المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بروة البراحة تبدأ تشغيل أكبر موقف للشاحنات في العالم بسعة 4200 شاحنة



ROSE
28-01-2009, 07:28 AM
بروة البراحة تبدأ تشغيل أكبر موقف للشاحنات في العالم بسعة 4200 شاحنة ..فخرو: المدينة العمالية تكتمل في 2011 وتستوعب 53 ألف عامل

نائل صلاح :
افتتحت شركة بروة البراحة، إحدى الشركات التابعة لشركة بروة العقارية، موقف الشاحنات الأول من نوعه في قطر والشرق الأوسط والأكبر في العالم والذي يمثل المرحلة الأولى من مشروع بروة البراحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة أمس في موقع المشروع بالمدينة الصناعية بحضور السيد غانم بن سعد آل سعد، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة بروة العقارية، وعدد من المسؤولين في بعض الوزارات وبعض قيادات شركة بروة وشركاتها التابعة.
وقال المهندس إبراهيم فخرو الرئيس التنفيذي لشركة بروة البراحة ورئيس الشركات الشقيقة: إن تكلفة موقف شاحنات بروة البراحة بلغت حوالي 600 مليون ريال قطري، ويمتد الموقف على مساحة إجمالية قدرها 675,878 متر مربع، وهو الأكبر في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية؛ حيث يستوعب ما يربو على 4200 شاحنة بمقاسات مختلفة.
وأضاف أن الموقف يتميز بتعدد مداخله ومخارجه؛ حيث يبلغ عدد مداخله 8 مداخل بينما يبلغ عدد المخارج 12 مخرجاً، بما يسهل حركة الشاحنات من وإلى الموقف، كما تم تخصيص مساحات من الموقف لغرض الإيجار على المديين الطويل والقصير. وردا على أسئلة الصحفيين قال فخرو: إنه تم الانتهاء من مناقصات المرحلة الثانية من مشروع بروة البراحة والتي تتضمن المدينة العمالية، وسيتم ترسيتها قريبا لتبدأ الأعمال الإنشائية خلال شهرين، لافتا إلى أن المرحلة الثانية تستغرق 24 شهرا، مما يعني أن اكتمال المدينة العمالية سيكون في بداية العام 2011.
وتم تصميم مشروع بروة البراحة- المدينة العمالية ليستوعب 53 ألف عامل، في المنطقة الصناعية بتكلفة 4 مليارات ريال، ويتكون من مرحلتين: المرحلة الأولى هي مرحلة إنشاء موقف الشاحنات والخدمات ، أما المرحلة الثانية، والتي تبلغ تكلفتها 3.4 مليار ريال قطري، فتتمثل في إقامة سكن للعمال.
ويتألف سكن العمال من 64 مبنى، يتكون كل مبنى منها من أربعة طوابق ويضم 130 غرفة، وتم توزيع المباني على 4 مجمعات يحوي كل منها 16 مبنى بالإضافة إلى المرافق الخدماتية الخاصة به والمساحات الخضراء.
ويضم المشروع سكن الموظفين ويتألف من 16 مبنى، بطاقة استيعابية تقارب 3 آلاف شخص، ويتكون كل مبنى من ثلاثة طوابق تضم 97 غرفة بالإضافة إلى المرافق الخدماتية الخاصة به والمساحات الخضراء. ويتضمن المشروع معارض للسيارات المستعملة ومنطقة المزاد العلني التي تتواجد في موقع مميز بالقرب من طريق الدوحة السريع.

