة يومية بتقديم استقالتها.

تقول: تركت العمل في احد البنوك الذي كنت اعمل به بالرغم انه من اكثر البنوك اهمية في الدولة، والسبب يرجع لمديرتي سليطة اللسان التي كانت تعاملني كخبيرة في كل ما تكلفني به بالرغم انني خريجة حديثة ولم يسبق لي العمل في أي مؤسسة اخرى، فبدلاً من ان تأخذ بيدي وتدربني حتى أتأقلم على اجواء العمل، كانت تكدس العمل على طاولتي مطالبة اياي بتدبر امري وانهائه في اسرع وقت ممكن، دون ان اعرف ماهو المطلوب مني تحديداً.

ومع هذا الضغط فضلت الانسحاب بالرغم انني اعتدت على صديقاتي الجدد واجواء العمل في البنك، واستغرب حقيقة كيف لبنك بهذا الحجم يقوم بتعيين بعض مديريه دون عناية عند تعيينهم، فهذه المديرة تركت في نفسي شرخاً كبيراً لن انساه ابداً، فهي شوهت سمعة البنك خاصة أن كثيرات ممن كن معي يرفضن تقديم طلبات التحاق لذات البنك خوفاً من أن يواجهن مصيري، وهناك الكثير ممن خرجن معي مازلن قابعات في منازلهن، فمن يتحمل مسؤولية ضياع مستقبل موظف قطري بين أربعة جدران؟

وترى الموظفة (س. ع) التي استقالت مؤخراً من ذات البنك، ان هناك الكثير من المسؤولين بالادارات يسعون الى طمس واحباط المواهب والكفاءات القطرية في مجالات تخصصاتهم الاكاديمية، بدليل اعتمادهم على شركات خارجية لانجاز معظم الاعمال التي يمكن ان ينجزها الموظف القطري، التي ستقلل من الميزانيات المرتفعة التي تصرف على تلك الشركات، تقول: تخرجت من إحدى الجامعات المعروفة.

وكنت مفعمة بالحماس للتقديم في جهة حكومية او خاصة تهتم بموهبتي لأبدع في مجال تخصصي، وكم كانت فرحتي كبيرة عندما تم تعييني بأحد البنوك القطرية، كانت الافكار والتصورات في ذهني مطرزة بالتفاؤل، ولكن للاسف تلاشى كل شئ عندما اخبرني مسؤولي ان هناك شركة متخصصة ستساعدني في عملي.

لقد شعرت بأن الثقة معدومة بكفاءتي، فلماذا تم تعييني اساساً طالما هناك شركة تؤدي عملي على أكمل وجه؟ حقيقة بعد هذا الصراع النفسي الطويل الذي عشته منذ ما يقارب العامين فضلت تقديم استقالتي، لانني اكتشفت انهم يريدون قطرية تشغل هذه الوظيفة فحسب سواء أبدعت أو لم تبدع، فالأمر سيان في نظرهم.

والجميع يتساءل: هل هذه سياسة التقطير التي نطمح اليها؟ لقد جعلوا معظم القطريين والقطريات في القطاع الخاص كالبنوك واجهة فقط، وهذا ما يجب على ادارة العمل التحقق منه من خلال اعداد تقييم شامل لاداء الموظف والمدير على حد سواء.

كما يجب ان تكون هناك استبيانات خاصة بتقييم الموظف لمسؤوله ثم تسلم في نهاية الامر لادارة العمل للنظر فيها بكل شفافية ومصداقية حالنا في ذلك حال الكثير من المؤسسات العالمية، للوقوف على الاسباب الحقيقية وراء تخلي الموظف القطري عن وظيفته في القطاع الخاص او طرده منها اجبارياً في بعض الأحيان.

أما الموظف (ف. م) فيؤكد أن الكثير من المؤسسات الخاصة لم تفهم ما المقصود حتماً من سياسة التقطير بالشكل الصحيح، مما نتج عن ذلك التصور الخاطئ تعيين قطريين وقطريات بالجملة في كل مؤسسة، لمجرد التفاخر بنسب تعيينات القطريين في وسائل الاعلام، دون النظر لمشاكلهم التي تواجههم في العمل.

يقول: المشكلة الأساسية ان هناك من يعتقد ان سياسة التقطير ستتحقق من خلال تكديس اعداد كبيرة من المواطنين حتى لو شغلوا وظائف بسيطة مبتكرة، يمكن أن يؤديها موظف واحد، مما يحدث تضاربا بين كل وظيفة وأخرى لتشابهها وارتباطها ببعضها البعض، ولقد حاولت مراراً التفاهم مع المسؤولين بهذا الخصوص ولكن دون جدوى متعللين بسياسة المؤسسة التي لا اعلم من اين استقوا أبجدياتها؟ إلى جانب عدم تقدير القطري بذات الدرجة التي يقدر بها الموظف الأجنبي وحقيقة لا نعلم ما هي الأسباب؟ .

بالرغم أن العديد منهم قد تجاوز سن التقاعد ومازالوا على رأس وظائفهم إلى الآن مما أصبحت إداراتهم جامدة وروتينية، في حين ان هناك الكثير من الخبرات والكفاءات القطرية الشابة تبحث عن فرص عمل جيدة تتيح لهم المساحة والمجال لإعطاء ما لديهم من أفكار جديدة في تطوير أي مؤسسة، فلماذا لا نجد وقفة جدية من إدارة العمل للنظر في حال المديرين الأجانب الذي تجاوز الواحد منهم سن التقاعد؟

أما مسعد الغامد فيرى أن الظلم في التقييم السنوي ومساواة المتدرب مع موظف ذي خبرة في التقدير والراتب من أهم أسباب نفور الموظف من وظيفته يقول: هناك تلاعب كبير في التقييم الشهري أو السنوي الذي يعده مدير الإدارة لأقسام شؤون الموظفين، الذي يحدد من خلاله مصير الموظف والمكافآت التي تصرف له او الحوافز، لان تلك التقييمات أساسا تسير على المزاجية ودرجة قوة علاقة الموظف بالمدير.

فالقطاعات الخاصة عرف عنها ان البقاء للأقوى في المجاملة ، ومن لم يعرف المجاملة خسر وظيفته، كما انه من الظلم مساواة موظف قضى 10 سنوات من عمره أو أكثر في جهات عديدة اكتسب من خلالها الخبرة والتأهيل، بموظف متدرب أو حديث التخرج واعني هنا تحديد الدرجة الوظيفية، فبأي قانون عادل هذا؟.

الواضح ان سياسة المزاجية والمجاملات والواسطات أصبح لها نصيب الأسد خاصة في القطاعات الخاصة، فمن يرى بتمعن يجد ان هناك الكثير من الموظفين لم يصلوا إلى مكانة تقديرية عالية إلا بسبب (ساندويش فلافل) يمنحه بكل مودة لمديره كل صباح، ليصل إلى قلبه من خلال إملاء معدته، لذلك أرى أن القطاع الحكومي أفضل بكثير بالنسبة إليّ، وان كانت هناك بعض السلبيات، والأمر كله يقع على مسؤولي إدارة العمل لغربلة تلك المؤسسات والنظر في تجاوزاتها مراراً وتكراراً.

ويؤيده الرأي المواطن (ج . ع)، يقول: إن ما جعلني اترك وظيفتي في البنك بالرغم من الراتب المرتفع هو مسؤولي غير المنصف، حيث كانت جميع تقاريره بحق عملي في غير محلها للأسف، مما كان لها الأثر السلبي الواضح والكبير على تطوري وظيفياً وترقيتي، في الوقت الذي أرى أن غيري من الموظفين يرتقون إلى الأعلى على اكتاف الكادحين من الموظفين.

بالرغم من أنهم لا يستحقون ما وصلوا إليه، ولكن المجاملات والمحسوبيات الشخصية بينهم وبين المدير لها دور كبير لما وصلوا اليه، وهذا ما أرفضه أنا شخصياً لثقتي بنفسي وبعملي وإنتاجيتي فلست مضطراً لانتهاج ذلك الطريق الأعوج، لأنال شيئا لا استحقه، بعد فترة قدمت استقالتي من ذلك البنك، وتوظفت في مكان آخر والحمد لله وجدت التقدير الذي كنت ابحث عنه بكل مصداقية وعلى أساس نقدي بناء، يطور من خبراتي ويصقل مؤهلاتي.

