المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل المستهلك محمي في دولة قطر، أم لا؟ مقترحاتكم ستصل إلى سعادة الوزير.

Mishaal
06-03-2009, 11:25 PM
جميع المقترحات الواردة منكم حتما ً ستخدم المستهلك في دولة قطر وستناقش مع سعادة الوزير.

هناك توجه قوي من سعادة وزير الأعمال والتجارة لكبح جماح التضخم من الأسعار الغير مبررة.

المطلوب هنا مجموعة مقترحات على كيفية تطوير عمل حماية المستهلك حتى يكون قوي ويغطي المواد الإستهلاكية، المجمعات الطبية، المأكولات والمشروبات، المدارس الخاصة، شركات الطيران وكل ما يتعلق بحياة المواطن من الناحية الإستهلاكية والأسعار.

أنتظر تفاعلكم ..

قطر2005
06-03-2009, 11:50 PM
السلام عليكم مرحبا اخوي بس ابي اقولكم شي ........................ ممكن طرشون حد من وزارتكم يثبت في مركز بوسمره يوم السبت عند التفتيش في الجمارك ويشوف هل قطر من وين يشترون اغراض بيوتهم ومستلزمات الحياه اقولك انا من وين يشترون يقبضون خط تقريبا 300 كيلو تخيل عشان يشترون اغراض بيوتهم وبندى ماتقصر والله حرام عليكم

Mishaal
06-03-2009, 11:55 PM
السلام عليكم مرحبا اخوي بس ابي اقولكم شي ........................ ممكن طرشون حد من وزارتكم يثبت في مركز بوسمره يوم السبت عند التفتيش في الجمارك ويشوف هل قطر من وين يشترون اغراض بيوتهم ومستلزمات الحياه اقولك انا من وين يشترون يقبضون خط تقريبا 300 كيلو تخيل عشان يشترون اغراض بيوتهم وبندى ماتقصر والله حرام عليكم

أخي الكريم هذه الإطروحة لم توضع للشكاوي، وإنما للمقترحات الفعالة.

أنا مستهلك مثلكم تماما ً وسأتفهم وجهة نظركم. فأتمنى أن تضعوا لنا آرائكم لكي نناقشها مع سعادة الوزير خلال الإجتماع. بعيدا ً عن الردود الخارجة عن صلب الموضوع.

مع التحية،

قطر2005
07-03-2009, 12:03 AM
وازيدك من الشعر بيت المواد الغذائيه معفيه من الجمارك يعني ليتعذرون التجار يقولون رسوم الجمارك ومادري وشو يمكن الناس ماتدري ان المواد الغذائيه مععععععععععععفيه من الجمارك وشكرا

دلة الرسلان
07-03-2009, 12:03 AM
ياهلا اخوي اعذر اخوانك ترى الناس ماكلة حصى على حماية المستهلك وغاسلة يدها من

اي تحرك ايجابي منهم لصالح المستهلك وموضوعك حرك المشاعر .

انا عندي اقتراح بالنسبة للفواتير اللي ينكتب عليها شروط مخالفة للقوانين مثل ممنوع

التبديل او استرجاع المبلغ المدفوع تمسح ويعطى المستهلك حقه في الارجاع والتبديل .

- اذا يمون الوزير على القطرية يساوون اسعارالتذاكر مع اسعار المنطقة ..

Mishaal
07-03-2009, 12:07 AM
وازيدك من الشعر بيت المواد الغذائيه معفيه من الجمارك يعني ليتعذرون التجار يقولون رسوم الجمارك ومادري وشو يمكن الناس ماتدري ان المواد الغذائيه مععععععععععععفيه من الجمارك وشكرا

سنطرح أمر تسعيرة الجمعيات الغذائية بسعة، وهي قضية شائكة في البلاد.

شكرا ً لك وننتظر المزيد من الملاحظات.

السهم الكلاسيكي
07-03-2009, 12:08 AM
المواطن محتار محتار ***** لعبوا فينا التجار

الاسعار ولعت نارنار ***** وراتب اول شهر طار

يا لله اللطف بنا ياستار ***** الشعب ابتداء ينهار ينهار

Mishaal
07-03-2009, 12:09 AM
ياهلا اخوي اعذر اخوانك ترى الناس ماكلة حصى على حماية المستهلك وغاسلة يدها من

اي تحرك ايجابي منهم لصالح المستهلك وموضوعك حرك المشاعر .

انا عندي اقتراح بالنسبة للفواتير اللي ينكتب عليها شروط مخالفة للقوانين مثل ممنوع

التبديل او استرجاع المبلغ المدفوع تمسح ويعطى المستهلك حقه في الارجاع والتبديل .

- اذا يمون الوزير على القطرية يساوون اسعارالتذاكر مع اسعار المنطقة ..

ملاحظة جديرة بالإهتمام. شكرا ً يا دلة الرسلان.

وأي ملاحظة أخرى أتمنى وضعها خلال اليومين التاليين لكي أضيفها إلى ورقة النقاش. :)

امل الحب
07-03-2009, 12:13 AM
اخوي المقترحاات الفعاالة تحتاج للتطبيق

مو للنظر ومن ثم في الادراج..

واغلب الشكاوي معروفة يعني ماتحتاج لنقاش..

