المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيد الام

بيسان
15-03-2009, 02:13 PM
هل تحبون امهاتكم؟؟
ما رأيكم بعيد الام؟

الراقي18
15-03-2009, 02:17 PM
مرحبا اختي اللي اعرفه

عيد الفطر والاضحى

قناص الاسهم
15-03-2009, 02:19 PM
نعم أحب امي كثيرا
ونحن كمسلمين .. شرع الله لنا عيدين فقط .. الفطر والاضحى .
اما باقي الاعياد مثل عيد الام والشجرة والحب و و و و الخ .. كلها اعياد ما أنزل الله بها من سلطان .
كما انني احب امي 365 يوم في السنة وليس يوما واحد فقط .
يعطيج العافية اختي .. واذا تبغين الأجر لا تتعمقين في هالموضوع لان الاثام بتتراكم عليج في حال أيد هذا العيد أحد المسلمين :)

بيسان
15-03-2009, 02:27 PM
:nice:
مرحبا اختي اللي اعرفه

عيد الفطر والاضحى

:nice: كلام سليم ، هي قضية للنقاش وليست من مبادئي

بيسان
15-03-2009, 02:29 PM
نعم أحب امي كثيرا
ونحن كمسلمين .. شرع الله لنا عيدين فقط .. الفطر والاضحى .
اما باقي الاعياد مثل عيد الام والشجرة والحب و و و و الخ .. كلها اعياد ما أنزل الله بها من سلطان .
كما انني احب امي 365 يوم في السنة وليس يوما واحد فقط .
يعطيج العافية اختي .. واذا تبغين الأجر لا تتعمقين في هالموضوع لان الاثام بتتراكم عليج في حال أيد هذا العيد أحد المسلمين :)

ان شاء الله نقدر نعمل طفرة في هذه الاعياد كمحاولة للقضاء عليها ، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة بالنار

نعم نحب امهاتنا 365

halah
15-03-2009, 02:32 PM
حكم الاحتفال بعيد الأم

الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله

السؤال :
عن حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم؟

الجواب :
إن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضًا، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى ، والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام؛ وهي عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع "يوم الجمعة" وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعالى لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ)). أي مردود عليه غير مقبول عند الله وفي لفظ ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ)).
وإذا تبين ذلك فإنه لا يجوز في العيد الذي ذكر في السؤال والمسمى عيد الأم، لا يجوز فيه إحداث شئ من شعائر العيد؛ كإظهار الفرح والسرور، وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك، والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حده الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه، والذي ينبغي للمسلم أيضًا ألا يكون إمَّعَةَّ يتبع كل ناعق بل ينبغي أن يُكوِّن شخصيته بمقتضى شريعة الله تعالى حتى يكون متبوعًا لا تابعًا، وحتى يكون أسوة لا متأسيًا؛ لأن شريعة الله والحمد لله كاملة من جميع الوجوه كما قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً} [المائدة:3]. والأم أحقُّ من أن يحتفى بها يومًا واحدًا في السنة، بل الأم لها الحق على أولادها أن يرعوها، وأن يعتنوا بها، وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله عز وجل في كل زمان ومكان.

المصدر : فتوى نت

Only Me
15-03-2009, 02:35 PM
انا عن نفسي كل الايام عيد مع امي بس اهم شي تكون جنبي
وعن نفسي اجيب لها هديه بأي وقت سواء بمناسبة او بدون مناسبة
وانا اعتبر عيد الام بدعه
وشكرا ويعيطيك العافية

الراقي18
15-03-2009, 02:36 PM
:nice:

:nice: كلام سليم ، هي قضية للنقاش وليست من مبادئي

صحيح وهذا انا فتحت باب النقاش

وانتي عارفه ان هالشي ما يجوز واغلب اللي ردوا معاك

اذا في حد مخالف هو اللي يناقشونه الناس

لكن احنا متفقين فما في داعي للمناقشه

بيسان
15-03-2009, 02:37 PM
حكم الاحتفال بعيد الأم

الشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله

السؤال :
عن حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم؟

الجواب :
إن كل الأعياد التي تخالف الأعياد الشرعية كلها أعياد بدع حادثة لم تكن معروفة في عهد السلف الصالح وربما يكون منشؤها من غير المسلمين أيضًا، فيكون فيها مع البدعة مشابهة أعداء الله سبحانه وتعالى ، والأعياد الشرعية معروفة عند أهل الإسلام؛ وهي عيد الفطر، وعيد الأضحى، وعيد الأسبوع "يوم الجمعة" وليس في الإسلام أعياد سوى هذه الأعياد الثلاثة، وكل أعياد أحدثت سوى ذلك فإنها مردودة على محدثيها وباطلة في شريعة الله سبحانه وتعالى لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ)). أي مردود عليه غير مقبول عند الله وفي لفظ ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ)).
وإذا تبين ذلك فإنه لا يجوز في العيد الذي ذكر في السؤال والمسمى عيد الأم، لا يجوز فيه إحداث شئ من شعائر العيد؛ كإظهار الفرح والسرور، وتقديم الهدايا وما أشبه ذلك، والواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به وأن يقتصر على ما حده الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده فلا يزيد فيه ولا ينقص منه، والذي ينبغي للمسلم أيضًا ألا يكون إمَّعَةَّ يتبع كل ناعق بل ينبغي أن يُكوِّن شخصيته بمقتضى شريعة الله تعالى حتى يكون متبوعًا لا تابعًا، وحتى يكون أسوة لا متأسيًا؛ لأن شريعة الله والحمد لله كاملة من جميع الوجوه كما قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِيناً} [المائدة:3]. والأم أحقُّ من أن يحتفى بها يومًا واحدًا في السنة، بل الأم لها الحق على أولادها أن يرعوها، وأن يعتنوا بها، وأن يقوموا بطاعتها في غير معصية الله عز وجل في كل زمان ومكان.

المصدر : فتوى نت

يبارك الله في الناقل والمنقول منه

بيسان
15-03-2009, 02:38 PM
صحيح وهذا انا فتحت باب النقاش

وانتي عارفه ان هالشي ما يجوز واغلب اللي ردوا معاك

اذا في حد مخالف هو اللي يناقشونه الناس

لكن احنا متفقين فما في داعي للمناقشه

صحيح ، انا وانت وكل الموجودين نقول ما لا نفعل
ننتظر ونشوف كيف هدايا الام راح تكون في هذه المناسبة
مثل حادثة عيد الحب تلك، الكل مو مأيد وتلاقي الكل يحب او يتظاهر انه بحب

الراقي18
15-03-2009, 02:42 PM
صحيح ، انا وانت وكل الموجودين نقول ما لا نفعل
ننتظر ونشوف كيف هدايا الام راح تكون في هذه المناسبة
مثل حادثة عيد الحب تلك، الكل مو مأيد وتلاقي الكل يحب او يتظاهر انه بحب

لا والله لا عيد الام ولا عيد الحب

ما احتفل ولا احب هالاشياء

واذا على الكل يحتفل بعيد الحب وعيد الام فهاذي قناعات وانا قناعتي ما تخليني اسوي هالشي

تحيه لك

بيسان
15-03-2009, 02:44 PM
لا والله لا عيد الام ولا عيد الحب

ما احتفل ولا احب هالاشياء

واذا على الكل يحتفل بعيد الحب وعيد الام فهاذي قناعات وانا قناعتي ما تخليني اسوي هالشي

تحيه لك

ومن باب فذكر ان الذكرى تنفع المؤمنين ،،،
ادرك تماماً ما تقصدة ، ولكن دعوة لمقاطة مثل هذه البدع
وشاكر مرورك اضافاتك الطيبة

تحياتي

بيسان
15-03-2009, 02:45 PM
انا عن نفسي كل الايام عيد مع امي بس اهم شي تكون جنبي
وعن نفسي اجيب لها هديه بأي وقت سواء بمناسبة او بدون مناسبة
وانا اعتبر عيد الام بدعه
وشكرا ويعيطيك العافية

:nice: يسعدني مشاركتك معنا

الكايـــده
15-03-2009, 03:20 PM
خرابيييييييط وقاموا يسون حفلاااااااااات ويعزمون الامهات وكيك وهدايا وخرابيط

ماعترف بهالشي كل يوم بحبها مب يوووم فالسنه

هالخرابيط للاجانب وللاسف دخلت مجتمعنا وعاد الله يسلمهم مايصدقون خبببر

بابا الضحية
15-03-2009, 03:22 PM
الله يعنيج عل ردود

طيب الي بيهديه امه لازم يهديه الوالد بعد !!!شنو هو ماله هديه:anger1:

GPC
15-03-2009, 03:23 PM
انا شخصيا سأشتري هدية لأمي إن شاء الله واحب على يدها وريولها وراسها
كل سنه وانتي طيبة ياأمي والله لا يحرمني منج

بابا الضحية
15-03-2009, 03:25 PM

الله يخليها لك ان شاءالله :nice:

بس الوالد شنو ما له شي :weeping:

GPC
15-03-2009, 03:29 PM
الله يخليها لك ان شاءالله :nice:

بس الوالد شنو ما له شي :weeping:

يسلموا على الدعوة الجميلة

الوالد له كل تقدير واحترام يليق بمكانته في قلبي ترى هو بيشتري لها هدية بعد ..

