المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين صغار وكبار المستثمرين ..

قناص الاسهم
18-03-2009, 06:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اسمحوا لي يا جماعة الخير اليوم اتكلم قليلا عن الفرق بيننا نحن صغار المستثمرين كأفراد .. وبين كبار المستثمرين كمؤسسات ومحافظ .. واتمنى ان نستفيد من خبرات بعضنا البعض ..

صغار المستثمرين ( الأفراد ) :
بمجرد الواحد يشتري السهم بسعر معين .. تلاقية يرسم لنفسه احلام وأوهام .. وينظر لسهمه ويقول : يالله .. متى بتروح لمت أب ؟
وقد يكون هذا المستثمر في بعض الاحيان .محظوظ وبمجرد شرائة يرى السهم بدأ يرتفع .. وهنا يبدأ التخبط .. ويزداد الطمع .
المفروض يا أخوان في الوقت الحالي .. وفي ظل فوضة الاسعار الحالية .. وفي ظل أزمة عالمية أتت على الاخضر واليابس ان لا نكون طماعين .. والمفروض يكون مبدأنا : القناعة ( ربح ) لا يفنى .. ولكن للأسف نجد الكثيرين ينتظرون وينتظرون على أمل انه سيحقق ربح اكبر في نفس اليوم او في اليوم التالي .. وهذا هو الخطأ بعينه ( واكرر : في الوقت الحالي بالذات ).

ومن جهة اخرى .. قد يشتري مستثمر سهما معينا .. وقد لا يكون محظوظا .. ويلاحظ ان سهمه بدأ بالتراجع بمجرد تم تنفيذ صفقة الشراء .. وهنا تبدأ الخربطة مرة اخرى .. فنلاحظ ان هذا المستثمر الغير محظوظ يقول لنفسة : هذا مجرد تصحيح .. او هذه مجرد مضاربة عشان يلمون السهم .. ويقرر الانتظار لفترة اطول .. وعندما يتأكد له ان السهم متجة بمسار هابط .. ومن سيء الى اسوأ يقول لنفسه : خلاص .. ما فيه الا اتحول الى مستثمر وانتظر احسن من البيع بخسارة .. وهذا خطأ فادح اخر .. فالمروض في هذه الحالة اخواني الكرام .. ان يحاول هذا المستثمر تقليل نسبة خسارته قدر الامكان .. والمفروض ان يتخذ قراره بالبيع والقبول بخسارة بسيطة في الوقت المناسب وليس بعد فوات الاوان .. فمن الافضل لي أن ابيع بخسارة 50 او 70 درهم والتحول الى سهم اخر من الانتظار والبقاء على نفس السهم .. والذي قد يفقده في هذه الحاله 3 ريالات او 5 ريالات وربما اكثر .. وعندها يصبح من المعلقين الذين لا حول لهم ولا قوة .. ففي مثل هذه الحالة ينطبق على المستثمر العادي المثل القائل : سلاح في يد عجوز .. السلاح هو أسهمه .. ولكنه لا يستطيع استخدامه واقصد هنا بيع سهمه بسبب الخسارة الكبيرة التي قد تكون تحققت في هذا الوقت .

كبار المستثمرين ( المؤسسات والمحافظ ) :
قبل كل شيء .. اود أن أؤكد لكم جميعا .. انهم لا يختلفون عنا بأي شي .. ولا يميزهم عنا أي شيء .. واضف الى ذلك هم يخسرون مثلنا بل بأضعاف مضاعفة .. فمن المعروف لدى الجميع ان الاستثمار في سوق الاسهم هو عبارة عن توفر سيولة نقدية ومتابعة للسوق .. اما بالنسبة للخبرة والدراسة واحتراف علوم التحليل بانواعه الفني والأساسي .. فكل هذا هراء في هراء وكلام فاضي في الوقت الحالي بالذات .. وليس بكل الأوقات .ولكن .. هم يختلفون عنا في بعض الامور .. وأولها :
لديهم مبدأ جميل يقول :
احنا أولاد النهار ده .. والي فات مات .. بمعنى أصح قراراتهم تكون بشكل يومي .. وفئة قليلة جدا جدا بشكل اسبوعي .. وهذا التحول والتغيير القوي حصل منذ بداية الأزمة العالمية .. وهناك الكثير منهم حقق ارباح هائلة وطائلة بسبب اتباع هذا المبدأ .
اسمحوا لي بتقديم مثال بسيط لما ذكرته .

