المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعم ايراني بالسلاح لطالبان في افغانستان ولا نجاح لأوباما في أفغانستان دون دعم إيراني



المفكــر
11-02-2009, 03:30 AM
كابول- "مع تركيز السياسة الخارجية الأمريكية على أفغانستان، تحتاج الإدارة الجديدة لأشياء أكثر من زيادة عدد القوات لهزيمة حركة طالبان وإقرار السلام.. فينبغي عليها أن تشرك إيران خصمها اللدود في التصدي لطالبان".. هذا ما خلص إليه عدد من الخبراء والمحللين السياسيين عند استقرائهم للسياسة الأمريكية المحتملة تجاه إيران في عهد أوباما.
وقال الكاتب الصحفي الباكستاني أحمد رشيد مؤلف كتاب "طالبان" الذي حاز شهرة واسعة: "من الضروري للغاية التوجه إلى إيران.. لا يمكن تحقيق الاستقرار في أفغانستان دون إيران".

ورأى رشيد أن باكستان "حققت نجاحا جزئيا فقط في محاربة تنظيم القاعدة وحركة طالبان.. الحوار مع إيران سيزيد الضغط على باكستان والدول المجاورة للتعاون مع قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" والقوات الأمريكية في أفغانستان بصورة أقوى".

ويجري الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما مراجعة شاملة للسياسة الأمريكية المتعلقة بإيران، ويتوقع أن يشمل ذلك دور إيران في أفغانستان، بينما ذكر حلف شمال الأطلنطي "الناتو" الذي يقود نحو 55 ألف جندي في أفغانستان، أن الحوار مع إيران "ضروري لمحاربة المتشددين هناك" بحسب ما ذكرته رويترز.

وحين سئل عما إذا كانت أي محادثات مستقبلية بين واشنطن وطهران ستتناول أفغانستان، قال روبرت وود المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الأسبوع الماضي إنه ينبغي أن يكون ثمة توجه إقليمي نحو أفغانستان، وهذا يشمل إيران.

"دعم بالسلاح"

ونقلت رويترز عن مصادر عسكرية لم تسمها قولها إنه بالرغم من أن "إيران الشيعية لا تكن كثيرا الود لحركة طالبان السنية، وأوشك الطرفان على خوض حرب في عام 1998، على خلفية المذابح التي تعرضت لها قبائل "الهزارة" الشيعية في وسط أفغانستان، فإن طهران قامت بإمداد مقاتلي طالبان بالسلاح، ولكن بحساب للحيلولة دون تحقيقها نصرا حاسما، وفي نفس الوقت تعمل على استنزاف القدرات العسكرية الأمريكية".

وعلى الصعيد ذاته، أكد دبلوماسي غربي طلب عدم نشر اسمه: أن "ثمة نفوذ للإيرانيين داخل أفغانستان، تظهر عبوات ناسفة بدائية إيرانية الصنع داخل أفغانستان"، وأضاف: "ربما هناك عناصر داخل الحكومة الإيرانية أو الجيش الإيراني بشكل أو بآخر تقدم هذه العبوات" لطالبان.

ويؤكد الصحفي الباكستاني أحمد رشيد ما ذهبت إليه المصادر السابقة، وقال: إن الإيرانيين عززوا مساندتهم لما وصفها بـ"الجماعات المنشقة" داخل أفغانستان "ليس بالضرورة كواجهة سياسية؛ لأنه من الواضح أن الإيرانيين لا يريدون عودة طالبان، بل كقوة يمكنها أن تعوق الولايات المتحدة إذا ما هاجمت إيران".

ويقول مراقبون: إن استخدام جماعات لتنفيذ أهداف عسكرية بالنيابة عنهما أسلوب تستخدمه كل من الولايات المتحدة وإيران، وإذا عمل البلدان على تضييق هوة الخلاف بينهما بالتخلي عن استخدام مثل هذه الجماعات فإن أفغانستان ستصبح أكثر استقرارا.

وقال تريتا فارسي رئيس المجلس الوطني الإيراني الأمريكي ومقره واشنطن: "يمكن أن تستفيد العديد من دول المنطقة التي أضحت ميدانا للعداء بين إيران والولايات المتحدة رغما عنها إذا تحول هذا العداء لعلاقات أكثر تعاونية".

