المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم القطرية تصحح أوضاعها بصعود طفيف دون 1.2%



مغروور قطر
05-03-2009, 01:33 PM
سوق الدوحة : المؤشر يواصل ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي مسجلا 4281 نقطة ( + 1 % )، وسهم ناقلات يرتفع بنحو 5 %
أرقام 05/03/2009
واصل المؤشر العام لسوق الدوحة المالي، ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي، مغلقا عند 4281 نقطة ( +1.2 % )، مع تحسن قيم التداولات والتي بلغت قيمتها الإجمالية 231 مليون ريال.

وكان المؤشر استهل جلسة اليوم على تراجع طفيف حتى مضي النصف ساعة الأولى ومن ثم شهد ارتفاع تدريجي ليغلق مرتفعا بنحو 50 نقطة، وبهذا يكون المؤشر أنهى تداولات الأسبوع متراجعا بنحو 160 نقطة مقارنة بالأسبوع الماضي رغم ارتفاعه خلال الجلستين الأخيرتين.

http://www.argaam.com/uploads/doha539.gif


وتصدر سهم ناقلات " التي تقوم بعمليات نقل الغاز المسال من قطر إلى أنحاء العالم" قائمة الأكثر ارتفاعا مغلقا عند 17.8 ريال ( +5 % ) عن طريق تداولات كثيفة تجاوزت 3.8 مليون سهم، وذلك بعد صدور تفاصيل أوسع عن أكبر مشروع لإنتاج الغاز المسال في العالم ( قطر غاز 2 ) والذي سيتم افتتاحه خلال شهر أبريل من العام الحالي، من خلال خطين طاقة كلا منهما 7، 8 مليون طن.

وفي نفس الإطار ارتفع سهم النقل البحري بنحو 5 % مغلقا عند 27.7 ريال، تلاه سهم قطر للتأمين عند 34.8 ريال ( + 4 % )، كما ارتفع سهم بروة العقارية بنحو 3 % مغلقا عند 17.4 ريال، وأشارت الشركة أنها بصدد بيع شركة حصاد بروة من خلال موقع سوق الدوحة.

في المقابل تصدر سهم السلام العالمية قائمة الأكثر تراجعا بالنسبة القصوى مغلقا عند 8.65 ريال عن طريق تداول 88 ألف سهم، وذلك عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة، تلاه سهم التحويلية عند 33.5 ريال ( - 7 % ).

وأنهى سهم صناعات قطر تداولاته مرتفعا بنحو 2 % عند 63 ريال، وكانت الشركة قد أعلنت من خلال الموقع الرسمي لسوق الدوحة المالي توقيعها عقد لبيع الإيثلين مع شركة سوميتومو- فرع آسيا.

مغروور قطر
05-03-2009, 04:27 PM
عبد الحكيم: الأفضل للمضاربين الخروج من السوق خلال الفترة الحالية
الأسهم القطرية تصحح أوضاعها بصعود طفيف دون 1.2%


مستويات مغرية
أضرار جسيمة
ارتفاع 22 سهمًا
أخبار الشركات






دبي - علاء المنشاوي

أنهت الأسهم القطرية جلسة اليوم الخميس 5-3-2009، محققةً مكاسب بلغت نسبتها 1.15%، بعد تلقي المؤشر العام للسوق دعمًا قويًا من قبل عددٍ من الأسهم القيادية وعلى رأسها سهم ناقلات الذي ارتفع بنسبة 5.3%.

وقال محللون لـ"الأسواق.نت" إن ما حدث خلال جلسة اليوم من صعود كان شيئًا إيجابيًا، إلا أنه جاء دون التوقعات، حيث كان يؤمل المستثمرون على حركة تصحيحية قوية بنسبة تتراوح بين 3 أو 4%، وذلك في أعقاب عددٍ من الجلسات التي شهدت تراجعات قوية للغاية جعلت من سوق الدوحة الأسوأ أداءً بين مستوى أسواق المنطقة.

وأغلق المؤشر نهاية التعاملات، عند مستوى 4281 نقطة مقارنةً بـ4233 نقطة خلال الجلسة السابقة، مرتفعًا بنسبة 1.15%، وبلغت قيمة التداول 231.4 مليون ريال، وبلغ عدد الأسهم المتداولة 11.3 مليون سهم، مقارنةً بـ7.2 مليون سهم خلال جلسة أمس. (الدولار يعادل 3.64 ريالات).


