المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : +++ هل تؤيد تقييد منح رخص القيادة للنساء +++

jajassim
26-02-2009, 07:35 AM
هل تؤيد تقييد منح رخص القيادة للنساء للحد من المشاكل المرورية؟

سعيد الصوفي: الشرق

تباينت آراء الجمهور حول موضوع قيادة المرأة للسيارة وضرورة الحد من التراخيص الجديدة للنساء ولا تزال هذه القضية تلقى المزيد من التجاذبات والأخذ والرد بين افراد المجتمع، فهناك فئة تتعامل مع الأمر من الناحية الدينية، وتستند في ما تعتقده الى فتاوى شرعية صادرة عن علماء كبار ولهم وزنهم العلمي على مستوى المنطقة، ويرى هؤلاء عدم جواز الترخيص للنساء بقيادة السيارات على الاطلاق. فيما يرى آخرون ان المسألة لاتعدو كونها استخداما لشئ مباح وصناعة جديدة افرزتها العصرية الحديثة ولايجب التعامل معها من منظور ضيق لا يتماشى ومتطلبات العصر التي لايجب التعامل معها بالجمود، لان ذلك من شأنه الحاق الضرر بالمجتمع الذي يتعامل مع تطورات الاحداث بعقلية عصور لا تتماشى مع العصر الراهن. فيما يرى طرف ثالث ان التعامل مع المسألة يجب ألا يتعدى كون الترخيص للنساء بقيادة السيارات انما هو مسبب اول للحوادث المرورية، وبالتالي يجب ان تكون هناك شروط مشددة على مثل هذه التراخيص فيما يخص النساء تحديدا.

القحطاني: الترخيص للنساء بالقيادة فيه إرباك للمفاهيم وقواعد السير
قال عبدالله القحطاني انه ضد منح المرأة رخصة لقيادة السيارة لان فيه مخالفة واضحة للكثير من الفتاوى الشرعية الصادرة عن علماء كبار لهم وزنهم العلمي المعتبر ولهم مبرات واضحة في هذا الشأن ويجب ألا يتم تخطي مثل هذه الفتاوى لان الاعتبارات التي ساقها هؤلاء العلماء لها مايبررها على ارض الواقع وهم ادرى بمجتمعاتهم واحتياجاتها اولا، وبالوجه الشرعي ثانيا.

واضاف القحطاني ان الامر ليس مرده الى الحوادث المرورية التي تسببها النساء لان هذه الحوادث قد يتساوى فيها الرجال والنساء بل انهن قد يكن اقل تسببا في الحوادث نظرا للهدوء الذي تتميز به النساء. ولكن الكثير من الناس لا يتعاملن مع الموضوع من هذه الزاوية لانها لاحقة لشئ يجب ان تكون الصورة الشرعية فيه واضحة للعيان.
من جانبه قال سالم الكربي ان لكل مجتمع ظروفه الخاصة التي يجب ألا يتم التعامل معها وكأنها شئ لا اعتبار له وان كان العصر يسير بسرعة البرق الا ان ذلك لايعني باي حال من الاحوال ادخال الناس في سباق هم غير راغبين في خوضه لاي اسباب كانت وتحت اي الظروف او المزاعم التي تكثر في هذه الايام واصبحت في معظمها تميل الى الهدم اكثر من البناء وفي مقدمة هذه الدعاءات التي تنادي باعطاء النساء حق قيادة السيارات وكان الامر وصل بالنساء الى تخطي كل الصعاب ولم يبق امامهن الا الحصول على سيارات لخوض معارك الحياة، وهذا استخفاف بالنساء انفسهن ونحن كمجتمع له تقاليده الراسخة لا نرضى ان تكون اي قضية تخص النساء مثار استهتار وتحقيق مصالح او اهداف لا تخدم المجتمع نفسه، ولذلك لابد من التعامل مع مثل هذه القضية بما يخدم المجتمع وبما يحقق اكبر قدر من المصالح للمجتمع نفسه مع مراعاة الآثار التي قد تترتب على ذلك مستقبلا.

مشعل: الجهات المختصة هي المعنية بإعطاء رخصة السياقة لمن يستحقها

اكد مشعل عبيد ان المرأة التي تقود السيارة هي اقل ضررا من الرجال في التسبب في الحوادث المرورية، ورأى ان الحديث عن قضية قيادة المرأة للسيارة اصبح مضيعة للوقت لان الكثيرين قد تجاوزوا المرحلة التي تتم فيها مناقشة مثل هذا الامر، لان الوضع اختلف عن السابق واصبح حصول المرأة - خاصة العاملة - على ترخيص قيادة السيارة امر يعود للجهات المعنية والمختصة بفحص متطلبات الحصول على ذلك الترخيص وانتقال الامر لجهات رسمية هي التي تقرر من المستحق من غيره دون تحديد ذلك بجنس المتقدم للحصول على ذلك الترخيص.واشار مشعل الى ان البعض يربط منع اعطاء المرأة رخصة لقيادة السيارة بامور لاعلاقة لها بالواقع وعوضا من استخدام السائق الاجنبي عن المرأة فان الافضل لها ان تقود السيارة بنفسها، واما خروجها من البيت فان ذلك لا يكون الا لاشياء ضرورية. واضاف ان الكثير من الازواج الآن يحاولون اقناع زوجاتهم بالحصول على رخصة القيادة وبعضهم يشتري لزوجته سيارة غالية الثمن بهدف اقناعها بالقيادة حتى يتخلص من الاعباء التي تقع عليه بايصال الابناء من والى المدرسة او القيام ببعض المشاوير الاجتماعية التي تستدعي ان يقوم ان يقوم هو بهذه المهمة، وهو ما يساهم في تحميل الزوج المزيد من الاعباء، اضافة الى توصيل الزوجة في حال كانت تعمل ولايرغب الزوج باحضار سائق خاص للاسرة، وفي هذه الحال لايكون هناك حل افضل امام الزوج الا اقناع الزوجة بالحصول على رخصة للقيادة للخروج من هذه الدائرة المفرغة، خاصة اذا ما كانت الامور مبنية على الثقة بين الطرفين وهي الاساس المتين لمثل هذه العلاقة التي لا تتكون ولا تستمر بدون الثقة.

الساعي: دخول النساء للشارع ساهم في ازدياد المشاكل المرورية

خالد الساعي يرى ان كثرة النساء الحاصلات على تراخيص قيادة السيارات قد ادى بشكل واضح الى ازدياد وتيرة الحوادث المرورية، ولذلك فان من المناسب ان يكون هناك المزيد من فرض القيود على الرخص الجديدة، خاصة ان معظم المواطنين لديهم اكثر من سيارتين في البيت، وهذا العدد هو الاقل اذا ماقورن بالواقع لان هناك اعدادا اكثر من السيارات لدى العائلات القطرية، وحتى المقيمين، ولذلك فاذا كان الفرد يريد الخروج في مشوار، سواء كان رجلا او امرأة فانه يذهب وحيدا ولا يأخذ احدا معه من افراد الاسرة، وان كانوا متجهين الى نفس المكان، وبالتالي فان كل واحد يذهب بسيارته او مع السائق وهذا بدوره يجعل الازدحامات متزايدة وفي كل الاوقات لانه اذا كان عدد السيارات المفترض ان يخرج في وقت هو عشرة آلاف سيارة اذا كان كل سائق معه اثنان من افراد اسرته ممن لديهم سيارات وهم ذاهبون في نفس الاتجاه فانه في حال استغل كل واحد منهم سيارته فان عدد السيارات لنفس الفترة سيكون ثلاثين ألف سيارة وهو ما يساهم في مضاعفة الاختناقات المرورية وبالتالي زيادة الحوادث المرورية بذات النسبة المرتفعة، ولذلك فان عدم منح الترخيص للنساء بسهولة او ضمن شروط محددة ومدروسة سيكون دون شك من العوامل المساهمة في الحد من المشاكل المرورية التي تشهدها شوارع الدولة المختلفة. الى جانب العمل على متابعة الاشكالات الاخرى المساهمة، التي لها دور في هذه المشكلة من قريب او من بعيد.

البريدي: المرأة أثبتت أنها سبب رئيسي في الاختناقات والحوادث المرورية

قال محمد البريدي انه ضد ان تعطى المزيد من النساء رخص لقيادة السيارات لان التجارب اثبتت انهن سبب رئيسي في الازدحامات المرورية الى جانب ان الطريقة التي يقدن بها سياراتهن تساهم في التسبب في الحوادث المرورية المروعة ولايلتزمن في كثير من الاحيان بالقيادة الآمنة. واشار السعد الى ان الكثير من النساء يعتقدن ان القيادة بصورة بطيئة هي المطلوب لتكون القيادة مثالية في حين ان السرعة تختلف من شارع لآخر ومن مكان مزدحم لآخر ليس فيه حركة مرورية كبيرة. وهذا الاسلوب الذي تتبعه الغالبية العظمى من النساء يجب معه ان يكون هناك تشديد على الاقل من قبل الجهات المخولة باعطاء التراخيص لقيادة السيارات، واشار البريدي الى ان الامر بالنسبة اليه لايرتبط بالمسألة الخاصة بتحريم القيادة على النساء من عدمه بل الامر عنده مرتبط بالنتائج التي تلاحظ وتشاهد على ارض الواقع، حيث يرى ان دخول اعداد كبيرة من النساء الى الشوارع بسياراتهن ادى الى احداث خلل كبير في الحركة المرورية في مختلف شوارع الدولة فلا يكاد يخلو شارع من الازدحامات المرورية، وتجد ان اعدادا كبيرة من سائقي السيارات هم من النساء وهذا يدلل بما لايدع مجالا للشك على ان النساء يساهمن بالاختناقات المرورية التي اصبحت تؤثر على الجميع فلم يعد احد من الموظفين ولا الطلاب ولااصحاب الاعمال المختلفة يصل الى عمله في الوقت المناسب بسبب تلك الاختناقات التي تساهم النساء التي زادت اعدادهن بشكل كبير وساهمن في تفاقم هذه الاشكالية بصورة واضحة. ويرى البريدي ان من تلك الاجراءات الواجب اتباعها التشديد في اجراءات منح التراخيص للنساء الا وفق اضيق الحدود وحسب الظروف التي تعد قهرية كأن تكون المتقدمة هي العائل للاسرة او ان تكون اما لاطفال وليس لديهم عائل، وصور اخرى من الظروف الانسانية التي يكون معها حصول المرأة على الرخصة نوع من التفريج عن الاسرة وحل بعض مشاكلها حتى لا تتفاقم على هذه الحلات الانسانية المزيد من التبعات الحياتية اليومية التي تحتاج الى انجازها بسرعة.

