المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سوق دبي ينهار ايضاً

KhalidQ
24-12-2005, 11:10 AM
من الغريب ان نرى سوق دبي ينهار كان بلامس التغير -5% و اليوم -6%

اعمار من 26 الى 21 درهم

املاك من 11 الى 8 درهم

ماذا يحدث يترى

عضو مشاكس
24-12-2005, 11:28 AM
:looking: :looking: :looking: :looking: :looking:

بس املاك سعرها مغري جدا 8:26 وكذلك بنك دبي الاسلامي

الله يصبرهم

Analyzer
24-12-2005, 11:32 AM

اعمار من 26 الى 21 درهم

املاك من 11 الى 8 درهم

ماذا يحدث يترىهل هناك رؤيه خليجيه خصوصا في الأجتماع الأخير لملجس التعاون بمحاربة التضخم ؟

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 11:48 AM
استغفر الله العظيم..يا أخي ما علاقة التضخم بالأسهم..؟ كم مرة قلنا بأنه ليس هذا هو سبب النزول.
في شي انت مب فاهمة يالأنصاري فالرجاء قراءة العلاقة ما بين التضخم والأسهم حتى تفهم ولا تقول هذه العبارة مرة أخرى.
وصباحك ورد

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 12:02 PM
تفضل يا أنصاري

http://www.investopedia.com/university/inflation/inflation4.asp

Analyzer
24-12-2005, 02:50 PM
استغفر الله العظيم..يا أخي ما علاقة التضخم بالأسهم..؟ كم مرة قلنا بأنه ليس هذا هو سبب النزول.
في شي انت مب فاهمة يالأنصاري فالرجاء قراءة العلاقة ما بين التضخم والأسهم حتى تفهم ولا تقول هذه العبارة مرة أخرى.
وصباحك ورد
فديت خشمك اخوي الاتجاه المعاكس اعتقد ما فهمت قصدي عدل
لااحد يشك ان من اهم الوسائل لمحاربة التضخم هي تقليل السيوله لدى الناس اي بمعنى لو كل شخص دخل اي وكالة سيارات واشترى اي سياره وماكانت عنده مشكله في الدفع او اي قطعة ارض او اي فيلا بسبب توفر السيوله هذا يدفع التاجر الى رفع الاسعار مادامت السيوله متوفره ولكن عندما تقل السيول او الكاش لدى الكثيرين هذا يدفع التاجر لتخفيض الاسعار لكي يبيع او يؤجر
والجميع يعلم ان البورصه وفرت سيوله لدى الكثيرين في المجتمع القطري سواء في المكارم الاميريه او المضاربات وعندما تريد ان تستقل الاسهم في محاربة التضخم عليك بتخفيض الاسعار لتجعل من قام بالشراء في الفترات السابقه على اسعار مرتفعه لايستطيع البيع بسبب الخساره
ومن باع بخساره ينتظر الاكتتابات الجديده او نزول اكثر لكي يقوم بالشراء لتعويض الخساره، اما عن طرق تنزيل الاسعار فأسهل مما يكون اما بأغراق السوق بالأسهم او زيادة الاكتتابات او اصدار اوامر للشركات والبنوك بالاحجام عن الشراء لفتره معينه وغيرها وغيرها وان شالله هذا لايحدث عندنا وبهذه الطريقه تستطيع ان تربط السيوله في السوق وليس في الجيب ، اما ان تقول ما علاقة التضخم بالأسهم فأنت مخطئ واما ان قلت لي ان من اسباب التضخم هو الطفره العمرانيه فسأقول لك نعم ولكن ان اجتمع الاثنين ماذا ستفعل اولا عليك بتخفيض السيوله لدى الناس وثانيا ايقاف بعض المشاريع للدوله وهذا ما صرح به وزير الماليه.
واخيرا وليس آخرا انا من اشد المتفائلين بعودة السوق غدا وكتبت موضوع يوم الخميس بعنوان وانتهت الأزمه، واما القصد من طرحي للسؤال للتوضيح انه بالأمكان محاربة التضخم عن طريق البورصه وخصوصا في قطر
رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 03:12 PM
طيب أصحاب هذه الفكرة ألا يعلمون بأن عندنا 90% من صغار المستثمرين ببيعون بخسارة وبيطلعون من السوق؟
وليش شريحة صغار المستثمرين هي اللتي تتضرر من فكرتهم الجهنمية ؟ ليش ما يضرون الهوامير والمحافظ ويعلقونهم مثلنا؟ ليش أخبار حساسة مثل الاكتتابات الجديدة وأرباح الشركات (الصناعات) تتسرب الى كبار المستثمرين؟ يعني بالعربي يطلعون من السوق بدون خسارة.

نورس الخليج
24-12-2005, 03:19 PM
طيب أصحاب هذه الفكرة ألا يعلمون بأن عندنا 90% من صغار المستثمرين ببيعون بخسارة وبيطلعون من السوق؟
وليش شريحة صغار المستثمرين هي اللتي تتضرر من فكرتهم الجهنمية ؟ ليش ما يضرون الهوامير والمحافظ ويعلقونهم مثلنا؟ ليش أخبار حساسة مثل الاكتتابات الجديدة وأرباح الشركات (الصناعات) تتسرب الى كبار المستثمرين؟ يعني بالعربي يطلعون من السوق بدون خسارة.

سؤال كبير بحاجة لاجابة صادقة

عليان
24-12-2005, 03:20 PM

اعمار من 26 الى 21 درهم

املاك من 11 الى 8 درهم

ماذا يحدث يترى

أخوي حذاري تقول ان هناك إرتباط وثيق وعلاقة بين سوق دبي والدوحة , ترا الصديق في هالحالة يصبح عدو على طووووووووووووووووول وبدون تفكير ! إذا إستطعت القول و المدح بأن السوق غداً سنراه في حُلة خضراء فبادر بها قبل أن يأكلووك فهذا ما يريدون سماعه الإخوان جميعاً هنا . أقول لا حول ولا قوة إلا بالله.

cls
24-12-2005, 03:22 PM
لااحد يشك ان من اهم الوسائل لمحاربة التضخم هي تقليل السيوله لدى الناس اي بمعنى لو كل شخص دخل اي وكالة سيارات واشترى اي سياره وماكانت عنده مشكله في الدفع او اي قطعة ارض او اي فيلا بسبب توفر السيوله هذا يدفع التاجر الى رفع الاسعار مادامت السيوله متوفره ولكن عندما تقل السيول او الكاش لدى الكثيرين هذا يدفع التاجر لتخفيض الاسعار لكي يبيع او يؤجر
والجميع يعلم ان البورصه وفرت سيوله لدى الكثيرين في المجتمع القطري سواء في المكارم الاميريه او المضاربات وعندما تريد ان تستقل الاسهم في محاربة التضخم عليك بتخفيض الاسعار لتجعل من قام بالشراء في الفترات السابقه على اسعار مرتفعه لايستطيع البيع بسبب الخساره
ومن باع بخساره ينتظر الاكتتابات الجديده او نزول اكثر لكي يقوم بالشراء لتعويض الخساره، اما عن طرق تنزيل الاسعار فأسهل مما يكون اما بأغراق السوق بالأسهم او زيادة الاكتتابات او اصدار اوامر للشركات والبنوك بالاحجام عن الشراء لفتره معينه وغيرها وغيرها وان شالله هذا لايحدث عندنا وبهذه الطريقه تستطيع ان تربط السيوله في السوق وليس في الجيب ، اما ان تقول ما علاقة التضخم بالأسهم فأنت مخطئ واما ان قلت لي ان من اسباب التضخم هو الطفره العمرانيه فسأقول لك نعم ولكن ان اجتمع الاثنين ماذا ستفعل اولا عليك بتخفيض السيوله لدى الناس وثانيا ايقاف بعض المشاريع للدوله وهذا ما صرح به وزير الماليه.
واخيرا وليس آخرا انا من اشد المتفائلين بعودة السوق غدا وكتبت موضوع يوم الخميس بعنوان وانتهت الأزمه، واما القصد من طرحي للسؤال للتوضيح انه بالأمكان محاربة التضخم عن طريق البورصه وخصوصا في قطر
لايكتب هذا الكلام الا شخص يمتلك نظره تحليليه ثاقبه ويعطيك العافيه وان شاءالله مثل ما قلت اخوي السوق له عوده غدا