محفظة طيور الجنه على سبيل المثال .. تملك 100.000 سهم في شركة ابقار الخليج .. تم الشراء اليوم على سعر 1250 ريال .. ولكن وردت بعض الانباء السلبية مثل نزول قوي في الداو جونز .. او استيراد 250.000 بقره حلوب لشركة منافسة .. الخ الخ ... ولوحظ ان السهم بدأ في النزول منذ بداية تداول اليوم التالي .. عندها يقرر صاحب المحفظة بيع كل ما يملكه وبأسرع وقت .. وقد يتفق مع اكثر من مدير لمحافظ اخرى مختلفة بالبيع مع بعضهم البعض .. وبالتالي .. ينزل السهم الى مستوى سيء وقد يصل من السعر اعلاه لسعر 500 ريال فقط .
وهنا يكون اصحاب هذه المحافظ قد هربوا هروب جماعي وبخسارة بسيطة مقارنة بخسارة المستثمر المسكين الذي يظل ينتظر حتى تعود الامور الى طبيعتها مرة اخرى .. والتي قد تأخذ فترة طويلة من الزمن .
وهناك تخطيط اخر لبعض المحافظ .. وهو نظام الكر والفر .. أي بمعنى أصح .. الشراء بكامل السيولة اليوم والبيع بمجرد ربح أي مبلغ .. حتى ولو كان 20 درهم .. والكثير منهم يحرصون كل الحرص وبشكل يومي ايضا على ابقاء السيولة في الحساب بشكل كاااش .. وليس اسهم بمحفظة .

وفي النهاية اخواني الكرام .. يعود قرار البيع والشراء لكم .. فكل شخص عالم بحاله .. وكل شخص أدرى بمصلحة نفسه اكثر من اي احد اخر .. ولكن ما ذكرته اعلاه هو مجرد شرح متواضع وبسيط قد يعلمه الجميع .. ولكن .. الذكرى تنفع المؤمنين .
اعذورني على الإطالة .. والله من وراء القصد .
اخوكم / أنــــا
:)

ابوريما الرياشي
18-03-2009, 06:34 PM
شكرا جزيلا لك اخوي قناص الاسهم على الجهد الذي تبذله وصدقني ان دل ذلك انما يدل على انك من اصل ومن سلاله طيبه الله يوفقك

قناص الاسهم
18-03-2009, 06:36 PM
شكرا جزيلا لك اخوي قناص الاسهم على الجهد الذي تبذله وصدقني ان دل ذلك انما يدل على انك من اصل ومن سلاله طيبه الله يوفقك

رحم الله والديك يا بوريما .. وما قصرت .. واسأل الله ان اكون عند حسن ظنك وظن الاخرين .
شكرا لمرورك الجميل اخوي :)

مقيم
18-03-2009, 06:55 PM
اخوي القناص
كلام جميل وممتع ... لكن نسيت شيئا مهما وهو التوقيت
فليس كل الايام تتشابه .. والمؤشرات هي هي كل يوم
وليس هناك صعود دائم او نزول دائم
كما ان عليك ان تمتحن نفسك في كل مرة وتضعها امام اسئلة توجهها كل مرة
لماذا ساشتري هذا السهم .. هل هناك اشياء ايجابية في التشارت
هل هناك اخبار
هل هناك شىء منتظر
كما انك تنظر الى القطاعات وليس الى الشركة بذاتها
فمن شاهد تداول الاحد مثلا
لاحظ ونحن نبهنا على ذلك ان السيولة متجهة نحو البنوك
لكن تجد البعض متجه نحو قطاع الخدمات ... توقيت سىء لتحقيق ارباح
وعليك ان لاتخاف ايضا من تقبل الخسارة عند وقوعها ... وكما تفضلت اخرج حالا قبل ان تزيد
كما ان الارباح تنمو ايضا مع الصبر
عليك ان تضع اسئلة لنفسك وتجيب عليها
وتحديد سعر الشراء وسعر البيع
كما عليك ان تستغل الفرص
فهي لاتاتي دائما
وبالتوفيق