أحمد: هناك حاجة إلى تشديد الشروط الخاصة بالتراخيص الجديدة

يرى أحمد دسوقي ان الحديث عن قيادة السيارات بالنسبة للنساء مسألة لايزال الكثيرون يحبون الحديث عنها باستمرار وهي قضية يجب ألا تأخذ اكبر من حجمها في المجتمع واي مجتمع يأتيه التطور فان الاعتراضات والاحتجاجات تتزايد في البداية، ولكن مع مرورالوقت تتلاشى هذه الاحتجاجات وتصبح من الامور العادية التي يعد الحديث فيها غير مجدٍ ولا ينفع. واشار الى ان الامور يجب ان تقاس بمدى حاجة المجتمع لكل جديد، ومدى تطابق ذلك الجديد مع قيم المجتمع، وبالتالي العمل على ان يتم وضع كل جديد ضمن الاطر التي تخدم المجتمع ولاتسئ له. وشدد سعد على ان المرأة السائقة تتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية التي تقع في شوارع الدولة، ولكن ذلك لايعني ان يتم منع النساء من القيادة لان كل حالة يجب ألا تعمم على الجميع، سواء كانت تلك الحالة سلبية او ايجابية لان التعميم يخلق دائما مشاكل لا نهاية لها ويخلط الحابل بالنابل ولا يصل الناس الى الحلول المطلوبة التي ينشدونها. واضاف انه مع ذلك يجب ان تكون هناك شروط مشددة على الرخص الجديدة بالنسبة للنساء وان يكون شرط العمل شرطا اساسيا، وان يتم منع النساء غير العاملات من قيادة السيارات لان الوضع اصبح بالفعل بحاجة الى اعادة تقييم من كافة الجوانب المختلفة. فاذا كانت الدولة قد عمدت الى العمل توسيع الشوارع العامة وتحديث كل الشوارع القديمة فان ذلك يعد بمثابة جزء من الحل ولابد من العمل على تفعيل الحلول الاخرى، ومنها التشديد في الموافقات على منح الرخص الجديدة، واشار احمد الى ان الامر وبعيدا حتى عن الآراء الفقهية، سواء المؤيدة او المعارضة حول اية قضية تهم المجتمع فان هناك اعتبارات اخرى يجب ان تأخذ بالحسبان عند محاولة ايجاد الحلول والبدائل التي يجب ان يراعى فيها ما يحقق مصالح المجتمع العليا والنظر الى ما قد يستجد في المستقبل القريب والبعيد من امور قد لا يمكن تداركها اذا لم تكن البدائل والحلول قد تمت دراستها بشكل معمق سلفا.

hemoud123
26-02-2009, 07:40 AM
الحوادث اللي تتعرض لها النساء صحيح وهذا لان نسبتهم اقل مقارنة بالرجال , لكن ومن واقع اطلاع فالحوادث اللي تك النساء طرف فيها غالبا ما تكون قاتله لا ونتائجها كارثيه
الله يحفظ الجميع

ضوى
26-02-2009, 07:43 AM
نعم انا مع تقييد منح الرخص للنساء

يعني بشروط جامدة شوي

ومن قال اسباب الحوادث هم النسوان بس عسى ماشر ؟؟ والشباب واستعراضتهم السخيفة بالشوارع وش تسمونها ؟؟؟ استهتار من قبل الاثنين والله يهدي الكل .

ALRAYYAN
26-02-2009, 07:45 AM
شعقبه ياجاسم .. بعد ماصرفوا الرخصه لكل من هب دب وصاروا يزاحمونا في الشوارع

الله يرحم ذيك الايام ياخوي .. يوم كانت الرخصه ماتنصرف الا للأرمله ولا الدكتوره ولا المدرسه فقط

أما الحين من تعرف الريس من البريك طارت على المرور وطلعت الرخصه
حق التلفلف عند اللاند مارك ولا الوقفه ومزاحم الشباب عند كرك النعيمي

وطبعاً أنا ماعم ولكن اقول البعض .. وأنا أكاد أن اجزم أن أكثر من 50% مطلعين الرخصه بدون هدف

أنا مع عدم صرف الرخصه الا لمن تستدعي ظروفها لأستخراج الرخصه

وصباح ورد :)

مستـريــح البـــال
26-02-2009, 07:52 AM
اخوي جاسم

والله شقولك، قمنا نلاحظ الفتره الاخيره

ان البنيه من تخلص الثانوية تاخذ ليسن، حالها حال الشباب

والله لو هي ومحتده بنقول معليه

بس علشان رفيجتها ساقت، ابي انا بعد

ترى السالفه مب لعبة، او استقلالية

بس شنقووول، الله يخلف على اهلها

ارد واقول، لو محتاااجه انا اول المؤيدين،

لاهنت عزيزي على الموضوع :)

La Bella
26-02-2009, 07:54 AM
أنا عمري ماسمعت وحدة تستعرض ولا منقلبه بالموتر عكس الشباب تماماً المستهتر بارواح الناس

VIPLady
26-02-2009, 08:00 AM
تسوق الوحده احسن ما تروح مع سواق ...

تروح الجامعه باوقات مختلفه بنفسها بسيارتها افضل من انها مع خدامه و سواق... السواق لا اهو اخوها ولا خالها ولا عمها والخدامه لا اهي امها ولا من اهلها....
وحتى احنا الموظفات سياراتنا برى احسن لنا من ننتظرر السايق وحاله.. والي عندها عيال اكيد تحتاج اكثر من سايق.. فتكون اهي شاله عمرها للدوام و لمشاويرها والسايق لليهال ودواماتهم...

واتوقع الحوادث اسبابها الشباب اكثر من البنات لان البنت اغلب الاوقات تكون محافظه على قوانين المرور والشوارع وتكون وايد حذره في سواقتها و لا تفكر تتهور او تتجاوز او تلف على احد قبل ما تفكر بالف مره.. عكس الشباب الله يحفظهم تحكمهم اكثر بالسياره طبعا وهالشي يخليهم ممكن يتهورون و يلفون ويسرعون..

الله يحفظ شبابنا من هالحوادث الي كل يوم نسمع فيها
ويعطيك العافيه على المووضوع

راعي القالات
26-02-2009, 08:00 AM
هل تؤيد تقييد منح رخص القيادة للنساء ؟

نعم اؤيد وبشدة

مضاربه
26-02-2009, 08:08 AM
ماعندهم سالفه الا النساء الا ساقت الا راحت الا جات ناس فاضيين يعني بالله ليش ماقالو تقييد سواقة الهنود والله هم الي مربكين الشوارع مب النساء الا سواقتنا شزينها راكده ومافيها تهور ولا مخالفات ولا تقحيص بالشوارع

جمال اليافعي
26-02-2009, 08:15 AM
ضد تقييد منح الرخص وأذا بغيتوا تغيرون القانون خلو الليسن بسن 21 للجنسين .. أخطاء الشوارع المروريه حرام تنجط على النسوان .. سواقه بعض الشباب المستهتر هي الي تخلي النسوان يسووون حوادث .. أستخدام الهرن بشكل مزعج يسببب حوادث لكل الجنسين بدون تفرقه ..

يا ما شفت بنات يسوقون وتمنيت الشباب نفسهم .. الي يسوق عدل عند الشباب هو الي يقدر يزرق بين المواتر على سرعه 100+ او يدش الدوار بسرعه كبيرة او يطعس الى ما ذلك .. مفهوم القيادة السليمه ضاع .. واذا تبغون تشوفون القيادة الصحيحه شوفوا أوروبا .. والله انهم يمشون على حسب اللوحات المروريه .. مب اهني لوحه 60 كيلومتر والناس طايرة 120 كم ..

msd313
26-02-2009, 08:21 AM

الله يرحم ذيك الايام ياخوي .. يوم كانت الرخصه ماتنصرف الا للأرمله ولا الدكتوره ولا المدرسه فقط

وطبعاً أنا ماعم ولكن اقول البعض .. وأنا أكاد أن اجزم أن أكثر من 50% مطلعين الرخصه بدون هدف

اي والله كلامك صحيح
وانا اقول ان المفروض يسحبون الرخص من البنات والنساء اللي مب محتاجين لها بعد وضع ضوابط مشددة في حصول المرأة على الرخصه.

والنتيجة:
1- راح تخف الزحمة في الشوارع
2- خروج الازواج والاخوة - على الاقل - لتوصيل ذويهم الى العمل او الجامعة او المكان اللي يبون يروحون له، ونسمع عن كثير من الازواج يعتمد على زوجته لانها تسوق وهو راقد في البيت.

وشكرا

جمال اليافعي
26-02-2009, 08:26 AM
اي والله كلامك صحيح
2- خروج الازواج والاخوة - على الاقل - لتوصيل ذويهم الى العمل او الجامعة او المكان اللي يبون يروحون له، ونسمع عن كثير من الازواج يعتمد على زوجته لانها تسوق وهو راقد في البيت.

