المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعوديان يطلقان حملة "خلوها تعنس" احتجاجا على تكاليف الزواج

هجمة مرتدة
21-02-2009, 01:04 AM
دبي- العربية.نت

أطلق شابان سعوديان مؤخرا حملة إلكترونية تحت مسمى "خلوها تعنس.. دعوة عزابي"، وذلك للمطالبة بإيجاد حلول لمشكلة غلاء المهور وارتفاع تكاليف الزواج التي تقف عائقا أمام كثير من الشبان في دخول القفص الذهبي على حد تعبيرهم، وفقا لما ورد في تقرير إخباري نشر الجمعة 20-2-2009.

وقال الشابان رامي الفردان وعبدالله الدرعان: إن "نجاح حملة (خلوها تصدي) الخاصة بمقاطعة وكالات السيارات لارتفاع أسعارها، أشعل في خواطرنا هما اجتماعيا أعظم وهو العنوسة والعزوبية، اللتان التهمتا قلوب الشباب في بلادنا، دون أن يكون للمجتمع تحرك جادّ لعلاجها"، واستطردا: تعمدنا هذا الاسم لحملتنا لعل في استخدامه إنعاشا للعقول وإيقاظا للجانب الرحيم والعاقل والمتزن في المجتمع".

وأشار الشابان إلى أنهما جوبها بردود فعل سلبية من قبل كثير من الفتيات عند بدء إطلاق الحملة، لكنهن سرعان ما انضممن إلى الحملة وشاركن فيها بمجرد علمهن بمقاصدها، وأضافا: استخدمنا موقع (facebook) في إطلاق وتنشيط الحملة باعتبار يحتوي أكثر الخدمات التفاعلية على شبكة الإنترنت سهولة وانتشارا في المجتمع السعودي، وكذلك لأنها تقوم على أساس تكوين تجمعات افتراضية من خلال الواقع؛ حيث تحض هذه الخدمة على استخدام الأسماء الحقيقية وبناء المجموعات الصريحة".

وأوضح التقرير الذي أعده الصحافي محمد السهيمي ونشرته جريدة "شمس" أن الشابين أرجعا الأسباب الحقيقية التي دفعتهما إلى إطلاق الحملة، ومردها إلى ارتفاع نسبة العزوبية والعنوسة في السعودية، حسب دراسات وأبحاث ومتنوعة، "لدرجة أنها بلغت مستويات مخيفة ورافقتها في الوقت نفسه نسبة طلاق عالية.

وأضافا: المشكلة الأساسية تكمن في أن نسبة العنوسة والعزوبية المرتفعة ليست ناجمة عن تكاليف المبالغ فيها فقط، ولكن أيضا بسبب تعقيدات الزواج التي تحرم الطرفين من التعارف الجاد والانسجام الصادق بإشراف ورقابة عائلية، كما أن غلاء المهور وتكاليف الزواج وتعقيداته لم تسهم في ارتفاع نسبة العنوسة والعزوبية فقط، بل أسهمت في ارتفاع نسبة الطلاق، لأن إرهاق كاهل الزوج بالمصاريف المادية قبل الزواج مع تجاهل تأسيس تعارف صادق وجاد ومرحلة انسجام بين الزوجين تسبق الارتباط يؤدي إلى حياة زوجية تعيسة ومليئة بالمشاكل، وقد تنتهي في الأخير تحت عجلات سيارة رجل ثائر وطائش".

بين الجدية والسخرية

وحول الاتهامات التي طالتهما بأنهما لا يحسبان النتائج، أشارا إلى أن الحملة تهدف في حقيقة الأمر إلى محاربة غلاء المهور وتعقيدات الزواج وتكاليفه الكبيرة، إضافة إلى العادات الاجتماعية المريضة والتفسيرات الدينية المشوهة التي لها دور في تعقيد الزواج وزيادته، لدرجة أن هناك كثيرا من الشباب والشابات تجاوزت أعمارهم سن 40 عاما دون أن يتمكنوا من الاستقرار، فيما فشلت كثير من المشاريع الزواج، بسبب ما سبق مرحلة الزواج من أعباء مادية وتجاهل الزواج لأسس التعارف".

وأوضحا أنهما حاولا صبغ الحملة بجانبين: أحدهما جدي وصارم وصادم، والآخر ساخر يعطيها لمسات جاذبة، واعترف الفردان والدرعان في ختام حديثها بأن حملتهما لم تقدم حلولا جذرية للمشكلة، وأكدا أنهما ينويا البحث عن حلول يمكن أن تفيد في حل المعضلة.

بالمقابل، رفض الشيخ أحمد الزارع المشرف العام على موقع تيسير الزواج مثل هذه الحملات، ووصفها بأنها تزيد الاحتقان ولا تقدم حلولا سوى زيادة العنوسة والعزوبية، وقال نحن بحاجة إلى حلول جذرية إلى مثل هذه المشكلة.

