المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الجُمان: 67% من المتداولين متشائمون من وضع البورصة في 2009



مغروور قطر
03-04-2009, 10:48 AM
الجُمان: 67% من المتداولين متشائمون من وضع البورصة في 2009



عرض مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية استطلاعات الرأي الخاصة بسوق الكويت للأوراق المالية للربع الأول 2009، وقال: نطرح سؤالا شهريا على شكل استطلاع بغية إتاحة الفرصة لزوار موقعه على الإنترنت www.aljoman.net للتفاعل مع بعض المواضيع الحيوية والحساسة فيما يتعلق بسوق الكويت للأوراق المالية، علما بأنه قد تم نشر نتائج الاستطلاعات السابقة بالصحف. ولتعميم الفائدة، نواصل نشر نتائج الاستطلاعات التي يجريها الموقع، حيث سننشر في هذه المرة الاستطلاعات التي غطت الربع الأول لعام 2009 خلال الأشهر يناير وفبراير ومارس، مع إيضاح مبرر الاستطلاع، وكذلك إبداء التعقيب الخاص بالجُمان فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة.

استطلاع شهر يناير 2009
• الســـــــــــؤال: هل سيرتفع مؤشر البورصة خلال عام 2009؟
ــ مبرر الاستطلاع : في بداية كل عام، نستطلع أراء زوار الموقع حول أداء سوق المال للعام ككل، وذلك لقياس درجة التفاؤل أو التشاؤم ــ إن صح التعبير ــ بما يتعلق بالبورصة، خاصة في ظل تعدد المتغيرات، التي كانت سلبية في معظمها.
• الإجــــــــــابة: نعم (33%)، لا (67%).
ــ الــــــــتـعقيب: كانت الاجابة متوقعة في ظل تفاقم الأزمة العالمية، ناهيك عن انكشاف العديد من الشركات المتعثرة والورقية على الصعيد المحلي، حيث كان ثلثا المشاركين في الاستطلاع يتوقعون انخفاض البورصة خلال عام 2009، ورغم تأكد صحة توقع هؤلاء حتى الآن، فإن نسبة المتوقعين لارتفاع البورصة والبالغة 33% - وهي ثلث المصوتين - تعتبر نسبة ملحوظة ولا يستهان بها، ونتمنى أن تصدق توقعاتهم في آخر المطاف، أي حتى نهاية عام 2009.

استطلاع شهر فبراير 2009
• الســـــــــــؤال: هل تلعب الصحافة دوراً إيجابياً بما يتعلق بالبورصة؟
ــ مبـرر الاستطـلاع: لا شك في أن للصحافة - خاصة اليومية منها ــ دورا واضحا في تحديد اتجهات البورصة ككل، أو الأسهم المدرجة بها، وذلك من خلال الأخبار والاشاعات التي تنقلها، ناهيك عن التحاليل والتصريحات وغيرها من المواد الاعلامية المؤثرة، وتختلف وجهات النظر حيال دور الصحافة، حيث جاء هذا الاستطلاع ليبين مدى ودرجة اختلاف وجهات النظر تلك.
• الإجــــــــــابة: نعم (36%)، لا (64%).
ــ الــــــــتـعقيب: جاءت نتيجة الاستطلاع متوافقة مع عدم الارتياح العام من دور الصحافة بما يتعلق بالبورصة، حيث استخدم أصحاب النفوس الضعيفة بعض الصحف وكذلك باقي وسائل الإعلام بشكل عام كآلية لترويج الإشاعات المغرضة والأخبار الكاذبة، بهدف تضليل المتداولين في البورصة والمهتمين الآخرين، وهذا ما زاد من شدة الهبوط وحدة الأزمة التي شكلت صدمة عنيفة نتيجة لعمليات التضليل المنظمة التي قام بها الفاسدون من خلال بعض الصحف، والتي تعاونت معهم بحسن أو سوء نية، وهذا ما اتفق عليه 64% من المشاركين في هذا الاستطلاع.

استطلاع شهر مارس 2009
• الســـــــــــؤال: هل يمكن اعتبار موقف مجلس الأمة إيجابيا تجاه الأزمة الاقتصادية ؟
ــ مبـرر الاستطـلاع: لا يخفى على أحد الحرص البالغ من جانب المتداولين في سوق المال حول مدى اهتمام مجلس الأمة بمعالجة الوضع الاقتصادي بشكل عام، متمثلا في النقاش الخاص بمشروع قانون الاستقرار المالي، وذلك قبل حل مجلس الأمة في 18/03/2009. وقد جاء هذا الاستطلاع ليقيس درجة رضا المشاركين فيه عن مجلس الأمة بما يتعلق بالشأن الاقتصادي.
• الإجــــــــــابة: نعم (31%)، لا (69%)
الــــــــتـعقيب: كانت نتيجة الاستطلاع مؤيدة لوجهة النظر التي تقول بالدور السلبي لمجلس الأمة بما يتعلق بالوضع العام وبالشأن الاقتصادي تحديداً، وذلك بنسبة 69% من المشاركين في الاستطلاع، وقد كان حل مجلس الأمة في 18/03/2009 استجابة لحالة التذمر العامة تجاه أدائه، وهي الحالة التي نتفق معها، لكننا نرى أيضاً أن الوضع السلبي لمجلس الأمة هو نتاج طبيعي للوضع غير السليم من جانب السلطة التنفيذية ومن يقف وراءها.
ولابد لنا أن نشير إلى أنه وكما هو معلوم، فإن نتائج التصويت تعكس آراء المشاركين فقط، وليس قياساً للرأي العام. من جهة أخرى، يجدر بالذكر أن استطلاع الشهر الحالي (أبريل 2009) يسأل: هل حل مجلس الأمة واستقالة الحكومة سينعكسان إيجابياً على البورصة؟