المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "قطر الأول للاستثمار" يطلق أعماله برأسمال مليار دولار



ROSE
25-03-2009, 07:52 AM
بيل كلينتون المتحدث الرسمي في حفل الافتتاح: "قطر الأول للاستثمار" يطلق أعماله برأسمال مليار دولار




عبد الله بن فهد المرّي : "البنك يستفيد من الفرص الناتجة عن الأزمة المالية
دي جرافينريد: قطر الأول للاستثمار يثري مجتمع الأعمال في قطر
منصور:" هناك اتجاه لطرح أسهم البنك للاكتتاب العام "
59 % من المساهمين من قطر و الباقي من دول التعاون
وليد الدرعي :
قال السيد عبد الله بن فهد بن غراب المرّي رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار إن إطلاق أعمال البنك في الظرف الحالي وبعد حصوله على ترخيص مركز قطر للمال في سبتمبر 2008 ، يمثل تأكيدا لقوة ومتانة الاقتصاد القطري.
وأضاف رئيس مجلس إدارة البنك خلال المؤتمر الصحفي الذي خصص للتعريف بالبنك أن قطر في حاجة إلى بنوك استثمار تدعم جهود التنمية و تجسد رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى والتي تهدف إلى تطوير قطر في جميع المجالات و بسرعة كبيرة.
وأشار المرّي إلى أن قطر تتوفر على فرص استثمارية ضخمة وجب الاستفادة منها في مجالات مختلفة على غرار النفط و الغاز والتعليم والصحة والرياضة...
و يعتبر بنك قطر الأول للاستثمار أول بنك استثماري مستقل ترتكز أعماله على الاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحة والمرخصّ له من قبل مركز قطر للمال. يبلغ رأس مال البنك المصرح به 3,6 مليار ريال قطري (مليار دولار أمريكي) ويهدف البنك إلى أن يصبح أحد المؤسسات الرائدة في مجال الاستثمارات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في دولة قطر ومنطقة الخليج العربي باعتماد منهج عملي محكم يعمل على انتقاء الفرص الاستثمارية المتنوعة .
من جانبه قال مايك دي جرافينريد الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار إن اختيار بيل كلينتون كمتحدث رسمي في حفل إطلاق البنك يهدف إلى الاستفادة من الرؤية التي يحملها الرئيس الأمريكي الأسبق حول العديد من القضايا و المتغيرات العالمية.
على صعيد آخر شدد عماد منصور نائب الرئيس التنفيذي ورئيس الاستثمار في البنك التأكيد أن خدمات البنك موجهة لمنطقة الشرق الأوسط و تستهدف الفرص الاستثمارية في مختلف المجالات ،قائلا :" البنك هو بنك استثمار و ليس بنك تمويل و نحن نسعى للاستثمار في العقار و في النفط والغاز والصحة والتعليم وفي المحافظ الاستثمارية مستقبلا و غيرها من المجالات ".
وقال منصور إن بنك قطر الأول للاستثمار هو بنك يعمل تحت مظلة مركز قطر للمال و هو مختلف عن بنك كيوآنفست مشيرا إلى أن المشاريع التي سيساهم فيها البنك ستتراوح بين 50 مليون ريال و 450 مليون ريال.
و أشار منصور إلى البنك سيبحث في المستقبل إمكانية فتح رأس ماله للاكتتاب العام وفق التطورات التي يشهدها السوق
وأقام البنك مساء أمس حفلا رسميا بمتحف الفن الإسلامي بمناسبة إطلاق أعماله وكان المتحدث الرسمي الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.
حضر الحفل ما يزيد على 350 شخصية مرموقة من دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، من أصحاب السعادة الوزراء والسفراء ومن كبار رجال الأعمال والمصرفيين بالإضافة إلى أكاديميين ومستثمرين بارزين. وقد استمعوا إلى الرئيس السابق بيل كلينتون وهو يتحدث عن التحديات التي تواجه العولمة وعن الحاجة إلى تحديد أهداف وقيم مشتركة عبر العالم.
وبهذه المناسبة، قال السيد عبدالله بن فهد بن غراب المرّي رئيس مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار: "إننا فى غاية السرور بقبول الرئيس بيل كلينتون دعوتنا كضيف شرف على حفل إطلاق بنك قطر الأول للاستثمار، ونعتبر حضوره شرفا لنا. لقد أعطى حضور الرئيس كلينتون أهمية خاصة لهذه المناسبة. ".
وأضاف السيد المرّي: "نطلق أعمال البنك في هذه المرحلة التي يشهد فيها العالم أزمة اقتصادية حادة، ومع ذلك فإننا نؤمن بأن بنك قطر الأول للاستثمار يمكنه في هذا الوقت الاستفادة من الفرص الناتجة عن هذه الأزمة الاقتصادية والنمو إلى آفاق أوسع ".
وقال السيد مايك دي جرافينريد الرئيس التنفيذي لبنك قطر الأول للاستثمار، "إن البنك سيثري مجتمع الأعمال في دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي من خلال اعتماد منهج فريد في العمل. وقد تأسس البنك للاستفادة من الفرص التي تخلقها الاقتصادات السريعة النمو في قطر ومنطقة الخليج، والتي نشطت معها حركة الاستثمارات المصرفية بشكل عام والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية بشكل خاص".
تأسّس بنك قطر الأول للاستثمار بمبادرة من مجموعة من رجال الأعمال القطريين البارزين وعلى رأسهم السيد عبدالله المرّي رئيس مجلس الإدارة، حيث كان هدفهم الأساسي إنشاء مصرف استثماري يعمل وفق مبادئ وقيم الشريعة الإسلامية يوفر أعلى مستوى من المنتجات والخدمات وفق أفضل المعايير الرقابية العالمية. ويهدف بأن يصبح أحد البنوك الأستثمارية الرائدة فى منطقة دول مجلس التعاون بتوفير منهج عمل متميز وانتقاء الفرص الاستثمارية الواعدة.
تمت عملية الاكتتاب في رأسمال البنك في يونيو 2008 حيث تم جمع 1.6 مليار ريال قطري علما بأن رأس المال المصرح به هو 3.6 مليار قطري مما يجعل البنك في مصاف أكبر البنوك الاستثمارية الإسلامية في المنطقة ومؤهلا لكى يلعب دورا محوريا في تطوير اقتصاديات دول مجلس التعاون . علما بأن 59 % من المساهمين من دولة قطر والنسبة المتبقية من دول مجلس التعاون.
وقد حاز بنك قطر الأول للاستثمار على الترخيص من قبل مركز قطر للمال في شهر سبتمبر 2008.
يصل عدد المساهمين في بنك قطر الأول للاستثمار أكثر من ألف مساهم من دولة قطر ودول مجلس التعاون، وتتألف قاعدة المساهمين من أفراد بارزين في المجتمع القطري ودول مجلس التعاون و مؤسسات مرموقة، و تشمل مؤسسات مالية ومصارف وقطاعات حكومية وصناديق تقاعد ومستثمرين استراتيجيين آخرين.
مع قاعدة تشمل على أكثر من 1100 مساهم من قطر ودول مجلس التعاون ذوي العلاقات الواسعة وملاءة مالية مدعومة برأس مال ضخم وفريق عمل متمرس يمتلك خبرات عالية مما يمثل عناصر نجاح تؤهل بنك قطر الأول للاستثمار للعب دور ريادي في تنمية اقتصاد دولة قطر ودول مجلس التعاون.

