المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : + عمومية العقارية توافق على توزيع 20% أرباحاً نقدية +



الوسيط العقاري
10-03-2009, 01:22 AM
عمومية العقارية توافق على توزيع 20% أرباحاً نقدية
11% زيادة في حقوق المساهمين و3.47 العائد في السهم

الشيخ خالد آل ثاني: لا اندامجات دون موافقة المساهمين ونتائج الدراسة خلال 6 شهور
ليس لدينا استثمارات خارجية حتى نتحمل مخاطرها
الشركة حافظت على 30% نسبة نمو خلال السنوات الماضية
لابد من الاستفادة من الفترة الحالية لانخفاض أسعار المواد الخام
المندني: نحرص على حقوق المساهيمن وتعزيز الربحية

كتب - عبداللاه محمد:

صادق اجتماع الجمعية العمومية العادية للشركة القطرية للاستثمارات العقارية عقارية التي عقدت أمس على توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 20% بواقع 2 ريال قطري وعلى البيانات المالية المدققة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2008، حيث أظهرت صافي ربح قدره 311.4 مليون ريال قطري للعام 2008 مقابل 299.7 مليون ريال قطري للعام 2007، كما بلغ العائد على السهم 3.6 ريال قطري للعام 2008، مقابل 3.47 ريال قطري للعام 2007 كما ناقشت تقرير مجلس الادارة وتقرير مراقب الحسابات كما برأت الجمعية العادية ذمة الأعضاء من المسؤولية للسنة المالية وحددت مكافآتهم وعينت مراقب الحسابات لعام 2009.
وبلغت موجودات الشركة خلال عام 2008 5.8 مليار ريال قطري مقارنة بـ 4.4 مليار ريال قطري لعام 2007، أي بنسبة زيادة 32% . أما صافي حقوق المساهمين فقد استطاعت الشركة أن تنمي صافي حقوق المساهمين خلال 2008 بنسبة 11% حيث بلغت 2 مليار ريال قطري مقارنة بـ 1.8 مليار ريال لعام 2007.
أما إجمالي الاستثمارات العقارية المباشرة وغير المباشرة. حرصاِ من الشركة على تطوير نشاطها الاساسي. فقد تم التركيز على أنشطة الاستثمار العقاري وتنميتها حيث بلغ اجمالي الاستثمارات العقارية المباشرة وغير المباشرة 4.2 مليار ريال قطري مقارنة بـ 3.4 مليار ريال قطري لعام 2007 أي نسبة نمو تقارب 24%.
أما ايرادات الأنشطة الاستثمارات العقارية: كنتيجة مباشرة لزيادة حجم الاستثمارات العقارية. فقد تمت ايرادات هذه الانشطة بنسبة 17% حيث بلغت 382 مليون ريال قطري مقارنة بـ 327 مليون ريال قطري لعام 2007.
وقال سعادة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب: ان الشركة حافظت خلال السنوات الماضية على نسبة نمو 30%وهو ما يعد انجازا للشركة نافيا في الوقت ذاته تسريح اي عمالة من موظفي الشركة الاداريين وأن عدد الموظفين الاداريين حوالي 82 موظفا بالشركة لم يتم الاستغناء عن اي منهم.
وأوضح سعادته ان الشركة ليس لديها استثمارات خارجية حتى تتحمل مخاطرها.
وحول تخوف بعض المساهمين من توجه الشركة لعمليات استحواذ واندماجات كشف رئيس مجلس الادارة عن وجود دراسة وبيت خبرة ومستشارين لدراسة عمليات الدمج وبيان المزايا والسلبيات مؤكدا المحافظة على حقوق المساهمين وان الاندماجات ليست الزامية ولن تكون الا بموافقة المساهمين.
ولفت سعادته الى ضرورة الاستفادة الفترة الحالية من انخفاض اسعار مواد البناء نتيجة الازمة المالية كاشفا عن اعادة دراسة الجدوى لاحد المشاريع التي انخفضت التكلفة حوالي 30%.
ان الشركة كما وعدنا أصبحت أكبر المطورين العقاريين في المنطقة ونحن اليوم نشهد تحقق هذا الوعد.
وأضاف: كان العام 2008 من أصعب السنوات التي شهدها العالم على المستوى الاقتصادي، فبعد تفاقم الأزمة المالية العالمية بدأت شركات التطوير العقاري العالمية تتهاوى واحدة تلو الأخرى ومن نجى منها الى يومنا هذا يحاول جاهداً الصمود بشق الأنفس، أما نحن في العقارية وبرغم كل الظروف قمنا بتسجيل رقم قياسي في ايرادات الأنشطة الرئيسية للشركة وبنسبة نمو بلغت 52%، كما نما صافي الربح لعام 2008 بنسبة 4% مقارنة بالعام 2007.
ولفت سعادته الى أن ادارة الشركة عند اعدادها الموازنة التقديرية لعام 2008 كانت تطمح بنسبة نمو في صافي الربح أكبر من النسبة التي تم تحقيقها، ولكننا وفي بداية العام المنصرم وعند تحليلنا للظروف العالمية والآثار المحتملة للأزمة قمنا بتقليص حجم أنشطتنا في الاستثمار العقاري غير المباشر والأنشطة الأخرى التي تعد ثانوية مكملة لنشاطنا الاساسي ألا وهو العقود طويلة الأجل مع شركات النفط والغاز والجهات الحكومية.
وقال رئيس مجلس الادارة: ان هذه الخطوات جاءت لتأكيد حرصنا على حقوق المساهمين ولتعزيز الربحية ولتقوية المركز المالي للشركة.
وأشار الشيخ خالد الى أن تجاوزنا للعام 2008 بكل ما فيه من مصاعب يبرهن على قوة نموذج عمل الشركة وسلامة استراتيجيتها، أما الآن فإن ادارة الشركة منكبة على إنجاز الجزء المتبقي من المشاريع التي تم التعاقد عليها وتركز جهودها على زيادة ايرادات الشركة وتدفقاتها النقدية من الأنشطة الاساسية كما أننا نترقب الفرص المناسبة والتي قد تساهم في تعظيم منفعة المساهمين، كل ذلك تحت الشعار الأهم والذي ركزنا عليه دائما للاستثمار المدروس والنظرة بعيدة المدى .
وأضاف سعادته انني لأنتهز هذه المناسبة نيابة عن ادارة الشركة والعاملين فيها لنجدد التزامنا لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو ولي عهده الأمين الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حفظهما الله، بمتابعة العمل والبناء من أجل حاضر قطر ومستقبلها.
من ناحيته أوضح محمد مندني الرئيس التنفيذي: إن الشركة حريصة على تحقيق اكبر عائد للمساهمين وهو ما يتضح من خلال التوزيعات الماضية وتحقيق عوائد مجزية مشيرا الى ان الشركة لم تتوجه الى الاستثمارات العالية حتى لا تتحمل المخاطر