وشكرا

يعني النسوان هم الي مسوين زحمه ؟ , يا ما انحشرت فزحمه ومن بين كل 25-50 سيارة امرأة و لا ثنتين بالكثير ... يعني خلاص هجمتو على النسوان ؟

وأنا الي أهلي كانوا يقولون متعصب ضذ حقوق النسوان والله طلعت انا ولاشي بالنسبه للناس أهني طلعت أنا مسكين !

سلمان_1
26-02-2009, 08:26 AM
هل تؤيد تقييد منح رخص القيادة للنساء ؟

صراحة لا ... دام القانون يسمح لها بقيادة السيارة فلماذا يتم تقييده

وللشباب اللي يظنون انه النساء ما يعرفون يسوقون
هل تعلمون انه رالي داكار فازت به امرأة !! هالكلام قبل سبع سنوات تقريباً
للعلم احسن سائقي الراليات في قطر والخليج ( سعيد الهاجري و ناصر العطية محمد بن سليم ) لم يستطيعوا حتى الحصول على المركز العاشر في هذا السباق !!! مع الدعم اللا محدود اللي يحصلون عليه من قبل الدولة

ضوى
26-02-2009, 08:30 AM
اي والله كلامك صحيح
وانا اقول ان المفروض يسحبون الرخص من البنات والنساء اللي مب محتاجين لها بعد وضع ضوابط مشددة في حصول المرأة على الرخصه.

والنتيجة:

وشكرا

الله اكبر

الحين صاروا النسوان مسببين زحمة في الشوارع ؟؟

msd313
26-02-2009, 08:36 AM
الله اكبر

الحين صاروا النسوان مسببين زحمة في الشوارع ؟؟

اي والله مسببين زحمة واكبر زحمة
واللي يلاحظ راح يشوف بين كل 3 سيارات يلاقي سائقتين
وواحد بينهم مسكين مايدري وين يروح عنهم واشلون يتفاداهم

msd313
26-02-2009, 08:37 AM
يعني النسوان هم الي مسوين زحمه ؟ , يا ما انحشرت فزحمه ومن بين كل 25-50 سيارة امرأة و لا ثنتين بالكثير ... يعني خلاص هجمتو على النسوان ؟

وأنا الي أهلي كانوا يقولون متعصب ضذ حقوق النسوان والله طلعت انا ولاشي بالنسبه للناس أهني طلعت أنا مسكين !

عاد هذي مشكلتك انت اخوي
وكل واحد له وجهة نظر ويقول اللي يبيه
ولا غصبنا احد على انه يقتنع بالرأي

um abdulla
26-02-2009, 08:38 AM
التقييد للحريم لانهم حريم تمييز
فضلا عن انه غير قانوني
وفوق ذلك هل عدد الرخص الحريمية هي التي تسبب الزحمة والربكة ؟؟ وهل التقييد سيعالج ازمة الشوارع المتفاقمة ؟؟
الكويت قيدت منح رخص القيادة للوافدين (رجالا ونساء ) وهذا هو العامل المؤثر !!!
قيادة المراة امر جديد على المجتمع
ولكن اغلب السائقات القطريات من مشاهداتي تسوق لكي تلبي احتياجات اسرية
عندي سؤال يا جاجاسم
هل تطرح مسألة تقييد منح رخص النساء عموما؟؟؟
واش يفك قطر من ألسنة العذال اذا اشتكت امريكية او اوروبية من ان قطر دولة متخلفة ورجعية ؟؟

الخارجية
26-02-2009, 08:41 AM
خلوها اتسوق اتشوف مصالحها أحسن من السايق

::.Silent.::
26-02-2009, 08:43 AM
للمحتاجه فقط ..

اما نعطيها الليسن .. للتفرفر في شارع النصر مع الشباب و و حذى مندرين لين انصاف الليالي!!

لاااا و 1000 لاااا

همر
26-02-2009, 08:46 AM
أيدت ولا ما أيدت

في النهايه اللي في الجدر يطلعه حرف الواو ...

msd313
26-02-2009, 08:47 AM
يا جماعة ترى اللي قال بالتقييد والمنع ما يقول على الجميع
اكيد فيه مجموعة من النساء محتاجه للخروج وقضاء حوائجها
وكل كلامنا على الفاضيات اللي ياخذن الليسن للدواره واللف
والدوران بدون فائدة وبدون حاجه
فنرجو عدم الخلط بين الصنفين

همر
26-02-2009, 08:48 AM
أنا عمري ماسمعت وحدة تستعرض ولا منقلبه بالموتر عكس الشباب تماماً المستهتر بارواح الناس

نسينا حادث الاسياد على خط الشمال ؟!!

um abdulla
26-02-2009, 08:51 AM
يا جماعة ترى اللي قال بالتقييد والمنع ما يقول على الجميع
اكيد فيه مجموعة من النساء محتاجه للخروج وقضاء حوائجها
وكل كلامنا على الفاضيات اللي ياخذن الليسن للدواره واللف
والدوران بدون فائدة وبدون حاجه
فنرجو عدم الخلط بين الصنفين

للمحتاجه فقط ..

اما نعطيها الليسن .. للتفرفر في شارع النصر مع الشباب و و حذى مندرين لين انصاف الليالي!!

لاااا و 1000 لاااا

أيدت ولا ما أيدت

في النهايه اللي في الجدر يطلعه حرف الواو ...

اللي ماخذه الليسن برستيج وحق التلفلف وتقدر تسهر لي انصاص الليالي عند مندرين النصر
هي اللي عندها الواسطة وبتطلع الليسن
واللي محتاجة وماشية في سنعها هي اللي بتطيح في راسها !!
تقييد حرية المراة هي خنبقة في القانون اللي يساوي بين المواطنين بلا تمييز
ولي طاح الثور الابيض من عليه الدور يا شطار

msd313
26-02-2009, 08:56 AM
اللي ماخذه الليسن برستيج وحق التلفلف وتقدر تسهر لي انصاص الليالي عند مندرين النصر

اتركينا من هالشعارات اللي كلنا حافظينها
واللي مب حافظين غيرها
تقييد حرية المرأة اذا فيه مصلحه لها وللمجتمع فالمصلحة مقدمة على حرية المرأة

ابن الجزيرة
26-02-2009, 09:02 AM
لا ادري لماذا التحامل على النساء في المجتمعات العربية والاسلامية.؟؟

ها هن اقل ادراكا من النساء في البلدان الاخرى؟؟لماذا وصلت النساء في البلدان الاخرى الى رئاسة الدول ومنهن ملكات ونحن لا زلنا في موضوع هل تسوق السيارة ام لا؟؟

لا يوجد نص في القانون القطري يمنع النساء من السياقة..نحن في قطر ولسنا في السعودية حيث تنتهك حقوق النساء ويمنعن من السياقة وهو من ابسط الحقوق

Only Me
26-02-2009, 09:06 AM
الصراحة الحريم حوادثهم فليلة كلش مقارنه بالشباب
اهم ملتزمين بالقانون اكثر من الشباب
وانا اشوف سبب الحوادث بقطر السبب الاول السرعه والتهور والسبب الثاني الاجانب منهم الهنود والباكستانين وغيرهم

ALRAYYAN
26-02-2009, 09:16 AM
فضلا عن انه غير قانوني
وفوق ذلك هل عدد الرخص الحريمية هي التي تسبب الزحمة والربكة ؟؟ وهل التقييد سيعالج ازمة الشوارع المتفاقمة ؟؟
عندي سؤال يا جاجاسم
واش يفك قطر من ألسنة العذال اذا اشتكت امريكية او اوروبية من ان قطر دولة متخلفة ورجعية ؟؟

وصلت مستشارة الدوله للشؤون الداخليه والخارجيه والعاديه والغير عاديه والطبيعيه والغير طبيعيه
والرجاليه والنسائيه والطفوليه وشؤون الوافدين وشؤون الطلبه الداخليين والمبتعثين

الرجال سال سؤال ويبي الاجابه عليه

وأنتي كل موضوع لازم تقلبينه تحقيق وتوصلينه 25 صفحه بكلام لايودي ولا يجيب

صباحج ورد يأم عبدالله :nice:

ALRAYYAN
26-02-2009, 09:21 AM

اووووووه وتقتبس ردود وترد عليها بعد

لحظه خل اروح أتأكد من صاحب الموضوع :omen2:

a.a.a.qatar
26-02-2009, 09:32 AM

وإذا شاطر ... في حادث ثاني صار العام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وين؟؟؟

المخفي
26-02-2009, 09:36 AM
المفروض الدولة لتخفيف الزحمة في الشوارع تقيد رخصة السواقة بسقف أدنى للراتب للأجانب و عمل شوارع خارجية للشاحنات و عزلها عن السيارات الخفيفة

eXpert*
26-02-2009, 09:38 AM
حوادث النساء قليلة ولكنها قاتله

يعني تذبح نفسها وعشرين سيارة معاها

وبصراحة انا اشدد على ان يجب تقنين عملية اصدار الرخص للنساء لما له تأثير اجتماعي على الاسرة و المجتمع .

منها : الطلاق ، المعاكسات ، الخيانة ،التفكك الاسري ، لسته طويله عريضة

eXpert*
26-02-2009, 09:47 AM
وفي الاول والاخير انا ما امانع المرأة تسوق لكن شرط احترام العادات والتقاليد.

بعض بنات اليوم تسوق ، مطولة على المسجلة ، تتسابق مع السيارات ، تصرفات لا اخلاقية في السيارة ، مولعة الزقارة .

