المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال السبت

قطرى مزمن
21-02-2009, 08:33 AM
الى اى مدى تعتقد ان ظاهرة الشعراء" الشيوخ والامراء" وشعرهم يعكس حراك المجتمع الخليجى نحو الافضل؟

al-fahad
21-02-2009, 08:46 AM
الى اى مدى تعتقد ان ظاهرة الشعراء" الشيوخ والامراء" وشعرهم يعكس حراك المجتمع الخليجى نحو الافضل؟

:whistling: تقصد شعر الطبقة البرجوازية

قطرى مزمن
21-02-2009, 09:09 AM
:whistling: تقصد شعر الطبقة البرجوازية

لااستطيع ان اسميه ذلك لان مصطلح البرجوازيه محمل بالكثير من الارث التاريخى قد لاينطبق تماما على محدوديه السؤال ولكن اجتماع صفات الثروه والحكم والرومانسيه والشجاعه والفروسيه والشعر تشكل ظاهره جديده لاتاتى فى تاريخنا الا لقله ومعظمهم ان لم نقل كلهم ليسوا من الشباب لصعوبة جمع هذه الخصال فى سن مبكره على الاقل

Ghost
21-02-2009, 09:13 AM
ممكن توضح السؤال

um abdulla
21-02-2009, 09:19 AM
لااستطيع ان اسميه ذلك لان مصطلح البرجوازيه محمل بالكثير من الارث التاريخى قد لاينطبق تماما على محدوديه السؤال ولكن اجتماع صفات الثروه والحكم والرومانسيه والشجاعه والفروسيه والشعر تشكل ظاهره جديده لاتاتى فى تاريخنا الا لقله ومعظمهم ان لم نقل كلهم ليسوا من الشباب لصعوبة جمع هذه الخصال فى سن مبكره على الاقل

هو عاد فيه شجاعة وفلوسية ااااقصد فروسية ؟؟
الفلوس تشتري كل شيء حتى الشعر باعتباره اللمسة الاخيرة لتشطيب الصورة المثالية !!
ليش ؟
يمكن الشعر هو الفصاحة والاصالة
وهو القاعدة التي تقف عليها باقي الصفات
الشعر منبر وصوت وشرف

ذلك اليوم قيل لي بان الشيخ حمدان بن محمد بن راشد صديق الشاعر ابن الذيب العجمي
وانه يقال بان الشيخ ينتحل شعر العجمي !!
صرت من يومها اتفكر في شعر فزاع اللي يغنى من محمد عبده واصالة وميحد وغيرهم واتخايل العجمي مدسوسا بين ابياته وانفاسه !!

قطرى مزمن
21-02-2009, 09:34 AM
ممكن توضح السؤال

ايش هو اللى مو واضح فى السؤال

فارس الكلمة
21-02-2009, 11:02 AM
هل حراك المجتمع الخليجي نحو الأفضل .. سببه شعر الشيوخ و الأمراء ..؟

لماذا تختزل كل ذلك في هذا الشعر ..؟

أنا يعجبني شعر الأمير خالد الفيصل .. و عبدالله الفيصل .. و الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني .. بغض النظر عن

مكانتهم الاجتماعية و الطبقية ..

قطرى مزمن
21-02-2009, 11:14 AM
هل حراك المجتمع الخليجي نحو الأفضل .. سببه شعر الشيوخ و الأمراء ..؟

لماذا تختزل كل ذلك في هذا الشعر ..؟

أنا يعجبني شعر الأمير خالد الفيصل .. و عبدالله الفيصل .. و الشيخ مبارك بن سيف آل ثاني .. بغض النظر عن

مكانتهم الاجتماعية و الطبقية ..