عتيج الصوف
24-12-2005, 03:24 PM
اخوي الانصاري باالنسبه عن كلامك الرابط مابيت الاسهم والتضخم صحيح 100%

اخوي الاتجاه المعاكس معذره كلامك لااتفق فيه معك ولكن كلنا اخوان والاختلاف لايفسد للود قضيه...وجزاك الله خير على اجتهادك

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 03:25 PM
أخوي حذاري تقول ان هناك إرتباط وثيق وعلاقة بين سوق دبي والدوحة , ترا الصديق في هالحالة يصبح عدو على طووووووووووووووووول وبدون تفكير ! إذا إستطعت القول و المدح بأن السوق غداً سنراه في حُلة خضراء فبادر بها قبل أن يأكلووك فهذا ما يريدون سماعه الإخوان جميعاً هنا . أقول لا حول ولا قوة إلا بالله.

هلا عليان...انت تقول وجهة نظر وربما تكون صحيحة..

اذا كنت فعلا لا تمتلك أسهم في الوقت الحاضر فهنيئا لك كمستثمر متوسط الأجل لأنك بعت في الوقت الصحيح..

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 03:29 PM
اخوي الانصاري باالنسبه عن كلامك الرابط مابيت الاسهم والتضخم صحيح 100%

اخوي الاتجاه المعاكس معذره كلامك لااتفق فيه معك ولكن كلنا اخوان والاختلاف لايفسد للود قضيه...وجزاك الله خير على اجتهادك

اش فيه الرابط؟ اقرأ المكتوب اخوي...هذا كلام اقتصادي أما ما يقوله الأنصاري فهو توقع ولا سمعنا عنه في الاقتصاد..
يعني ألعب في البورصة وأنزلها من 12800 الى 10500 علشان المواطنين ما يشترون سيارة...؟ وليش ما صار هالكلام في اليابان وهونج كونج اللي فيهم تضخم؟

عليان
24-12-2005, 03:30 PM
هلا عليان...انت تقول وجهة نظر وربما تكون صحيحة..

اذا كنت فعلا لا تمتلك أسهم في الوقت الحاضر فهنيئا لك كمستثمر متوسط الأجل لأنك بعت في الوقت الصحيح..

يا أخي الكريم , أنا أملك الأسهم في سوق الدوحة وأملك السيولة الكبيرة ولله الحمد . ولكن في رأيي الخاص المتواضع أن السوق لم يتعافى حتى الان ! تذكروا هذه الكلمة جيداً ! وأن ضربتين في الرأس توجع وهذا ما يريدونه الكبار بالنسبة للصغار.

الديرة
24-12-2005, 03:34 PM
يا عليان أقرأ ما كتبه عنك الأخ المشرف العام "إنعاش" يعني بالعربي :أفضحك قدام الملأ ... أحسن لك روح روج إشاعات في مكان آخر غير هذا المنتدى لأن الناس هنا واعيين مش مثل القطيع اللي قاعد اتخوفهم وتضحك عليهم .

أقولها مرة ثانية وثالثة : اتق الله

cls
24-12-2005, 03:35 PM
والله يااخوي اخونا الانصاري ما قال ان هذا اللي حاصل ولكن اعتقد اللي حب يوضحه ان هناك علاقه بين التضخم والبورصه لاتستطيع ان تفصل بينهم ولو كانت بشكل جزئي وقال لك السوق له عوده اما بخصوص تجويع الشعب ليش ماتسميه كبح الجماح وبعدين اذا كانت هناك اخبار تتسرب بين الكباريه انت تعلم سيدي الكريم اننا شعب تربطه علاقات وخصوصا في البزنز والكباريه مستفيدين من السوق اكثر مني ومنك ومن صالحهم السوق يرتفع بعد الشراء اللي حصل هذه الايام

عليان
24-12-2005, 03:38 PM
يا عليان أقرأ ما كتبه عنك الأخ المشرف العام "إنعاش" يعني بالعربي :أفضحك قدام الملأ ... أحسن لك روح روج إشاعات في مكان آخر غير هذا المنتدى لأن الناس هنا واعيين مش مثل القطيع اللي قاعد اتخوفهم وتضحك عليهم .

أقولها مرة ثانية وثالثة : اتق الله

أقول إتق الله في كلامك هذا , إفضحك إنتعاش وكلام فاضي ! حبيبي الكل يعلم أني سيلت بعض الأموال من قبل وقد اعلنته أمام الملا هنا في أحد المواضيع والمشاركات السابقه من قبل , وهذه ليست فضيحة فهي شئ يخصّني أنا لوحدي , أمّا إذا كنت أنت متعلق فالله يفك ضيقتك بس لا أكثر ولا أقل :)

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 03:39 PM
يقولون لك هذا سوق فيه عرض وطلب...زين العقار بعد له سوق وفيه عرض وطلب..أش دخل تلعب في البورصة واتقول علشان نحد من التضخم؟
انت يا مسؤول عالج مشكلتك اللي سببتها سياستك مع العقار والأراضي ولا اتخرب البورصة علينا لو سمحت...

abo rashid
24-12-2005, 03:43 PM
تفضل يا أنصاري

http://www.investopedia.com/university/inflation/inflation4.asp

الترجمة (http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?p=380989#post380989)

cls
24-12-2005, 03:54 PM
يقولون لك هذا سوق فيه عرض وطلب...زين العقار بعد له سوق وفيه عرض وطلب..أش دخل تلعب في البورصة واتقول علشان نحد من التضخم؟
انت يا مسؤول عالج مشكلتك اللي سببتها سياستك مع العقار والأراضي ولا اتخرب البورصة علينا لو سمحت...
بكل بساطه لما يكون هناك انتعاش في البورصه ينعكس مش على الاراضي وبس ينعكس على كل شئ اذا كان هناك انتعاش في البورصه يعني انتعاش في السيوله النقديه ومثل البورصه عرض وطلب الاراضي عرض وطلب يعني هذا سعري تبغي اشتر ما تبغي في غيرك ربحان من البورصه بيشتري عرفت وشهي العلاقه اخوي

altawash
24-12-2005, 04:34 PM

تفسيرك صحيح 100% اخوي الانصاري ..... :app:

altawash
24-12-2005, 04:37 PM
الكلام اللي انت قلته أنا أسميه تجويع الشعب....

ما فيه حاكم يجوع شعبة وهو يعطيهم اكتتابات على كل راس 500 سهم بتراب الفلوس ويبيعونها على غيرهم باغلى الاثمان ......

وتسلم يا بومشعل يا راعي المكرماتي

Analyzer
24-12-2005, 04:41 PM
تفسيرك صحيح 100% اخوي الانصاري ..... :app:
جزاك الله خير اخوي الطواش

زياد
24-12-2005, 05:07 PM
عليان
أنت لست متشائم بل مشؤوم, والأخ انتعاش كشف حقيقتك.
ولا أقول إلا الله يجزاك على قد نيتك.

الفيصلي
24-12-2005, 05:12 PM
يا أخي الكريم , أنا أملك الأسهم في سوق الدوحة وأملك السيولة الكبيرة ولله الحمد . ولكن في رأيي الخاص المتواضع أن السوق لم يتعافى حتى الان ! تذكروا هذه الكلمة جيداً ! وأن ضربتين في الرأس توجع وهذا ما يريدونه الكبار بالنسبة للصغار.