التفاصيل
بتكلفة 600 مليون ريال ويضم مركزاً للفحص الفني وصالات عرض ومزادا علنيا .."بروة البراحة" تفتتح أكبر موقف للشاحنات في العالم بسعة 4200 شاحنة
فخرو: المدينة العمالية تكتمل في 2011 بتكلفة 4 مليارات ريال وتستوعب 53 ألف عامل
نائل صلاح :
افتتحت شركة بروة البراحة، إحدى الشركات التابعة لشركة بروة العقارية، موقف الشاحنات الأول من نوعه في قطر والشرق الأوسط والأكبر في العالم والذي يمثل المرحلة الأولى من مشروع بروة البراحة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة أمس في موقع المشروع بالمدينة الصناعية بحضور السيد غانم بن سعد آل سعد، رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في شركة بروة العقارية، وعدد من المسؤولين في بعض الوزارات وبعض قيادات شركة بروة وشركاتها التابعة.
وقال المهندس إبراهيم فخرو الرئيس التنفيذي لشركة بروة البراحة ورئيس الشركات الشقيقة: إن مشروع بروة البراحة يأتي في إطار حرص بروة منذ تأسيسها على طرح مبادرات وتقديم حلول مبتكرة تعالج التحديات التي تطرحها المرحلة الراهنة والطفرة الاقتصادية التي تشهدها البلاد حاليا.
وأشار إلى أن مشروع بروة البراحة جاء نابعاً من القيم الأصيلة للمجتمع القطري الذي يعتبر إكرام الضيف والحفاوة به من أسمى السجايا والخصال ولاشك أن العمالة الوافدة اليوم أصبحت جزءاً أساسياً من مكونات المجتمع القطري في ظل الازدهار غير المسبوق الذي يشهده الاقتصاد القطري، ولاشك أنها في تزايد مضطرد يواكب التطور والنمو العمراني. مضيفا: "تستحق هذه السواعد التي تبني قطر المستقبل منا أن نستقبلها على أحسن وجه، ونؤمن لها بيئة سكنية لائقة، من هنا ولدت فكرة بروة البراحة لتضع كل الإمكانيات في خدمة من يبني هذه البلاد."
وأضاف أن مشروع بروة البراحة يهدف من خلال المكونات السكنية للعمال والموظفين والمواقف المخصصة للشاحنات إلى توفير مدينة عمالية متكاملة بها كافة المرافق التي يحتاج إليها العمال والموظفون وزوارهم كما يهدف موقف شاحنات بروة البراحة إلى الحد من الزحام الناتج عن وقف الشاحنات على جوانب الطرق في مدينة الدوحة وإلى توفير عوامل الأمن والسلامة للشاحنات من خلال توفير مواقف مصممة خصيصاً للشاحنات ومطابقة للمعايير والمقاسات المعمول بها دولياً في مواقف الشاحنات.

600 مليون ريال
وأشار إلى أن تكلفة موقف شاحنات بروة البراحة، الذي يعد الموقف الأول للشاحنات في قطر والشرق الأوسط والأكبر في العالم، حوالي 600 مليون ريال قطري، ويمتد الموقف على مساحة إجمالية قدرها 675,878 متر مربع، وهو ما يجعل موقف شاحنات بروة البراحة الأكبر في العالم من حيث الطاقة الاستيعابية؛ حيث يستوعب ما يربو على 4200 شاحنة بمقاسات مختلفة، بينما يستوعب موقف شاحنات ايوا 80، وهو موقف الشاحنات الأكبر حالياً في العالم، بولاية أيوا الأمريكية، 800 شاحنة فقط." "
وأضاف أن الموقف يتميز بتعدد مداخله ومخارجه؛ حيث يبلغ عدد مداخله 8 مداخل بينما يبلغ عدد المخارج 12 مخرجاً، بما يسهل حركة الشاحنات من وإلى الموقف. كما تم تخصيص مساحات من الموقف لغرض الإيجار على المديين الطويل والقصير. ويجري في إطار المشروع إنشاء محطة ديزل على مساحة 16000 متر مربع لخدمة رواد المشروع والمنطقة المحيطة، وتم تخصيص أرض بمساحة 4,500 متر مربع لإنشاء مركز للفحص الدوري للآليات، كما تم تجهيز الموقف بأحدث ما توصلت إليه تقنيات العصر من نظم مراقبة أمنية على مدار الأربع والعشرين ساعة ويتم تشغيله باستخدام أنظمة متطورة ذات جودة وتقنية عالية لتحديد المواقع وتحصيل التعرفة.

المدينة العمالية
وردا على أسئلة الصحفيين قال فخرو: إنه تم الانتهاء من مناقصات المرحلة الثانية من مشروع بروة البراحة والتي تتضمن المدينة العمالية، وسيتم ترسيتها قريبا لتبدأ الأعمال الإنشائية خلال شهرين، لافتا إلى أن المرحلة الثانية تستغرق 24 شهرا، مما يعني أن اكتمال المدينة العمالية سيكون في بداية العام 2011.
وأشار إلى أنه بالنسبة لمواقف الشاحنات فقد بدأ تشغيلها بشكل مجاني من الآن ولمدة ثلاثة أشهر وذلك لغاية تسويقية بحيث تتاح الفرصة لأصحاب الشاحنات للتعرف على الموقف، ومن ثم سيتم وضع رسوم للوقوف سواء بعقود سنوية أو بالساعة.
وأوضح أنه لم يتم التعاقد مع شركة واحدة لإدارة المواقف وذلك لأن شركة بروة العقارية سوف تنشئ شركة لإدارة المشاريع، ولكن تم التعاقد مع بعض الشركات لتوفير بعض الأمور الأخرى مثل الحراسات الأمنية والنظافة وغيرها.
وأشار إلى أن الطريق الحالي إلى مواقف الشاحنات يعتبر طريقا مؤقتا، حيث سيتم إنشاء 3 طرق إضافية إلى جانب طريق الدوحة السريع.

