المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المخصصات المالية للطلبة المبتعثين

lawyer
30-03-2009, 05:00 PM
السلام عليكم ...

بغيت اعرف عن المخصصات المالية للطلاب والموظفيين المبتعثين للدراسة في الخارج عن طريق هيئة التعليم العالي دورت عن لائحتهم المالية في النت وما حصلتها .

مع جزيل الشكر للجميع .

Store
30-03-2009, 09:38 PM
اتصل على 4560111

lawyer
31-03-2009, 12:15 AM
اتصل على 4560111

تسلم الشيخ بس بيعطوني اللائحة !! :omg:

تحداني
31-03-2009, 11:04 AM
..صباح الخير ..

المخصصات الماليه كالآتي :

الراتب الشهري للجامعات الوطنيه - والاميريه يختلف باختلاف البلد والقائمه تضم عدد من الدول واذا حبيت تعرف دوله معينه قول لي وانا راح اعطيك البلد وكم هي المخصصات ...

راتب شهري
مخصصات ماليه مره كل شهر تشمل : بدل كتب - بدل العيد ( االفطر - والاضحى )
مخصصات ماليه مره واحده طوال البعثه ( بدل كمبيوتر 7283 ريال قطري - بدل استعداد للسفر 5462 - شهاده التخرج وتصديقها واصدارها 500 ريال قطري )
تذكره سفر كل ( 9 أشهر )- الدرجه السياحيه - وعلى الخطوط الجويه القطريه فقط
اذا متزوج : تذاكر سفر لزوجتك - وللابناء اقل من 18 - راتب لكل شخص منهم
التأمين الصحي

ما يميز الابتعاث عن طريق هيئه التعليم العالي ..

1 - تغير الجامعه ممكن خلال فتره الدراسه
2 - نزول المعدل مسموح به وفي كثير من الاوقات يتغاضون عنه
3 - لست حكرا لاي شركه يعني عندما تتخرج من الجامعه كل المؤسسات الحكوميه والشركات والوزارات انت حر تعمل في المكان الذي يعجبك ..

اعرف
ان الكثير ينتقد الراتب الشهري والمستحقات مقارنته مع الجهات الاخرى التي تبتعث ..يجب ان نوضح نقطه مهمه جدا ..ان الابتعاث عن طريق هيئه التعليم العالي غير مربوط بوظيفه وانت لست موظف ..اما الشركات الاخرى عندما تعطيك راتب اعلى انت موظف عندهم ومحسوب عليهم ..وفي حاله نزول المعدل لو درجه واحده راح يقول لك المسئول اقبض الباب ومع السلامه ..بعدها من الصعب جدا ان تجد ممول مالي يدعمك نظرا لطردك من الشركه ...

الله يوفقك يارب ..واتمنى تحدد لي البلد على زجه التحديد لكي اقول لك كم هي المستحقات ....الله يسعدك ..:)

_بوشهاب_
31-03-2009, 11:29 AM
الله يعينكم يالمبتعثين كل شي يزيد الا مخصصاتكم الله يكون في عونكم

lawyer
31-03-2009, 03:18 PM
:nice

..صباح الخير ..

المخصصات الماليه كالآتي :

الراتب الشهري للجامعات الوطنيه - والاميريه يختلف باختلاف البلد والقائمه تضم عدد من الدول واذا حبيت تعرف دوله معينه قول لي وانا راح اعطيك البلد وكم هي المخصصات ...

راتب شهري
مخصصات ماليه مره كل شهر تشمل : بدل كتب - بدل العيد ( االفطر - والاضحى )
مخصصات ماليه مره واحده طوال البعثه ( بدل كمبيوتر 7283 ريال قطري - بدل استعداد للسفر 5462 - شهاده التخرج وتصديقها واصدارها 500 ريال قطري )
تذكره سفر كل ( 9 أشهر )- الدرجه السياحيه - وعلى الخطوط الجويه القطريه فقط
اذا متزوج : تذاكر سفر لزوجتك - وللابناء اقل من 18 - راتب لكل شخص منهم
التأمين الصحي

ما يميز الابتعاث عن طريق هيئه التعليم العالي ..

1 - تغير الجامعه ممكن خلال فتره الدراسه
2 - نزول المعدل مسموح به وفي كثير من الاوقات يتغاضون عنه
3 - لست حكرا لاي شركه يعني عندما تتخرج من الجامعه كل المؤسسات الحكوميه والشركات والوزارات انت حر تعمل في المكان الذي يعجبك ..

اعرف
ان الكثير ينتقد الراتب الشهري والمستحقات مقارنته مع الجهات الاخرى التي تبتعث ..يجب ان نوضح نقطه مهمه جدا ..ان الابتعاث عن طريق هيئه التعليم العالي غير مربوط بوظيفه وانت لست موظف ..اما الشركات الاخرى عندما تعطيك راتب اعلى انت موظف عندهم ومحسوب عليهم ..وفي حاله نزول المعدل لو درجه واحده راح يقول لك المسئول اقبض الباب ومع السلامه ..بعدها من الصعب جدا ان تجد ممول مالي يدعمك نظرا لطردك من الشركه ...

الله يوفقك يارب ..واتمنى تحدد لي البلد على زجه التحديد لكي اقول لك كم هي المستحقات ....الله يسعدك ..:)

تسلم على الرد يالشيخ

بخصوص البلد أمريكا لدراسة الماستر . وهل يشترط سفر الزوجة للحصول على البدل .

مع خالص التقدير لمجهودك .:nice:

روح الاطلس
31-03-2009, 04:59 PM
تحداني الزمن عندي استفسار خاص بس للأسف خاصية الرسائل غير مفعله :(

تحداني
01-04-2009, 08:35 AM
...أصبحنا وأصبح الملك لله ...

نقول بسم الله لنبدأ ..وعسى الله يوفقك يارب ..وجأتك بالخبر اليقين ..واسفه على التأخير ..

نقاط مهمه عليك التعرف عليها مسبقا او تذكيرك بها من باب العلم فقط ..1

دراسه الماجستير عن طريقه هيئه التعليم العالي - المجلس الاعلى للتعليم لابد ان يكون بكتاب ترشيح من جه العمل ( ولكن مع الموازنه الجديده ستكون كل جهه عمل مسئوله عن ابتعاث موظفينها ) بإذن الله ..

2- لا يتم ابتعاث الموظفين الذين يعملون في قطاعات البترول ..الطيران - العسكريه ..والسبب هناك شركات تخصص لهم ابتعاث .

3- يجب ان تكون الدراسه في احد الجامعات المدرجه على قائمه هيئه التعليم العالي ( جامعات اجنبيه ) وان اخترت جامعات عربيه يجب ان تكون في التخصصات الثلاث فقط الا وهي
( قانون - شريعه - عربي ) وجامعات معينه حددتها هيئه التعليم العالي )

4 - نأتي للمهم ..نعم يجب ان تكون الزوجه مرافقه للزوج للحصول على البدلات التي ذكرتها سابقا ..

5 - المخصصات الماليه :) ستكون بعمله البلد ( اي بالدولار الامريكي ) هذا الاهم من المهم ..
للموظفين ستكون على الشكل الاتي ...
1.600 راتب شهري للجامعات الوطنيه
1,800 للجامعات الاميريه

اما السنويه ..
1,500 بدل كتب
1,000 بدل ملابس
150 لعيد الفطر ( لا تنسانا بالهدايا ) :)
150 لعيد الاضحى ( لاتنسانا بالدعاء ) :)

اما ما تأخذه مره طول البعثه ذكرته لك سابقا ..

بالتوفيق يارب ..واذا عندك اي استفسار لا تتردد ..انا تحت امرك ..

تحداني
01-04-2009, 08:41 AM

..صباح الخير ..

..حياك الله الاطلس ..تفضل استفسر وقول الي في خاطرك انا تحت امرك ..
..بخصوص الرسائل الخاصه ..
الكل يقول لي ان الرسائل الخاصه غير مفعله ..انا والله ما اعرف ايش القصه ..كل شئ حطيت عليه صح :) ..بس يمكن في شئ انا مو فاهمته ..او عندي مشكله انا اجهلها ..

اذا عرفت اتحلها لي ..جزاك الله خير ..واذا عندك احد يحلها لي هم جزاك الله خير ..واذا لا هذا ولا ذاك ..فأكتب هنا ..وانا تحت امرك ...:)

..همسه ..

الاطلس توقيعك مؤلم ..وجارح ..اذا عرفت الحقيقه ..وصدقني ان هناك اشياء كثيره قد تكون غامضه عليك ..وعندما تتضح الصوره اكثر راح تغير رأيك ..وسأكون معك خطوه بخطوه ..
..قول ان شاء الله ..

.. الله يسعدك يارب ..

Chambray
01-04-2009, 08:53 AM
في اوروبا
1550يورو للطلاب
1250 يورو للموظفين المبتعثين
بالاضافة إلى ما تم ذكره

بخصوص طلاب السعوديه فهم ياخذون تقريباً اكثر من 2000 يورو !!
وعدد طلاب السعوديه 200 مرة ضعف عدد طلاب قطر !!

تحداني
01-04-2009, 08:59 AM
في اوروبا
1550يورو للطلاب
بالاضافة إلى ما تم ذكره

..صباح الخير ..
انا معاك في هالنقطه ان السعوديه او بعض الدول الخليجيه ..رواتب الطلبه فيها اكثر او اقل ..
لكن
خلينا نتفق ..ان اوروبا بالتحديد ..الحياه فيها جدا مكلفه مهما يعطون الطلبه صدقني لاتغطي مصاريف الحياه ..هذا ليس بعذر ..ولا مبرر لكن انا احاول اقرب الفكره :) ..لا اتعصب علي ..
وان شاء الله ..راح ترتفع المخصصات الماليه ..

والله حتى الطلاب المبتعثين عن طريق شركات اخرى وليس عن طريق الدوله ..هم يشتكون وخاصه في اوروبا ان الحياه جدا غاليه ..ولا تغطي مصاريفهم ...

..الله يوفق شبابنا وبناتنا ..

تحداني
01-04-2009, 10:03 AM
في اوروبا
1550يورو للطلاب
بالاضافة إلى ما تم ذكره

..صباح الخير ..
انا معاك في هالنقطه ان السعوديه او بعض الدول الخليجيه ..رواتب الطلبه فيها اكثر او اقل ..
لكن
خلينا نتفق ..ان اوروبا بالتحديد ..الحياه فيها جدا مكلفه مهما يعطون الطلبه صدقني لاتغطي مصاريف الحياه ..هذا ليس بعذر ..ولا مبرر لكن انا احاول اقرب الفكره ..لا اتعصب علي ..

والله حتى الطلاب المبتعثين عن طريق شركات اخرى وليس عن طريق الدوله ..هم يشتكون وخاصه في اوروبا ان الحياه جدا غاليه ..ولا تغطي مصاريفهم ...