السلام عليكم
عليان انت عجيب لي بعت ذميت السوق ولي شريت مدحته
مكشوووووووووووف :deal:
والناس ماتبيك تقول السوق بكرة اخضر بس خلك واقعي بتحليلك يعني ممكن يصير هبوط بس مب الطريقة اللي انت اتكلم فيها وكان البلد داشة حرب واسهمنا بتصير بسعر التراب :funny:
يعني ياحبيب العين نبي منك شوية واقعية بكلامك

وتحياتي لك

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 05:14 PM
ما فيه حاكم يجوع شعبة وهو يعطيهم اكتتابات على كل راس 500 سهم بتراب الفلوس ويبيعونها على غيرهم باغلى الاثمان ......

وتسلم يا بومشعل يا راعي المكرماتي

صل على النبي يا أخوي..
وانت من قال لك ان الحاكم هو اللذي تدخل وطبق النظرية اللي انت افترضت انها حاصلة؟
لكل وزارة مسؤولينها وهم يتصرفون بما يرونه صحيحا وحسب صلاحياتهم.

خلنا انقول ان تفسيرك ونظريتك صح... هل تتوقع ان ال500 سهم تغطي خسارة الناس؟
انت اتعرف البورصة كم خاسرة بسبب هالهبوط...؟؟

ابتعد عن العاطفة يالأنصاري ولا اتقول لي كلام عاطفي.

Analyzer
24-12-2005, 05:24 PM
وهذا تأكيد لما قلته بأنني ليس عاطفي بل عقلاني والسوق مايعرف عواطف ولو ابغي اكون عاطفي كان قلت على الدوله ان تحارب التضخم بعيدا عن البورصه لأني خسران وغيري كثيرين خسرانين ومثل ما قلت لك اخوي رأيي خطأ يحتمل الصواب ورأي غيري صواب يحتمل الخطأ اما اني افرض رأيي على انه هو الصواب فهنا المشكله

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 05:33 PM
وهذا تأكيد لما قلته بأنني ليس عاطفي بل عقلاني والسوق مايعرف عواطف ولو ابغي اكون عاطفي كان قلت على الدوله ان تحارب التضخم بعيدا عن البورصه لأني خسران وغيري كثيرين خسرانين ومثل ما قلت لك اخوي رأيي خطأ يحتمل الصواب ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب اما اني افرض رأيي على انه هو الصواب فهنا المشكله

طيب الحين احنا نتكلم وانقول ان البورصة تتميز بالشفافية...صح؟
ليش امخلين الناس في دوامة؟ قولوا احنا سوينا جذي وأبتكرنا اختراع جديد ان انخفض أسعار الأسهم علشان نحارب التضخم...

انت كم مستثمر بتخسر بسبب هالحركة اللي سويتها؟؟؟
خسرت الخليجيين وخسرت الأجانب وخسرت جزء من القطريين...وشوهت صورة اقتصادك المتمثلة في سوق الأسهم.
اخوي في طرق أخرى متعارف عليها لعلاج التضخم..

Analyzer
24-12-2005, 05:39 PM
ليش امخلين الناس في دوامة؟ قولوا احنا سوينا جذي وأبتكرنا اختراع جديد ان انخفض أسعار الأسهم علشان نحارب التضخم...

خسرت الخليجيين وخسرت الأجانب وخسرت جزء من القطريين...وشوهت صورة اقتصادك المتمثلة في سوق الأسهم.
وهذا دليل انك تتكلم بالعاطفه عموما اخوي ان شالله السوق بيرجع والصبر زين

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 05:44 PM
وهذا دليل انك تتكلم بالعاطفه عموما اخوي ان شالله السوق بيرجع والصبر زين

أنا أتكلم عن الواقع والنتائج العكسية للطريقة اللتي انت أفترضت أنها تحارب التضخم..
بعدين يا أخ الأنصاري انت اشلون تفترض شي من هالقبيل وفي نفس الوقت تتوقع ارتفاع في موضوعك اللي كتتبته يوم الخميس؟ :confused:

altawash
24-12-2005, 05:52 PM

اخوي الاتجاه المعاكس

محد قال اننا نحارب التخضم عن طريق خفض الاسعار في البورصة ولكن نقول أن اي محاولة لخفض التخضم سيتبعها انخفاض في السيولة المتوفرة في السوق المالي مما قد يؤدي الى هزات عنيفة في السوق .... اخوي هنالك رابط بين البورصة والاقتصاد ككل فاذا اردنا خفض التضخم سنلجأ بكل تأكيد الى تغيير السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية في الدولة وهذا قد يؤثر على السوق

أعيد وأكرر

التضخم لا يعالج عن طريق خفض اسعار الاسهم

ولكن اسعار الاسهم تنخفض تلقائيا نتيجة محاربة التضخم في الاقتصاد ككل بعيدا عن البورصة

اظنك فهمتني الحين

واذا تبغيني اعيد ترانا حاضر ،،

Analyzer
24-12-2005, 06:00 PM
أنا أتكلم عن الواقع والنتائج العكسية للطريقة اللتي انت أفترضت أنها تحارب التضخم..
بعدين يا أخ الأنصاري انت اشلون تفترض شي من هالقبيل وفي نفس الوقت تتوقع ارتفاع في موضوعك اللي كتتبته يوم الخميس؟ :confused:
انا حبيت اوضح لك اخوي ان مبدأ محاربة التضخم عن طريق البورصه مستحيل هذا خطأ وانه باالأمكان ذالك وكلامي كان في توضيح هذه النقطه وليس اثبات ان ما حصل هو محاربة التضخم وكان الموضوع للنقاش وفعلا انا متفائل وارجع لآخر 40 دقيقه لتداول يوم الخميس وستعرف لماذا التفاؤل

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 06:10 PM
اخوي في أخ كتب كلام وقال هبوط الأسعار بسبب محاربة التضخم وأنا قاعد أرد عليه.

أعيد وأكرر

التضخم لا يعالج عن طريق خفض اسعار الاسهم

ولكن اسعار الاسهم تنخفض تلقائيا نتيجة محاربة التضخم في الاقتصاد ككل بعيدا عن البورصة

اظنك فهمتني الحين

واذا تبغيني اعيد ترانا حاضر ،،

يعني هالانخفاض بسبب انهم وجدوا حل لمشكلة التضخم؟
ما أسرع ما حلوها!

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 06:14 PM
انا حبيت اوضح لك اخوي ان مبدأ محاربة التضخم عن طريق البورصه مستحيل هذا خطأ وانه باالأمكان ذالك وكلامي كان في توضيح هذه النقطه وليس اثبات ان ما حصل هو محاربة التضخم وكان الموضوع للنقاش وفعلا انا متفائل وارجع لآخر 40 دقيقه لتداول يوم الخميس وستعرف لماذا التفاؤل

اوكي اخوي فهمت تفكيرك..

خل ناخذ بريك الحين... :)

الاتجاه المعاكس
24-12-2005, 06:18 PM
الطواش..

اوكي اخوي يمكن ردي في الأخير ما كان في محله ...
بس فهمني مرة ثانية شلون الأسعار تنخفض تلقائيا مع محاربة التضخم...؟
رؤوس الأموال اللتي لم تدخل السوق وين راحت...؟ ما تتوقع انها بتدخل وترفع السوق؟

ManKSA
24-12-2005, 07:00 PM
اخوي الانصاري ........... يوجد دائما مشكلة لدى الاخوان وهو الخلط بين التضخم كحالة اقتصادية عامة في اي بلد ، وبين المبالغة في اسعار الشركات المدرجة بالبورصة ....... علاج التضخم كحالة اقتصادية عامة في البلد والتي دائما توؤثر بشكل مباشر على اسعار العقارات يتمركز في محورين اسعار الفائدة ، و الانفاق الحكومي والضرائب وغيرها من السياسات بشقيها النقدي والمالي .

