المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل زيارة الطبيب النفسي عيب ؟ و لماذا ؟

صمت القلوب
29-04-2009, 06:44 PM
http://www.insightempire.com/Psychologylessonplans/psychology.jpg

في ظل المشاكل والضغوط الحياتيه و الأوضاع الصعبة التي نمر فيها ..

أكيد الواحد يعاني من حالات خوف و قلق و اكتئاب .. و كثير حالات أسوأ

و مو كل مرض بينتهي علاجه بحبة دواء و كاس ماء .. و هنا تأتي الحاجة إلى طبيب نفسي ..

لكــن .. من موروثاتنا أن المريض النفسي مجنون http://www.paldf.net/forum/images/smilies/1019.gif .. و هي فضيحة له أن يزور الطبيب النفسي ..

فلماذا الطبيب النفسى هو طبيب المجانين ؟

و هل تقبل بزيارة الطبيب النفسي إن دعت الحاجة لذلك ؟

و ما هي نظرتك أنت لمن يزور الطبيب النفسي ؟؟

مع العلم أنه في المجتمعات الأخرى يتم تخصيص زيارة دورية للطبيب النفسي .. ويسمى حتى طبيب سلوكي :)

موضوع دار في ذهني من فتره ...وحبيت اشوف اراءكم الطيبه ...

اتمنى مشاركتكم ....ورودكم

اختكم ...

صمت القلوب :shy:

مروض المهـرة
29-04-2009, 07:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اعتقد اختي الكريمة ان هذا الشيء بات قديما ..
اما الان فهو شيء عادي جدا ..
لكن لايوجد اطباء نفسيين لهم عيادات خاصة كما في الخارج ..
وان كان موجودا فالعدد قليل .. بأستثناء مستشفى الطب النفسي لان ماحد وده يروح له :) والسبب معروف :shy:
نحن مجتمع اجتماعي بطبعه ..
فالناس تشكو همومها لبعض ..
ولايوجد حاجة للطبيب النفسي ..
الا اذا كان الفرد لايثق باحد من حوله ..
حينها يذهب الي الطبيب النفسي ..
بوركتي اختي على طرحك لهذا الموضوع ..

http://www.qatarshares.com.qa/data/208/211/storm_929905587_407280263.gif

القلب المؤمن
29-04-2009, 08:31 PM
:nice: موضوع جميل شكرا أختي ..
والله زيارة الطبيب النفسي في الدول الاوروبية مثل زيارة طبيب الاسنان مرة كل ستة شهور !! وانا برأيي ان هذا الشي صح لان كل شخص لازم يتعلم شلون يتعامل مع ظروف الحياة والمصاعب والضغوط بشكل علمي ومدروس وهذا الشي يساهم في بناء شخصية سوية :discuss:

مثلا تلاحظين في الدول الاجنبية عندهم الرياضة مهمة جدا جدا جدا واجباري الكل شباب ولاشياب لازم يلتزمون فيها لانها تسوي اتزان في افراز الهرمونات في الجسم وترفع المعنويات وتفرغ الطاقة السلبية من الجسم اللي تسبب امراض ارتفاع الضغط وامراض القلب والشرايين .

صحيح مثل ماقال الاخ احنا مجتمع نطلب النصيحة من بعض لكن اللجوء الى اختصاصي لطلب النصيحة افضل خصوصا اذا كانت المسألة محتاجة سرية وخصوصية أكثر .

للأسف بالدوحة مستشفى الطب النفسي فيه اشخاص يجب ازالتهم من الدوحة كلها علشان تتحسن أموره لانهم ماشيين مع الواسطة وظلم وبلاوي على العالم !! :eek5:

وقلة عدد العيادات في الدوحة وطبعا نظرة المجتمع للأسف ان اللي يروح لازم مايروح الا في المراحل المتأخرة من أزمته النفسية يكون فقد عقله واتزانه خلاص !!:tease:

بس ان شاء الله تتحسن الامور ونتقدم في حياتنا مثل ماتقدموا الاجانب وبشكل افضل منهم لاننا نملك مالايملكونه وهو الدين والاخلاق المفقودة عندهم !:secret:

دلة الرسلان
29-04-2009, 08:40 PM
اكيد فيه نوع من الحرج أن يعرف فلان بأنه يتردد على طبيب نفسي لأن المرض النفسي

ارتبط في أذهان العامة بالجنون مع أن كثير من الأمراض النفسية أذا لوحظت من البداية

وعولجت العلاج المناسب يشفى صاحبها وأن كان تحت العلاج فمثله مثل اي مرض عضوي

يتعايش ألمريض معه المهم الا تترك الحالات النفسية تتدهور خوفا من الناس فهذا ابتلاء من

الله فأننا اسوياء اليوم ولا نعلم بحالنا بعد ساعات او حتى لحظات .

عضو قديم
29-04-2009, 09:11 PM
مع احترامي لصاحب الموضوع
مش المفروض تنكتب هذه المشاركة لسبب وهو بكل بسلطة انه ماعندنا عيادات نفسية
كل اللي عندنا واحد زائر في عيادة الدوحة واول ما تخدل عليه يقول لك دفعت الرسوم (عملية تجارية بحته)
والدكتور الثانية هي دكتورة بالاصح وما راخ تفهمك ولا انت تفهمها

وردي هذا مش معناته اني لا أؤيد زيارة الطبيب النفسي بالعكس والدليل على كلامي اني ذكرت لك طبيب بناء على زيارتي لهم
تقبلوا مروري

ANONYMOUS
29-04-2009, 09:15 PM
مافيها شي اعتقد.. لو الانسان محتاج..

لو مش محتاج.. بلاش استهبال

درب السعادة
29-04-2009, 09:33 PM
بالعكس اشجع على زيارة شخص مختص يستطيع من مجرد الاستماع اليك تحديد الكيفية التي يجب ان يعالج بها الموضوع من وجهة نظر اختصاصيه ، ولكن العيادات الموجوده لدينا هي عيادة واجده تابعة للدولة واختصاصاتهم محصورة في علاج المرضى نفسي -عضوي في الغالب وتشتمل على مدمني المخدرات أو الشيزوفرينيا أو مرضى الرهاب او العصاب او الامراض الاخرى التي تكون اعراضها عضوية ومنشأها نفسي او العكس . لذلك تجدهم يستغربون أن ياتي شخص سوي ويعاني من بعض المشاكل النفسية أو الاكتئاب المتوسط وليس الحاد الذي يستدعي العلاج الدوائي وتستشف منهم ضيق الوقت وفوق هذا لا تجد الخصوصيه أذ ان الكل يحمل صفة الفضول المرعب والتي تصل الى حد النقاش في الخلفية الاجتماعيه لفلان وعلتان وهذا يقرب لمن وهاي بنت من . وهذا حاصل وعن تجربة ......أما العيادات الخاصة التابعة لبعض المراكز المجتمعية فيكون الاختصاصي فيها يحمل شهادة في العلاج النفسي وهو في الاصل تخصص مختلف أضافة للأستغلال المادي البحت وعدم وجود رقابه كافيه مما قد يؤدي الى عواقب وخيمة الخ الخ الخ لذلك مطلوب الاهتمام المضاعف بهذا التخصص النبيل والحيوي وأعطائه حقة من التطوير والميزانية القادمه وتخصيص عيادات على مستوى راقي وبشكل يضمن الخصوصية التامة ويكون بشكل ما في مبنى منفصل عن الحالاات السابق ذكرها حتى لا تشتبه الامور على الداخل والخارج

وربي يوفق الجميع:shy:

بنت ذياب
29-04-2009, 09:47 PM
تبين الصج صمت القلوب

النقاش في هالموضوع عقييييييييم !!

لان عقليات بعض الناس متحجررة !! والكل يعتبر ان اللي يروح لدكتور نفسي يعني : مينون

,,,

وبخصوص الدكاترة النفسيين

ترى موجودين بالدوحه بس عددهم مثل ماقلتوا قليل !

وفي ناس تمر بضغوط نفسية صعبه وارق وتعب .. وتستمر معاناتهم لشهور ..

ومب عدله يتركون نفسهم جذي ويعذبونها علشان " نظرة المجتمع " !

الله يقطعها من نظرة هههههههههههه

هدى ورحمه
29-04-2009, 10:18 PM
هي ليست عيب ولكن امر حساس وشخصي بحت ومحد له علاقه بمعرفه اسباب فلان يتوجه للعياده النفسيه ..

لان التعب او البلا فالنفس والنفس حساسه في قمه تعبها والانسان بطبعه انطوائي في فترات الالم النفسي ..فبديهياً تعتبر زياره الطبيب النفسي يفضل ان تكون في طي الكتمان لتعطي مفعولها ..

بس بحكم ان في فئات من المجتمع مازالوا يجهلون ثقافه الصحه النفسيه فيعتبرونها عيب ..ولكنها ليست عيب انما امر شخصي يعني المريض نفسه :victory:

مناحي السادس عشر
29-04-2009, 11:26 PM
عيب لان لو رحت قالوا عني مجنون :)
بصراحه عمري ماشفت واحد راح دكتور نفسي وتحسنت حالته بالعكس تزيد حالته سوء
لان الله سبحانه وتعالى يقول (( الا بذكر الله تطمئن القلوب))
بالنسبه لي الدكاتره النفسيين بياعين كلام

قطر دزاين
30-04-2009, 12:01 AM
ليس عيب وانا كنت اتر على طبيب نفساني وشفيت من مشكله استمرت معي 5 سنوات والحمد لله الحين بحسن حال
البعض يعتقد ان الطب النفسي للمجانين وهذا خطاء وفي ها الوقت كما ذكرت الضغوط وغيرها قد يحتاج الواحد للدكتور نفساني لو ساعه في الاسبوع

&شهد&
30-04-2009, 12:17 AM
مب عيب ولا شب
في أهم من النفس ؟؟
وعلى فكرة عندنا في الدوحة خيرة الأطباء النفسيين على مستوى الشرق الاوسط ((وهذا الكلام قاله لي دكتور في الامارات )) ومكاتبهم وقلوبهم مفتوحة لكل صاحب مشكله حتى لو كانت بسيطة مثل الخوف من الطائرات ولاماكن المغلقة والاكتئاب وغيرها...والله اني زرت هالمستشفى وكان مثل عيادات حمد مالك محط رجل....وكلهم بنات وشباب في عمر الورد...وهذا دليل وعي كبير بمفهو الطب النفسي...أما المرضى اللي عفوا يقولون عنهم مجانين فلهم أقسام اخرى للعلاج... وياليت الواحد مايتهاون في نفسه لأن هالنوع من الامراض النفسية تربك حياة الشخص واهمالها يضاعف خطورتها...

Me&OnLy
30-04-2009, 12:21 AM
بالعكس مافيه اي احراج او اي عيب او اي غلط ياخي انت مريض بزكام بتروح تعالج عند الدكتور شي طبيعي دون ادنى شك كذالك الطب النفسي نفسك تعبانه عليها ضغوط وتبي تعالجها وين الغلط او العيب او الاحراج بالعكس كل ست شهور زور الطبيب مره وحتى لو مافيك شي بس على اساس تعرف شالي عليك وشالي يتطلب منك اثناء الضغوط على النفس ولا فيه اي حرج والي يقول انه غلط او عيب او ينحرج هذا شخص ماعنده علم ولا يدري وين العلم بعد

صمت القلوب
30-04-2009, 01:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اعتقد اختي الكريمة ان هذا الشيء بات قديما ..
اما الان فهو شيء عادي جدا ..
لكن لايوجد اطباء نفسيين لهم عيادات خاصة كما في الخارج ..
وان كان موجودا فالعدد قليل .. بأستثناء مستشفى الطب النفسي لان ماحد وده يروح له :) والسبب معروف :shy:
نحن مجتمع اجتماعي بطبعه ..
فالناس تشكو همومها لبعض ..
ولايوجد حاجة للطبيب النفسي ..
الا اذا كان الفرد لايثق باحد من حوله ..
حينها يذهب الي الطبيب النفسي ..
بوركتي اختي على طرحك لهذا الموضوع ..

اخوي الكريم .. فعلا العدد قليل والكلام عن هالشي مو معروف بينا لكن .مااعتقد ان السبب لان المجتمع مجرد اننا اجتماعييين ...اعتقد ان في ناس تستحي مثل ماذكرت ...لان نظره الناس والمجتمع نظره غير طيبه للشخص اللي يروح لعيادات نفسيه حتى لو كان السبب خفيف ...:secret:
وجهه نظر مقبوله ..

يعطيك العافيه عالمرور والمشاركه

تحياتي لك

Al Galban
30-04-2009, 01:28 AM
للرفع

صمت القلوب
30-04-2009, 01:35 AM
:nice: موضوع جميل شكرا أختي ..
والله زيارة الطبيب النفسي في الدول الاوروبية مثل زيارة طبيب الاسنان مرة كل ستة شهور !! وانا برأيي ان هذا الشي صح لان كل شخص لازم يتعلم شلون يتعامل مع ظروف الحياة والمصاعب والضغوط بشكل علمي ومدروس وهذا الشي يساهم في بناء شخصية سوية :discuss:

مثلا تلاحظين في الدول الاجنبية عندهم الرياضة مهمة جدا جدا جدا واجباري الكل شباب ولاشياب لازم يلتزمون فيها لانها تسوي اتزان في افراز الهرمونات في الجسم وترفع المعنويات وتفرغ الطاقة السلبية من الجسم اللي تسبب امراض ارتفاع الضغط وامراض القلب والشرايين .

فعلا شي لاحظته وملزميين انهم يمارسون الرياضات المختلفه

صحيح مثل ماقال الاخ احنا مجتمع نطلب النصيحة من بعض لكن اللجوء الى اختصاصي لطلب النصيحة افضل خصوصا اذا كانت المسألة محتاجة سرية وخصوصية أكثر .
وفعلا ساعات في مشاكل الواحد مايقدر يناقشها بين افراد مجتمعه ولازم تنطرح على اخصائين للتوصل للحلول المناسبه

للأسف بالدوحة مستشفى الطب النفسي فيه اشخاص يجب ازالتهم من الدوحة كلها علشان تتحسن أموره لانهم ماشيين مع الواسطة وظلم وبلاوي على العالم !! :eek5:

وقلة عدد العيادات في الدوحة وطبعا نظرة المجتمع للأسف ان اللي يروح لازم مايروح الا في المراحل المتأخرة من أزمته النفسية يكون فقد عقله واتزانه خلاص !!:tease:

بس ان شاء الله تتحسن الامور ونتقدم في حياتنا مثل ماتقدموا الاجانب وبشكل افضل منهم لاننا نملك مالايملكونه وهو الدين والاخلاق المفقودة عندهم

فعلا نملك الدين والاخلاق ...والحمدالله رب العالمين على هالنعمه ...وانشالله يتطور ونتقدم في حياتنا ...!