حبة خال
01-04-2009, 10:11 AM
بعد اذن صاحب الموضوع
ممكن استفسر عن المخصصات المالية لطالبه مبتعثة عن طريق المجلس
لدراسه البكالوريوس بجامعة شفيلد ؟

تحداني
01-04-2009, 12:05 PM
بعد اذن صاحب الموضوع
ممكن استفسر عن المخصصات المالية لطالبه مبتعثة عن طريق المجلس
لدراسه البكالوريوس بجامعة شفيلد ؟

..مساء الخير ..

حياك الله حبه خال :) ..وحاضر تحت امرك راح افيدك بالاتي ..

المخصصات الماليه لا تقسم على حسب الجامعات انما على حسب البلد ...بمعنى كل الجامعات في بريطانيا تكون كالآتي ..

الراتب الشهري بعمله البلد ..
1,400 للجامعات الاميريه
1,260 للجامعات الوطنيه

1,050 بدل كتب
700 بدل ملابس
105 بدل عيد الفطر
105 بدل عيد الأضحى ..

اما المخصصات التي تكون مره طوال البعثه ..فهي واحده ..لكل الدول ...

..الله يوفقك يارب وينور طريقك ..:)

تحداني
01-04-2009, 12:06 PM

..تم حل المشكله ولله الحمد ..
...انا تحت امرك..
..تفضل ..

رجل الجزيرة
01-04-2009, 01:29 PM
بس ويش الفرق بين الجامعات الوطنية والجامعات الاميرية؟ وجزاك الله خير.

تحداني
01-04-2009, 01:44 PM
بس ويش الفرق بين الجامعات الوطنية والجامعات الاميرية؟ وجزاك الله خير.

..مساء الخير ..

الجامعات الوطنيه والاميريه ..هي كالاتي ..

قامت هيئه التعليم العالي بتقسيم الجامعات الى نوعين منها الاميريه والوطنيه ..
والوطنيه تعني ..
250 جامعه تقريبا في معظم دول العالم اي الاجنبيه فقط
شروط الجامعه ليست تعجيزيه
يستطيع الطالب الدخول فيها بطريقه اسهل من الاميريه
لها درجات ومستويات اقل من الاميريه ولكن لا تعني انها سيئه
مخصصات الطالب تكون اقل وهو مبتعث ( شئ بسيط يعني )

اما الاميريه ..فهي التوب في كل بلده
جامعات صعبه نوعا ما
شروطها نوعا ما صعبه
يأخذ الطالب منصب قيادي في البلد ( ومن هنا جاءت التسميه ..بس ما راح يصير أمير :) ..)
المستحقات الماليه اعلى قليلا

فهي مجرد تسميات ..للتعرف على تفاصيل اكثر ادخل موقع المجلس الاعلى للتعليم - قسم البعثات ..واقرا كل ما يحلو لك ..والمعلومات كافيه ووافيه والتحديث فيها يومي ..
www.education.gov.qa
او الاتصال بهم على البداله رقمها : 4560704
الله يوفقك يارب ..وينور طريقك ..:)

رجل الجزيرة
01-04-2009, 01:58 PM
..مساء الخير ..

الجامعات الوطنيه والاميريه ..هي كالاتي ..

قامت هيئه التعليم العالي بتقسيم الجامعات الى نوعين منها الاميريه والوطنيه ..
والوطنيه تعني ..
250 جامعه تقريبا في معظم دول العالم اي الاجنبيه فقط
شروط الجامعه ليست تعجيزيه
يستطيع الطالب الدخول فيها بطريقه اسهل من الاميريه
لها درجات ومستويات اقل من الاميريه ولكن لا تعني انها سيئه
مخصصات الطالب تكون اقل وهو مبتعث ( شئ بسيط يعني )

اما الاميريه ..فهي التوب في كل بلده
جامعات صعبه نوعا ما
شروطها نوعا ما صعبه
يأخذ الطالب منصب قيادي في البلد ( ومن هنا جاءت التسميه ..بس ما راح يصير أمير :) ..)
المستحقات الماليه اعلى قليلا

فهي مجرد تسميات ..للتعرف على تفاصيل اكثر ادخل موقع المجلس الاعلى للتعليم - قسم البعثات ..واقرا كل ما يحلو لك ..والمعلومات كافيه ووافيه والتحديث فيها يومي ..
www.education.gov.qa
او الاتصال بهم على البداله رقمها : 4560704
الله يوفقك يارب ..وينور طريقك ..:)

ما يصير أتعب وأشقى وأخير شيء ما أصير أمير.

:)

وجعل ربي يوفقك يا رب العالمين.

lawyer
01-04-2009, 03:17 PM
...أصبحنا وأصبح الملك لله ...

نقول بسم الله لنبدأ ..وعسى الله يوفقك يارب ..وجأتك بالخبر اليقين ..واسفه على التأخير ..

نقاط مهمه عليك التعرف عليها مسبقا او تذكيرك بها من باب العلم فقط ..1

دراسه الماجستير عن طريقه هيئه التعليم العالي - المجلس الاعلى للتعليم لابد ان يكون بكتاب ترشيح من جه العمل ( ولكن مع الموازنه الجديده ستكون كل جهه عمل مسئوله عن ابتعاث موظفينها ) بإذن الله ..

2- لا يتم ابتعاث الموظفين الذين يعملون في قطاعات البترول ..الطيران - العسكريه ..والسبب هناك شركات تخصص لهم ابتعاث .

3- يجب ان تكون الدراسه في احد الجامعات المدرجه على قائمه هيئه التعليم العالي ( جامعات اجنبيه ) وان اخترت جامعات عربيه يجب ان تكون في التخصصات الثلاث فقط الا وهي
( قانون - شريعه - عربي ) وجامعات معينه حددتها هيئه التعليم العالي )

4 - نأتي للمهم ..نعم يجب ان تكون الزوجه مرافقه للزوج للحصول على البدلات التي ذكرتها سابقا ..

5 - المخصصات الماليه :) ستكون بعمله البلد ( اي بالدولار الامريكي ) هذا الاهم من المهم ..
للموظفين ستكون على الشكل الاتي ...
1.600 راتب شهري للجامعات الوطنيه
1,800 للجامعات الاميريه

اما السنويه ..
1,500 بدل كتب
1,000 بدل ملابس
150 لعيد الفطر ( لا تنسانا بالهدايا ) :)
150 لعيد الاضحى ( لاتنسانا بالدعاء ) :)

اما ما تأخذه مره طول البعثه ذكرته لك سابقا ..

بالتوفيق يارب ..واذا عندك اي استفسار لا تتردد ..انا تحت امرك ..

الصراحة ما قصرتي شكلك تشتغلين وياهم :)

وابشري ما راح انسى لا الدعاء ولا الهدايا مع كل عيد تامرين امر يالشيخة :):)

مع خالص تحياتي وتقديري

روح الاطلس
01-04-2009, 03:55 PM
بصراحة المخصصات المالية للطالب القطري ضعيفة جداً مقارنة مع الطلبة السعوديين غير الامتيازات الاخرى

وسؤال : ليه الطالب يقدر ياخذ زوجته وعياله معه ويصرف لهم رواتب ( مع انها بسيطه ) لكن الطالبة لا يحق لها ان تأخذ معها محرم ؟؟ سواء اب او اخ وغيره ؟؟ يعني البنت احسها مظلومه من هالناحية ( وخصوصاً لما نقارن مستوى الابتعاث عندنا في قطر مع السعودية ) يعني 1000 دولار ( مايعادل تقريباً 3600 ريال ) هذي في قطر راتب فراش فما بالكم في راتب طالب في امريكا ؟؟ بالذمة وش تسوي له ؟؟ هل هي مسكن ولا ملبس ولا ابحاث ولا مصروفات انترنت ولا مكالمات دولية ؟؟ اتمنى يتم مراعاة الطالب القطري في الخارج ..

وعندي سؤال بخصوص ابتعاث الموظفين ( معليش اختي تحداني الزمن بنزعجج شووي )

تقولين بتصير كل جهة تبعث موظفينها طيب لو جهة العمل قالت ان ماعندها ميزانية للابتعاث ؟ هنا شلون الوضع ؟ وين يروح الموظف اللي يبي يكمل دراسة ؟ لو راح الهيئة بيقولون له ماعندنا روح لشغلك ولو راح لشغله بيقول له شغله ماعندنا ميزانية ( ويلعبون فيه كوره )
فهل ميزانية ابتعاث الموظفين بتنشال من الهيئة وتتوزع للجهات الحكومية ولا شلون ؟ احس انه قرار صعب.

وبالنسبة لموضوعي عن جامعة قطر وهيئة التحطيم العالي اعتقد اني انصفتهم وماظلمتهم والدليل انه تم رفع المقال في اكثر من جريدة وانفتح حوار مع شيخة المسند مديرة الجامعه وغطى كل النقاط اللي طرحتها في الموضوع لكن للاسف كانت اجوبتها خاليه من الشفافية والاقناع

وياليت بس لو نقارن مستوى تعليمنا العالي بالدول المجاورة والله تشوفين الفرق

وشكرا

استغفرالله
01-04-2009, 04:09 PM
اللي اعرفه ان للطالبة الحق ايضا بوجود مرافق ويمشبله راتب مرافق واذا كان عندها عيال ياخذون راتب بعد بسيط

روح الاطلس
01-04-2009, 04:38 PM
لا اخوي مالها شي

وننتظر الاخت تحداني الزمن بالجواب الشافي :)

blueZircon
01-04-2009, 04:38 PM
زين فتحتوا الموضوع وانا كنت بنزل موضوع مشابه بالنسبه لمخصصات الشهريه للطلبه المبتعثين

احنا مجموعه من الطلاب المبتعثين من شركة قطر للبترول في استراليا , والمخصصات الشهريه صارت ماتكفي حتى لين منتصف الشهر , كل شئ صار غالي الايجارات ارتفعت علينا بنسبة 40% خلال سنتين , ومصاريف مستلزمات الحياه الكريمه للفرد ارتفعت والبترول وصل لاسعار خياليه . والله انا صج مقهور من السبونسر وياكثر الكلام اللي بقلبي , بعد ماكان الطالب القطري يستلم اعلى راتب الحين حتى العماني يستلم اكثر من القطري , ياجماعه انا بقولكم كم الطالب الخليجي يستلم وانتوا احكموا

السعودي 3300 دولار استرالي
الكويتي 3000 دولار استرالي
الاماراتي المبتعث من وزارة التربيه يستلم 4200 دولار استرالي واللي مبتعث من الشرطه ولا الجيش يستلم فوق 10000 دولار استرالي
والقطري وعليه عليه 2700 دولار استرالي

1600دولار تروح للسكن اللي عباره عن مجرد ستديو خمس متر في خمسه مع الطبخ والحمام الله يعزكم والصاله والغرفه, تبقى 1100 دولار مابين الاكل وفواتير الكهربا والماي والانترنت والجوال وتمويل البيت واللبس ومستلزمات الدراسه والمواصلات والعشا والغدا

بتقولون اسكن مع شباب عشان يخف عليك الاجار , بقول مب كل واحد يرتاح يسكن مع ناس مايعرفهم
وخصوصا لما يكونون من جنسيات خليجيه ثانيه حيث الفارق المعيشي

والله ياناس ترى احنا ناس مغتربين وعايشين بروحنا ومسئولين عن اراوحنا من الالف لين الياء والديره اللي عايشين فيها مهب ديرتنا والحياه مختلفه جداً

مواقف السيارات بفلووس
الغاز بفلوس
الكهربا بفلوس
الماي بفلووس
الانترنت بفلوس

هذا غير مصاريف المواصلات والسياره من تذاكر قطار والتعريفات المروريه والضرائب , واذا الواحد لاقدر الله صاده شئ يروح المستشفى والعلاج مكلف جداً

والله مرت علينا ايام نوصل نصف الشهر نروح نجمع الكوينز الخرده ونشتري لنا خبز وجبن يمشينا لين ينزل الراتب , الحمدلله على كل حال لكن الرساله اللي ابي اوصلها الى المسئولين ان الحياه اللي نعيشها بالغربه تختلف عن الحياه لما الواحد يعيشها ببلاه وبين اهله وناسه , الحياه بالغربه تستوجب مصاريف كثيره.

