المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع لؤلؤة قطر أكبر استثمار لشل على الاطلاق في الطاقة النظيفة



ROSE
10-03-2009, 07:46 AM
براون : مشروع لؤلؤة قطر أكبر استثمار لشل على الاطلاق في الطاقة النظيفة
الاوراق القطرية تشد الانتباه في بداية جلسات مؤتمر الغاز
الخليفي : مرونة الامدادات القطرية من الغاز المسال ساهمت في تحقيق التوازن والاستقرار في الاسواق


http://www.raya.com/mritems/images/2009/3/9/2_426561_1_209.jpg


كتب – طارق الشيخ :

حظيت ورقتي العمل اللتان قدمتا أمس في اولى جلسات عمل مؤتمر الدوحة السابع للغاز باهتمام كبير من جانب المشاركين . وقد تركزت جلسة العمل حول مناقشة أوضاع اسواق الغاز الطبيعي واتجاهاتها وقد رأسها السيد عادل احمد البوعينين المدير العام لمشروع دولفين قطر للطاقة . وفي ورقته التي تناولت تجربة مشروع لؤلؤة قطر كمشروع عالمي يقدم للعالم الطاقة النظيفة تحدث السيد اندرو براون رئيس مشروع لؤلؤة قطر لسوائل الغاز والمدير العام لشل – قطر ان مشروع لؤلؤة قطر حينما يكتمل تشييده سيصبح أكبر مشروع من نوعه في العالم لانتاج سوائل الغاز والمشتقات البترولية . واضاف انه المشروع الوحيد من نوعه في قطر كما انه أكبر استثمار لشل على الاطلاق . ووصف المشروع بانه مشروع متكامل في كل مراحله في موقعه براس لفان الصناعية . وسينتج المشروع حوالي 140 الف برميل يوميا من سوائل الغاز والمشتقات البترولية من غاز البترول والنافتا ، والكيروسين والبارافين العادي ، كما ينتج 120 الف برميل من الايثان ، وغاز البترول المسال ( ال بي جي ) ،والمكثفات .
وقال ان هناك حوالي 40 الف عامل يعملون في تشييد المصنع في راس لفان . كما ان الاعمال البحرية مستمرة قدما بحقل الشمال لانتاج حوالي 1.6 بليون قدم مكعب يوميا من الغاز كما يشمل العمل تطوير 22 بئرا .
واشار براون الى المراحل المختلفة التي مر بها المشروع من دراسات الى اعمال التصاميم ومحادثات تجارية واتفاقية التطوير والانتاج ، مشيرا الى ان العمل بالمشروع قد بدأ في فبراير من عام 2002 .
وحول التطوير التكنلوجي المحدث في المشروع قال براون ان اصل تكنولوجيا انتاج سوائل الغاز تعود بداياتها الى عام 1913 بعد ان اكتشفها علماء المان ثم احدث عليها عالمي الكيمياء الالمانيين فرانز فيشر والتشيكي المولد هانس تروبيش تطويرا في عشرينيات القرن الماضي . وتطرق الى التطور الذي شهدته هذه الصناعة نتيجة لتزايد الطلب العالمي على الطاقة النظيفة فقد اتخذت شل مبادرة للبحث عن طاقة نظيفة وذلك بحلول مطلع السبعينات من القرن الماضي . وقد تمخضت تلك الجهود عن ايجاد اول التقنيات التي ابتكرتها شل لانتاج سوائل الغاز . ثم تناول براون المرحال المختلفة من هذا التطور التكنلوجي حتى تم انتاج اول منتجات سوائل الغاز عام 1973 في امستردام وكانت عبارة عن بضعة جرامات في اليوم . ثم وبعد عقد كامل شيدت شل مشروع تجريبي في امستردام انتج 3 براميل في اليوم . وانتجت شل بعد عقد آخر وفي اول مصنع اقيم في بنتولو في ماليزيا أول كميات تجارية وهو ما مثل قفزة عملاقة في تاريخ هذه الصناعة حيث بلغ الانتاج حوالي 17.700 برميل يوميا من سوائل الغاز . ثم اصبحت الصناعة تتطور يوما بعد آخر وتحقيق تقدم مستمر حتى بلغت نسبة النجاح فيها اليوم حوالي 99 % .
وقال براون ان مشروع لؤلؤة قطر يعمل به 40 الف شخص من 50 دولة مشيرا الى أن هناك اهتمام مستمر بالعمال والسلامة في العمل واعدادهم للعمل بالمشروع موضحا انه وحتى فبراير الماضي تمت 140 ساعة عمل دون حوادث عمل .
