المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شركتان يابانية وفرنسية تفوزان بصفقة ضخمة لانشاء مصنعين للغاز المسال في قطر



بو فهد
21-12-2005, 11:11 PM
هيروشي كوباياشي نائب الرئيس التنفيذي لشركة شيودا اليابانية في 21/12/2005
الدوحة (اف ب)- اعلنت شركة قطر للبترول وشركة "كونو فيليبس" وشركة "شل" الهولندية الاربعاء انها ارست عقدا بقيمة اربعة مليارات دولار على شركتي "شيودا" اليابانية و"تكنيب" الفرنسية لانشاء مصنعين للغاز المسال في قطر.

وتندرج هذه الصفقة في اطار سعي دولة قطر الى ان تصبح اول منتج عالمي للغاز الطبيعي.

وجاء في بيان صحفي تم توزيعه بعد حفل توقيع العقود في الدوحة ان "الطاقة الاسمية لكل واحد من مشروعي الغاز الطبيعي المسال ("قطر غاز 3" و "قطر غاز 4") تبلغ 7,8 ملايين طن سنويا".

وسيتم اقامة المصنعين في مدينة راس لفان الصناعية شمال قطر.

وجاء في البيان ايضا ان حصص ملكية مشروع "راس غاز 3" تتوزع بين قطر للبترول بنسبة 65,5% وشركة "كونكو فيليبس" بنسبة 30% وشركة "ميتسوي" بنسبة 1,5%.

اما مشروع (قطر غاز 4) "فسوف يتم تنفيذه من خلال مشروع مشترك بين قطر للبترول بنسبة 70% و+شل+ بنسبة 30%".

ويشمل كل مشروع على حدة "منشآت انتاج الغاز بطاقة 1,4 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي ويشمل ذلك انتاج سبعين الف برميل من الغاز المسال يوميا ومن المكثفات من حقل الشمال القطري طوال 25 سنة من مدة المشروع".

وسيتم تصدير انتاج قطر غاز 3 "بشكل رئيسي الى الولايات المتحدة الاميركية على ان يبدا تسليم اول شحنات من قطر غاز 3 في عام 2009". واكد البيان الصحفي انه "سيتم بيع معظم الغاز الطبيعي المسال في اسواق اميركا الشمالية".

وكانت شركة شيودا اليابانية اعلنت في وقت سابق الاربعاء انها "فازت بصفقة قدرها 500 مليارات ين (ما يعادل اربعة مليارات دولار) الى جانب شركة الهندسة الفرنسية العملاقة لانشاء مصنعين للغاز المسال الطبيعي في قطر.

وقالت الشركة اليابانية التي تعمل انطلاقا من مدينة يوكوهاما انه بحلول 2010 ستبلغ قدرة الانتاج لكل مصنع 7,8 ملايين طن من الغاز المسال سنويا مضيفة ان المصنعين هما من اكبر المصانع في العالم.

وقال هيروشي كوباياشي نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة "شيودا" خلال مؤتمر صحافي ان "شيودا" ستحصل على 60% من قيمة الصفقة و"تكنيب" على 40%.

وقال "اظن ان هذا العقد البالغة قيمته اربعة مليارات دولار هو احد اهم المشاريع التي ننفذها حاليا". واضاف ان اعمال البناء ستبدأ في شباط/فبراير او آذار/مارس المقبل.

وذكرت الصحيفة اليابانية الاقتصادية "نيهون كيزاي شيمبون" ان عقد الصفقة كان متوقعا في العام 2006 لكنه تم تعجيل الامور بسبب الارتفاع المتزايد لسعر برميل النفط.

ويميل الطلب على الغاز الطبيعي الى الازدياد مع ارتفاع اسعار النفط.

من جهته اعتبر وزير الطاقة و الصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية المشروعين "احد اهم الانجازات بالنسبة لدولة قطر في مسيرتها لتصبح المنتج الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في العالم بانتاج يصل الى 77 مليون طن في السنة مع حلول عام 2010".

وقال رئيس مجلس ادارة قطر للغاز التابعة لقطر للبترول فيصل السويدي خلال حفل التوقيع "يمكننا القول الان باننا نقوم بتصدير الغاز الطبيعي المسال الى كل منطقة مستهلكين في العالم" مضيفا "لقد بدانا بالاسواق اليابانية ثم الاوروبية والان الامريكية".

وفي الشهر الماضي وقع وزير الطاقة الاميركي صامويل بودمان عقدا على 25 سنة يبدأ العمل به عام 2008 تستورد الولايات المتحدة بموجبه ما بين 25% و 30% من حاجياتها من الغاز الطبيعي المسال من قطر.

وكان العطية اعلن في 21 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان قطر تريد رفع انتاجها النفطي بنسبة 25 بالمئة بحلول سنة 2010. وقال "هدفنا (انتاج) اكثر من مليون برميل يوميا قبل نهاية هذا العقد".

ويبلغ انتاج قطر الحالي من النفط حوالي 800 الف برميل يوميا. ويقدر احتياطي قطر من الغاز الطبيعي باكثر من 25 مليار متر مكعب وياتي في المرتبة الثالثة عالميا بعد روسيا وايران.

almatri
22-12-2005, 07:22 AM
مبروك لك يا قطر ولشعبك هذة الانجازات