المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاندفاع العقلاني في اكتتاب بروة

سهم عتيج
22-12-2005, 04:17 PM
حقيقة بعد صدور نتائج اكتتابات بروة الرسمية,, فقد أدهشتني الطريقة العقلانية لكثير من الناس في طريقة الاكتتاب ببروة,, حيث كانت كثير من التوقعات تشير الى أن الناس ستندفع نحو الاكتتاب بلا هوادة كما حصل في السابق,, ولكن الذي حصل أن اغلب المكتتبين أصبحت لديهم ثقافة واعية جدا نحو الاكتتابات,, وهذا الشيء ظهر جليا من لجوء كثير من الناس الى الاكتتاب بالحد الأدنى من الأسهم بناء على المعطيات التي ظهرت لهم وكم من الممكن أن يستفيدوا من الاكتتاب بالطريقة المثالية والبعيدة عن العواطف والأماني..

ولعلنا قبل سنتين شاهدنا كيف كان الاندفاع رهيبا على شركتي مواشي ومخازن رغم أن الأسهم المطروحة للاكتتاب في ذلك الوقت للشركة الواحدة لم يتعدى ال 150 مليون ريال,, ورغم ذلك شاهدنا أن المبالغ التي غطتها تلك الاكتتابات يفوق حجم الاكتتابات التي تم تغطيتها لشركة بروة رغم أن المبلغ المطلوب لشركة بروة يساوي أكثر من 9 أضعاف المبالغ المطلوبة في تلك الشركتين..

أعتقد شخصيا أن الناس في قطر أصبحت أكثر وعيا وتعاطيا مع الاكتتابات الجديدة,, ولكن الشيء الذي لم يتطور بعد على طريقة الكثيرين هي الحالة النفسية الوقتية التي يحدثها أي خبر عن أية اكتتابات جديدة,, حتى لو كانت هذه الاكتتابات الجديدة لا تستدعي كل هذا الهلع.. يعني أعتقد أن الناس تحتاج فقط الى علاج نفسي فقط من آثار تلقي الأخبار الجديدة لأية اكتتابات قادمة أكثر من تثقيفها بطريقة الاكتتابات وبكم يكتتب الشخص,, لأن المستثمر القطري أصبح متمرسا كثيرا في هذه الناحية,, ولكنه يحتاج أن يتعلم البعد عن الهلع والخوف من سماع أي أخبار عن الاكتتابات الجديدة..

والله الموفق..

المراقب
22-12-2005, 04:21 PM
طرح مميز، وسوف تعود الروح للسوق ويتلاشى الخوف.

بدور
22-12-2005, 04:25 PM
اشكرك اخوي على هالطرح

وفعلا الناس بحاجه لعلاج نفسي لانهم يخافون من كلمة أكتتاب مع ان هذا الاقتصاد

وهذا الخير يصب في ابناء قطر ولمصلحتهم مع ان الاكتتابات تناسب جميع الطبقات

والكل ليس عاجز عن الاكتتاب ولكنهم يحملون انفسهم هموم ومخاطر ويدعون الظروف الماديه

اذاً عليكم بالاكتتاب في الحد الادنى والحمدلله فيهم البركه ويكفي صراخا من الاكتتاب

نحن بحاجة للاكتتابات ويا هلا بكل شركه جديده وللنواحين اقول لكم عليكم بتوفير سيوله والاحتفاظ بها

لوقت الحاجه لان الايام القادمه تصب في مصلحتنا ولتحسين المستوى المعيشي

واتمنى ان تتفاءلوا خيرا في قيادتكم وفي اقتصادكم القادم

ولكم شكري وتقديري

مخاوي بورصه قطر
22-12-2005, 04:59 PM
شكرا على الطرح اخوي سهم عتيج

Breakaway
22-12-2005, 05:11 PM
أعتقد شخصيا أن الناس في قطر أصبحت أكثر وعيا وتعاطيا مع الاكتتابات الجديدة
أخوي سهم عتيج !عن أي وعي تتحدث؟! على ماذا تدل هذه الإنهيارات المتتالية للسوق ؟!