ابو فيصل
24-12-2005, 10:32 PM
الاخوه الاعزاء

التضخم والاسواق الماليه وسعر الفائده والانفاق الحكومي والسندات الحكوميه ودرجة السيوله M2 وليس السيوله النقديه بالمعني الضيق كلها تتاثر وتؤثر في بعضها البعض وهى كلها عوامل اقتصاديه وادوات في يد مدير البنك المركزي والمدير الناجح للبنك المركزي هو الذي يصيغ استراتيجيته الاقتصاديه بحيثيجعل الاقتصاد ينمو بوتيره محدده مسبقا بحيث ان لايجعله يتسارع بشكل حاد بحيث ىحرق الاقتصاد(overheated) مما يؤدي الى التضخم او ان يستخدم استراتيجيه مثبطه جدا بحيث يرفع سعر الفاده عاليا مما يؤدي الى الركود الاقتصادي

الاسواق الماليه هي من المؤشرات الاستباقيه التي تدل على قوة الاقتصاد للدوله كما ان رفع الفائده من قبل البنك المركزي لمحاربة التضخم هي العدو الاول للاسواق الماليه بالمقام الاول ومن ثم انها وسيله لسحب السيوله الماليه وهنا اقصد M2 مما يؤدي في النهايه الى ابطاء درجة تسارع النمو الاقتصادي

بقي ان اذكر بما قلتهاعلاه من ان السوق الماليه هي من المؤشرات الاستباقيه لقوة الاقتصاد ويجب التعامل مع هذا السوق بحذر لان ضعفه يؤثر على الاقتصاد الكلي للبلد وهروب رؤؤس الاموال الاجنبيه وعدم دخول مستثمرين ورؤؤس اموال جديده من الدول المجاوره او العالميه مما سينعكس سلبا على الاقتصاد الكلي وعلى السوق الماليه على وجه الخصوص

كما ذكرت ان السوق الماليه من المؤشرات الاستباقيه كما هي درجة السيوله فان هناك ما يسمى بالمؤشرات المتوافقه او التوافقيه والمؤشرات التابعه لا يسع المقام هنا لشرحها

اود هنا ان اركز على مدير البنك المركزي(في اية دوله) وهو الوحيد الذي يملك التصرف في كل هذه الادوات وصياغة استراتيجيته الاقتصاديه للبلد ويجب ان تكون دقيقه ومرنه لتتماشى مع المتغيرات الداخليه والخارجيه للبلد اى الدوله واي خطأ بسيط او سؤ تقدير بالطبع سيدفع ثمنه صغار المستثمرين

كما ارى من وجهة نظري ان معالجة التضخم العقاري في بلدي الثاني قطر ليس عن طريق رفع الفائده والذي سيؤثر سلبا على الاقتصاد الكلي بما في ذلك سوق الدوحه المالي وانما كان الاجدر وهو وضع سياسه سقفيه للايجارات وتطبيقها وهي الانجع والانجح

ارجو ان اكون وفقت في توضيح الصوره لاخواني المتداخلين في هذا الموضوع

وجهة نظري من منظور اقتصادي بحت ومعاذ الله ان تكون النيه هي التدخل في شئون الغير(ولو انني اعتبر نفسي ايضا من ابناء قطر)

اصدق تحياتي

اخوكم دائما ابو فيصل

مستشار اقتصادي ومحلل مالي

عليان
24-12-2005, 10:41 PM
عليان
أنت لست متشائم بل مشؤوم, والأخ انتعاش كشف حقيقتك.
ولا أقول إلا الله يجزاك على قد نيتك.

تذكرني غداً الأحد يا متفائل !

عليان
24-12-2005, 10:45 PM
السلام عليكم
عليان انت عجيب لي بعت ذميت السوق ولي شريت مدحته
مكشوووووووووووف :deal:
والناس ماتبيك تقول السوق بكرة اخضر بس خلك واقعي بتحليلك يعني ممكن يصير هبوط بس مب الطريقة اللي انت اتكلم فيها وكان البلد داشة حرب واسهمنا بتصير بسعر التراب :funny:
يعني ياحبيب العين نبي منك شوية واقعية بكلامك

وتحياتي لك

لم أذكر أن السوق سينهار , لا تفصل وتفسر الكلام على مزاجك ! ولم أتطرق إلى إنهيار في البورصة ولكن أقول من جديد السوق مقبل على حالة هبوط إخرى هذا الإسبوع ! (ذلك أنت تذكرني !).

altawash
24-12-2005, 11:33 PM
حياك الله اخوي ابو فيصل

وبالعكس اخوي رائيك يهمنا جميعا وأنت اخ عزيز وغالي

وكلامك لا يعلى عليه من منظور اقتصادي اكاديمي بحت ... ولكن لايخفى عليك أن نسبة سعر الخصم ( الفائدة ) على الريال القطري وباقي العملات الخليجية مربوطة بسعر الفائدة على الدولار الامريكي ( والآن ظهرت سلبيات هذا الربط والذي طالبنا في حينه بعدم أقراره ) فلا المركزي القطري ولا السعودي ولا باقي دول الخليج لها حرية التصرف في سعر الفائدة الا في حدود ضيقة

ولاننسى الان أنه في قمة أبوظبي الاسبوع الماضي تم الاتفاق على مؤشرات اقتصادية كلية ستقوم دول الخليج باجراء اصلاحاتها الاقتصادية حتى تتفق كل هذه المعايير للوصول للعملة الخليجية الموحدة وقد طرحت هذه النقاط في هذا الرابط ويا حبذا لو تمر عليه وتعطيني وجهت نظرك حول مدى مؤائمة السعودية وغيرها اذا كنت معطلع على هذه المؤشرات - هذا الرابط (http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=23759) -

أخوي ابو فيصل كان محور النقاش حول العلاقة بين التضخم وبين مستوى أسعار الاسهم وهل يوجد رابط بينهما وهل العلاقة عكسية ام طردية ؟

وأنت جزاك الله خير بينت ذلك باسلوب رائع اشكرك عليه صراحة .

واشكرك مرة اخرى على هذه المداخلة الجميلة .

KhalidQ
24-12-2005, 11:44 PM
أخ عليان طرحت موضوع ان السوق سوف يرتفع
وفجأة لمت داون

واليوم تقول نفس الشي بطريقة معاكسه
ماذا تفعل اذا ارتفع السوف.

كانت مساهمتك في المنتدى أجابية
واصبحت بقدرة قادر سلبية

السوق لم يتغير ولكن انت الذي تغيرة

هل المحفظة التي تملكها هي مفتاخ
سعادتك عندما ترتفع الاسعار

عليان
24-12-2005, 11:51 PM
أخ عليان طرحت موضوع ان السوق سوف يرتفع
وفجأة لمت داون

واليوم تقول نفس الشي بطريقة معاكسه
ماذا تفعل اذا ارتفع السوف.

كانت مساهمتك في المنتدى أجابية
واصبحت بقدرة قادر سلبية

السوق لم يتغير ولكن انت الذي تغيرت

هل المحفظة التي تملكها هي مفتاخ
سعادتك عندما ترتفع الاسعار

أخي هدّي أعصابك , أنا لم أتغير ولكن الظروف تغيرت بعد الحملة المتعمدة من الإكتتابات المتتالية .

أما بالنسبة للمحفظة التي تتهمني بها وتزعم أني أملكها :confused: , فأنا لا أملك محفظة !فالسعادة الحقيقية عندي ليست بالمال وإنما التمتع بالصحة والعافية. أدام عليكم الصحة والعافية والسعادة ;)

الفيصلي
24-12-2005, 11:56 PM
لم أذكر أن السوق سينهار , لا تفصل وتفسر الكلام على مزاجك ! ولم أتطرق إلى إنهيار في البورصة ولكن أقول من جديد السوق مقبل على حالة هبوط إخرى هذا الإسبوع ! (ذلك أنت تذكرني !).