53 ألف عامل
ومن جهته قال المهندس محمد العمادي، مدير مشروع بروة البراحة- المدينة العمالية: إن المشروع الذي تم تصميمه ليستوعب 53 ألف عامل، في المنطقة الصناعية، يتكون من مرحلتين: المرحلة الأولى هي مرحلة إنشاء موقف الشاحنات والخدمات ، أما المرحلة الثانية، والتي تبلغ تكلفتها 3.4 مليار ريال قطري، فتتمثل في إقامة سكن للعمال. ويتألف سكن العمال من 64 مبنى، يتكون كل مبنى منها من أربعة طوابق ويضم 130 غرفة. وقد تم توزيع المباني على 4 مجمعات يحوي كل منها 16 مبنى بالإضافة إلى المرافق الخدماتية الخاصة به والمساحات الخضراء. وتبلغ مساحة الأرض الإجمالية المخصصة للمجمعات الأربعة 252,050 متر مربع وبمساحة بناء كلية تبلغ 455,872 متر مربع وتسع 50 ألف عامل مما يجعلها أكبر منطقة سكن عمال في قطر ومنطقة الخليج العربي مبنية وفق أحدث المواصفات العالمية.
ويتضمن المبنى كافة المرافق الخدماتية الضرورية لرحة شاغلي السكن حيث سيتم تأمين ثماني صالات طعام تقدم ثلاث وجبات يومياً باختيارات متعددة من الأطعمة تتماشى مع التنوع الثقافي للعمالة. وسيشمل السكن على الخدمات الأخرى الضرورية من خدمات تنظيف الملابس وغسلها من خلال مغسلة مركزية لتخفيف عبء الأعمال الشخصية اليومية كما سيضم كل مجمع سكني محلات تجارية وأماكن عامة ومناطق خضراء بمساحة تقريبية 32,500 متر مربع تضم مسجداً وملعب كرة قدم وملعب كرة السلة وكرة الطائرة وغير ذلك.

سكن الموظفين
أما سكن الموظفين فيتألف من 16 مبنى، بطاقة استيعابية تقارب 3 آلاف عامل. ويتكون كل مبنى من ثلاثة طوابق تضم 97 غرفة بالإضافة إلى المرافق الخدماتية الخاصة به والمساحات الخضراء. وتبلغ المساحة الإجمالية المخصصة للمباني 91,500 متر مربع بينما تبلغ مساحتها الإجمالية المشيدة 65,744 متر مربع يحيط بالمباني السكنية حدائق خضراء مصممة ليتمكن القاطنون من الاستمتاع بالتنقل بين مختلف المناطق. كما تتوفر الملاعب الرياضية وقاعات الطعام التي تقدم خيارات متنوعة من الأطعمة والمشروبات.
ويتضمن المشروع معارض للسيارات المستعملة ومنطقة المزاد العلني التي تتواجد في موقع مميز بالقرب من طريق الدوحة السريع. ويتألف كل معرض من طابق أرضي يحتوي على 49 صالة عرض بالإضافة إلى طابقين مخصصين للمكاتب الإدارية. وتبلغ المساحة الإجمالية لأرض المعارض بالمشروع 110,716 وبمساحة مشيدة إجمالية قدرها 60,000 متر مربع. وتهدف المعارض إلى تأمين خدمة بيع وشراء السيارات المستعملة بالإضافة إلى الخدمات المرافقة من قطع الغيار وغير ذلك. كما تم في إطار هذا العنصر من المشروع تخصيص مساحة أرض إجمالية قدرها 14,000 لمنطقة المزاد العلني للآليات المستعملة تشمل عدداً من المعارض المختصة. وبالإضافة إلى ذلك، يضم المشروع أيضا مساحة إجمالية تبلغ 32,886 متر مربع خصص منها مساحة 21,250 متر مربع لإقامة ورش لتقديم خدمات الصيانة للشاحنات والآليات أما المساحة المتبقية والبالغة 11,636 متر مربع فتم تخصيصها لإقامة مخازن متعددة الاستخدامات.