نحتااج الى ردع حق التجاار والتسعيرة الموحدة في كل مكاان

مو غرض القاه في المكاان الفلاني ب 8 والقاه في مكاان ثاني ب 14 ريال

شوف الفرق وبتعرف ان مافي رقابة وكل من بكيفه والي ضايع في السالفة المستهلك المسكين..

وتشدد الرقاابة والي ماينفذ يعااقب والي من المراقبين يتساهل يتعااقب..

ولكن ارجع اكرر لك ان هالامور تحتاج تطبيق مو بس نظرومناقشة وتغلق الادراج عليها..

sidokotbi
07-03-2009, 12:17 AM
جزاك الله كل خير اخوي

الله يوفقك على ما انت مقدم عليه

ولي رجعه ثانية ان شاء الله

a.a.a.qatar
07-03-2009, 12:24 AM
اخوي مشعل موضوعك انطرح بوقت كنت ابغي اكتب فيه القهر الي احس به الحين ...
مساعه كنت طالعه من بيت وحده من اهلي مريت على السوبرماركت قلت اشتري لبن اكتيفيا قلت حق الهندي عطني شدة لبن اكتيفيا (شدة يعني ست حبات يجون مع بعض) لما جابهم قلت له جم ؟ قالي 8 ريال قلت له ليش انا من يومين شاريه من عندك بسبعه ريال ونص ليش 8 ريال الحين قالي الواحد بريال ونص قلت له اوكي بس انا شاريه شده كامله مب شاريه حبه حبه !!!!!!!!!! قالي اوكي مدام جيب سبعه ريال ونص مافي مشكله قلت له وليش من الاول تقولي ثمان ريال شايفني هنديه تقص علي وين المسئول في السوبرماركت ... لما جاني المسئول قلت له الحين بشتكي علي عند البلدية رد عليّ بكل برود ... ها روح بلديه ماله شغل فينا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
اخوي مشعل صرنا مطنزه حتى عند الهنود روح قول حق الوزير هالشي قول له مافي حد ما قاعد يستغفل القطري الكل على باله القطري قاعد على كنز وبير بترول ... قوله اذا انتوا الوزراء ما تحسون بالي احنا نحسه لان سعادتكم وسعادة غيركم ما يحس بالي يدفعه لما يروح يشتري شي لان الداخل له اكثر من الخارج منه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وتحياتي لك ولموضوعك الي اتمنى يوصل لسعادة الوزير ... والمهم انه يتحرك مب بس مجرد للعلم مثل الباقين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! الجداد والقدامى
وسلامي للكل

على فكره السوبرماركت اسمه فاز في منطقة مريخ

بو فهد
07-03-2009, 12:38 AM
اخوي مشعل

اذا تقدر توصل المعلومة

بس قولة يمنع الاحتكار وتصير قطر احسن دولة في الخليج

ع فكرة الوزير اهوا الي محتكر استيراد الاسمنت والاعلاف
وغيرة
محتكر اللحوم ودواجن والي السيارات الخ

المهم يلغون الاحتكار وكثر خيرهم

الـقـاسـي
07-03-2009, 01:00 AM
صباااااااااح الخير ياسعادة الوزير
التجار كلونا ونهبونا ولاعبين في حسبتنا وانتو للحين تبون مقترحات وتضيفها لورقة النقاش
وكالعادة بعد الأجتماع مراح يصير شي ولو صار شي بتثبت الأسعار لمدة أسبوعين أو شهر بالكثير
وبعدها ترجع ترتفع ويرد يجتمع سعادة الوزير وتثبت الأسعار فتره وترد ترتفع
يعني التجار يعطونا جرعة مهدئة اذا شافو الكلام زاد
المقترحات واجد
المحلات اللي كل يوم يررتفع بالنص ريال وريال
يمكن يكون مبلغ بسيط بس اذا صار على كل شي لا مب بسيط ابدا
ليش اذا وصلت شكوى انه في محل رافع السعر وتم التاكد يغلق المحل شهرين أقل شي عشان يصطلبون
ليش ماتكون الأسعار محددة
ليش مافي حملات تفتيشية تتأكد من الأسعار
وين هالاشياء كلها من يحميني كمواطن أو مقيم من هالاسعار النار اللي صدق ماصار الواحد يقدر عليها
ياخي اذا انتو مرتاحين ماديا ماتهمكم ترى احنا تهمنا وواجد بعد
انتو ما تأثر على ميزانيتكم أحنا تأثر ترى
ياليت يكون في حل بسنا قهر كل يوم والثاني ..

والله هالكلام من القهر طالع ..