وانا يعجبنى شعر خالد الفيصل كذلك لانتكلم عن الاعجاب الحراك الاجتماعى المقصود منه ان يدع للاخرين مساحه للتحرك بالمعنى المعنوى والثقافى اولا فلا يختزل المجد فى شخص واحد اعتقد انه من " الابويه "التى يعانى منها المجتمع العربى والخليجى بوجه خاصه ثم اين الواقعيه عندما يتحدث الامير احدهم بانه لايملك من الدنيا سوى عصات" ملكت الارض وراس مالى عصاتى" او الاخر يتكلم عن اللصوصيه والسرقه" الذيب جائع وشبعانه حصانيها" فمن الذيب هنا ومن الحصنيه هنا هذه مفارقات السؤال هل تودى فعلا الى حراك اجتماعى مرجو ويتناسب مع لغة العصر

الاستثمار
21-02-2009, 11:18 AM
تقصد شعر الفلوس والتزلف

السهم الحلال
21-02-2009, 11:27 AM
بتاع كله...........فارس + شاعر + مناصب في كل الشركات + رياضي +.....

ولا تنسى شعره غير قابل للنقد يعني اللي ينتقده راحت عليه

هتـان قطر
21-02-2009, 11:32 AM
هو عاد فيه شجاعة وفلوسية ااااقصد فروسية ؟؟
الفلوس تشتري كل شيء حتى الشعر باعتباره اللمسة الاخيرة لتشطيب الصورة المثالية !!
ليش ؟
يمكن الشعر هو الفصاحة والاصالة
وهو القاعدة التي تقف عليها باقي الصفات
الشعر منبر وصوت وشرف

ذلك اليوم قيل لي بان الشيخ حمدان بن محمد بن راشد صديق الشاعر ابن الذيب العجمي
وانه يقال بان الشيخ ينتحل شعر العجمي !!
صرت من يومها اتفكر في شعر فزاع اللي يغنى من محمد عبده واصالة وميحد وغيرهم واتخايل العجمي مدسوسا بين ابياته وانفاسه !!

:funny::funny::funny:

ياكثرهم يام عبدالله اللي ينتحلون شعر الشعراء وهم ماهم بشعراء

انا سمعت بعد ان الشيخ محمد بن راشد والامير خالد الفيصل هناك من يكتب لهم الشعر:secret:

فارس الكلمة
21-02-2009, 11:47 AM
:funny::funny::funny:

ياكثرهم يام عبدالله اللي ينتحلون شعر الشعراء وهم ماهم بشعراء

انا سمعت بعد ان الشيخ محمد بن راشد والامير خالد الفيصل هناك من يكتب لهم الشعر:secret:

لا .. لا يا هتان .. إلا خالد الفيصل .. لا تظلمين بختك :-

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

من بادي الوقت هذا طبع الأيامي *** عذبات الأيام ما تمدي لياليها

حلو الليالي توارى مثل الأحلامي *** مخطور عني عجاج الوقت يخفيها

اسري مع الهاجس اللي ما بعد نامي *** وأصّور الماضي لنفسي وأسليها

اخالف العمر أراجع سالف اعوامي *** وانوّخ أركاب فكري عند داعيها

تدفى على جال ضوّه بارد عظامي *** والما يسوق بمعاليقي ويرويها

إلى صفا لك زمانك علْ يا ظامي *** اشرب قبل لايحوس الطين صافيها

الوقت لو زان لك يا صاح ما دامي *** يا سرع ماتعترض دربك بلاويها

حتى وليفك ولو هيم بك هيامي *** سّيور الأيام تجنح به عواديها

هتـان قطر
21-02-2009, 12:05 PM
لا .. لا يا هتان .. إلا خالد الفيصل .. لا تظلمين بختك :-

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

من بادي الوقت هذا طبع الأيامي *** عذبات الأيام ما تمدي لياليها

حلو الليالي توارى مثل الأحلامي *** مخطور عني عجاج الوقت يخفيها

اسري مع الهاجس اللي ما بعد نامي *** وأصّور الماضي لنفسي وأسليها

اخالف العمر أراجع سالف اعوامي *** وانوّخ أركاب فكري عند داعيها

تدفى على جال ضوّه بارد عظامي *** والما يسوق بمعاليقي ويرويها

إلى صفا لك زمانك علْ يا ظامي *** اشرب قبل لايحوس الطين صافيها

الوقت لو زان لك يا صاح ما دامي *** يا سرع ماتعترض دربك بلاويها

حتى وليفك ولو هيم بك هيامي *** سّيور الأيام تجنح به عواديها

انا قلت سمعت والعهده على الراوي..:omen2:

بس تقدر يا فارس تقول لنا متى اخر قصيدة نزلها

وفي اي تاريخ..؟؟؟!!