الراية

خبير البورصه
10-03-2009, 01:38 AM
عمومية العقارية توافق على توزيع 20% أرباحاً نقدية
11% زيادة في حقوق المساهمين و3.47 العائد في السهم

الشيخ خالد آل ثاني: لا اندامجات دون موافقة المساهمين ونتائج الدراسة خلال 6 شهور
ليس لدينا استثمارات خارجية حتى نتحمل مخاطرها
الشركة حافظت على 30% نسبة نمو خلال السنوات الماضية
لابد من الاستفادة من الفترة الحالية لانخفاض أسعار المواد الخام
المندني: نحرص على حقوق المساهيمن وتعزيز الربحية

الراية

يعطيك العافيه اخوي السهم الطايح

لفت انتباهي تصريح لا اندماجات دون موافقة المساهمين

اعتقد مساهمي العقاريه لا يتمنون الاندماج فهي شركة تحقق ارباح وتوزع عائد جيد وتملك اصول ذات عوائد قادره على تحقيق ارباح

الحكومه صاحبة قرار الدمج وهي تملك 30% من أسهم الشركه العقاريه !!!

اذاً انتم الفيصل انتم يا اعضاء مجلس الاداره هل سوف تقفون مع المساهمين ام مع قرار الحكومه ؟

السندان
10-03-2009, 02:56 PM
شكرا لك على النقل