مركز التسوق
ويهدف مركز التسوق بالمشروع إلى خدمة سكان المشروع وبأسعار معقولة حيث يمتد على مساحة أرض إجمالية تبلغ 23,200 متر مربع ويضم سوبر ماركت بالإضافة إلى 46 محلاً تجارياً تتوزع على طابقين بمساحة مشيدة إجمالية قدرها 16,925 متر مربع. ويضم مركز التسوق أيضا ثلاث صالات سينما تعرض أحدث الأفلام. ويوفر مركز التسوق على ساكني المشروع مشقة الانتقال إلى الدوحة بهدف التسوق مما يخفف من حدة الازدحام ومصروف الوقود ومشاكل المواقف بتوفير جميع المتطلبات في مكان واحد.
كما يوفر المشروع مبنى إدارياً مركزياً يقع بالقرب من الطريق الرئيسي على مساحة أرض إجمالية تبلغ 38,772 متر مربع ويضم 39 وحدة مكتبية متنوعة المساحات موزعة على ثلاثة طوابق وبمساحة مشيدة قدرها 16,423 متر مربع. ويضم المشروع أيضا مركزاً صحياً، يمتد على مساحة أرض قدرها 10,951 متر مربع، يهدف إلى تأمين الرعاية الصحية الأساسية لساكني المشروع والمناطق المحيطة به من عمال وموظفين وسائقي شاحنات. ويمكن الوصول إلى المركز الطبي من عدة طرق فرعية، كما أنه مجهز بوحدة طوارئ للتعامل مع حالات الطارئة. هذا فضلاً عن التنسيق مع الجهات المختصة لإقامة مراكز للأمن والسلامة، تضم مركزا للشرطة ومركزا للدفاع المدني ومركزا لمكافحة الحريق.

فندق للضيوف
وأشار العمادي إلى أنه تم في إطار المشروع تصميم فندق، يمتد على مساحة إجمالية قدرها 15,545 متر مربع، ليكون معداً لاستقبال الضيوف الذين يقومون بزيارة سكان المشروع، حيث تبلغ سعته 130 غرفة موزعة على ثلاثة طوابق مع مقهى وجلسات خارجية، وهو حل مثالي للعمال الذين يرغبون بدعوة عائلاتهم لقضاء الإجازة، كما سيقيم في الفندق العمال الجدد ريثما يتم تنظيم إجراءات عملهم وإقامتهم الدائمة. ويحتل الفندق موقعاً مميزاً على الواجهة الرئيسية للمشروع بمحاذاة طريق الدوحة السريع لخدمة المشروع والمنطقة المحيطة.
أما المرافق الترفيهية فقد حرص المشروع على توفير سبل الراحة لساكني المشروع ومنها المدينة الترفيهية التي تشكل أحد المنافذ الرئيسية لتقديم الخدمات الترفيهية لساكني المشروع والمناطق المجاورة وتمتد على مساحة أرض إجمالية تبلغ 10,000 متر مربع تحتوي على سينما مؤلفة من صالتين، بالإضافة إلى صالات بولينج وبلياردو وألعاب أخرى. ومن المميزات الرئيسية للمشروع تخصيص مساحة أرض إجمالية تبلغ 40,000 متر مربع لإنشاء ملعب للكركيت يهدف إلى خدمة سكان المشروع والمناطق المجاورة.

الحراسات الأمنية
ومن جهته قال السيد صالح السليطي مدير العمليات: إن المشروع يوفر عدداً من الخدمات ومنها الحراسات الأمنية فقد تم على هذا الصعيد التعاقد مع شركة أمنية متخصصة لتوفير الحراسة المطلوبة لموقع المشروع بالإضافة إلى تشغيل نظام المراقبة الأمنية للمشروع، كما تم أيضا التعاقد مع شركة للنظافة العامة لتوفير الأيدي العاملة لتقوم على أعمال النظافة العامة بالمشروع. هذا فضلاً عن توفير مواصلات لنقل السائقين من أرض المشروع إلى أقرب نقطة نقل عام بالمنطقة الصناعية والعكس. ونحو مزيد من الخدمات، يوفر مشروع بروة البراحة خدمة صيانة سريعة متنقلة داخل المشروع يتم من خلالها تغيير الزيت وتصليح الإطارات وخدمة كهرباء الشاحنات. وتسهيلاً على العملاء أيضا حرص المشروع على توفير خدمة الدفع مقدماً من خلال كبائن مخصصة للدفع الآلي تم تركيبها بمختلف أنحاء المشروع. هذا فضلاً عن اعتزام إدارة الموقف توفير مزيد من الخدمات بحلول نهاية العام 2010 متمثلة في ورش الصيانة العامة وخدمة الفحص الفني للشاحنات وغسيل الشاحنات وتشحيمها ومحطة لتعبئة الديزل والبنزين."
كما يوفر المشروع موظفي الاستقبال والخروج على بوابات الدخول والخروج من المشروع لاتخاذ إجراءات الدخول وتأمين سيولة الحركة في أرض الموقف وتحصيل الرسوم عند الخروج. وفي هذا السياق تم تركيب نظام آلي بتقنية عالية يقوم بقراءة رقم الشاحنة آلياً وتحديد حجمها فور وصولها إلى بوابة الدخول، أما الشاحنات المسجلة بعقود إيجار فيتم فقط التأكد من بيانات الشاحنة وصلاحية الإيجار، من ثم يتم تخصيص اللون المناسب.

yajannah
28-01-2009, 11:52 AM
بالتوفيق إن شاء الله

السندان
29-01-2009, 12:16 AM
مشكور .. والله يعطيك العافة