بصراحة انا اشوف عقوبة المخالفات للمرأة يجب تكون ضعف الرجل

:victory:

والشرهه على أولياء أمورهم اللي تجردوا من الرجولة وتمسكوا بثوب الذكورة فقط!!!

hamms
26-02-2009, 10:06 AM
أنا مع تصعيب اختبار الحصول على رخصة القيادة .. للجنسين الرجال والنساء
لان الواحد المفروض ما ياخذ الرخصة الا وهو متمكن من السواقة 100%

وبعد أنا مع توسيع الشوارع والاكثار من الشوارع الرئيسية .. عشان نخفف الزحمة

المشكلة مش في سواقة المرأة للسيارة
المشكلة ان الشوارع ما عادت تتحمل العدد الهائل من السيارات

مع تحياتي:
همس

hamms
26-02-2009, 10:08 AM
وفي الاول والاخير انا ما امانع المرأة تسوق لكن شرط احترام العادات والتقاليد.

بعض بنات اليوم تسوق ، مطولة على المسجلة ، تتسابق مع السيارات ، تصرفات لا اخلاقية في السيارة ، مولعة الزقارة .

بصراحة انا اشوف عقوبة المخالفات للمرأة يجب تكون ضعف الرجل

:victory:

والشرهه على أولياء أمورهم اللي تجردوا من الرجولة وتمسكوا بثوب الذكورة فقط!!!

انا مع رأي الاخ الكريم وكلامك صحيح 100 %

أم ريليه
26-02-2009, 01:07 PM
الحل للمشكلة بدون خنق للنساء :

1- تحويل الرخصة القطرية لرخصةعالميه (امتحان نظري 1500 سؤال ) امتحان عملي لمدة ساعه عشان المريض اقصد الممتحن يوقف قلبه وما ينجح
2- رفع الاسعار :بحيث تكون الساعه ب 200 ريال للتدريب والامتحان 1500 ريال .
ترى هاي النظام الاروبي والله خسرت 10 الاف ريال بس تحويل رخصة .

3- في هالحاله الشباب الكتاكيت الصايع ما يقدرون يتحملون هالتكاليف واهاليهم ايضا هالشي وبتصير الرخصة بس للي معتمد على نفسه ومستوى مالي معين مو اي حد يسوق .

4-ضرية دخل على البنزين .وضريبه اعلى على الديزل .

5-ادعولي .ههههههههههههه

العقيد
26-02-2009, 01:14 PM
توحيد القوانين وتشديدها على الجنسين واول قانون رفع عمر المستحق للرخصه الى 21 عام

الفـــارسه
26-02-2009, 01:21 PM
بعض الحريم لعوزونا يسوقون على بيض ومن اليمين الى اليسار ولا على بالهم ودك تفقصها

اّل ثاني 77
26-02-2009, 02:02 PM
من كم سنة ماكان النسوان يسوقون وكنا مرتاحين صراحة 99.9% من النساء مايعرفون يسوقون اتحصلها ماسكة يسار الخط وماشية 20 كأن الشارع مكتوب بأسمها ونفس الشئ على الدوار توقف ساعة عشان تمشي يعني لازم الدوار يكون في شرطة عشان يفتحون لها الخط .....الخ

المغترب 123
26-02-2009, 02:11 PM

:nice::nice::nice:
:victory::victory::victory:

السنافية
26-02-2009, 03:23 PM
انا اشوف من باب اجدى يسحبون الرخصة من الشباب المتهور

اللي يلعب بروحه وارواح خلق الله

ما سمعنا عن حوادث النساء تكون قاتله

بس الشباب من رعونهتم بالسياقة حوادثهم خشنة ومميته

الحين من المفروض يسحبون رخصيته النساء ولا الرجال ؟؟

دلة الرسلان
26-02-2009, 05:18 PM
مع تقييد منح الرخص للسيدات ورفع العمر ل25 مثلا ولمن تستدعي ظروفها السواقة ويكون

نفس النظام على السيدات الأجانب .

!الشايمه!
26-02-2009, 05:24 PM
طلعتوها ......والحين تبون تردونها............مالكم أمل :)

تحية

um abdulla
26-02-2009, 05:26 PM
مع تقييد منح الرخص للسيدات ورفع العمر ل25 مثلا ولمن تستدعي ظروفها السواقة ويكون

نفس النظام على السيدات الأجانب .

وليش يرفع السن عند الحريم ؟؟؟
اللي اهلها ما يرضون لا يسمحون لها تلزم السيت الوراني (حتى لو تجاوزت سن اليأس )
وما هي الظروف اللي تستدعي السواقة ؟؟ حددوها بعد وقيدوها
ومن قال لك ان ذلك يمكن اخضاع الاجنبيات له
والا هي حركة يا دلة ؟؟ اه ...فهمت عليش شرط تعجيزي:victory:

noof123
26-02-2009, 08:54 PM
توصيات لجنة حقوق الانسان لقطر.
الإستقلالية والأمن والحرية الشخصية
هناك قيود على حرية حركة النساء. فبينما يمكن أن تحصل النساء الأجنبيات
على رخصة قيادة، فإن النساء القطريات مطالبات بالحصول على إذن من الذكر
الولي عليهن (الزوج أو الوالد) حتى تتمكن من استخراج رخصة قيادة، كما يجب
عليهن إثبات أن حياتهن اليومية تقتضي التنقل.

التوصيات
١. ينبغي على الحكومة إلغاء القانون الذي يقتضي الحصول على إذن من ولي ذكر
حتى تتمكن المرأة من استخراج رخصة قيادة، وإلغاء القونين التي تحظر على
المرأة حرية السفر.

للأطلاع على تقرير حقوق الانسان لدوله قطر كامله على هذا الرابط
http://www.freedomhouse.org/uploads/arabicwomensurvey/Qatar.pdf

--------------------------------------------------------------------------------
و بعد هالكلام لو اروح للمرور عشان اطلع رخصة و يرفضون طلبي قسما بالله اني اداوم في حقوق الانسان و اراويهم التناقض بين القوانين الداخلية و المعاهدات و مواثيق حقوق الانسان الي وقعت عليها الدولة .

Ghost
26-02-2009, 08:54 PM

تروح الجامعه باوقات مختلفه بنفسها بسيارتها افضل من انها مع خدامه و سواق... السواق لا اهو اخوها ولا خالها ولا عمها والخدامه لا اهي امها ولا من اهلها....
وحتى احنا الموظفات سياراتنا برى احسن لنا من ننتظرر السايق وحاله.. والي عندها عيال اكيد تحتاج اكثر من سايق.. فتكون اهي شاله عمرها للدوام و لمشاويرها والسايق لليهال ودواماتهم...

واتوقع الحوادث اسبابها الشباب اكثر من البنات لان البنت اغلب الاوقات تكون محافظه على قوانين المرور والشوارع وتكون وايد حذره في سواقتها و لا تفكر تتهور او تتجاوز او تلف على احد قبل ما تفكر بالف مره.. عكس الشباب الله يحفظهم تحكمهم اكثر بالسياره طبعا وهالشي يخليهم ممكن يتهورون و يلفون ويسرعون..

كلام في محله

حقيقه
26-02-2009, 09:54 PM
لازم يشددون عليهم اكثر وتكون الاختبارات كلها صعبه رجال او نساء كانو

الحين كل من جا خذ الليسن والمشكله صار الامتحان بالاوتوماتيك وهاذي اكبر مشكله

مرتبش
26-02-2009, 09:54 PM
السلام عليكم
ضد التقييد
لان البنات اللي يبون ليسن ممكن اهلهم يقيدونهم مب الحكومة.
وسواقة الحريم احسن من الرجال.. خلهم ينفعون انفسهم مادام الرجال مشغولين بالسقرات والرحلات

barod
26-02-2009, 10:51 PM
اذا فات الفوت ما ينفع الصوت

STAR
27-02-2009, 01:23 AM

انا ضد تقييد منح رخص القيادة للنساء....:tease:

!قطريـة بنت القمـر!
27-02-2009, 01:54 AM
اؤيد تقييد منـح رخص القيادة للنسـاء والشباب ايضـا :tease: .... مول شبابنا عقّال في الشوارع والله اغلب الحوادث المميته سببها السرعة الزائده من شبابنا وبدون داعي تلاقيه ماشي بس يكبس 24 ساعه وهو لا عنده شغل ولا مشغلة ويربك الناس ويتسبب بحوادث مالها اول ولا تالي .... وبعدين يقعدون يقولون الحريم والحريم والله ان اغلبنا مساكين سواقة جدام الشباب :anger1: ....

qatar lady
27-02-2009, 03:01 AM
تهقون فيه مجال يطلع قانون او قرار يحددون فيه عدد السيارات المسموحة لكل منزل وعائلة؟<<< امااااا خخخ:eek2:

مو جذي راح تخف الزحمه ويقل عدد الدريولية وبالتالي شوفوا شلون بنساهم في تخفيض العمالة الوافدة:thumbup:
وطبعا ماننسى التوفير اللي بنجمعه من اسعار السيايير وخساير شركات السيارات والتصليحات
واهم اهم اهم نقطة.. اشغال.. ياااااهم بيستانسون وبياخذون راحتهم بالشوارع كل يومين من الملل حافرين حفرة وراجعين دافنينها:tease:

@@ ادري ادري.. اروح ارقد احسن !!:nop:

بس لحد يحط البلا عالبنات في السواقه .. شوووووفوا الدريولية والاجانب شلون يسوقون بالاول !!:tomato:

qatar lady
27-02-2009, 03:03 AM
السلام عليكم
ضد التقييد
لان البنات اللي يبون ليسن ممكن اهلهم يقيدونهم مب الحكومة.وسواقة الحريم احسن من الرجال.. خلهم ينفعون انفسهم مادام الرجال مشغولين بالسقرات والرحلات