وترى أم عبدالله (موظفة سابقة) ان هناك ظاهرة خطيرة أصبحت منتشرة في بعض المؤسسات تحديداً الخاصة منها، وهي حرص المدير على استمالة بعض الموظفين له خاصة ممن لا حول لهم ولا قوة أو الذين اثبتوا فشلهم في تأدية عملهم لإيمانه ان هؤلاء لا خوف منهم على منصبه، في إشاعة الخلافات والنزاعات بين موظفي الإدارة الواحدة، حتى لا يظهر هو في الصورة.

وتضيف: إلى جانب محاولة استغلال شهادتهم معه ضد الموظفين الأكفاء حتى لو كانت الشهادة كاذبة وملفقة، خوفاً على مكانته ومنصبه ففي رأيه أن هذا الطريق السيئ هو الأنجح لإرضاء ذاته المريضة والمحافظة على كرسيه البراق من أي قطري ذي كفاءة أو لديه موهبة، ولا يعلم هذا المسؤول أن الموظف القطري المظلوم سيجد باب رزق آخر يغنيه لأنه في بلده وجميع المؤسسات ستفتح أبوابها له، مهما حاول بشتى الطرق تشويه سمعته أو الثأر منه بوسائل غير مشروعة لا يقبلها ديننا الحنيف ولا العقل الإنساني السليم.

والعتب هنا يوجه للموظفين والموظفات الذين استغل سذاجتهم للشهادة الكاذبة ضد موظف برئ، دون تفكير بمحاسبة رب العباد جل وعلا، لنقف متعجبين متسائلين كيف طغت الأمور الدنيوية والكراهية على قلوبهم إلى هذه الدرجة، فجعلوها قبل الإيمان بالله مقسم الأرزاق وصوت الضمير الإنساني الحيّ؟، فلا حول ولا قوة إلا بالله.

ويرى عدد من الموظفين أن هناك العديد من المسؤولين يستغلون ثغرات وبنود عقد العمل خاصة غير محدد المدة، فكما يشير إليه البند الخامس من العقد بأن يحق لأي من الطرفين إنهاء هذا العقد في أي وقت ودون إبداء أية أسباب بشرط أن يعلن الطرف الذي يرغب في استعمال هذا الحق الطرف الآخر كتابة برغبته في إنهاء العقد قبل شهرين من التاريخ الذي يرغب إنهاء العقد فيه.

حيث يرون أن هذا البند أصبح يستغل من قبل البعض في وقت الحاجة ضد أي موظف تحت فترة الاختبار، وتهديده به بين حين وآخر، خاصة أن إنهاء الخدمات لن يلزم صاحب العمل بذكر أسبابه.

مطالبين إدارة العمل بالتعديل على هذا البند الذي يهدد مصلحة الموظف القطري من قبل بعض المسؤولين المزاجيين، خاصة أن البند صحيح وقانوني ولا يستطيع احد وقف إجرائه أو تطبيقه إلا بقرار عاجل ينزل الستار على مسرحية الطرد المستمرة للموظفين تحت الاختبار دون أسباب وفي أي وقت.

فصاحب العمل في القطاع الخاص حين يشعر ان احد الموظفين سيؤثر على مصالحه فلن يتردد في الاستغناء عنه بهذا البند، ويضيفون: لا نريد أن يتحول القطاع الخاص خطرا على الموظف القطري لأنه في نظرهم أصبح محفوفا بالأشواك ويمكن أن يخسر الشخص وظيفته بمجرد خطأ بسيط.

ويضيف الموظف محمد العنزي الذي استقال مؤخراً من إحدى الشركات: إن إهمال الاستقالات بالرغم من تكرارها بشكل مستمر في بعض المؤسسات والبنوك، أعطى المسؤولين الضوء الأخضر للتمادي في طريقة معاملتهم للموظفين القطريين، لعدم وجود جهة تهتم بذلك.

بالرغم أن معظم الاستقالات لا يكون للموظف ذنب فيها، فغالباً ما تكون من المسؤول الذي يمارس أساليب ضغط بغيضة على الموظف الكفؤ محاولة منه في المحافظة على مكانته وموقعه الوظيفي.

وخوفاً من هذه الكفاءة القطرية الجديدة أن تحتل وظيفته في يوماً ما، فلا يجد الموظف أمامه سوى خيارين: فإما أن يصبر ويتجرع كل يوم ضغوطا نفسية جديدة لتصبح جزءاً من أجندته اليومية، أو أن يقدم استقالته التي ستحقق له الراحة النفسية بالرغم من الشعور بالظلم والألم.

والكثيرون كما هو ملاحظ يقع اختيارهم على الخيار الثاني، فهل لنا بلجنة متخصصة للتحقيق في أسباب استقالات القطريين والقطريات من وظائفهم؟ وحتى لو توافرت اللجنة المحايدة فيجب أن تضع في أولوياتها انصاف الموظف المظلوم والتحقيق في موضوع استقالته أو فصله التعسفي من وظيفته.

وهذا الأمر يقع على عاتق كل من إدارة العمل وأقسام الموارد البشرية العادلة التي تعنى بشؤون الموظفين لأن هناك من يقف بصف المدير لمحسوبيات أو غيرها، تلك اللجنة حقيقة ما نطمح إلى وجودها قريباً حتى يستطيع الموظف القطري التظلم أمامها في حال وجود مشاكل بسيطة يمكن ان تجرفه إلى الاستقالة، واعتقد أن هناك الكثير من ملفات استقالات الموظفين والموظفات من القطريين خاصة، قد أقفلت عليها الأدراج وقفل معها أي طريق لاسترجاع حقوق أصحابها ومعاقبة المتسبب بالقوانين الرادعة.

وترى الاقتصادية القطرية سهيلة آل حارب أن استقالات القطريين من أي قطاع تابع للدولة سواء كان حكوميا أو خاصا ستؤثر كثيراً على العجلة الاقتصادية للبلاد وبالتالي على عجلة التنمية تقول: إن استقالة القطري من القطاع الحكومي أو الخاص ما هي إلا خسارة كبيرة.

وتراجع عن سياسة التقطير التي نؤيدها بشدة، فتلك الاستقالات تؤثر على عجلة الاقتصاد والتنمية، من ناحية إهدار الطاقات والكفاءات القطرية الشابة وهذا ما نرفضه لثقتنا الكبيرة بكفاءة أبنائنا وبناتنا في كافة التخصصات.

ولكن قبل ان نتحدث عن التأثير وظاهرة استقالات القطريين المتكررة والملاحظة في الآونة الأخيرة من القطاع الخاص، لا بد أولا أن نبحث عن السبب، لماذا تلك الظاهرة بزغت في الوقت الراهن؟ وما هي الفئة العمرية المتضررة تحديداً؟ بمعنى يجب علينا كمتخصصين البحث لإعداد دراسة متكاملة، التي على ضوئها نستطيع تقييم مدى تأثير تلك الاستقالات على القطاعات جميعها، لإيجاد الحلول الناجعة حيالها.

وهناك نسبة كبيرة من الكفاءات القطرية على ثقة كبيرة بما تمنحه وما تقوم به وشعورهم المستمر أنهم يستحقون العمل في أماكن عمل حيوية فعالة أكثر تطوراً مع امكانيات وحوافز مادية مميزة تساعدهم على العطاء، لذا لا أتعجب عندما أرى موظفا قطريا ينتقل من عمل إلى آخر سعياً منه إلى تطوير وتحسين أوضاعه المالية والمكانية.

وتضيف: لابد أن نضع في اعتبارنا ان هناك اكتفاء في القطاع الخاص بسبب الموظفين الأجانب، فلا بد من تقليص أعدادهم لإعطاء فرصة للقطريين.
أما الحل المثالي في رأيي فهو القيام بحملة وطنية لتوضيح المفهوم الحقيقي للتقطير في القطاعات الحكومية والخاصة، وأرى أن هذه الحملة بدأت بالفعل خلال الصيف الماضي.