واذا رحنا اشتكينا او قدمنا كتاب لشرح الوضع اللي عايشين فيه يقولون لنا انتوا تتدلعون وماتعرفون تصرفون فلوسكم , وعبالهم ان الطلاب مرتاحين اخر راحه . يمكن الراحه كانت قبل ثلاث سنين قبل مايصير التخضم , لكن الوضع هالوقت تغير .

صدقوني ياما حاولنا نقتصد بأكبر قدر ممكن بس المصاريف ماتخلص والواحد يضطر انه يكسر جدوله الاقتصادي لما يواجه لاقدر الله مخالفه او يستوجب ان يروح مستشفى او يحط مدرس خصوصي

اتمنى من المسئولين انهم يجون بس يعيشون يوم واحد هني عشان يحسون بالوضع اللي عايشين فيه, والصراحه لما يكون الواحد مفلس , نفسيته تتأثر وبالتالي تأثر على التحصيل العلمي للطالب

مابي اقارن الطالب القطري بالطالب السعودي والاماراتي , ومابي اقول اننا نتحسر لما نشوف الطلاب الخليجين الثانيين عايشين حياه احسن من الطالب القطري. كل اللي ابي اقوله الحمدلله على كل حال نقدر نصرف امورنا والاهل مايقصرون ويانا لكن هي مجرد رساله ابي اوصلها لمن يهمه الموضوع .

والشئ اللي يقهر اكثر انه لاعندنا سفاره ولا مكتب ثقافي ولاهم يحزنون , بس حاطين لنا وحده استراليه مسئوله بلفيت عن الطالب القطري وهذي مانشوفها الا بالسنه مره.

واسمحولي طولت شوي بالكلام

تحياتي

روح الاطلس
01-04-2009, 04:46 PM
زين فتحتوا الموضوع وانا كنت بنزل موضوع مشابه بالنسبه لمخصصات الشهريه للطلبه المبتعثين

احنا مجموعه من الطلاب المبتعثين من شركة قطر للبترول في استراليا , والمخصصات الشهريه صارت ماتكفي حتى لين منتصف الشهر , كل شئ صار غالي الايجارات ارتفعت علينا بنسبة 40% خلال سنتين , ومصاريف مستلزمات الحياه الكريمه للفرد ارتفعت والبترول وصل لاسعار خياليه . والله انا صج مقهور من السبونسر وياكثر الكلام اللي بقلبي , بعد ماكان الطالب القطري يستلم اعلى راتب الحين حتى العماني يستلم اكثر من القطري , ياجماعه انا بقولكم كم الطالب الخليجي يستلم وانتوا احكموا

الاماراتي المبتعث من وزارة التربيه يستلم 4200 دولار استرالي واللي مبتعث من الشرطه ولا الجيش يستلم فوق 10000 دولار استرالي

1600دولار تروح للسكن اللي عباره عن مجرد ستديو خمس متر في خمسه مع الطبخ والحمام الله يعزكم والصاله والغرفه, تبقى 1100 دولار مابين الاكل وفواتير الكهربا والماي والانترنت والجوال وتمويل البيت واللبس ومستلزمات الدراسه والمواصلات والعشا والغدا

بتقولون اسكن مع شباب عشان يخف عليك الاجار , بقول مب كل واحد يرتاح يسكن مع ناس مايعرفهم

والله ياناس ترى احنا ناس مغتربين وعايشين بروحنا ومسئولين عن اراوحنا من الالف لين الياء والديره اللي عايشين فيها مهب ديرتنا والحياه مختلفه جداً

مواقف السيارات بفلووس
الغاز بفلوس
الكهربا بفلوس
الماي بفلووس
الانترنت بفلوس

هذا غير مصاريف المواصلات والسياره من تذاكر قطار والتعريفات المروريه والضرائب , واذا الواحد لاقدر الله صاده شئ يروح المستشفى والعلاج مكلف جداً

والله مرت علينا ايام نوصل نصف الشهر نروح نجمع الكوينز الخرده ونشتري لنا خبز وجبن يمشينا لين ينزل الراتب , الحمدلله على كل حال لكن الرساله اللي ابي اوصلها الى المسئولين ان الحياه اللي نعيشها بالغربه تختلف عن الحياه لما الواحد يعيشها ببلاه وبين اهله وناسه , الحياه بالغربه تستوجب مصاريف كثيره.

واذا رحنا اشتكينا او قدمنا كتاب لشرح الوضع اللي عايشين فيه يقولون لنا انتوا تتدلعون وماتعرفون تصرفون فلوسكم , وعبالهم ان الطلاب مرتاحين اخر راحه . يمكن الراحه كانت قبل ثلاث سنين قبل مايصير التخضم , لكن الوضع هالوقت تغير .

صدقوني ياما حاولنا نقتصد بأكبر قدر ممكن بس المصاريف ماتخلص والواحد يضطر انه يكسر جدوله الاقتصادي لما يواجه لاقدر الله مخالفه او يستوجب ان يروح مستشفى او يحط مدرس خصوصي

اتمنى من المسئولين انهم يجون بس يعيشون يوم واحد هني عشان يحسون بالوضع اللي عايشين فيه, والصراحه لما يكون الواحد مفلس , نفسيته تتأثر وبالتالي تأثر على التحصيل العلمي للطالب

مابي اقارن الطالب القطري بالطالب السعودي والاماراتي , ومابي اقول اننا نتحسر لما نشوف الطلاب الخليجين الثانيين عايشين حياه احسن من الطالب القطري. كل اللي ابي اقوله الحمدلله على كل حال نقدر نصرف امورنا والاهل مايقصرون ويانا لكن هي مجرد رساله ابي اوصلها لمن يهمه الموضوع .

والشئ اللي يقهر اكثر انه لاعندنا سفاره ولا مكتب ثقافي ولاهم يحزنون , بس حاطين لنا وحده استراليه مسئوله بلفيت عن الطالب القطري وهذي مانشوفها الا بالسنه مره.

تحياتي

هذا خير نموذج لمعاناة الطالب القطري فيما يخص الابتعاث والله الواحد لما يبتعث يحس انه طرار وينذل ذل عشان يكمل تعليمه برا ولا احد يحس ولا يسأل عنه وهذا وعدد الطلاب في الخارج مايتعدون 1500 احنا أقل دولة في الخليج تبعث طلابها .. وانت ياخوي حظك زين على قطر للبترول ترا اللي على الهيئة أقل منك بوايد :(
والحياة بالخارج صعبة ومصاريفها اكثر والملحقيات الثقافية القطرية تم اقفالها ( مدري مخ من اللي مطلع هالقرار ) يعني القطري اكثر واحد متعذب ويعاني عكس الخليجيين

بصراحة قطاع التعليم عندنا أصبح فااااااشل بكل المقاييس لا مدراس عدلة ولا جامعات عدلة ولا حتى ابتعاث يريح القلب .. كله هم في هم وحسبي الله على المسؤلين اللي خربوا نظام التعليم عندنا واعفسوه فوق تحت ما اقول الا ربي يكون في العون

blueZircon
01-04-2009, 04:57 PM
هذا خير نموذج لمعاناة الطالب القطري فيما يخص الابتعاث والله الواحد لما يبتعث يحس انه طرار وينذل ذل عشان يكمل تعليمه برا ولا احد يحس ولا يسأل عنه وهذا وعدد الطلاب في الخارج مايتعدون 1500 احنا أقل دولة في الخليج تبعث طلابها .. وانت ياخوي حظك زين على قطر للبترول ترا اللي على الهيئة أقل منك بوايد :(
والحياة بالخارج صعبة ومصاريفها اكثر والملحقيات الثقافية القطرية تم اقفالها ( مدري مخ من اللي مطلع هالقرار ) يعني القطري اكثر واحد متعذب ويعاني عكس الخليجيين

بصراحة قطاع التعليم عندنا أصبح فااااااشل بكل المقاييس لا مدراس عدلة ولا جامعات عدلة ولا حتى ابتعاث يريح القلب .. كله هم في هم وحسبي الله على المسؤلين اللي خربوا نظام التعليم عندنا واعفسوه فوق تحت ما اقول الا ربي يكون في العون

اشكرك على تفهمك للموضوع واللي يده بالجمر مو مثل اللي يده بماي

وازيدك من الشعر البيت الطلاب القطريين في استراليا لايتعدون العشرين طالب,

البلده احترقت وناس ماتوا وصادنا زلزال, ملحقيات دول الخليج قامت تطرش ايميلات وترسل تحذيرات لرعاياهم الا القطريين وعليه علينا , محد عبرنا جنا عيال البطه السوده, الله يحفظنا بس من كل شر ولايحوجنا لهم

انا مادري ليش ودي اعرف اذا قطر للبترول مب قد انهم يطرشونا استراليا ليش طرشونا من الاساس .