وطالب الزارع الشباب والفتيات بعدم الالتفات إلى مثل هذه الحملات، مشيرا إلى أنه أطلق حملة ذات أهداف إيجابية تنادي بضرورة الالتفات لكلا الجنسين، وداعيا إلى إطلاق حملات تنادي بتسيير الزواج الزواج، تشارك فيها المؤسسات الحكومية المختلفة وإمارات المناطق.

واقترح تفعيل دور مدارس البنات بإيجاد نوع من التواصل بين مديرة المدرسة والفتيات اللواتي يرغبن في الزواج، بوضع قسم خاص أو مسؤولة عن استقبال الشكاوى ضد الآباء الذين يرفضون تزويج بناتهم.

hemoud123
21-02-2009, 01:18 AM
الصراحه الشباب من الجنسين هم الفئه الوحيده المظلومه في المجتمع الخليجي ,طموحات ما يبلغونها وامال ما يحققونها ومتطلبلت ما يجدونها , وانا متاكد ان بيجي يوم للشباب انهم يقولون ( بس يكفي )

عنيــــد
21-02-2009, 02:24 AM
عندنا و عندهم خير

Ghost
21-02-2009, 09:18 AM
المشكلة اللي هتعنس بنت مسلم المفروض اطلقو عليها حملة ما تخلوها تعنس

qatar.com
21-02-2009, 10:07 AM
انا بعد معاهم خلوه تعنس زواج فوق النص مليون هذا مهوب زواج الدمار

الوجبه
21-02-2009, 10:13 AM
السلام عليكم ..
ابغي اقول لكم حاجه .. اللي ينوى على الزواج .. الله سبحانه بيسر له امور كثير وبتنفتح له ابواب كثيره ..

وبعدين فيه بنات على 200 الف واللي يدور بيحصل .. اما ان الرجل ما يكون نفسه في شغل او تجاره او مسكن

او دخل ولو بسيط ويجلس مكانه ويقول خلوها اتعنس .. اعتقد البنت بتقول ابركها من ساعه ..وهي في بيتها مش خسرانه شي معززه مكرمه عند اهلها ..

سهم مديون
21-02-2009, 10:41 AM
صراحه ماالوم الشباب عندما يعزفون عن الزواج لان شبح التكاليف عائق امامهم !

hemoud123
21-02-2009, 10:47 AM
السلام عليكم ..
ابغي اقول لكم حاجه .. اللي ينوى على الزواج .. الله سبحانه بيسر له امور كثير وبتنفتح له ابواب كثيره ..

وبعدين فيه بنات على 200 الف واللي يدور بيحصل .. اما ان الرجل ما يكون نفسه في شغل او تجاره او مسكن

او دخل ولو بسيط ويجلس مكانه ويقول خلوها اتعنس .. اعتقد البنت بتقول ابركها من ساعه ..وهي في بيتها مش خسرانه شي معززه مكرمه عند اهلها ..

لا والله انا ما اتفق معاك يا خوي الوجبه
انت وانا نقول تجلس في بيت اهلها معززه مكرمه احسن لها , بس هي لا والله ما تقول هالكلام
هي لسان حالها يقول ياليت ربي يرزقني بولد الحلال حتى لو ما عنده شي واتعب واشقى معاه ونكون حياه واسره وربنا كريم , صدقني انها مستعده تبيع العز والكرم اللي في بيت اهلها في سبيل انها تكمل نص دينها وتكون لها اسره
اسال الله ان لايحرم بنات المسلمين من اكمال نص دينهم وان يرزقهم الزوج الصالح و الذريه الصالحه
اللهم امين اللهم امين

مصراوية
21-02-2009, 10:49 AM
وبعدين فيه بنات على 200 الف واللي يدور بيحصل ..

الوجبة

ههههههههههههههه

محسسني انك بتكلم علي سيارة مستعملة

بوحارب
21-02-2009, 10:54 AM
دعوها تخيس مثل سيارة التويوتا هع هع

الوجبه
21-02-2009, 11:01 AM
اختي مصروايه .. الكثير من القبائل يزوجون على 200 الف .. والرجال اللي فيه خير لو ب 50 ..

اما اللي تفكر في المظاهر والمطربات ومن الكلام الفاضي وبالسفر ما اعتقد (بتعمر) في بيتها ..

اختي في الستينات والسبعينات وايضا في بدايه الثمانينات كانت البنت على طول من بيتها لبيت زوجها ..

اعتقد موضوع المال مش عائق في الزواج (للي جاد) .. (ركز على الجاد)

مصراوية
21-02-2009, 11:04 AM
دعوها تخيس مثل سيارة التويوتا هع هع

حرام عليك

مصراوية
21-02-2009, 11:07 AM
اختي مصروايه .. الكثير من القبائل يزوجون على 200 الف .. والرجال اللي فيه خير لو ب 50 ..