وموضوعك اللي تسكر حبيب قلبي ان سوق دبي سقط وغدا سوق الدوحه سيلحقه شيعني للقارئ ..........في فرق الشيخ بين موجة هبوط وبين سقوط سوق والغريب انت تتكلم كأنك مطلع عالغيب...
وانت عالبال دايما ياعليان مااقدر انساك
خصوصا تحليلاتك للعقارية وايد استفدت منها :eek2:

ابوعلي اليافعي
24-12-2005, 11:58 PM
لو كانت الدوله تريد محاربت التضخم عن طريق خفظ اسعار الاسهم لما سمحت بالاكتتابات المتتاليه العامه ولما خصصت لصغار المستثمرين نسب مرتفعه بل تجدها تقوم بالسماح لانشاء شركات جديده ولكن على ان تكون مقفله ولوجدتها وأن سمحت بالاكتتاب لوجدتها حددت النسبه الدنيا ب100سهم ومن ثم نسبه وتناسب حتى لاتستفيد الشريحه الاكبر من المواطنين ....

لاتنسى ان من يملك 5بطاقات واكتتب في بروه والبنك فقط سيحقق سيوله وربحيه لن تقل عن 500الف ريال وهنا يكون التناقظ بين تخفيظ نسبة التضخم عن طريق خفظ الاسعار فالبورصه وبين تحقيق مبالغ كبيره في الاكتتابات الجديده...
المسأله مسألة ضروف تمر بها سوق الاوراق الماليه مأن تنتهي هذه الضروف ستعاود الاسعار الى الارتفاع من جديد..

Delete
25-12-2005, 12:00 AM
لو كانت الدوله تريد محاربت التضخم عن طريق خفظ اسعار الاسهم لما سمحت بالاكتتابات المتتاليه العامه ولما خصصت لصغار المستثمرين نسب مرتفعه بل تجدها تقوم بالسماح لانشاء شركات جديده ولكن على ان تكون مقفله ولوجدتها وأن سمحت بالاكتتاب لوجدتها حددت النسبه الدنيا ب100سهم ومن ثم نسبه وتناسب حتى لاتستفيد الشريحه الاكبر من المواطنين ....

لاتنسى ان من يملك 5بطاقات واكتتب في بروه والبنك فقط سيحقق سيوله وربحيه لن تقل عن 500الف ريال وهنا يكون التناقظ بين تخفيظ نسبة التضخم عن طريق خفظ الاسعار فالبورصه وبين تحقيق مبالغ كبيره في الاكتتابات الجديده...
المسأله مسألة ضروف تمر بها سوق الاوراق الماليه مأن تنتهي هذه الضروف ستعاود الاسعار الى الارتفاع من جديد..

أوافقك الرأي اخوي ابو علي

وعساك على القوه

altawash
25-12-2005, 12:04 AM
اخوي في أخ كتب كلام وقال هبوط الأسعار بسبب محاربة التضخم وأنا قاعد أرد عليه.

يعني هالانخفاض بسبب انهم وجدوا حل لمشكلة التضخم؟
ما أسرع ما حلوها!

أولا : التضخم و السياسات التي ستتخذ لمعالجته هي عامل من العوامل التي أثرت على السوق في الفترة الاخيرة وطبعا ليس هو العامل الوحيد بل توجد عوامل أخرى كثيرة

ثانيا : معالجة التضخم ليس مشكلة تبحث عن حل بل الحلول جاهزة ولكن السؤال أي الحلول تأخذ أو بالاحرى ما هي التغيرات التي ستقوم باجراءاها في السياسات النقدية والمالية والتي ستقوم على أساسها بمعالجة التضخم

ثالثا : السرعة هذه وجدناها ولمسناها خاصة بعد خطاب سيدي سمو الامير في افتتاح دور الانعقاد العادي لمجلس الشورى وعليه كانت هناك سرعة استجابة من اجهزة الدولة لمحاربة التضخم وأولها كان قرار سعادة وزير المالية بوقف الانفاق الحكومي على المباني والانشاءات لمدة 18 شهر ، هذه تكفي لزعزعة أي سوق مالي ، كما كان للقاء الذي تم مع سعادة محافظ المصرف المركزي في بروكسل بخصوص التخضم أثر سلبي على الاسواق ، ويا اخي الاتجاه المعاكس كما تعرف ان الاسواق تتأثر مباشرة من أي تصريح قد لايكون لصالحها .

altawash
25-12-2005, 12:06 AM
الطواش..

اوكي اخوي يمكن ردي في الأخير ما كان في محله ...
بس فهمني مرة ثانية شلون الأسعار تنخفض تلقائيا مع محاربة التضخم...؟
رؤوس الأموال اللتي لم تدخل السوق وين راحت...؟ ما تتوقع انها بتدخل وترفع السوق؟

راحت البنوك على شكل ودائع ... تأخذ في السنة أكثر من 5% احسن من الصناعات اللي تعطي 2.2% للي شرا على الـ160 ريال ;)

الخبير المالي
25-12-2005, 12:06 AM
الاخوه الاعزاء

التضخم والاسواق الماليه وسعر الفائده والانفاق الحكومي والسندات الحكوميه ودرجة السيوله M2 وليس السيوله النقديه بالمعني الضيق كلها تتاثر وتؤثر في بعضها البعض وهى كلها عوامل اقتصاديه وادوات في يد مدير البنك المركزي والمدير الناجح للبنك المركزي هو الذي يصيغ استراتيجيته الاقتصاديه بحيثيجعل الاقتصاد ينمو بوتيره محدده مسبقا بحيث ان لايجعله يتسارع بشكل حاد بحيث ىحرق الاقتصاد(overheated) مما يؤدي الى التضخم او ان يستخدم استراتيجيه مثبطه جدا بحيث يرفع سعر الفاده عاليا مما يؤدي الى الركود الاقتصادي

الاسواق الماليه هي من المؤشرات الاستباقيه التي تدل على قوة الاقتصاد للدوله كما ان رفع الفائده من قبل البنك المركزي لمحاربة التضخم هي العدو الاول للاسواق الماليه بالمقام الاول ومن ثم انها وسيله لسحب السيوله الماليه وهنا اقصد M2 مما يؤدي في النهايه الى ابطاء درجة تسارع النمو الاقتصادي

بقي ان اذكر بما قلتهاعلاه من ان السوق الماليه هي من المؤشرات الاستباقيه لقوة الاقتصاد ويجب التعامل مع هذا السوق بحذر لان ضعفه يؤثر على الاقتصاد الكلي للبلد وهروب رؤؤس الاموال الاجنبيه وعدم دخول مستثمرين ورؤؤس اموال جديده من الدول المجاوره او العالميه مما سينعكس سلبا على الاقتصاد الكلي وعلى السوق الماليه على وجه الخصوص

كما ذكرت ان السوق الماليه من المؤشرات الاستباقيه كما هي درجة السيوله فان هناك ما يسمى بالمؤشرات المتوافقه او التوافقيه والمؤشرات التابعه لا يسع المقام هنا لشرحها

اود هنا ان اركز على مدير البنك المركزي(في اية دوله) وهو الوحيد الذي يملك التصرف في كل هذه الادوات وصياغة استراتيجيته الاقتصاديه للبلد ويجب ان تكون دقيقه ومرنه لتتماشى مع المتغيرات الداخليه والخارجيه للبلد اى الدوله واي خطأ بسيط او سؤ تقدير بالطبع سيدفع ثمنه صغار المستثمرين

كما ارى من وجهة نظري ان معالجة التضخم العقاري في بلدي الثاني قطر ليس عن طريق رفع الفائده والذي سيؤثر سلبا على الاقتصاد الكلي بما في ذلك سوق الدوحه المالي وانما كان الاجدر وهو وضع سياسه سقفيه للايجارات وتطبيقها وهي الانجع والانجح