قمت افكر اشتغل بارت تايم بس الفيزا ماتسمح اني اشتغل , بس معليه بحاول اغيرها وعقب كمن اسبوع بتحصل اول قطري يشتغل في ماكدونالدز بارت تايم :nice:

blueZircon
01-04-2009, 05:14 PM
هاي معاناة طالبه قطريه في استراليا
منقول من منتديات الطلبه القطريين

والله انا مو مستغربة.. انا في استراليا وحتى سفارة اهني ماعندنا عشان نشكي لهم الحال ويساعدونا..
التعليم العالي.. لما عندي مشكلة اطرش ايميلات عن مشكلة عندي عشان يساعدوني او عشان المعاش تأخر او عشان المعاش مو كفاية (تخيلو انا احصل 2500 دولار والاماراتيين 4000 دولار والي يفشل في الموضوع بلادنا اغنى عن بلادهم) مرة تعبت على ايميل 4 صفحات وماردو علي! فلما رديت قطر رحت مع ابوي التعليم العالي عشان نشكي.. شوفو السالفة
دخلنا لأن قررو كل شهر يعطوني معاشي لما مفروض في الصيف يعطوني المعاش كل مرة وحدة وقالو مايهمنا انج في استراليا نمشي على صيف باقي العالم! يعني كل مرة اسحب فلوس ياخذون مني 50 ريال ومن الي لازم يدفع هالخمسين ريال كل مرة؟؟ انـــا
ولما اشكي الحال السكرتيرة تضحك وتقول مالقيتي الا استراليا؟؟ عصبت من خاطر! قلت لها انا رايحة عشان الجامعة سمعتها قوية!! وتقولي جان رحتي امريكا! اوكي امريكا اذا مو نفس المسافة بعض الولايات ابعد! يعني عقلها وين! يعني كأنها تقول ان الي يصيدني مشكلتي ومو مشكلة التعليم العالي!
بعدين لما نقولهم معاشي مايكفيني قالو قاعدين نشوف وندرس هالموضوع (هالموضوع قبل 5 شهور ولا شفنا ان رفعو دولار واحد من المعاش وعلى حسب كلام الوالد باتخرج واهما ليحين على قولتهم يدرسون الموضوع)
لا والي مسؤولة عني كنت اتصل فيها وايد حق مدة طويلة وماترد وكل ما اسألهم وينها يقولون في اجازة.. والي يضحك حتى الي قبلها نفس الموضوع الريال دايماً في اجازة! ماشالله ياكثر اجازاتهم :)
يعني الي انا حسيته من هاي كله ان انا لما اخلص جامعة انشالله في خاطري ارد واعدل هالمشاكل الي عندهم في التواصل والمشكال كلها الي مو قادرين يعدلونها في التعليم العالي اعدلهم في شهر بس!!
سوري وايت تشكيت بس طلعت كل الي في خاطري! يعني انا في خاطري اقول التعليم العالي مايقصرون فينا والتعليم العالي اي وقت نحتاجهم يكونون موجودين والتعليم العالي يساعدونا وايد بس للأسف هذي مب الموضوع وتدرون لو انا طالبة مب مجتهدة جان اقول اني استاهل هاي كله وهالتعامل منهم بس انا دريسة واتعب على دراستي يعني ليش هالتعالم منهم؟؟

lawyer
01-04-2009, 06:30 PM
اشكرك على تفهمك للموضوع واللي يده بالجمر مو مثل اللي يده بماي

وازيدك من الشعر البيت الطلاب القطريين في استراليا لايتعدون العشرين طالب,

البلده احترقت وناس ماتوا وصادنا زلزال, ملحقيات دول الخليج قامت تطرش ايميلات وترسل تحذيرات لرعاياهم الا القطريين وعليه علينا , محد عبرنا جنا عيال البطه السوده, الله يحفظنا بس من كل شر ولايحوجنا لهم

انا مادري ليش ودي اعرف اذا قطر للبترول مب قد انهم يطرشونا استراليا ليش طرشونا من الاساس .

قمت افكر اشتغل بارت تايم بس الفيزا ماتسمح اني اشتغل , بس معليه بحاول اغيرها وعقب كمن اسبوع بتحصل اول قطري يشتغل في ماكدونالدز بارت تايم :nice:

الله يعينك يا الشيخ

خلك عصامي وشكلك كفو وقدها :strong

ودامك طالب علم وصابر الله بوفقك :deal:

وشاكر الجميع للمشاركة في الموضوع :victory::app2:

تحداني
01-04-2009, 09:32 PM
الصراحة ما قصرتي شكلك تشتغلين وياهم :)

وابشري ما راح انسى لا الدعاء ولا الهدايا مع كل عيد تامرين امر يالشيخة :):)

مع خالص تحياتي وتقديري

...مساء الخير ..

والحمد لله اني استطعت ان اعطيك كل المعلومات والبيانات الي تحتاجها ..وانا بحثت عن كل هالمعلومات وسألت..اما هديتي ان تكون متفوق ..وتثابر وتشد حيلك ..وتجي اتخبرنا واتقول لنا ..انا حاليا في جامعه ...في بريطانيا ..وراح ندعي لك بالتوفيق ..

اما الدعاء لاء لن اتنازل عنه مهما صار وحصل ...

..الله يسعدك يارب .:).

تحداني
01-04-2009, 09:46 PM
بصراحة المخصصات المالية للطالب القطري ضعيفة جداً مقارنة مع الطلبة السعوديين غير الامتيازات الاخرى

وسؤال : ليه الطالب يقدر ياخذ زوجته وعياله معه ويصرف لهم رواتب ( مع انها بسيطه ) لكن الطالبة لا يحق لها ان تأخذ معها محرم ؟؟ سواء اب او اخ وغيره ؟؟ يعني البنت احسها مظلومه من هالناحية ( وخصوصاً لما نقارن مستوى الابتعاث عندنا في قطر مع السعودية ) يعني 1000 دولار ( مايعادل تقريباً 3600 ريال ) هذي في قطر راتب فراش فما بالكم في راتب طالب في امريكا ؟؟ بالذمة وش تسوي له ؟؟ هل هي مسكن ولا ملبس ولا ابحاث ولا مصروفات انترنت ولا مكالمات دولية ؟؟ اتمنى يتم مراعاة الطالب القطري في الخارج ..

وعندي سؤال بخصوص ابتعاث الموظفين ( معليش اختي تحداني الزمن بنزعجج شووي )

تقولين بتصير كل جهة تبعث موظفينها طيب لو جهة العمل قالت ان ماعندها ميزانية للابتعاث ؟ هنا شلون الوضع ؟ وين يروح الموظف اللي يبي يكمل دراسة ؟ لو راح الهيئة بيقولون له ماعندنا روح لشغلك ولو راح لشغله بيقول له شغله ماعندنا ميزانية ( ويلعبون فيه كوره )
فهل ميزانية ابتعاث الموظفين بتنشال من الهيئة وتتوزع للجهات الحكومية ولا شلون ؟ احس انه قرار صعب.

وبالنسبة لموضوعي عن جامعة قطر وهيئة التحطيم العالي اعتقد اني انصفتهم وماظلمتهم والدليل انه تم رفع المقال في اكثر من جريدة وانفتح حوار مع شيخة المسند مديرة الجامعه وغطى كل النقاط اللي طرحتها في الموضوع لكن للاسف كانت اجوبتها خاليه من الشفافية والاقناع

وياليت بس لو نقارن مستوى تعليمنا العالي بالدول المجاورة والله تشوفين الفرق

وشكرا

..مساء الخير ...
نوسع الخاطر ونقول بسم الله ونبدأ ..:)
بخصوص المخصصات الماليه راح تكون هناك زياده بإذن الله ..بس الامر محتاج اشوي صبر ..ونحن نعرف ان حاله الطلاب هناك صعبه جدا ..والحياه جدا غاااااااااااليه ..وانا اقدر هالشئ وكلنا اكيد يقدره لكن ما العمل ..ولو لاحظتي ان الاخوان الي تكلموا عن رواتبهم عن طريق قطر للبترول تفوق رواتب هيئه التعليم العالي ..ومازال الامر واحد ولا يكفيهم ..وخلينه نكون منطقيين ..

طالب يبي يعيش في احلى شقه ورفاهيه ..وكل يوم ياكل من برا ..ووناسه وترفيه كل يوم ..هذا ما راح يكفي ..اما عن الطالب العادي ..صدقيني يكفيهم الراتب وانا عندي اهل موجودين واسال كثير ..والله اعلم ..بس ان شاء الله راح يزيد الراتب ..

بخصوص الابتعاث والمرافقين للبنات ..
الفتاه يكون معاها مرافق اذا كانت متزوجه ..وتأخذ حقها وحق زوجها وابنائها بالكامل ..اما اذا كانت انسه غير متزوجه فلديها مرافق واحد فقط ..

بخصوص الابتعاث للموظفين شوفي يا اختي الفاضله يختلف الموضوع باختلاف الشهاده يعني ..

طالب حاب يكمل البكالوريوس وهو موظف ..
اذا كان يعمل في احد الجهات الحكوميه اي الوزارات ..ونحن على علم ان بعض الوزارات باستثناء الخارجيه ..ليس لديها ميزانيه ..فهنا الحل يكون على الشكل الاتي ..كتاب ترشيح من جهه العمل يقر ويقول ان الموظف كذا ...ارجو اكمال اجراءاته ..ولديه تفرغ للدراسه لمده 4 سنوات ..هنا الطالموظف يأخذ راتب من جه عمله ومن هيئه التعليم العالي ..اما اذا مديره لا يعطيه تفرغ من جه عمله ..ما علاقه هيئه التعليم العالي بمخاطبه عمله ..ويقول لمديره لا عليكم ان تطرشوه ..هنا الطالب مربوط بجه عمه وهم المسؤولين عنه ...اذا حاب يكمل دراسته يتفاهم من مديره والا يقدم استقالته وهذا لا ننصح به ...والانتساب كما يعلم الجميع اغلق وممنوع ..

طالب حا يكمل الماجستير او الدكتوراه ..
قانون اكمال الدراسات العليا ..في كل الدول العربيه والعالميه بعد الاضطلاع والقراءه بتمعن تبين الاتي في دوله قطر على وجه التحديد ..
من اراد اكمال الدراسات العاليا على حساب الدوله ..
عليه العمل في خدمه البلد لمده سنتين
كتاب ترشيح من جه العمل
القبول في احد جامعات هيئه التعليم العالي اي القوائم ..

غير ذلك فلا يحق لاي طالب الاستفاده من بعثات الدوله ..ومن يريد اكمال الدراسه على حسابه الخاص فهو حر ..

نكرر ونقول الموظف ليس حر نفسه ..لانه مربوط بدوام وراتب ..فعليه الاذن وكتاب الترشيح ..

اما كما تفضلتي حضرتك وقلتي ما العمل ..وما الحل ؟؟
اما ان يكمل في جامعه قطر موازي ( اذا استطاع وحصل على قبول والنسبه كانت مقبوله )
واما الدراسه في كليه شمال اطلنطي ( دبلوم ) ولكن على ما اعتقد لا يوجد دوام مسائي )

هذا والله اعلم ..

اي مساعده واستفسارات اخرى انا تحت امركم ..لان قطر لن تكون الا للقطريين ..ويجب ان يأخذوا كل طلابنا ووطالباتنا كامل حقوقهم واعلى المناصب يارب ...

وتابعي ردودي مع الاخوان ستتضح لك معاناه ..استراليا وغيرها ..

تحداني
01-04-2009, 09:59 PM

مواقف السيارات بفلووس
الغاز بفلوس
الكهربا بفلوس
الماي بفلووس
الانترنت بفلوس

تحياتي

..مساء الخير ..

