المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي معايير تحديد مكافاه مجالس الاداره وواجباتهم



الوعب
23-02-2009, 09:57 PM
هناك معايير لمكافئه أعضاء مجلس الاداره في نهايه السنه وأقصاها 10%

ولكن هل يتم استغلال التوزيع بالشكل الصحيح وخاصه بتحديد 10%؟

ولماذا التفاوت بتوزيع المكافئه على الاعضاء من مجلس الى مجلس مع ان الارباح اعلى بكثير في (--) وتوزيعهم اقل وفي نفس الوقت (--)الثاني ارباحه اقل وتوزيعه اكثر على الاعضاء؟

وهل تتوفر لديهم المعرفه والمهارات و المعلومات والتدريب وواجب حمايه مصالح الشركه وشفافيه التعامل ام فقط عدد الاسهم للدخول في المجلس ؟

من يطلع و يقرأ نظام حكومه الشركات يرى الكثير ويتمنى انها تتطبق

سهم عتيج
24-02-2009, 12:00 AM
كلها 6 اجتماعات في السنة لبعض الشركات ويطلع له الواحد بالشي الفلاني قد تصل الى أكثر من مليون ريال لكل عضو في بعض الشركات مع انك في بعض مجالس الادارات لو حضرت الجمعية العمومية تشوف بعضهم يسلمون على بعضهم بحرارة وكأنهم ماشافوا بعض الا في اجتماع الجمعية العمومية الخاصة بالعام السابق للاجتماع..

الآن السالفة ليست مقتصرة على مكافأة أعضاء مجلس الادارة,, ولكن شوف المزايا والمبالغ التي تصرف طوال العام على أعضاء مجلس الادارة وقد تتجاوز المكافأة 3 أضعاف..
يعني 6 أعضاء مجلس ادارة ممكن يسافرون وياخذون بدلات تمثيل وتصرف عليهم الملايين,, وللأسف المساهمين مش منتبهين حق مثل هذه النقاط..

يعني قد يكون هناك اسراف واضح وتصرف غير سليم من قبل بعض مجالس الادارة واستخدام سيئ للصلاحيات بسبب أن الشركة تحقق أرباح كبيرة وممكن الأخطاء ما تبين حق الناس العاديين.. ولكن مثل هالامور ممكن تطلع في حالات الكساد وانكماش الأرباح..

ومثل ماقلت انت,, الواحد يعتمد على عدد أسهمه في الشركة لدخول مجلس الادارة,, يعني ممكن يكون عنده 5% من أسهم الشركة ويدخل مجلس الادارة ويتصرف في الشركة وكأنها شركة خاصة,, وهذا للاسف اللي حاصل في بعض الشركات وهو عدم وجود اعتبار لمالكي الأسهم الآخرين وقد يكونوا الأغلبية..

نعم شخصيا مع وجود أعضاء ذو خبرة ,, ولا مانع من وجود أعضاء ذو نفوذ ولكن الخبرة بجانب النفوذ راح يكون أفضل للشركة والمساهمين..

يعطيك العافية اخوي الوعب على الطرح..

mubarak2000
24-02-2009, 08:31 AM
الصراحة الجمعية العمومية الناس ممكن تطلب تعديل اي شي

الوعب
24-02-2009, 08:46 AM
الصراحة الجمعية العمومية الناس ممكن تطلب تعديل اي شي


وهل هذا اللي حاصل؟

الغالبيه يذهبون للاجتماع مجرد الاستماع عن اعلان الارباح
الى من رحم ربي من يناقش في الامور القانونيه والاستثماريه---الخ

الوعب
24-02-2009, 02:16 PM
نعم شخصيا مع وجود أعضاء ذو خبرة ,, ولا مانع من وجود أعضاء ذو نفوذ ولكن الخبرة بجانب النفوذ راح يكون أفضل للشركة والمساهمين..

يعطيك العافية اخوي الوعب على الطرح..




ولو تنظر الى الخبره المطلوبه في اعضاء مجلس الاداره هي :

14-4: أعضاء مجلس الاداره مسؤلون عن الادراك الجيد لدورهم وواجباتهم وان يثقفوا انفسهم في المسائل الماليه والتجاريه والصناعيه وفي عمليات الشركه وعملها. ولهذا يتعين على المجلس اعتماد او اتباع دورات تدريبيه مناسبه ورسميه تهدف الى تعزيز مهارات مجلس الاداره ومعرفتهم.

واشك ان هذا البند موجود في الاعضاء الى القليل

shams
24-02-2009, 08:34 PM
لاتوجد معايير

مصراوية
01-03-2009, 01:18 PM
مافيش معايير لتحديد مكافأة أعضاء مجلس الإدارة
دي بنود ثابته في النظام الأساسي للشركة


في حالة تحقيق الشركة لربح او شركة شغالة وبتمارس نشاطها بيحدد مكافأة اعضاء مجلس الإدارة بنسبة من الارباح الصافية بعد خصم الاحتياطيات والاستقطاعات القانونية وتوزيع ربح علي المساهمين ما يقلش عن 5% من راس المال المدفوع



وفي النظام الاساسي هتلاقي المبلغ المحدد كمكافأة للأعضاء في حالة عدم تحقيق الشركة لربح او خلال سنوات ما قبل التشغيل



وكمان بتكون محددة في النظام الاساسي نسبة الاسهم اللي لازم يمتلكها المساهم عشان يصبح عضو مجلس إدارة