تعليقي لردك في الاعلى ...

يعطيك العافيه ...وردك وكلامك في محله ...

جزاك الله كل خير على المرور والمشاركه ..

تحياتي لك

بنت ذياب
30-04-2009, 01:35 AM
ليس عيب وانا كنت اتر على طبيب نفساني وشفيت من مشكله استمرت معي 5 سنوات والحمد لله الحين بحسن حال
البعض يعتقد ان الطب النفسي للمجانين وهذا خطاء وفي ها الوقت كما ذكرت الضغوط وغيرها قد يحتاج الواحد للدكتور نفساني لو ساعه في الاسبوع

شكانت مشكلتج :nice:

وتعالجتي بالدوحه :nice:

سوري بس اسالج من باب الفضول لا اكثر ولا اقل

سوري :shy:

صمت القلوب
30-04-2009, 01:38 AM
اكيد فيه نوع من الحرج أن يعرف فلان بأنه يتردد على طبيب نفسي لأن المرض النفسي

ارتبط في أذهان العامة بالجنون مع أن كثير من الأمراض النفسية أذا لوحظت من البداية

وعولجت العلاج المناسب يشفى صاحبها وأن كان تحت العلاج فمثله مثل اي مرض عضوي

يتعايش ألمريض معه المهم الا تترك الحالات النفسية تتدهور خوفا من الناس فهذا ابتلاء من

الله فأننا اسوياء اليوم ولا نعلم بحالنا بعد ساعات او حتى لحظات .

فعلا اختي دله الرسلان ...

كلامج عين العقل ...:victory:

تسلمين على مرورج ومشاركتج الطيبه..

تحياتي العطره لكي ..

مروض المهـرة
30-04-2009, 01:58 AM
اخوي الكريم .. فعلا العدد قليل والكلام عن هالشي مو معروف بينا لكن .مااعتقد ان السبب لان المجتمع مجرد اننا اجتماعييين ...اعتقد ان في ناس تستحي مثل ماذكرت ...لان نظره الناس والمجتمع نظره غير طيبه للشخص اللي يروح لعيادات نفسيه حتى لو كان السبب خفيف ...:secret:
وجهه نظر مقبوله ..

تحياتي لك

اختي صمت القلوب الطب مافيه شي اسمه عيب وهذا طب واللي نظرته للطب النفسي نظره سيئة انا اعتبره متخلف انا اعرف ناس ويشتغلون في مناصب ويراجعون طبيب نفسي
تحياتي

على فكره الرمز كان في محله الصحيح ( :secret: )

صمت القلوب
30-04-2009, 02:55 AM
مع احترامي لصاحب الموضوع
مش المفروض تنكتب هذه المشاركة لسبب وهو بكل بسلطة انه ماعندنا عيادات نفسية
كل اللي عندنا واحد زائر في عيادة الدوحة واول ما تخدل عليه يقول لك دفعت الرسوم (عملية تجارية بحته)
والدكتور الثانية هي دكتورة بالاصح وما راخ تفهمك ولا انت تفهمها

وردي هذا مش معناته اني لا أؤيد زيارة الطبيب النفسي بالعكس والدليل على كلامي اني ذكرت لك طبيب بناء على زيارتي لهم
تقبلوا مروري

اخوي الكريم عضو قديم ...ان عممت المشكله كمشكله عربيه او خليجيه مو بس هنيه في قطر

واتمنى يعطوون اهميه اكبر لهالنوع من الطب ...ويطوورون هالمجال اهنيه سواء في قطر او الخليج

اسعدني مرورك الطيب ...

تحيااتي لك

صمت القلوب
30-04-2009, 02:58 AM
مافيها شي اعتقد.. لو الانسان محتاج..

لو مش محتاج.. بلاش استهبال

يعطيك العافيه اخوي الكريم ...

اشكر مشاركتك الطيبه

تحياتي لك

صمت القلوب
30-04-2009, 03:06 AM
بالعكس اشجع على زيارة شخص مختص يستطيع من مجرد الاستماع اليك تحديد الكيفية التي يجب ان يعالج بها الموضوع من وجهة نظر اختصاصيه ، ولكن العيادات الموجوده لدينا هي عيادة واجده تابعة للدولة واختصاصاتهم محصورة في علاج المرضى نفسي -عضوي في الغالب وتشتمل على مدمني المخدرات أو الشيزوفرينيا أو مرضى الرهاب او العصاب او الامراض الاخرى التي تكون اعراضها عضوية ومنشأها نفسي او العكس . لذلك تجدهم يستغربون أن ياتي شخص سوي ويعاني من بعض المشاكل النفسية أو الاكتئاب المتوسط وليس الحاد الذي يستدعي العلاج الدوائي وتستشف منهم ضيق الوقت وفوق هذا لا تجد الخصوصيه أذ ان الكل يحمل صفة الفضول المرعب والتي تصل الى حد النقاش في الخلفية الاجتماعيه لفلان وعلتان وهذا يقرب لمن وهاي بنت من . وهذا حاصل وعن تجربة ......أما العيادات الخاصة التابعة لبعض المراكز المجتمعية فيكون الاختصاصي فيها يحمل شهادة في العلاج النفسي وهو في الاصل تخصص مختلف أضافة للأستغلال المادي البحت وعدم وجود رقابه كافيه مما قد يؤدي الى عواقب وخيمة الخ الخ الخ لذلك مطلوب الاهتمام المضاعف بهذا التخصص النبيل والحيوي وأعطائه حقة من التطوير والميزانية القادمه وتخصيص عيادات على مستوى راقي وبشكل يضمن الخصوصية التامة ويكون بشكل ما في مبنى منفصل عن الحالاات السابق ذكرها حتى لا تشتبه الامور على الداخل والخارج

وربي يوفق الجميع:shy:

اختي درب السعاده ....كلام فعلا واضح ومقنع ويشرح اللي يصير فعلا ...
واتمنى مثل ما اضفتي ان يتم تخصيص هدف نبيل وحيوي في انشاء وتخصيص مبنى منفصل واعطاء كل مريض حقه في الاستماع وايجاد الحلول المناسبه دون التدخل والفضول في اسمه وخلفيته ...

اسعدتني اضافتج القيمه ...

اشكرج عالمرور والمشاركه

تحياتي وتقديري لشخصك الكريم

صمت القلوب
30-04-2009, 03:23 AM
تبين الصج صمت القلوب

النقاش في هالموضوع عقييييييييم !!

لان عقليات بعض الناس متحجررة !! والكل يعتبر ان اللي يروح لدكتور نفسي يعني : مينون

,,,

وبخصوص الدكاترة النفسيين

ترى موجودين بالدوحه بس عددهم مثل ماقلتوا قليل !

وفي ناس تمر بضغوط نفسية صعبه وارق وتعب .. وتستمر معاناتهم لشهور ..

ومب عدله يتركون نفسهم جذي ويعذبونها علشان " نظرة المجتمع " !

الله يقطعها من نظرة هههههههههههه

هههههههههه

انشالله ماراح تستمر هالنظره ...والعلم النفسي في تطور كبير ...
والاجيال الجديده راح تكتسب خبره اكثر من غيرها وكل شي راح يتغير ...باذن الله :)

هلا فيج عزيزتي ...وتسلمين عالمرور

تحياتي لكي

صمت القلوب
30-04-2009, 03:29 AM
هي ليست عيب ولكن امر حساس وشخصي بحت ومحد له علاقه بمعرفه اسباب فلان يتوجه للعياده النفسيه ..

لان التعب او البلا فالنفس والنفس حساسه في قمه تعبها والانسان بطبعه انطوائي في فترات الالم النفسي ..فبديهياً تعتبر زياره الطبيب النفسي يفضل ان تكون في طي الكتمان لتعطي مفعولها ..

بس بحكم ان في فئات من المجتمع مازالوا يجهلون ثقافه الصحه النفسيه فيعتبرونها عيب ..ولكنها ليست عيب انما امر شخصي يعني المريض نفسه :victory:

هلا فيج بنت الريح ...

وجهه نظر مقبووله ...وسعيده بمرورج الطيب

تحياتي لكي

صمت القلوب
30-04-2009, 03:35 AM
عيب لان لو رحت قالوا عني مجنون :)
بصراحه عمري ماشفت واحد راح دكتور نفسي وتحسنت حالته بالعكس تزيد حالته سوء
لان الله سبحانه وتعالى يقول (( الا بذكر الله تطمئن القلوب))
بالنسبه لي الدكاتره النفسيين بياعين كلام

اخوي الكريم مناحي ...اختلف معك قليلا ..فعلا احنا دينا بما يحتويه افضل علاج نفسي من خلال الرقيه الشرعيه والقران وغيره ...بس مو معناه ان الدكاتره النفسيين بياعين كلام
ياما دكاتره نفسيين كبار اعانو وساعدو ناس كثير بمشاكلهم الخاصه ..سواء على الصعيد المحلي اوالعالمي .واكبر مثال حي ...فوزيه الدريع لدينا في الخليج ...وبغض النظر عن الديانه والحضاره ...الدكتور فيل ...وناس من جميع الجنسيات يشهدو بنجاحه وبكلامه وطريقته لحل مشاكل الناس ...نفس الشي للدكتوره فوزيه ...:)

واختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضيه :)

تحياتي لك

صمت القلوب
30-04-2009, 03:38 AM

الحمدالله رب العالمين انج باحسن حال ...وانشالله دوووم عزيزتي ...

ومثل ماذكرتي ...ساعات الواحد يحتاج دكتور نفساني حتى لو فتره بسيطه

تسلمين عزيزتي على مرورج الطيب ...

تحياتي لكي

صمت القلوب
30-04-2009, 03:43 AM
مب عيب ولا شب
في أهم من النفس ؟؟
وعلى فكرة عندنا في الدوحة خيرة الأطباء النفسيين على مستوى الشرق الاوسط ((وهذا الكلام قاله لي دكتور في الامارات )) ومكاتبهم وقلوبهم مفتوحة لكل صاحب مشكله حتى لو كانت بسيطة مثل الخوف من الطائرات ولاماكن المغلقة والاكتئاب وغيرها...والله اني زرت هالمستشفى وكان مثل عيادات حمد مالك محط رجل....وكلهم بنات وشباب في عمر الورد...وهذا دليل وعي كبير بمفهو الطب النفسي...أما المرضى اللي عفوا يقولون عنهم مجانين فلهم أقسام اخرى للعلاج... وياليت الواحد مايتهاون في نفسه لأن هالنوع من الامراض النفسية تربك حياة الشخص واهمالها يضاعف خطورتها...

ايه والله مافي شي اهم من النفس ...:)

ماشالله عليهم ...والله يكثر منهم ياارب ...ويزيد الوعي والاهتمام :victory:

تسلمين شهد على مرورج المنور واضافتج الطيبه ...

تحياتي لكي

صمت القلوب
30-04-2009, 03:45 AM
بالعكس مافيه اي احراج او اي عيب او اي غلط ياخي انت مريض بزكام بتروح تعالج عند الدكتور شي طبيعي دون ادنى شك كذالك الطب النفسي نفسك تعبانه عليها ضغوط وتبي تعالجها وين الغلط او العيب او الاحراج بالعكس كل ست شهور زور الطبيب مره وحتى لو مافيك شي بس على اساس تعرف شالي عليك وشالي يتطلب منك اثناء الضغوط على النفس ولا فيه اي حرج والي يقول انه غلط او عيب او ينحرج هذا شخص ماعنده علم ولا يدري وين العلم بعد

عين العقل :victory:

اشكرك اخوي الكريم على مرورك الطيب

يعطيك العافيه على توضيح وجهه نظرك ..

تحياتي لك

صمت القلوب
30-04-2009, 03:46 AM
للرفع

شكرااااا

صمت القلوب
30-04-2009, 03:47 AM
شكانت مشكلتج :nice:

وتعالجتي بالدوحه :nice:

سوري بس اسالج من باب الفضول لا اكثر ولا اقل

سوري :shy:

بنات ذياب تونا نقووول انه شي خاص :secret:

:):):):):)

صمت القلوب
30-04-2009, 03:54 AM
اختي صمت القلوب الطب مافيه شي اسمه عيب وهذا طب واللي نظرته للطب النفسي نظره سيئة انا اعتبره متخلف انا اعرف ناس ويشتغلون في مناصب ويراجعون طبيب نفسي
تحياتي

على فكره الرمز كان في محله الصحيح ( :secret: )

هذا الكلام انا مثلك اخوي الكريم اوجهه للي يشوفونه عيب ...واعتبرهم متخلفين

ومافي اي علاج يعتبر تخلف ...والله يهدي بعض الناس

:)

تحياتي لك

بــو فهــد
30-04-2009, 05:03 AM
الصلاه والقرآن افضل اطباء نفسيين في العالم :)
الا بذكر الله تطمئن القلوب ..

المقهوره
30-04-2009, 08:05 AM

لا طبعا مب طبيب المجانين بس ، لان المجانين اصلا سببهم مرض نفسي وماتم علاجه بالوقت المناسب فتأزمت الحاله

تعم بس الله لايكتبها لي لان من وجه نظري الطبيب النفسي من كثر ما يعالج حالات صار مب صاحي وما ادري ليه فيه نفضه في جسمه ههههههه استغفر الله العظيم طبعا البعض مب كلهم انا كذا مره رحت ازور بنت خالتي في مستشفى الرميله وشفت ناس فيها يكسرون الخاطر بس بصراحه الطب النفسي في قطر فاشل بمنعى الكلمه ويزيد المرض النفسي مايعالجة ، لان بنت خالتي زادت حالتها لدرجه الجنون بنسبه 60% يعني قالوا خلاص ميئوس منها من كثر ماتبلع هالحبوب المخدره وبس يعني مافيه طريقه علاج سليمه وفي النهايه سافرت مصر والحمدلله احسن بكثير بكثير والحين جدا طبيعية مع المتابعة وصارت تقعد وسطنا عادي ولا من اول كانت عادي ماسكه سكين وتركض ورا امها تبي تذبحها وانها منبوذه وانها تشوف كائنات غريبه وجن وما ادري ايش استخفت رسمي مع الحبوب

انسان مريض والله يشفيه واحسن له من الكلام الفاضي وانت مسحور ولا فيك جني ومن مطوع إلا مطوع ومن دجال إلا دجال وفي النهايه يكون شي نفسي والسلام

وتبقى الدنيا حلوه
30-04-2009, 09:17 AM
عادي بس المجتمع مايرحم

للحين الناس تشوف اللي يروح لدكتور نفسي مجنوووون

::.Silent.::
30-04-2009, 09:23 AM
اشوف الزيارة عادية جدا

واحد من ربعي عمـــره 33

و يخاف من شي اسمه طياره

يبي يروح و يسافر مع الشباب لكن للأسف يخاف

و الحيــن مسوي مواعيد مع دكتور نفسي و يعالج الفوبيا اللي فيـــه

فيهــــا شي ؟؟!!