:nice::nice::nice::nice::nice: هاااااي الكلام السنع

وجه الحقيقة
27-02-2009, 04:14 AM

أحســـــــــــــــــــــن تستاهلون ههههههههههههههه

ذيبه مزاجيه
27-02-2009, 10:17 AM
ممكن يقيدون الرخصه للي محتاجه السوااااااااااااااااااااااااااقه لاسباب قاهره

ولكن يمنعون بالمره لا ,,

اكثر الحوادث معروفه من من :)

jajassim
27-02-2009, 11:39 AM
فضلا عن انه غير قانوني
عندي سؤال يا جاجاسم

أختي العزيزة ،، ام عبدالله ،، نعم اقصد بشكل عام ،، اما بالنسبة للأمريكية ولا الأوروبية ،، هن لهم عادات وتقاليد تسمح بسياقة دون حرج ،، ام نحن فعاداتنا ماتسمح ،، بس العولمة هى اللي غيرت افكارنا وعاداتنا ،، بس الا من رحم ربي ،،، :)

jajassim
27-02-2009, 11:40 AM
وصلت مستشارة الدوله للشؤون الداخليه والخارجيه والعاديه والغير عاديه والطبيعيه والغير طبيعيه
والرجاليه والنسائيه والطفوليه وشؤون الوافدين وشؤون الطلبه الداخليين والمبتعثين

الرجال سال سؤال ويبي الاجابه عليه

وأنتي كل موضوع لازم تقلبينه تحقيق وتوصلينه 25 صفحه بكلام لايودي ولا يجيب

صباحج ورد يأم عبدالله :nice:

أخوى نسيت الديمقراطية ،،، :swoon2:

jajassim
27-02-2009, 11:41 AM

كان قبل ،،، :shy:

um abdulla
27-02-2009, 01:51 PM
أختي العزيزة ،، ام عبدالله ،، نعم اقصد بشكل عام ،، اما بالنسبة للأمريكية ولا الأوروبية ،، هن لهم عادات وتقاليد تسمح بسياقة دون حرج ،، ام نحن فعاداتنا ماتسمح ،، بس العولمة هى اللي غيرت افكارنا وعاداتنا ،، بس الا من رحم ربي ،،، :)

العولمة ؟؟؟؟؟ يا جاجاسم
نحن نتحدث عن سواقة سيارة
سواقة السيارة لا تغير من الافكار ذاتها قد تحسن مستوى الحياة وتؤثر في نمط الحياة
من جهة اخرى العولمة التي تغير المفاهيم والادوار تطرح بقوة من طريق التعليم والعمل والانفتاح تبدلات تملي على المجتمع تغيرات في انماط سلوكية
يعني بالعربي البنت اللي اهلها يدرسونها في مستقلات مفتوحة المناهج
وتعيش في مجتمع تتنامى فيه مظاهر انفتاحية على ثقافات اخرى
ليس اعلى تطلعاتها ان تسوق سيارة بل ان ذلك يعد امرا بدهيا وعاديا
انها تتطلع الى صور اخرى من التدليس العولمي (وهذا ما يجب مناقشته )
السيارة مجرد وسيلة مواصلات
انني اسوق ما تفرق عن ان يكون تحت يدي سيارة بسائقها
والف وادور واسوي اللي ابغيه (ان كنت ترى بان السواقة مفسدة فكذلك الجوال وكل وسائل واختراعات العصر
فضلا عن العمل والمدرسة والشارع )
المصيبة ان تلك الامور
من اختراعات ووسائل وحقوق حتى ! اصبحت حداثة مادية ثقافية ! وفي متناول الجميع
اعتقد ان القطريات مقدور عليهن حتى لو سحبتوا رخصهن واش بيسوين ؟؟
لكن هل تقدم قطر على الحد من منح رخص القيادة على اساس جنس الشخص او جنسيته او لونه او طبقته ؟؟؟اقووووووول قطر مش ناقصة دعاية سيئة وبلا فايدة
لان الازمة المرورية - اذا كنتم تناقشونها هنا- سببها التدفق العمالي من الخارج

ALRAYYAN
27-02-2009, 02:16 PM
العولمة ؟؟؟؟؟ يا جاجاسم
نحن نتحدث عن سواقة سيارة
من جهة اخرى العولمة التي تغير المفاهيم والادوار تطرح بقوة من طريق التعليم والعمل والانفتاح تبدلات تملي على المجتمع تغيرات في انماط سلوكية
والف وادور واسوي اللي ابغيه (ان كنت ترى بان السواقة مفسدة فكذلك الجوال وكل وسائل واختراعات العصر
المصيبة ان تلك الامور
لكن هل تقدم قطر على الحد من منح رخص القيادة على اساس جنس الشخص او جنسيته او لونه او طبقته ؟؟؟اقووووووول قطر مش ناقصة دعاية سيئة وبلا فايدة

والله مايسوى عليك ياالجسمي .. الله يعينك
وصلنا للعولمة .. والتدفق العلماني من الخارج

حاسب من الشيوعية والدول الرأس ماليه .. يقولون تجيب صداع نصفي اسم الله عليك

عظم الله أجرك في الموضوع ياخوي

بوحارب
27-02-2009, 02:21 PM

من قص عليك

انه قابلت اكثر من بنت راعية مسابق

وسابقت بعضهم :)

الصراحة بنات فاضيات عمل

عالأقل الشاب خبرة شوي في الدرولة

لكن البنت لو تسرع وتطلع شاحنه في وجهها بتهد السكان وبتقول يمامي:(

زقرتي ومزاجي
27-02-2009, 02:26 PM
خلوهم يسوقون .. انا ضد التقييد

همي علي قدي
27-02-2009, 02:38 PM
انا ضد سواقة النساء
:secret::secret:

jajassim
27-02-2009, 02:45 PM
العولمة ؟؟؟؟؟ يا جاجاسم
نحن نتحدث عن سواقة سيارة
المصيبة ان تلك الامور

سياقة النساء ،،، جزء من العولمة ،، الا من رحم ربي ونظرا لظروفها :victory:

jajassim
27-02-2009, 02:47 PM
انا ضد سواقة النساء
:secret::secret:

الله يحفظك أختي :victory: ،، انتي بنفسك تسوقين ،،، هل خذتي الليسن للحاجة ،، ولا مجرد تحصيل حاصل ،، :nice:

jajassim
27-02-2009, 02:49 PM
والله مايسوى عليك ياالجسمي .. الله يعينك
وصلنا للعولمة .. والتدفق العلماني من الخارج

حاسب من الشيوعية والدول الرأس ماليه .. يقولون تجيب صداع نصفي اسم الله عليك

عظم الله أجرك في الموضوع ياخوي

جزاك الله خير ،، :cry2:

همي علي قدي
27-02-2009, 02:54 PM
الله يحفظك أختي :victory: ،، انتي بنفسك تسوقين ،،، هل خذتي الليسن للحاجة ،، ولا مجرد تحصيل حاصل ،، :nice:

لو اسوق ياهي علوم بتصير في شوارع قطر
حتى السكان ماعرف امسكه
:whistling::whistling:

jajassim
27-02-2009, 02:55 PM
لو اسوق ياهي علوم بتصير في شوارع قطر
حتى السكان ماعرف امسكه
:whistling::whistling:

هههههههههههههههه

الله يحفظك يالغالية ،،، :nice:

..الاميرة..
27-02-2009, 02:59 PM
توحيد القوانين وتشديدها على الجنسين واول قانون رفع عمر المستحق للرخصه الى 21 عام

:nice:

واتمنى تكون المرحله العمريه لحصول الرخصه 24 سنه للجنسين ..

@محمد@
27-02-2009, 03:04 PM
أنا لست من معارضين سواقة المرأه
وذلك لاسباب منها عدم وجود محرم يوصلهم أعتقد لو أن وجد محرم يوصلها للضرورة ما تقدمت المرأة لرخصة السواقة
وسبب أخر أن أهلها وزوجها راضين ما دخلي في شؤونهم وظروفهم الخاصة
وأخيرا مشكلة الزحمة هل السبب هي المرأة والجواب أعترض بشدة بسبب شوفوا الحسسر أكثر من الغتر والمحجبات.

والاسباب الرئيسة للازدحام والحوادث
1- عدم تناسب حجم الشوارع لحجم كمية السيارات في البلاد
2- التصليحات وغلق الشوارع الانسيابية للذهاب الى العمل
3- العمالة الوافدين بدون حساب وما يتسببون من مشاكل في الطرقات.

وأخيراً عددنا 400.000 مواطن والموجد في البلاد 2000.000 من العدد من السبب في الزحمة !!!!!

jajassim
27-02-2009, 03:12 PM
.

والاسباب الرئيسة للازدحام والحوادث
1- عدم تناسب حجم الشوارع لحجم كمية السيارات في البلاد
2- التصليحات وغلق الشوارع الانسيابية للذهاب الى العمل3- العمالة الوافدين بدون حساب وما يتسببون من مشاكل في الطرقات.

كلام منطقي ،، :nice:

ALRAYYAN
27-02-2009, 03:27 PM
جزاك الله خير ،، :cry2:

بسك بسك سبحتنا بدموعك .. ياجعلها دموع فرح يارب

اقول مريت اليوم على قسم السيارات .. المواضيع المثبته .. ولا مالك خاطر :waiting:

مستثمره جديده
27-02-2009, 10:47 PM
انا الصراحه ضد سواقة المرأه بوجه عام ..

