المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدخل الآباء في اختيار دراسة الأبناء (مع أو ضد)

غزلان
29-01-2009, 11:48 AM
تدخل الآباء في اختيار دراسة الأبناء قد يدمر مستقبلهم
آسف.. لا أريد أن أكون طبيبا

http://www.alqabas.com.kw/Temp/Pictures/2009/01/27/df72fa20-a18a-40bc-aa4d-bb89d66b9ee1_main.jpg

ابني طبيب، وابنتي استاذة جامعة، والثالث مهندس والرابع محامي.. وتتنوع المهن على مقدار عدد الأولاد.

هذه المهن في الواقع كثيرا ما كان الاهل يفرضونها على ابنائهم منذ الصغر حيث يزرعون فيهم حبها، محاولين بذلك، من دون قصد، أن يحققوا أحلامهم من خلال أبنائهم، فيقتلون بهذا طموحهم، ويحدون لديهم حتى حرية الحلم في اختيار ما يرغبونه. ممايجبر الأبن او الأبنه على دراسة جانب تعليمي لايتناسب مع ميولهم له فيلتحق بالأدبي او العلمي تحقيقا لرغبة والديه.

إلا ان الاجبار غير المقصود من بعض الأهل يترك آثارا سلبية على شخصية الابناء وأيضا على سوق العمل لاحقا.. لان رغبة الابن في ممارسة مهنة يحبها لم تتحقق، ولأنه اختار أخرى بهدف طاعة الأهل فقط. ولهذا لم يعد غريبا ان نسمع عن فشل كثير من الاطباء، أو اخفاق كثير من المهندسين، وتراجع كثير من المعلمين.. والسبب عدم اختيارهم الحر لمهنة يحبونها، فتكون النتيجة فشلا واحباطا وخيبة امل للفرد الذي اجبر على اختيار مهنة معينة، وللمجتمع الذي يتحمل سوء هذا الاختيار.
لكن مع عصر النت والفضائيات والحريات، حدث اليوم اختلاف في المفاهيم والاختيارات عند الآباء والابناء..

‘‘إإإ‘‘

الى أي مدى يؤثر تدخل الاهل اليوم في اختيار الأبناء لتعليمهم ومستقبلهم..

هل انتم مع أوضد تدخل الأهل في اختيار تخصص الأبناء للدراسه؟

Bu Rashid
29-01-2009, 11:56 AM
يعطيج العافية أختي غزلان على طرح الموضووووع ...
لانه يهمني في هذه المرحلة .. وسأتابع الردود

بالنسبة لي .. أنا طرحت على الولد عدة خيارات ووضحت له الايجابيات والسلبيات
عن بعض التخصصات .. وتركت له الخيار ...

وله القراررررررررر ....؟؟؟

شيخ الشباب
29-01-2009, 12:04 PM
اكيد توجيه الأب له دور منذ الصغر حتى سن الادراك وبعدها يقرر الأبن تخصصه المرغوب بنفسه وذلك بحسب ميوله الشخصي . . دون تدخل او ضغط من طرف اخر

يعني ضد :)

تحداني
29-01-2009, 12:06 PM
السلام عليكم
انا مع وضد وتعالوا انشوف ليش واشلون ...

ضد / ان الاب يجبر الابن على دراسة الطب او الهندسة او ....ويحاول يشوف نفسه في ولده وخاصه اذا ولده ما عندة رغبه او ميول ناحيه هالتخصصات ..لانه بيظل الشخص منه عنده تخصصات يفضلها وميول ناحيه اشياء معينه ...واذا ولده عارف مصلحته فترك الخيار له

مع / اذا كان الابن ما يعرف مستقبله ويركض ورى ربعه ويشوف هما ايش يدرسون وايش راح يتخصصون ومع اذا كان مو عارف مصلحتة بمعنى الاخ يبي يدرس ( تخصصات ماله معنى ) تمثيل - موسيقى - ..الخ لانه هاذي هوايه ممكن تصقلها واي اكاديمية ممكن اتنمي هالموهبه اما الدراسه الجامعيه والتخصص الي راح تتخصصه راح تبني حياتك ومستقبلك عليها ...

وانا افضل الحوار المتواصل بين الولد والاب بكل الوسائل والطرق وكل واحد يقنع الثاني ..بدون زعل وبرضى ..
الله يوفق كل طالب ..والله يسعدكم يارب

روميت
29-01-2009, 12:11 PM
مع التدخل..........في حدود

ahmed187
29-01-2009, 12:16 PM
انا اكيد ضد

غزلان
29-01-2009, 05:01 PM
يعطيج العافية أختي غزلان على طرح الموضووووع ...
لانه يهمني في هذه المرحلة .. وسأتابع الردود

بالنسبة لي .. أنا طرحت على الولد عدة خيارات ووضحت له الايجابيات والسلبيات
عن بعض التخصصات .. وتركت له الخيار ...

وله القراررررررررر ....؟؟؟

الله يعافيك اخوي

الكل يهمه مستقبل ابناءه ومعرفة ميولهم وسيله للتفوق في الدراسه

السبب للموضوع صديقتي ميولها الرسم ولمادخلت الجامعه هدفها تتخصص تربيه فنيه حتى تنمى موهبتها في الرسم لكن اهلها اجبروها تدخل اداره واقتصاد على انها لها مستقبل اكبر طبعا دخلت ماقدرت تنجح في المقررات ونزل معدلها وكانت معرضه للفصل من الجامعه بسبب معدلها الى اثر كثير عليها..وبعد ماعرفوا الأهل المشكله وافقوا تغير تخصصها لكن مافيه فايده التربيه الفنيه قررت الجامعه تسكر هالتخصص:(

بومحمد911
29-01-2009, 05:12 PM
انا مع تدخل الأهل ولكن يجب أن يكون بالتوجيه وليس بالإجبار