وتناول انتاج لؤلؤة قطر وقال انه سيكون أكبر مصدر لمنتجات سوائل الغاز التي يزداد الطلب عليها عالميا . متحدثا عن اوجه استخدامات هذه المنتجات كوقود في الصناعة والمواصلات كمصدر للطاقة النظيفة تخفض من الانبعاثات الغازية الى غير ذلك من استخدامات . معددا التجارب التي اجريت على هذه الاستخدامات في عدد من الدول في اوروبا واسيا مؤكدة اهمية ونظافة سوائل الغاز مايجعل اسهام قطر في هذا الجانب عظيما يخدم الاهداف العالمية العامة والتي تتجه الى الطاقة النظيفة للحصول على طاقة بديلة صديقة للبيئة .
وتناولت الورقة الثانية والتي قدمها السيد احمد الخليفي رئيس قسم التشغيل التجاري والشحن في قطر غاز ، اتجاهات اسواق الغاز الطبيعي وامدادات الغاز المسال الجديدة وتوفيرها للطاقة النظيفة . وقال الخليفي ان اسواق الغاز الطبيعي المسال في نمو مستمر مدفوعة بالمشاريع التي تم تنفيذها منذ عدة سنوات . واضفا بأن هذه المشاريع تواجه أسواقا يزداد نهمها للغاز الطبيعي . وقال ان الاقبال على الغاز وزيادة الطلب عليه تاتي لارتفاع تكلفة المشاريع لمصادر الطاقة الاخرى ، والاقتصادات الناشئة في اسيا ، والرغبة في ايجاد طاقة نظيفة .
وقال الخليفي ان المشاريع الجديدة التي بدأ انشاؤها في السنوات الاخيرة وتتضمن عددا من المشاريع التي نفذت في قطر سوف تساعد على تضييق الهوة بين الطلب والمعروض من هذه الطاقة النظيفة . مشيرا الى التوقعات باستمرار الطلب المرتفع على الغاز الطبيعي المسال فيما يزداد عدد مشاريع الغاز المسال ويتقلص بناء المزيد من شبكات خطوط الغاز . على أن المشاريع الجديدة للغاز الطبيعي المسال تواجه بدورها محدودية في المتعاقدين وقدرتهم على بناء مصانع جديدة للغاز المسال لارتفاع تكلفة البناء ومواده والتنافس المتزايد على الايدي العاملة المدربة وندرتها في سوق العمل ، وتاجيل عدد من المشاريع وهذا ما اصبح على نطاق واسع . وقال ان قطر وبفضل الثورة التي احدثتها في مجال نقل الغاز ودخول الناقلات العملاقة من طراز كيوفليكس وكيوماكس اضافة الى وجود الخطوط المستقبلة للغاز في عدد من الموانيء بمختلف قارات العالم مكنها كل ذلك في ايصال الغاز القطري الى اسواق ممتدة من الشرق الاقصى في اليابان وكوريا وصولا الى ضفاف الاطلسي في بر يطانيا والولايات المتحدة وسط اقبال كبير عليه . واضاف ان المرونة التي تميز الامدادات القطرية للغاز المسال ساهمت في تحقيق التوازن والاستقرار في الاسواق المختلفة للغاز الطبيعي .
وقال الخليفي ان صناعة الغاز الطبيعي ولمقابلة الطلب المستقبلي على الطاقة النظيفة فإن المطلوب هو تنفيذ المزيد من المشاريع الجديدة في العالم . لكنه اضاف انه وفي ظل ارتفاع في سعر التكلفة في مصادر الطاقة البديلة الاخرى فإن هذا يجعل الغاز الطبيعي منافسا للمشاريع الجديدة في المصادر الاخرى . داعيا المنتجين للغاز الطبيعي الى ان يضعوا في اعتبارهم متطلبات الاستثمارات الجديدة في مجال الغاز المسال تتطلب النظر في الاسعار مقارنة مع النفط والمنتجات الهيدروكربونية الاخرى حتى تكون هذه الاسعار عادلة ومتناسبة مع حجم الاستثمارات الكبيرة في هذا المجال . مشيرا الى ان صناعة الغاز المسال قد اسهمت في تقديم تكنلوجيات جديدة ومتقدمة كما اوجدت حلول تجارية لمقابلة الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي . مؤكدا ان دولة قطر سوف تستمر في تنفيذ كافة التزاماتها تجاه عملائها والاسواق المختلفة للغاز المسال .

داااايم السيف
10-03-2009, 11:07 AM
مشكوره على النقل والله يعطيكي العافيه

السندان
10-03-2009, 03:03 PM
شكرا لك على النقل