مستويات مغرية

وقال الخبير المالي أحمد عبد الحكيم في حديثه لـ"الأسواق.نت" من قطر إن الاتجاه العام للسوق لا يزال اتجاهًا هابطًا، حتى وإن شهدت الأسهم بعض التذبذبات الإيجابية التي تشهدها الأسهم بين حينٍ وآخر، إلا أن الارتفاع الذي شهدته الأسهم اليوم كان صعودًا تصحيحيًا في أعقاب عددٍ من الجلسات التي شهدت تراجعات قاسية.

وأضاف عبد الحكيم أن السوق لا تزال تعيش أجواء نتائج شركة صناعات قطر التي جاءت دون توقعات المستثمرين والمحللين، لافتًا إلى أن سهم التجاري شهد خلال الجلسة بعض المضاربات، حيث أنهى تعاملات اليوم مرتفعًا بنسبة بلغت 0.79%.

وأشار عبد الحكيم أن ارتفاعات اليوم جاءت دون توقعات المستثمرين، حيث كان من المتوقع أن تكون ارتفاعات قوية تصل إلى 4%، إلا أنها جاءت متواضعة، لافتًا إلى أن سهم صناعات قطر يتداول حاليًا عند مستويات مغرية جدًا ومشجعة على الشراء، خاصةً في ظل التوزيعات الجيدة التي أعلنت عنها الشركة.


أضرار جسيمة

وأكد عبد الحكيم في حديثه لـ"الأسواق.نت" أنه من الأفضل للمضاربين خلال الوقت الحالي أن يخرجوا من السوق انتظارًا لتحسن الأوضاع لأنهم يتسببون في أضرار جسيمة بالنسبة لأنفسهم وبالنسبة للسوق، فالوقت الحالي ليس وقت مضاربة، مشيرًا إلى أن المضاربين يقومون ببيع الأسهم عند المستويات الحالية انتظارًا لتراجعها ثم يقومون ببيعها وهو ما يؤدي لحالةٍ من الذعر في أوساط المستثمرين، ويعمِّق من الحالة النفسية والثقة في السوق.

وأشار عبد الحكيم إلى أن سهم الريان كان من الأسهم التي شهدت تحركًا إيجابيًا خلال جلسة اليوم؛ حيث احتل المرتبة الثانية من حيث أفضل 10 شركات في السوق من خلال تداول ما يزيد على 1.5 مليون سهم.

وارتفع سهم الريان خلال جلسة اليوم بنسبة طفيفة بلغت 0.56%، وأنهى تعاملاته
انخفاض 24 سهمًا.


ارتفاع 22 سهمًا

وارتفعت أسعار أسهم 22 شركة، فيما تراجعات أسعار 9 أسهم، وبلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها 5196 صفقة، مقارنةً بـ3811 صفقة خلال الجلسة السابقة، وبلغت أحجام التداول 11.3 مليون سهم.

وقاد ارتفاعات اليوم سهم ناقلات بنسبة 5.3%، تلاه سهم شركة النقل البحري بنسبة 4.53%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم قطر للتأمين بنسبة 4.5%.

وجاء في مقدمة الأسهم المتراجعة سهم السلام بنسبة 9.9%، تلاه سهم شركة التحويلية بنسبة 6.7%، وفي المرتبة الثالثة جاء سهم ازدان بنسبة انخفاض بلغت 4.5%.


أخبار الشركات

وكشفت شركة العامة للتأمين عن موافقة عمومية الشركة على بنود جدول أعمالها ومن بينها توزيع أرباح نقدية بنسبة 30% وأسهم مجانية بنسبة 25%.

وأغلق سهم القطرية العامة للتأمين متراجعًا بنسبة 7.95%، نهاية الجلسة.

وأعلنت شركة الإجارة عن مصادقة الجمعية العمومية وغير العمومية للشركة على بنود جدول أعمالها، ومن بينها الموافقة على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5% وأسهم مجانية بنسبة 10%.
وأنهى سهم الإجارة تعاملات اليوم متراجعًا بنسبة 6.98%.

السندان
05-03-2009, 11:44 PM
الله يعطيك العافية

داااايم السيف
05-03-2009, 11:55 PM
الله يعطيك العافيه ومشكور على النقل