&بوشهد&
07-03-2009, 01:21 AM
انا اقترح على حماية المستهلك ان تضع رقم خاص يستقبل شكاوي الناس للي يشوف اي محل اي سوبر ماركت اي كراج اي مطعم رافع سعره يتصل على طول حق حماية المستهلك ويخبرهم ويجون يخالفونه
هنا بتشوف الاسعار ثابته

قطري كشخه
07-03-2009, 01:27 AM
السلام عليكم مساك الله بالخير اخوي اشكرك على طرحك لهذا الموضوع ,,

اولا انا لاأمن بأنه عندنا لجنه حمايه وراح اقولك السبب

في حياتي ماشفت اى توعيه او حملات ارشاديه ترشد المستهلكين لا في شوارع لا في جرايد لا في انترنت الى هو ابسط شي,, حتى موقع ماعندهم تلفون ماعندهم طييب كيف تبون تسمعون رأي الجمهور يعني خلنا نقول 30 الف شخص في المنتدى ماذا عن الباقي بقيه المواطنين والمقيمين كيف الواحد يقدر يشتكلي او يبلغ عن مخالفه في حق المستهلك :telephone: انا الشكاوي الوحيده الى اسمعها في وطني الحبيب غيرها ماشفت وله احس انه هم موجودين ..
اقل القليل مطلوب موقع لهم يأخي لو يبون افكار كيف يسوقون للموقع مستعد اقعد واعطيكم افكار من اليوم لين باجر وبدون مقابل :secret:

خلنا ندخل في الموضوع اولا لزم المستهلك يعرف في البدايه ماهي حقوقه ماهو له ماهو عليه وكيف يقدر يحمي حقوقه وحقوق غيره وكل هذا لزم يبين من خلال قسم حمايه المستهلك الى ماندري عنه :
احنا مانبي كل المعلومات التى تحمينا كمستهلكين نبغي على الاقل اساسيات المستهلك تطبق عندنا في البدايه

خذ ملاحظاتي :
اول شي لزم يتم تزويد المستهلك بكافيه المعلومات عن المنتج سواء كتابي وله وصفي لكل منتج ويشمل معاه السيرفس اوفر بشكل واضح جدا وحقوق المستهلك للكانسيلشن قبل الشراء ,, مثال : والله لين اروح اشترى من شركه نوكيا جوال اطلع من المحل وارجع بعد ساعه اقوله والله التلفون ماعجبني يقولي مالي شغل خلاص انت خذت الجوال ومايحقلك ترده ,, طيب انت ماقتلي انه مايحقلي ارجع الجوال يأخي في اوروبا اول مادخل المحل اول مااقرر اخذ الجوال يقولي اسمع اول ماتاخذ الجوال يقولي انا اضمن لك اني اى خلل في الجوال يحصل لمده سنه انا اضمن اني اعوضك عن جوال ثاني هذا واحد , ثنين يقولي عندك 28 يوم يحقلك ترد الجوال لأي كان وهذا حقوقك كمستهلك وهذا ينكتب كذالك وره الرسيت ,, طيب ليش ماعندنا هالشي ليش حق المستهلك مهظوم لأنه مافي حد يطالب هالشي كأنه يقولك عاجبك خذ مب عاجبك لاتأخذ وهذا للأسف لقله وعي المستهلك في تعامله مع الباعه ويقع العاتق عليكم انتو ياحمايه المستهلك لانكم مأرشتو المواطنين والمقيمين بأقل حقوقهم , واذا تبي اكتبك كيف ترشدهم مستعد اكتبلك كيف ترشدهم .

ثانيا
كثير من الشركات الى عندنا تحطلك دعايه في الدسبلي ينكتب فيها تنزيلات 50% طيب انا كمستهلك كيف اعرفه انه فعلا عنده تنزليت وهو في الحقيقه ماعنده ممكن يحط قبل السعر كان كذا واحين كان كذا ,, اقل القليل لزم تصدر شهادات من قسم حمايه المستهلك يتم فيها اثبات انه فعلا المحل الفلان عنده تنزيلات من الفتره الفلانيه الين الفتره الفلانيه وبالنسبه الفلانيه مثل ماتقوم فيها الشركات الى تخاف على سمعتها ومصداقيتها ,, في حياتي ماشفت في محل دخلته وفيه تنزيلات وكان حاط ع التيلر انه في تنزيلات غير محل دي ان جي في فيلاحيو والباقي وله هامه ليش لانه مافي رقيب وله تغريم على ممرسه مثل هذا النشاط دوم اخذ الأذن من اصحاب الشأن والمغلوب على امره انا المستهلك .

ثلاثه
اجي مثلا يوم في محل خلنا نقول ابي اشتري كيس عيش مثلا اليوم كان 160 الكيس وبعد شهر ارجع اتفاجأ انه صاره 180 وبعدها بشهر اتفاجأ انها وصلت 220 طيب كيف برر لي يقولي والله المورد او المصدر هو الى رفع على الاسعار وانا ماقدر ابيك بخساره اقوله انزين شلوون انا اعرف انه المصدر هو الى رفع عليك يقولي والله تبي خذ ماتبي خل انزين وينكم انتو عنهم على الاقل لزم يكون هناك متابعه بأحوال السوق واعلام المستهلك بالزيادات الجديده ( مثال بورصه الاسعار : التسعيره الداخليه للمواد الغذائيه او اين كان .)

هناااك امور كثيره لو بقعد احين لين باجر ماقدر ارصدها والمفروض انه يتم رصد المخالفات وتغريم المخالفين عشان والاعلان عنها بشكل رسمي في الجريده عشان يكون عبره لغيره ويخافون الله في زياده الاسعار .

الـقـاسـي
07-03-2009, 01:44 AM
هذا عذرهم دايما المورد هو اللي رفع الاسعار
وتحصله لارفعه ولاشي

شاي كرك
07-03-2009, 02:25 AM
ياجماعه عطو الرجال اقتراحاتكم لعل وعسى الموضوع هالمره يصيب ويكون بمثابة الغشة اللي راح تنقذ ال2500،000 نسمة هذا اذا ما كانوا ثلاثة مليون طبعا ( ماينس) التجار ..