اول شئ ندعي لك بالتوفيق يارب ..ولكلالطلاب الموجوديين معاك ..وابتسم وهدي بالك ..وتعال نتناقش ممكن ...اكيد ممكن صح :) ..قول بسم الله ونبدأ ..

الغربه بكل تفاصيلها مؤلمه ..,البعاد عن الناس والاهل والاصدقاء قمه المعاناه ..والمعاناه الاكبر انك تفعل كل شئ من ادق الاشياء الى ابسطها ..وعليك ان توفر لنفسك كل شئ من مشتريات الى التزامات ..والله ثم والله مقدرين كل هذا ..ونعرف ان الرواتب قليله ..وقول الحمد لله كما ذكرت الاطلس انك عن طريق قطر للبترول ..فحال الطلاب عن طريق هيئه التعليم العالي اصعب بكثير ..

والرتب الشهري قيمكن ولا اكيد يخلص نصف الشهر ..بس ممكن هنا اسال سؤال ..؟
هل صرفكم عادي ..ولا ساعات تبالغون في اشياء ؟؟جاوبني ابصراحه ..
هل تخرجون وتستانسون كل يوم ولا بس في الاجازات ؟؟
هل مشترياتكم عاديه وتحتاجونها ..ولا لا ؟؟

مجرد اسئله والله ..لان في طلاب مبتعثين عن طريق هيئه التعليم العالي لا يشتكون ..وانا اعرف قريب لي موجود في استراليا في جامع لا تروب يقول الحمد لله ..

والحياه في اوروبا جدا غاليه ..مهما يعطونكم ما راح اتكفي ...بس هذا مو مبرر ابدا ..بس انا احاول اقول لك انه بالفعل الحياه جدا غاليه ..وصح في كثير من الناس اهاليهم ما يقدرون يكملون الناقص ..فالراتب ماهو بيدنا ولا بيد اي انسان الا اصحاب القرار ..عسى الله يحنن قلوبهم ..مع العلم البلد تخصص اكبر الميزانيات لقطاع التعليم ..

بخصوص الملحقيات الثقافيه ..والسفارات ..

نعم الطامه الكبرى ان دوله قطر ليس لديها اي سفاره استراليه في الدوحه والعكس كذلك ..يعني الطالب يضطر ان يذهب لابوظبي لكي يجدد الفيزا ..او الاستعانه بمكاتب لكي يخلصوا له كل هذا ..

بخصوص متبعتكم في استراليا ..بما انك عن طريق قطر للبترول ..فالسهلاوي ..ونواف الكعبي ..وفاطمه المعضادي هم الملاميين ..لانهم المسئولين عن الطلاب المبتعثين ..واي تقصير يلامون عليه ..خاصه ان الاخ بهلول ..اعطى اهتمام كبير للمدرسه التقنيه والطلاب المبتعثين لاستراليا ..ولكن ما عندي تفاصيل كثيره ...

ونعرف معاناتكم ...وقسوه الحياه والله ..ونعرف ان ساعات قد تكون محتاجين ولو الشئ البسيط ..حتى الجبن راضيين فيه ..ويارب حكومتنا تنتبه لهذا الشئ ..وكما ذكرت انت والاطلس نحن من اقل الدول ابتعاثا ...

الله يوفقكم يارب ..وسلم على كل الطلاب والطالبات في استراليا ..وقول لهم تحداني الزمن تقول ..الله مهعاكم ..هونوها وتهون ..ولو انا عندكم كان سويت لكم كل يوم بوفيه على حساب السعوديين ...:)

أم ريليه
01-04-2009, 10:40 PM
انا سمعت اختي عن القطرية المتزوجة اجنبي ما في لها مرافق ولا راتب لعيالها في استجد شي بهالسالفة لانهم مساكين متبهدلين اروباااااااااااااااااا نار ومحد سائل فيهم .

تحداني
02-04-2009, 12:07 AM
انا سمعت اختي عن القطرية المتزوجة اجنبي ما في لها مرافق ولا راتب لعيالها في استجد شي بهالسالفة لانهم مساكين متبهدلين اروباااااااااااااااااا نار ومحد سائل فيهم .

..جاري البحث ..وانتظر الرد ..:)
..الله يسعدك يارب ..:)

lawyer
02-04-2009, 12:46 AM
...مساء الخير ..

والحمد لله اني استطعت ان اعطيك كل المعلومات والبيانات الي تحتاجها ..وانا بحثت عن كل هالمعلومات وسألت..اما هديتي ان تكون متفوق ..وتثابر وتشد حيلك ..وتجي اتخبرنا واتقول لنا ..انا حاليا في جامعه ...في بريطانيا ..وراح ندعي لك بالتوفيق ..

اما الدعاء لاء لن اتنازل عنه مهما صار وحصل ...

..الله يسعدك يارب .:).

جزاك الله خير

والله يوفقك في دراستك ويعينك على برد بريطانيا

وبصراحة تبذلين مجهود للرد على جميع الاستفسارات وان شاء الله ما يكون من وقت دراستك

وبالتوفيق للجميع :)

Chambray
02-04-2009, 01:51 AM
..صباح الخير ..
لكن
خلينا نتفق ..ان اوروبا بالتحديد ..الحياه فيها جدا مكلفه مهما يعطون الطلبه صدقني لاتغطي مصاريف الحياه ..هذا ليس بعذر ..ولا مبرر لكن انا احاول اقرب الفكره :) ..لا اتعصب علي ..

هلا اخي
خلنا ندخل معاك في نقاش :)
في غلطه كبيرة تصير ، محد حاس فيها ..
مادري هل هي من بنك قطر الوطني
او من هيئة التعليم العالي

الغلطة
ان المبتعث ياخذ راتبه ( باليورو ) .. صح
واليورو نفس ما احنا عارفين متقلب ..
مره ب 4 ونص ومرة ب 5 ونص
لان الريال القطري مرتبط بالدولار

وهذا الشئ لو طبقناه مع طلاب امريكا ، فماراح يفرق شئ
لكن مع طلاب اوروبا راح يفرق

فأين يذهب الفرق ؟
وهذا الفرق من حق من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثانياً :
هل تعتقد اخي الكريم ان 1500 يورو تكفي للطالب ؟
اقل سكن الواحد يحصله في حدود 550 يوروعلى حسب منطقة السكن
يعني لو في مدن كبيرة راح يكون الايجار مش اقل من 650 يورو
والمدن الصغيره ماراح يكون اقل من 500 يورو
انا اتكلم عن ( ستيديو ) ..
وإذا مع عائلة فالعائلة تاخذ ( 720 يورو ) شهرياً !!

لكن خلنا نقول ( 500 ) يورو للسكن
250 ( يورو ) للكهرباء والماء والغاز ( على حسب الموسم ) إذا كان في الشتاء وصلت الفاتورة بالراحة 500 يورو للكهرباء والماء والغاز ..
لكن خلنا ناخذ اقل شئ 250 يورو

كم بقى من الراتب ؟؟
750 يورو
حلو

الطالب في حاجة إلى انترنت وهذا مش اقل من 30 يورو تقريباً
الطالب في حاجة إلى إجراء مكالمات في الشهر بما لا يقل عن 150 يورو تقريباً

بقى طول الله عمرك حوالي 600 يورو

الطالب في حاجة إلى مواصلات من وإلى الجامعه
وهذا إذا كانت عنده سيارة فهو في حاجة إلى بنزين
وإذا استخدم وسائل المواصلات العامة
نقول في حاجة إلى 200 يورو شهرياً

400 يورو الباقي

هل 400 يورو تكفي للطالب ؟؟ ( 2000 ريال ) تكفى لمدة ( 30 يوم ) ؟؟؟
أي يجب على الطالب دفع مالا يزيد عن 13 يورو في اليوم الواحد !!

13 يورو هذي قيمه وجبه غداء فقط .. في مطعم شوارما !!!

ولا ننسى ( الضرائب السنوية ) خاصة ضريبه السكن والضرائب الي ماتخلص صراحة و و و و و إلخ ..

هل 1500 يورو ( تكفى ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Chambray
02-04-2009, 02:11 AM
على فكرة انا ملاحظ عليك شئ غريب
ان تفكيرك دائماً للطلاب انهم ( مسرفين ) !
يمكن البعض وهالبعض عندهم اهل يصرفون عليهم
لكن الي اهله مايصرف عليه ؟ كيف يتصرف ؟او اهله على قد حالهم ؟؟
هل تعتقد ان كل الطلاب من فئة ( الهاي ) !
ام ان هناك طلاب ( مساكين ) وعلى قدهم

الدنيا صارت غاليه
والسنه غير عن 5 سنين ماضيه

تخيل بس
ان في فرنسا الخبز كان ب نص فرنك
بعد ماصار يورو صار ب 1 يورو
واليورو = 6,50 فرنك !!!!!

هل تدري ان العيشه في اسبانيا ارخص بكثير من فرنسا ؟
هل تدري ان الشعب الفرنسي يذهب إلى اسبانيا للتسوق !!!
فما بالك بناس مغتربين ملزومين ياخذون كل شئ من فرنسا!؟

SaryQatar
02-04-2009, 02:49 AM
اللي قبلكم ايام الوزاره كانو يستلمون 600 باوند , ويدفعون للسكن 350 باوند ,

كم الباقي ؟
250 باوند , كنا ناكل ونشرب فيها ونلعب بولنيج ونروح السينما وندفع فواتير تلفونات ,

لو ساعة الزمن في يدي كان رجعت لذيك الأيام ,

قصة انسان
02-04-2009, 03:46 AM
تحياتي لك

تقبل مروري

تحداني
02-04-2009, 07:56 AM

...أصبحنا وأصبح الملك لله ..
كنت اتمنى ان اقول لك المعلومه خاطئه ..لكن للاسف القطريه المتزوجه بأجنبي لا يحصل على المخصصات الماليه ولا تعتبره هيئه التعليم العالي بمرافق ..:) ..والله اعرف الحياه جدا غاليه ..والله يوفقهم يارب ..

تحداني
02-04-2009, 07:59 AM
جزاك الله خير

والله يوفقك في دراستك ويعينك على برد بريطانيا

وبصراحة تبذلين مجهود للرد على جميع الاستفسارات وان شاء الله ما يكون من وقت دراستك

وبالتوفيق للجميع :)

...صباح الخير ..
ماني طالبه :) ..بالعكس كلنا اخوان وخوات ..وطالما املك المعلومه الصحيحه ومتأكده منها ..ما راح ابخل عليكم ..واعتقد ان الشخص عندما يسأل اذا هو يجهل الاجابه وينتظر مساعده ..عسى الله يوفقك يارب ..

..الله يسعدك ..:)

تحداني
02-04-2009, 08:15 AM
Moyen Orient

..صباح الخير ..

في البدايه الله يوفقك ..ويعطيك العافيه على السرد والدخول في التفاصيل الماليه بدقه متناهيه ..وهذا ما نسعى له دائما وابدا..وسع خاطرك وتعال معي ...