وكانت أولى خطواتها على ارض المعارض باستقطاب مواطنين ومواطنات للتقدم بطلب التوظيف بالتعاون مع وزارة العمل وبالتنسيق مع قطاعات الدولة المختلفة، وهذا بتوجيه من سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين حفظه الله، بفتح باب التوظيف للشباب والفتيات القطريين وتوظيهم، بالإضافة إلى قرار مجلس الوزراء بالسماح للمحالين للبند المركزي وخلق فرص عمل جديدة لهم تتناسب مع خبراتهم.

وهذا في رأيي من أهم التحركات الجدية لتقطير الوظائف التي يمكن أن تضم للحملة التي أدعو إليها، ويبقى الأمر هنا للمؤسسات والجهات مهما كان نوع قطاعها، بالعمل على استثمار طاقات موظفيها القطريين حسب متطلبات العمل وليس بحسب مزاجية العمل المرفوضة، خاصة بعد تعدد قنوات ووسائل التعليم وافتتاح العديد من الجامعات المحلية التي ساهمت بلا شك في تخريج دفعات قطرية مؤهلة قادرة على شغل جميع المناصب، وبالتالي ستغنينا عن استقطاب العمالة الوافدة المؤهلة.

وتختتم السيدة سهيلة آل حارب رأيها لـ الشرق باقتراح تقول: اقترح بضرورة إيجاد جهة أو لجنة محايدة تكون متطلعة على وضع الموظفين ومتابعة سيرهم في وظائفهم، وأسباب استقالاتهم حتى تعطي كل ذي حق حقه، وتحاسب المخطئ.

ويوضح عبدالله الأمير (موظف) أن الكثير من المواطنين باتوا يفرون من القطاعات الخاصة إلى القطاعات الحكومية للعديد من الأسباب في رأيه.

يتبع.............

معيذر جنوب
27-01-2009, 09:10 AM
يقول: ربما يكون المدير الأجنبي غالباً سبباً أساسيا في تسريح العديد من الموظفين خاصة من القطاع الخاص، لغياب الرقابة الإدارية والتحقيق المثالي في مثل هذه الاستقالات.

إلى جانب أن معظم القطاعات الخاصة ليست لديها ضمانات وظيفية كالتقاعد، ولذلك فالموظف القطري يجد أن هذا الأمر يهدد مستقبله أو يشعره بعدم الاستقرار أو الأمان الوظيفي الذي يطمح إليه.

ولذلك فمن الطبيعي أن يتنازل عن الإغراءات المادية والمميزات التي تمنحها القطاعات الخاصة، متوجهاً للقطاع الحكومي حتى وان كانت حوافزه المادية أقل، كما أن هناك اختلافا كبيرا بين إجازات القطاع الحكومي والخاص، إلى جانب طول ساعات دوام العمل في القطاع الأخير مما يقود الموظف للملل والسأم.

وأود أن أضيف: أن القطاع الخاص لا يتمتع بنفس استقرار القطاع الحكومي وهذا ما يراه الكثير من المواطنين، لأن هناك تخوفا من استغناء مؤسسات القطاع الخاص عن موظفيها في حال تعرضها لأي أزمة مالية، التي ستقوم بشكل فوري بتقليص أعداد الموظفين بتسريح الكثير منهم مما يعني ان الموظف لن يكون مستقراً وسيشعر بالتهديد دوماً، بعكس المؤسسات الحكومية التي من الصعب أن تستغني عن موظفيها مهما ساءت ظروفها لأنها هي المسؤولة عن كل موظف قطري ويهمها مستقبله الوظيفي.

ولكن هذا لا يلغي أهمية القطاع الخاص وضرورة تقطيره باعتباره جزءا لا يتجزأ من قطاعات الدولة، وهذا ما نأمله من المسؤولين بالنظر في الأسباب وعلاجها حتى يكون القطاع الخاص عامل جذب للمواطنين فهناك الكثير منهم اثبتوا كفاءاتهم واثروا هذا القطاع بعطاءاتهم والسوق المحلية تشهد لهم بذلك.

من الناحية القانونية استنكر المحامي القطري محمد بن ناصر الفضالة استقالة الموظف قطري او العمل على طرده من مؤسسات الدولة التي تشجع على سياسة التقطير، دون ان تكون هناك جهة متخصصة تنظر في تلك الأمور الإدارية وتفصل فيها حسب قوانين العمل القطرية المعمول بها،

حيث يمكن للموظف التظلم ورفع دعوى قضائية على صاحب العمل أمام المحكمة الإدارية التي تختص بحل نزاعات المؤسسات وموظفيها بالطرق القانونية، كما عبر الفضالة عن استيائه الشديد لاستغلال بعض المسؤولين شهادة الموظفين الكاذبة لمصالحهم الشخصية التي تعد جريمة يعاقب عليها القانون.

يقول: ان شهادة الزور جريمة سلوك مادي ذي مضمون نفسي وينتج حدثاً نفسياً هذا الحدث هو تعديل في التكوين النفسي لشخص القاضي وأشخاص السامعين، يتمثل في اكتساب معرفة لذهن كل منهم وتغيير أو تحريف الحقيقة بشأن موضوع الدعوى المطروحة على القضاء للفصل فيها.
ولجريمة الشهادة الزور ركن مادي وركن معنوي فالمادي فيه عنصر مفترض هو حالة قانونية سابقة على سلوك الجاني وتتمثل في وجود دعوى جنائية أو مدنية مطروحة على القضاء.

وشهادة الزور لابد ان تتوافر فيها ثلاثة أركان: الشهادة – تغيير الحقيقة- والقصد الجنائي، أما عقوباتها، فهي كالتالي: حيث تنص المادة 172 من قانون العقوبات على انه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على عشرة آلاف ريال لكل شخص كلف بأداء الشهادة أمام إحدى الجهات القضائية أو سلطات التحقيق، وحلف اليمين ثم أدلى بأقوال كاذبة وهو يعلم عدم صحتها أو أنكر الحقيقة أو كتم كل أو بعض ما يعرفه.

وتنص المادة 173 من قانون العقوبات على انه يعاقب كل من شهد زوراً بالحبس مدة لا تتجاوز سبع سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على خمسة ألف ريال إذا ترتب على شهادة الزور الحكم بالحبس، فإذا ترتب على شهادة الزور الحكم بالإعدام ونفذت العقوبة عوقب من شهد زوراً بالإعدام.

كما جاء في المادة 174 من قانون العقوبات بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على عشرة آلاف ريال على من طلب أو اخذ أو قبل عطية أو وعداً بشيء لأداء شهادة الزور ويعاقب بذات العقوبة كل من أعطى أو وعد أو توسط في ذلك.

وأضافت المادة 175 من قانون العقوبات على انه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على عشرة آلاف ريال كل من أكره او أغرى شاهدا بأي وسيلة على أن يشهد زوراً.

وأوصى المحامي محمد الفضالة في نهاية حديثه لـ الشرق بأن نضع نصب أعيننا أن شهادة الزور تعتبر جناية وجريمة يعاقب عليها القانون ولا يتهاون فيها، وان كاتم الشهادة آثم، لقول الله سبحانه وتعالى في محكم التنزيل: (ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه)، "سورة البقرة: 283"؟.