قطرى مزمن
21-02-2009, 12:45 PM
لا هم شعراء ما فيه كلام على الاقل خالد الفيصل ومحمد بن راشد وبدر وغيرهم ولكن النقطه الهامه التى يجب ان لانصل اليها او ان لايصلوا اليها هى اخذ دور الضحيه فمن هو الجلاد اذن؟

الثاقب
21-02-2009, 01:04 PM
ما في شك ان الحراك الاجتماعي هو ناتج ثقافة المجتمع وفي امجتمعات الخليجيه هناك سيطره من قبل النخبه الحاكمه على القرارات السياسيه والاقتصاديه والاعلاميه وغيرها
وذلك تجد ان الحراك الاجتماعي يتحرك في اطار ما ترسمه السلطه فهو حراك موجه ومقيد في جميع مجالات الحياه

والشعر في مجال الاعلام له دور بارز ويتحرك في اطار ماترسمه السلطه فدوره محصور بين الفخر:victory: والغزل :victory: اما النقد:secret:

pink girl
21-02-2009, 01:12 PM

منذ زمن طويل جدا وانا عندي اعتقاد راسخ ان شعر الطبقه المخمليه شعر مدفوع الاجر .

الشعر مستمد من الشعور والشعور هو معايشه يوميه للعذاب والمعاناه ومن خلاله تتولد

المشاعر الفياضه ويترجمها الشاعر لكلمات تعبر عن تجربته الشخصيه لتلك المرحله .

وكل هذا التسلسل والصهر والتمازج في المشاعر لا يمكن للامير او الملك او الشيخ

الشعور به لانه في الاساس يسمع بالمعاناه ولا يملك صوره ذهنيه لها .

كالشبعان دوما ويسمع بكلمة جائع فلا يحس بمضمونها .

والغريب ان بين يوم وليله يصبح ابناء الحكام شعراء يملكون من الكلام اعذبه واجزله

شئ مضحك ومقزز في نفس الوقت .

عندما يملك الانسان المال الكثير والسلطه يبحث عن الشهره ونيل اعجاب الناس واسهل طريق

لذلك في الخليج مجال الشعر لانه اعذبه اكذبه مثل صاحبه السروق .

شاهيناز
21-02-2009, 02:28 PM

سؤال مبطن اظهر مافي قريحه بعض الاعضاء على الطبقه الحاكمه

نقول لك شكرا عرفنا ماتبطنه بعض القلوب تجاه الاسر الحاكمه

قطرى مزمن
21-02-2009, 02:41 PM
سؤال مبطن اظهر مافي قريحه بعض الاعضاء على الطبقه الحاكمه

نقول لك شكرا عرفنا ماتبطنه بعض القلوب تجاه الاسر الحاكمه

لم نتكلم عن الطبقه الحاكمه ولايمثل بعض الشعراء الطبقه الحاكمه فى اى منطقه من مناطق خليجنا العربى وعلى العموم و فى الاخير هم ليسوا ملائكه ولايعمم اى رأى بشانهم او حتى بشان غيرهم والمثال دولة الكويت والحوار المستمر والدائم التساؤل بين الجانبين لمصلحة الكل
اما عقلية التطهر والنقاء العرقى فلا تساعد الا على التخلف والانقياد له

وجه الحقيقة
21-02-2009, 02:49 PM
يطيح جفن الليل واهز كتفه..

ليت المواعيد تجمع اثنين صدفه... وعاش بدر عبدالمحسن..