ولدى إيران أسباب قوية لدعم الاستقرار في أفغانستان، سواء لدعم التجارة البينية، أو لوقف تدفق المخدرات التي يتعاطاها نحو مليون مدمن في إيران.

إلا أن رشيد قال: "إن الأمر المهم في هذا الإطار أن يعطي الأمريكيون تأكيدات لإيران بأنهم لن يستغلوا الأراضي الأفغانية لزعزعة استقرار إيران".
اسلام اونلاين

swedan_qatar
11-02-2009, 03:34 AM
عدو عدوي هو صديقي وهناك مثل معروف يقول السياسه لعبه دنيئه POLITICAL IS A DIRTY GAME

المفكــر
11-02-2009, 03:41 AM
عدو عدوي هو صديقي وهناك مثل معروف يقول السياسه لعبه دنيئه POLITICAL IS A DIRTY GAME

يعطيك العافيه واختيارك للتوقيع موفق اخوي ( سويدان قطر)

جرير
11-02-2009, 04:42 AM
عدو عدوي هو صديقي وهناك مثل معروف يقول السياسه لعبه دنيئه POLITICAL IS A DIRTY GAME



السالفه معقده شوي مش مسأله عدو عدوي هو صديقي وايران على حسب علمي ما تحب طالبان في شي مفقود في حركاتهم هذي كلها وعلينا نحن العرب ان نعي بما يدور حولنا هذي
وجهه نظري و استنتاجي للموضوع

اسعاف
11-02-2009, 06:01 AM
هذا موضوع غير صحيح

وشان تذكرون حادثة قتل طالبان للدبلماسيين الستة ( الجواسيس) ايام حكم طالبان

ومنها انتقمت ايران لمقتلهم

ووضعت يدها في يد الشيطان الأكبر امريكا

بهدف اسقاط الدولة السنية في افغانستان

فكيف بالله عليكم تساعد ايران طالبان وهي دم اضروسهه

msd313
11-02-2009, 06:19 AM
http://qatarshares.com/vb/showthread.php?t=237894

(السيف)
11-02-2009, 06:32 AM
دعم ايراني لطالبان ... ذكرتني بالعمامه الصفوية التي تنعق وتنهق في لبنان وتحاول ان تستفيد من نصر المقاومة الجهادية السنية لحماس ... ولكن هيهات

شر البلية ما يضحك ......


ومن هو هذا المغفل الذي يصدق مثل هذه الاكاذيب... ليست سوى تردد لصدى صوت ابواق رافضية تلعب على صغار العقول لتصدير الثورة الباطلة للمقبور الصفوي الخميني سود الله وجهه يوم القيامه وفضحه كما فضحه الله في الارض .... بسبب ثورته ذُبح اهل السنة في ارض كان اغلبها سنة .. ايران السنية اصبحت رافضية بالقتل والتشريد والتعذيب والتخويف .

ايران الصفوية لديها مخطط واضح ومعلن - نشر التشيع واسترداد المقابر التي يعبدونها من دون الله وبناء حلم رافضي كبير وهو سلسلة دول صفوية تبدأ من (أفغانستان باكستان ايران العراق سوريا لبنان فلسطين مصر ليبيا الجزائر المغرب) حلم لا يكون الا بالدسائس والافواه الشيطانية امثال صوت حزب اللات الصفوي قبحهم الله .

حلم لن يتحقق لأن المجاهدين سيجتثون هذه الشجرة الشيطانية من جذورها ان شاء الله كما حصل دائما في التاريخ.

وما حدث في العراق الآن لهو دليل واضح رأيناه كلنا على ما يحمله هؤلاء القتلة الانذال الخونه... ومن يكذب ما كتب اعلاه فهو ليس سوى مجرد بوق جاهل تحركه الاهواء والسذاجه ويحمل في ذات نفسه نقص في العلم الشرعي والثقافي.

آبن السبيل
11-02-2009, 09:13 AM
( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )

كما وأضم صوتي لأخي السيف وأقول سلمت يمينك ويمين أهل السنة جميعاً