كاتم الاسرار
27-01-2009, 11:59 AM
السبب الرئيسي الاجنبي الذي ينضر الى القطري انه قادم لانتزاعه من كرسيه


:victory::victory::victory:

خلها على الله يالمختفي والله قهر في قلبنا على القطريييييييييييييييييين الله كريم فديتهم وكل ما يقدمون مكان لازم مافي شاغر والشاغر لهم بس في ما يشبعون

القطاع الخاص لهم مش حق القطريييين واذا في اقطري بينهم الله يعينه او اقطريه الله يعينها والله


الله يحفظ بومشعل

ابوسعود
27-01-2009, 02:44 PM
معيذرجنوب

تسلم على الاضافه

ابوسعود
27-01-2009, 02:46 PM
السبب الرئيسي الاجنبي الذي ينضر الى القطري انه قادم لانتزاعه من كرسيه

:nice:
الاجنبي تهمه مصلحته فقط ماتهمه مصلحة البلد

ROSE
27-01-2009, 02:54 PM
مرحبا اخوي ابوسعود واسمح لي اضيف ردي على هالموضوع

تبي الصراحه السبب الاول هم القطريين نفسهم

القطري المسؤول مايعطي فرصة للقطري اللي اقل منه انه يتطور خوفا على كرسيه

خاصة ان تم تعينه بالـ (( واو )) او انه نحط في منصب مايعرف راسه من ريوله

فدائما تحصله يترصد للقطريي اللي اقل منه وانجح منه بعين تكبر ويوقف له في كل موضوع

لين مايطفشه ونفس الحال مع البنات ترى وايد شفت وعاصرت هالشي


والسبب الثاني هو بعد العرب والاجانب ويسمحون لي اخوانا على صراحتي

لاني شفت ولمست هالشي لما تكون تحته قطريه ولا يكون تحته قطري

ينهضم حقه بالراحه


السبب الثالث هو الموظف نفسه دايما تشوفه يتشكي ويبي ويبي في حين هو

محلك سر ماتشوفه يقدم شي عشان يغير راي مسؤوولينه اذا حصل مسؤول منصف مثلا


وجميع الحالات المذكوره اعلاه نقول البعض وليس الكل

العقل الحر
27-01-2009, 03:31 PM
مرحبا اخوي ابوسعود واسمح لي اضيف ردي على هالموضوع

تبي الصراحه السبب الاول هم القطريين نفسهم

القطري المسؤول مايعطي فرصة للقطري اللي اقل منه انه يتطور خوفا على كرسيه

خاصة ان تم تعينه بالـ (( واو )) او انه نحط في منصب مايعرف راسه من ريوله

فدائما تحصله يترصد للقطريي اللي اقل منه وانجح منه بعين تكبر ويوقف له في كل موضوع

لين مايطفشه ونفس الحال مع البنات ترى وايد شفت وعاصرت هالشي


والسبب الثاني هو بعد العرب والاجانب ويسمحون لي اخوانا على صراحتي

لاني شفت ولمست هالشي لما تكون تحته قطريه ولا يكون تحته قطري

ينهضم حقه بالراحه


السبب الثالث هو الموظف نفسه دايما تشوفه يتشكي ويبي ويبي في حين هو

محلك سر ماتشوفه يقدم شي عشان يغير راي مسؤوولينه اذا حصل مسؤول منصف مثلا


وجميع الحالات المذكوره اعلاه نقول البعض وليس الكل


اسمحيلي اختي غير صحيح

الاغلبيه تحب الخير لاهل قطر نعم فيه البعض فقط وهولاء شواذ وليسوا اساس

مثال عندي في الشغل مستواي العلمي مثل مسوولي ولكنه هو يقولي هذا الكرسي كرسيك

وانت الكل في الكل ولا مره حسسني انه انا موظف عنده

ونفس الشي واكثر من واحد من الربع يكلمونهم مسوولينهم بالمثل

ولكن مافي الى واحد فقط معروف وكلن يكرهه ولا حد يتعاون معاه ومخلينه يخابط

وهذا المثال الاخير يعتبر شاذ وليس هو الاساس لينضرب فيه المثل

اما عن الاجنبي مسوول فحدث فلا حرج

ومشكوره على طرح رايئك واحترمه

hamoor4ever
27-01-2009, 03:52 PM
للاسف المقال فيه ظلم للاجانب ، بالعكس افضل المسؤولين اللي مرو علي هم الاجانب ، هم اللي يساعدون القطري ولو ان في منهم قله تعيسه واللي يكون وراهم مسؤولين قطريين هم اللي يقولون لهم انهم يظرون فلان ويحاولون يطفشونه ، اتعس مسؤولين مرو علي هم المدراء والمسؤولين القطرين وللاسف القله منهم هم اللي يقدرون الاوضاع ويحاولون انهم يخدمون القطرين اما ان قطري يساعد قطري بصراحه عمري ماسمعتها وللاسف القطري يحاول يحط الثغرات امام القطري علشان مايطلع بالصوره ويصير افضل منه ، انا احس بالراحه لما يكون مسؤولي اجنبي ولا يكون قطري واتعس شي اذا جالك قطري مجنس ، تلاقيه متعقد لان عارف انه مهما طلع وكبر الناس يعتبرونه مب قطري اصل فتلاقيه دايما حاط دوبه ودوب عيال الناس

ولكم في القطريه والجزيره وغيرهم من البنوك وغيرهم من مؤسسات عبره بعدد اللي يستقيلون مقارنه بحجم الموظفين الصغير اللي عندهم .

مشكله كل ماصار شي قلنا من الاجانب ونسينا ان اللي يوقع على القوانين ولو كانت من راس الاجنبي بس اللي يوقع عليها هم القطرريين

Breakaway
27-01-2009, 03:52 PM
مرحبا اخوي ابوسعود واسمح لي اضيف ردي على هالموضوع

تبي الصراحه السبب الاول هم القطريين نفسهم

القطري المسؤول مايعطي فرصة للقطري اللي اقل منه انه يتطور خوفا على كرسيه

خاصة ان تم تعينه بالـ (( واو )) او انه نحط في منصب مايعرف راسه من ريوله

فدائما تحصله يترصد للقطريي اللي اقل منه وانجح منه بعين تكبر ويوقف له في كل موضوع

لين مايطفشه ونفس الحال مع البنات ترى وايد شفت وعاصرت هالشي


والسبب الثاني هو بعد العرب والاجانب ويسمحون لي اخوانا على صراحتي

لاني شفت ولمست هالشي لما تكون تحته قطريه ولا يكون تحته قطري

ينهضم حقه بالراحه


السبب الثالث هو الموظف نفسه دايما تشوفه يتشكي ويبي ويبي في حين هو

محلك سر ماتشوفه يقدم شي عشان يغير راي مسؤوولينه اذا حصل مسؤول منصف مثلا


وجميع الحالات المذكوره اعلاه نقول البعض وليس الكل


هذا مشاهد بكثرة وأصبح ظاهرة بين القطريين، اضف لكل ماذكر هو طبيعة العمل في القطاع الخاص حيث المشقة والتعب مع طول الطريق و وقت العمل.

بحكم عملي في القطاع الخاص لسنين طويلة اقول أن أكثر القطريين لا يصلحون للعمل في القطاع الخاص! وأسمع الكثير منهم ممن يتظلم هناك وهو في حقيقته ظالم لنفسه ولعمله.

ابن ادم
27-01-2009, 04:02 PM
الشركات الكبيرة مثل شركات البترول والغاز والبنوك الكبيرة

في المناصب الرئيسية والحساسة مثل في شركات البترول الوغاز لا يوظفوا مهندسي الميكانيكا والبترول القطريين لأنه إذا عرفوا النظام والخبرات (سر المهنة) قد يتم الاستغناء عن شركاتهم الأصلية ويمكن للقطري بمعرفته وخبرته نقل هذا النظام إلى شركة محلية مثل قطر للبترول ، يوظفون القطرين في مناصب غير رئيسية وغير حساسة مثل السكرتارية والطباعة و مراسلين وموظفين أمن

والموضوع نفسه في البنوك الكبيرة ليس في صالحها توظيف قطريين محاسبين أو إدارة أعمال لأنهم إذا فهموا طريقة عمل هذه البنوك بالتفصيل ستكون مصيبة عليهم نقل النظام وخبرة البنك إلى بنك محلي قطري فهم يقومون بتوظيف القطريين في مناصب غير رئيسية مثل الكاشير أو موظف أمن أو مراسل


فالواجب أن يكون هناك ضغط على القطاع الخاص توظيف قطريين في مناصب رئيسية حساسة في القطاع الخاص وليست مناصب غير رئيسية حتى يتمكن القطري فيما بعد نقل هذه الخبرات إلى مؤسسة أو جهة قطرية أخرى ويساعد في تطوير هذه المؤسسات الحكومية عن طريق خبرته السابقة في تلك الشركات الخاصة الأجنبية

ابن ادم

khalil966
27-01-2009, 06:48 PM
يا جماعه ترى هالتحقيق اللي في جريدة الشرق كله غلط و كذب و مافي اي استقالات جماعية ولا بطيخ ! ليش الناس ماعندها عقل تستقيل و تقعد في البيت و الدنيا فيها ازمة اقتصادية ! القطري ما يترك وظيفته الا لاقي وظيفة افضل و براتب افضل.
و على فكره اللي كاتبه الموضوع تغريد سليمان قاعدة تستغل الجريده علشان تنتقم من المؤسسة اللي تفنشت منها من اسبوعين بسبب اسلوبها في العمل و تطاولها على رؤسائها ، بس للاسف جرايدنا اي حد يقدر يكتب فيها و يقول اي خرابيط !