اما من ناحية تقييد منح الرخص فلازم يحددون شروط لحصول المرأه على رخصة السواقه

مب يقبضون وحده توها مراهقه في الـ 18 ليسن ويهدونها تسرح وتمرح في الشوارع

وتجاكر هذا وتتسابق مع ذاك وتستعرض بسيارتها جدام الشباب وخصوصا اذا كانت

سيارتها فخمه :omen2:

لو يحطون قيود على منح الرخص للنساء مثل ان يكون عمرها 25وفوق وان تكون

حاجتها ماسه للرخصه وان تكون موظفه واذا مقيمه لازم يمر على اقامتها في البلاد سنتين

.. المهم ان الليسن ماينعطى لكل وحده لازم يكون وفق شروط وضوابط ويعطيك العافيه

اخوي جابر جاسم :nice:

غزلان
27-02-2009, 10:54 PM
من قص عليك

انه قابلت اكثر من بنت راعية مسابق

وسابقت بعضهم :)

الصراحة بنات فاضيات عمل

عالأقل الشاب خبرة شوي في الدرولة

لكن البنت لو تسرع وتطلع شاحنه في وجهها بتهد السكان وبتقول يمامي:(

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

انا مع يوقفون صرف رخص القياده للنساء الا من تعاني من ظروف تجبرها انها تسوق بقوانين توقع عليها:nice:

رحال
28-02-2009, 01:38 AM
لو نظرنـــا الى المرأة بعيدا عن الأيدولوجيات الأخرى

لكانت في صف متقدم مع الرجل ، أما أننا ننشغل

بشئون المرأة فهذا تصرف غبي وأحمق !!!

لابد أن نسخر أنفسنا لخدمة أوطاننا ، وخدمة

الأنسان بشكل عام !!!

ونحن مازلنا مشغولين في هل المرأة تسوق السيارة

أم ... لا ؟؟؟

هل ندخل الحمام بالقدم اليسرى أو اليمنى !!!

في بنات عن عشر رجاجيل ، لا هانو السامعين !!!

ابن الجزيرة
28-02-2009, 07:49 AM

الأنسان بشكل عام !!!

أم ... لا ؟؟؟

sad-o-bas
28-02-2009, 12:47 PM

الأنسان بشكل عام !!!

أم ... لا ؟؟؟

أتمنى ما تأخذك العزة بالإثم.. لاتدخل في أمور فقهية حثت عليها السنة النبوية بأحاديث صحيحة..

"ولقد استهزيء برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزؤون" صدق الله العظيم..

استغفر ربك ياخي..

بنت المنتدى
28-02-2009, 12:53 PM

:nice::nice::nice::nice::nice::nice:

صح السان الشيوخ

رحال
28-02-2009, 02:07 PM
أتمنى ما تأخذك العزة بالإثم.. لاتدخل في أمور فقهية حثت عليها السنة النبوية بأحاديث صحيحة..

"ولقد استهزيء برسل من قبلك فحاق بالذين سخروا منهم ما كانوا به يستهزؤون" صدق الله العظيم..

استغفر ربك ياخي..

أقرأ ماكتبت وتمعن فيما أعنيه مرة ثانية ، وستعرف

أنك جرت علي في حكمك !!!

..الاميرة..
28-02-2009, 03:15 PM

لاتحسب ان كل كلمه بتسمعها وكااد .. ولا تصدق هرج شاعر وتخدعك الظنون ..
دايم اعرف كل شاعر يهيم في كل واد .. وانهم داااايم يقولون ما لا يفعلون ..

الهـواوي
28-02-2009, 03:39 PM

والله ناك جبتها وازيدك من الشعر بيت هو

وين تروح هذي البنيه من البحر والسيلين والدوار مني ومناك :anger1: وولي الأمر راقد ولا تلاقيه متوفي ولا معطهم على الكيف

اتمنى من حكومة قطر اعادة النظر في هذا القرار يعني ماتسوق الا الأرمله اللي ماعندها اخوان او ولي امر حي او رجل او ولد
وياخي الشباب اللي اعمارهم من 16 و 17 ليش مايخلونهم يسوقوون مادام يعرفون يسوقون ومايسرعون ومحتاجين حق سواق هو بداله احسن مايخلي امه تسوق وهو قاعد على الجنب

ومسخره والله نتكلم عن شنو ونخلي شنو

غناتي1
28-02-2009, 09:39 PM
نعم أؤؤيد تقييد منح الرخص للنساء 00بس بتحفظات

وكل آراء الأخوة المذكورة في الموضوع صحيحة

سهم طالع
28-02-2009, 10:07 PM
أنا مع التقييد .. ومع صناعة وسائل تقدم للمرأة بعض الأعمال من المنزل بواسطة الأنترنت + فاكس

qatar lady
01-03-2009, 02:13 AM
الله يرحم ايام اول.. البنت تصك ال30 وتطر الليسن طرارة.. هاي وهي عندها ظروفها اللي تجبرها تاخذ ليسن وتسوق بنفسها.. الا جيبي موافقة من ولي الامر.. وسبب مقنع يأهلج انج تسوقين بنفسج!! وكم اخو عندج بالبيت الا متزوج الا كم عمره الا ابوج وينه الا والا والا
ومرة وحدة تغير النظام والسيستم كله!!
لا وقبل كان لااااااازم ولي الامر
الحين .. هع هع .. ماااعليج من حد... وصلتي ال18 .. خلاص .. روووحي والقلب داعيلج !!

احس لو ترجع بعض القوانين مثل قبل بيكون شوي احسن
يعني الليسن للبنت اللي تحتاجه صج.. بضوابط معينة تراعي فيها حاجاتها وبنفس الوقت ماتكون ساااااايبة

um abdulla
01-03-2009, 05:11 PM
انتهز الفرصة لكي احيي كل امرأة تسوق سيارتها اليوم في قطر
حيث ان التجربة مع حداثتها للمراة عموما تتزامن مع ظروف غاية في التعسف والوعورة والضيق
المرأة التي تجتاز كل صعوبات القيادة اليوم تعد افضل ممن يقود سيارته منذ عقود
حيث البراحة والفساحة وسماحة القوانين وهونها
لا تجد اي امرأة اليوم في الشارع (القطري ) حيث الانسدادات والزحمة من يعطيها فرصة الافضلية او التمييز
بل انها غابة
او حارة كلن من ايده اله (على قولة غوار )
اقوووول تحية لكل قائدة سيارة:nice:

وجه الحقيقة
01-03-2009, 05:21 PM
هل تؤيد تقييد منح رخص القيادة للنساء للحد من المشاكل المرورية؟

سعيد الصوفي: الشرق

تباينت آراء الجمهور حول موضوع قيادة المرأة للسيارة وضرورة الحد من التراخيص الجديدة للنساء ولا تزال هذه القضية تلقى المزيد من التجاذبات والأخذ والرد بين افراد المجتمع، فهناك فئة تتعامل مع الأمر من الناحية الدينية، وتستند في ما تعتقده الى فتاوى شرعية صادرة عن علماء كبار ولهم وزنهم العلمي على مستوى المنطقة، ويرى هؤلاء عدم جواز الترخيص للنساء بقيادة السيارات على الاطلاق. فيما يرى آخرون ان المسألة لاتعدو كونها استخداما لشئ مباح وصناعة جديدة افرزتها العصرية الحديثة ولايجب التعامل معها من منظور ضيق لا يتماشى ومتطلبات العصر التي لايجب التعامل معها بالجمود، لان ذلك من شأنه الحاق الضرر بالمجتمع الذي يتعامل مع تطورات الاحداث بعقلية عصور لا تتماشى مع العصر الراهن. فيما يرى طرف ثالث ان التعامل مع المسألة يجب ألا يتعدى كون الترخيص للنساء بقيادة السيارات انما هو مسبب اول للحوادث المرورية، وبالتالي يجب ان تكون هناك شروط مشددة على مثل هذه التراخيص فيما يخص النساء تحديدا.

القحطاني: الترخيص للنساء بالقيادة فيه إرباك للمفاهيم وقواعد السير
قال عبدالله القحطاني انه ضد منح المرأة رخصة لقيادة السيارة لان فيه مخالفة واضحة للكثير من الفتاوى الشرعية الصادرة عن علماء كبار لهم وزنهم العلمي المعتبر ولهم مبرات واضحة في هذا الشأن ويجب ألا يتم تخطي مثل هذه الفتاوى لان الاعتبارات التي ساقها هؤلاء العلماء لها مايبررها على ارض الواقع وهم ادرى بمجتمعاتهم واحتياجاتها اولا، وبالوجه الشرعي ثانيا.

واضاف القحطاني ان الامر ليس مرده الى الحوادث المرورية التي تسببها النساء لان هذه الحوادث قد يتساوى فيها الرجال والنساء بل انهن قد يكن اقل تسببا في الحوادث نظرا للهدوء الذي تتميز به النساء. ولكن الكثير من الناس لا يتعاملن مع الموضوع من هذه الزاوية لانها لاحقة لشئ يجب ان تكون الصورة الشرعية فيه واضحة للعيان.
من جانبه قال سالم الكربي ان لكل مجتمع ظروفه الخاصة التي يجب ألا يتم التعامل معها وكأنها شئ لا اعتبار له وان كان العصر يسير بسرعة البرق الا ان ذلك لايعني باي حال من الاحوال ادخال الناس في سباق هم غير راغبين في خوضه لاي اسباب كانت وتحت اي الظروف او المزاعم التي تكثر في هذه الايام واصبحت في معظمها تميل الى الهدم اكثر من البناء وفي مقدمة هذه الدعاءات التي تنادي باعطاء النساء حق قيادة السيارات وكان الامر وصل بالنساء الى تخطي كل الصعاب ولم يبق امامهن الا الحصول على سيارات لخوض معارك الحياة، وهذا استخفاف بالنساء انفسهن ونحن كمجتمع له تقاليده الراسخة لا نرضى ان تكون اي قضية تخص النساء مثار استهتار وتحقيق مصالح او اهداف لا تخدم المجتمع نفسه، ولذلك لابد من التعامل مع مثل هذه القضية بما يخدم المجتمع وبما يحقق اكبر قدر من المصالح للمجتمع نفسه مع مراعاة الآثار التي قد تترتب على ذلك مستقبلا.

