المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكاسب قياسية تنقل مؤشر الأسهم القطرية لمستوى 5200 نقطة



مغروور قطر
27-01-2009, 07:12 PM
عبد الحكيم: يجب توخي الحذر وعدم الإفراط في التفاؤل
مكاسب قياسية تنقل مؤشر الأسهم القطرية لمستوى 5200 نقطة


عمليات شراء قوية
الصورة تغيرت كثيرًا
لا أسهم خاسرة
أخبار الشركات





دبي - علاء المنشاوي

مكاسب قياسية حققتها الأسهم القطرية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 27-1-2009؛ حيث ارتفع المؤشر بنسبة اقتربت من 5.5%، وسط أجواء من التفاؤل سادت أوساط المستثمرين.

ونجحت ارتفاعات اليوم في دعم المؤشر العام للأسهم ليتخطي مستوى الـ5000 نقطة، بعد عدة محاولات فاشلة منذ مطلع الأسبوع الجاري.

وارتفعت غالبية الأسهم التي جرى تداول أسهمها خلال جلسة اليوم، فيما لم يشهد السوق تراجع أي من أسهمه، وحافظ سهمين فقط على الاستقرار عند مستويات إغلاقها نهاية جلسة أمس.

وحققت 5 أسهم التي قادت ارتفاعات اليوم مكاسب لامست في غالبيتها الـ10%، ودعم سهم صناعات قطر الذي ارتفع بنسبة 9.99% المؤشر العام للسوق، بالإضافة لعدد من الأسهم، من بينها سهم الأسمنت، والفحص الفني، والتجاري، وأعمال والتي اقتربت ارتفاعاتها من 10%.

وشهدت جلسة اليوم ارتفاع ملحوظ في أحجام وقيم التداولات؛ حيث بلغت قيم التداول 518.2 مليون ريال، مقارنة بـ226.2 مليون ريال خلال جلسة أمس، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 23 مليون سهم، مقارنة بـ10.6 ملايين سهم خلال جلسة أمس الإثنين.(الدولار = 3.64 ريالات).

وأغلق المؤشر نهاية التعاملات عند مستوى 5210 نقاط مقارنة بـ4939 نقطة خلال الجلسة السابقة، مرتفعًا بنسبة 5.48%.


عمليات شراء قوية

وقال مدير الصناديق الاستثمارية بشركة "آي إن جي" لإدارة الاستثمار يزن عابدين إن السوق القطرية شهدت خلال تعاملات اليوم عمليات شراء قوية على عدد من الأسهم، على رأسها سهم صناعات قطر الذي ارتفع بنسبة قاربت على الـ10%.

وأوضح عابدين في حديثه لـ"الأسواق.نت" أن أسعار الأسهم وصلت لمستويات جاذبة جدا للشراء، تشربت معها كافة الأخبار السيئة التي من المتوقع أن تتضمنها نتائج أعمال الشركات المدرجة، بما في ذلك تراجع أرباح الربع الأخير من العام الماضي، وأحوال السوق السعودية تعكس بوضوح هذا الأمر؛ حيث منيت الشركات بتراجعات وخسائر حادة خلال الربع الأخير من العام الماضي، إلا أن السوق عادت للصعود من جديد.

ويرى عابدين أن الارتفاعات التي حدثت خلال جلسة اليوم لم تكن ارتفاعات انتقائية على عدد من الأسهم وإنما كانت ارتفاعات جماعية، طالت غالبية الأسهم التي جرت عليها تداولات، لافتًا لوجود تفاوت كبير بين الأسهم المرتفعة.


الصورة تغيرت كثيرًا

وأكد عابدين في حديثه لـ"الأسواق.نت" أن الأسهم استفادت من التقييم المنخفض لها، مشيرًا إلى أن سهم قطر العقارية لم يتجاوب مع ارتفاعات اليوم، كما تجاوبت الأسهم القيادية مثل سهم صناعات قطر، مفسرًا ذلك بأن الخبر الذي تم الإعلان عنه في السابق والمتعلق بدمج الشركة مع شركة بروة العقارية لم يمنح السهم دعمًا، خاصة أن التدفقات النقدية للشركة معروفة وواضحة بشكل أكبر مما هي عليه سهم بروة.

وأشار عابدين إلى أن الصورة تغيرت كثيرًا بعد جلسة اليوم وتخطي المؤشر العام للسوق مستوى الـ5000 نقطة، مؤكدًا أن الأزمة المالية لم تنته بعد، ويجب توخي الحذر من الإفراط في التفاؤل، بحجة أننا غادرنا القاع الذي وصل إليه السوق خلال الجلسات السابقة.

وأوضح عابدين أن المؤشر العام للأسهم بإمكانه أن يزور القاع بسهولة كبيرة، لافتًا إلى أن الصعود المتذبذب والهبوط المتذبذب يفيد السوق بشكل أكبر من الارتفاعات العنيفة أو المتسارعة.


لا أسهم خاسرة

وارتفعت أسعار أسهم 40 شركة، فيما لم تشهد الجلسة أي تراجعات في أسعار الأسهم التي تم التداول عليها، وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها 8442 صفقة، مقارنة بـ4953 صفقة خلال الجلسة السابقة، وبلغت أحجام التداول 23 مليون سهم.

وقاد ارتفاعات اليوم سهم الفحص الفني بنسبة 10%، تلاه سهمي صناعات قطر والأسمنت بنسبة نمو بلغت 9.99%، وارتفع سهم التجاري بنسبة 9.97%، وفي المرتبة الرابعة جاء سهم أعمال بنسبة 9.98%.

وارتفع سهم الخليج الدولية بنسبة 9.88%، تلاه سهم المتحدة للتنمية بنسبة نمو بلغت 9.85%، وحقق سهم شركة الريان 9.78%، بينما ارتفع سهم شركة زاد القابضة بنسبة 9.75%.


أخبار الشركات

كشفت شركة الخليج لنقل الغاز البترولي المسال القطرية اليوم عن تشكيل تجمع لإدارة ناقلات الغاز الطبيعي ذات الحجم الكبير "الشراكة العالمية لنقل الغاز البترولي المسال"، وذلك بالاشتراك مع شركـة ميتسوي أو.س.ك لاين اليابانية.

وشـركة الخليج لنقل الغاز البترولي المسال هي شـركة مشتركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة مناصفة بين شـركة قـطر لنقل الغـاز المحدودة "ناقـلات" والشـركة القطرية للنقـل البحـري وقد تم إنشاؤها على وجه التحديد لامتلاك وتشـغيل أربع ناقلات الغاز البترولي المسـال.

وقد قامت كل من شـركة الخليج لنقل الغاز البترولي المسال وشركة ميتسوي أو.س.ك لاين بتأسيـس الشـراكـة العـالمية لإدارة نقل الغـاز البترولي المسـال، وذلك لغرض الإدارة التجارية لهذا التجمع.

قطري مغترب
27-01-2009, 10:22 PM
اشكرك اخوي الف شكر على الاخبار المنقوله وعلى راي شركة الاستثمار اي ان جي شكلهم اشترو اليوم ههههههههههه مثل الباقين ومثل ماقال الاخ الرجاء عدم التفاؤل المفرط لكن انتمنى مواصلة الارتفاعات في الاسهم والتمني مطلب كبير من المسثمريين بعد الخسائر الفادحه خلال الاشهر الماضيه ولك جزيل الشكر

السندان
27-01-2009, 11:50 PM
شكرا لك