خــطــافــ
27-01-2009, 08:15 PM
مالهم الا ولد البلد

doha1
27-01-2009, 08:17 PM
ياليت تسئلون القطريه والسيداكبرالباكر عن الموضوع

وياليت تسئلون قناة الجزيره والسيد وضاح خنفر<<اعتقد انك نسيت كيوتل وقطر للبترول

وانا هم مع اخوي همر سياسة التطفيش

بحكم عملي في القطاع الخاص

دخلنا تقريبا 30 متدرب بعد الدوره والتوزيع ع الاقسام صرنا 5

منها عدم التأقلم والظلم والتطفيش والله فووق يمهل ولايهمل:)

أحييك ع طرح موضوع يلامس الكثير من المواطنين الذين يعملون بالقطاع الخاص

:)

فتى الجود
27-01-2009, 09:05 PM
المشكله مب في الأحنبي
المشكلة في ولد البلد ليا صار يسمع للاجنبي

والأحنبي يشيخ على صغار الموظفيين

ابوسعود
27-01-2009, 10:55 PM
مرحبا اخوي ابوسعود واسمح لي اضيف ردي على هالموضوع

تبي الصراحه السبب الاول هم القطريين نفسهم

القطري المسؤول مايعطي فرصة للقطري اللي اقل منه انه يتطور خوفا على كرسيه

خاصة ان تم تعينه بالـ (( واو )) او انه نحط في منصب مايعرف راسه من ريوله

فدائما تحصله يترصد للقطريي اللي اقل منه وانجح منه بعين تكبر ويوقف له في كل موضوع

لين مايطفشه ونفس الحال مع البنات ترى وايد شفت وعاصرت هالشي


والسبب الثاني هو بعد العرب والاجانب ويسمحون لي اخوانا على صراحتي

لاني شفت ولمست هالشي لما تكون تحته قطريه ولا يكون تحته قطري

ينهضم حقه بالراحه


السبب الثالث هو الموظف نفسه دايما تشوفه يتشكي ويبي ويبي في حين هو

محلك سر ماتشوفه يقدم شي عشان يغير راي مسؤوولينه اذا حصل مسؤول منصف مثلا


وجميع الحالات المذكوره اعلاه نقول البعض وليس الكل


اهلاااااااااوسهلاااااااااا
اختي روز
نورتي الموضوع وكلامج درر
بس اختي القطري مايوصل الى مرحلة قطع الارزاق
والاستقاله ممكن يكون فيه بعض المضايقات بس محدوده جدا
لانه في النهايه اذا حل مكان مسووله القطري اكيد بيكون مصيره تقاعد
يعني مش فنش
اما الاجنبي اذا حل القطري مكانه اكيد بيكون الاجنبي فنش
وهذا السبب اللي يخليه يفكريضر القطري ويتبلا عليه

um abdulla
27-01-2009, 11:27 PM
الشركات الكبيرة مثل شركات البترول والغاز والبنوك الكبيرة

في المناصب الرئيسية والحساسة مثل في شركات البترول الوغاز لا يوظفوا مهندسي الميكانيكا والبترول القطريين لأنه إذا عرفوا النظام والخبرات (سر المهنة) قد يتم الاستغناء عن شركاتهم الأصلية ويمكن للقطري بمعرفته وخبرته نقل هذا النظام إلى شركة محلية مثل قطر للبترول ، يوظفون القطرين في مناصب غير رئيسية وغير حساسة مثل السكرتارية والطباعة و مراسلين وموظفين أمن

والموضوع نفسه في البنوك الكبيرة ليس في صالحها توظيف قطريين محاسبين أو إدارة أعمال لأنهم إذا فهموا طريقة عمل هذه البنوك بالتفصيل ستكون مصيبة عليهم نقل النظام وخبرة البنك إلى بنك محلي قطري فهم يقومون بتوظيف القطريين في مناصب غير رئيسية مثل الكاشير أو موظف أمن أو مراسل


فالواجب أن يكون هناك ضغط على القطاع الخاص توظيف قطريين في مناصب رئيسية حساسة في القطاع الخاص وليست مناصب غير رئيسية حتى يتمكن القطري فيما بعد نقل هذه الخبرات إلى مؤسسة أو جهة قطرية أخرى ويساعد في تطوير هذه المؤسسات الحكومية عن طريق خبرته السابقة في تلك الشركات الخاصة الأجنبية

ابن ادم



كلامك صحيح !!

توه اليوم طلع خبر 50-50 في الشرق ان مسئول قطري استقال طفشان من رئيسه الاجنبي !!
اللي ملأ المؤسسة بابناء بلده !!
لكن هناك حالات القطري فيها يموت في دباديب الاجنبي لانه يضبط معه الامور ويخاف من القطريين ويقصيهم ويطفشهم لان الاجنبي وديع ويبي المعلوم وبينقلع بلده ولو بعد حين لكن القطريين ما يرضون بالغلط والضرر لمؤسسات بلدهم وسمعتها
المسألة لها جوانب متعددة !

بوخليفة3
28-01-2009, 03:40 AM
اتمنى تفنيش الاجانب بقدر المستطاع وتعيين قطريين بدالهم
لان الاجانب مايبون الخير لهل قطر بس يبونه للي من جنسياتهم وانا عاصرت هالشي
ويازين دوام الحكومة

doha1
28-01-2009, 07:03 AM
هالشي صعب انهم يتخلصون من الاجنبي

لان ولد البلد مااقلل من قيمته وفيه كفاءة نشهد لها

لكن سرعة الاستسلام هاي عنوان ولد البلد

لان الاجنبي جاي ياكل عيشه ويبي يفرض شخصيته خوفا من التفنيش لان شي طبيعي يدري ان المسؤولين

جايبينه عشان يكد مب عشان يرتاح

وولد البلد لما يواجه هالمنافسه يرفع شعار الاستسلام طبعا البعض وليس الكل

um abdulla
28-01-2009, 10:48 AM
هالشي صعب انهم يتخلصون من الاجنبي

لان ولد البلد مااقلل من قيمته وفيه كفاءة نشهد لها

لكن سرعة الاستسلام هاي عنوان ولد البلد

لان الاجنبي جاي ياكل عيشه ويبي يفرض شخصيته خوفا من التفنيش لان شي طبيعي يدري ان المسؤولين

جايبينه عشان يكد مب عشان يرتاح

وولد البلد لما يواجه هالمنافسه يرفع شعار الاستسلام طبعا البعض وليس الكل

تعتقد يا اخوي متى بنرفع راية المقاومة ؟
لما يصير الامر معركة اكل عيش شلاني للقطري ؟؟
لكن احنا نواجه منافسة مع اجنبي يقبل باي شيء ؟؟ اي راتب ؟ باطول دوام واسوأ معاملة
تعتقد المنافسة شريفة والا ... منيرة ؟؟
بدها الحكومة تدفشها دفشة !! ولو !!

doha1
28-01-2009, 03:28 PM
تعتقد يا اخوي متى بنرفع راية المقاومة ؟



لما نحس ان الاعتماد علينا فقط مب على الاجنبي لان للاسف نشوف المسؤولين اللي يجيبون الاجانب
يعطونهم اكثر من حقهم ويجحدون ولد البلد طبعا مب بشكل كامل

وصحيح ولد البلد ينطر الساعه 3 عشان يطلع لكن صدقيني لو في شي محبب
وحس ان فيه اهتمام فيه وان وجوده مب مزهريه راح يتم اكثر من 3

انا شخصيا واعوذ بالله من كلمة انا اعمل بالقطاع الخاص وماانكر تنقلت بكذا قسم نظرا لسوء الاسلوب اللي واجهته

