المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحالف شركتي "إسويز" البلجيكية و"الخليج للاستثمار" الكويتية تبحثان عن شركاء في مشروع م



مغروور قطر
29-03-2009, 10:16 PM
تحالف شركتي "إسويز" البلجيكية و"الخليج للاستثمار" الكويتية تبحثان عن شركاء في مشروع محطة الدر للكهرباء والمياه المستقلة البحرينية
أرقام 29/03/2009
أفاد تقرير صحفي أن تحالف شركتي "إسويز إنرجي إنترناشنال" (Suez Energy) البلجيكية ومؤسسة الخليج للاستثمار الكويتية تجريان مفاوضات مع شركاء محتملين لبيع حصة في مشروع محطة الدر للكهرباء والمياه المستقلة البحرينية.

وتقول نشرة "ميد" نقلا عن مصادر لها إن شركة "إسويز إنرجي" تجري حاليا مفاوضات مع شركتي "جيه باور" (JPower) و"إتشو" (Itochu) اليابانيتين وشركات غير يابانية أخرى لمشاركتها في المشروع البحريني.

ويقول المحللون إن بيع حصة للشركات اليابانية سيتيح لتحالف الشركات البحث عن تسهيلات ائتمانية طويلة المدى من المصارف والمؤسسات المالية اليابانية.

الجدير بالذكر أن شركة "إسويز إنرجي" انتهجت نفس النهج في مشروع محطة الكهرباء والمياه المستقلة (IWPP) في الشويحات بالإمارات العربية المتحدة حيث تسعى الشركة البلجيكية استكمال مفاوضات مماثلة مع شركة "ماروبيني" (Marubeni) اليابانية التي قد تستحوذ على 20% من أسهم المشروع.

وقد أدت الصعوبات المرتبطة بالحصول على قروض طويلة الأمد في ظل التطورات المالية الجارية إلى لجوء الشركتين البلجيكية والكويتية إلى الأسواق بحثا عن 1.7 بليون دولار لتمويل مشروع "الدر" البحريني علما أن تحالف الشركتين حصلا على التزامات مبدئية بقيمة 800 مليون دولار من 12 بنكا عالميا وتتولى ثلاثة مصارف محلية وعالمية ترتيب القرض أعلاه وهي "كاليون" (Calyon) الفرنسي وبنك المشرق الإماراتي و "إستاندرد آند شارترد" البريطاني حيث يقدم كل منها 100 مليون دولار في الصفقة.

وكان تقرير صحفي أشار في أكتوبر الماضي أن بنك "كاليون" الفرنسي أجرى مفاوضات قد تؤدي إلى انسحابه من التزامات مالية تصل قيمتها أكثر من 1 بليون دولار مخصصة لتطوير مشروعات خدمية من مياه وكهرباء في المنطقة الخليجية على خلفية الأزمة المالية العالمية آنذاك.