ارجو ان اكون وفقت في توضيح الصوره لاخواني المتداخلين في هذا الموضوع

وجهة نظري من منظور اقتصادي بحت ومعاذ الله ان تكون النيه هي التدخل في شئون الغير(ولو انني اعتبر نفسي ايضا من ابناء قطر)

اصدق تحياتي

اخوكم دائما ابو فيصل

تحية لك اخوي بوفيصل وكلام منطقي واذكر انه في لقاء لمحافظ مصرف قطر المركزي ذكر بأن سياسات المصرف المركزي تهدف حاليا الى خفض التضخم الى 2% خلال العاميين القادميين علما بأنه حاليا 6% ، وأضيف هنا الى ان التضخم ينجم من الزيادة المستمرة في حجم الطلب الكلي على السلع والخدمات ويجب هنا الحد من اضراره من خلال اتخاذ الاجراءات والسياسات الوقائية مع العلم بأن التضخم أمر متوقع وطبيعي فمن ينظر الى مستوى الدخل في دولة قطر ومنطقة الخليج بشكل عام يجد أن الاسعار كانت منخفضة جدا ومعدلات التخضم لا تتواكب مع معدلات النمو ولا تواكب الثروة ومستويات الدخل.

عليان
25-12-2005, 12:07 AM
وموضوعك اللي تسكر حبيب قلبي ان سوق دبي سقط وغدا سوق الدوحه سيلحقه شيعني للقارئ ..........في فرق الشيخ بين موجة هبوط وبين سقوط سوق والغريب انت تتكلم كأنك مطلع عالغيب...
وانت عالبال دايما ياعليان مااقدر انساك
خصوصا تحليلاتك للعقارية وايد استفدت منها :eek2:

موضوعي إللي تسكر معناه واضح وهي وجهة نظر خاصه بي وتوقع والكل يتوقع هنا , فهل هناك مشكلة أم تريدني أن أقول ما تحبه وتتوقعة أنت والإخوان !

التحليل الفني فشل معي حيث أن ما يحدث في السوق الأن ليس له علاقة بالتحليل الفني , ودائماً وأبداً تذكر أن التحليل الفني والمحللون الخبراء أيضاً لهم سقطات ولست أنا فقط.

الأخبار المفاجئة هي من تحطّم التحليل الفني وكذلك إستقلال الكبار هذه الإخبار المعروفة لديهم قبل الإعلان عنها هي السبب الكبير فيما يحدث الأن من فوضى في الأسعار.

altawash
25-12-2005, 12:20 AM

اولا : انا اتفق معك تماما ان محاربة التضخم لاتتم من خلال خفض اسعار الاسهم ولكن نقول ان اي محاولة للحد من نمو التضخم باي وسيلة كانت ستؤثر بشكل مباشر على البورصة وذلك لان البورصة جزء من المنظومة الاقتصادية .

ثانيا : بخصوص الاكتتاب ومن يملك 5 بطاقات فان ذلك لايزيد التضخم لان من الـ 500 الف ريال سياخذهم من عند غيره ، صحيح ان صاحب البطاقات اصبح من لاشيء تقريبا يملك 500 الف ولكن صاحب الـ 500 الف اصبحت لدية استثمارات في بروة .... مبادلة ومقايضة بحته لاتؤثر بشكل مباشر في رفع التخضم بل بالعكس تحد منه لاننا نعلم الان وبشكل منقطع أن بروة سحبت مليار ومئة مليون من السوق وهذه لن ترجع بل ستوظف في العقار . فالاكتتاب لايزيد التضخم بل يخفض التضخم . الا اذا ( وهذه شرحها يطول لكنها لا تنطبق على بروة وان شاء الله لاتنطبق على الريان )

ثالثا : انا اتفق معك أن السوق يمر بظروف وأن التضخم ومحاربته لاتمثل الا جزء أو عامل واحد من عوامل كثيرة أثرت في السوق في الفترة الماضية

شاكر لك مداخلتك ،،،،

said454
25-12-2005, 12:21 AM

مشاءالله عليك. كلامك عين الصواب. والله يكثر من أمثالك. آمين يارب

الفيصلي
25-12-2005, 12:22 AM
عليان تعجبني صراحتك.....التحليل الفني يصيب ويخيب وكلامك صحيح الاخبار المفاجئة تحطم التحليل الفني وانا معاك اتوقع موجة هبوط بس مب بالدرجة اللي انت تكلم عنها .........
مشكلتك يامفرط بالتفاؤل او مفرط بالتشائم ;)

عليان
25-12-2005, 12:27 AM
عليان تعجبني صراحتك.....التحليل الفني يصيب ويخيب وكلامك صحيح الاخبار المفاجئة تحطم التحليل الفني وانا معاك اتوقع موجة هبوط بس مشكلتك يامفرط بالتفاؤل او مفرط بالتشائم ;)

مثال بسيط أخي الكريم :

لو الكل متفائِل أن غداً صعود قوي ولمت أب في بعض الشركات وأن السوق صاعد لا محاله , وفجأءة جاء ذاك المحلل البارع الذي يسمع له القاصي والداني ويقول ان غداً لمت داون وأن السوق سينهار ! يا ترى ماذا تتوقع من الإخوان ؟ هل سيتحول الحبيب والصديق عدو ويذم أم سيمدحونه ويهلهلون له وهم جميعهم خسرانين ؟ :confused: . هل سيسمعون هذه المره كلامه وتحليلاته ؟ أم يشتمونه ويلعنونه في غرارة أنفسهم ؟ :confused:

RayeG
25-12-2005, 12:32 AM
عليان ...

اذهب الى هذا الرابط للأهمية ...

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?p=381956#post381956

;)

عليان
25-12-2005, 12:38 AM
عليان ...

اذهب الى هذا الرابط للأهمية ...

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?p=381956#post381956

;)

شكراً على الرابط .

RayeG
25-12-2005, 12:44 AM
شكراً على الرابط .

العفو ..

يا ليت ترجع له مره ثانية ...

السهم الاول
25-12-2005, 01:00 AM
اخ عليان
اخر انذار لك هالمرة اذا خذت يدك ماراح ارجعها :court:

عليان
25-12-2005, 01:08 AM
اخ عليان
اخر انذار لك هالمرة اذا خذت يدك ماراح ارجعها :court:

:con2: أنت من صجّك بتاخذ يدي وإنذار وما أعرف شنو , لا يكون جزار !

ابو فيصل
25-12-2005, 01:55 AM
تحية لك اخوي بوفيصل وكلام منطقي واذكر انه في لقاء لمحافظ مصرف قطر المركزي ذكر بأن سياسات المصرف المركزي تهدف حاليا الى خفض التضخم الى 2% خلال العاميين القادميين علما بأنه حاليا 6% ، وأضيف هنا الى ان التضخم ينجم من الزيادة المستمرة في حجم الطلب الكلي على السلع والخدمات ويجب هنا الحد من اضراره من خلال اتخاذ الاجراءات والسياسات الوقائية مع العلم بأن التضخم أمر متوقع وطبيعي فمن ينظر الى مستوى الدخل في دولة قطر ومنطقة الخليج بشكل عام يجد أن الاسعار كانت منخفضة جدا ومعدلات التخضم لا تتواكب مع معدلات النمو ولا تواكب الثروة ومستويات الدخل.