قناص الاسهم
18-03-2009, 07:05 PM
اخوي القناص
كلام جميل وممتع ... لكن نسيت شيئا مهما وهو التوقيت
فليس كل الايام تتشابه .. والمؤشرات هي هي كل يوم
وليس هناك صعود دائم او نزول دائم
كما ان عليك ان تمتحن نفسك في كل مرة وتضعها امام اسئلة توجهها كل مرة
لماذا ساشتري هذا السهم .. هل هناك اشياء ايجابية في التشارت
هل هناك اخبار
هل هناك شىء منتظر
كما انك تنظر الى القطاعات وليس الى الشركة بذاتها
فمن شاهد تداول الاحد مثلا
لاحظ ونحن نبهنا على ذلك ان السيولة متجهة نحو البنوك
لكن تجد البعض متجه نحو قطاع الخدمات ... توقيت سىء لتحقيق ارباح
وعليك ان لاتخاف ايضا من تقبل الخسارة عند وقوعها ... وكما تفضلت اخرج حالا قبل ان تزيد
كما ان الارباح تنمو ايضا مع الصبر
عليك ان تضع اسئلة لنفسك وتجيب عليها
وتحديد سعر الشراء وسعر البيع
كما عليك ان تستغل الفرص
فهي لاتاتي دائما
وبالتوفيق

مرحبا اخوي مقيم .. ومرورك الكريم ومشاركتك الكريمة اضافة كبيرة للموضوع .
اتفق معك اخي في كل ما تفضلت به .
شكرا لمرورك يالغالي
:)

egyption2008
18-03-2009, 08:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اسمحوا لي يا جماعة الخير اليوم اتكلم قليلا عن الفرق بيننا نحن صغار المستثمرين كأفراد .. وبين كبار المستثمرين كمؤسسات ومحافظ .. واتمنى ان نستفيد من خبرات بعضنا البعض ..

صغار المستثمرين ( الأفراد ) :
.[/U]
اعذورني على الإطالة .. والله من وراء القصد .
اخوكم / أنــــا
:)[/COLOR]

أخي قناص
اشكرك جدا على هذه المعلومات من هذا الكلام الواحد يفهم ان مكاسب اي شخص او محفظه من جيب الغير لكي يكسب واحد لازم يكون هناك خسران
لو اني اعلام هذه الامور في البوصه مادخلتها ولكن الواحد بيتورط وبيظل متمسك ليعيد بعض خسائره

naklan
18-03-2009, 08:31 PM
اخوي العزيز قناص الاسهم

تحيه لك على هالكلام الي ما يصدر الى من

واحد من المخضرمين المتمرسين في سوق الاسهم وانت اهلا لها

وهي نصائح من ذهب والقناعه كنز لا يفنى ربح قليل في اليد

احسن من احلام اكبر وتحقيق خسائر في المستقبل

رايك طيب وراي اخوي مقيم طيب ونتعلم

منكم ودايما منكم نستفيد

والله يبارك فيكم

وتحياتي للجميع

:nice:

الصاروخ2003
18-03-2009, 08:35 PM
اخي القناص السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
موضوع ممتاز في توقيت مناسب مع احترامنا وتقديرنا لكل أدوات التحليل الفني والأساسي إلا أن هذه الأدوات تعطلت في الوقت الراهن ومعظم المحللين في حيرة من أمرهم والدليل على ذلك الاختلاف الكبير في ارائهم والتباين الواضح في تحليلاتهم مع احترامنا الكبير لهم إلا ان هذه الأزمة العاتية قلبت مواعينهم ونظرياتهم رأساً على عقب وذلك لصعوبة التنبؤ هل نحن في بداية الأزمة أم في وسطها أم في نهايتها ؟ وأنا أعتقد أن من يجيد التعامل مع هذه الظروف ويسانده الحظ ويحسن استغلال هذا الوضع سوف يستفيد فائدة لم يكن يحلم بها وحسن التعامل هذا يختلف من شخص لاخر:
* فهنالك من ينجح في اختيار سهم معين ويحتفظ به لمدة عام او عامين مثلاً ويحقق من وراء ذلك مكاسب
*وهنالك من ينجح في توقيت الدخول والخروج ويحقق من وراء ذلك مكاسب كبيرة
*وهنالك من ينجح في تبديل المراكز اذا حقق مكاسب كبيرة في سهم معين تحول الى سهم لم ينل حظه
*وهنالك من ينجح في المضاربة الشرسة
*وهنالك من يفشل بسبب الاستعجال على الرزق ومطاردة الاسهم المنطلقة بسبب سياسة القطيع
*وهنالك من يفشل بعدم حسن ادارة المال كالدخول في حالة الارتفاع والخروج في حالة الانخفاض
والأمثلة كثيرة مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والشكر لصاحب الموضوع اخونا القناص الذي ينتعش مع انتعاش السوق.