انا اشوف الشعر لحد هاللحظه مايعكس واقع المجتمع...شي غريب ياخي ؟؟!! تحصل الذبح والقتل والمصايب تصير فبلاد العرب..وشعار الخليج على موجه وحده يا يكتبون فالغزل يا فالحب يا مدح وحب خشوم؟؟؟!!!!!!! ايش هالمهزله..
تنعد على الاصابع اللي فيها كتب الشعار عندنا عن قضايا حساسه وابدعوا فيها..مثل قصيده فالح العجلان في خطاب كانت قمه..وعندك قصيده ابن الذيب في الشيخ ياسين رحمه الله عليهم جميع..
وباقي شيكتبون؟؟!! حب وغزل فاحش او عذري ..مليناااااااااااااااااااا..مع ان الشعر والله سلاح قوي قوي بشكل..يهز عطران الشوارب ويستحضر فزعه قبايل ..بس والله لحد الحين مافي حد من شعارنا اصاب الهدف من الشعر...الشعــــــــــــــــــــر كبيرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر ياجماعه بس ربعنا احصروه في الاغراض المذكوره اعلاه..
وشكرا على طرحك

شاهيناز
21-02-2009, 03:34 PM
لم نتكلم عن الطبقه الحاكمه ولايمثل بعض الشعراء الطبقه الحاكمه فى اى منطقه من مناطق خليجنا العربى وعلى العموم و فى الاخير هم ليسوا ملائكه ولايعمم اى رأى بشانهم او حتى بشان غيرهم والمثال دولة الكويت والحوار المستمر والدائم التساؤل بين الجانبين لمصلحة الكل
اما عقلية التطهر والنقاء العرقى فلا تساعد الا على التخلف والانقياد له

اخي ماقلت انهم ملائكه بعد الظلم محد يرضى به لما نتهمهم بالسرقه

وكأن الشعر والفروسيه محرومين منهم الشيوخ والامراء
واذا طلع شاعر او فارس اتهمناه
بانه سارق اوشراي شعر
مثل مالاحظت في ردود البعض

والبعض من الامراء والشوخ حتى يتجنب الاتهام يكتب باسماء مستعاره
حتى عرف الاخرين شخصياتهم

منهم دايم السيف والسامر شاهين وغيرهم,,,,,

المفروض يكون سؤالك مباشر
تختار عدد من الشعراء من الاسره الحاكمه وتسئل السؤال لان التعميم مرفوض
ويكون سؤالك في منتدى الشعر

لان معرفه الشاعر من الي شاري الشعر شئ سهل

لكل شاعر اسلوب في الكتابه واختياره للكلمات يتميز فيه
عندنا تقرى قصيده في ناس تعرف الكاتب قبل ماتقرى الاسم
من الاسلوب واختيار الكلمات

لكن المشكله في الي مايفهمون في الشعر

والي ياخذون بظواهر الامور حتى يظهورن ماتبطبنه انفسهم من مشاعر تجاه
الشعراء من الاسر الحاكمه

سؤالي اذا قرات او تعلم ان مؤسس قطر يكتب الشعر
هل تشك انه من الشراييين لشعر ام شاعر

al-fahad
22-02-2009, 05:47 AM
رأيي على تساؤل قطري مزمن

الذي لمحته من أبعاد التساؤل حين قرأته لأول مرة ولا أعلم إذا ما كان لمحته حقيقة تصب في بؤرة التساؤل أم سراب لا أكثر ..

ما يحدث في مجتمعاتنا الخليجية على وجه الخصوص أمر غريب يجسد صورة الرجل الأسطورة (طبقة النبلاء) القادر على كل شي "السوبر مان" الشاعر , الفارس , رجل الأعمال , الإداري الفنان , القاص , المخرج وأكثر من ذلك .. قد تجده مدير لأكثر من أداره محركا لأكثر من وزارة ..
هذا التجسيد الأسطوري للقدرات قد يقتل جيل بأكمله من المبدعين باختزاله هذه الصورة وأنا لا أبالغ حين أقول ذلك .. ما يحدث في مجتمعاتنا الآن نتيجة لهذه الظواهر وأقصد بها هذا الموضوع الذي نتحدث عنه وغيره الكثير كانت سائدة في القرون الوسطى بين طبقة النبلاء والفرسان والفلاحين .. حيث لا يحق للأخير هنا أنا يحلم ولو حلم بان يتمتع بقدرات طبقة النبلاء .. لا يمكن لأبناء الفلاحين أن يصبحوا نبلاء في وقت من الأوقات .. هنا الصورة قد تكون مبالغ فيها شيئا ما ولكنها نفس الصورة وهذا نفسه ما يجعل الدول الغربية التي تخلصت من عبء الطبقية التي تقتل روح الإبداع في المجتمعات تنظر إلينا بعين من الشفقة وتعلم جيدا أن لا ديمقراطية حقه قد تكون حاضره لنا في الأفق القريب .. ما دمنا لا نزال شيوخ ورعيان ..