اخي العزيز الخبير المالي تحيه طيبه

نعم اخي العزيز المسئول الاول عن هذه الامور هو محافظ مصرف قطر المركزي وليس وزير الاقتصاد كما ذهب بعض الاخوه في تحليلاتهم كما اود ان اركز هنا ان معنى التضخم باللغه البسيطه هو ارتفاع اسعار السلع والخدمات اي بمعنى انخفاض القوه الشرائيه للعمله وانا ارى ان الريال القطري من اقوى العملات الخليجيه ولم يكن هناك تضخم بالمعنى الحقيقي الا في قطاع واحد فقط الا وهو القطاع العقاري وكان حله وضع سياسه سقفيه للايجارات والتشجيع على زيادة الاستثمارات في القطاع العقاري لزيادة العرض حتى يتناسب مع الطلب المرتفع لتصحيح الاسعار اي بمعنى ردم الفجوه الكبيره بين الطلب والعرض في القطاع العقاري

ثم الا ترى ان تخفيض الانفاق الحكومي على المشاريع الانشائيه في هذا سيفاقم المشكله بدلا من حلها

ايضا الا ترى ان خفض التضخم من 6% الى 2% في خلال سنتين سيسبب صدمه للاقتصاد(economic shock) وما يترتب عليها من اثار

سعدت بمشاركتك اخي العزيز الخبير المالي

مع خالص تحياتي

دائما ابوفيصل

بوخالد الذيب
25-12-2005, 02:24 AM
الاخوه الاعزاء

اتمنى ان لايغيب عن الاخوه ان خفض اسعار الاسهم ليس الحل الوحيد 00000هذا صحيح

لكنه الاسرع فعاليه والاقوى تأثيرا في السيوله النقديه والقوه الشرائيه000لدى الجميع بما

في ذلك الاثر النفسي في خفض المصروفات الاستهلاكيه000 ومن ثم الضروريه 0000لينخفض

عامل الطلب00000 ويرتفع عامل العرض فتنخفض الاسعار في السوق المالي والتجاري ومن

ثم يتسبب ذلك في خفض التضخم

والله اعلم0000000000تحياتي للجميع

ابو فيصل
25-12-2005, 03:11 AM
الاخوه الاعزاء

اتمنى ان لايغيب عن الاخوه ان خفض اسعار الاسهم ليس الحل الوحيد 00000هذا صحيح

لكنه الاسرع فعاليه والاقوى تأثيرا في السيوله النقديه والقوه الشرائيه000لدى الجميع بما

في ذلك الاثر النفسي في خفض المصروفات الاستهلاكيه000 ومن ثم الضروريه 0000لينخفض

عامل الطلب00000 ويرتفع عامل العرض فتنخفض الاسعار في السوق المالي والتجاري ومن

ثم يتسبب ذلك في خفض التضخم

والله اعلم0000000000تحياتي للجميع

اعذرني لم افهم ماتقصده

ولكن الاسهم لا تخفض لمعالجة التضخم وانما رفع الفائدة من قبل المصرف المركزي على البنوك التجاريه وهذه البنوك تقوم برفع الفائدة(تحميلها) على المستثمرين والسبب في هذا الاجراء من قبل المصرف المركزي معروف سببه وهو للامتصاص وتخفيض السيوله M2 (ليس المعنىالدارج لدى عامة الناس) من الاسواق

اما الاسواق الماليه والاسهم علاقتها عكسيه مع سعر الفائدة (التي تستخدم لمكافحة التضخم) وهي تنخفض برفع الفائده والعكس قطعا صحيح

اذا انخفاض او ارتفاع الاسواق الماليه هو نتيجه وليس سبب

ارجو ان تكون الفكره وصلت

مع تحياتي

ابو فيصل

ManKSA
25-12-2005, 03:30 AM
الاخوه الاعزاء

اصدق تحياتي

اخوكم دائما ابو فيصل

اخوي ابو فيصل لدي مداخلة بسيطة .........
1- وجه نظري ان البنك المركزي الذكي اللي يعمل مزيج بين السياستين المالية والنقدية بطريقة ذكية .. يعني وجهة نظري تخفيض الانفاق الحكومي كسياسة مالية مع تثبيت سعر الخصم او الريبو بين البنوك والبنك المركزي قد يعطي نتائجه بشكل سريع في على عرض النقود وتحديد في الحسابات الجارية والودائع لدى البنوك .
2- ارى من ناحية اخرى فتح القنوات الاستثمارية بشكل موسع قد يساعد على امتصاص السيولة خاصة اذا مانظرنا الى محدودية القنوات والتي تتمركز في محورين اسواق راس مال او عقار .
3- ارى لو تم فتح اسواق ثانوية لتبدل السندات او الصكوك الاسلامية كخيار شرعي للمستثمرين قد يساعد هو كذلك على امتصاص السيولة مع تدفق السيولة الناتج عنها في مشاريع تنموية تخدم المواطنيين القطريين مثلا العقار .
4- السيولة الاجنبية التي تدفقت للاقتصاد القطري هي كذلك سبب في ارتفاع التضخم بوجه عام ولذلك قد يكون فرض الضرائب كخيار استراتيجي او رفع اسعار الضرائب خاصة اذا ما تم تعويض المستثمرين الاجانب بامور اخرى كحقوق امتياز او ماشابه.

ولكم الشكر الجزيل

ManKSA
25-12-2005, 03:33 AM
نقطة اخيرة نسيت ذكرها .................... سياسة رفع اسعار الفائدة على الودائع قد تساعد على امتصاص جزء من السيولة ولكن لن يكون تاثيره عالي الا في حالة وحدة لو كان المستمريين القطريين يعتمدون بشكل كبير على التسهيلات البنكية او المارجن واعادة استثمارها داخل السوق ، لو كان الاعتماد عليه كبير فهنا المستمر يعييد حسابته في حالة رفع الفائدة والتاكد من امكانية تحقيقه لعوائد تفوق تكلفة الاقتراض او التسهيل الذي حصل عليه .

فهدq8
25-12-2005, 04:09 AM
الاخوه الاعزاء

التضخم والاسواق الماليه وسعر الفائده والانفاق الحكومي والسندات الحكوميه ودرجة السيوله M2 وليس السيوله النقديه بالمعني الضيق كلها تتاثر وتؤثر في بعضها البعض وهى كلها عوامل اقتصاديه وادوات في يد مدير البنك المركزي

اود هنا ان اركز على مدير البنك المركزي(في اية دوله) وهو الوحيد الذي يملك التصرف في كل هذه الادوات

اصدق تحياتي

اخوكم دائما ابو فيصل

تحيه لك ابو فيصل

الانفاق الحكومي ليس بيد مدير البنك المركزي وليست من اختصاصات البنك المركزي......

وفقك الله،،،

فهدq8
25-12-2005, 04:25 AM
اخوي ابو فيصل لدي مداخلة بسيطة .........
1- وجه نظري ان البنك المركزي الذكي اللي يعمل مزيج بين السياستين المالية والنقدية بطريقة ذكية ..

ولكم الشكر الجزيل

لايمكن.....

اوراق اللعبه ليست جميعها بيد مدير البنك المركزي...

البنك المركزي مسؤول فقط عن السياسه النقديه..........اما السياسه الماليه فهي من اختصاصات وزارة الماليه (او وزارة الاقتصاد كما تسميها بعض الدول).

والله الموفق ،،،

بوخالد الذيب
25-12-2005, 06:20 AM
الاخوه الاعزاء

تتم معالجة التضخم بطرق عديده ومختلفه منها ماهو ذى تأثير سريع ويبطيء بشكل
فوري سرعة نمو التضخم وهو مايكون مباشرا ومنها مايكو ن تأثيره على المدى البعيد
مثل :

**رفع سعر الفائده على الاقراض(وهذا يتحكم به ويقننه خبراء المصرف المركزي)وهل
يتم على دفعات أودفعه واحده000وذلك للحد من الاقتراض 000وسحب السيوله برفع
الفائده للودائع

**طرح الاكتتابات تعتبر احدى القنوات لامتصاص السيوله النقديه الفائضه لدى الجمهور
وتحريكها وتوجيهها لتصبح اداه منتجه

**اغراق سوق المال بالعرض لتشجيع المستثمرين على التحول الى المحافظ
والصناديق الاستثماريه للسيطره على السيوله النقديه بدلا من تعامل الافراد
المباشرفي سوق الاسهم وبقاء النقديه خارج السيطره

** الضرائب000تعتبر احد ى القنوات احيانا 0000وتختلف استخداماتها بحسب الحاجه

والله اعلم

الشرقية
25-12-2005, 01:27 PM
ســـــــــــــــــــــــــــــــــوق دبــــــــــــي وســــــــــوق ابوظـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب ي

من افضل الاســــــــــــــــــواق اليوم ارتداد للاعلى للاسهم في السوقين بقوة

هناك يوجد من يعرف كيف يتصرف في مثل هذا الامور

الله يستر على السوق قطر كل يوم نقول اليوم تتحرك المسئولية تجاه السوق

على الاقل لتوازن السوق وثباته بدل الانهيار القوي

سياسة ادارة السوق 1000% خطأ من بداية فتح السوق للاجانب وحتى الان

بصراحة الله وحدة يعلم هل يرتد السوق هذا الاسبوع ام يواصل التراجع حتى نقطة الصفر !!!!!