Ahmad Bayram
18-03-2009, 08:50 PM
أخواني مشكورين على أرائكم و حبيت أضيف رأيي .....
المهم انك تستخدم بالبورصة أموال انت لست بحاجة لها لأن الانسان - كأفراد و ليس كمؤسسات - لا يحب الخسارة و لما يخسر ينتظر الامور تنقلب و يكسب بالصفقة الي كان خسران بيها و بيكون بهذا الوقت اصبح من المعلقين .....
و الافضل بالوقت الحالي هو المضاربة السريعة لانك بأخر الجلسة بتكون كسبان بالسهم مبلغ و قدره بينما سعر السهم عم يطلع و يتزل بنفس الحدود لو تكون محتفظ فيه بس ما رح تكون كسبان شي او ممكن تكون خسران حتى .........

قناص الاسهم
18-03-2009, 09:59 PM
أخي قناص
اشكرك جدا على هذه المعلومات من هذا الكلام الواحد يفهم ان مكاسب اي شخص او محفظه من جيب الغير لكي يكسب واحد لازم يكون هناك خسران
لو اني اعلام هذه الامور في البوصه مادخلتها ولكن الواحد بيتورط وبيظل متمسك ليعيد بعض خسائره
نرحبا اخي الكريم .. وهذه سنة الحياة بأكملها .. مصائب قوم عند قوم فوائد .. وانت قلتها بنفسك : عشان واحد يربح .. لازم واحد يخسر .. وهلم جرى
شكرا للمرور اخي :)

اخوي العزيز قناص الاسهم

تحيه لك على هالكلام الي ما يصدر الى من

واحد من المخضرمين المتمرسين في سوق الاسهم وانت اهلا لها

وهي نصائح من ذهب والقناعه كنز لا يفنى ربح قليل في اليد

احسن من احلام اكبر وتحقيق خسائر في المستقبل

رايك طيب وراي اخوي مقيم طيب ونتعلم

منكم ودايما منكم نستفيد

والله يبارك فيكم

وتحياتي للجميع

:nice:
مرحبا بأخوي الغالي naklan .. وشرفني مرورك وكلامك الطيب .. الله يوفقك يالغالي :)

اخي القناص السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
موضوع ممتاز في توقيت مناسب مع احترامنا وتقديرنا لكل أدوات التحليل الفني والأساسي إلا أن هذه الأدوات تعطلت في الوقت الراهن ومعظم المحللين في حيرة من أمرهم والدليل على ذلك الاختلاف الكبير في ارائهم والتباين الواضح في تحليلاتهم مع احترامنا الكبير لهم إلا ان هذه الأزمة العاتية قلبت مواعينهم ونظرياتهم رأساً على عقب وذلك لصعوبة التنبؤ هل نحن في بداية الأزمة أم في وسطها أم في نهايتها ؟ وأنا أعتقد أن من يجيد التعامل مع هذه الظروف ويسانده الحظ ويحسن استغلال هذا الوضع سوف يستفيد فائدة لم يكن يحلم بها وحسن التعامل هذا يختلف من شخص لاخر:
* فهنالك من ينجح في اختيار سهم معين ويحتفظ به لمدة عام او عامين مثلاً ويحقق من وراء ذلك مكاسب
*وهنالك من ينجح في توقيت الدخول والخروج ويحقق من وراء ذلك مكاسب كبيرة
*وهنالك من ينجح في تبديل المراكز اذا حقق مكاسب كبيرة في سهم معين تحول الى سهم لم ينل حظه
*وهنالك من ينجح في المضاربة الشرسة
*وهنالك من يفشل بسبب الاستعجال على الرزق ومطاردة الاسهم المنطلقة بسبب سياسة القطيع
*وهنالك من يفشل بعدم حسن ادارة المال كالدخول في حالة الارتفاع والخروج في حالة الانخفاض
والأمثلة كثيرة مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والشكر لصاحب الموضوع اخونا القناص الذي ينتعش مع انتعاش السوق.
اخوا عزيز وغالي يالصاروخ .. وكلامك عين العقل والصواب .. وانا يالغالي اقدر واحترم كل الاخوة المحللين وبدون استثناء .. وما قصدته بخصوص التحليل هو ما تفضلت به اخي الغالي .. السوق الان في مرحلة لا يحترم فيها خبير او فاهم .. السوق مزاجي ومتقلب من الدرجة الاولى .
لا توهقني يالصاروخ مع المحللين مرة ثانية هههههههههههه انا مب قدهم ههههههههههههه :nice:
شاكر لك مرورك يالغالي .