بوفهاد
30-04-2009, 09:30 AM
ما حاجتنا لمثلهم !!!!!!

روى مسلم عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المؤمن القوي خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، واذا اصابك شيء، فلا تقل: لو أني فعلت كذا، ولكن قل، قدر الله، وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان”.

- روى البخاري ومسلم عن ابن عباس: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا رب السموات ورب الأرض، ورب العرش الكريم”.

الكآابة والضيق والهم لا تأتي الانسان القريب من ربه ، ولن يحتاج لمثل هؤلاء الاطباء !!

فمن كان في فاقة فليلجأ الى الله ، ومن كان في ضيق او كرب فليرفع يده الى السماء وليصبر

مع احترامي لجيمع ردودكم إلا أني اعارض ما تقدم ، لأنها ليست امراض عضوية ، بل روحانية ، واللجوء الى الله فيها هو الصحيح

علق الروح في خالقها ، ولن تحتاج لنفساني او غيره ان شاء الله.

وشكرا

halcrow
30-04-2009, 09:35 AM
لحد يروح الطب النفسي

الا اذا كان يعاني من مرض نفسي سيء

اما سوالف القلق والا كتئاب الخ

فتوقع ان التقرب من الله والدوام ع الخروج هو الحل باذن الله

الا بذكر الله تطمئن القلوب

تحداني
30-04-2009, 10:23 AM
...أصبحنا وأصبح الملك لله ..
.. لنقل بسم الله ونبدأ ..

ضغوط الحياه ..والم الناس ..حتى قسوتهم ..وتغير معاملتهم ..
حتى اسلوب الكلام ..والتعامل مع الامور والاحداث تغيرت بنسبه 90%..
تجدين ( س ) من الناس في هذه اللحظه ينادي بشئ ..
وبعد 5 دقائق تجدينه ينادي بشئ آخر ..
تجدينه يقول لك الحقيقه هنا ..وبعد دقيقتين ..زيف كل الحقائق ..

حتى الاشياء الجميله ان رأيتيها بعينك فتنبهرين بها ..
اما اذا تعمقتي بها تجدينها كريهه ..
اصبحنا لا نشعر بلذه شئ ..اصبح العالم قريه صغيره ..
وعندما التقت تداخل كل شئ فيه ..
دخل الغرب على العرب ..ضربت القيم ..زاحت الاخلاق ..تغيرت حتى اشكال البشر ..
مره تجدينهم باللون الاحمر ..ومره باللون الاخضر ..

كل الناس كبروا ..ولم يعد على وجه الارض طفل واحد بريئ ..
لا تدرين اين انتي ..ولا تدرين كيف ستصبحين ..
مشاعر الحزن في مقدمه اي مشاعر ..
ولحظات الفرح معدوده ..وان قلت معدومه فلا ابالغ ..
نبحث عن السعاده في امور تجلب لنا التعاسه للاسف ..
نطارد الهم ونرفض العيش بالواقع ..
نركض وراء الناس ولا نركض وراء انفسنا ..

قلوبنا اصبحت لا تعرف معنى الحب والصدق والوئام..
عقولنا رفضت الحوار ..
حتى اعصابنا تدهورت ..
نصلي ونركع تجدين افكارنا في مكان آخر ..
نتوضأ وننسى هل تمضمضنه ..
نشاهد التلفزيون ..وخيالنا في مكان آخر ..

بالله عليك اي عقل يستوعب هذا كله ..اي اعصاب تتحمل ..
اي صبر يتحمل قسوتنا على انفسنا ..
واي دواء سيشفي مرضنا ...

والنعم بالله لكل من قال محتاجين ان نعود لله ..
صدقني عدنا لله ..وتوكلنا على الله ..لكننا بشر..وكما للرجل ان تنكسر يوما ما ..
اعصابنا وهمومنا تنكسر بل تصاب بالانهيار ..
كما للكبد ان يتلف يوما ما ..كذلك هي حال افكارنا ..

ليس بالعيب ان نبحث عن ذاك الذي ينتشلنا ..
ليس بالعيب ان نذهب لمن يستطيع ان يداوي ارواحنا ..
ليس بالعيب ان نجلس على مقاعد انتظار العيادات النفسيه ..
بل احمل دولتنا قله تلك العيادات ..

لماذا ؟؟

لان ليس الجميع يعرف معنى العذاب النفسي ..( الذي قد يستمر لاشهر واشهر )
لان من ينتقد الذهاب اليهم ..
لا يعرف مامعنى ان لاتنام اسبوع كامل ..( بل لا ابالغ ان قلت لكم اسبوعين )
لان من ينتقد الذهاب لتلك العيادات لا يعرف..
معنى ان تبكي دون توقف ..ولا تعرف على ماذا تبكي ..( لشهور وشهور )
لانهم لا يعرفون ما معنى انك لا تريد ان تشاهد احد ..
ولا حتى الجلوس مع احد ..وتريد ان تكون لوحدك دائما وابدا ..
لانهم لا يعرفون معنى ان تسمع القرآن وتهرب منه ..( بالرغم من ايمانك )

وانا ان قلت لك كل هذا ..لاني عشت مع انسانه عانت كثيرا ..
تعبت كثيرا ..
ذهبت معها عند الاطباء النفسيين ..
اخذت حتى من الصدمات الكهربائيه التي ان قلت لك تفاصيلها ستصابين بالذهول ..
لان عشت مع انسانه تتكلم مع نفسها بنفسها ..
تبكي ولا تعرف سبب بكائها ..
تفكر وتأخذها الافكار للوراء دائما ...

انهم ضعفاء ..مرضى ..مساكين ..
وعسى الله ان يشفيهم ..
ضغوطات الحياه ..اتعبتهم ..فلماذا عندما يبحثون عن مخرج نعيب عليهم ..

( وجه نظر خاصه )
لا ارفض العيادات النفسيه وأؤؤيدها بشده ..
واذا المجتمع يرفض ..فاليرفض ..فلسنا اسرى مجتمعاتنا ..
انما احرار بأفكارنا ..وبتصرفاتنا ..
وليس من الضروري ان استأذن الجميع في شئ يتعلق بي ..
اعجبه المجتمع او لم يعجبه ...فلسنا بزيارتنا لتلك العيادات شئ من خدش الحياه ..
او المساس بمن يعيشون في تلك المجتمعات ..

سلمت يداك على هذا الموضوع الرائع ..
والذي يستحق النقاش فيه ..
لان بالفعل من حق هذا السؤال ان يرى النور ..
ومن حق الجميع ان ينظر الى تلك الشريحه من الناس ..
انهم بالفعل مرضى محتاجين للعلاج ..
ومحتاجين نظرتنا الايجابيه وليست السلبيه ..
الله يسعدك يارب :)

عابر سبيل
30-04-2009, 11:59 AM
حقيقه..الموضوع يستحق الاشاده
من صاحبته او كل المشاركين به لحد الان...

انا ودي اسال..
ما هي الاشياء التي تجعل الواحد يفكر بالذهاب لمعالج نفسي...
و ما هو الذي يتوقعه الانسان(او من حوله) من الذهاب لعياده
نفسيه.

و دام ان المساله في منها حرج او اشكال اجتماعي..
الا يوجد نوع من الزيارات المنزليه او الخاصه...

و اهم شي....هل العلاج النفسي....مثل ما هو معمول به
عالاقل في قطر..ما له حل الا باستخدام ادويه او علاجات "كيميائيه"...
او صدمات كهربائيه!!؟؟...

و لا فيه علاجات اقل كلفه و اقل ضررا و ابسط في محتواها
و اكثر في نفعها من الحبوب التي تسببت في مشاكل عضويه
لكثير ممن ابتلي بها....و ربما مات البعض منها!!..

ضوى
30-04-2009, 12:04 PM
هذه كانت تجربة شخصية لي في عيادة الطب النفسي لعل فيها الاجابة

شاء الله عزوجل ان ارتاد مستشفى الطب النفسي ( اللي مقابل السنتر ) كمرافقة لشخص ما ،ادخل اليها اثر نوبة عصبية انتابته ولعدم وجود اسرة شاغرة بحمد الطبية ، واضطررت قسرا لمرافقته ، ركبت سيارة الاسعاف التي نقلتنا للمستشفى الطب النفسي ، وقفت السيارة امام المدخل الذي يلفه السكون والهدوء القاتل ، ابواب مقفلة لا تفتح إلا لمن لديه الإذن بذلك ، دخلت بهو طوووووويل مخيف مظلم هادئ ، ادخل هذا الشخص قسم الرجال في غرفة بها ستى اشخاص من ذوي الامراض النفسية المختلفة ، كان هذا الشخص نائم مما جعلني اجلس في غرفة الانتظار المرعبة لحين وصول الطبيب النفسي ، واثناء جلوسي دخل علي اشخاص لا اعرف ان كانوا عقلاء ام مجانين ، شباب في عمر الورود ، انا فلان الفلاني شوفي يا امي الحب ايش سوا فيني !!!!! تحملي يا يمه لا تحبين ترى الحب بلا ضيعني هالحب !!!!!!!! واخر دخل جلس بقربي وانا اكتم انفاسي من الخوف جلس يتأملني طويلا ثم نطق اخيرا ، انتي من بنته ؟؟ لم انبس بحرف ، كرر علي السؤال وقال لي كأني اعرفك انت من بيت فلان ؟؟ قلت له نعم لاتخلص منه ، قال لي اييييييييييه هم اللي سووا فيني جذي ، والا انا عمري 30 سنة حاجزيني بهالمكان ولا يبون يرخصوني ، الله يخليج كلمي الدكتور حتى يرخصني !!! قلت له ان شاء الله ، جاء اخر وقال انا ابن فلان ، انا تهت في نعيرية وجابوني اهني اقولهم ردوني للسعودية يقولون لي لا يحسبوني مجنون وانا اعقل منهم !!!!!! وغيرهم وغيرهم ممن ينفطر القلب لرؤيتهم ، جلست قرابة الساعة رأيت فيها عجباً والله ، جاء الطبيب وكان له مكتب في نفس غرفة الانتظار جلس واخذ مني بيانات عن الشخص الذي ارافقه ، واثناء الحديث يدخل هؤلاء الشباب ويقومون بحركات غريبة مع الطبيب وهو يمشي معهم ، سألت الطبيب ما قصة هؤلاء ؟ قال لي هؤلاء اهلهم ادخلوهم هنا لمرورهم بظروف نفسية سيئة ، قلت له ولكنهم يبدون كالمجانين ، قال لي لا هم ليسوا مجانين ولكن اهلهم يريدونهم مجانين والسبب الله العالم به
صعقت من كلامه وقلت له ولكن وجود من هم بهذه الامراض النفسية مع الامراض العارضة مثل النوبات العصبية المؤقته تضر المريض اكثر من ان تنفعه ، قال لي صحيح ولكن هذا هو المكان المتوفر لدينا حتى يأذن الله لفصل المجانين عن اصحاب الامراض النفسية ، غررررررررريب امر هذه المستشفى ، والله في وقت من الاوقات سمعت الموسيقى الصاخبة ترج جنبات المستشفى من علوها والمرضة يرقصون بكل ما اوتوا من قوة والممرضين معهم لا ومن هؤلاء المرضى من يدخن بشراهة !! كيف تسمح لمريض نفسي ان يدخن ؟؟ الا تخافون ان يحرق نفسه او يحرق احد او يحرق المستشفى ؟؟ حقيقة لا اعرف ماذا ازيد او اعيد ، فقد المنى الموضوع كثيرا واول شئ فعلته بعد ان افاق من كنت برفقته انني اخرجته من المستشفى وارسلته لمستشفى حمد العام والحمد لله استقرت حالته كثيرا ولو كنت تركته هناك لربما اصابه الجنون . الله يشفي كل مريض ويهون عليه يارب الالام والمصايب اللهم امين امين

هذه تجربة شخصية لما رايته ، والله من وراء القصد

وهذا رابط الموضوع للإطلاع على أراء الاعضاء فيما طرحت

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=158401&highlight=%E6%C7%E1%D8%C8+%C7%E1%E4%DD%D3%ED+%E6%C 7%E1%E3%CC%C7%E4%ED%E4

ضوى
30-04-2009, 12:07 PM
المرض النفسي مثله مثل اي مرض عادي ولكن طريقة التعامل معه سواء من قبل الاطباء النفسيين او المحيطين بالمريض هو مايجعله مرضا يجلب العار لحامله هذا ابسط تعليق ممكن ان يقال في هذا الموضوع

جمال اليافعي
30-04-2009, 12:13 PM
http://www.insightempire.com/psychologylessonplans/psychology.jpg

في ظل المشاكل والضغوط الحياتيه و الأوضاع الصعبة التي نمر فيها ..

أكيد الواحد يعاني من حالات خوف و قلق و اكتئاب .. و كثير حالات أسوأ

و مو كل مرض بينتهي علاجه بحبة دواء و كاس ماء .. و هنا تأتي الحاجة إلى طبيب نفسي ..

لكــن .. من موروثاتنا أن المريض النفسي مجنون http://www.paldf.net/forum/images/smilies/1019.gif .. و هي فضيحة له أن يزور الطبيب النفسي ..

مع العلم أنه في المجتمعات الأخرى يتم تخصيص زيارة دورية للطبيب النفسي .. ويسمى حتى طبيب سلوكي :)

موضوع دار في ذهني من فتره ...وحبيت اشوف اراءكم الطيبه ...

اتمنى مشاركتكم ....ورودكم

اختكم ...

