المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم القطرية تواصل نزيف الخسائر للجلسة الخامسة على التوالي



مغروور قطر
22-02-2009, 07:28 PM
عبد العزيز: العامل النفسي له تأثيرات سلبية كبيرة
الأسهم القطرية تواصل نزيف الخسائر للجلسة الخامسة على التوالي


فرص مغرية
مؤشر سلبي
تراجع غالبية الأسهم
أخبار الشركات





دبي - علاء المنشاوي

واصلت الأسهم القطرية خلال جلسة اليوم الأحد 22-2-2009 مسلسل خسائرها، وللجلسة الخامسة على التوالي، وبلغت نسبة التراجع 2.79% وسط أحجام تداول ضعيفة بلغت 165 مليون ريال، مقارنة بـ202 مليون ريال خلال جلسة الخميس الماضي (الدولار يعادل 3.64 ريالات).

وقال محللون لـ"الأسواق.نت" إن عددا من الأسهم القيادية -بالإضافة لأسهم قطاع البنوك- ضغطت على السوق بشدة، وواصل سهم المصرف تراجعاته العنيفة بنسبة بلغت 9.3%.

وقال المدير التنفيذي لشركة فينكورب أسامة عبد العزيز إن الأزمة الاقتصادية العالمية بالسوق الأمريكي قد انعكست بصورة سلبية خطيرة على الأسواق العالمية والإقليمية، وتصفية محافظ وصناديق الاستثمار الأجنبية في الأسواق الإقليمية، وعلى الرغم من توافر مقومات قوة الاقتصاد القطري وانعكاس ذلك إيجابيا على أداء ونتائج أعمال الشركات المدرجة بالبورصة القطرية حتى نهاية الربع الثالث من عام 2008 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2007؛ إلا أن العامل النفسي لدى المستثمرين الأفراد قد أثر سلبيا على تغير أسعار أسهم تلك الشركات.


فرص مغرية

وأضاف عبد العزيز في حديثه لـ"الأسواق.نت" أن مؤشر السوق تأثر بشدة خلال جلسة اليوم والجلسات القليلة الماضية بتراجع نفسية المستثمرين، وبالرغم من تلك المخاوف إلا أن السوق القطري ما زال يعرض فرصا مغرية للاستثمار على المدى المتوسط والطويل، وذلك كما سيتضح فيما بعد.

وأشار إلى أن بعض الأسهم القيادية التي أعلنت عن التوزيعات شهدت خلال جلسة اليوم تراجعات من الممكن أن نسميها بالتراجعات الظالمة، وذلك بسبب التوزيعات الكبيرة التي أعلنت عنها هذه البنوك أو الشركات.

وأغلق المؤشر نهاية التعاملات، عند مستوى 4733 نقطة مقارنة بـ4868 نقطة خلال الجلسة السابقة، متراجعا بنسبة 2.79%، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 6.3 ملايين سهم، مقارنة بـ12.7 مليون سهم خلال جلسة الخميس الماضي.


مؤشر سلبي

وأضاف عبد العزيز أن متوسط العائد قصير الأجل لقطاع البنوك بلغ 13.8% بالسالب خلال الفترة المشار إليها، وذلك نتيجة انخفاض أسعار أسهم بعض البنوك بنسب متفاوتة، حيث حقق بنك الدوحة أعلى عائد إجمالي على سعر السهم بنسبة 9.0%.

وهوت تراجعات جلسة اليوم بالمؤشر العام للسوق إلى مستوى 4733 نقطة، وهو ما عزز من مخاوف المستثمرين من مواصلة المؤشر لتراجعاته الحادة، خاصة وأن هبوط المؤشر إلى أدنى من مستوى الـ5000 نقطة يعد مؤشرا سلبيا بالنسبة للمستثمرين.