أخواني مشكورين على أرائكم و حبيت أضيف رأيي .....
المهم انك تستخدم بالبورصة أموال انت لست بحاجة لها لأن الانسان - كأفراد و ليس كمؤسسات - لا يحب الخسارة و لما يخسر ينتظر الامور تنقلب و يكسب بالصفقة الي كان خسران بيها و بيكون بهذا الوقت اصبح من المعلقين .....
و الافضل بالوقت الحالي هو المضاربة السريعة لانك بأخر الجلسة بتكون كسبان بالسهم مبلغ و قدره بينما سعر السهم عم يطلع و يتزل بنفس الحدود لو تكون محتفظ فيه بس ما رح تكون كسبان شي او ممكن تكون خسران حتى .........

كلام جميل وسليم .. شكرا للاضافة الكريمة .. وشكرا للمرر :)

ولد البدر
18-03-2009, 10:09 PM
صح كلامك أخوي والله ابتلشنا بالأسهم ترتفع وتهبط من ناطحة سحاب واحنا ما نحرك ساكن كله انقول بترتفع
وهي متجهة نحو الهاوية ، حسبنا الله ونعم الوكيل 0

المغترب 123
18-03-2009, 10:09 PM
جزاك الله خيـــــــــر اخي الكريم قناص الاسهم على الموضوع الرائـــــــــــــــــــــــع والله يوفقك ويوفق الجميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــع

قناص الاسهم
18-03-2009, 10:17 PM
صح كلامك أخوي والله ابتلشنا بالأسهم ترتفع وتهبط من ناطحة سحاب واحنا ما نحرك ساكن كله انقول بترتفع
وهي متجهة نحو الهاوية ، حسبنا الله ونعم الوكيل 0

معليه اخوي ولد البدر .. ان شاء الله يكون لك في هالحال خيرة من رب العالمين .. ونصيحة اخوي .. حاول تتعلم من اخطائك السابقة حتى ما تتكرر معاك .
الله يوفقك يالغالي .. وشاكر لك مرورك الكريم :)

جزاك الله خيـــــــــر اخي الكريم قناص الاسهم على الموضوع الرائـــــــــــــــــــــــع والله يوفقك ويوفق الجميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــع

وجزاك الله يمثل ما تفضلت اخوي المغترب .. ومن طول الغيبات جاب الغنايم يالمغترب .. في انتظار ابداع من ابداعاتك .. وشكرا لمرورك الكريم :)

abusultan707
18-03-2009, 10:34 PM
مشكور اخوي قناص على الموضوع .... وهذه دروس يمر فيها كل مضارب وكل مرة يضن الواحد انه تعلم شئ ولكن السوق كل يوم يعلمك شئ جديد واخاف من كثره التعليم نضيع (: ... تحياتي

قناص الاسهم
18-03-2009, 10:44 PM
مشكور اخوي قناص على الموضوع .... وهذه دروس يمر فيها كل مضارب وكل مرة يضن الواحد انه تعلم شئ ولكن السوق كل يوم يعلمك شئ جديد واخاف من كثره التعليم نضيع (: ... تحياتي

صدقت والله يا بوسلطان .. كل يوم نتعلم شغله جديدة بالفعل .. يعطيك العافية وشاكر لك مرورك يالغلا :)