اما اللي تفكر في المظاهر والمطربات ومن الكلام الفاضي وبالسفر ما اعتقد (بتعمر) في بيتها ..

اختي في الستينات والسبعينات وايضا في بدايه الثمانينات كانت البنت على طول من بيتها لبيت زوجها ..

اعتقد موضوع المال مش عائق في الزواج (للي جاد) .. (ركز على الجاد)

الوجبة

فهمتني غلط انا مش بعترض علي وجهة نظرك... بالعكس كلامك صحيح وهو ده اللي المفروض الناس تعمله بس مش كل الناس بتفكر زيك

انا بس اول ما قريت كلامك ضحكت علي اسلوبك في الكلام ...

الحمر
21-02-2009, 11:20 AM
انا اقول لو انسوي نفس هالحمله في قطر ننشرها بين بعض لعل ابائنا يفهمون ويحسون والله الشباب والبنات يبون الزواج ولكن التكاليف ماتخلي الواحد يفكر في الموضوع لو في واحد مستعد يبدأ هالحملة انا مستعد اكون عضو فيها يمكن مجتمعنا يتغير بسبب هالحملة (كلنا بنكمل بعض)
تكفون والله بنسوي خير حقنا وحق اعيلنا في المستقبل (الشباب والبنات)قاعدين يدمورن بسبب هالشي الا من رحم
حسبي الله وتعم الوكيل.

الحمر
21-02-2009, 11:23 AM
عندي سؤوال محيرني منذ قترة طويلة ليش مايسون قاعات مجانية نفس الامارات مع ان في تجار قالوا ان مستعدين نسوي هالقاعات علي احسبنا ؟والله شي يحير

غزلان
21-02-2009, 11:29 AM
اغلب البنات يمكن مظلومات بسبب مطالب الأهل

الله المستعان

بوحارب
21-02-2009, 11:41 AM
عندي سؤوال محيرني منذ قترة طويلة ليش مايسون قاعات مجانية نفس الامارات مع ان في تجار قالوا ان مستعدين نسوي هالقاعات علي احسبنا ؟والله شي يحير

يا ريت لو يصير هالشي في قطر

كان الحين تلاقي كل واحد عنده زوجتين اقل شيhttp://www.qatarshares.com.qa/data/208/211/storm_915109147_1057942393.gif

والعنوسة قلة بوايد

الفـــارسه
21-02-2009, 12:01 PM
خلهم يجمعون فلوسهم حق السيارات بمئات الالوف والمليون وزياده

العنوسه احسن من الزواج خلهم يتزوجون سياره والا ساعه مالة عليهم

قطريه ماركه
21-02-2009, 12:12 PM
هم الخسرانيييييين !!

واقع
21-02-2009, 12:31 PM
خلهم يجمعون فلوسهم حق السيارات بمئات الالوف والمليون وزياده

العنوسه احسن من الزواج خلهم يتزوجون سياره والا ساعه مالة عليهم

هههههههههههههههههههه

عندي وجهة نظر اللي هي ان الشاب اذا خذ له موتر ب400 الف هذا مو حاط الزواج في باله اصلا ( في حال اذا قال ابي اتزوج والمهور غاليه )
الاخ اللي ذكر في بنات ب200 الف والله في رجال تدور الستر لبناتها ومهورهم على ب 1ريال ليش؟؟؟ لان الاب شرى الزوج والنسب الطيب لبنته واللي يضمن حياة كريمه لبنته
صدقوني التكاليف عاليه للي يبي ورخيصه للي يبي
تبي تجهيز طاولات ب30 الف موجود وتبي طاوله عاديه موجود
لكن العله فينا حب المظاهر والاسراف موجود ليله وحده في حياااتك وينسونها العالم وانت تكد سنين باقساطها مع زوووجتك مب الاولى ان هالفلوس يتونس فيها الزوج مع زوجته ؟؟؟

الموضوع اكبر من ان حنا نقول الشباااااب وووووووو او البنات ووووووووو

الله يرحم ايام زمان كل الفريج يشااارك بالعرس بالزوالي والطبخ والفرحه تقول الكل متزوج شي من القلب
والحين تدخل تسلم على المعرس وللخلف دور طريق الباااب وينه :weeping:

جوال 11
21-02-2009, 12:53 PM
الكل يتحدث عن تكاليف الزواج ولكن الشاب يشتري السيارة بأغلى ثمن وكل ما يلبس بأغلى ثمن ، وأهله يفرضون عليه طريقة زواجه ومكان الأحتفال ، المهورليست مرتفعة والتصرف لك كل الناس تطلب المهر ريال أو ألف ريال خلا ل العقد ولكن التعليمات لدى المأذونين بأن يكون المهر بحد أدنى عشرة ألاف ريال وكل واحد يتصرف على حسب أمكانياته وأهل البنت لا يفرضون على الشاب أي طلبات الا أحترام أبنتهم .