أخوي مشعل .. لا تتوقع ان اي واحد راح يرد على موضوعك و يقول لك الاقتراحات من غير المقدمات اللي تعور القلب .. سنين وهم يشتكون من الاسعار والاجارات ووووووووو ولحد معبرهم .. وكل ما قالوا شي قالوا بعد الاسياد بعد المؤتمر بعد القمة بعد البطولة بعد الدوري بعد بطولة الاسكواش بعد بعد بعد ...
فطول بالك وتقبل اي رد .. وبعدين مش من المعقول ان المنتدى هو اللي راح يكون مصدر قوي لسعلدة الوزير وهو اللي راح يحل ازمة العقم القراري لللحد من جحيم الاسعار !!! هذا الشي مش استنقاص من قيمة ووزن المنتدى .. ولكنه يعتبر شي جديد ..

المهم .. بالنسبة لاقترحات :
1-انا اييد موضوع الخط الساخن الخاص بالمستهلك للتبليغ عن اي تجاوزات في الاسعار ، ويكون الامر جدددددددددي شوي بارك الله فيكم ..لان الأمور أصبحت لا تطاق .
2-مع اني اشك في هذا الاقتراح ولكن لعل وعسى ، وهو تشريع ووضع عقوبات مااااديه او تأديبيه على المتجاوزين بشكل قوي وفوري مثل ما احنا شايفيين في موضوع قانون المرور ومخالفة قطع الاشارة فالامر ليس ببعيد فكلهم ( هلاااااااااك ) ..!!
3-التسعيرة اللي قلت عنها شائكة .. هذا انتوا وتقولون عنها شائكة عيل من اللي راح تكون المسألة عنده مش معضله وغير شائلكة ؟!!! واتمنى تكو ن التسعيره ثابته لبعض السلع الاستهلاكية وصالحة لكل وقت مب نحصلها وقت المناسبات طالعه السما وهي اصلا متوفره في كل وقت مثل اللي قاعد يصير قبل شهر رمضان .. ياخي نتمنى ان احنا نسمع اونقرا يوم في الجرايد او الاخبار ان الوزارة قامت بمسح ميداني لمعرفة سعر السلعة المستوردة او غيرها .. ويمكن انا ما قريت بس هذا اللي حاصل !!!
4-انكم تقرون الاقتراحات مره ثانيه ..

STAR
07-03-2009, 03:04 AM
انا اقترح على حماية المستهلك ان تضع رقم خاص يستقبل شكاوي الناس للي يشوف اي محل اي سوبر ماركت اي كراج اي مطعم رافع سعره يتصل على طول حق حماية المستهلك ويخبرهم ويجون يخالفونه
هنا بتشوف الاسعار ثابته

نفس الاقتراح اللي كنت بقترحه لكن سبقتني ^_^

المسا
07-03-2009, 11:25 AM
لو لحماية المستهلك سلطة .. ما تسمع الهنود يقولون لنا لما نروح نشتري غرض ونكاسر بالاسعار انت قطري فلوس واجد.. والا لما يشوف الجاليات يعطيهم اسعار خاصه ويعوضها من القطري بالسعر المضاعف .. لازم يكون فيه حمله ضد هالفكر الموجود عندهم والتصرفات القائمه عليه بحيث يضمن لنا القانون حقنا وما يعطي هالفئه من الناس اي حق في انها تقول لنا قطري فلوس واجد.. والا اش رايكم؟

Mishaal
07-03-2009, 01:15 PM
أشكركم فردا فردا على مداخلاتكم القيمة

وأنتظر المزيد من المساهمات.

مع التحية،

بالول
07-03-2009, 01:52 PM
مشكور اخوي مشعل على الموضوع اما بالنسبة للاقتراحات :

1- لايقتصر دور ادارة حماية المستهلك في الوزارة على الدور الاشرافي والرقابي فقط دون تطبيق الجانب العقابي على المخالفين ... فما الفائدة ان تقوم الوزارة برصد اسعار السلع ومقارنتها بين مجمع واخر مع وجود الفوارق في الاسعار دون فرض رقابة وعقوبات صارمة على المخالفين. فيجب ان يكون لادارة حماية المستهلك الحق في اصدار العقوبات ومخالفة المتجاوزين .....ولناخذ على سبيل المثال وزارة البلدية عندما استحدثت عقوبات صارمة على المخالفين في الاغذية الصحية وخاصة المطاعم فهي لم تكتفي فقط بالمراقبة وانما كذلك تملك الحق في اتخاذ اجراءات صارمة ضد المتهاونين حيث يتم انذارهم واغلاق مطاعمهم للحفظ على صحة المواطن.

2- اقترح ان يتم الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة والمجاورة بشأن حماية المستهلك للاستفادة من تجاربهم في هذا الجانب ولوضع الاليات المناسبة التي تفعل دور ادارة حماية المستهلك.

3- هاتف مخصص لتلقي الشكاوى من افراد المجتمع مع ضرورة التفاعل الجاد مع كل مشكلة او اقتراح يتم طرحه.

شيط ويط
07-03-2009, 02:01 PM
جميع المقترحات الواردة منكم حتما ً ستخدم المستهلك في دولة قطر وستناقش مع سعادة الوزير.