واستقريت في قسم عنوانه حرب المواطن مع الاجنبي

لان شي طبيعي مايشاركونج المعلومات واكيد لازم تقعدين لهم قعده وتحنين لين تقولين بس

وتاخذين المعلومه غصب واهم شي تضمنين انها صح

لكن ولد البلد من اول مره يشوف تقليل من شانه ع طول يستقيل مايدري ان جذيه عمره مابيطور نفسه

مافي في الحياه شي سهل ومثل مانبي وع الساهل الحياه تتغير بين فتره وفتره ولازم في البدايه تتعب

عشان في الاخر ترتاح


اكيد المنافسه شريفه لان في النهايه الاثنين يشتغلون في خدمة عملهم وخدمة قطر الغاليه

والمقاومه واجب تكون من المواطن عشان يجبرهم يستغنون عن الاجنبي

um abdulla
28-01-2009, 08:47 PM
تعتقد يا اخوي متى بنرفع راية المقاومة ؟



لما نحس ان الاعتماد علينا فقط مب على الاجنبي لان للاسف نشوف المسؤولين اللي يجيبون الاجانب
يعطونهم اكثر من حقهم ويجحدون ولد البلد طبعا مب بشكل كامل

وصحيح ولد البلد ينطر الساعه 3 عشان يطلع لكن صدقيني لو في شي محبب
وحس ان فيه اهتمام فيه وان وجوده مب مزهريه راح يتم اكثر من 3

انا شخصيا واعوذ بالله من كلمة انا اعمل بالقطاع الخاص وماانكر تنقلت بكذا قسم نظرا لسوء الاسلوب اللي واجهته

واستقريت في قسم عنوانه حرب المواطن مع الاجنبي

لان شي طبيعي مايشاركونج المعلومات واكيد لازم تقعدين لهم قعده وتحنين لين تقولين بس

وتاخذين المعلومه غصب واهم شي تضمنين انها صح

لكن ولد البلد من اول مره يشوف تقليل من شانه ع طول يستقيل مايدري ان جذيه عمره مابيطور نفسه

مافي في الحياه شي سهل ومثل مانبي وع الساهل الحياه تتغير بين فتره وفتره ولازم في البدايه تتعب

عشان في الاخر ترتاح


اكيد المنافسه شريفه لان في النهايه الاثنين يشتغلون في خدمة عملهم وخدمة قطر الغاليه

والمقاومه واجب تكون من المواطن عشان يجبرهم يستغنون عن الاجنبي

احترم وجهة نظرك
واحترم اصرارك وعزمك على اثبات نفسك
متى تعتقد انهم بيتحولون من الاعتماد على الاجنبي الى الثقة بالقطري ؟؟
ايهما اولا
المقاومة والا ايلاء الثقة ؟؟
كيف تكون المنافسة شريفة ؟
هم اكثر معروضا من الايدي العاملة
هم في الادارة العليا والتخطيط و..التوظيف
هم يدافعون عن لقمة العيش ونحن امامنا خيارات ايضا (ليش المذلة والراتب غير المجزي ومافيه معاش تقاعد بالقطاع الخاص )
هم يضربون تحت الحزام لانهم اكثر خبرة ومراسا واطول نفسا
هم يقبلون بما لا يمكننا القبول به

um abdulla
29-01-2009, 10:29 AM
كنت اتمنى اسمع تجارب لموظفين في القطاع الخاص
كنت ابغي اعرف
ما مميزات العمل في القطاع الخاص . هل هناك دورات تدريبية ؟؟؟
قرات ان وزير العمل وقع عقدا مع البنوك والشركات لايفاد الموظفين القطريين على حساب وزارة العمل !!!!! اشدعوة ما طبنا ولا غدا الشر !!
يعني اشلون بيصير عند الموظف ولاء لشركته او بنكه ؟؟
وبعدين عاجزين يطرشونه بعثة ؟؟ حتى البنوك القطرية ؟؟ ادري راسمال خاص !
بدليل ان جهاز قطر للاستثمار اشترى نسبة 20 % من اسهم المصرف !! :rolleyes2:


ما مستقبل العمل في القطاع الخاص . هناك ترقيات مضمونة والا القطري مهما مضى عليه من خبرة وكان عنده المؤهل المطلوب فلن يعطى منصبا مذخورا للاجنبي ؟
ما نوع الدوام ؟ على فترة ام فترتين؟

um abdulla
30-01-2009, 11:41 AM
للرفع للاهمية

doha1
01-02-2009, 03:34 AM
متى تعتقد انهم بيتحولون من الاعتماد على الاجنبي الى الثقة بالقطري ؟؟

الثقه بالقطري موجوده ياام عبدالله بس مب مع الكل وفي القطاع الخاص تقدرين تشوفين كوادر قطريه
لها مكانها لكن نتكلم عن الموظفين اللي توهم ملتحقين بالعمل في القطاع الخاص
هالموظفين اللي واجب عليهم يثبتون كفاءتهم ويبادرون بثبات كفاءتهم امام المسؤولين وليس فقط بينهم وبين انفسهم

لاتنسين الواحد مخير مب مسير انه يعمل في القطاع الخاص اذا الراتب غير مجزي
واللي عنده شهادات ودارس شي طبيعي راتبه بيكون قوي سواء كان اجنبي او قطري
ولاتنسين الاجنبي لو كان راتبه كبير نظرا لمعيشة بلاده شي طبيعي نص راتبه محول هناك ومع الضرايب اكون بيقصون نص راتبه لين يقول بس

وهم قلتي انهم يقبلون بكل شي عكسنا تماما لكن ليس كلنا بل بعضنا في اشخاص قنوعين
واكيد فارغ الخبر يلعب دور شي طبيعي انتي لو تشتغلين في اي جهه خاصه لفتره طويله وتروحين تقدمين مكان ثاني اكيد بيزيدون راتبج نظرا للخبره السابقه

ماانكر ان التقاعد له تأثير بصراحه لان مافي راتب بس القطاع الخاص له قوانينه
واللي يبي يشتغل به يتقبل كل شروطه


ما مميزات العمل في القطاع الخاص . هل هناك دورات تدريبية ؟؟؟

مميزات العمل في القطاع الخاص تختلف من جهه لجهه اخرى

لكن في دورات تدريبيه سواء ع الصعيد المحلي او الخارجي

من بداية انضمامج للعمل تاخذين تدريب لفتره معينه سواء في الجامعات الموجوده في قطر

او في مركز تدريب تابع للجهه اللي تعملين بها

ما مستقبل العمل في القطاع الخاص . هناك ترقيات مضمونة والا القطري مهما مضى عليه من خبرة وكان عنده المؤهل المطلوب فلن يعطى منصبا مذخورا للاجنبي ؟

اكيد فيه مستقبل وترقيات وفرصة القطري كبيره اكثر من الاجنبي حتى لو الاجنبي عنده خبره
لان اولا هاي بلادنا واحنا اولى بها واذا ثبت جدارتي بعملي وقدرت اوصل واتعدى الخبره
اللي يملكها الاجنبي اكيد ان اولى في هالترقيه والمناصب العليا



ما نوع الدوام ؟ على فترة ام فترتين؟

تختلف فترة الدوام في القطاع الخاص

بعضهم شفتات وبعضهم ع فترتين وبعضهم وقته ثابت من 6 لين 3 العصر اعتقد

:)

ابوسعود
01-02-2009, 01:50 PM
كنت اتمنى اسمع تجارب لموظفين في القطاع الخاص
كنت ابغي اعرف
ما مميزات العمل في القطاع الخاص . هل هناك دورات تدريبية ؟؟؟
قرات ان وزير العمل وقع عقدا مع البنوك والشركات لايفاد الموظفين القطريين على حساب وزارة العمل !!!!! اشدعوة ما طبنا ولا غدا الشر !!
يعني اشلون بيصير عند الموظف ولاء لشركته او بنكه ؟؟
وبعدين عاجزين يطرشونه بعثة ؟؟ حتى البنوك القطرية ؟؟ ادري راسمال خاص !
بدليل ان جهاز قطر للاستثمار اشترى نسبة 20 % من اسهم المصرف !! :rolleyes2:


ما مستقبل العمل في القطاع الخاص . هناك ترقيات مضمونة والا القطري مهما مضى عليه من خبرة وكان عنده المؤهل المطلوب فلن يعطى منصبا مذخورا للاجنبي ؟
ما نوع الدوام ؟ على فترة ام فترتين؟


ام عبدالله نتمنى حد يفيدنا على اسئلتج المهمه

وتسلمين على المداخلااااااااااااات واثراء الموضوع

um abdulla
01-02-2009, 01:57 PM
ام عبدالله نتمنى حد يفيدنا على اسئلتج المهمه

وتسلمين على المداخلااااااااااااات واثراء الموضوع

تسلم اخوي على الموضوع المهم


متى تعتقد انهم بيتحولون من الاعتماد على الاجنبي الى الثقة بالقطري ؟؟

الثقه بالقطري موجوده ياام عبدالله بس مب مع الكل وفي القطاع الخاص تقدرين تشوفين كوادر قطريه
لها مكانها لكن نتكلم عن الموظفين اللي توهم ملتحقين بالعمل في القطاع الخاص
هالموظفين اللي واجب عليهم يثبتون كفاءتهم ويبادرون بثبات كفاءتهم امام المسؤولين وليس فقط بينهم وبين انفسهم

لاتنسين الواحد مخير مب مسير انه يعمل في القطاع الخاص اذا الراتب غير مجزي
واللي عنده شهادات ودارس شي طبيعي راتبه بيكون قوي سواء كان اجنبي او قطري
ولاتنسين الاجنبي لو كان راتبه كبير نظرا لمعيشة بلاده شي طبيعي نص راتبه محول هناك ومع الضرايب اكون بيقصون نص راتبه لين يقول بس

وهم قلتي انهم يقبلون بكل شي عكسنا تماما لكن ليس كلنا بل بعضنا في اشخاص قنوعين
واكيد فارغ الخبر يلعب دور شي طبيعي انتي لو تشتغلين في اي جهه خاصه لفتره طويله وتروحين تقدمين مكان ثاني اكيد بيزيدون راتبج نظرا للخبره السابقه

ماانكر ان التقاعد له تأثير بصراحه لان مافي راتب بس القطاع الخاص له قوانينه
واللي يبي يشتغل به يتقبل كل شروطه


ما مميزات العمل في القطاع الخاص . هل هناك دورات تدريبية ؟؟؟

مميزات العمل في القطاع الخاص تختلف من جهه لجهه اخرى

لكن في دورات تدريبيه سواء ع الصعيد المحلي او الخارجي

من بداية انضمامج للعمل تاخذين تدريب لفتره معينه سواء في الجامعات الموجوده في قطر

او في مركز تدريب تابع للجهه اللي تعملين بها

ما مستقبل العمل في القطاع الخاص . هناك ترقيات مضمونة والا القطري مهما مضى عليه من خبرة وكان عنده المؤهل المطلوب فلن يعطى منصبا مذخورا للاجنبي ؟

اكيد فيه مستقبل وترقيات وفرصة القطري كبيره اكثر من الاجنبي حتى لو الاجنبي عنده خبره
لان اولا هاي بلادنا واحنا اولى بها واذا ثبت جدارتي بعملي وقدرت اوصل واتعدى الخبره
اللي يملكها الاجنبي اكيد ان اولى في هالترقيه والمناصب العليا



ما نوع الدوام ؟ على فترة ام فترتين؟

تختلف فترة الدوام في القطاع الخاص

بعضهم شفتات وبعضهم ع فترتين وبعضهم وقته ثابت من 6 لين 3 العصر اعتقد

:)

شاكرة لك ردك واستجابتك السريعة وتوضيحك الوافي .
احب انقل لكم من تجربة احدى الاخوات وتعمل بمؤسسة مالية خاصة تقول ما عندهم دورات بالمرة !! والراتب غير مجزٍ وودها تغير عملها .
هناك اخرى اشتغلت مثلها بالثانوية في بنك عربي ومنذ سنوات تتجاوز عشر سنوات واصبح عندها خبرة وعندما طالبت بترقية مكافئة لخبرتها لم تعط !!!

هدوء 2
01-02-2009, 06:08 PM
انا من الناس اللي بالقطاع الخاص فى أحدى الشركات يقولون عنها الرائدة في قطر ......... واقولها وأعلنه على الملأ ظلم وظلم وظلم اذا انت ماعندك واسطة لاتفكر ان حقك بتاخذة اللهم بتوكل امرك لرب العباد وبتقول حسبي الله ونعم الوكيل رئيسي من جنسية عربية ومدير الادارة كان خليجي عقب ما شبع وظلم تم تغير من منصب لمنصب اخر الاهم الاجنبي يخيط وبيط لو جاك قطري لو يطير ماحصل لا راتب ولا أوفر وانا منهم لم يتم تعيييييييني على الدرجة الجامعية يقول تخصصج بعيد عنا هذا التخصص مايعترف فية على الرغم عني نت الورات التدربية ئلي تخدم المكان وسنةات الخبر كفيلة بذلك تقول في أذنة وقر ولا يفكر الاعتراف بالشهادات الموجودة ئلي خسرت فلوس عليها اذكر يوم جيت المقابلة قالي راح تتأهلين من خلال دورات تدريبية داخلية وخارجية للعلم بأنني القطري الوحيدة في السكشن وافق على مو من شى لأن الكل يقول وظف قطريييييييييين الكل أجانب تعال واشوف واتفرج ...... الاهم لا شفت دورات ولا غيرة وكل ماكلمه يقول انا ماقلت وصعب تطلعين والعمل من بيمسكة على الرغم اشوف القطريين والقطريات يطلعون دورات داخلية وخارجية ونفسي جامعيات وغير جامعيات عنده خبرة او ماعندها لأان العمل يوضع دورات بس اذا رئيسك أو مديرك ماوافق ؟؟؟؟؟؟......... طيب شيء اخر........تعال وشوف التقيييييم حدث ولا حرج عاد طبعا انا رفضتة وكتبت الأسباب وماعجبة وطرش مساعد الرئيس فلسطنيية للاسف انها في هذا المنصب لانها ماتحب القطريات تقول انهم دلع المهم ان الرئيس زعلان ومضايق وقالت انتي قيمي نفسج بنفسج قلت سوري مافي موظف يقيم نفسة وتقول الرئيس عاتبها ليش قيمتني بهذا التقييييييم وهي تستاهل اكثر من جذية ..... والدليل موجود عندي وذا حان الوقت اكييييد بينشر على الملأ......... وفي نقطة مهمة لاتتوقعون القطرييييين مو الكل بس الغالبية مايدرون عنه الا بالعكس وراضييييييين عنة شيلني وأشيلك ومانبي ندخل في الامور الشخصية لان الموضوع صدعني و الخافي أعظم .......ولكن لكل حادث حديث الحلقة راح تستمر وينج ياوداد الكواري علشان تابعييين الروبرتاج وتختارون احلى الاخراج علشان يتم عرضة لمسلسلات الشهر الجاي في رمضان ثقي ان بيلاقي صدى واذا عن باقي الاحداث انا حاضرة وفالج طيب:nice:

um abdulla
01-02-2009, 08:02 PM
انا من الناس اللي بالقطاع الخاص فى أحدى الشركات يقولون عنها الرائدة في قطر ......... واقولها وأعلنه على الملأ ظلم وظلم وظلم اذا انت ماعندك واسطة لاتفكر ان حقك بتاخذة اللهم بتوكل امرك لرب العباد وبتقول حسبي الله ونعم الوكيل رئيسي من جنسية عربية ومدير الادارة كان خليجي عقب ما شبع وظلم تم تغير من منصب لمنصب اخر الاهم الاجنبي يخيط وبيط لو جاك قطري لو يطير ماحصل لا راتب ولا أوفر وانا منهم لم يتم تعيييييييني على الدرجة الجامعية يقول تخصصج بعيد عنا هذا التخصص مايعترف فية على الرغم عني نت الورات التدربية ئلي تخدم المكان وسنةات الخبر كفيلة بذلك تقول في أذنة وقر ولا يفكر الاعتراف بالشهادات الموجودة ئلي خسرت فلوس عليها اذكر يوم جيت المقابلة قالي راح تتأهلين من خلال دورات تدريبية داخلية وخارجية للعلم بأنني القطري الوحيدة في السكشن وافق على مو من شى لأن الكل يقول وظف قطريييييييييين الكل أجانب تعال واشوف واتفرج ...... الاهم لا شفت دورات ولا غيرة وكل ماكلمه يقول انا ماقلت وصعب تطلعين والعمل من بيمسكة على الرغم اشوف القطريين والقطريات يطلعون دورات داخلية وخارجية ونفسي جامعيات وغير جامعيات عنده خبرة او ماعندها لأان العمل يوضع دورات بس اذا رئيسك أو مديرك ماوافق ؟؟؟؟؟؟......... طيب شيء اخر........تعال وشوف التقيييييم حدث ولا حرج عاد طبعا انا رفضتة وكتبت الأسباب وماعجبة وطرش مساعد الرئيس فلسطنيية للاسف انها في هذا المنصب لانها ماتحب القطريات تقول انهم دلع المهم ان الرئيس زعلان ومضايق وقالت انتي قيمي نفسج بنفسج قلت سوري مافي موظف يقيم نفسة وتقول الرئيس عاتبها ليش قيمتني بهذا التقييييييم وهي تستاهل اكثر من جذية ..... والدليل موجود عندي وذا حان الوقت اكييييد بينشر على الملأ......... وفي نقطة مهمة لاتتوقعون القطرييييين مو الكل بس الغالبية مايدرون عنه الا بالعكس وراضييييييين عنة شيلني وأشيلك ومانبي ندخل في الامور الشخصية لان الموضوع صدعني و الخافي أعظم .......ولكن لكل حادث حديث الحلقة راح تستمر وينج ياوداد الكواري علشان تابعييين الروبرتاج وتختارون احلى الاخراج علشان يتم عرضة لمسلسلات الشهر الجاي في رمضان ثقي ان بيلاقي صدى واذا عن باقي الاحداث انا حاضرة وفالج طيب:nice:

اشرايك تتحولين الى مساعدة كاتبة دراما تلفزيونية ما يحتاج دورات !! بس تحتاجين دز وحرف الواو :rolleyes2:

هدوء 2
01-02-2009, 10:47 PM
اشرايك تتحولين الى مساعدة كاتبة دراما تلفزيونية ما يحتاج دورات !! بس تحتاجين دز وحرف الواو :rolleyes2:


لا الغالية انا شكلي راح أودع العمل كله والتجارة الحرة أفضل من عوار الراس ومن بعده يا أم عبود اتحفينا بكتاباتج على الاقل نهاية المسلسل نهاية عدلة تسر المتابعييين لأ ن صدى الصوت وصدى الجرايد صار خلاص عافك الخاطر خلينا نجرب المرئي

um abdulla
02-02-2009, 08:30 AM
القطريون والشركات الخاصة
احمد المهندي

تاريخ النشر:يوم الأحد ,1 فبراير 2009 11:29 ب.م .

منقوول
الشرق


لفت انتباهي عنوان بجريدة "الشرق" منذ أيام يقول ان وزارة العمل تريد ان تعمل دراسة تبين فيها اسباب استقالة القطريين من الشركات الخاصة.
عنوان مهم وكبير ولكن انا اقول لكم يا اخواني في وزارة العمل نحن نقدر جهدكم وحرصكم على ابناء البلد وبناته وان المسألة لا تحتاج دراسة ولا دوخة راس، الاسباب واضحة ومعروفة وقد كانت موجودة ولا تزال في الحكومة ومن باب آخر الآن في الشركات الخاصة.
اول الاسباب وأهمها شيء اسمه "تطفيش" للقطريين من الشركات من قبل غير القطريين وليس "على العموم" فكيف يرضى غير القطري ان يأخذ مكانه واحد قطري، فأين يذهب هو وكيف يمكن لشخص غير قطري ان يفيد القطري ويدربه ويعلمه حتى يحل محله.. فماذا يفعل هذا القطري في الشركة فكلما ذهب ليتعلم وجد امامه عراقيل وصعوبات ومكائد، فلو استطاع ان يتغلب على كل ذلك دسوا له من تحت لتحت في امور تغيب عنه واتهموه ساعة بالاهمال وساعة بالغياب واتحدوا عليه لانهم هم الاكثرية ونحن القطريين الاقلية.
ثانياً" قلة الراتب وكثرة الاعمال وعلى فترتين فلا يستطيع القطري الذي لديه بيت وعائلة ويحتاج لخدم ومصاريف اولاد ومصاريف مظاهر يفرضها عليه المجتمع ولا يلزم بها غير القطري، الذي تراه يعمل وزوجته وابنه وليس عليه اعباء مالية مجتمعية ان يتحمل هذا العمل.
هذا وغير ذلك الكثير مما يجعل الموظف القطري في مثل تلك الشركات تحت ضغط نفسي كبير ويتحمل لمدة شهر وشهرين ومن ثم الى مستشفى حمد أو الاستقالة.
اذا اردتم ان تبحثوا وليس عمل دراسة لان الدراسة ستطول وإنما اتخاذ قرار ملزم للشركات بتوظيف القطريين ولا اعنى الشركات التي تريدون عمل دراسة عليها مثل شركات قطع الغيار او الملابس.. وانما الشركات الكبرى التي أغلب موظفيها ان لم يكن كلهم غير قطريين ما عدا "الكفيل" اسمياً.
والتي يتقاضى فيها الموظف غير القطري 30 أو 40 ألفا أو أكثر، هذه الشركات التي يجب ان يتم إلزامها من الآن بالقطريين وأن تعمل لهم دورات على العمل وتعطيهم دروسا تطبيقية في نفس الشركة ويكون هناك اشراف شخصي من صاحب المؤسسة أو رئيس مجلس الإدارة وان يعطى القطري فرصة أكثر من مرة لأن هذه بلده فأين يذهب؟! وان ينطوي هذا الأمر كذلك على المؤسسات الحكومية لأن الكفة فيها بدأت تميل لغير القطريين.

* شكراً..
لقد لقي مقالي أين القطريون في الأسبوع الماضي ولله الحمد صدى واسع في المجتمع ووصلني العديد من الرسائل والمسجات تثني عليه وانما تحقق ذلك بفضل من الله وتوفيقه وإنني لأشكر جميع الإخوة والأخوات الذين ارسلوا أو اتصلوا وعبروا عن شعورهم .

كما وصلتني هذه الرسالة من مهندسة قطرية وارجو ان اعرف رأي وزراة العمل فيها :
* مقالك اليوم في جريدة الشرق حرك الهدوء والسكون الذي بداخلي والذي حاولت ان اتعايش معه طول الفترة التي مضت.. فعلا.. أين القطريون ؟؟
* انا مهندسة قطرية متخرجة حديثا قضيت شهورا ابحث عن العمل... غيري يعمل بالواسطة بكل سهولة، املك الواسطة ولكن ارفضها، فما فائدة بكالوريوس الهندسة الذي حصلت عليه اذا كانت الواسطة هي المطلوب ؟؟ احس بالقهر والظلم، ومقالك جاء على الجرح، نهاية قصتي أني عملت في اقل الاماكن في قطر وبأقل الرواتب.. (راتبي لا يساوي راتب سكيورتي في الشركات) حيث إن الشركات الكبرى ترفض القطريين والقطريات وخصوصا اصحاب المؤهلات العالية امثالي!!
* ما رأيكم يا وزارة العمل؟ ما أنتم فاعلون لهذه المهندسة أو أمثالها من القطريين والقطريات... يكفي دراسة نريد حلا!!

http://www.al-sharq.com/DisplayArticle.aspx?xf=2009,February,article_20090 202_1&id=columnist&sid=ahmedalmohandy

&شهد&
02-02-2009, 08:59 AM
والله انا طفشت من شغلي في الحكومة واتجهت للقطاع الخاص بسبب مديري ((((القطري)))) .....طفشني باسلوبه وجهله في الادارة...الله الله الله ....يسااااااااااامحه
والحين اشتغل مع الاجانب....صراحة قمممممة في الاحترام.....بس بعد الشغل في القطاع الخاص متعب جداااااا....خاصة الي تعود من البدايه على الراحة في الحكومة....صعب وايد انه يتكيف!