المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير : افتتاح مشروع " قطر غاز 2"



مغروور قطر
06-04-2009, 04:23 PM
تقرير : افتتاح مشروع " قطر غاز 2" قنا 06/04/2009
شكل افتتاح حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى اليوم مشروع قطر غاز 2 حدثا تاريخيا مهما في اطار الانجازات الكبيرة التي حققتها دولة قطر بقيادة سموه في سياق مسيرة قطر الناجحة في مجال انتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال. وقال مسؤولون في شركة قطر للغاز الطبيعي المسال قطر للغاز إن افتتاح مشروع قطر غاز 2 يمثل لحظة تاريخية تُعد من أهم اللحظات في تاريخ دولة قطر.

وأشاروا في هذا السياق الى أن المشروع يعد أكبر مشروع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم . ويعتبرمشروع قطر غاز 2 وفقا لمسؤولي قطر للغاز ثمرة لجهود الشركة التاريخية الرامية إلى بناء وتشييد مشروع متكامل القيمة .

كما تمثل خطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال زيادة بنسبة 50 في المائة في أي أداء تم تحقيقه من قبل على مستوى العالم في مجال صناعة الطاقة وفقا لمسؤولي شركة قطر للغاز.

ويتكون مشروع قطر غاز 2 من ثلاث محطات بحرية غير مزودة بالعاملين ، وخطين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، وهما الأكبر والأحدث في العالم، كما يضم المشروع خمسة خزانات، ورصيفين للشحن وأسطول ناقلات مكون من 14 ناقلة هي الأحدث والأكبر في العالم، بالإضافة إلى محطة استقبال في ميلفورد هافين في ويلز بالمملكة المتحدة. وستكون الوجهة الرئيسية لتصدير إنتاج قطر غاز 2 من الغاز الطبيعي المسال هي محطة ساوث هوك التي بنيت خصيصا لهذا الغرض في ميلفورد هافين في ويلز بالمملكة المتحدة، ومنها سيتم توصيل الغاز إلى العملاء في سوق الغاز الطبيعي في المملكة المتحدة. وستكفي القدرة الإنتاجية لمشروع قطر غاز 2 لتلبية 20 في المائة من احتياجات المملكة المتحدة من الغاز الطبيعي.

وقال سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة إنه يوم تاريخي في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال ولدولة قطر، فمشروع قطر غاز 2 يعد مصدرا جديدا لتنويع مصادر الطاقة للمملكة المتحدة وأسواق الغاز الطبيعي المسال الأخرى حول العالم .

وشدد على أن المشروع يمثل استثمارا كبيرا في بناء القدرة على المدى البعيد من خلال تشييد خطوط الإنتاج والناقلات العملاقة لنقل الغاز الطبيعي المسال.

من جهته رأى السيد فيصل السويدي رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة قطر غاز ان ما سنحققه بفضل مشروع قطر غاز 2 لم يحدث لولا الرؤية الثاقبة التي اختطتها دولة قطر والقيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، والدعم المقدم من مساهمي الشركة وهم قطر للبترول وإكسون موبيل وتوتال لتجسيد هذه الرؤية على أرض الواقع، بالإضافة إلى الجهود الضخمة التي بذلها فريق العمل لتسليم هذا المشروع بسلامة ولضمان عمله على المدى البعيد .

ولفت مسؤولون في مجال الغاز الى أن مشروع قطرغاز2 يعد مشروعا متميزاً ليس فقط لأنه أول مشروعات التوسعة لقطر غاز ولكنه أيضا أكبر مشروع في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال من حيث حجم خطوط الإنتاج والتكنولوجيا الحديثة والابتكارات في مجال الشحن وعدد الموظفين والتسويق وتمويل المشروع والتعاون الوثيق بين كبار المقاولين الدوليين ومساهمة شركات الطاقة العالمية فيه كشركاء. يشار في هذا الاطار إلى أن ما يقرب من 40 ابتكارا تكنولوجيا جديدا ومعدات ونظم جديدة تم استخدامها في إكمال هذا المشروع .

كما تم استخدام تكنولوجيا منخفضة الانبعاث ونظم استرجاع الفاقد الحراري للحد من مستويات الانبعاث.. وقد أكسبت هذه الابتكارات خطوط الإنتاج في قطر غاز 2 كفاءة عالية جدا وجعلتها من أحد مصانع الغاز الطبيعي المسال ذات الانبعاثات الأقل التي تم بنائها حتى الآن. وكانت شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة قد نمت خلال السنوات العشر الأخيرة من شركة تضم ثلاثة خطوط إنتاج بسعة إنتاجية 6 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في السنة مع وجود عميل رئيسي واحد إلى أن أصبحت الشركة الرائدة على مستوى العالم في مجال صناعة الغاز .

وستبلغ قدرتها الإنتاجية 42 مليون طن في السنة مع حلول عام 2010 ، وتقوم بتصدير الغاز إلى الأسواق في ثلاث قارات. يذكر أن سجل السلامة في هذا المشروع لم يسبق لها مثيل من قبل حيث تم تنفيذ المشروع بدون أية حوادث مقعدة عن العمل.. وهو ما يوضح الثقافة القوية للسلامة السائدة في قطر غاز، ويعتبر نموذجا يحتذي به في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال.

وكان مشروع قطر غاز 2 بدأ مع حفر 3 بئر وتشييد ثلاث منصات جديدة في حقل الشمال . وهذه المنصات البحرية غير مزودة بالعاملين، ومن المتوقع أن تنتج 2.9 بليون قدم مكعب من الغاز يوميا . وسيتم ضخ الإنتاج الكلي عبر خطين من خطوط أنابيب نقل الغاز الرطب تحت سطح الماء. وتقوم عملية المعالجة البرية لخط الإنتاج العملاق على أساس تكنولوجيا / APX / للمعالجة والتي تمتلكه شركة / Air Products/ وتستخدم توربينات ضخمة جدا طراز /Frame 9E / من شركة جنرال إلكتريك ، ويمثل ذلك أول استخدام لهما في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال. كما أن استخدام هذا النوع من التكنولوجيا يعد إنجازا جديدا في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال، ويسمح لقطر غاز بزيادة القدرة الإنتاجية لكل خط إنتاج إلى مستويات كبيرة.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لكل خط 7.8 مليون طن في السنة من الغاز الطبيعي المسال بالإضافة إلى 0.85 مليون طن في السنة من غاز البترول المسال و140,000 برميل يوميا من المكثفات.

داااايم السيف
06-04-2009, 09:44 PM
الله يعطيك العافية ومشكور على النقل

السندان
07-04-2009, 12:33 AM
مشكور اخوي مغروور قطر