هناك توجه قوي من سعادة وزير الأعمال والتجارة لكبح جماح التضخم من الأسعار الغير مبررة.

المطلوب هنا مجموعة مقترحات على كيفية تطوير عمل حماية المستهلك حتى يكون قوي ويغطي المواد الإستهلاكية، المجمعات الطبية، المأكولات والمشروبات، المدارس الخاصة، شركات الطيران وكل ما يتعلق بحياة المواطن من الناحية الإستهلاكية والأسعار.

أنتظر تفاعلكم ..

نشكر جهودكم اخوي العزيز لكن اتمنى قبل هالطلب انك توضح للاعضاء دور واهداف حماية المستهلك اللي عندنا وعلى ضوءه الاعضاء يقدمون اقتراحاتهم لأن مع الأسف حماية المستهلك عندنا فقدت (ثقة) المستهلكين وتخلت عن (مصداقيتها ) معهم وكثير ماتغنى المسؤولين في حماية المستهلك بأغنية (نحن لا نتدخل في تحديد أسعار السلع ) و(السوق مفتوح ) و(لاللاحتكار) و( السوق عرض وطلب )

السهم الكلاسيكي
07-03-2009, 02:52 PM
أشكركم فردا فردا على مداخلاتكم القيمة

وأنتظر المزيد من المساهمات.

مع التحية،

متى بيتفضل الوزير وبيجاوب على اسئلة الاعضاء

مجرد وهم
07-03-2009, 03:24 PM
اخوي مشعل .. في دولة الامارات والسعوديه عملو خطتين والخطتين كانو فعاله طبعن كل دوله حطتها على حسب طبيعة الدوله وعدد المقيمين بها وراح اتكلم عن الخطتين في الموضوع بس في البدايه احب اوضح بعض النقاط الي من خلالها الاخوان الاعضاء في المنتدى ممكن حتى يوضحون لي الصوره اذا انا كنت خطا ام صح في بعض الاقتراحات :
1- لجنة المناقصات المركزيه : اولا الاغذيه المدعومه من قبل الدوله وهي الارز والسكر والزيت والحليب . احنا كمواطنين نروح ناخذ بطاقات وكل اول شهر نروح المنتزه وما يندرى كل شخص بظروفه ومكان سكنه ومهب مشكله ومعى ذلك نروح وناخذ الاورلق الي من خلالها نشتري العدد المسموح لك ولاسرتك من خلال هاذي الاغذيه .. واذا خذنى الاوراق نروح المحلات ندور على سلع التموين والي يقولك عقب يومين بيجي وساعات تروح ويقولك جاء وخلص ولا ما فيه الا رز والحليب والزيت بيجي عقب يومين وفي الاخير لما تشيك على المطاعم وخصوصا الهنديه تحصل يحط لك علب حليب رينبو مفتوحه وفي داخلها كله حليب تموين وهالشي يحصل في السكر والارز والزيت يبدلوه فقط العلب والاكياس واحنا ادور روسنى كل شهر ندور على هالمواد يا بلفيت ارخص وبنقتصد منها ولو انحسب دوختنى صارت اغلى من قيمة المواد الغير مدعومه .. وثانيا وصل لسعادة الوزير انه مواد التموين اوصلت فارس ايران والسعوديه .. انا اشتغل في الميناء وقبلها في بو سمره ويوم كنت في بو سمره طبعا المركبات الخارجه من البلد لا تفتش ومليانه مواد تموين .. ويوم انتقلت للميناء اهل فارس يجينى طبعن يدخل معاه مواد تموين مكيسه باكياس مواد غير بحيث انه المفتش لما يدخلها ما يعرف انه هاذا الرز مدعوم واحنا اندوخ السبع دوخات عشان نحصل وساعات ما نحصل .. شوف السعوديه تدعم المواد الغذائيه ( الارز والسكر والطحين والزيت والحليب ) بجميع انواعها وما تخصص نوع واحد وتطلع روحك لين اتحصل المواد .. مثلا في الارز لكل طن ارز تدفع الحكومه 1500 ريال على جميع الانواع ومنع خروج هاذي المواد من البلد بشتى انواعها لانها مدعومه ومثل ما يحصل الان في السعوديه والاستفاده منها من قبل المقيم والمواطن ولا تقتصر على المواطن .
2- الادويه تشتري من صيدليه بسعر والي في جمبها بسعر وتصدق لما تشيل السعر الي على العلبه ساعات والله يا جماعه تحصل ثاني موجود تحته اقل من صيدليه ثانيه .. شوف السعوديه هناك تعاون ما بين وزارة الصحه ووزارة التجاره .. وكل علبه عليها تسعيرتها من قبل وزارة الصحه ولا يستطيع الصيدلاني التلاعب في الاسعار حتى في المستحضرات الطبيه لانه عنده قائمه بالاسعار بها ومعتمده من وزارة الصحه ولا تقتصر المساله على الادويه الجاهزه .. احنا ترا حتى الادويه للعلم نشتريها من عندهم باقل من نص السعر وساعات بربع السعر .. تاخذ مضاد يقولك ب 200 ريال تروح السعوديه تحصله ب 50 .. ليش ما تدري
3- سوق الخضره والتسعيرات .. سوق الخضره لا يسمج لنا بالشراء في سوق الجمله من قبل موظفين البلديه يا بلفيت علشان النظام .. طيب ليش .. تصدق ياخوي مشعل انا شهر تقريبا شاري جزر استرالي من سوق الجمله كرتون فيه فوق 10 كيلو ب 15 ريال وبرع يبيعون الكيلو ب 6 ريال وهالتسعيره حتى في المجمعات بعد .. يعني كله استغلال الموضوع .. ياخي قوله افتحو السوق وخلو الي يجيب يجيب وشيلو التسعيره الي اذبحتنى وما استفدنى شي وخليهم يسمحون لنى رسمي بالشراء في سوق الجمله بدون قيود والي يجيب بضاعه من الخارج يجيب على كيفه خسر ولا ربح الحكومه مالها دخل دامه بيساعد على توفر المواد ونزول السعر ..
4-حماية المستهلك والنوم في العسل اخلى ما سوه دارو على المحلات الي عندنا وحطو استيكرات باراقام تلفوناتهم على المحلات .. طيب وين القانون وين التفعيل .. وين الرقابه .. المفروض الزام كل محل يعرض سلعه بوجوب وضع لاصق سعر على السلعه بحيث انا اجي كمستهلك اعرف انه هاذا اهو السعر الصحيح .. ولا يقتصر على الاغذيه بل على اي نشاط اخر ..
5- لماذا المحلات الي تنشاها بروه الان في ابوهامور الي راح تكون توزيعها قرعه على المتقدمين ليش عددها محدود ليش مهب هاذا المشروع يمتد في شتى مناطق الدوله بحيث يكون ففي ابوهامور والمطار ومعيذر والغرافه والخليج الغربي بحيث يحد من غلى المحلات التجاريه الي اهي السبب الرئيسي في غلا السلع ..