مشعل: الجهات المختصة هي المعنية بإعطاء رخصة السياقة لمن يستحقها

اكد مشعل عبيد ان المرأة التي تقود السيارة هي اقل ضررا من الرجال في التسبب في الحوادث المرورية، ورأى ان الحديث عن قضية قيادة المرأة للسيارة اصبح مضيعة للوقت لان الكثيرين قد تجاوزوا المرحلة التي تتم فيها مناقشة مثل هذا الامر، لان الوضع اختلف عن السابق واصبح حصول المرأة - خاصة العاملة - على ترخيص قيادة السيارة امر يعود للجهات المعنية والمختصة بفحص متطلبات الحصول على ذلك الترخيص وانتقال الامر لجهات رسمية هي التي تقرر من المستحق من غيره دون تحديد ذلك بجنس المتقدم للحصول على ذلك الترخيص.واشار مشعل الى ان البعض يربط منع اعطاء المرأة رخصة لقيادة السيارة بامور لاعلاقة لها بالواقع وعوضا من استخدام السائق الاجنبي عن المرأة فان الافضل لها ان تقود السيارة بنفسها، واما خروجها من البيت فان ذلك لا يكون الا لاشياء ضرورية. واضاف ان الكثير من الازواج الآن يحاولون اقناع زوجاتهم بالحصول على رخصة القيادة وبعضهم يشتري لزوجته سيارة غالية الثمن بهدف اقناعها بالقيادة حتى يتخلص من الاعباء التي تقع عليه بايصال الابناء من والى المدرسة او القيام ببعض المشاوير الاجتماعية التي تستدعي ان يقوم ان يقوم هو بهذه المهمة، وهو ما يساهم في تحميل الزوج المزيد من الاعباء، اضافة الى توصيل الزوجة في حال كانت تعمل ولايرغب الزوج باحضار سائق خاص للاسرة، وفي هذه الحال لايكون هناك حل افضل امام الزوج الا اقناع الزوجة بالحصول على رخصة للقيادة للخروج من هذه الدائرة المفرغة، خاصة اذا ما كانت الامور مبنية على الثقة بين الطرفين وهي الاساس المتين لمثل هذه العلاقة التي لا تتكون ولا تستمر بدون الثقة.

الساعي: دخول النساء للشارع ساهم في ازدياد المشاكل المرورية

خالد الساعي يرى ان كثرة النساء الحاصلات على تراخيص قيادة السيارات قد ادى بشكل واضح الى ازدياد وتيرة الحوادث المرورية، ولذلك فان من المناسب ان يكون هناك المزيد من فرض القيود على الرخص الجديدة، خاصة ان معظم المواطنين لديهم اكثر من سيارتين في البيت، وهذا العدد هو الاقل اذا ماقورن بالواقع لان هناك اعدادا اكثر من السيارات لدى العائلات القطرية، وحتى المقيمين، ولذلك فاذا كان الفرد يريد الخروج في مشوار، سواء كان رجلا او امرأة فانه يذهب وحيدا ولا يأخذ احدا معه من افراد الاسرة، وان كانوا متجهين الى نفس المكان، وبالتالي فان كل واحد يذهب بسيارته او مع السائق وهذا بدوره يجعل الازدحامات متزايدة وفي كل الاوقات لانه اذا كان عدد السيارات المفترض ان يخرج في وقت هو عشرة آلاف سيارة اذا كان كل سائق معه اثنان من افراد اسرته ممن لديهم سيارات وهم ذاهبون في نفس الاتجاه فانه في حال استغل كل واحد منهم سيارته فان عدد السيارات لنفس الفترة سيكون ثلاثين ألف سيارة وهو ما يساهم في مضاعفة الاختناقات المرورية وبالتالي زيادة الحوادث المرورية بذات النسبة المرتفعة، ولذلك فان عدم منح الترخيص للنساء بسهولة او ضمن شروط محددة ومدروسة سيكون دون شك من العوامل المساهمة في الحد من المشاكل المرورية التي تشهدها شوارع الدولة المختلفة. الى جانب العمل على متابعة الاشكالات الاخرى المساهمة، التي لها دور في هذه المشكلة من قريب او من بعيد.

البريدي: المرأة أثبتت أنها سبب رئيسي في الاختناقات والحوادث المرورية

قال محمد البريدي انه ضد ان تعطى المزيد من النساء رخص لقيادة السيارات لان التجارب اثبتت انهن سبب رئيسي في الازدحامات المرورية الى جانب ان الطريقة التي يقدن بها سياراتهن تساهم في التسبب في الحوادث المرورية المروعة ولايلتزمن في كثير من الاحيان بالقيادة الآمنة. واشار السعد الى ان الكثير من النساء يعتقدن ان القيادة بصورة بطيئة هي المطلوب لتكون القيادة مثالية في حين ان السرعة تختلف من شارع لآخر ومن مكان مزدحم لآخر ليس فيه حركة مرورية كبيرة. وهذا الاسلوب الذي تتبعه الغالبية العظمى من النساء يجب معه ان يكون هناك تشديد على الاقل من قبل الجهات المخولة باعطاء التراخيص لقيادة السيارات، واشار البريدي الى ان الامر بالنسبة اليه لايرتبط بالمسألة الخاصة بتحريم القيادة على النساء من عدمه بل الامر عنده مرتبط بالنتائج التي تلاحظ وتشاهد على ارض الواقع، حيث يرى ان دخول اعداد كبيرة من النساء الى الشوارع بسياراتهن ادى الى احداث خلل كبير في الحركة المرورية في مختلف شوارع الدولة فلا يكاد يخلو شارع من الازدحامات المرورية، وتجد ان اعدادا كبيرة من سائقي السيارات هم من النساء وهذا يدلل بما لايدع مجالا للشك على ان النساء يساهمن بالاختناقات المرورية التي اصبحت تؤثر على الجميع فلم يعد احد من الموظفين ولا الطلاب ولااصحاب الاعمال المختلفة يصل الى عمله في الوقت المناسب بسبب تلك الاختناقات التي تساهم النساء التي زادت اعدادهن بشكل كبير وساهمن في تفاقم هذه الاشكالية بصورة واضحة. ويرى البريدي ان من تلك الاجراءات الواجب اتباعها التشديد في اجراءات منح التراخيص للنساء الا وفق اضيق الحدود وحسب الظروف التي تعد قهرية كأن تكون المتقدمة هي العائل للاسرة او ان تكون اما لاطفال وليس لديهم عائل، وصور اخرى من الظروف الانسانية التي يكون معها حصول المرأة على الرخصة نوع من التفريج عن الاسرة وحل بعض مشاكلها حتى لا تتفاقم على هذه الحلات الانسانية المزيد من التبعات الحياتية اليومية التي تحتاج الى انجازها بسرعة.

أحمد: هناك حاجة إلى تشديد الشروط الخاصة بالتراخيص الجديدة

يرى أحمد دسوقي ان الحديث عن قيادة السيارات بالنسبة للنساء مسألة لايزال الكثيرون يحبون الحديث عنها باستمرار وهي قضية يجب ألا تأخذ اكبر من حجمها في المجتمع واي مجتمع يأتيه التطور فان الاعتراضات والاحتجاجات تتزايد في البداية، ولكن مع مرورالوقت تتلاشى هذه الاحتجاجات وتصبح من الامور العادية التي يعد الحديث فيها غير مجدٍ ولا ينفع. واشار الى ان الامور يجب ان تقاس بمدى حاجة المجتمع لكل جديد، ومدى تطابق ذلك الجديد مع قيم المجتمع، وبالتالي العمل على ان يتم وضع كل جديد ضمن الاطر التي تخدم المجتمع ولاتسئ له. وشدد سعد على ان المرأة السائقة تتحمل جزءا كبيرا من المسؤولية التي تقع في شوارع الدولة، ولكن ذلك لايعني ان يتم منع النساء من القيادة لان كل حالة يجب ألا تعمم على الجميع، سواء كانت تلك الحالة سلبية او ايجابية لان التعميم يخلق دائما مشاكل لا نهاية لها ويخلط الحابل بالنابل ولا يصل الناس الى الحلول المطلوبة التي ينشدونها. واضاف انه مع ذلك يجب ان تكون هناك شروط مشددة على الرخص الجديدة بالنسبة للنساء وان يكون شرط العمل شرطا اساسيا، وان يتم منع النساء غير العاملات من قيادة السيارات لان الوضع اصبح بالفعل بحاجة الى اعادة تقييم من كافة الجوانب المختلفة. فاذا كانت الدولة قد عمدت الى العمل توسيع الشوارع العامة وتحديث كل الشوارع القديمة فان ذلك يعد بمثابة جزء من الحل ولابد من العمل على تفعيل الحلول الاخرى، ومنها التشديد في الموافقات على منح الرخص الجديدة، واشار احمد الى ان الامر وبعيدا حتى عن الآراء الفقهية، سواء المؤيدة او المعارضة حول اية قضية تهم المجتمع فان هناك اعتبارات اخرى يجب ان تأخذ بالحسبان عند محاولة ايجاد الحلول والبدائل التي يجب ان يراعى فيها ما يحقق مصالح المجتمع العليا والنظر الى ما قد يستجد في المستقبل القريب والبعيد من امور قد لا يمكن تداركها اذا لم تكن البدائل والحلول قد تمت دراستها بشكل معمق سلفا.

