المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للناس الذين يرجون إشاعة عن إلتهاب السحايا، إتقوا الله في أنفسكم

رجل الجزيرة
13-04-2009, 05:26 AM
يا جماعة الخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا سألت أحد الأطباء فقال لي: إلتهاب السحايا موسمي ووقته في هذه الأيام ولكن ليست بصورة كبيرة ولكن بصورة أقل من 3 إلى 5 حالات في السنة في إلي الله يشفيه يشيفه وإلي يموت يموت ولكن أي واحد مصاب بالسحايا فالمفروض أن أهل المصاب أو مع الناس الذي هم عايشين معه هم إلذين يتطعمون، مثلا عمال من العمال في بيت آجار فعامل المصاب نفسه وإلى معه هم إلي يتطعمون فقط مهوب مثلا واحد منهم مصاب من عمال أهل المنقظة الصناعية كلهم إلي في المنطقة الصناعية لازم يتطعمون فهذا خطأ إلا إذا طلع بيان من وزارة الصحة، أو بيان من الإذاعة أو التلفزيون أو جهة حكومية فهذا شيء آخر،

فرجاء وإلي يرحم والديكم حنا شعبنا إشاعات، ملينا إشاعات، فالحالين إركدوا وهونوا على أنفسكم وتعوذا من الشيطان الرجيم وإلي الله كاتبه كاتبه لو إنه متطعم مليون مرة ما يفنعه التطعيم.

وبعدين الناس الذين يرجون إشاعات ويعملون بلبلة وفوضى في الدولة إتقوا الله، والله عيب عليكم، فيه ناس نسأل الله العافية فيهم وسواس يخلون من الحبة قبة ويضخمون الموضوع ويكبرونه فالله يعينهم ويعين أهليهم فالدولة لديها قانون ممن يرجون الإشاعات فهذا أولا وثاينا سيجزيهم الله سبحانه وتعالى في الآخرة بما عملوا من نشر الإشاعات.

فالدولة حريصة على سلامة شعبها فمثلا لو لا سمح واحد مصاب فكم من فحوصات وترقيد في المستشفى أو عملية من العمليات أو سفر خارج البلاد فهذا شخص فلو مثلا مئات أو آلاف أو ملايين من الريالات لا سمح الله فكم من طبيب وتمريض وفحوصات وصور أشعة أو مقطعية أو الطنين المغناطيسي أو تحاليل أو أدوية فتخليوا فبالله عليكم فأهل الدولة ترضى بهذا الوضع لا والله لا ولن ترضى بهذا الوضع لأن تكون الخسائر كثيرة وكبيرة فإذا طلع خبر إنتشار السحايا في منطقة ما أو مركز عمل ما أو مجمع عائلي ما ففي ذلك الوقت سوف يظهر التطعيم في الجهة الرسمية.

وآسف على الإطالة

أخوكم / رجل الجزيرة

hamoor4ever
13-04-2009, 05:32 AM
اثبتت لنا الخبره في التعامل مع المسؤولين بالدوله اخوي انهم اذا نفو شي فهو موجود ، مثلا اذا نفو ان احنا متأثرين بالازمه الاقتصاديه ، معناته ان احنا فعلا متأثرين والدليل تقليل الرواتب ، بعدين اخوي الوقايه خير من العلاج ، وانا سبق اني سألت احدى الممرضات واخبرتني ان التطعيم مهم

وشكرا لك

رجل الجزيرة
13-04-2009, 05:44 AM
يا أخوي العزيز

جزاك الله خير على المرور

وبعدين بارك الله فيك خص ولا تعم، خل عنك الأزمةالإقتصادية وخلنا نتكلم عن الإشاعة وبعدين لاتتشائم من الصبح والناس فيهم الخير، وإما عن هذه الممرضة ويش إختصاصتها، إذا هي في الأمراض المعدية فتعطينها الدليل عن المرض إنه إنتشر ( مهوب على شخصين أو3 أو 5 ) أو إذا عندها إحصائية موثقة.

خشوف
13-04-2009, 07:40 AM
مب أشاعه وصدق وفي واحد من أطفال العائله من أسبوعين مرقد وطلع فيه سحايا واعرف هله شخصياًً يعني بعد هذي اشاعه وطعموا البيت وهله قالولهم عشان ماينتشر لانه يتعادى

عاشق الشهادة
13-04-2009, 07:45 AM
الله الحافظ والحمد لله هذا انا وكثير ممن اعرفهم بصحه ممتازه وبدون تطعيم ...

hamoor4ever
13-04-2009, 08:09 AM
يا أخوي العزيز

جزاك الله خير على المرور

وبعدين بارك الله فيك خص ولا تعم، خل عنك الأزمةالإقتصادية وخلنا نتكلم عن الإشاعة وبعدين لاتتشائم من الصبح والناس فيهم الخير، وإما عن هذه الممرضة ويش إختصاصتها، إذا هي في الأمراض المعدية فتعطينها الدليل عن المرض إنه إنتشر ( مهوب على شخصين أو3 أو 5 ) أو إذا عندها إحصائية موثقة.

والله يااخوي ماعندي احصائيه لاني مااشتغل في الصحه وحتى لو كنت اشتغل اكيد الاحصائيات هاذي بتكون سريه بس فيه ناس نعرفهم حد من اقربائهم اصيب بالعدوى وتوفي ( على ذمه الراوي ) ومثل ماقلت لك الوقايه خير من العلاج تبي تتطعم او لا براحتك ومثل ماقالو الاخوان الاعمار بيد الله ، لكن الاحتياط واجب يعني انا ماراح انتظر لما المرض ينتشر بالبلد كلها عقب اروح اتطعم ، بعدين اخوي لخويا طعموهم وحتى المساجين طعموهم ولو فعلا مافيه شي ماكان شفت التطعيم بكل مكان لكن للعلم صحيح ان هالمرض يضعف بالصيف واعتقد ان دام الحين الصيف جاي فمافي حاجه للتطعيم حاليا ، والله اعلم

رجل الجزيرة
13-04-2009, 08:11 AM
مب أشاعه وصدق وفي واحد من أطفال العائله من أسبوعين مرقد وطلع فيه سحايا واعرف هله شخصياًً يعني بعد هذي اشاعه وطعموا البيت وهله قالولهم عشان ماينتشر لانه يتعادى

كلامك صحيح وأنا ما قلت لك إن هذا المرض إشاعة، أنا قلت: إن الواحد منا ما يكبر الموضوع، فمثلا ( واحد أو إثنين أو ثلاثة ولا شيء إما نروح ونقول 50 حالة أو المئات من الحالات نعم هذا الموضوع يستاهل التطعيم) ويكون في علمك إن الدكتورة غالية ال ثاني إجتمعت مع مسئولي خدمات الطوارئ والأوبئة والأمراض المعدية أكثر من ساعتين وأسفر الإجتماع إنه ما يستاهل لأن الموضوع بسيط، وأيضا كلامك صحيح لو أن واحد مصاب فيجب على أهله أو ذويه أو مرافقيه أو أصحابه الذين يعيشون معه يجب أن يتطعواعلشانه ما ينتشر.
وصدقني إن المسؤولين مهتمين أكثر منا، بالعربي ريح بالك

saaam
13-04-2009, 08:33 AM
انا سمعت بالاشاعه

وما تطعمت اعرف دكتوره سألتها اذا لازم اتطعم قالت لا ما يستاهل مافي شي

الحمدلله على كل حال

الناس طبعها الخوف والتهويل اذا واحد توفي الله يرحمه او حتى 2 ما يعني ان قطر بكبرها تحت رحمة السحايا
بعدين لو كان الوباء منتشر كان الدوله بكبرها اذاعة وتلفزيون طالبو الناس بسرعه التطعيم ليش بيخشون عشان الشعب كله يموت ؟؟؟؟؟

اللي حاب يتطعم وياخذ احتياطة مافيها خساره هي ماراح تضر

ALHAJAJI
13-04-2009, 08:38 AM
طيب ليش امس في الجمارك مسووين تطعيم حق الموظفين

رجل الجزيرة
13-04-2009, 09:09 AM
طيب ليش امس في الجمارك مسووين تطعيم حق الموظفين

علشانهم مقابلين المسافرين

رجل الجزيرة
13-04-2009, 09:13 AM
انا سمعت بالاشاعه

وما تطعمت اعرف دكتوره سألتها اذا لازم اتطعم قالت لا ما يستاهل مافي شي

الحمدلله على كل حال

الناس طبعها الخوف والتهويل اذا واحد توفي الله يرحمه او حتى 2 ما يعني ان قطر بكبرها تحت رحمة السحايا
بعدين لو كان الوباء منتشر كان الدوله بكبرها اذاعة وتلفزيون طالبو الناس بسرعه التطعيم ليش بيخشون عشان الشعب كله يموت ؟؟؟؟؟

اللي حاب يتطعم وياخذ احتياطة مافيها خساره هي ماراح تضر

كلامك صحيح وبيض الله وجهك.

ALHAJAJI
13-04-2009, 09:15 AM

اي مسافرين , المبنى الاداري اللي في الكورنيش ما له علاقة بالمسافرين .

رجل الجزيرة
13-04-2009, 01:42 PM
اي مسافرين , المبنى الاداري اللي في الكورنيش ما له علاقة بالمسافرين .

طيب إنت ما قلت من قبل، إن الموظفين في الإدارة هم إلي ماخذين التطعيم وبعدين أي واحد من المواطنين تقول له عن موظفين الجمارك أكيد إنهم يا إلي في المطار أو في الحدود البرية فهذا إلي فهمته منك وهم يوميا يستقبلون المسافرين.

وأنا شغال في مؤسسة حمد الطبية وحنا نستقبل المرضى والأطباء والممرضين والإداريين يوميا ولا تطعمنا ولاحاجة هاه ولا فيه شيء ويش رأيك؟

JoOoOoOoJ
13-04-2009, 01:59 PM
اخوي رجل الجزيره

بيض الله وجهك على هالموضوع ...لأنه بصراحه في جماعة ما صدقوا على الله و انه طلعت اشاعة مرض السحايا و قعدو يطبلوا و يزمروا للموضوع و حسسوك انه الموضوع يا حياه او موت و الناس طوابير على المراكز الصحيه و العيادات الخاصه ...و الهدف الوقايه من (اشاعه ) ...لكن حلو انك وضحت الموضوع لأنه الموضوع اخذ اكبر من حجمه ...

و كمان مره ما قصرت و بيض الله وجهك

بوعلي2
13-04-2009, 02:15 PM

رد ديناميكي عجبني :nice:

بواردي
13-04-2009, 02:17 PM
يا جماعة الخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا سألت أحد الأطباء فقال لي: إلتهاب السحايا موسمي ووقته في هذه الأيام ولكن ليست بصورة كبيرة ولكن بصورة أقل من 3 إلى 5 حالات في السنة في إلي الله يشفيه يشيفه وإلي يموت يموت ولكن أي واحد مصاب بالسحايا فالمفروض أن أهل المصاب أو مع الناس الذي هم عايشين معه هم إلذين يتطعمون، مثلا عمال من العمال في بيت آجار فعامل المصاب نفسه وإلى معه هم إلي يتطعمون فقط مهوب مثلا واحد منهم مصاب من عمال أهل المنقظة الصناعية كلهم إلي في المنطقة الصناعية لازم يتطعمون فهذا خطأ إلا إذا طلع بيان من وزارة الصحة، أو بيان من الإذاعة أو التلفزيون أو جهة حكومية فهذا شيء آخر،

فرجاء وإلي يرحم والديكم حنا شعبنا إشاعات، ملينا إشاعات، فالحالين إركدوا وهونوا على أنفسكم وتعوذا من الشيطان الرجيم وإلي الله كاتبه كاتبه لو إنه متطعم مليون مرة ما يفنعه التطعيم.

وبعدين الناس الذين يرجون إشاعات ويعملون بلبلة وفوضى في الدولة إتقوا الله، والله عيب عليكم، فيه ناس نسأل الله العافية فيهم وسواس يخلون من الحبة قبة ويضخمون الموضوع ويكبرونه فالله يعينهم ويعين أهليهم فالدولة لديها قانون ممن يرجون الإشاعات فهذا أولا وثاينا سيجزيهم الله سبحانه وتعالى في الآخرة بما عملوا من نشر الإشاعات.

فالدولة حريصة على سلامة شعبها فمثلا لو لا سمح واحد مصاب فكم من فحوصات وترقيد في المستشفى أو عملية من العمليات أو سفر خارج البلاد فهذا شخص فلو مثلا مئات أو آلاف أو ملايين من الريالات لا سمح الله فكم من طبيب وتمريض وفحوصات وصور أشعة أو مقطعية أو الطنين المغناطيسي أو تحاليل أو أدوية فتخليوا فبالله عليكم فأهل الدولة ترضى بهذا الوضع لا والله لا ولن ترضى بهذا الوضع لأن تكون الخسائر كثيرة وكبيرة فإذا طلع خبر إنتشار السحايا في منطقة ما أو مركز عمل ما أو مجمع عائلي ما ففي ذلك الوقت سوف يظهر التطعيم في الجهة الرسمية.

وآسف على الإطالة

أخوكم / رجل الجزيرة

يعني افهم من كلامك ما رحت طعمت لانت ولاعيالك؟؟

اخوي الواحد لاسمح الله لو جا لعياله او اهله هالمرض
بيندم مليون مرة انه ما راح خذا التطعيم

تقول اشاعة تقول كذبة ابريل
انا اليوم رحت انا واهلي عيادة خاصة
والوقاية خيرا من العلاج
كلها 150 ريال وتخلص من القال والقيل
والتطعيم خير وبركة يعني اذا في مرض او مافي ما راح يضرك شي
ولاتنسى انك بموضوعك هاي يمكن تكون سبب اصابة شخص ما لانه قرا موضوعك وسفه للتطعيم

رئيس
الحملة الوطنية للقضاء على اشاعة المسئولين بانه لاوجود للسحايا

البرونزي
13-04-2009, 02:21 PM

لأ

لاكن سبب من الاسباب
ولان موظف في الميناء صاده المرض
وتكلمت انا من اسبوع عن هالشي

وهو شغال معانا يعني الخبر 100% صح

بواردي
13-04-2009, 02:26 PM
اخوي رجل الجزيره

بيض الله وجهك على هالموضوع ...لأنه بصراحه في جماعة ما صدقوا على الله و انه طلعت اشاعة مرض السحايا و قعدو يطبلوا و يزمروا للموضوع و حسسوك انه الموضوع يا حياه او موت و الناس طوابير على المراكز الصحيه و العيادات الخاصه ...و الهدف الوقايه من (اشاعه ) ...لكن حلو انك وضحت الموضوع لأنه الموضوع اخذ اكبر من حجمه ...

يبدوا ان الكثير ما زالو في سبات عميق
او بالادق نايميين بالعسل

بواردي
13-04-2009, 02:28 PM

اقول اخوي خذ هلك ورح طعمهم
وانت اذا ماتبي كيفك
اذا مو بخايف على نفسك خاف على اهلك
لو مافي مرض ما في اشاعة
يقولون عني احب الاشاعات احسن ما يقولون الله يرحمه مات عشان مايدفع 150 ريال

جمال اليافعي
13-04-2009, 02:29 PM
الحين أخواني شالبتخسرونه من التطعيم ؟

انا من ناحيتي هلي كلهم تطعموا وانا بأذن الله رايح عياده الشرطه أتطعم ..

القلب المؤمن
13-04-2009, 02:33 PM

:nice: رد بسيط ومنطقي !!
عاش الاونيشان

رجل الجزيرة
13-04-2009, 06:28 PM
اخوي رجل الجزيره

ووجهك ووجه الحاضرين، اللهم آمين يا ب العالمين.

رجل الجزيرة
13-04-2009, 06:31 PM
يعني افهم من كلامك ما رحت طعمت لانت ولاعيالك؟؟

اخوي الواحد لاسمح الله لو جا لعياله او اهله هالمرض
بيندم مليون مرة انه ما راح خذا التطعيم

تقول اشاعة تقول كذبة ابريل
انا اليوم رحت انا واهلي عيادة خاصة
والوقاية خيرا من العلاج
كلها 150 ريال وتخلص من القال والقيل
والتطعيم خير وبركة يعني اذا في مرض او مافي ما راح يضرك شي
ولاتنسى انك بموضوعك هاي يمكن تكون سبب اصابة شخص ما لانه قرا موضوعك وسفه للتطعيم

رئيس
الحملة الوطنية للقضاء على اشاعة المسئولين بانه لاوجود للسحايا

أقسم لك بالله لا أنا ولاأهلي ولا عيالي ولا والدي ولا إخواني ولا أحد من أهلنا لا تطعمنا ولا حاجة

رجل الجزيرة
13-04-2009, 06:32 PM
رد ديناميكي عجبني :nice:

جزاك الله خير على المرور والرد.

رجل الجزيرة
13-04-2009, 06:36 PM
لأ

لاكن سبب من الاسباب
ولان موظف في الميناء صاده المرض
وتكلمت انا من اسبوع عن هالشي

وهو شغال معانا يعني الخبر 100% صح

وأنا أقول إني ما أنكرت إنه ما فيه، أنا أقول لك هو فيه بس حالة أو حالتين ويمكن 3 بس ما يزيد على 5 بس الموضوع ما يستاهل إن جميع سكان قطر يتطعمون.

رجل الجزيرة
13-04-2009, 06:39 PM

الله يحفظك وما تشوف شر.

شيخ ش قطــر
13-04-2009, 07:22 PM
موضوعك اكثر من ممتاز وجاء في وقته وللاسف لو كانوا يردعون من يروج

هذه الاشاعات كنا افتكينا خاصة الي يسوون من الحبة قبة
يعطيك العافية اخوي

بواردي
13-04-2009, 07:32 PM

يعطيك العافية اخوي

اخوي والله مو حبا للاشاعات
بس شالمسكلة لو رحنا وتحصنا ضد هالمرض؟
يعني حنا خايفين على ابر التطعيم تخلص من السوق؟
اكيد لا
بس الوقاية خير من العلاج
لو ما كان التطعيم ضروري ما كا ن الوزارات طعمت موظفيها

الدينار الذهبي
13-04-2009, 08:27 PM
أخي رجل الجزيرة أشكرك على محاولة تهدئة الشارع القطري وعلى صلتي القوية بوزارة الصحة العامة
ومكانتي فيها لم أتطعم حتى هذه اللحظة لا أنا ولا أحد من أفراد عائلتي ولكنني لا ألوم من يتطعم
بحيث يأخذوا بالأسباب وأن الوقاية خير من العلاج ولكن المصيبة أن يروج لهذا المرض وكأنه
وباء مع أن السحايا منتشرة في كثير من دول العالم ولكن من يروجه من هم بوزارة الصحة بقسم التطعيمات أنفسهم نسأل الله السلامة للجميع

الموضوعي
13-04-2009, 08:45 PM
الدولة نقصت رواتب العالم تبيها تهتم فيهم

رجل الجزيرة
13-04-2009, 08:58 PM

يعطيك العافية اخوي

جزاك الله خير وربي يعطيك العافية.

رجل الجزيرة
13-04-2009, 09:03 PM
أخي رجل الجزيرة أشكرك على محاولة تهدئة الشارع القطري وعلى صلتي القوية بوزارة الصحة العامة
ومكانتي فيها لم أتطعم حتى هذه اللحظة لا أنا ولا أحد من أفراد عائلتي ولكنني لا ألوم من يتطعم
بحيث يأخذوا بالأسباب وأن الوقاية خير من العلاج ولكن المصيبة أن يروج لهذا المرض وكأنه
وباء مع أن السحايا منتشرة في كثير من دول العالم ولكن من يروجه من هم بوزارة الصحة بقسم التطعيمات أنفسهم نسأل الله السلامة للجميع

جزاك الله خير يا أخي العزيز / الدينار الذهبي، أولا هذا وجب وطني وثانيا فإن الإسلام يحارب الإشاعات، لأن البعض نسأل الله العفو والسلامة فيهم وسواس فالله يشفيهم.
وأنا شغال في مؤسسة حمد الطبية يعني بالعقل: المؤسسة تترك موظفيها بدون تطعيم وإذا إنتشر المرض لا سمح الله بينا وبين باقي موظفين المؤسسة وبين ينقل المرض حتى يوصل أهلينا، فأنا أقول لك والعاقلين لا ما نعتقد.

زقرتي ومزاجي
13-04-2009, 09:56 PM
التهاب السحايا

ما يجب معرفته عن مرض السحايا
- ما هو التهاب السحايا
- الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا
- كيفية اكتشاف المرض
- ما يجب فعله
- مطعوم HIB
- المعالجة

ما هو التهاب السحايا

التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.

ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا.

ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج الجسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.

الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا

يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.

يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في الجسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .

كيفية اكتشاف المرض

ان المصاب بالتهاب السحايا في المراحل الأولى تظهر عليه أعراض مشابهه للانفلونزا. يتطور المرض خلال اليومين الأولين وبسرعة ومن الممكن خلال ساعات قليلة. ان الأعراض التي تظهر على البالغين هي كالتالي ( وليس بالضرورة أن تظهر جميعها في وقت واحد) :

صداع
حمى
قيء

تشنج في الرقبة ووجع مفصلي
غثيان وفقدان
وعي مؤقت

الانزعاج من الضوء الساطع

طفح جلدي على شكل نقاط وكدمات لونها أحمر قاني

أعراض التهاب السحايا هي كالتالي:

عند الرضع

حمى مصاحبة ببرود الأطراف
القيء و الامتناع عن الطعام
البكاء الحاد دونما سبب واضح
النكد الدائم
تصلب عضلات الرقبة
شحوب الجلد
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة

عند الأطفال الكبار والبالغين

القيء
ارتفاع في درجة الحرارة والحمى
صداع شديد
تصلب في الرقبة
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة
ألم في المفاصل

ما يجب فعله

ادا اشتبهت بإصابة أي شخص بالتهاب السحايا أو ب Meningococcal , عليك الاتصال بالطبيب على الفور. صف الأعراض بدقة واطلب المشورة. ادا لم يتواجد الطبيب, اتجه فورا إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى فان سرعة التصرف مهمة في هده الحالات.

Hemophilus Influenza type B ( HIB )

يعتبر HIB مرض بكتيري خطير. في كل عام ( وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية ) هناك أكثر من 3 ملايين حالة من هدا المرض وحوالي 700000 حالة وفاة في العالم نتيجة هدا المرض.

ان معظم حالات الوفاة تكون في البلاد النامية ومعظمها لمصابين أعمارهم تقل عن خمسة سنوات.

ان مرض HIB يختفي تماما في البلاد التي يتم تطعيم جميع أطفالها دون الخمسة سنوات ضده.

بكتيريا HIB هي من أهم أسباب التهاب سحايا الأطفال (التهاب بالطبقة التي تغطي الدماغ ) وهي أيضا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي البكتيري للأطفال. مع أن كلمة انفلونزا هي جزء من اسم المرض ولكنه لا يسبب الأنفلونزا.

ان مرض HIB من أكثر أمراض الأطفال خطورة خاصة للاطفال دون الخامسة من عمرهم. أمراض HIB الخطيرة جدا تصيب الأطفال بين 2 شهر – 5 سنوات.

بكتيريا HIB تستقر عادة في الأنف أو أعلى الحلق وتنتقل عن طريق السعال أو بالتحدث عن قرب الى شخص مصاب به. بعض الأطفال يحملون بكتيريا HIB بدون ظهور أي أعراض للمرض ولكن يمكن ان ينقلوه الى الآخرين .

قبل أن يقضي مطعوم HIB على هذا المرض في الولايات المتحدة, كان نسبة الأطفال المصابين بهذا المرض مرتفعة جدا.

نحن لا نعرف مدى تأثير مرض HIB في البلاد النامية ويجب القيام بدراسات أخرى موسعة عن هدا المرض. حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية فان مرض HIB يسبب اصابة حوالي 3 ملايين حالة بحالات خطيرة وحوالي 400000 الى 700000 حالة وفاة في كل عام.

مطاعيم HIB

تم ترخيص الكثير من مطاعيم HIB المزدوجة والتي أثبتت تأثيرها الدفاعي القوي في مرحلة الطفولة المبكرة بدون حصول أي آثار جانبية ( عدا الاحمرار المؤقت أو الورم في منطقة الحقن ). لتخفيض عدد الحقن, يعطي مطعوم HIB مع مطعوم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ( DTP ).

مطعوم HIB هو من أكثر المطاعيم أمانا

ان مطعوم HIB يستعمل في برامج الحصانة للأطفال في اكثر من 40 بلدا أو منطقة تضم كندا و الولايات المتحدة و استراليا و نيوزيلندا و الكثير من بلدان اوروبا الغربية و اربعة دول عربية منها الأردن. ان تقديم مطعوم HIB يؤدي الى التناقص السريع في عدد الحالات وصولا الى القضاء على المرض.

ان الأطفال في عمر 8 أسابيع فما فوق يمكن تطعيمهم ضد مرض HIB .

لم يدرج مطعوم HIB بشكل كبير في البلاد النامية. تم فحص فعالية المطعوم في الكثير من البلاد مثل تشيلي و أوروغواي و غامبيا, ووجد أن المطعوم فعال كما هو في الولايات المتحدة و الدول المتقدمة.

ان منظمة الصحة العالمية تؤكد علىادخال مطعوم HIB الى برامج الحصانة للأطفال لما أثبته هدا المطعوم من مفعول قوي وضمانة آمنة.

ان تقييم المركز المختص بمطاعيم الأطفال في منظمة الصحة العالمية يؤكد بأن ضم مطعوم HIB في برامج الحصانة للأطفال سيكون ذو جدوى حتى لذوي الدخل المتدني

أن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا و Meningococcal شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.

إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج الجسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل .

المعالجة

التشخيص و العلاج المبكر لمرض التهاب السحايا البكتيري مهم لأن ذلك يزيد من فرصة الشفاء التام و يقلل من احتمالية الاصابة بالمضاعفات أو الاعاقات الدائمة والخطرة .

اما التهاب السحايا الفيروسي فهو اكثر شيوعا ولكنه أقل خطورة ولا يمكن أن يعالج بالمضادات الحيوية.

حروف من نور
14-04-2009, 12:15 AM
ا
لله يهديكم يااااااارب..

المرض ماهو اشاااعة حقيقة واعرف عائلة عندهم ولد مصاب بهالمرض ,,ليش تقول اشااعة ..اشاعة اذا لايوجد اي حالة مصابة يعني الناس ماجابوا شئ من عندهم.

يعني ننتظر حتى يقولون لنا مبروك مصابين بمرض السحايا ..:omg::eek5::omg:

hamoor4ever
14-04-2009, 12:26 AM
الدولة نقصت رواتب العالم تبيها تهتم فيهم

جبتها والله

بس يااخوان ليش مسوين ضجه اللي يبي يتطعم ماعنده مشكله واللي مب حاب براحته هاذه الشي مش اجباري سواء كان اشاعه او غيره ، والوقايه خير من العلاج ، كثير من الناس يتطعمون ضد كثير من الامراض وماراح يخسرون شي اذا الواحد خذ احتياطاته . والحمدلله على كل حال

رجل الجزيرة
14-04-2009, 04:43 AM
جبتها والله

بس يااخوان ليش مسوين ضجه اللي يبي يتطعم ماعنده مشكله واللي مب حاب براحته هاذه الشي مش اجباري سواء كان اشاعه او غيره ، والوقايه خير من العلاج ، كثير من الناس يتطعمون ضد كثير من الامراض وماراح يخسرون شي اذا الواحد خذ احتياطاته . والحمدلله على كل حال

عز الله إنك صادق ليه مسوينها ضجه؟ وبيض الله وجهك.

حياة
14-04-2009, 07:13 AM
صح الكلام اللي حاب وخايف يتطعم والحرص زين
انا اعرف دكتوره في مستشفى حمد من اول اللي تطعموا هي واهلها حتى الخدم والسواقين
والدوله ماقصرت وكل مكان فيه تطعيم ....