المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية "وقود" تقر توزيع ارباح بنسبة 100% من راس المال..



سيف قطر
26-03-2009, 06:19 AM
عمومية "وقود" تقر توزيع ارباح بنسبة 100% من راس المال.. العطية : اداء الشركة فاق التوقعات وخطط للتوسع في المشروعات
| تاريخ النشر:يوم الخميس ,26 مارس 2009 1:08 أ.م.




1.2 مليار ريال الأرباح في 2008 والموجات ارتفعت إلى 4 مليارات ريال
الشركة تسعى لتقديم خدمات بمواصفات عالمية ومشروعاتها لم تتأثر بالأزمة المالية
تشغيل مشروع خط الأنابيب لنقل المنتجات البترولية في الربع الثاني من 2009
مشروعات متعددة في محطات الوقود وتزويد السفن والبيتومين والبوتاجاز
عبد الله محمد احمد:
اكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس ادارة شركة قطر للوقود "وقود" ان الاداء المالي لشركة وقود في عام 2008 كان متميزا وفاق جميع التوقعات وقال لدى مخاطبته امس اجتماع الجمعية العمومية العادية لشركة وقود بفندق الريتز كارلتون بالدوحة ان الشركة حققت معدلات ربحية غير مسبوقة حيث تجاوز صافي ارباحها 1.2 مليار ريال مقارنة بـ 616 مليون ريال في العام الماضي وبزيادة قدرها 590 مليون ريال او مانسبته 96% مشيرا الى ان موجودات الشركة ارتفعت بنسبة 51% لتتجاوز 4.075 مليون ريال فيما تجاوزت حقول الملكية 2.4 مليار ريال لعام 2008 وبزيادة قدرها 63% وقال ان معدلات الربحية المرتفعة انعكست على عوائد الاسهم حيث ارتفع نصيب السهم الواحد من صافي ارباح الفترة الى (40.18) ريال مقارنة بـ 20.54 ريال للعام 2007 مما ينعكس ايجابا على حملة الاسهم ويعزز من القوة المالية للشركة .
وقال العطية ان شركة وقود تسعى الى تقديم خدمات متقدمة بمواصفات عالمية من خلال مشروعاتها واستثماراتها المتعددة وتسعى الشركة خلال خطط طموحة للتوسع في مختلف المشروعات بما يعود بالفائدة على المساهمين وقال ان مستقبل الشركة يعد مستقبلا جيدا وواعدا وسوف تستمر في تقديم خدماتها ومواجهة كل التحديات مشيرا الى ان الشركة لم تتأثر بالازمة المالية التي عصفت بالاسواق والشركات والمؤسسات في مختلف دول العالم وقال ان الشركة اصبحت تمتلك اسطولا يتكون من 4 سفن لتقديم خدماتها للسفن براس لفان .. وقد صادقت الجمعية العمومية لشركة قطر للوقود في اجتماعها امس على الاداء المالي للشركة في عام 2008 والخطط المستقبلية للشركة ووافقت على توزيع ارباح قدرها 300 مليون ريال بنسبة 100% من قيمة راس المال الاسمي اي بواقع 10 ريالات لكل سهم . وقدم العطية تقرير مجلس الادارة للجمعية العمومية امس في اجتماعها بفندق الريتزكارلتون قائلاً:
ان عام 2008، وخاصة النصف الثاني منه، كان عام المفاجآت وشهد اسوأ الازمات المالية والاقتصادية التي عرفها التاريخ منذ ازمة الكساد العالمي سنة 1929. لقد اطاحت الازمة الحالية بالعديد من البنوك العملاقة والمؤسسات المالية العريقة، كما عصفت بمعظم الاسواق المالية العالمية، وساهمت في افلاس الكثير من مؤسسات الرهن العقاري في مختلف انحاء العالم.
واكد ان العام المنصرم شهد ارتفاع اسعار النفط خلال تلك الفترة بشكل غير مسبوق لتقترب من حاجز 150 دولاراً للبرميل، لكنها ما لبثت ان هوت الى مستويات بقيت في حدود الاربعين دولاراً للبرميل الواحد، والذي باعتقادنا سيترك آثاره السلبية على صناعة النفط العالمية اذا استمر هذا الوضع لفترة طويلة.
وقال ان تأثير الازمة المالية على دول الخليج وقطر كان محدوداً، حيث واصلت كافة القطاعات الاقتصادية نموها الايجابي لهذا العام، واستمر العمل في معظم مشاريعنا المخطط لها. ويرجع الفضل في ذلك الى السياسات الاقتصادية والمالية التي اتبعتها دولة قطر خلال الفترات السابقة والتي اثبتت مصداقيتها.
وواصل العطية حديثه قائلاً: يمكننا القول وبكل ثقة، ومع ادراكنا للتحديات التي يحملها المستقبل، ان اقتصادنا القطري والذي نجح خلال الفترة الماضية في تنويع مصادر دخله القومي، سيتمكن باذن الله وبفضل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى وحكومته الرشيدة من الاستمرار قدماً في تحقيق معدلات النمو المرتفعة خلال السنوات القادمة مدعوماً بصادرات النفط والغاز المسال والتي تضعنا على رأس قائمة الدول المصدرة للغاز في العالم. اما بالنسبة لانجاز شركتنا وادائها المالي للعام 2008 فقد كان متميزاً وفاق جميع التوقعات.