الله يستر على كل من داخل السوق الان

ابو فيصل
25-12-2005, 07:47 PM
تحيه لك ابو فيصل

الانفاق الحكومي ليس بيد مدير البنك المركزي وليست من اختصاصات البنك المركزي......

وفقك الله،،،

هلا والله بخوي فهد

ان كنت تقصد من الذي ينفق(يصرف) اي الجهات الحكوميه فهذا صحيح ولكنني هنا اتحدث عن صاحب القرار في كمية وحجم الانفاق بالطبع هو البنك المصرفي لانه اذا اراد ان يحارب التضخم فهو يامر برفع الفائده ويامر من خلال رئيس الحكومه بخفض الانفاق الحكومي

اذن في الاخير صاحب القرار هو الذي يحدد زيادة الانفاق اوتقليصه وليس الشخص الذي يقوم بالانفاق(الصرف الفعلي) من ماتم له تحديده

ارجو ان اكون وضحت النقطه

واعذرني اليوم ترا السوق الدوحه مضيق خاطري

تحياتي

ابو فيصل
25-12-2005, 07:56 PM
لايمكن.....

اوراق اللعبه ليست جميعها بيد مدير البنك المركزي...

البنك المركزي مسؤول فقط عن السياسه النقديه..........اما السياسه الماليه فهي من اختصاصات وزارة الماليه (او وزارة الاقتصاد كما تسميها بعض الدول).

والله الموفق ،،،

ههههههههه ......

فهد

من التابع ومن المتبوع السياسه النقديه ام السياسه الماليه

هل تعلم ان كثير من دول العالم لا يوجد فيها وزير اقتصاد

ليت الله يفكنا من هالوزرات .....كان حنا بخير

فهدq8
26-12-2005, 01:04 AM
هلا والله بخوي فهد

ان كنت تقصد من الذي ينفق(يصرف) اي الجهات الحكوميه فهذا صحيح ولكنني هنا اتحدث عن صاحب القرار في كمية وحجم الانفاق بالطبع هو البنك المصرفي لانه اذا اراد ان يحارب التضخم فهو يامر برفع الفائده ويامر من خلال رئيس الحكومه بخفض الانفاق الحكومي

اذن في الاخير صاحب القرار هو الذي يحدد زيادة الانفاق اوتقليصه وليس الشخص الذي يقوم بالانفاق(الصرف الفعلي) من ماتم له تحديده

ارجو ان اكون وضحت النقطه

واعذرني اليوم ترا السوق الدوحه مضيق خاطري

تحياتي

ههههههههه ......

فهد

من التابع ومن المتبوع السياسه النقديه ام السياسه الماليه

هل تعلم ان كثير من دول العالم لا يوجد فيها وزير اقتصاد

ليت الله يفكنا من هالوزرات .....كان حنا بخير

عزيزي ابو فيصل

بدايه عسى الله يفرج همك

ثانيا

واضح لديك خلط بين السياسه النقديه والسياسه الماليه

السياستان تختلفان كليا عن بعضهم البعض

لكل سياسه ادوات معينه واهداف معينه واوقات معينه للاستخدام

السياسه النقديه اختصاص البنك المركزي وادواتها (سعر الفائده وعرض النقود).....

والسياسه الماليه اختصاص زارة الاقتصاد وادواتها (الانفاق الحكومي والضرائب)

هذا باختصار شديد

لايوجد شئ اسمه تابع ومتبوع.....هذي سياسه وهذي سياسه

والله يوفق الجميع

ابو فيصل
26-12-2005, 07:26 AM
عزيزي ابو فيصل

بدايه عسى الله يفرج همك

ثانيا

السياسه النقديه اختصاص البنك المركزي وادواتها (سعر الفائده وعرض النقود).....

هذا باختصار شديد

والله يوفق الجميع

هههههههههه

اخوي فهد

بدايه عسى الله يفرج همك

وياك وكل مسلم

1- من اي منظور اقتصادي تتكلم هل هو الكلاسيكي او النيوكلاسيكي او الكينزي... هذا اولا

اعجبتني جدا .......كثر لي منها .....هذا طبع العربان..... :D

يمكن عند القذافي .......فالرجل غير الكثير واخترع الكثير ....والكثير... لاكن ماحد راضي يسمعه

ولايعطيه وجه

اما الصيحيح فهما مرتبطتان مع بعض جدا وان تفرقتا ما صار اقتصاد دول صار الله يعزكم سوق غنم

الانفاق(المصروفات) الحكومي والايرادات هما مكونات ميزانية الدوله والضرائب جزء من الايرادات
و ميزانية الدوله هي الاخرى ايضا جزء من سياسه وليست سياسه بحد ذاتها......اكثر من هيك شرح مافيه....... :D

اذا عرفت الاقتصاد الكلي والجزئي لعرفت ما ارمي اليه

ابو فيصل
26-12-2005, 08:28 AM
اخوي فهد

بدايه عسى الله يفرج همك

وياك وكل مسلم

1- من اي منظور اقتصادي تتكلم هل هو الكلاسيكي او النيوكلاسيكي او الكينزي... هذا اولا

اعجبتني جدا .......كثر لي منها .....هذا طبع العربان.....

يمكن عند القذا......ف .......ي .......فالرجل غير الكثير واخترع الكثير ....والكثير... لاكن ماحد راضي يسمعه

ولايعطيه وجه

اما الصحيح فهما مرتبطتان مع بعض جدا وان تفرقتا ما صار اقتصاد دول صار الله يعزكم سوق غنم

الانفاق(المصروفات) الحكومي والايرادات هما مكونات ميزانية الدوله والضرائب جزء من الايرادات
و ميزانية الدوله هي الاخرى ايضا جزء من سياسه وليست سياسه بحد ذاتها......اكثر من هيك شرح مافيه.......

فهدq8
26-12-2005, 05:12 PM
اخوي فهد

بدايه عسى الله يفرج همك

وياك وكل مسلم

اعجبتني جدا .......كثر لي منها .....هذا طبع العربان.....

يمكن عند القذا......ف .......ي .......فالرجل غير الكثير واخترع الكثير ....والكثير... لاكن ماحد راضي يسمعه

ولايعطيه وجه

اما الصحيح فهما مرتبطتان مع بعض جدا وان تفرقتا ما صار اقتصاد دول صار الله يعزكم سوق غنم

و ميزانية الدوله هي الاخرى ايضا جزء من سياسه وليست سياسه بحد ذاتها......اكثر من هيك شرح مافيه.......

عزيزي ابو فيصل

السالفه عندك ماهي سالفة خلط بس بين السياسه النقديه والماليه بس.....

السالفه اكبر.....

اللي عندك ياابو فيصل خلط ( بالمفاهم الاقتصاديه ) ككل :)

الحمدلله اللي مو انت (محافظ البنك المركزي) :p كان صارت ( علوم)

الله يوفق الجميع ان شاء الله