بنك قطر الأول للاستثمار : حقائق وأرقام
• منح بنك قطر الأول للاستثمار الترخيص من مركز قطر للمال في سبتمبر 2008
• بنك قطر الأول للاستثمار هو أول بنك استثماري مستقل في قطر ترتكز أعماله على الاستثمارات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وليس له علاقة بأي مؤسسات مالية أخرى
• يبلع رأس مال البنك المصرّح به 3,6 مليار ريال قطري (مليار دولار أمريكي) ورأس المال المدفوع 1,6 مليار ريال قطري (430 مليون دولار أمريكي)
• تضمّ قاعدة المساهمين مجموعة من الأفراد البارزين في دولة قطر ودول مجلس التعاون ومؤسسات ومصارف إسلامية، وصناديق تقاعد، ، بالإضافة إلى شركات تطوير العقار وشركات استثمارية .
• يضمّ مجلس إدارة بنك قطر الأول للاستثمار 11 عضواً يمثلون مختلف قطاع الأعمال ويتمتعون بخلفيات اقتصادية ومالية رفيعة المستوى

أعضاء مجلس الإدارة
السيد عبدالله بن فهد بن غراب المرّي رئيساً دولة قطر
السيد إبراهيم الجميح نائباً للرئيس المملكة العربية السعودية
السيد إبراهيم محمد إبراهيم الجيدة دولة قطر
السيد أحمد بن عبدالله المرّي دولة قطر
السيد أنور بوخمسين دولة الكويت
الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني دولة قطر
الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني دولة قطر
السيد علي بن محمد العبيدلي دولة قطر
السيد عمر عياش دولة الإمارات العربية المتحدة
السيد فهد الدامر المملكة العربية السعودية
مايك دو غرافينريد الولايات المتحدة الأمريكية

يتمتع فريق إدارة بنك قطر الأول للاستثمار بخبرة بعالية فى القطاع المالي في دول مجلس التعاون الخليجي، يتكون الفريق الإداري من:
- السيد مايك دو غرافينريد الرئيس التنفيذي
- السيد عماد منصور نائب الرئيس التنفيذي ومدير الاستثمار
- السيد جون دريسكول مدير العمليات التنفيذي
- السيد إيهاب عسلي رئيس الاستثمارات الخاصة

يعمل حالياً لدى بنك قطر الأول للاستثمار 35 موظفاً من جنسيات متعددة يتمتعون بخبرات واسعة في قطاع الاستثمار في دول مجلس التعاون .. ومن المتوقع أن يصل عدد الموظفين إلى 50 موظفاً مع نهاية عام 2009.

داااايم السيف
25-03-2009, 01:10 PM
يعطيج العافية وبارك الله فيج

السندان
25-03-2009, 01:43 PM
شكرا لك اختي روز

hich
25-03-2009, 03:02 PM
بنك أسلامي وجايب المتحدث الرسمي بيل كلينتون

سبحان الله من اغرب ماسمعت