..وقول بسم الله ..

..اخي الفاضل ..
لي من الاهل والاخوان ..كما لكل الاخوان والاخوات الافاضل هنا ..يدرسون في الخارج .
...وعلى حساب قطاعات مختلفه ..منهم عن طريق هيئه التعليم العالي - قطر للبترول - قطر غاز ...الخ ..وكنت اسالهم دائما عن المستحقات الماليه ..اما كنت بحاجه ان ارد على موضوع او لمساعده احد الاصدقاء ..
واعرف ان الحياه جدا غاااااااااااااااليه في اوروبا وبالتحديد في بريطانيا ..ولو لم تشرح لي كل هالتفاصيل راح اقول لك معاك حق في كل كلمه تقولها ..

ولما سألت كل الاسئله..السابقه ..
التي قرأتها سابقا لم اقصد فيها التشكيك ابدا والله ..ولا تكذيبكم
( محشومين ) هي مجرد اساله ..قد يتسائل احد القراء ..
ولكي تعطونهم تفاصيل دقيقه ويتأكدوا اكثر :) يعني لعبه لعبناها وصابت ..:)

بخصوص تحويل المبالغ من بنك قطر واخذ رسوم عليها ...
...فانا انصحك وانصح كل طالب او شخص يعيش في اي بلده اجنبيه لاي سبب من الاسباب ..عليكم بتحويل المبالغ على حساباتكم في بنوك البلد مباشره ..دون الحاجه ان يكون بنك قطر الوطني وسيط ..وقد يتسائل احد القراء ويقول ..كيف له ان يكون لدي حساب وهو لم يذهب الى الان البلد ..مبدئيا سيكون عن طريق بنك قطر ..ولكن بعد ما يستقر الطالب عليه فتح حساب بريطاني في احد البنوك البريطانيه او امريكيه او اي بلد ..واخبار الجه التي تتكفل به بذلك ..لكي يتم تحويلها مباشره دون الحاجه الى خصم المبلغ ..اين تذهب تلك الريالات المخصومه ..؟؟ما اعرف والله :shy: بس اكيد لبنك قطر الوطني ..
نعم يااخي الفاضل ..

ليس الجميع ابائهم من اصحاب الملايين ..ووضعهم المادي جيد لكي يساعدون ابنائهم ..وقبل ان يتجه الطالب لاي بلد ..ويربط نفسه بأي ممول( وسبونسر )...عليه التأكد من المستحقات الماليه ..والاستفسار عن طبيعه الحياه هناك ..وهل هي غاليه ام لا ..

اما عمليه مقارنه الابتعاث في دوله قطر مع الدول الخليجيه الاخرى ..اعتقد اصحاب القرار ..والقيادات العليا يعرفون كل شئ ..وهم من حقل التعليم قريبين جدا والكل يعلم ..ونأمل ان يتم النظر في موضوع الطلاب المبتعثين يارب ..

بس اذا زادوكم ..لي نسبه ..:)لاني ادعي لكم دائما ..واقول
الغريب غريب الوطن ..والاهل ..والاحباب ..
الله يوفقكم يارب ..ويسعدك ..واتمنى ان لا يكون ردي هذا في شئ يغضبك ..او يزعلك :)

تحداني
02-04-2009, 08:18 AM

كم الباقي ؟
250 باوند , كنا ناكل ونشرب فيها ونلعب بولنيج ونروح السينما وندفع فواتير تلفونات ,

...صباح الخير ..
:) لو قلت لهم زمان كان كذا والحين كذا ..راح يعصبون علينه ..
الحياه تغيرت يا اخي الفاضل ..والمتطلبات الثانويه اصبحت اساسيه ..
وما كنا لا نحتاجه قبل اصبحنا بحاجه له اليوم ..
وتعرف الركود الاقتصادي ..والغلاء ..كيف صار ..
ولا انت ايش رايك ؟:)

قول الله يوفقهم يارب ..ويسعدك يارب :)

تحداني
02-04-2009, 08:20 AM
lawyer
:shy: آسفه لاني تطفلت على موضوعك بالرد ..
وانا ما اقصد شئ صدقني ..بس لاني متأكده من المعلومات
وحبيت اقول لكم المعلومه ..

الله يسعدك يارب ..

حبة خال
02-04-2009, 09:08 AM
الاخت تحداني زماني
مشكورة وماقصرتي على التوضيح
وعندي استفسار ثاني
ذكرتي انه

بخصوص الابتعاث والمرافقين للبنات ..
الفتاه يكون معاها مرافق اذا كانت متزوجه ..وتأخذ حقها وحق زوجها وابنائها بالكامل ..اما اذا كانت انسه غير متزوجه فلديها مرافق واحد فقط ..
هل يصرف للمرافق شي ما عن طريق هيئة التعليم ؟

تحداني
02-04-2009, 09:31 AM
الاخت تحداني زماني
مشكورة وماقصرتي على التوضيح
وعندي استفسار ثاني
ذكرتي انه

هل يصرف للمرافق شي ما عن طريق هيئة التعليم ؟

الله يسعدك يارب ..والشكر لله دائما ..وانا تحت امركم ..
اي نعم يصرف للمرافق مخصص شهري الا وهو 60% + تذكره سفر كل 9 اشهر ..

blueZircon
02-04-2009, 10:36 AM
..مساء الخير ..

اول شئ ندعي لك بالتوفيق يارب ..ولكلالطلاب الموجوديين معاك ..وابتسم وهدي بالك ..وتعال نتناقش ممكن ...اكيد ممكن صح :) ..قول بسم الله ونبدأ ..

الغربه بكل تفاصيلها مؤلمه ..,البعاد عن الناس والاهل والاصدقاء قمه المعاناه ..والمعاناه الاكبر انك تفعل كل شئ من ادق الاشياء الى ابسطها ..وعليك ان توفر لنفسك كل شئ من مشتريات الى التزامات ..والله ثم والله مقدرين كل هذا ..ونعرف ان الرواتب قليله ..وقول الحمد لله كما ذكرت الاطلس انك عن طريق قطر للبترول ..فحال الطلاب عن طريق هيئه التعليم العالي اصعب بكثير ..

والرتب الشهري قيمكن ولا اكيد يخلص نصف الشهر ..بس ممكن هنا اسال سؤال ..؟

مجرد اسئله والله ..لان في طلاب مبتعثين عن طريق هيئه التعليم العالي لا يشتكون ..وانا اعرف قريب لي موجود في استراليا في جامع لا تروب يقول الحمد لله ..

والحياه في اوروبا جدا غاليه ..مهما يعطونكم ما راح اتكفي ...بس هذا مو مبرر ابدا ..بس انا احاول اقول لك انه بالفعل الحياه جدا غاليه ..وصح في كثير من الناس اهاليهم ما يقدرون يكملون الناقص ..فالراتب ماهو بيدنا ولا بيد اي انسان الا اصحاب القرار ..عسى الله يحنن قلوبهم ..مع العلم البلد تخصص اكبر الميزانيات لقطاع التعليم ..

بخصوص الملحقيات الثقافيه ..والسفارات ..

نعم الطامه الكبرى ان دوله قطر ليس لديها اي سفاره استراليه في الدوحه والعكس كذلك ..يعني الطالب يضطر ان يذهب لابوظبي لكي يجدد الفيزا ..او الاستعانه بمكاتب لكي يخلصوا له كل هذا ..

بخصوص متبعتكم في استراليا ..بما انك عن طريق قطر للبترول ..فالسهلاوي ..ونواف الكعبي ..وفاطمه المعضادي هم الملاميين ..لانهم المسئولين عن الطلاب المبتعثين ..واي تقصير يلامون عليه ..خاصه ان الاخ بهلول ..اعطى اهتمام كبير للمدرسه التقنيه والطلاب المبتعثين لاستراليا ..ولكن ما عندي تفاصيل كثيره ...

ونعرف معاناتكم ...وقسوه الحياه والله ..ونعرف ان ساعات قد تكون محتاجين ولو الشئ البسيط ..حتى الجبن راضيين فيه ..ويارب حكومتنا تنتبه لهذا الشئ ..وكما ذكرت انت والاطلس نحن من اقل الدول ابتعاثا ...

الله يوفقكم يارب ..وسلم على كل الطلاب والطالبات في استراليا ..وقول لهم تحداني الزمن تقول ..الله مهعاكم ..هونوها وتهون ..ولو انا عندكم كان سويت لكم كل يوم بوفيه على حساب السعوديين ...:)

يعطيج العافيه اختي واشكرج على تفهمج للموضوع وبارك الله فيج والله يكثر من امثالج , ومشكوره على اصغائج لما قلته.

اذا اردتي ان اجاوبج بصراحه بخصوص المصاريف اللي نصرفها , كان من الاساس ماجيت وعلقت على الموضوع . تأكدي ان الامر الوحيد اللي خلاني اكتب هذا الكلام هي الحاله التي وصلنا لها احنا كطلاب مغتربين بالخارج .

مثل ماقلتي وتفضلتي , الحياه تغيرت ومش نفس قبل والاشياء الثانويه اصبحت اشياء اساسيه مانقدر نستغنى عنها.

وتاكدي ان الدوله اولتنا الثقه لما ابتعثتنا واحنا بدورنا كطلاب قطريين حسينا بهالمسئوليه الملقاه على عاتقنا وهدفنا انا نرد الجميل للوطن لانه ضميرنا مايسمح لنا ان نستلم راتب وتدفع لنا اجور الدراسه كامله مكمله وبالنهايه نسئ استخدام هذه الميزه التي ميزتنا عن كل طلاب دول العالم . تاكدي ان جميع الطلاب يبذلون قصار جهدهم من اجل الدراسه , والدراسه من اهم اولوياتنا قبل الاشياء الترفيهيه . وصدقيني اللي حاط براسه انه بيضيع فلوسه بالمظاهر والفشخره والصرف على الفاضي ماراح يكمل دراسته لانه درجاتنا تتراقب بشكل شهري وتقارير تنكتب فينا بين فتره وفتره .

أنا ماابغي اتكلم عن نفسي لكن احب انقل لج صورة الطلبه القطريين هنا في استراليا, بشكل عام حياتنا ونظامنا بايام الاسبوع تكون مشغوله بالدراسه وحضور المحاضرات واللابات ,
ووبالويك اند نادرا مانطلع نروح سينما ولا نتعشى في مطعم , لانه وقت الترفيه نقضيه من خلال ان نجتمع في بيوت احد من الشباب .

وبخصوص ان الواحد ليش يسكن في شقه او بيت فخم , فالكلام هذا لاصحه له , ماقولج ان مافي حد ساكن في مكان فخم لكن الاغلبيه تسكن في اماكن عاديه ومتوسطه . قبل ثلاث سنين ماكنا نشتكي من الاجارات , لكن خلال هالثلاث سنين زادت الاجارات بنسبة 40% , والايجارات تختلف من منطقه لمنطقه اخرى ولكن بشكل عام الاجار صار جداً مكلف ويستنزف اكثر من نصف الراتب .