سلم لي على الوعي :)

Chambray
22-12-2005, 05:17 PM
أعتقد شخصيا أن الناس في قطر أصبحت أكثر وعيا وتعاطيا مع الاكتتابات الجديدة,, ..

اكثر توعيه .. الفضل يرجع لله ثم لمنتداكم العجيب :nice:

سهم عتيج
22-12-2005, 05:31 PM
أخوي سهم عتيج !عن أي وعي تتحدث؟! على ماذا تدل هذه الإنهيارات المتتالية للسوق ؟!

سلم لي على الوعي :)

اسمح لي أن أقول لك ان فهمك للموضوع بعيد جدا عن المقصود منه,, فالوعي الذي تكلمت عنه هو الوعي نحو الاكتتابات الجديدة,, وهذا محد ينكر ان الناس أصبحت أكثر ثقافة نحو الاكتتابات الجديدة.. اما الانهيارات التي تتكلم عنها فلا دخل لها للموضوع أبدا ولم أتطرق اليها في الموضوع على ما أعتقد .. والا انت شرايك؟؟؟

أشكر كل من قرأ الموضوع وكل من أدلى بدلوه,,

والله الموفق..

حالي الذوق
22-12-2005, 06:38 PM
أعتقد شخصيا أن الناس في قطر أصبحت أكثر وعيا وتعاطيا مع الاكتتابات الجديدة,, ولكن الشيء الذي لم يتطور بعد على طريقة الكثيرين هي الحالة النفسية الوقتية التي يحدثها أي خبر عن أية اكتتابات جديدة,, حتى لو كانت هذه الاكتتابات الجديدة لا تستدعي كل هذا الهلع.. يعني أعتقد أن الناس تحتاج فقط الى علاج نفسي فقط من آثار تلقي الأخبار الجديدة لأية اكتتابات قادمة أكثر من تثقيفها بطريقة الاكتتابات وبكم يكتتب الشخص,, لأن المستثمر القطري أصبح متمرسا كثيرا في هذه الناحية,, ولكنه يحتاج أن يتعلم البعد عن الهلع والخوف من سماع أي أخبار عن الاكتتابات الجديدة..

والله الموفق..

اخ Breakaway

هذا ماقصده الاخ سهم عتيج

ويشكر على طرحه الممتاز

ريـم
22-12-2005, 06:55 PM
اكثر توعيه .. الفضل يرجع لله ثم لمنتداكم العجيب :nice:

:nice: :nice: :nice:

ahmed7200
22-12-2005, 08:00 PM
جزاكم الله كل خير علي التوضيح

Alemadi
22-12-2005, 08:10 PM
يعطيك العافيه اخوي سهم عتيج ..... بالفعل تغطيه الاكتتاب اكثر باربع مرات من راس المال دليل على فهم الناس اكثر من الناحيه الاستثماريه وهذا شئ ممتاز جدااا .... افضل بكثير من الاكتتابات السابقه لين الاكتتاب يتغطى اكثر من 30 مره مثل المواشى والمخازن

الله يوفق الجميع

RayeG
23-12-2005, 01:11 AM
كلامك صحيح اخوي سهم عتيج ..

لكن اذا توعية و تطور الفكر الاستثماري للمستثمرين ما قابله شفافية و مصداقية من الجهات المسؤولة راح نظل ندور في حلقة مفرغه ...

انا ممكن اتفهم ضرورة نزول شركات جديدة بالطريقه اللي شفنا ... بس انه يكون على حساب الاكثرية و فئة قلبلة جدا (vip) يستغلون مناصبهم و وصول المعلومه لهم للبيع بغالي ثم الشراء و اغتصاب الاسهم باسعار زهيدة .. هذا اللي محد يرضاه و أولهم سيدي حضرة صاحب السمو حفظه الله و رعاه ..