الجني
15-03-2009, 03:36 PM
انا كل ايامي اعياد لجميع اهلي و اقاربي و اصدقائي

عيد الأم بدعة
بدعة ما سمعنا عنها الاّ تو

و كذلك اعياد الميلاد

بيسان
15-03-2009, 03:36 PM
خرابيييييييط وقاموا يسون حفلاااااااااات ويعزمون الامهات وكيك وهدايا وخرابيط

ماعترف بهالشي كل يوم بحبها مب يوووم فالسنه

هالخرابيط للاجانب وللاسف دخلت مجتمعنا وعاد الله يسلمهم مايصدقون خبببر

اي اختي احنا ما نصدق على كل شي جديد من الغرب، ويا ليت نقلدهم بشي يرفع الراس ، نأخذ فسافس الامور ونترك المفيد

شاكر مرورك الطيب

بيسان
15-03-2009, 03:38 PM
الله يعنيج عل ردود

طيب الي بيهديه امه لازم يهديه الوالد بعد !!!شنو هو ماله هديه:anger1:

تم ابتداع عيد للاب ، بس لحد الان ما وصلتنا هذه الحضارة الراقية التي تدعوا الى كل انواع التسويق بأي شكل من الاشكال
المهم نستهلك بدون ما نسأل لماذا

:nice::nice:

بيسان
15-03-2009, 03:39 PM

بيوم واحد فقط من السنة ستخصها به؟؟؟ ام كل الايام ، ام ماذا؟
كلنا نشتري لامهاتنا ونحب على يدها وريولها وراسها بعد ،،،، بس هل من باب التقليد الاعمى ام من باب البر بالولدين؟:nice:

GPC
15-03-2009, 03:53 PM
بيوم واحد فقط من السنة ستخصها به؟؟؟ ام كل الايام ، ام ماذا؟
كلنا نشتري لامهاتنا ونحب على يدها وريولها وراسها بعد ،،،، بس هل من باب التقليد الاعمى ام من باب البر بالولدين؟:nice:

لله الحمد والمنة أولا وأخيراً
انا لا اتذكر يوماً كنت فيه عاقاً بوالدي والحمد لله ولا أزكي نفسي على الله بل اجتهد وأسعى لكل ما أرى فيه بر بأبي وأمي .
أما شراء هدية للأم في يوم الأم فأنا لا أرى فيه أي غضاضة ولا أرى فيه أي حرمة .
أختي العزيزة .. رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين قال "استفت قلبك ولو أفتوك " ... وأنا أدعوكي لكي تستفتي قلبك هل إذا ذهبتي إلى أحد محلات العطور أو الذهب أو الورود وشريتي لأمك هدية في يوم الأم هل هذا حرام وتحاسبين عليه يوم القيامة ويكون في ميزان سيئاتك يوم الدين؟
هل إذا دخلتي على أمك في يوم الأم بابتسامة جميلة وقلتي لها كل سنه وانتي طيبة هل هذا حرام؟
أنا أعلم جيداً بأن البر بالوالدين ليس له وقت محدد في السنه بل البر بالوالدين يكون طيلة اليوم على مدار السنه ولكن ما المانع أن يكون يكون للأم عيد؟ اليس هي من قال الرسول عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلوات وأتم التسليم أن الجنه تحت أقدامها؟
ونفس الكلام يقال عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ... أنا لا أدعو للاحتفال بالمولد النبوي عن طريق الحلوى والموسيقى والاهازيج وهذه البدع ولكن ادعو للاحتفال بالمولد النبوي الشريف عن طريق تذكر سيرته عليه الصلاة والسلام وتعليمها لأبنائنا وأحفادنا فإذا لم نحتفل بمولد نبينا الهادي بمن نحتفل إذن؟ ولماذا نحرم الاحتفال به ولا نحرم الاحتفال باليوم الوطني مثلاً ؟ وهناك الكثير من الشعوب يحتفلون بعيد الاستقلال وعيد الثورة وعيد الجلوس على العرش ولم نسمع أحداً من أئمتنا الأجلاء يصدر فتوى بتحريم الاحتفال بهذه الأعياد القومية .

بدور
15-03-2009, 04:13 PM
أحب أمي وأموت فيها ليتها موجوده لان كل سنين عمري معاها بتكون عيد الله يرحمها

ما أستوعب يوم واحد في السنه ويسمى عيد الام

الام لها حب وعطاء متدفق ولا ينصب على يوم بالسنه ربما فكرة عيد الام عند الاجانب تناسبهم

بسبب بعدهم وانفصالهم عن الوالدين وقرروا يجعلون التواصل معهم يوم في السنه وسموه عيد الام

بالنسبه لنا المسلمين لايجوز الاحتفال بهذا اليوم لان علاقتنا بالام ارحم واقدس واشرف من

تحديد هذا اليوم لتقديم هديه رمزيه للاحتفال بها