هذا بخصوص السكن , واما بخصوص المصاريف بضرب لج على سبيل المثال , امس رحت الجمعيه ماخذت الا مستلزمات قليله يمكن بس تكفي حق اربع ايام واخرتها لما اروح عند الكاونتر يقولي 80 دولار ,
حاولنا نروح جمعيات ارخص لكن الصراحه اللوازم المنزليه جداً مرتفعه اسعارها, قلنا يمكن من الخضره والفواكه لان اسعارها غاليه. حرمنا نفوسنا من الفواكه والخضره لكن الحال مازال عليه . اذا شردنا من الفواكه والخضروات مابنشرد من اسعار اللحم الحلال المرتفعه.

ولحد يظن ان الطالب دامه في بلاد اجنبيه انه مستانس وكل يوم يلعب ويفر فلوسه بكل مكان. ترى الحياه بالغربه تعلم الانسان اشياء ماطرت عليه من قبل وتخليه غصبن عنه يمشي على سلوك معين .

الحين عندنا اجازه تقريباً شهر اللي هي اجازة الايستر, لكن الواحد مايقدر يسوي فيها شئ, مايقدر يرجع قطر لانه سعر التذكره الصراحه من قطر لين استراليا 7000 ريال ومب كل واحد يقدر يوفر هالتذكره. صحيح السبونسر مامقصر يعطينا تذكره وحده لكن بعد تذكره وحده سنويا ماتكفي لانه السنه تتخللها ثلاث اجازات رسميه.

اختي , جامعة لاتروب تعتبر بعيده شوي عن الستي والسكن فيها رخيص , ومع الرخص هذا بعد مااظن ان الراتب يكفي , يمكن يكون لقريبج دخل ثاني .

بالنهايه احب اقول ان احنا حرمنا نفوسنا من شراء ملابس وحرمنا نفوسنا من الوناسه من اجل العلم . لكن الخوف ان ننحرم نفوسنا من الاكل في الايام الجايه . واحب اوصل رساله لثاني مره للجميع ان الحياه في البلاد الاجنبيه محسوبه بالخطوه الوحده , كلشئ بفلوسه ,حتى مواقف الجامعه للسيارات بفلوس , اتمنى من المسئولين وضع هذا الامر بعين الاعتبار, والطالب معرض ان تصيده مواقف وحوادث تستوجب غصبن عليه انه يقرقش مخباه

قبل سنه تقريباً اجتمعنا من المكتب المسئول عن الطلاب القطريين وحدثناهم عن ان المعاشات ماتكفي وهم حتى بنفسهم وافقونا الرأي وقالوا لنا الصراحه معاشاتكم ماتكفي ان الواحد يعيش فيها , وهم بدورهم قاموا وصلوا هذي الرساله للاخوه في قطر للبترول لكن مالقينا رد منهم , كل اللي نسمعه ان فاطمه العلي كلمت الوزير بخصوص هذا الموضوع لكن الوزير رفض فكرة زيادة رواتب المبتعثين لاسباب يعلمها الله

تحداني
02-04-2009, 12:04 PM
يعطيج العافيه اختي واشكرج على تفهمج للموضوع وبارك الله فيج والله يكثر من امثالج , ومشكوره على اصغائج لما قلته.

اذا اردتي ان اجاوبج بصراحه بخصوص المصاريف اللي نصرفها , كان من الاساس ماجيت وعلقت على الموضوع . تأكدي ان الامر الوحيد اللي خلاني اكتب هذا الكلام هي الحاله التي وصلنا لها احنا كطلاب مغتربين بالخارج .

مثل ماقلتي وتفضلتي , الحياه تغيرت ومش نفس قبل والاشياء الثانويه اصبحت اشياء اساسيه مانقدر نستغنى عنها.

وتاكدي ان الدوله اولتنا الثقه لما ابتعثتنا واحنا بدورنا كطلاب قطريين حسينا بهالمسئوليه الملقاه على عاتقنا وهدفنا انا نرد الجميل للوطن لانه ضميرنا مايسمح لنا ان نستلم راتب وتدفع لنا اجور الدراسه كامله مكمله وبالنهايه نسئ استخدام هذه الميزه التي ميزتنا عن كل طلاب دول العالم . تاكدي ان جميع الطلاب يبذلون قصار جهدهم من اجل الدراسه , والدراسه من اهم اولوياتنا قبل الاشياء الترفيهيه . وصدقيني اللي حاط براسه انه بيضيع فلوسه بالمظاهر والفشخره والصرف على الفاضي ماراح يكمل دراسته لانه درجاتنا تتراقب بشكل شهري وتقارير تنكتب فينا بين فتره وفتره .

أنا ماابغي اتكلم عن نفسي لكن احب انقل لج صورة الطلبه القطريين هنا في استراليا, بشكل عام حياتنا ونظامنا بايام الاسبوع تكون مشغوله بالدراسه وحضور المحاضرات واللابات ,
ووبالويك اند نادرا مانطلع نروح سينما ولا نتعشى في مطعم , لانه وقت الترفيه نقضيه من خلال ان نجتمع في بيوت احد من الشباب .

وبخصوص ان الواحد ليش يسكن في شقه او بيت فخم , فالكلام هذا لاصحه له , ماقولج ان مافي حد ساكن في مكان فخم لكن الاغلبيه تسكن في اماكن عاديه ومتوسطه . قبل ثلاث سنين ماكنا نشتكي من الاجارات , لكن خلال هالثلاث سنين زادت الاجارات بنسبة 40% , والايجارات تختلف من منطقه لمنطقه اخرى ولكن بشكل عام الاجار صار جداً مكلف ويستنزف اكثر من نصف الراتب .

هذا بخصوص السكن , واما بخصوص المصاريف بضرب لج على سبيل المثال , امس رحت الجمعيه ماخذت الا مستلزمات قليله يمكن بس تكفي حق اربع ايام واخرتها لما اروح عند الكاونتر يقولي 80 دولار ,
حاولنا نروح جمعيات ارخص لكن الصراحه اللوازم المنزليه جداً مرتفعه اسعارها, قلنا يمكن من الخضره والفواكه لان اسعارها غاليه. حرمنا نفوسنا من الفواكه والخضره لكن الحال مازال عليه . اذا شردنا من الفواكه والخضروات مابنشرد من اسعار اللحم الحلال المرتفعه.

ولحد يظن ان الطالب دامه في بلاد اجنبيه انه مستانس وكل يوم يلعب ويفر فلوسه بكل مكان. ترى الحياه بالغربه تعلم الانسان اشياء ماطرت عليه من قبل وتخليه غصبن عنه يمشي على سلوك معين .

الحين عندنا اجازه تقريباً شهر اللي هي اجازة الايستر, لكن الواحد مايقدر يسوي فيها شئ, مايقدر يرجع قطر لانه سعر التذكره الصراحه من قطر لين استراليا 7000 ريال ومب كل واحد يقدر يوفر هالتذكره. صحيح السبونسر مامقصر يعطينا تذكره وحده لكن بعد تذكره وحده سنويا ماتكفي لانه السنه تتخللها ثلاث اجازات رسميه.

اختي , جامعة لاتروب تعتبر بعيده شوي عن الستي والسكن فيها رخيص , ومع الرخص هذا بعد مااظن ان الراتب يكفي , يمكن يكون لقريبج دخل ثاني .

بالنهايه احب اقول ان احنا حرمنا نفوسنا من شراء ملابس وحرمنا نفوسنا من الوناسه من اجل العلم . لكن الخوف ان ننحرم نفوسنا من الاكل في الايام الجايه . واحب اوصل رساله لثاني مره للجميع ان الحياه في البلاد الاجنبيه محسوبه بالخطوه الوحده , كلشئ بفلوسه ,حتى مواقف الجامعه للسيارات بفلوس , اتمنى من المسئولين وضع هذا الامر بعين الاعتبار, والطالب معرض ان تصيده مواقف وحوادث تستوجب غصبن عليه انه يقرقش مخباه

قبل سنه تقريباً اجتمعنا من المكتب المسئول عن الطلاب القطريين وحدثناهم عن ان المعاشات ماتكفي وهم حتى بنفسهم وافقونا الرأي وقالوا لنا الصراحه معاشاتكم ماتكفي ان الواحد يعيش فيها , وهم بدورهم قاموا وصلوا هذي الرساله للاخوه في قطر للبترول لكن مالقينا رد منهم , كل اللي نسمعه ان فاطمه العلي كلمت الوزير بخصوص هذا الموضوع لكن الوزير رفض فكرة زيادة رواتب المبتعثين لاسباب يعلمها الله

..صباح الخير ..
اكثر ما يؤلم الشخص هو الحاجه ...وقله الحيله ..
تأكد والله ثم والله..لو كنت صاحبه قرار ..لقلت لك ..خذ ما يحلو لك ..
..لان قطر لن تكون الا للقطريين ..
معليش تحملت السنين الي راحت ..وتحمل الي جاي ..
..لكن ما تصل لحد حرمان نفسك من الاكل ..
..نبيك اتشد حيلك ..ولا تضعف ..وفي كثير امور في الحياه هي خارج عن ارادتنا ..وما باليد حيله ..ولو كانت كل الاشياء ابكيفنا ..لوجدتني ووجدت كل الاخوان غيروا كل ما يحلو لهم ..لكن للاسف من لا يعيش معاناه الاخرين واحزانهم ..لا يمكن ان يفهم ويعي ما يحصل ..
..سلم على كل الطلاب ..وقول لهم ان اقلوبنا معاكم ..والله يحفظك لشبابك ..وراح اتعوض نفسك كل الي انحرمت منه ..لان المستقبل ينتظرك ..قول ان شاء الله :)

..الله يسعدك يارب ..واي خدمه او طلب لك ولكل الطلاب انا تحت امركم ...
.من امور تتعلق بالسفاره والدراسه ..لاجراءات الشهاده والتصديق ..

A M A
02-04-2009, 01:05 PM
الأخت العزيزه تحداني الزمن

تحيه طيبه وبعد..لاحظ من بعض الردود
أن الطلاب هم المسؤولين ومسرفين

في رد لج إختي الكريمه على العضو روح الأطلس

وأقتبس منه الآتي:

طالب يبي يعيش في احلى شقه ورفاهيه ..وكل يوم ياكل من برا ..ووناسه وترفيه كل يوم ..هذا ما راح يكفي ..اما عن الطالب العادي ..صدقيني يكفيهم الراتب وانا عندي اهل موجودين واسال كثير ..والله اعلم ..بس ان شاء الله راح يزيد الراتب ..