سهم عتيج
23-12-2005, 01:37 AM
أشكر كل من عقب على الموضوع والمداخلات الهامة في نفس الوقت,, وأشكرك يا أخ رايق على كلامك اللي كتبته خصوصا فيما يتعلق بالشفافية والثقة,, خصوصا وأن الأمر يتعلق بمصير ناس واستثمارات,, ولكن خلنا فقط نقول اننا بالفعل سعيدين بتطور طريقة تفكير الناس تجاه الاكتتابات,, يعني على الأقل هناك تطور حدث في ناحية معينة,, أما النقاط التي ذكرتها فاننا نتمنى أن تتطور طريقة الشفافية من جانب المسئولين,, يعني أعتقد أنه كلما وصل الناس الى نقطة معينة من الفهم العميق في امور الأسهم فان من شأن ذلك أن يجعل حجتنا أقوى تجاه المسئولين وحججهم في المرات القادمة,, يعني من خلال الردود التي نراها هذه الأيام فاننا بصراحة نلاحظ وعي كبير ونقاط بدأت تثار من الغالبية من الناس لم تكن من الدقة والوضوح في أوقات سابقة,, وهذا بحد ذاته أيضا نعتبره نجاح للمستثمرين باذن الله بأنهم بدأوا بطرح وجهات نظر قوية ومن الممكن أن يتم أخذها في الاعتبار في المرات القادمة من قبل المسئولين..

والله الموفق..

سالم11
23-12-2005, 01:54 AM
اشكرك سهم عتيج على الطرح الراقي والمنطقي وانا معاك

altawash
23-12-2005, 01:58 AM
اشكرك اخوي سهم عتيج على هذا الطرح ... وأنا اتفق معك في أغلب ما ذكرته ولكن لدينا هنا نقطة مهمة وجدناها في بروة وكانت على ما اعتقد في دلالة ايظا وهي تحديد سياسة التخصيص والحد الادنى للتخصيص ... اخوي سهم عتيج مثلك عارف أنه وبعد اكتتاب وقود وتغطيته اكثر من مرة بدأ المواطنين بالاهتمام كثيرا بالاكتتابات ولكن كان كل ما يشغلهم كم احط على البطاقة والتخبط زاد عند العالم بعد تخصيص 3000 سهم في الصناعات وما تبع ذلك من تخبط الى مخازن ومواشي وما زاد الطين بله في اكتتاب الناقلات هو عبارة ( ان سياسة التخصيص ستحدد بعد الاكتتاب ) في نشرة الاكتتاب وهذه ما احدثت بلبلة لدى المكتتبين وضاعو وكان السؤال الاوحد كم احط على البطاقة يعني كم بيعطوني ؟؟؟؟ كلها تساؤلات ومع هذه السياسة الغير محددة ضيعت الناس وكثير منهم اتجه ليضع كل السيولة التي لديه ... المهم ما اطولها عليك في اكتتاب بروة كان واضح ومعروف للكل أن كل من يكتتب بخمسمائة سهم ستخصص له يعني هذ الشفافية اللي ندورها من زمان مب اكتتب وبعدين باشوف كم بأعطيك .... ولكن اقول حتى القائمين على الاكتتابات الظاهر تعلمو من دروس الماضي ... وكلي أمل ان يكون الاكتتاب في الريان والاكتتابات اللي بعدة تأخذ نفس سياسة بروة ، ولكن العجيب أن الاسمنت اللي بتجي في شهر 4 حدد لها من الان الحد الادنى للاكتتاب والتخصيص 250 سهم أما مصرف الريان واللي اكتتابة عقب العيد لين الحين مب عارفين هل الـ 500 هي الحد الادنى للتخصيص او لا ....

رحال
23-12-2005, 02:19 AM
كلامج منطق العقل يابدور بس من اللي ينفذ ، المشكلة تكمن في المستثمرين أنفسهم

وجريهم وراء الربح السريع هو الذي دمرهم ووضع الأموال كلها دفعة واحدة دون تحسب لأي

أكتتاب قادم أو ضرف طارىء ومنها ينتهي الأمر بالبيع بالخسارة !!!

Cash
23-12-2005, 02:53 PM
انا اشوف اكثر الناس الي في السوق ماعندها وعي واي درايه بالسوق وتعاملاته وهذا السبب ليس السبب الريئسي لهبوط السوق السبب الريئسي والكل يعرفه وهو اخفاء الاخبار الحقيقه عن اوقات الاكتتابات وعدم وضع جدول زمني لها وهذا الجدول لن يكون في مصلحه هوامير السوق

والله يعين صغار المستثمرين