المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير المالية السوداني: قطر بادرت باقامة /شراكات استثمارية/ في السودان



الوعب
01-02-2009, 12:15 PM
قال الدكتور عوض الجاز وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني إن / قطر بادرت باقامة شراكات استثمارية في السودان، ونحن نشكر القطريين على هذه المبادرات / .موضحا أن قطر ساهمت أيضا في تنفيذ مشاريع للبنيات الأساسية ومشروع لتوليد الطاقة الكهربائية وصناعة الغذاء في الجانبين النباتي والحيواني كما ساهمت في تمويل بناء سد مروي . وأكد وزير المالية والاقتصاد الوطني السوداني في حديث لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن المشاريع القطرية في السودان ستعود بالفائدة والمصلحة المشتركة على السودان وقطر، مشيرا الى وجود مجالات كثيرة مفتوحة للاستثمارات القطرية ولافتا في هذا السياق الى أن / قطر بدأت حاليا عملية بناء مراكز تجارية وخدمية على موقع استراتيجي على ضفاف النيل / في الخرطوم ، ورأى أن هذا المشروع الذي يقام في قلب العاصمة السودانية /سيكون مشرفا لنا ولهم/.

وأفاد بأن نقاشا يجرى في هذه الفترة مع المسؤولين القطريين والقطاع الخاص القطري حول أفكار تتعلق بمشاريع عدة، وتمنى أن ترى النور قريبا وتجد حظها من التطبيق العملي. وشدد وزير المال السوداني على أهمية / الامكانات الظاهرة والباطنة التي يزخر بها السودان/ وجدد الدعوة للمستثمرين العرب للاستثمار في السودان، وقال إننا نوجه دعوة مفتوحة للمستثمرين العرب في سبيل تحقيق مصلحة مشتركة .

وقال في هذا الاطار إن هناك / توجها سودانيا واضحا نحو الأشقاء في المنطقة العربية / مؤكدا إهتمام السودان بتعميق علاقاته الاستثمارية مع قطر، وأكد أن / أخواننا في قطر بادلونا تلك الرؤى بعزم وحركة عملية فجاءوا ملبين النداء السوداني/.

وشدد الدكتور الجاز على أن السودان مؤهل بامكاناته وموقعه الاستراتيجي ليكون مركزا ومحطة مهمة لصناعة الغذاء للأمة العربية ..مشيرا الى أن بلاده لديها حدود مع تسع دول، أما الدولة العاشرة فهي المملكة العربية السعودية حيث يقع البلدان على جانبي البحر الأحمر . ولفت الى أن السودان عرض في القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي شهدتها الكويت مؤخرا عددا من المشاريع من خلال مشاركته في منتدى اقتصادي أقيم على هامش تلك القمة، وأوضح أن المشاريع المطروحة للمستثمرين تتعلق بالأمن الغذائي، وتشمل فرصا بشأن زراعة الحبوب وقصب السكر وتربية الحيوان وصناعة اللحوم، إضافة الى مشاريع للبنية التحتية. وقال إن خبراء واختصاصيين عربا/ أجمعوا في مناقشاتهم التي جرت في اطار فعاليات القمة الاقتصادية في الكويت على أن السودان يمثل محطة رئيسية لصناعة الغذاء الزراعي والحيواني للدول العربية، اضافة الى امكاناته التي تتيح للمستثمرين تطوير تلك المنتجات وتحويلها الى صناعات متعددة.

السندان
01-02-2009, 10:23 PM
مشكور والله يعطيك العافية