وأوضح عبد العزيز في حديثه لـ"الأسواق.نت" أن متوسط العائد قصير الأجل لقطاع التأمين بلغ 8.5% وذلك نتيجة ارتفاع أسعار أسهم بعض الشركات بنسب متفاوتة، حيث حققت شركة قطر للتأمين أعلى عائد إجمالي على سعر السهم بنسبة 17.4%، أما القطاع الصناعي فقد بلغ متوسط العائد قصير الأجل لهذا القطاع خلال الأسبوع الماضي 1.5% وذلك نتيجة ارتفاع أسعار أسهم بعض شركات القطاع، وقد حققت شركة المتحدة للتنمية أعلى عائد إجمالي على سعر السهم بنسبة 10.8%.


تراجع غالبية الأسهم

وارتفعت أسعار أسهم 7 شركات، فيما تراجعت أسعار 28 سهما، وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها 3610 صفقة، مقارنة بـ4350 صفقة خلال الجلسة السابقة، وبلغت أحجام التداول 6 ملايين سهم.

وقاد تراجعات اليوم سهم المصرف بنسبة 9.27% للجلسة الرابعة على التوالي، تلاه سهم الأسمنت بنسبة 5.13%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم دلالة بنسبة 4%.

وجاء في مقدمة الأسهم المرتفعة سهم مجمع المناعي بنسبة 10%، تلاه سهم الفحص الفني بنسبة 3.7%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم الأهلي بنسبة تراجع بلغت 3.42%.


أخبار الشركات

وكشف مصرف الريان عن تأجيل اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة، والذي كان من المزمع عقده يوم الثلاثاء 10-3-2009، بقاعة الدشة بفندق فريج شرق بالدوحة.

وأعلنت شركة اتصالات قطر "كيوتل" عن انتهاء عروض الشراء الحالية التي تم طرحها من خلال شركة إندونيسيا كوميونيكيشنز المحدودة، وهي شركة مملوكة ملكية تامة لاتصالات قطر، وذلك لتملك أسهم السلسلة B من أسهم شركة إندوسات، وإندوسات هي شركة إندونيسية، وذلك وفق عرضٍ لشراء تلك الأسهم تقدمت به كيوتل في إندونيسيا، ولتملك أسهم إيداع تمثل أسهم السلسلة B وفقا لعرض الشراء الذي تقدمت به كيوتل في الولايات المتحدة.

وأغلق سهم كيوتل نهاية جلسة اليوم متراجعا بنسبة 3.31%، ليغلق عند مستوى 93.65 ريالا.

وقد انتهت الفترة المحددة لعروض الشراء يوم 18 فبراير/شباط الجاري، وكانت كيوتل قد تقدمت بعرضين لشراء ما مجموعه 1.3 مليار سهم من أسهم السلسلة B بحد أقصى، والتي تمثل ما يقارب 24.19% من أسهم إندوسات التي تم إصدارها والقابلة للتداول من السلسلة B.

كما حددت اتصالات قطر "كيوتل" معامل تخصيص يساوي 56.54% تقريبا فيما يتعلق بعرضيها المتزامنين لشراء أسهم إندوسات؛ إذ تجاوز عدد الأسهم التي عرضت للبيع الحد الأقصى لعدد الأسهم المسموح لها بتملكها حسب عرضي الشراء بشكل كبير جدا.

وسيتم دفع قيمة الأسهم التي تم شراؤها من خلال العروض بتاريخ 5 مارس/آذار 2009، أو قبل ذلك التاريخ، وسيتم دفع قيمة أسهم السلسلة B التي تم قبولها عن طريق عرض الشراء الإندونيسي بالروبيه الإندونيسية، فيما سيتم دفع قيمة جميع أسهم الإيداع الأمريكية بالدولار الأمريكي. كما ستتم إعادة جميع أسهم السلسلة B وأسهم الإيداع الأمريكية التي لم يتم قبول شرائها في عروض الشراء لحامليها.

السندان
22-02-2009, 07:45 PM
مشكور والله يعطيك العافية

الإمبراطور
23-02-2009, 09:12 PM
البورصة كلها خساير

الإمبراطور
23-02-2009, 09:12 PM
على العموم مشكور ويعطيك العافية

Industrial
24-02-2009, 12:17 AM
الله يعطيك العافيه على الموضوع