والله يا إختي العزيزه ثم والله..أجار شقه متوسطه وليست بالفخمه..والفواتير..والأكل البسيط..يطير
ثلاثة أرباع الراتب..في بوسطن..أجار شقه مستواها أدنى من المتوسط يصل حتى 3000 دولار أمريكي
على شخصين أي 1500 دولار..خلص الراتب كله على الشقه..في مدن صغيره نفس مدينتي..الأجار 1400
دولار..على شخصين 700 دولار غير باقي الفواتير..ثلثين الراتب يظيعون في الفواتير

,,

وفي رد آخر على العضو blue zircon

أقتبس:

الصرف عادي جداً..وجبة غداء..ووجبة عشاء يومياً..والوناسه غير الويكند مافي وقت
وبالنسبه للمشتريات..حاجات الشقه لها الأولويه..غير باقي الاحتياجات مثل المواقف
ومستلزمات الدراسه الي يطلعون فيها الدكاتره نص الدوام

..

يعطيج العافيه..

A M A

أم ريليه
02-04-2009, 02:11 PM
اختي والابناء في مصروف حج ابناء القطرية المتزوجة من اجنبي ما رديتي على هالنقيطة ههههه اعرف وحده في اروبا والله تدفع 500 يورو بس حج وحده تمسك ابنها 8 ساعات وهاي ارخص شي ولي يحزن ان الشباب كلهم ياخذون علاوات حج عيالهم بالرغم انهم مب معاهم هذا تمييز عنصري ولا لا .........بعدين شرعا من حقها مرافق ومحرم معاها شلون يترك شغله وبدون راتب ويجي يقعد معاها بصراحة ظلم واجحاف للمرأة بشكل مو طبيعي .

lawyer
02-04-2009, 03:58 PM
lawyer
:shy: آسفه لاني تطفلت على موضوعك بالرد ..
وانا ما اقصد شئ صدقني ..بس لاني متأكده من المعلومات
وحبيت اقول لكم المعلومه ..

الله يسعدك يارب ..

عزيزه وغالية :)

والموضوع موضوعك واهم شي تعم الفائده على الجميع

وشاكرك مرة ثانية جهودك :nice:

Chambray
02-04-2009, 08:36 PM

كم الباقي ؟

انت بتقارن قبل بالحين ؟
عجبـي والله

قبل الي رابته ( 10 آلاف ) مافوقه فوق ، وتدخل الجمعيه وتترس القاري ب500 ريال ويتبقى
اما الحين كم يبيلك حق الجمعيه بس ؟
وهل 10 آلاف تكفي في الوقت الحالي ؟؟
خلنا صريحين ، ولاتدخل عرض في الموضوع كأنك فاهم المعيشه الآن في اوروبا ..

Chambray
02-04-2009, 08:50 PM
Moyen Orient

..صباح الخير ..

في البدايه الله يوفقك ..ويعطيك العافيه على السرد والدخول في التفاصيل الماليه بدقه متناهيه ..وهذا ما نسعى له دائما وابدا..وسع خاطرك وتعال معي ...

..وقول بسم الله ..

..اخي الفاضل ..
لي من الاهل والاخوان ..كما لكل الاخوان والاخوات الافاضل هنا ..يدرسون في الخارج .
...وعلى حساب قطاعات مختلفه ..منهم عن طريق هيئه التعليم العالي - قطر للبترول - قطر غاز ...الخ ..وكنت اسالهم دائما عن المستحقات الماليه ..اما كنت بحاجه ان ارد على موضوع او لمساعده احد الاصدقاء ..
واعرف ان الحياه جدا غاااااااااااااااليه في اوروبا وبالتحديد في بريطانيا ..ولو لم تشرح لي كل هالتفاصيل راح اقول لك معاك حق في كل كلمه تقولها ..

ولما سألت كل الاسئله..السابقه ..
التي قرأتها سابقا لم اقصد فيها التشكيك ابدا والله ..ولا تكذيبكم
( محشومين ) هي مجرد اساله ..قد يتسائل احد القراء ..
ولكي تعطونهم تفاصيل دقيقه ويتأكدوا اكثر :) يعني لعبه لعبناها وصابت ..:)

بخصوص تحويل المبالغ من بنك قطر واخذ رسوم عليها ...
...فانا انصحك وانصح كل طالب او شخص يعيش في اي بلده اجنبيه لاي سبب من الاسباب ..عليكم بتحويل المبالغ على حساباتكم في بنوك البلد مباشره ..دون الحاجه ان يكون بنك قطر الوطني وسيط ..وقد يتسائل احد القراء ويقول ..كيف له ان يكون لدي حساب وهو لم يذهب الى الان البلد ..مبدئيا سيكون عن طريق بنك قطر ..ولكن بعد ما يستقر الطالب عليه فتح حساب بريطاني في احد البنوك البريطانيه او امريكيه او اي بلد ..واخبار الجه التي تتكفل به بذلك ..لكي يتم تحويلها مباشره دون الحاجه الى خصم المبلغ ..اين تذهب تلك الريالات المخصومه ..؟؟ما اعرف والله :shy: بس اكيد لبنك قطر الوطني ..
نعم يااخي الفاضل ..

ليس الجميع ابائهم من اصحاب الملايين ..ووضعهم المادي جيد لكي يساعدون ابنائهم ..وقبل ان يتجه الطالب لاي بلد ..ويربط نفسه بأي ممول( وسبونسر )...عليه التأكد من المستحقات الماليه ..والاستفسار عن طبيعه الحياه هناك ..وهل هي غاليه ام لا ..

اما عمليه مقارنه الابتعاث في دوله قطر مع الدول الخليجيه الاخرى ..اعتقد اصحاب القرار ..والقيادات العليا يعرفون كل شئ ..وهم من حقل التعليم قريبين جدا والكل يعلم ..ونأمل ان يتم النظر في موضوع الطلاب المبتعثين يارب ..

بس اذا زادوكم ..لي نسبه ..:)لاني ادعي لكم دائما ..واقول
الغريب غريب الوطن ..والاهل ..والاحباب ..
الله يوفقكم يارب ..ويسعدك ..واتمنى ان لا يكون ردي هذا في شئ يغضبك ..او يزعلك :)

هلا اختي
اشكرج على سعه ورحابه صدرج

اختي انا ما كنت اقصد بريطانيا ، احنا طلاب فرنسا .. وفرنسا المعيشة اغلى من بريطانيا خاصة في السكن وامور الحياه اليومية ..

ابد والله لا زعلني ولا اغضبني بالعكس اخت عزيزة وغاليه والقرار ماهو في يدج انا ادري

احنا الي نبغيه من هيئة التعليم تجي فرنسا وتشوف حياه الطالب كيف ؟
وتشوف اسعار الشقق كم ؟
على فكرة في سكن طلاب السعر لا يتجاوز 300 يورو
لكن الحمام مشترك ل اكثر من 30 طالب
الغرفه مترين في مترين
لاتوجد حواجز غازله للصوت
و و وإلخ .. فاعتقد محد يرضى يسكن في هالاماكن ..
ودولتنا دولة خير ..

انا طبعاً ماذكرت لج الامور الاخرى مثل رسوم الطرق ورسوم و vat الي هو 19.6% من قيمة اي شئ نشتريه حتى في المطاعم
يعني اذا شرينا شئ قيمته 100 يورو ندفع تقريباً 20 يورو ضرائب !!

وامور اخرى كثيرة والله ..

الله يوفقج اختي على سعه صدرج

وموفقة خير ان شاء الله

lawyer
05-04-2009, 12:38 AM
مبروك الزيادة لموظفي الدولة

لكن ما في زيادة للطلاب

ان شاء الله يجيكم الخير من رب العالمين

تحداني
05-04-2009, 08:53 AM

..صباح الخير ..

اعتذر على عدم الرد ..لان كان في بالي اني رديت عليك ..
نعم يا اخي الفاضل ...القطريه المتزوجه من اجنبي ..
لا تحصل على مرافق ..ولا حتى على البدالات الخاصه بالمرافقين ..
وانا نفسك ما اعرف ليه ..

..الله يسعدك ..

تحداني
05-04-2009, 09:04 AM
الأخت العزيزه تحداني الزمن

تحيه طيبه وبعد..لاحظ من بعض الردود
أن الطلاب هم المسؤولين ومسرفين

في رد لج إختي الكريمه على العضو روح الأطلس

وأقتبس منه الآتي:

والله يا إختي العزيزه ثم والله..أجار شقه متوسطه وليست بالفخمه..والفواتير..والأكل البسيط..يطير
ثلاثة أرباع الراتب..في بوسطن..أجار شقه مستواها أدنى من المتوسط يصل حتى 3000 دولار أمريكي
على شخصين أي 1500 دولار..خلص الراتب كله على الشقه..في مدن صغيره نفس مدينتي..الأجار 1400
دولار..على شخصين 700 دولار غير باقي الفواتير..ثلثين الراتب يظيعون في الفواتير

,,

وفي رد آخر على العضو blue zircon

أقتبس:

الصرف عادي جداً..وجبة غداء..ووجبة عشاء يومياً..والوناسه غير الويكند مافي وقت
وبالنسبه للمشتريات..حاجات الشقه لها الأولويه..غير باقي الاحتياجات مثل المواقف
ومستلزمات الدراسه الي يطلعون فيها الدكاتره نص الدوام

..

يعطيج العافيه..

A M A

..صباح الخير ..
الله يوفقك يارب ..وينور طريقك ..وترجعون لنا بأعلى الشهادات ..انت وكل اخوانك وخواتك الي معاك في الغربه ..وسع خاطرك وتعال نتفاهم ..:)
معاك حق اتعصب علي بخصوص الاسئله الي سألتها ..وانا غلطانه وحقك علي ..
لكن الاسئله الي انا سألتها ..كان السبب منها هو ..البحث عن تفاصيل أكثر ...
( تعال بقول لك شئ في اذنك ..عندنا احد الكتب في هالمنتدى يتبع هالاسلوب :secret:..فقلت خليني اجرب ..يمكن اقدر اعرف تفاصيل اكثر لما اتعصب ..:) ) ..

.وغير هذا هذه الاسئله دائما تدور في ذهن الجميع ..
وانا اعرف حقيقه الحياه في الخارج ..واكيد هناك من الاخوان والاخوات القراء الافاضل ..عندهم اهل ..او سفر لمجرد السياحه ..ويعرفون كيف الحياه غاليه ..

لو تتبعت ردودي راح تعرف اني انا معاكم في كل شئ تقولونه ..
بالفعل الدخل الشهري ما يكفيكم ..ومع لخبطه الاسواق ..والكساد الاقتصادي ..
صارت الحياه اكثر غلاءا ..

معليش تصبروا ..وبإذن الله يزيدون رواتبكم ..واذا ما زادوها لا تضغطون على اهاليكم اكثر ..وحاولوا تستغنون عن اشياء كثيره ..الا الاكل ..:)
في احد الاخوان قال ان الاكل ما صاروا ياكلونه ..

الله يوفقك يارب ..
وآسفه اذا اسألتي زعلتك ..
بس ما كنت اقصد شئ ..
:) الله يسعدك يارب ..