في لقاء من شهرين صار معى احد المسائيل في دولة الامارات عن سبب شكاوي المواطنين بسبب غلا الاسعار الاستهلاكيه والبترول والديزل والسكن والمحلات التجاريه والتضخم الي صاير .. فاجاب قال احنا صحيح رفعنى البترول الي تسبب في رفع المواد لاكن قال احنا رفعنى رواتب المواطنين بزياده قدرها من 70 الي 100 في الميه بسبب الغلاء على اساس ما يتاثرون وهاذا الشي الان بيخلي المقيم يصرف مدخراته في البلد وليس خارجها بحيث انه عدد المقيمين يطغي بكثير على عدد المواطنين بكثير .. شوف الكلام الاخ هاذا ..| طيب انته لما تزيد البترول والمواد وغيرها وترفه يدك من كل شي انا على مستواي البسيط الشخصي بكره لما يخترب عندي تكرمون حمام اعزكم الله ويجي يصلحه لازم بياخذ علي انا كمواطن ادبال الاسعار الي كان ياخذها في السابق يعني ما سوينى شي قبل يصلح لي هالشي ب 100 ريال الحين ب 400 ريال يعني انا في النهايه من بيدفع ضريبة الغلاء ..
انا بصراحه معجب بالتجربه السعوديه بجميع انواعها ..ادعم مواد التموين الاساسيه بنسبه مئويه معينه وادعم البنزين ومشتقاته والغاء لجنة المناقصات الي ما منها فايده .. احط تسعيره للادويه ومستحضراتها .. وضع جهه قانونيه من وزارة التجاره لمنع الغش في البيع .. وضع خط ساخن بحيث لو باعلك التاجر شي وتفاجئت انه غشك تقوم تتصل للرقم الموجود ويجي الموظف ليفصل بينكم واذا تبين غش التاجر المتعمد يتم غلق المحل لمدة شهر لحين استكمال التحقيق والغرامات المفروضه عليه .. تعويم سعر الخضراوات والفواكه ..
ولا ننسى في حال توحيد اسعار السلع الموجوده ياليت بس ياليت حماية المستهلك تقوم بنشر اسعار المواد عبر وسائل الاعلام المطروحه ووضع خط ساخن لشكاوي ..

الغاء قانون منع اصياد الربيان في قطر لانه الربيان الي يسمونه ايراني في السوق ترا اهو قطري والايرانيه يكرففون ويصيدون واهم داخلين قطر ويبيعونه علينا ب 50 ريال الكيلو وفي البحرين ينباع ب 8 ريال للكيلو والله ياخوي مشعل في ناس اذا راحو البحرين يجيبون ربيان من اهناك شوف احنا وصلنا الى وين .. ربيان ونشتريه من البحرين وصدقني لو قانون منع الصيد علشان يقولون منع حدوث انقراض الربيان في قطر جان الحين القانون وبعد 20 عشرين سنه بتحصل الربيان لايث على السيف من كثره .. وهاذا القوانين ترا لا تجدي نفعا لشي مثل ما سوو في موضوع منع صيد الارانب من كم سنه في السافليه لين ما صدهم مرض وماتو اكثر من نصهم ..