وقال ان وقود نفذت عدة مشروعات شملت شبكة محطة وقود، حيث تم افتتاح وتشغيل محطة الهلال في منطقة النعيجة واوشكت على الانتهاء من الانشاءات المتعلقة بأربع محطات جديدة في مناطق الريان والصناعية ودخان والغرافة والتي يتوقع افتتاحها وتشغيلها خلال الربع الثاني من عام 2009.
اما المحطات الاخرى في مواقع شمال الجامعة والخليج الغربي والمرخية والضعاين وروضة راشد والشيحانية ومعيذر الشرقية والجنوبية فبعضها في مراحل التشييد او الاعمال الهندسية والتصاميم والبعض الآخر في مراحل استصدار الرخص.
وقال ان مشروع تعبئة اسطوانات الغاز في المنطقة الصناعية مكتمل البناء والتجهيز، وسيتم الافتتاح خلال شهر مايو 2009 وبطاقة تعبئة كلية تصل الى 50.000 اسطوانة يوميا والمصنع مجهز بأحدث المعدات التكنولوجية وانظمة السلامة، مشيرا إلى اكتمال أعمال البناء في المواقف الأربعة تحت الأرض ببرج وقود،إضافة إلى الدور الأرضي والميزانين والأول وجار العمل حاليا في الطابق الثاني ويتوقع اكتمال المشروع مع أوائل عام 2010، كما اكتملت أعمال البناء في مشروع تسهيلات تزويد السفن براس لفان، وتم تجهيز المرفأ رقم (1) وجار العمل في المراحل الأخرى، وقد تم التشغيل التجريبي للمشروع خلال شهر مارس 2009 تمهيداً لبدء التشغيل التجاري في شهر مايو 2009.
وقال العطية إن وقود تنفذ مشاريع أخرى متنوعة تتعلق بزيادة الطاقة التخزينية والتشغيلية في مستودع الدوحة مع قطر للبترول وتشمل مشروع خط الأنابيب الواصل بين مصفاة مسيعيد ومستودع الدوحة لنقل المنتجات البترولية وبقُطر 18 بوصة، سيعمل المشروع على رفع طاقة الضخ الحالية إلى مستودع الدوحة لتصل إلى 120.000 برميل يوميا في مراحله النهائية بحيث يلبي حاجة السوق المحلية لعشرين سنة قادمة، يتوقع التشغيل خلال الربع الثاني من عام 2009، بالإضافة لخط تزويد وقود الطائرات بقُطر 16 بوصة الذي يصل بين مصفاة مسيعيد ومطار الدوحة الدولي الجديد وبطاقة تزويد تصل إلى حوالي 80.000 برميل يوميا، إلى جانب مشروع تزويد خط البوتاجاز من مصفاة قطر للبترول في مسيعيد إلى محطة البوتاجاز الذي سيعمل على تلبية حاجة السوق المحلي لفترة العشرين سنة القادمة.
وأكد العطية أن شركة وقود للنقل البحري تم تأسيسها للقيام بمهام الإدارة والإشراف على أسطول وقود البحري الذي يضم السفن التالية وجميعها مملوكة لوقود:
سدرة قطر وطاقتها التخزينية 1150 طنا، وسدرة الخليج وطاقتها التخزينية 3200 طن، وسدرة الدوحة وطاقتها التخزينية 3200 طن، وسدرة الوجبة وطاقتها التخزينية 4000 طن، وسدرة راس لفان وطاقتها التخزينية 34000 طن.
وفي مجال الأنشطة التسويقية قال إن جميع الأنشطة التسويقية تسير بوتيرة متسارعة حيث شهد عام 2008 طلبا غير مسبوق على جميع المنتجات البترولية، خاصة الديزل والبوتاجاز.
وقال إن وقود عززت أسطول النقل والتوزيع الخاص بها خلال العام 2008 وذلك تماشيا مع زيادة الطلب الكبير على هذه المنتجات في السوق المحلية، وقد تم شراء 49 شاحنة نقل من مختلف الفئات، مما رفع من كفاءة الطاقة التشغيلية لأسطول النقل بما نسبته 25% زيادة عما كانت عليه في العام السابق، مشيرا إلى حصول وقود على شهادة الايزو 2000-9001 وستواصل العمل على تطبيق أفضل معايير الجودة والسلامة والبيئة في خدماتها المقدمة لعملائها أفرادا كانوا أم مؤسسات.
وقال إن وقود حققت نتائج مالية جيدة واستطاعت وقود خلال العام 2008 تحقيق معدلات ربحية غير مسبوقة حيث تجاوزت صافي أرباح العام 1.206 مليون ريال مقارنة بـ616 مليون ريال للعام 2007 وبزيادة قدرها 590 مليون ريال أو ما نسبته 96% كذلك ارتفعت الموجودات بنسبة 51% لتتجاوز 4.075 مليون ريال بينما تجاوزت حقوق الملكية 2.443 مليون ريال لعام 2008 وبزيادة قدرها 63%، وقد انعكست معدلات الربحية المرتفعة على عوائد الأسهم حيث ارتفع نصيب السهم الواحد من صافي أرباح الفترة إلى 40.18 ريال مقارنة بـ 20.54 ريال للعام 2007 وسينعكس ذلك إيجابا على حملة الأسهم، كما انه يعزز من القوة المالية للشركة.

الوعب
26-03-2009, 09:33 AM
43174

السندان
26-03-2009, 02:17 PM
شكرا لك اخوي سيف قطر