شكرا على الموضوع

هتـان قطر
22-02-2009, 07:54 AM
رأيي على تساؤل قطري مزمن

الذي لمحته من أبعاد التساؤل حين قرأته لأول مرة ولا أعلم إذا ما كان لمحته حقيقة تصب في بؤرة التساؤل أم سراب لا أكثر ..

ما يحدث في مجتمعاتنا الخليجية على وجه الخصوص أمر غريب يجسد صورة الرجل الأسطورة (طبقة النبلاء) القادر على كل شي "السوبر مان" الشاعر , الفارس , رجل الأعمال , الإداري الفنان , القاص , المخرج وأكثر من ذلك .. قد تجده مدير لأكثر من أداره محركا لأكثر من وزارة ..
هذا التجسيد الأسطوري للقدرات قد يقتل جيل بأكمله من المبدعين باختزاله هذه الصورة وأنا لا أبالغ حين أقول ذلك .. ما يحدث في مجتمعاتنا الآن نتيجة لهذه الظواهر وأقصد بها هذا الموضوع الذي نتحدث عنه وغيره الكثير كانت سائدة في القرون الوسطى بين طبقة النبلاء والفرسان والفلاحين .. حيث لا يحق للأخير هنا أنا يحلم ولو حلم بان يتمتع بقدرات طبقة النبلاء .. لا يمكن لأبناء الفلاحين أن يصبحوا نبلاء في وقت من الأوقات .. هنا الصورة قد تكون مبالغ فيها شيئا ما ولكنها نفس الصورة وهذا نفسه ما يجعل الدول الغربية التي تخلصت من عبء الطبقية التي تقتل روح الإبداع في المجتمعات تنظر إلينا بعين من الشفقة وتعلم جيدا أن لا ديمقراطية حقه قد تكون حاضره لنا في الأفق القريب .. ما دمنا لا نزال شيوخ ورعيان ..

شكرا على الموضوع

كلام كبيير يالفهد ويجسد الواقع ..

لا ديمقراطية حقه قد تكون حاضره لنا في الأفق القريب .. ما دمنا لا نزال شيوخ ورعيان ..

راعي البيرق
22-02-2009, 08:04 AM
بصراحة افضل الشعراء العرب قديما وحديثا كانوا من الامراء :
امرؤ القيس و ابوفراس الحمداني قديما الشيخ تركي بن حثلين والشيخ احمد السديري والامير خالد الفيصل و
الامير بدر بن عبدالمحسن وغيرهم اعتقد ذلك وبقوة

um abdulla
22-02-2009, 08:08 AM
رأيي على تساؤل قطري مزمن

شكرا على الموضوع

لا هم شعراء ما فيه كلام على الاقل خالد الفيصل ومحمد بن راشد وبدر وغيرهم ولكن النقطه الهامه التى يجب ان لانصل اليها او ان لايصلوا اليها هى اخذ دور الضحيه فمن هو الجلاد اذن؟

من يملك الكلمة
يسجل التاريخ باسمه
ويملك الحكم على الاشياء !