ووقف الاحتكار في الدوله بشتى انواعه

وقول للوزير ترا احنا وصلنا انه نشتري سيارات ومواد تموين واحتياجات ((للنساء)) بجميع انواعها من السعوديه واثاث من الصين وربيان من البحرين .. يمكن تحصلنى في السنوات القادمه نروح نشتري خضره من الكويت

تسلم ياخوي مشعل على المجهودات وياليت من باقي الاخوان الاعضاء الي عنده تعقيب على كلامي ممكن يعقب لما فيه صالح وهاذا المقترحات نابعه من تفكير شخصي محدود وممكن يكون عندكم الي احسن منها او تعدلون فيها لما في النهايه يصب لمصلحة الجميع

وجه الحقيقة
07-03-2009, 03:51 PM
اخي الفاضل مشعل..

المقترحات لن تاتي جزافاً فالناس قد امتلات صدورها بالكثير من الهموم ..نحن نتصفح المواقع على النت التي تخص الكثير من القنوات الاخباريه والصحف المحليه لعدد من الدول العربيه تتحدث عن الطفره الاقتصادية وارتفاع الرواتب وان شبه جزيره تحيط بها المياه من ثلاث جهات كانت اشبه ماتكون فالماضي بصحراء قاحله مَن الله عليها بالخير وسعة في الرزق لتصبح في غمضة عين نقطة ارتكاز في خريطه الاقتصاد العالمي وقطب من اقطاب الغاز والبترول في الانتاج السخي..وتجد بعض الاخوه في السعوديه يسخرون من تلك الاخبار ويستشهدون بسخريتهم على كون القطريين يأتون الى الدمام والاحساء لشراء مستلزماتهم الحياتيه من كل ماتتخيل ..اين الطفره والرواتب المرتفعه لاهل قطر وهم يفعلون ذلك؟؟
اصبح القطري يا اخي الفاضل في موظنه غريب ..يذهب ليشتري اي غرض يمكن ان تتخيله يجده مرتفعاً ..
قمت بحياه في احدى الايام..ذهبت لمعرض الكتب لوحدي المقام في الفتره الماضيه في مركز المعارض فوجدت عدد من الكتب والقصص الدينيه اعجبتني هممت بشرائها فوجدت سعرها بلغ ال2000 ريال فتركتها ..
عدت في اليوم التالي وبرفقتي احد الاخوه العرب الذي ينتمي بجنسيته لجنسية البائع الذي لديه ما اريد..وتركتهما سوياً يتحدثان واخذ صديقي يفاصل معه وعشان العشره والعيش والملح وهذا الكلام نزل سعر الكتب من 2000 ريال ال 1000 ريال ؟؟؟؟!!!!!
فعلت ذات الحركه في اكثر من محل واكثر من سوق وجدت ان القطري حيث يذهب للشراء الاسعار تصبح معه عاليه بشكل مبالغ فيه ..ولكن البائع الاجنبي مع الزبون الاجنبي يتفقان على سعر اقل ؟؟؟!!
نرجو منكم فضلاً لا أمراً وهذا الرجاء يرفع لسعادة الوزير..أن يتم التشديد على الاسعار سواء في المحلات الصغيره والبقالات الفرعيه او المجمعات الكبيرة وكما تكون هناك حملات تفتيشيه ورقابه على المطاعم والكافتيريات بغرض النظافه والالتزام بالشروط الصحيه..لابد من استحداث جهه امنيه متخصصه مراقبه الاسعار في جميع الاسواق وان يكون هناك خط ساخن للتواصل معهم والتبليغ عن اي مبالغه في الاسعار..
وتحياتي للاخ مشعل

عزووز قطر
07-03-2009, 09:40 PM
بصراحة انا عندي كم اقتراح:
1- توحيد الأسعار في كافة المجمعات والجمعيات والمخالف للقانون يتم عقابه بإغلاق المتجر وتغريمه مادياً.
2- وضع خط ساخن للمستهلك للإبلاغ عن أي ارتفاع في السعر أو وجود شكوى.
3- تعديل أسعار التذاكر على الخطوط القطرية لأنها في ارتفاع كبييييييييير.

عبدالله العذبة
07-03-2009, 10:12 PM
لا توجد عندي مقترحات لمعالجة أعراض المرض.

ولكنني أدعوا سعادة الوزير والحكومة الموقرة ، إلى التخلي عن الاقتصاد الليبرالي ..

والتحول إلى الاقتصاد الإسلامي - الذي يعرفونه في الغرب بالاقتصاد الاجتماعي...

وفي حال تخلت الحكومة عن الاقتصاد الليبرالي فسوف يتم القضاء على التضخم والاحتكار وغيره.

الأمر أكبر من موضوع حماية المستهلك ومشاكل يومية هنا وهناك..

يجب أن تتم المعالجة من الجذور.. :discuss:

STAR
08-03-2009, 01:17 AM
مادري اللي بكتبه في محله والا لا؟؟؟

اللي هو احتكار بناء قاعات وصالات الافراح + زيادة ارتفااع اسعار الحجز فيها ....

هدهد سليمان
08-03-2009, 01:34 AM
من صج في حماية مستهلك؟ ترى اسمع عنهم بس تصدق توه البيبسي بريال ونص والموضوع تحت الدراسه!! الضرب في الميت حرام!

