المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ديار القطرية تستكمل قرضا لشراء شركة فرنسية



مغروور قطر
20-03-2009, 02:12 PM
ديار القطرية تستكمل قرضا لشراء شركة فرنسية
Fri Mar 20, 2009 10:48am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
لندن (رويترز) - قالت بنوك يوم الجمعة ان ديار القطرية ذراع الاستثمارات العقارية في قطر استكملت قرضا مجمعا بقيمة 637.5 مليون يورو (873 مليون دولار) لدعم استحواذها على شركة سيجيليك الهندسية الفرنسية.

ومتعهدو الاكتتاب في القرض هم رويال بنك اوف سكوتلاند واس.ام.بي.سي.اي ووست ال. بي.

وبدأ القرض في نوفمبر تشرين الثاني الماضي وشهد فترة اكتتاب طويلة في ظل الصعوبات في سوق القروض.

وتبلغ الفائدة على القرض 135 نقطة اساس زيادة على سعر التعاملات فيما بين البنوك الاوروبية.

والى جانب تمويل عملية الاستحواذ ستستخدم حصيلة القرض في سداد ديون قائمة.

والقرض مضمون دون شرط من ديار القطرية المملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار الصندوق السيادي في البلاد.

وتقدم سيجيليك خدمات الكهرباء والتكنولوجيا للشركات وللافراد وللهيئات العامة.

(الدولار يساوي 0.7302 يورو)

mubarak2000
20-03-2009, 03:38 PM
المشترى ايام عز الفقعاه

العبيـدلي
21-03-2009, 09:30 AM
الصفقة تصل إلى 10 مليارات ريال

«الديار» القطرية تستكمل قرضاً لشراء «سيجيليك» الفرنسية



42969

لندن - العرب - REUTERS


قالت بنوك أمس الجمعة إن ديار القطرية -ذراع الاستثمارات العقارية في قطر- استكملت قرضا مجمعا بقيمة 637.5 مليون يورو (873 مليون دولار) لدعم استحواذها على شركة سيجيليك الهندسية الفرنسية. ومتعهدو الاكتتاب في القرض هم رويال بنك أوف سكوتلاند وأس.أم.بي.سي.أي ووست أل. بي.

وبدأ القرض في نوفمبر الماضي وشهد فترة اكتتاب طويلة في ظل الصعوبات في سوق القروض. وتبلغ الفائدة على القرض 135 نقطة أساس زيادة على سعر التعاملات فيما بين البنوك الأوروبية. وإلى جانب تمويل عملية الاستحواذ ستستخدم حصيلة القرض في سداد ديون قائمة. وأضافت «رويترز» أن القرض مضمون دون شرط من ديار القطرية المملوكة بالكامل لهيئة الاستثمار الصندوق السيادي في البلاد. وتقدم سيجيليك خدمات الكهرباء والتكنولوجيا للشركات وللأفراد وللهيئات العامة.

إلى ذلك نشرت «العرب» سابقا أن جهاز قطر للاستثمار قد استحوذ على شركة الكهرباء الفرنسية «سيجيليك»، وذلك في خطوة لتعزيز استثماراته الخارجية، بعد توقيعه عقد بيع مع مجموعة «أل.بي.أو.فرانس» عبر شركة ديار القطرية، وذلك مقابل 1.7 مليار يورو (ما يعادل 2.6 مليار دولار ويصل إلى 10 مليارات ريال)، مسجلا بذلك عودة قوية على ساحة عمليات الاستحواذ على الشركات العالمية.

وحسب مصادر مقربة من الصفقة، كانت شركة ديار العقارية قد وافقت على إبرام الصفقة في منتصف شهر يوليو بعد دخولها في مفاوضات حصرية مع الشركة الفرنسية. ودخلت «الديار» في منافسة شرسة مع الفرنسيين، مع شركة البناء الفرنسية «فينسي» بشراكة مع شركة التأمين الفرنسية العالمية «أكسا»، وشركة البناء الفرنسية كذلك «إيفاج»، إضافة إلى الوسيط الاستثماري مجموعة بامبلونا كابيتال مناجمانت البريطانية.

ومن المتوقع أن تدفع شركة الديار 1.6 مليار يورو مقابل الحصول على «سيجيليك»، حيث أمن بنك قطر الوطني هذا المبلغ لتمكينها من إبرام هذه الصفقة الاستثمارية.

وقد حصلت مجموعة أل.بي.أو.فرانس المستقلة والتي أسست سنة 1985، والمعروفة برغبتها القوية في الاستحواذ على أرقى الشركات الفرنسية، على شركة الكهرباء سنة 2006، من شركتي «سي.دي.سي» و «شارتر هاوس كابيتال بارتنارز»، مقابل 1.1 مليار يورو، لتكشف الصفقة عن تمويل للديون بقيمة 400 مليون يورو. أما شركة «سيجيليك» فقد سجلت السنة الماضية مبيعات تقدر بـ 3 مليارات يورو، فضلا عن أرباحها التي بلغت 148.2 مليون يورو.

وحسب مصدر مطلع على الصفقة، فقد وقع الاختيار على شركة الديار القطرية لمشروعاتها الاستثمارية التي تغطي أوروبا والشرق الأوسط. وتمثل الصفقة ثالث عرض ناجح لاستحواذ جهاز قطر للاستثمار على شركة أوروبية بعد انسحابه من شراء سلسلة محال التجزئة البريطانية «سانزبوري». لكن ما يمكن الإشارة إليه أن مكتب المحاماة الذي يمثل الصندوق القطري في فرنسا والمدعي (baker and mckenzie) قد أشار إلى أن الديار القطرية تفاوض وحدها للفوز بمجموعة الهندسة الإلكترونية «سيجيليك» وسيتم الانتهاء من الصفقة العام الحالي.

ومما يذكر أن المجموعة الفرنسية كانت تابعة إلى المجمع الفرنسي المعروف «أليستون» وتملك أكثر من 25000 متعاونا في أكثر من 30 دولة في أوروبا وحول العالم.

وقد تمكنت «سيجيليك» عام 2007 من تحقيق رقم معاملات يفوق 3 مليارات يورو بفضل الحلول التي تقدمها في الخدمات التكنولوجية، سواء تعلقت بالصناعة أو البنية التحتية. وقالت الصحيفة الفرنسية إن الديار القطرية مملوكة بالكامل إلى هيئة قطر للاستثمار، وقد أضحت رقما صعبا للاستثمارات العقارية في منطقة الشرق الأوسط رغم حداثتها. وقد تمكنت منذ عام 2005 من الاستثمار في أكثر من 40 مشروعا عقاريا في نحو 17 دولة في آسيا وإفريقيا وأوروبا. وكان غانم آل سعد الرئيس التنفيذي لشركة «الديار» قد كشف مؤخرا أن الشركة لا تنوي التوجه خارجا العام الحالي ما عدا دراسة الفرصة الاستثمارية المتاحة في تونس والمتمثلة في مجمعات سياحية وعقارية بوسط وجنوب العاصمة التونسية.

داااايم السيف
21-03-2009, 09:47 AM
مشكور على النقل والله يعطيك العافية

داااايم السيف
21-03-2009, 09:48 AM
مشكور على النقل والله يعطيك العافية

السندان
21-03-2009, 06:01 PM
مشكور و يعطيك العافية