قطرى مزمن
22-02-2009, 08:11 AM
بصراحة افضل الشعراء العرب قديما وحديثا كانوا من الامراء :
امرؤ القيس و ابوفراس الحمداني قديما الشيخ تركي بن حثلين والشيخ احمد السديري والامير خالد الفيصل و
الامير بدر بن عبدالمحسن وغيرهم اعتقد ذلك وبقوة

بعض الذين ذكرتهم صفة الشجاعه والبطوله سبقت كونهم شعراء بمعنى ان شعرهم جاء تاكيدا لصفه سابقه لذلك هو اقدر على فعل الحراك الاجتماعى سواء بالتشبه بهم او التغنى با شعارهم مع انطباق الصفه على الموصوف. اما عن كونهم شعراء فجميعهم كذلك بدون شك

um abdulla
22-02-2009, 08:26 AM
اين شعراء الحراك الاجتماعي ؟ واين شعرهم الشعبي الرافض للاوضاع
والذي يدين ويسخر ويكشف ؟؟
اين شعر الشعراء الشعبيين الذين تحدثوا عن حوادث ومظالم وأرخوا لها ؟؟
لماذا تدون وتطبع اشعار وتترك اخرى ؟؟
بحسب منزلة قائلها ؟
بحسب ما تسببه من حرج وحساسية ؟
كان الشعر بالماضي صوت الناس العاديين بعذاباتهم وعواطفهم وظروفهم المعيشية
اما اليوم فهل تجد نفسك حقا في شعر الشيخ فلان او الامير علان ؟؟
طبعا هناك رسيس عاطفي وانساني مشترك
ولكن هناك معاناة اخرى وتطلعات اخرى وافاق اخرى لا يخترق حجابها شعر الترف والطير في المقياظ والحب تحت المطر !! وان كان يمضي بنا مهوما الى دنيا الهروب والسراب !!

هل يعرف احدكم قصيدة الشاعر القطري المرزوقي
وهو يتحدث عن سنوات الحرب العالمية الثانية بقطر حيث شح المؤن وصرفها ببطاقات من شخص يدعى علي في الدوحة ويقال بانها لم تكن تكفي الدوحة ولم تصل الى الشمال
لا اذكر منها الا الاتي ومش متاكدة منه :
....سنين البطاقة
جعلها تقطع قطاعة
لين جينا علياً نسومي
خطرن بالعصا يومي
كم رجلٍ كشكلت به
واعثرت به باعثرات
يالله بسنينٍ تجينا
تكثر التجار فينا
والمراكب تعتنينا
من الهند مشحنات

عنيــــد
22-02-2009, 08:29 AM
كلامك واضح جداً اخوي قطري مزمن .. و لا يحتاج لتفسيرات متعدده ..

تلاحظ هالظاهره بالذات في الجيل الجديد من الامراء ،، أمير و فارس و ملياردير و وزير و رسام و شاعر و مثقف .. ( فل اوبشن :p )

الشغله هي انه المجال اللي عليه الاضواء تلقاهم فيه ما شاء الله ،، يعني تلقى بعضهم قبل يرقد في الليل يقول في نفسه ليش ما اصير شاعر ؟؟ و من بكره يشتري قصايد و تغنيها اصاله ;) و خلاص صار شاعر ..

طبعاً فيهم الشعار اللي ما في شاعريتهم نقاش .. خالد الفيصل و عبدالعزيز بن سعود (السامر) ابائهم شعار و هم كذلك .. المتابع البسيط يقدر يعرف الشاعر من غيره ..

um abdulla
22-02-2009, 11:16 AM
واللي يحزن ان الشاعرية تتبع الامراء والشيوخ !!
شفتوا مدح ابن الذيب لمحمد بن راشد ال مكتوم !! !!!!!! شوية ويقول له انت افضل الخلق ! والا يمكن قالها ؟

ليش الشعراء يرتبطون بالشيوخ ؟؟

يقول ابن الذيب

ترا الشيح جاسم بن حمد من عرفته لين
هذا اليوم لين أموت أغليه ووده
ولي الفخر في كل توقيت والا حين
يمثل تميم أبحزة الضيق والشده
هذا الأدمي مخلوق من نور ماهو طين
يشاعرك من جده ويلا رضاك من جده
ادور على شوفه ولبي وأقول أمين
وعلى صحته ورضاه حتى على سده
عسا السد فاول شوط يكسب ثلاثه ثنين
أشجع مع الجمهور وانا مالي شده