صمت القلوب :shy:

انا أختي دكتورة نفسيه وتقول لي الناس الحين أحسن من أول اذا عندهم مشكله يجوون لنا عادي والحساسيه خفت وايد ..

تحداني
30-04-2009, 12:58 PM

... مساء الخير ..
.. اخي الفاضل عابر سبيل ..

انا ودي اسال..
نفسيه.

الذي يجعل ذاك الشخص ان يذهب للعياده النفسيه ..عندما لا يجد احد يساعده ..
او عندما تضيق به كل السبل ..ويتحول الاحساس بالضيق الى مرض مزمن ..
ويتحول الحزن الى حزن دائم ..عندما تكره كل شئ لا لربع ولا لنصف ساعه ..انما قد يصل بك الحال ..كما ذكرت لشهور وشهور ...عندما تنصدم بحياتك وتتحول الصدمه الى ارق ..
واقرب للجنون ..هذا ما يدعوك للذهاب الى طبيب نفسي ..تعتقد بإعتقاد داخلي ..انه يستطيع انقاذك ..قد تفشل ..وقد تنجح.. المحاوله ولو سألتني لماذا ؟؟ سأجيب واقول ..
هناك من الناس يحملون اسباب جدا خاصه لا يستطيعون ان يقولونها حتى لطبيبهم ..فبذلك هم لم يحلوا المشكله ..لان اول حل واول خطوه كما( قرأت واضطلعت بتواضع ) ان عليك الادلاء والافشاء بما تشعر به.. عليك بمصارحه الذات بصوت عالي ..وليس ان تكلم نفسك بنفسك ..
وتتحول نقطه الهم والاكتئاب والضيق والحزن الى محيطات ..ويصعب تجميعها ..
في هذه الحاله يستخدم الطبيب النفسي كل السبل من اجل ان يجعل ذاك الشخص على الاقل ان يتكلم ..ان يقول اي شئ يشعر به ..فتجد رده الفعل)( بالصمت )
والكثير من المرضى يعتقدون ان الطبيب النفسي قد يملك عصى سحريه يستطيع ان يعرف ما يجول بداخلك دون ان تتكلم ..وهذا ما يجعلهم يذهبون له هو على وجه التحديد وليس لغيره ..و دام ان المساله في منها حرج او اشكال اجتماعي..

..اخي الفاضل/ عابر سبيل .. زيارات ميدانيه او خاصه ..

..لماذا ؟؟..

انت عندما تقرر ان تذهب لطبيب نفسي او معالج نفسي ..هل تستأذن من الناس ..
هل ستقول لهم انا الان ذاهب الى الطبيب ..هنا نستطيع ان نقول جزئيه السريه موجوده ..
سواء اتوا للبيت او انت ذهبت اليهم لا تفرق ( اعتقد كذلك ) ..
الا من خشي من نظره الغرباء اي المرتادين للمكان نفسه ..فهذه طامه اخرى ..
او صدمات كهربائيه!!؟؟...

...لا يا سيدي الفاضل / عابر سبيل ..

انا حضرت جلسات علاج كثيره ..هناك اطباء رائعين حالهم كحال اي اطباء آخرين في اعراض اخرى ..بمعنى ..قد تجد طبيب للقلب ينصحك بأخذ قسط من الراحه وستشفى ..وهناك طبيب اخر يقول لك لا عليك بعمليه جراحيه ..الاطباء النفسيين ايضا كذلك ..
ولكن استطيع ان اقول ان 60 % على الاقل ..وبإحصائيه دقيقه شاهدتها وان استطعت ان احصل عليها سأحضرها لكم ..

..ان اول حل ..

هو مصارحه المريض للمعالج النفسي ..والتكلم بدون قيود ..
واعطاءه الامان ..لكي يعطيه الثقه الكامله ..اذا التزم المريض الصمت ..
واصر على السكوت ..
وعرض فقط اعراض المرض ..دون ان يساعد المعالج..

..هنا تبدأ المرحله الثانيه ..
..الا وهي الادويه ..

لان هناك من المرضى يصل بهم الحال سيدي الفاضل / الى عدم تمكنهم من النوم ..
صدقني ..
لا ينامون لمده اسبوع كامل ..هل لك ان تتخيل ..
اعتقد انك لا تستطيع ان تتخيل ...
وقد تقول تحداني الزمن محتاجه لطبيب نفسي .
.ولكن عندما تشاهد بأم عينك لا سمح الله ..
ستتأكد من كلامي ...

هناك مرضى ينهارون ..اتعرف معنى الانهيار ..
فهنا على الطبيب ان يعطيه شئ يهدأه والا سيصل به الحال للجنون ..
هنا الطبيب مجبر ان يخطو معه خطوه الحبوب والادويه ...
وهذه الادويه سبحان الله تركيبتها عجيبه سأقول لكم ماذا يحصل ..
( الاعراض النفسيه ..دائما تكون ما بين القلب ..والدم ..بمعنى عندما تخاف ..تجد نبضات قلب تزداد ..وعندما تشعر بسعاده ..تصاب بنشوه غريبه ..يعني ذلك من خلال قرائتي المتواضعه والاستفسار العميق ..ان كل الاعراض النفسيه تبدأ من العقل ومن ثم الدم والدم يترجمها الى فعل ..فهذه الحبوب عملها الاساسي هو التحكم فيما يجري بالدم ..فعندما تأكلها ..تشعر بالهدوء .. وتستطيع بعدها على الاقل ان تتخطى المرحله البسيطه الا وهو الراحه ..
ان واضب على الادويه بالتأكيد سيجد المريض النتيجه ..ولكن للاسف هذه النوعيه من الادويه ..
تحتاج لمده زمنيه طويله قد تصل لست اشهر + الاراده ..فهناك من يتكاسل ..
وهذا ما حصل مع من ذكرتهم ..وتجدهم يرمون الادويه ..ولا يواضبون عليها ..

هنا تأتي المرحله الاخيره ..الا وهي الصدمات الكهربائيه ..

الصدمه الكهربائيه لو دخلت وعملت عليها بحث مفصل .هو علاج قديم جدا ..
واضراره ليست كبيره بقدر نفعها صدقني ..لكن بشرط ان تأخذ بحذر وبجلسات لا تتعدى ال20 جلسه ..ولا تقل عن 12 جلسه تقريبا ..وستظهر النتيجه ان شاء الله الحتمه ..
لان بمجرد الجلسه الاولى والثانيه ..يشعر المريض بحاله من الاستقرار ..
وبمجرد ان يستقر ويتعافى ..يتخيل له انه بدأ السيطره على المرض او حتى زواله ..فيبدأ بمساعده نفسه ..شيئا وشيئا يتلاشى المرض ...

آسفه جدا على الاطاله ...
واتمنى ان اكون قد اجبت على تساؤلاتك الكبيره امام اجاباتي المتواضعه ..
وان شاء الله يفيدوننا الاخوان والاخوات الافاضل اكثر ..
الله يسعدك يارب وينور طريقك :)

عابر سبيل
30-04-2009, 02:52 PM
آسفه جدا على الاطاله ...

لا ابدا، اجابات وافيه و دقيقه و محكمه....

والله ما دريت ان اسإلتي كبيره، ظنيتها خفيفه...

على العموم، انا لي عوده لاحقا - باذن الله- للعلوم الغزيييره التي
ضمنتيها في ردك على استفساراتي...

و انا شخصيا، كان التصور اللي في ذهني، مقارب للقصة التي
ذكرتها اختنا/ضوى في مشاركتها الاولى اعلاه،

و يمكن، بحكم بعد التجربه التي عايشتها
لكنها انتهت بوفاة الشخص قبل ما يقاب
ال 20 سنه - بسبب مرض عضوي من كثر
الادويه النفسيه الكيميائي-،
ليس لدي - بحمد الله- تجارب
من الواقع الحالي لمستشفيات او مشافي
العقل و الصحه النفسيه...

لكن، عن قنااااعه قويه و من تجارب قديمه
و جديده بحكم طبيعة الحياة الضاغطه التي نعايشها هذه الايام،،

لا اجد الا ان اتفق معك 100% بان الحل الاول بيد الذي به
معانه نفسيه من ضرورة البوح بما في خاطره...
و لو لنفسه قبل غيره، يعني....ان يكتب مشاكله و يفرغ
كل ما يدور في خواطره من هموم ان لم يكن له احد
- موثوق- او ذو قدره للتعامل مع الشوشرات او التوترات
النفسيه
التي لا يسلم منها كثييير من الناس...

و التي قد تكون على شكل امراض عضويه كامراض القولون
او آلام الكتف او الرقبه او التنميل في احد الاطراف او امراض
الحكه او الطفح الجلدي او الاكزيميا او الصدفيه او او...

خلافا عن فقد الشهيه اوالاقبال على الطعام او(مخدرات و مسكرات
و العياذ بالله)...

و احب فقط ان احيل من هو مهتم، بما يمكن وصفه بانه
ارخص وابسط دواء و من اكثرها فاااعليه و كفاااءه
لكثييير من الاضطرابات النفسيه خااصة البسيطة او التي في بدايتها،

و هو تمارين الاسترخاء الذاتي....

و من احب، فلها اشرطه كاسيت في الاسواق (او سي ديات و فيديو)
و بالبحث في الانترنت، فسنجد الكثييير عنها سواء
بالعربي او الانجليزي...

و بالتوفيق للجميع...

تحداني
30-04-2009, 03:15 PM

العقل و الصحه النفسيه...

النفسيه

و العياذ بالله)...

بالعربي او الانجليزي...

و بالتوفيق للجميع...

.. سيدي الفاضل / عابر سبيل ..
..تمارين الاسترخاء الذاتي تنفع ..اذا كانت الاعراض النفسيه بسيطه ..
..وممكن ان يعرفها ويكشفها المريض لنفسه ..
..اما اذا كانت الاعراض والامراض معقده ..فلا اعتقد انها مجديه ..
..بل سيصاب بالجنون اكثر ..لن يعرف تطبيقها ..ولا حتى يلتفت لها ..
انما سيشعر بخيبه امل ..وفشل المحاوله ..

صمت القلوب
01-05-2009, 11:54 PM
الصلاه والقرآن افضل اطباء نفسيين في العالم :)
الا بذكر الله تطمئن القلوب ..

ونعم بالله ...فعلا مافي افضل من القراءان والاذكار ...

اشكرك عالمرور بوفهد

تحياتي لك

صمت القلوب
02-05-2009, 12:01 AM

لا طبعا مب طبيب المجانين بس ، لان المجانين اصلا سببهم مرض نفسي وماتم علاجه بالوقت المناسب فتأزمت الحاله

تعم بس الله لايكتبها لي لان من وجه نظري الطبيب النفسي من كثر ما يعالج حالات صار مب صاحي وما ادري ليه فيه نفضه في جسمه ههههههه استغفر الله العظيم طبعا البعض مب كلهم انا كذا مره رحت ازور بنت خالتي في مستشفى الرميله وشفت ناس فيها يكسرون الخاطر بس بصراحه الطب النفسي في قطر فاشل بمنعى الكلمه ويزيد المرض النفسي مايعالجة ، لان بنت خالتي زادت حالتها لدرجه الجنون بنسبه 60% يعني قالوا خلاص ميئوس منها من كثر ماتبلع هالحبوب المخدره وبس يعني مافيه طريقه علاج سليمه وفي النهايه سافرت مصر والحمدلله احسن بكثير بكثير والحين جدا طبيعية مع المتابعة وصارت تقعد وسطنا عادي ولا من اول كانت عادي ماسكه سكين وتركض ورا امها تبي تذبحها وانها منبوذه وانها تشوف كائنات غريبه وجن وما ادري ايش استخفت رسمي مع الحبوب

انسان مريض والله يشفيه واحسن له من الكلام الفاضي وانت مسحور ولا فيك جني ومن مطوع إلا مطوع ومن دجال إلا دجال وفي النهايه يكون شي نفسي والسلام

مسكينه قريبتج ...الحمدالله ان انشفت وصارت احسن من اول :)

ايه والله صدقتي ...الا كل شوي مطلعين سالفه وسحر ودجل ووووو في الاخير تكون سالفه نفسيه بسيطه وتنحل ...

شاكره مشاركتج الطيبه ...

اسعدني مرورج المنور

تحياتي العطره لكي

صمت القلوب
02-05-2009, 12:02 AM
عادي بس المجتمع مايرحم

للحين الناس تشوف اللي يروح لدكتور نفسي مجنوووون

هاذي وجهه نظر الاغلب :(

تسلمين قلبي على مرورج ..

نورتي ^^

صمت القلوب
02-05-2009, 12:04 AM
اشوف الزيارة عادية جدا

واحد من ربعي عمـــره 33

و يخاف من شي اسمه طياره

يبي يروح و يسافر مع الشباب لكن للأسف يخاف

و الحيــن مسوي مواعيد مع دكتور نفسي و يعالج الفوبيا اللي فيـــه

فيهــــا شي ؟؟!!

لا مافيها شي ...وفعلا بعد فتره بتكون عنده القدره على تكمله حياته من دون مخاوف

وفي الاخير كلام الناس لاياخر ولايقدم

شاكره مرورك اخوي الكريم

لاهنت

صمت القلوب
02-05-2009, 12:14 AM
ما حاجتنا لمثلهم !!!!!!

روى مسلم عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “المؤمن القوي خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، واذا اصابك شيء، فلا تقل: لو أني فعلت كذا، ولكن قل، قدر الله، وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان”.

- روى البخاري ومسلم عن ابن عباس: ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند الكرب: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا رب السموات ورب الأرض، ورب العرش الكريم”.

الكآابة والضيق والهم لا تأتي الانسان القريب من ربه ، ولن يحتاج لمثل هؤلاء الاطباء !!

فمن كان في فاقة فليلجأ الى الله ، ومن كان في ضيق او كرب فليرفع يده الى السماء وليصبر

مع احترامي لجيمع ردودكم إلا أني اعارض ما تقدم ، لأنها ليست امراض عضوية ، بل روحانية ، واللجوء الى الله فيها هو الصحيح

علق الروح في خالقها ، ولن تحتاج لنفساني او غيره ان شاء الله.

وشكرا

فعلا مافي مثل اللجوء لربنا والتوكل عليه ....

لكن اخوي الكريم ...في بعض الامراض اللي تتعلق بتجارب تترك نفسيه للشخص مثل الخوف من الماء ...المهرجين ...الاماكن المغلقه ووووو وهاذي تاخذ جلسات للعلاج ....

اهنيه احنا نحتاج الطب النفسي ....وايضا الطب النفسي يستخدم لعلاج المشاكل العضويه ويكون اساسها نفسي ...يعني يتوصل للشخص من الجلسات العلاجيه والاساله والدخول في حياه المريض للتمكن من مساعدته للشفاء ...

اسعدني مرورك الطيب

لاهنت

صمت القلوب
02-05-2009, 12:25 AM
لحد يروح الطب النفسي

الا اذا كان يعاني من مرض نفسي سيء

اما سوالف القلق والا كتئاب الخ

فتوقع ان التقرب من الله والدوام ع الخروج هو الحل باذن الله

الا بذكر الله تطمئن القلوب

يعطيك العافيه عالمرور والمشاركه ...

لاهنت

صمت القلوب
02-05-2009, 12:32 AM
...أصبحنا وأصبح الملك لله ..

ضغوط الحياه ..والم الناس ..حتى قسوتهم ..وتغير معاملتهم ..
حتى اسلوب الكلام ..والتعامل مع الامور والاحداث تغيرت بنسبه 90%..
تجدين ( س ) من الناس في هذه اللحظه ينادي بشئ ..
وبعد 5 دقائق تجدينه ينادي بشئ آخر ..
تجدينه يقول لك الحقيقه هنا ..وبعد دقيقتين ..زيف كل الحقائق ..

حتى الاشياء الجميله ان رأيتيها بعينك فتنبهرين بها ..
اما اذا تعمقتي بها تجدينها كريهه ..
اصبحنا لا نشعر بلذه شئ ..اصبح العالم قريه صغيره ..
وعندما التقت تداخل كل شئ فيه ..
دخل الغرب على العرب ..ضربت القيم ..زاحت الاخلاق ..تغيرت حتى اشكال البشر ..
مره تجدينهم باللون الاحمر ..ومره باللون الاخضر ..

كل الناس كبروا ..ولم يعد على وجه الارض طفل واحد بريئ ..
لا تدرين اين انتي ..ولا تدرين كيف ستصبحين ..
مشاعر الحزن في مقدمه اي مشاعر ..
ولحظات الفرح معدوده ..وان قلت معدومه فلا ابالغ ..
نبحث عن السعاده في امور تجلب لنا التعاسه للاسف ..
نطارد الهم ونرفض العيش بالواقع ..
نركض وراء الناس ولا نركض وراء انفسنا ..

قلوبنا اصبحت لا تعرف معنى الحب والصدق والوئام..
عقولنا رفضت الحوار ..
حتى اعصابنا تدهورت ..
نصلي ونركع تجدين افكارنا في مكان آخر ..
نتوضأ وننسى هل تمضمضنه ..
نشاهد التلفزيون ..وخيالنا في مكان آخر ..

بالله عليك اي عقل يستوعب هذا كله ..اي اعصاب تتحمل ..
اي صبر يتحمل قسوتنا على انفسنا ..
واي دواء سيشفي مرضنا ...

والنعم بالله لكل من قال محتاجين ان نعود لله ..
صدقني عدنا لله ..وتوكلنا على الله ..لكننا بشر..وكما للرجل ان تنكسر يوما ما ..
اعصابنا وهمومنا تنكسر بل تصاب بالانهيار ..
كما للكبد ان يتلف يوما ما ..كذلك هي حال افكارنا ..

ليس بالعيب ان نبحث عن ذاك الذي ينتشلنا ..
ليس بالعيب ان نذهب لمن يستطيع ان يداوي ارواحنا ..
ليس بالعيب ان نجلس على مقاعد انتظار العيادات النفسيه ..
بل احمل دولتنا قله تلك العيادات ..

لماذا ؟؟

لان ليس الجميع يعرف معنى العذاب النفسي ..( الذي قد يستمر لاشهر واشهر )
لان من ينتقد الذهاب اليهم ..
لا يعرف مامعنى ان لاتنام اسبوع كامل ..( بل لا ابالغ ان قلت لكم اسبوعين )
لان من ينتقد الذهاب لتلك العيادات لا يعرف..
معنى ان تبكي دون توقف ..ولا تعرف على ماذا تبكي ..( لشهور وشهور )
لانهم لا يعرفون ما معنى انك لا تريد ان تشاهد احد ..
ولا حتى الجلوس مع احد ..وتريد ان تكون لوحدك دائما وابدا ..
لانهم لا يعرفون معنى ان تسمع القرآن وتهرب منه ..( بالرغم من ايمانك )

وانا ان قلت لك كل هذا ..لاني عشت مع انسانه عانت كثيرا ..
تعبت كثيرا ..
ذهبت معها عند الاطباء النفسيين ..
اخذت حتى من الصدمات الكهربائيه التي ان قلت لك تفاصيلها ستصابين بالذهول ..
لان عشت مع انسانه تتكلم مع نفسها بنفسها ..
تبكي ولا تعرف سبب بكائها ..
تفكر وتأخذها الافكار للوراء دائما ...

انهم ضعفاء ..مرضى ..مساكين ..
وعسى الله ان يشفيهم ..
ضغوطات الحياه ..اتعبتهم ..فلماذا عندما يبحثون عن مخرج نعيب عليهم ..

( وجه نظر خاصه )
لا ارفض العيادات النفسيه وأؤؤيدها بشده ..
واذا المجتمع يرفض ..فاليرفض ..فلسنا اسرى مجتمعاتنا ..
انما احرار بأفكارنا ..وبتصرفاتنا ..
وليس من الضروري ان استأذن الجميع في شئ يتعلق بي ..
اعجبه المجتمع او لم يعجبه ...فلسنا بزيارتنا لتلك العيادات شئ من خدش الحياه ..
او المساس بمن يعيشون في تلك المجتمعات ..

سلمت يداك على هذا الموضوع الرائع ..
والذي يستحق النقاش فيه ..
لان بالفعل من حق هذا السؤال ان يرى النور ..
ومن حق الجميع ان ينظر الى تلك الشريحه من الناس ..
انهم بالفعل مرضى محتاجين للعلاج ..
ومحتاجين نظرتنا الايجابيه وليست السلبيه ..

كلمات عزيزتي فوق الوصف ولمست مشاعري ...

وفعلا وصفتي وصف جميل لاحوالنا والتغيرات اللي صارت لنا ....

جميل مااضفتي ...وسعيده جدا بمرورج الطيب ...واضافتج القيمه ...

وعسى الله يشفي كل مريض من مرضه ...

نورتي ...

تحياتي لج يالغلاااااااا ...

اختج

صمت

صمت القلوب
02-05-2009, 12:43 AM

انا ودي اسال..
نفسيه.

و دام ان المساله في منها حرج او اشكال اجتماعي..

او صدمات كهربائيه!!؟؟...

انا اخوي الكريم مااعرف بالضبط شنو نوعيه العلاج اللي يتعاملون فيه في الدوحه ...
فالبعض يشتكي منه ...والبعض يمدح في الدكاتره ....لكن شخصيا مااشوف العلاج النفسي معروف كفايه في الدوحه ...واتمنى لو يعطووون هالجانب اهميه كبيره ....

اسعدني مرورك الكريم ..

لاهنت

اختك

صمت

صوت الضمير
02-05-2009, 12:52 AM
من وجهة نظري الشخصيه
الطبيب النفسي كذبه وصدقنها وعلم ماأومن به :)
مع العلم اني وصلت لي مرحلة متقدمة في تعليمي
ودارسه بس الطبيب النفسي يخبل بالواحد بدل مايعالجه
اللي يحس بضيقه والا عنده مشكله
عليه انه يتوضى ويصلي ركعتين واذا عنده مشكله يصلي صلاة استخاره
على الانسان انه يتوجه إلى ربه في كل الحالات
والا الطبيب النفسي وش بيسوي ... كلام باطل ادويه تخبل بالواحد
يحاول كل شخص ان يكون عنده شخص مقرب ،، يسولف له عن اللي بخاطره

الطبيب النفسي يوهم الشخص انه مريض حتى ولو هو صاحي
وعقبه الشخص يبدأ بالوسواس ... الخ

والله يبعدنا عن الامراض .. ويشفي جميع مرضى المسلمين يارب العالمين

عنوده

صمت القلوب
02-05-2009, 12:56 AM
هذه كانت تجربة شخصية لي في عيادة الطب النفسي لعل فيها الاجابة

شاء الله عزوجل ان ارتاد مستشفى الطب النفسي ( اللي مقابل السنتر ) كمرافقة لشخص ما ،ادخل اليها اثر نوبة عصبية انتابته ولعدم وجود اسرة شاغرة بحمد الطبية ، واضطررت قسرا لمرافقته ، ركبت سيارة الاسعاف التي نقلتنا للمستشفى الطب النفسي ، وقفت السيارة امام المدخل الذي يلفه السكون والهدوء القاتل ، ابواب مقفلة لا تفتح إلا لمن لديه الإذن بذلك ، دخلت بهو طوووووويل مخيف مظلم هادئ ، ادخل هذا الشخص قسم الرجال في غرفة بها ستى اشخاص من ذوي الامراض النفسية المختلفة ، كان هذا الشخص نائم مما جعلني اجلس في غرفة الانتظار المرعبة لحين وصول الطبيب النفسي ، واثناء جلوسي دخل علي اشخاص لا اعرف ان كانوا عقلاء ام مجانين ، شباب في عمر الورود ، انا فلان الفلاني شوفي يا امي الحب ايش سوا فيني !!!!! تحملي يا يمه لا تحبين ترى الحب بلا ضيعني هالحب !!!!!!!! واخر دخل جلس بقربي وانا اكتم انفاسي من الخوف جلس يتأملني طويلا ثم نطق اخيرا ، انتي من بنته ؟؟ لم انبس بحرف ، كرر علي السؤال وقال لي كأني اعرفك انت من بيت فلان ؟؟ قلت له نعم لاتخلص منه ، قال لي اييييييييييه هم اللي سووا فيني جذي ، والا انا عمري 30 سنة حاجزيني بهالمكان ولا يبون يرخصوني ، الله يخليج كلمي الدكتور حتى يرخصني !!! قلت له ان شاء الله ، جاء اخر وقال انا ابن فلان ، انا تهت في نعيرية وجابوني اهني اقولهم ردوني للسعودية يقولون لي لا يحسبوني مجنون وانا اعقل منهم !!!!!! وغيرهم وغيرهم ممن ينفطر القلب لرؤيتهم ، جلست قرابة الساعة رأيت فيها عجباً والله ، جاء الطبيب وكان له مكتب في نفس غرفة الانتظار جلس واخذ مني بيانات عن الشخص الذي ارافقه ، واثناء الحديث يدخل هؤلاء الشباب ويقومون بحركات غريبة مع الطبيب وهو يمشي معهم ، سألت الطبيب ما قصة هؤلاء ؟ قال لي هؤلاء اهلهم ادخلوهم هنا لمرورهم بظروف نفسية سيئة ، قلت له ولكنهم يبدون كالمجانين ، قال لي لا هم ليسوا مجانين ولكن اهلهم يريدونهم مجانين والسبب الله العالم به
صعقت من كلامه وقلت له ولكن وجود من هم بهذه الامراض النفسية مع الامراض العارضة مثل النوبات العصبية المؤقته تضر المريض اكثر من ان تنفعه ، قال لي صحيح ولكن هذا هو المكان المتوفر لدينا حتى يأذن الله لفصل المجانين عن اصحاب الامراض النفسية ، غررررررررريب امر هذه المستشفى ، والله في وقت من الاوقات سمعت الموسيقى الصاخبة ترج جنبات المستشفى من علوها والمرضة يرقصون بكل ما اوتوا من قوة والممرضين معهم لا ومن هؤلاء المرضى من يدخن بشراهة !! كيف تسمح لمريض نفسي ان يدخن ؟؟ الا تخافون ان يحرق نفسه او يحرق احد او يحرق المستشفى ؟؟ حقيقة لا اعرف ماذا ازيد او اعيد ، فقد المنى الموضوع كثيرا واول شئ فعلته بعد ان افاق من كنت برفقته انني اخرجته من المستشفى وارسلته لمستشفى حمد العام والحمد لله استقرت حالته كثيرا ولو كنت تركته هناك لربما اصابه الجنون . الله يشفي كل مريض ويهون عليه يارب الالام والمصايب اللهم امين امين

هذه تجربة شخصية لما رايته ، والله من وراء القصد

وهذا رابط الموضوع للإطلاع على أراء الاعضاء فيما طرحت

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=158401&highlight=%E6%C7%E1%D8%C8+%C7%E1%E4%DD%D3%ED+%E6%C 7%E1%E3%CC%C7%E4%ED%E4

لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم ...
والله شي يحزن له القلب ...والله لومنج اموت في مكاني ...:eek5:
والحين نعرف السبب ...ليش الطب النفسي في الدوووحه ضعيف !!!!

يعطيج العافيه قلبي على مشاركتج هالقصه ...

تحياتي لج يالغلااا

صمت القلوب
02-05-2009, 01:33 AM
المرض النفسي مثله مثل اي مرض عادي ولكن طريقة التعامل معه سواء من قبل الاطباء النفسيين او المحيطين بالمريض هو مايجعله مرضا يجلب العار لحامله هذا ابسط تعليق ممكن ان يقال في هذا الموضوع

صحيح كلامج ...

اسعدني مرورج اختي ضوى ...

نورينا في اي وقت ^^

تحياتي لكي

صمت القلوب
02-05-2009, 01:35 AM
انا أختي دكتورة نفسيه وتقول لي الناس الحين أحسن من أول اذا عندهم مشكله يجوون لنا عادي والحساسيه خفت وايد ..

الحمدالله رب العالمين

وانشالله يتطور الموضوع ويصير احسن واحسن

اسعدني مرورج يادكتورتنا ^^

لاهنتي

صمت القلوب
02-05-2009, 01:43 AM
آسفه جدا على الاطاله ...

ماشالله عليج عزيزتي كفيتي ووفيتي ....
واجاباتج ماعليها زوووود ...
وانشالله تكون ردت على تساءلاتك اخوي الكريم عابر سبيل

لاهنتي يالغلاااااا

صمت القلوب
02-05-2009, 01:48 AM

العقل و الصحه النفسيه...

النفسيه

و العياذ بالله)...

بالعربي او الانجليزي...

و بالتوفيق للجميع...

الحمدالله لقيت اجابات لاسئلتك ..وماشالله على اختي العزيزه تحداني الزمن ماقصرت ...
وفي اي وقت اخوي عابر سبيل عندك تساؤلات ...تفضل وانشالله الاخوان والاخوت الافاضل يفيدونك

واشكر اضافتك القيمه ....
سعيده بمرورك
لاهنت

صمت القلوب
02-05-2009, 01:51 AM
.. سيدي الفاضل / عابر سبيل ..
..تمارين الاسترخاء الذاتي تنفع ..اذا كانت الاعراض النفسيه بسيطه ..
..وممكن ان يعرفها ويكشفها المريض لنفسه ..
..اما اذا كانت الاعراض والامراض معقده ..فلا اعتقد انها مجديه ..
..بل سيصاب بالجنون اكثر ..لن يعرف تطبيقها ..ولا حتى يلتفت لها ..
انما سيشعر بخيبه امل ..وفشل المحاوله ..

الحمدالله استفدت من حواركم ...وانشالله كل الاعضاء يستفيدون ...

يعطيج العافيه ...

لاعدمنااااااج:)

صمت القلوب
02-05-2009, 01:56 AM
من وجهة نظري الشخصيه

عنوده

امين يارب العالمين ...

هلا فيج عزيزتي ...نورتي الموضوع ....

مع ان عزيزتي لا اؤيد كلامج ...لان في ناس كثير تعالجو ....خصوصا اذا الدكتور نفسه مخلص في عمله ....واذا تفضلتي عزيزتي ...عندج اغلب ردود الاعضاء ...وبعض تجاربهم ...وممكن تطلعين عليهم
منها مؤيده ومنها معارضه ...

وجهه نظر :)
لاهنتي ...

&شهد&
03-05-2009, 03:10 AM
من وجهة نظري الشخصيه

عنودهغلطانه اختي مع احترامي لرايج!!
ألحين انتي لاسمح الله اذا حسيتي بألم في أي عضو من جسمج شتسوين!!!!!؟؟؟؟
اقرب الطبيب صح!! مع الاستعانه بالدعاء لله عز وجل برفع الضر عنج والدواء هذا الله سبحانه وتعالى اللي سخره لج ولي وللكل....
وكذلك بعض المراض النفسيه يكون سببها خلل في كيميائية المخ وتحتاج كورس علاج وانتهى!!الله سبحانه سخر لنا العلاج واحنا نرفضه!!ليش!!عشان عيب وفشيله وكلام ماله معنى!!!!!
ليش مانتسائل عن سبب التحول المفاجئ في سلوك اي شخص من انسان طبيعي الى مكتئب وحزين وكاااره الدنيا..؟؟؟
هو خلل صغير في افرازات عصبيه اتزيد او تنقص والادويه اتعالجها....بكل بساطة...وسالي اللي تعالجوا..

بوحارب
03-05-2009, 03:28 AM
الصراحة انه ماحب الذهاب لهذا الدكتور ولا احب عيادة !!

لو تسأليني ليش بقولج بس كذا

لأني احسه كلام فاضي وماعنده شي والله العالم

ونظرتي للشخص اللي يروح لهذا الدكتور ( يمكن مخه مشموخ شوي )

الله يعطيج العافية على الطرح الطيب

صمت القلوب
03-05-2009, 09:08 AM
غلطانه اختي مع احترامي لرايج!!
ألحين انتي لاسمح الله اذا حسيتي بألم في أي عضو من جسمج شتسوين!!!!!؟؟؟؟
اقرب الطبيب صح!! مع الاستعانه بالدعاء لله عز وجل برفع الضر عنج والدواء هذا الله سبحانه وتعالى اللي سخره لج ولي وللكل....
وكذلك بعض المراض النفسيه يكون سببها خلل في كيميائية المخ وتحتاج كورس علاج وانتهى!!الله سبحانه سخر لنا العلاج واحنا نرفضه!!ليش!!عشان عيب وفشيله وكلام ماله معنى!!!!!
ليش مانتسائل عن سبب التحول المفاجئ في سلوك اي شخص من انسان طبيعي الى مكتئب وحزين وكاااره الدنيا..؟؟؟
هو خلل صغير في افرازات عصبيه اتزيد او تنقص والادويه اتعالجها....بكل بساطة...وسالي اللي تعالجوا..

صدقتي اختي شهد ...وانا معاج في كل كلمه قلتيها

اشكرج على الرد والمشاركه ...

لاهنتي يالغلااااا

صمت القلوب
03-05-2009, 09:12 AM
الصراحة انه ماحب الذهاب لهذا الدكتور ولا احب عيادة !!

لو تسأليني ليش بقولج بس كذا

لأني احسه كلام فاضي وماعنده شي والله العالم

ونظرتي للشخص اللي يروح لهذا الدكتور ( يمكن مخه مشموخ شوي )

الله يعطيج العافية على الطرح الطيب

اشكر صراحتك ...وفي ناس وايد بفكرون بهالطريقه ...

وجهه نظر :) ... وممكن اذا رغبت تقرا اراء ومشاركات الاعضاء بخصوص الطبيب النفسي ...

وتشوف اشلون بعض الناس تعالجو فعلا من علاج وزياره الدكاتره النفسيين ..

.وهم بعد نحترم اراء المعارضين :)

اسعدني مرورك اخوي الطيب ...

لاهنت

عابر سبيل
03-05-2009, 09:54 AM
الحمدالله لقيت اجابات لاسئلتك ..وماشالله على اختي العزيزه تحداني الزمن ماقصرت ...
وفي اي وقت اخوي عابر سبيل عندك تساؤلات ...تفضل وانشالله الاخوان والاخوت الافاضل يفيدونك

واشكر اضافتك القيمه ....
سعيده بمرورك
لاهنت

اختي جزاج الله خير...لاسباب عديده....
اخرها دعوتج الكريمه حق شهيتي
الكبيره لطرح الاسإله و الاستفاده...و اذا في
شي..الافاده...

اسالتي كثيييره...و دام لج بارض/سعة صدر...الخير ياي..

انا في اعجله..بس حبيت ابين..
ان موضوعج القيم..كان احد المواضيع اللي
تم نشره في جريدة الوطن امس(ملحق الوطن و المواطن)...

و اهم شي..انا استمتع و احيي اي حد اذا انه حط موضوع...
انه ايكون ايتابعه و يشجع على اثرائه
بالاهتمام بكل من رد عليه..ترى هالشي ايشجعنا
على التحاور واثراء الافكار..

عالعموم...اذا الله احياني و خلصت ارتباطاتي....

ارجع بدرزن اساله....لج و لكل منهو بحره طوييل....

لا حد يتهرب!.

سلااام

صمت القلوب
03-05-2009, 10:15 AM
اختي جزاج الله خير...لاسباب عديده....
اخرها دعوتج الكريمه حق شهيتي
الكبيره لطرح الاسإله و الاستفاده...و اذا في
شي..الافاده...

اسالتي كثيييره...و دام لج بارض/سعة صدر...الخير ياي..

انا في اعجله..بس حبيت ابين..
ان موضوعج القيم..كان احد المواضيع اللي
تم نشره في جريدة الوطن امس(ملحق الوطن و المواطن)...

و اهم شي..انا استمتع و احيي اي حد اذا انه حط موضوع...
انه ايكون ايتابعه و يشجع على اثرائه
بالاهتمام بكل من رد عليه..ترى هالشي ايشجعنا
على التحاور واثراء الافكار..

عالعموم...اذا الله احياني و خلصت ارتباطاتي....

ارجع بدرزن اساله....لج و لكل منهو بحره طوييل....

لا حد يتهرب!.

سلااام

مرحب بك بأي وقت اخوي الكريم ...وانا ممكن استند بالاجابه من عضوات واعضاء لهم خبره ... وعلى مااذكر حتى.. عندنا دكتوره نفسيه ...ردت من خلال الموضوع ....للعلم اسعدني وضعه في الجريده :) ...وشكرا عالخبر ...

وانشالله ناخذها كمرجع ...انا اذا مالقيت احد ...انا انشالله بحاول الاقي اجابات لاي اسئله ...ومحد بيحاول يتهرب :)

you welcome any time

وبانتظار اسألتك ...

لاهنت

الموضوعي
03-05-2009, 10:16 AM
الكثير من العلماء يوصون بالطب النفسي بالإضافة إلى الرقية الشرعية خصوصاً لمن يعالج من الوسواس القهري واوصي من يريد الذها ب للطبي النفسي ان يكون الأمر سري خصوصاً من زوجته وامه وشقيقاته لأن النسوان قرقر واجد يمكن يجيها جلطه اذا بتحافظ على سر

صمت القلوب
03-05-2009, 10:26 AM
الكثير من العلماء يوصون بالطب النفسي بالإضافة إلى الرقية الشرعية خصوصاً لمن يعالج من الوسواس القهري واوصي من يريد الذها ب للطبي النفسي ان يكون الأمر سري خصوصاً من زوجته وامه وشقيقاته لأن النسوان قرقر واجد يمكن يجيها جلطه اذا بتحافظ على سر

صدقت اخوي الموضوعي ...:)

يعطيك العافيه عالمرور والمشاركه ...

لاهنت

الوجبه
03-05-2009, 10:28 AM
اللي اعرفهم يترددون على اطباء نفسيين .. لا صلاه ولا ديانه

برق لمع
03-05-2009, 10:50 AM
انا من رايي ان الحاجة للطبيب النفسي تتلخص في ان الشخص محتاج احد يسمع له ويطلع اللي بخاطره من غير نقد وتجريح واتهامه بالخطأ مباشرة ...ومن شخص يحتفظ باسراره وعدم البوح بها لاي كان...
ان كنت انا محتاجة طبيب نفسي فلهذي الاسباب لا اكثر...

عابر سبيل
03-05-2009, 02:42 PM
في القائمة الاولى من اسإلتي،
طرحت اساله عن ما يتوقعه الناس من زيارة
الطبيب النفسي.

و الاجابات كانت طيبه و وافيه...عالاقل بالنسبة لي

اليوم، انا اشوف انه من المهم معرفة الاسباب
التي تؤدي لوجود هالامراض النفسيه/العقليه/العاطفيه
عند ناس من دون ناس.

هل هذه الامراض اولا معديه؟ام هي وراثيه؟

و هل لها درجات تكون معها بسيطه و عابره
او مزمنه و باقيه؟

هل منها ( غير الجنون طبعا)..ما هو خطير على المريض او ما هو
متعدي في الخطوره على من حوله و ربما المجتمع باسره

و من هي الفئات المعرضة او التي تتعرض للامراض النفسيه...
و اسباب تعرضها لها..

هل هم صغار السن! و لماذا؟

هل هم كبار السن! و لماذا؟

هل هم الشباب! و لماذا؟

هل هم الابناء! و لماذا؟

هل هم الآباء! و لماذا؟

هل ه الزوجه! ام الزوج! او الاثنين! و لماذا؟

هل هم الفقراء! و لماذا؟

هل هم الاغنياء! و لماذا؟

هل هم الاذكياء! و لماذا؟
ام هم قليلي الذكاء! و لماذا؟

هل هم المدراء و المسؤولين و ارباب العمل! و لماذا؟

ام هم الموظفين و المرؤوسين! و لماذا؟.

هل هم من ليس لهم وطن! و لماذا؟
ام هم من لهم بالفعل بلدان! و لماذا؟

و القااائمة تطووووول...
ممكن حد ايضيف عالاسإله...

و ممكن حد ايجب كل الاسإله...

و ممكن حد يكتفي بافادتنا عن بعض
الاسإله...

و في لنتظار ما يثري و يفيد من الحوار...

طين وعجين
03-05-2009, 02:53 PM
بدون تطويل وثرثرة على الفاضي اعتقد باننا ما زلنا نشوف الامر عيب ومش مقتنعين به واوضاعنا تبغي حلول وبعدين بتتحسن احوالنا النفسية . نحتاج واحد مثل فوكو يحلل الجنون اجتماعيا وسياسيا بس اخاف يروح في الحديد.. قبل يكمل بحثه

عابر سبيل
03-05-2009, 03:12 PM
بدون تطويل وثرثرة على الفاضي اعتقد باننا ما زلنا نشوف الامر عيب ومش مقتنعين به واوضاعنا تبغي حلول وبعدين بتتحسن احوالنا النفسية . نحتاج واحد مثل فوكو يحلل الجنون اجتماعيا وسياسيا بس اخاف يروح في الحديد.. قبل يكمل بحثه

اعتقد..و الله اعلم...كان اذرب...اخوي...
لو مشاركتك كانت بالصيغه اللي
اعدتها لك بالاعلى....

على رسلك..ترى محد قال عن حد انه مريض نفسي:omg:

المساله نقاش و اراء...بدون لا "ثرثره"
و لا كلام عال"فاضي" او "بطالي"!.

تحداني
03-05-2009, 03:36 PM
.. مساء الخير جميعا ..الغائب منكم والحاضر ...

لعل الشكر دائما وابدا يكون لصاحب الموضوع الا وهي ( صمت القلوب ) ..
على تقليب شجون هذا الموضوع ..وطرح المشكله ..والبحث عن الاسباب ..
كما الشكر موصول لاخونا عابر سبيل ..
للتفصيل ..وطرح الاسئله التي عاده ما تفتح افق وابعاد مختلفه للموضوع نفسه ..
فسلمت يداكم ..

سأكتب ما اعرفه ..واعتقد اني اجهل الكثير ..
واترك الباقي لاناملكم الرائعه ..

ذكرنا سابقا ان الطبيب النفسي مثله مثل طبيب الاعضاء والامراض الاخرى ..
الاول يتعامل مع المشاعر ومع المحسوسات ..
والثاني يتعامل مع الملموسات ..
ومن قال ان كل من يراجع طبيب نفسي لديه ضعف في الوازع الديني ..
سأقول له لا اعتقد ان هناك عاقل يكسر رجله عمدا ..
او يجرح اصبعه متهورا ..الا اذا كان يعاني خلل في مخه ..
وهنا قد يحتاج لطبيب نفسي ...

تفضلت اخي الفاضل عابر سبيل ..

وسألت سؤال ...ما سبب الامراض النفسيه / العقليه / العاطفيه ..؟؟
فالفرق بينهم كبير ..

الامراض النفسيه:

هي كل ما تتعلق بسلوكيات الانسان الناتجه عن ترجمه ذاك التوجه ..بمعني
تدمع عيناي ..اما للحزن او للفرح ..

متضايق ..اما حزن او هم ..
يعاني من الأرق .يعني ذلك انه يمر في مشكله

اما الامراض العقليه ..

الصرع .. الجنون ... التوحد ( وعاده ما تذهب للاعاقات العقليه ) ..
يعني سبل العلاج تكون مختلفه ..واما يخلق الانسان عليه ..
او يصاب بمرض يؤدي الى ذلك كله .. الخ ...

اما الامراض العاطفيه ..

هذا المرض اول مره اسمع هنه ..
واذا احد من الاخوان والاخوات الافاضل يعرفون فليزودوننا بها ...

الامراض النفسيه والعقليه ..

ليست حكرا على احد ..ولا تعني شريحه معينه دون الاخرى ..
قد يصاب بها الكبير .. الصغير ..
قد يصاب بها الاب ..او تصاب بها الام ..
قد يصاب بها العاقل ..والسفيه ..
الفتاه .. او الشاب ...
مثلها مثل اي اعراض جسميه ..يصاب بها الجميع ...

ولكن

الامراض العقليه قد تكون متوارثه ..او نتجه مرض مزمن ..والعياذ بالله

أسبابها ..

هناك اسباب كثيره ومتعدده ..ولو ذكرناها لن تنتهي ...
ولكن سأذكر ما تحضر بي الذاكره ..

1 - فقد عزيز وغالي على قلوبنا ..في حاله الوفاه ..
( وخاصه اذا كان الموت غير متوقع ودون سابق انذار ) ..ومن شده التعلق به ..يصاب بحاله نفسيه..قد تكون مؤقته ..او قد تطول الفتره قليلا ..

2 - خساره الشخص في تجاره معينه ..
( بحيث وضع كل ما يملك في هذا المشروع - او الاسهم )

3- خيانه الزوجه للزوج او العكس ( او اي نوع من الخيانات ) ..
4- العلاقات الاخويه ..او علاقه الاخوان بالاب والام ..( مثلها مثل عقوق الوالدين )
5 - المرض وخاصه ( اذا كان مرض مخيف كالايدز - او السرطان ...
الله يحفظكم ويبعدكم عنه )
6 - فشل دراسي ..
7 - مصاحبه اصدقاء السوء والجري وراء الحرام واللهو واللعب ...
8 - التجارب الانسانيه ( الصداقه - الاعجاب - الحب )

هذه الامراض غير معديه ..ولكن قد يتأثر به من حوله ..
تشعر تحداني الزمن بضيق ..ترفض الكلام ..ترفض حتى الاستماع ..
لا تشتهي الاكل ..حتى الابتسامه لا تعرف طريقها ..
الكل من حولها يشعرون بوحده ..
الكل يحاول ان يساعدها ولكن لا مجيب ...

كل تلك الامور تخلق نوع من الاكتئاب لدى من يعزون عليها ..
ولكن هناك فرق ..
اكتئاب تحداني الزمن مرضي .
.اما اكتئاب من يحيطون بها ..هو تأثير بالوضع او بالجو العام ..

هناك نقطه في غايه الاهميه ..

ان عندما يتجاهل الانسان همومه ومشاكله ..
يكبتها ..يحاول ان يتناسها ..او حتى الاصرار على اكمال الطريق الذي قد يكون سبب جراحه وهمومه ..هنا تبدأ الحاله النفسيه لدى هذا الشخص يصاب بشئ من التغير ..
قد يتحول ذاك الشخص ..الى ان يكون دائم السرحان ..
كثير التفكير ..
سريع الانفعال ..
قد يكون توجه دائما عدواني ..
او حتى لامبالي ..
يهمل في نفسه ..
لا يبالي بأحد ...

من مشكله واحده ..وتجاهلها ..تكونت مشاكل كثيره ..
من موقف بسيط ..تحول الى مرض نفسي ...

همسه ..

لكل من ضاقت به الدنيا ..لا تصمت ...لا تكلم نفسك بنفسك ...
لان نفسك سيأتيها يوما وتصاب بالانهيار ..
لا تكبت مشاعرك ..متى ما شعرت انك تريد البكاء يجب عليك البكاء ..
ومتى ما شعرت انك في قمه سعادتك .فمارس السعاده مع نفسك .
.ومتى ما شعرت انك محتاج لحضن دافئ فأذهب اليهم ..
.اعلم وكن على يقين ان كل تلك المشاعر والاحساسيس ..
هي من تقودنا ولسن نحن من نقودها ..فاذا لم تحسن معاملتها ..
فحتما سنبحث عن من ينتشلنا ..

واتمنى ان يكون الله وفقني ..
في الاجابه على تساؤلاتكم ..
الله يسعدكم يارب :)

عابر سبيل
03-05-2009, 03:49 PM
^
^

اختي تحداها الزمن...كالعاده قد التحدي....

ما شاء الله...
اجوبه كبيييره..

بس باكبر اختصااار هالمره...لماذا؟؟!!.

ترى كل سؤال..مكون من فقرتين...

"هل" و هو اللي جاوبتي عليها كلها...تقريبا

و "لماذا"..بالنسبة لي لم اسمع اجابات الا الشييء القليل
من بعيد عن بعضها...

نتمنى نسمع و نقرأ المزيييد..عن لماذا...
وامنى شيئا من التفصيل..

و الامثله الممتعه مثل اللي جبتيه عن مشاعر
اهل المتوفى..و الالام القلبيه(العاطفيه) التي
يحس بها الفاقد..بسبة فقدانه لمحبوبه!.

انت حكمتي علي بطولة النفس....

و صاحبة الموضوع شرعت الباب للاسإله؟

هاي عالماشي..لاني الحين ماشي...

بس بارجع باذن الله ادور على الاجوبه!.

تحداني
03-05-2009, 04:30 PM
... مساء الخير ..
.. حاضر يا سيدي الفاضل / عابر سبيل ..

نعم قد يكونوا صغار السن .. عندما يتعرض الطفل لتحرش جنسي -
عندما تقتل تلك الطفوله بفقد الام اما موتها ..او انفصال الاب عنها -
تربيه زوجه الاب قد تكون قاسيه - زرع سلوكيات منحطه عن طريق الخادمه -
عصبيه الاب وقسوته - اهمال الام لدرجه ان لا تبالي بطفلها -

نعم قد يكونوا كبار السن -
عقوق الابناء للوالدين - موت احد ابنائها -
قد يحال الشخص للتقاعد ويجد ان بالب رزقه قد غلق او قل -
عدم تواصل الارحام -

هل هم الشباب! و لماذا؟

يوووووووو وقد تكون تلك الشريحه الاكبر - اتعرف لماذا ؟؟
لان عاده مرحله الشباب تحمل معها اندفاعات قويه ..
يشعر الشخص انه كبر وعليه ان يثبت ذاته - يشعر انه اصبح رجل بمعنى الكلمه -
يحسس نفسه بالمسؤوليات ولا يعرف اساسياتها -
تحسس نفسها بالحريه فتضرب كل شئ على بعض - تكبر العلاقات ..
من المنزل الى خارج اسوار البيت - يقود سياره وينطلق اينما يريد
- من هنا تبدأ المواقف ومن المواقف تتحول الى مشكلات -
ومن المشكله يبدأ الوضع اما ان يجد من يطبطب جراحه ..ويهون اخطاءه ..
واما ان يجد نفسه في وضع الملام والمعاتب ..ولعل اكبر خطأ يرتكبه الاباء في حق ابنائهم ..
هم معاتبتهم دون التحدث معهم ..ولعل الاب قد يكون اخطأ عندما كان في عمر ابنائه ...
ولكن عصبيته ..وانفعاله لم تستطع امتصاص نفسيه ابنائه .
فتخلق الحالات النفسيه
( اكتئاب - حزن - ضيق - تشتت افكار - تدهور في الدراسه -
التفكير في الامور المحرمه نوعا ما .. ادمان - سهر -
علاقات عاطفيه عشوائيه ... الخ )

هل هم الابناء! و لماذا؟

نعم قد يكونا ابناء ..( سوء معامله الوالدين - الانخراط بالمدرسه..
والتعرف على طلاب من مختلف التربيات والثقافات والعقليات -
عدم غرس القيم والمباديئ الصحيحه في البيت -
التفريق في المعامله بين الابناء في البيت - تفضيل ابن على ابن -
اهمال الدراسه وبالتالي ضياع الاهداف - والضيلع المعنوي -
عدم المراقبه واعطاء كل شئ للطفل وتوصيل شعور للابناء..
انهم خلقوا كبار وعليهم التصرف كالكبار )

هل هم الآباء! و لماذا؟

نعم قد يكونوا اباء - الفشل في التجاره او العمل او البورصه -
فشل العلاقه الزوجيه - تعدد الزوجات والانهيار العصبي الذي يلازم تلك الخطوه
- سلفيات - ديون - علاقات خارج اطار العلاقه الزوجيه -
فشل الابناء - تمرد الزوجه - الاجبار على الزواج من فتاه لا يتمناها -
العيش بين اربع جدران وهو غير سعيد

نعم قد تكون الزوجه والجواب انظر السؤال السابق ..

هل هم الفقراء! و لماذا؟

آآآآآآآآآه ..وكما قيل اللهم اعوذ بك من الفقر ..
نعم قصر اليد تخلق الاحتياج والحاجه مؤلمه جدا ..وخاصه عند قليل الحيله .
.او من انقطعت به السبل - محروم من كل شئ - محروم من سياره -
محرومه من ملابس جميله - محروم من السفر -
محرومه من ارقى خطوط الموضه - محروم من الزواج احيانا-
محرومه من الحصول على ما تتمناه - قد يحرم من اكمال الدراسه وقد وقد ..
.وهذا ما يؤدي للكثير منهم ..اما للسرقه - او الانجراف وراء المخدرات -
والكحول - واللهو والمرح - لكي يفقدوا الذاكره ولو لثواني معدوده ...بما هم عليه

هل هم الاغنياء! و لماذا؟

نعم قد يكونوا اغنياء ..المال الكثير هم ..واشغال الفكر بأفكار اظافيه .
.متى سأبني تلك العماره ..ومتى سأودع كل تلك الملايين بأرصدتي في سويسرا ..
ومتى سيكمل هذا المشروع - كم عامل لدي - وكم عامل احتاج -
يو نسيت دفتر الشيكات - حتى مواعيد السفر لم ااوكد عليها -
طيب وحق الفقراء عليك - اتركني في حالي -
اتعرف كم سيكون حق الفقراء من مالي ممممممم لا استطيع ان احسب -
احتاج لمؤسسه خيريه تساعدني في المهمه -
معقوله:omg: سأدفع مبلغ وقدره ( 5 ملايين زكاه ) لالالالا انت مجنون ...
صراع وحديث النفس ...وضياع وتشتت افكار ..,قله نوم ..وانهيار في الافكار ..

هل هم الاذكياء! و لماذا؟

والله مره من المرات قالت لي الوالده الله يحفظها .
.ان الذكاء الزائد ..قد يتحول الى غباء ..
وصدقت فيما قالت ..والنعم بالله ..نعم يحتاجون .
.ولكن لا ادري كيف ..ولماذا ..ومتى ..

نعم قد يكونوا المدراء والمسئولين وارباب العمل ..
لان عندما تتحمل مسئوليه كل كبيره وصغيره -
وتكون كل اصابع الاتهام اليك في حاله الخطأ -
وكل كلمات الشكر لك انت ايضا في حاله النجاح فهنا محتاج طبيب نفسي -
لانك كمدير وكمسئول مطلوب منك ان تتعامل مع كل موظف
كلا على حسب مزاجه وعلى حسب تفكيره وعلى حسب ادائه -
فهنا قد تتعرض لضغط نفسي من كثره العمل -
او ضغط نفسي من كثر عبئ التحمل ..وخاصه اذا كنت من ارباب العمل الذي يشار اليهم بالطيب والاخلاق والاحترام - لان الغلابه دائما مرضى نفسيين :)

كذلك الحال بالنسبه للموظفين - تتعامل مع اكثر من شريحه -
موظفين من جنسيات مختلفه - حركات من تحت الطاوله -
نفاق من فوق الكراسي - ابتسامات مزيفه - نفاق على مستوى عالي -
مراجعين اذا عملك تطلب ذلك من نوعيه مميزه جدا - نفسيات غريبه -
انا في كثير من الاحيان اقترح على المسئولين
لماذا لا تعينون عندنا طبيب نفسي ...والله ساعات يصاب الانسان بحاله نفسيه
ويغني للصبر آخر خلاص خلاص :)

الغريب ليس غريب البلد والاوطان ..
انما الغريب غريب النفس والمشاعر ..

الله يسعدك يارب...:)
سيدي الفاضل / عابر سبيل

صمت القلوب
03-05-2009, 11:28 PM
اللي اعرفهم يترددون على اطباء نفسيين .. لا صلاه ولا ديانه

فعلا اخوي ...البعد عن الله وكتابه سبب في تفاقم المرض النفسي..

يعطيك العافيه عالمشاركه

لاهنت

صمت القلوب
03-05-2009, 11:30 PM
انا من رايي ان الحاجة للطبيب النفسي تتلخص في ان الشخص محتاج احد يسمع له ويطلع اللي بخاطره من غير نقد وتجريح واتهامه بالخطأ مباشرة ...ومن شخص يحتفظ باسراره وعدم البوح بها لاي كان...ان كنت انا محتاجة طبيب نفسي فلهذي الاسباب لا اكثر...

فعلا ...الناس ماقامت توثق ببعض ...والكل يفشي اسرار الثاني ...
والكل يتكلم من ورى ظهر الثاني ...واللي يميز الطبيب النفسي ...اللي ذكرته فوق :)

يعطيك العافيه على اضافتك ...

لاهنت

قناص الخليج
03-05-2009, 11:40 PM
المشكله بالمجتمع خلي واحد يروح لدكتور نفساني يصير حديث الفريج والمجالس

مادريت فلان مسكين جن الله يخلف على هله

اما بالدول الغربيه شيء عادي لو يصيده ارق بسيط يروح للدكتور النفساني

صمت القلوب
03-05-2009, 11:46 PM
في القائمة الاولى من اسإلتي،
طرحت اساله عن ما يتوقعه الناس من زيارة
الطبيب النفسي.