شاي كرك
08-03-2009, 08:17 AM
للرفففففففففففففففع ..:whistling:

السندان
08-03-2009, 08:39 AM
الله يعطيك العافية على الموضوع والتفاؤل

ولاكن اعقد ان الوزير وجميع المسؤؤلين لايحتاجون ارائنا لكي يحمونا من التجار وطمعهم

لانههم عايشين وسطنا وعارفين مأسات المواطن ووطني الحبيب يلعلع في مكاتبهم من الصبح وهم يسمعون الشكاوى والاقتراحات ولاكن ؟؟.. صباح الخير

الموضوعي
08-03-2009, 02:06 PM
الموضوع أكبر من مستوى الوزير المسكين علشان كذا ماراح اتعب نفسي بالكتابة

The Watcher
08-03-2009, 07:05 PM
هذي بعض ملاحظاتي وتساؤلاتي واقتراحاتي:

- في الامارات قررت شركات السينما قبل كم سنة رفع التذكرة من 30 الى 35 درهم .. القرار كان ليوم واحد .. اليوم الثاني جاهم امر من حماية المستهلك بارجاع الاسعار كالسابق .. وفعلاً رجعوها .. بينما في قطر .. لا حسيب ولا رقيب .. واللي يبي يرفع .. يرفع على كيفه

- في الامارات ايضا هذه الايام مع ارتفاع المشروبات الغازية .. حماية المستهلك تدخلت وارجعت الاسعار .. والا سيتم تطبيق عقوات وغرامات .. بينما عندما الوضع ماشاء الله .. قال "نأسف لذلك" قال

- لماذا لا يتم فتح التراخيص التجارية الموقوفة؟ .. وذلك للقضاء على الاحتكار .. الذي اصاب الاقتصاد بالشلل والعجز والكسل .. والرتابة .. والتخلف .. وفتح باب المنافسة

- لماذا لا يتم فتح الوكالات؟ .. خصوصا المواد الغذائية .. ووكالات السيارات .. والأجهزة الكهربائية .. ومواد البناء .. والادوية

- القضاء على الاسلوب المصري في البيع (البضاعة التي تباع لا ترد ولا تستبدل .. وياويلك لو جيت مرة ثانية .. طبعا هذا غير اسلوب المكاسر .. وكل واحد وشطارته) .. واعتماد الاسلوب الامريكي (لو ماعجبتك البضاعة .. تقدر ترجعها (ماعدا الملابس) .. واذا لقيت احد يبيع نفس السلعة بسعر ارخص .. نعطيك الفرق .. طبعاً والاسعار كلها ثابتة)

- من الاشياء الغريبة في قطر .. لو احد المحلات سوى تنزيلات بدون ترخيص .. يعطونه مخالفة .. بينما لو نفس المحل رفع الاسعار .. مايحتاج اي ترخيص .. ومحد يخالفه .. يعني تقدر تزيد الاسعار براحتك .. بس ياويلك لو نزلت الاسعار .. او سويت عروض خاصة .. تقدر تفهم ايش المنطق هنا؟

- من زمان كان عند مكتبة جرير بطاقة خصم .. لو مشترياتك تعدت 500 ريال خلال سنة تحصل على البطاقة .. والبطاقة تعطيك خصم 10% على مشترياتك .. ويجي يوم يقولوك في المكتبة انهم الغوا البطاقة .. ليش ياجماعة .. قالوا ان حماية المستهلك منعوها .. تقدر تفهمني ايش المنطق هنا؟؟ لا المكتبة نزلت اسعارها .. ولا احنا حصلنا خصم !!!!

- سؤال برئ .. لو الحلاق رفع سعر حلاقة الشعر من 20 ريال الى 20000 ريال .. هل في اي قانون او اجراء رسمي يمنعه ؟؟ وقيس على كل المحلات والخدمات والبضائع

- لو رحت مكتبة جرير .. وشريت لابتوب بسعر 4500 ريال .. وثاني يوم رحت كارفور .. ولقيت نفس اللابتوب سعره 3800 ريال .. هل ممكن ادارة حماية التاجر .. اقصد المستهلك .. تفيدني بأي شي؟؟

اسمحلي على الاسلوب .. بس والله من القهر اللي فيني .. بس اتمنى ان الافكار وصلت

وجزاااااااااااااك الله كل خير .. واتمنى ان الله يخلي التغيير عن طريقك

The Watcher
08-03-2009, 07:06 PM
الموضوع أكبر من مستوى الوزير المسكين علشان كذا ماراح اتعب نفسي بالكتابة

حتى انا اتوقع هالشي .. بس كل واحد يسوي اللي يقدر عليه .. على الاقل صرخة في الفضاء افضل من الصمت والكبت

eXpert*
08-03-2009, 07:30 PM
اقترح يكون في نشرة اسبوعية توزع مع الجرائد بـ أسعار المواد الاستهلاكية . وتكون ثابته في جميع المجمعات والمحلات التجارية والسوبرماركت .

Mishaal
08-03-2009, 10:45 PM
أخواني بارك الله فيكم جميعا ً

مقترحاتكم هذه أرسلت للجهات العليا بالوزارة، وهناك تفاعل مع ردودكم وإقتراحاتكم.

وأي تطورات جديدة سنحيطكم بها.

حتما ً بأن رؤية سعادة الوزير ستنصب في صالح المستهلك من خلال سعيه لتطوير آليات حماية المستهلك.

مع شكري وتقديري اللامحدود لكل من أبدى برأي أو عارض أو اقترح.

أكيد أن كل هذه الآراء ستؤخذ بعين الإعتبار بإذن الله. :)