انا اقول يغلق باب منح الرخص للسيدات والانسات على السواء وبلا وجع راس مانبي البنات يزاحمون الرجاجيل في الشوارع واطالب وبشده ان يتم الاعتماد على الاخوان والاعمام والخوال والازواج والسواقيـــــــــــــــــن الهنود لانهم هم الرجال وغصباً عنهم يشوفون طلبات بناتهم وخواتهم وامهاتهم واصلا مازاد عدد الحريم اللي يسوقون الا بسبب 85% من المذكورين اعلاه مافيهم خير صارت كل بنت تبكي وتنضغط نفسيتها والسبه ان اغلب المذكور اعلاه لاهي بدنياه منهم يركض ورى مصالحه الحياتيه ومنهم اللي مع ربعه ومنهم اللي يهمش طلبات خواته وخالاته ومنهم اللي يظلمهم لانه عنده دسة عوانس فالبيت ماجاهم نصيب وووووو..
لذاااااا اطالب وبعنف ان الرجاجيل ياكلونها ويتم منع منح الرخص للسيدات وهذا وجهي اذا ما ارتفعت نسب الطلاق في المحاكم..وزاد عدد اللاجئين لمركز الاستشارات العائلية وانتعش سوق الدريوليه الشاردين هههههههه
تحياتي

الصاعق الحارق
02-03-2009, 02:27 AM
مهب عيب المرأة تسوق لكن العيب انه رجل غريب يسوق بلمرأة
ويسكن في بيت تسكنه المرأة وياكل يشرب من يد المرأة
وياخذ الراتب من عند المرأة ويكسر سيارة المرأة
ويدعم فيها ويسرع وتدفع المخالفات المرأة
ويصب بترول بفلوس المرأة ويروح يدور مع ربعه بسيارة المرأة
ويروح بليل يواعد خدامه المرأة
خلوها مستورة
بس شفتوا المرأة لو تسوق بروحها استر لها ولكم

um abdulla
03-03-2009, 08:30 AM
أنا مع التقييد .. ومع صناعة وسائل تقدم للمرأة بعض الأعمال من المنزل بواسطة الأنترنت + فاكس

واشلون نوصل العيال مدارسهم ونحمل المرضى الى المراكز الصحية ونجيب اغراض البيت ونقضي معاملاتنا ؟؟
بالانترنت ؟

a.a.a.qatar
03-03-2009, 08:44 AM
مهب عيب المرأة تسوق لكن العيب انه رجل غريب يسوق بلمرأة
ويسكن في بيت تسكنه المرأة وياكل يشرب من يد المرأة
وياخذ الراتب من عند المرأة ويكسر سيارة المرأة
ويدعم فيها ويسرع وتدفع المخالفات المرأة
ويصب بترول بفلوس المرأة ويروح يدور مع ربعه بسيارة المرأة
ويروح بليل يواعد خدامه المرأة
خلوها مستورة
بس شفتوا المرأة لو تسوق بروحها استر لها ولكم

:app2::app2::app2::app2:
اتصور انك حرقتهم بـ هالكلام
صح الله لسانك

هدوء 2
03-03-2009, 12:47 PM
وإذا شاطر ... في حادث ثاني صار العام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وين؟؟؟

من السبب بمعنى من كان ورى هذا الحادث؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جوال 11
03-03-2009, 04:04 PM
المشكلة في حصول الأجانب الأسيويين اللي ما عمره شاف السيارة رخصة السواقة هم أساس الزحمة والمشاكل أمام المدارس ، ويرسل لأخذ البنات من المدارس بدون محرم .

لولوتي
03-03-2009, 04:24 PM
للاسف السؤال والتفكير في هذا الموضوع أتى متأخراً جدا :weeping:

و نعم لتقييد منح رخص القيادة للنساء، بألف قيد وشرط :)

فلفل حار
03-03-2009, 05:08 PM

اسمحلي اقولك .. حجتك ضعيفه ياخووي:)

الله يرحمهم البنات وألي صار قضاء الله وقدره عليهم بعد ماكان بعض الشباب المتهور يلاحقونهم .. ولا انت ماتدري عن التفاصيل ؟ :omen2:

عموما الله يرحمهم برحمته ويصبر اهاليهم

وبالنسبه للرد علي سؤال الموضوع

غير مؤيد للسواقه الا بحكم الظروف الصعبه

لكن دام البنت شايلينها اخوانها وابوها .. تسوق ليش ؟

:):)

وجه الحقيقة
03-03-2009, 05:22 PM
اسمحلي اقولك .. حجتك ضعيفه ياخووي:)

الله يرحمهم البنات وألي صار قضاء الله وقدره عليهم بعد ماكان بعض الشباب المتهور يلاحقونهم .. ولا انت ماتدري عن التفاصيل ؟ :omen2:

عموما الله يرحمهم برحمته ويصبر اهاليهم

وبالنسبه للرد علي سؤال الموضوع

غير مؤيد للسواقه الا بحكم الظروف الصعبه

لكن دام البنت شايلينها اخوانها وابوها .. تسوق ليش ؟

:):)

تحلف بالله انك ولا مره قلت لهلك لا مالي مزاج اطلع اليوم اجلوا الطلعه لبكره والا اخر الاسبوع..ويتمون تحت رحمه مزاجك لين تروق؟؟

وجه الحقيقة
03-03-2009, 05:24 PM
شوفوا ياجماعه نبي احصائيه بنسبه حوادث البنات ..وحوادث الرجال وعقب ماتتطلع النسب راح نقول لكم هل تستحق النساء تقييد منحهم رخصه القياده..

فلفل حار
03-03-2009, 06:11 PM
تحلف بالله انك ولا مره قلت لهلك لا مالي مزاج اطلع اليوم اجلوا الطلعه لبكره والا اخر الاسبوع..ويتمون تحت رحمه مزاجك لين تروق؟؟

هههههههه يعني انك بتحكر لي ؟ لا الشيخ ماحلف:)

لا وازيدك بعد .. وايد اسويها مب مره ولا مرتين .. تراني بشر حالي حالك وماظني انك انت ماتسويها بعد :shy:

بس اهم شي اني مب هاملهم والحمدلله .. ولي طلعتهم اونسهم واوديهم اماكن وطلعات حلوه مايتوقعونها والحمدلله اهم شي عندي في هاليوم انهم يستانسون:nice:

والحمدلله مابه قصور واذا في قصور اخواني الله يطول باعمارهم مب مقصرين والدريول مب مقصر للمشاوير القريبه مثل الجمعيات وغيره .. وياريتك ماقلت اني مخليهم تحت رحمة مزاجي .. لانك ماتعرفني ولا تعرف طبعي يالغالي عشان تعمم علي الناس كلهم طبع كم واحد من الشباب :)

وانت بدال ماتتابع الناس:tease: .. قم طلع اهلك وونسهم .. والله يعطيك العافيه يالغالي :victory:

قناص الاسهم
03-03-2009, 10:29 PM
انا عندي اهلي يسوقون السيارة لمشاويرهم الضرورية مثل العمل .. احسن بألف مرة من ركوبها مع سائق اجنبي سواء بمحرم او بدون محرم .
وعمل المرأة ليس هو المبرر الوحيد لمنح المرأة الرخصة لتسوق .. قد تكون أرملة او مطلقة او زوجة شخص مريض او او او الخ ..
الناس أجناس .. وكلن له ظروفه :)

وجه الحقيقة
03-03-2009, 10:33 PM
هههههههه يعني انك بتحكر لي ؟ لا الشيخ ماحلف:)

لا وازيدك بعد .. وايد اسويها مب مره ولا مرتين .. تراني بشر حالي حالك وماظني انك انت ماتسويها بعد :shy:

بس اهم شي اني مب هاملهم والحمدلله .. ولي طلعتهم اونسهم واوديهم اماكن وطلعات حلوه مايتوقعونها والحمدلله اهم شي عندي في هاليوم انهم يستانسون:nice:

والحمدلله مابه قصور واذا في قصور اخواني الله يطول باعمارهم مب مقصرين والدريول مب مقصر للمشاوير القريبه مثل الجمعيات وغيره .. وياريتك ماقلت اني مخليهم تحت رحمة مزاجي .. لانك ماتعرفني ولا تعرف طبعي يالغالي عشان تعمم علي الناس كلهم طبع كم واحد من الشباب :)

وانت بدال ماتتابع الناس:tease: .. قم طلع اهلك وونسهم .. والله يعطيك العافيه يالغالي :victory:

ماعندي اهل عشان اطلعهم انا مقطوع من شجره تفاح:weeping:

وجه الحقيقة
03-03-2009, 10:35 PM
اذا كان الانسان خليفه الله في الارض..فالنساء خليفة الرجل فالحياه اليوميه...

فلفل حار
03-03-2009, 10:35 PM
ماعندي اهل عشان اطلعهم انا مقطوع من شجره تفاح:weeping:

حياك نطلع يوم الخميس:shy: .. انا عازمك وأنت تدفع:secret: في اللؤلؤه .. شقلت ؟ :)

<------ يتكلم جد :)

وجه الحقيقة
03-03-2009, 10:40 PM
حياك نطلع يوم الخميس:shy: .. انا عازمك وأنت تدفع:secret: في اللؤلؤه .. شقلت ؟ :)

<------ يتكلم جد :)

عندي حساسيه من الفلفل :weeping: شكلك تبي تصيدني من كثر ما اشتكي على بنك الدوحه عشان توديني السجن عند بوكرفته كنتاكي:anger1:

فلفل حار
03-03-2009, 10:48 PM
عندي حساسيه من الفلفل :weeping: شكلك تبي تصيدني من كثر ما اشتكي على بنك الدوحه عشان توديني السجن عند بوكرفته كنتاكي:anger1:

:secret::secret::secret: