المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السوق الكويتي: ارتفاع طفيف للمؤشر بمقدار 7 نقاط ليغلق عند 7356 نقطة



مغروور قطر
15-04-2009, 01:35 PM
السوق الكويتي: ارتفاع طفيف للمؤشر بمقدار 7 نقاط ليغلق عند 7356 نقطة
أرقام 15/04/2009
أنهى مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية تداولات اليوم على ارتفاع طفيف بمقدار 7 نقاط ، وهو الخامس له على التوالي ليغلق عند 7356 نقطة وسط تراجع في قيم التداولات مقارنة بيوم الأمس لتصل إلى 84 مليون دينار مع نهاية التداول.


http://argaam.com/uploads/qqqq%2015%204.gif

وواصل سهم بنك الخليج انخفاضه بنحو 6 % في ثاني أيام تداوله بالسوق بعد إيقاف دام أكثر من خمسة اشهر مسجلاً 425 فلس (-25) وسط انخفاض واضح في كمية الأسهم المتداولة التي بلغت 580 الف سهم مقارنة بتداولات الأمس و التي تجاوزت الـ 9.6 مليون سهم.

واستقر المؤشر الوزني عند مستوى مقارب لإغلاق الجلسة السابقة، حيث أغلق بارتفاع طفيف عند 392 نقطة، علماً أن المؤشر الوزني انخفض خلال التداول بأكثر من نقطتين غير أنه تمكن من تقليص خسائره بدعم من ارتفاع غالبية أسهم السوق.

يشار إلى أن سهم "المجموعة الدولية " تصدر قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعاً في السوق عند 57 فلساً (+9.6 %)، يليه سهما "الصفاة " و"سفن" عند 310 فلسات (+ 9.8%).

فيما سجل سهم "منشات " أكبر نسبة تراجع في السوق ليغلق عند 116 فلسات (-7.9%)، يليه سهم "ميادين" عند 55 فلس (-6.8%) .

مغروور قطر
15-04-2009, 03:31 PM
النفيسي: المال السياسي يتدخل لإنعاش السوق وتبرير حل مجلس الأمة
بورصة الكويت تزحف نحو الـ 7500 نقطة وسهم "الخليج" يواصل النزيف


تقليص الفارق
انتفاء اسباب الوقف
"مجموعة الأوراق" تشتري اسهمها






دبي – شـواق محمد

ساعدت أسهم البنوك مؤشر البورصة الكويتية في معاملات اليوم الاربعاء 15-4-2009، على متابعة رحلته الرامية للوصول إلى متسوى الـ 7500 نقطة، والتي يتوقع العديد من المحللين بأنها الهدف المقبل للسوق، وانخفض سهم بنك الخليج العائد الجديد لحلبة التداولات بحوالي 6%، ليصل اجمالي ما خسره السهم في يومين إلى نحو 58% من سعر الذي استأنف تداولاته بع والبالغ 950 فلساً، مسجلا سعر 425 فلساً عند الاغلاق، فيما شهدت السوق اليوم انخفاضاً حاداً في قيمة السيولة المتداولة التي سجلت نحو 85 مليون دينار(الدولار يعادل 0.290 دينار)، مقابل قيم تجاوز متوسطها الـ 140 مليون دينار الجلسات الماضية.


تقليص الفارق

من جهته أكد المحلل المالي في شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" ميثم الشخص على تضافر عدة عوامل أدت في مجملها إلى الخسائر التي يتعرض لها سهم بنك الخليج منذ استئناف تداوله بالسوق أمس، في مقدمتها ضعف ثقة المتداولين والمستثمرين في السهم، حتى ولوكانت على الجانب النفسي، الأمر الذي يدفعهم للتخلص منه.

وأوضح في لقاء مع الزميلة لارا حبيب ضمن برنامج "نبض السوق" من قناة العربية أن هناك فجوة سعرية كبيرة بين سهم بنك الخليج، وأسهم البنوك الأخرى المدرجة في البورصة الكويتية، لصالح بنك الخليج، نتيجة للانخفاضات الحادة التي تعرضت لها أسهم المصارف خلال الأشهر الماضية والتي كان خلالها سهم الخليج موقف عن التداولات.

وأضاف الشخص أن السوق تسعى لتقليص هذا الفارق الكبير، حتى يكون سعر سهم بنك الخليج مقارب لأسعار باقي القطاع، اللأمر الذي يشكل ضغطاً على حركة السهم.

وتوقع محلل بيت الاستثمار العالمي أن تستقر أسعار سهم بنك الخليج بين مستويات 370 إلى 350 فلساً، خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن سعر الـ 350 فلساً سيكون بمثابة الحد الأقصى للنزول.

وزاد المؤشر السعري للسوق الكويتية بنحو 6.5 نقاط، مسجلاً 7355.7 نقطة، و"الوزني" بحوالي 1.34 نقاط، ليصل الى 392.67 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 521.7 مليون سهم تقريبًا، من خلال تنفيذ حوالي 9207 صفقة، سجلت قيمتها حوالي 84.7 مليون دينار (الدولار يعادل 0.290 دينار).


انتفاء اسباب الوقف


ناصر النفيسي



من جانبه أشار مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي إلى أن قرار اعادة سهم بنك الخليج للتداول، ياتي في أعقاب انتفاء جميع اسباب الايقاف حيث تم اعلان حجم خسائر البنك، وتم ضخ سيولة جديدة، من خلال زيادة رأسماله بنسبة 100%.

وأضاف أنه تم ايضاً تشكيل مجلس ادارة جديد للبنك، بما يمثل الملاك الرئيسين برئاسة علي البدر، ممثلا للحكومة، وذلك للتأكد من سير العمل بالطريق الصحيح لفترة معينة، وعقب ذلك ربما يعود القطاع الخاص لقيادة الدفة وفق معايير واضحة.

وأوضح النفيسي للأسواق.نت أنه خلال فترة توقف السهم التي تجاوزت الـ6 أشهر، كانت هناك تحقيقات واحالات للنيابة للمتورطين في الخسائر الضخمة للبنك، متوقعاً أن تكون هناك برامج رقابية تم اعدادها للتطبيق، والحكومة حالياً تتولى ادارة البنك مرحلياً لحين استكمال اجراءات الرقابة واعادة البناء الهيكلي للبنك خاصة على مستوى الادارة التنفيذية حتى يسير البنك في طريقة الصحيح.

وقال "توقعاتنا الأولية أن يتداول السهم بأسعار تتراوح بين 300 إلى 350 فلساً، حتى يتم اعلان نتائج الربع الأول والذي ممكن أن يتخذ السهم مساراً واضحاً بناء على هذه النتائج".

وعلى صعيد تداولات السوق بشكل عام يرى النفيسي أن هناك مؤشرات ايجابية ولو أنها متواضعة تتعلق بالسوق عموماً، أدت إلى زيادة التداول، موضحاً أن السوق الآن تمر بمرحلة انتقالية بين حل مجلس الأمة والانتخابات الجديدة، عادة ما يتدخل المال السياسي في مثل هذه الأوقات لانعاش السوق لتبرير حل مجلس الأمة، واستدراج أموال اقطاع الخاص، لكن بعد انتخاب مجلس جديد نتوقع ان تأخذ السوق مجرى اخر.


"مجموعة الأوراق" تشتري اسهمها

على جانب أهم أخبار الشركات وافق بنك الكويت المركزي على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة مجموعة الاوراق المالية بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة 6 اشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية في 17-4-2009، وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.