و الاجابات كانت طيبه و وافيه...عالاقل بالنسبة لي

اليوم، انا اشوف انه من المهم معرفة الاسباب
التي تؤدي لوجود هالامراض النفسيه/العقليه/العاطفيه
عند ناس من دون ناس.

هل هذه الامراض اولا معديه؟ام هي وراثيه؟

و هل لها درجات تكون معها بسيطه و عابره
او مزمنه و باقيه؟

هل منها ( غير الجنون طبعا)..ما هو خطير على المريض او ما هو
متعدي في الخطوره على من حوله و ربما المجتمع باسره

و من هي الفئات المعرضة او التي تتعرض للامراض النفسيه...
و اسباب تعرضها لها..

هل هم الشباب! و لماذا؟

هل هم الابناء! و لماذا؟

هل هم الآباء! و لماذا؟

هل هم الفقراء! و لماذا؟

هل هم الاغنياء! و لماذا؟

هل هم الاذكياء! و لماذا؟

و القااائمة تطووووول...
ممكن حد ايضيف عالاسإله...

و ممكن حد ايجب كل الاسإله...

و ممكن حد يكتفي بافادتنا عن بعض
الاسإله...

و في لنتظار ما يثري و يفيد من الحوار...

انشالله بعض الاعضاء الخبر ه بيردون على اسألتكـ ...
وانا ببحث ان بعض الاجوبه ...وبرد على تساؤلاتك :) ...

لي عوده ...:)

صمت القلوب
04-05-2009, 12:08 AM

الله يهداك اخوي الكريم ...الاعضاء عندهم اسأله ...
والعلم هذا علم طويل وعميق ...ومحتاج بحث وتساؤلات...

واللي عنده شي مفيد يتفضل ويقوله ...والا لا ..

صمت القلوب
04-05-2009, 12:11 AM
اعتقد..و الله اعلم...كان اذرب...اخوي...
لو مشاركتك كانت بالصيغه اللي
اعدتها لك بالاعلى....

على رسلك..ترى محد قال عن حد انه مريض نفسي:omg:

المساله نقاش و اراء...بدون لا "ثرثره"
و لا كلام عال"فاضي" او "بطالي"!.

السموحه منك اخوي

وثيقة قطرية
04-05-2009, 12:13 AM
مب عيب لانه واجد في قطر صار فيهم مرض نفسي وبدون سبب

صمت القلوب
04-05-2009, 12:21 AM
.. مساء الخير جميعا ..الغائب منكم والحاضر ...

لعل الشكر دائما وابدا يكون لصاحب الموضوع الا وهي ( صمت القلوب ) ..
على تقليب شجون هذا الموضوع ..وطرح المشكله ..والبحث عن الاسباب ..
كما الشكر موصول لاخونا عابر سبيل ..
للتفصيل ..وطرح الاسئله التي عاده ما تفتح افق وابعاد مختلفه للموضوع نفسه ..
فسلمت يداكم ..

سأكتب ما اعرفه ..واعتقد اني اجهل الكثير ..
واترك الباقي لاناملكم الرائعه ..

ذكرنا سابقا ان الطبيب النفسي مثله مثل طبيب الاعضاء والامراض الاخرى ..
الاول يتعامل مع المشاعر ومع المحسوسات ..
والثاني يتعامل مع الملموسات ..
ومن قال ان كل من يراجع طبيب نفسي لديه ضعف في الوازع الديني ..
سأقول له لا اعتقد ان هناك عاقل يكسر رجله عمدا ..
او يجرح اصبعه متهورا ..الا اذا كان يعاني خلل في مخه ..
وهنا قد يحتاج لطبيب نفسي ...

تفضلت اخي الفاضل عابر سبيل ..

وسألت سؤال ...ما سبب الامراض النفسيه / العقليه / العاطفيه ..؟؟
فالفرق بينهم كبير ..

الامراض النفسيه:

هي كل ما تتعلق بسلوكيات الانسان الناتجه عن ترجمه ذاك التوجه ..بمعني
تدمع عيناي ..اما للحزن او للفرح ..

متضايق ..اما حزن او هم ..
يعاني من الأرق .يعني ذلك انه يمر في مشكله

اما الامراض العقليه ..

الصرع .. الجنون ... التوحد ( وعاده ما تذهب للاعاقات العقليه ) ..
يعني سبل العلاج تكون مختلفه ..واما يخلق الانسان عليه ..
او يصاب بمرض يؤدي الى ذلك كله .. الخ ...

اما الامراض العاطفيه ..

هذا المرض اول مره اسمع هنه ..
واذا احد من الاخوان والاخوات الافاضل يعرفون فليزودوننا بها ...

الامراض النفسيه والعقليه ..

ليست حكرا على احد ..ولا تعني شريحه معينه دون الاخرى ..
قد يصاب بها الكبير .. الصغير ..
قد يصاب بها الاب ..او تصاب بها الام ..
قد يصاب بها العاقل ..والسفيه ..
الفتاه .. او الشاب ...
مثلها مثل اي اعراض جسميه ..يصاب بها الجميع ...

ولكن

الامراض العقليه قد تكون متوارثه ..او نتجه مرض مزمن ..والعياذ بالله

أسبابها ..

هناك اسباب كثيره ومتعدده ..ولو ذكرناها لن تنتهي ...
ولكن سأذكر ما تحضر بي الذاكره ..

1 - فقد عزيز وغالي على قلوبنا ..في حاله الوفاه ..
( وخاصه اذا كان الموت غير متوقع ودون سابق انذار ) ..ومن شده التعلق به ..يصاب بحاله نفسيه..قد تكون مؤقته ..او قد تطول الفتره قليلا ..

2 - خساره الشخص في تجاره معينه ..
( بحيث وضع كل ما يملك في هذا المشروع - او الاسهم )

3- خيانه الزوجه للزوج او العكس ( او اي نوع من الخيانات ) ..
4- العلاقات الاخويه ..او علاقه الاخوان بالاب والام ..( مثلها مثل عقوق الوالدين )
5 - المرض وخاصه ( اذا كان مرض مخيف كالايدز - او السرطان ...
الله يحفظكم ويبعدكم عنه )
6 - فشل دراسي ..
7 - مصاحبه اصدقاء السوء والجري وراء الحرام واللهو واللعب ...
8 - التجارب الانسانيه ( الصداقه - الاعجاب - الحب )

هذه الامراض غير معديه ..ولكن قد يتأثر به من حوله ..
تشعر تحداني الزمن بضيق ..ترفض الكلام ..ترفض حتى الاستماع ..
لا تشتهي الاكل ..حتى الابتسامه لا تعرف طريقها ..
الكل من حولها يشعرون بوحده ..
الكل يحاول ان يساعدها ولكن لا مجيب ...

كل تلك الامور تخلق نوع من الاكتئاب لدى من يعزون عليها ..
ولكن هناك فرق ..
اكتئاب تحداني الزمن مرضي .
.اما اكتئاب من يحيطون بها ..هو تأثير بالوضع او بالجو العام ..

هناك نقطه في غايه الاهميه ..

ان عندما يتجاهل الانسان همومه ومشاكله ..
يكبتها ..يحاول ان يتناسها ..او حتى الاصرار على اكمال الطريق الذي قد يكون سبب جراحه وهمومه ..هنا تبدأ الحاله النفسيه لدى هذا الشخص يصاب بشئ من التغير ..
قد يتحول ذاك الشخص ..الى ان يكون دائم السرحان ..
كثير التفكير ..
سريع الانفعال ..
قد يكون توجه دائما عدواني ..
او حتى لامبالي ..
يهمل في نفسه ..
لا يبالي بأحد ...

من مشكله واحده ..وتجاهلها ..تكونت مشاكل كثيره ..
من موقف بسيط ..تحول الى مرض نفسي ...

همسه ..

لكل من ضاقت به الدنيا ..لا تصمت ...لا تكلم نفسك بنفسك ...
لان نفسك سيأتيها يوما وتصاب بالانهيار ..
لا تكبت مشاعرك ..متى ما شعرت انك تريد البكاء يجب عليك البكاء ..
ومتى ما شعرت انك في قمه سعادتك .فمارس السعاده مع نفسك .
.ومتى ما شعرت انك محتاج لحضن دافئ فأذهب اليهم ..
.اعلم وكن على يقين ان كل تلك المشاعر والاحساسيس ..
هي من تقودنا ولسن نحن من نقودها ..فاذا لم تحسن معاملتها ..
فحتما سنبحث عن من ينتشلنا ..

واتمنى ان يكون الله وفقني ..
في الاجابه على تساؤلاتكم ..
الله يسعدكم يارب :)

الله يسعدج ياااارب ...

كلام رائع ,,, والله ماعليه كلام ...

وفعلا مثل ماوصفتي كل كلمه ...عين العقل ...

يعطيج العافيه ياقلبي :)

صمت القلوب
04-05-2009, 12:23 AM
^
^

اختي تحداها الزمن...كالعاده قد التحدي....

ما شاء الله...
اجوبه كبيييره..

بس باكبر اختصااار هالمره...لماذا؟؟!!.

ترى كل سؤال..مكون من فقرتين...

"هل" و هو اللي جاوبتي عليها كلها...تقريبا

و "لماذا"..بالنسبة لي لم اسمع اجابات الا الشييء القليل
من بعيد عن بعضها...

نتمنى نسمع و نقرأ المزيييد..عن لماذا...
وامنى شيئا من التفصيل..

و الامثله الممتعه مثل اللي جبتيه عن مشاعر
اهل المتوفى..و الالام القلبيه(العاطفيه) التي
يحس بها الفاقد..بسبة فقدانه لمحبوبه!.

انت حكمتي علي بطولة النفس....

و صاحبة الموضوع شرعت الباب للاسإله؟

هاي عالماشي..لاني الحين ماشي...

بس بارجع باذن الله ادور على الاجوبه!.

في اي وقت اسأل ...

خذ راحتكــ ...وانشالله بنساعدك عالاجابه ...:)

صمت القلوب
04-05-2009, 12:32 AM
... مساء الخير ..
.. حاضر يا سيدي الفاضل / عابر سبيل ..

نعم قد يكونوا صغار السن .. عندما يتعرض الطفل لتحرش جنسي -
عندما تقتل تلك الطفوله بفقد الام اما موتها ..او انفصال الاب عنها -
تربيه زوجه الاب قد تكون قاسيه - زرع سلوكيات منحطه عن طريق الخادمه -
عصبيه الاب وقسوته - اهمال الام لدرجه ان لا تبالي بطفلها -

نعم قد يكونوا كبار السن -
عقوق الابناء للوالدين - موت احد ابنائها -
قد يحال الشخص للتقاعد ويجد ان بالب رزقه قد غلق او قل -
عدم تواصل الارحام -

هل هم الشباب! و لماذا؟

يوووووووو وقد تكون تلك الشريحه الاكبر - اتعرف لماذا ؟؟
لان عاده مرحله الشباب تحمل معها اندفاعات قويه ..
يشعر الشخص انه كبر وعليه ان يثبت ذاته - يشعر انه اصبح رجل بمعنى الكلمه -
يحسس نفسه بالمسؤوليات ولا يعرف اساسياتها -
تحسس نفسها بالحريه فتضرب كل شئ على بعض - تكبر العلاقات ..
من المنزل الى خارج اسوار البيت - يقود سياره وينطلق اينما يريد
- من هنا تبدأ المواقف ومن المواقف تتحول الى مشكلات -
ومن المشكله يبدأ الوضع اما ان يجد من يطبطب جراحه ..ويهون اخطاءه ..
واما ان يجد نفسه في وضع الملام والمعاتب ..ولعل اكبر خطأ يرتكبه الاباء في حق ابنائهم ..
هم معاتبتهم دون التحدث معهم ..ولعل الاب قد يكون اخطأ عندما كان في عمر ابنائه ...
ولكن عصبيته ..وانفعاله لم تستطع امتصاص نفسيه ابنائه .
فتخلق الحالات النفسيه
( اكتئاب - حزن - ضيق - تشتت افكار - تدهور في الدراسه -
التفكير في الامور المحرمه نوعا ما .. ادمان - سهر -
علاقات عاطفيه عشوائيه ... الخ )

هل هم الابناء! و لماذا؟

نعم قد يكونا ابناء ..( سوء معامله الوالدين - الانخراط بالمدرسه..
والتعرف على طلاب من مختلف التربيات والثقافات والعقليات -
عدم غرس القيم والمباديئ الصحيحه في البيت -
التفريق في المعامله بين الابناء في البيت - تفضيل ابن على ابن -
اهمال الدراسه وبالتالي ضياع الاهداف - والضيلع المعنوي -
عدم المراقبه واعطاء كل شئ للطفل وتوصيل شعور للابناء..
انهم خلقوا كبار وعليهم التصرف كالكبار )

هل هم الآباء! و لماذا؟

نعم قد يكونوا اباء - الفشل في التجاره او العمل او البورصه -
فشل العلاقه الزوجيه - تعدد الزوجات والانهيار العصبي الذي يلازم تلك الخطوه
- سلفيات - ديون - علاقات خارج اطار العلاقه الزوجيه -
فشل الابناء - تمرد الزوجه - الاجبار على الزواج من فتاه لا يتمناها -
العيش بين اربع جدران وهو غير سعيد

نعم قد تكون الزوجه والجواب انظر السؤال السابق ..

هل هم الفقراء! و لماذا؟

آآآآآآآآآه ..وكما قيل اللهم اعوذ بك من الفقر ..
نعم قصر اليد تخلق الاحتياج والحاجه مؤلمه جدا ..وخاصه عند قليل الحيله .
.او من انقطعت به السبل - محروم من كل شئ - محروم من سياره -
محرومه من ملابس جميله - محروم من السفر -
محرومه من ارقى خطوط الموضه - محروم من الزواج احيانا-
محرومه من الحصول على ما تتمناه - قد يحرم من اكمال الدراسه وقد وقد ..
.وهذا ما يؤدي للكثير منهم ..اما للسرقه - او الانجراف وراء المخدرات -
والكحول - واللهو والمرح - لكي يفقدوا الذاكره ولو لثواني معدوده ...بما هم عليه

هل هم الاغنياء! و لماذا؟

نعم قد يكونوا اغنياء ..المال الكثير هم ..واشغال الفكر بأفكار اظافيه .
.متى سأبني تلك العماره ..ومتى سأودع كل تلك الملايين بأرصدتي في سويسرا ..
ومتى سيكمل هذا المشروع - كم عامل لدي - وكم عامل احتاج -
يو نسيت دفتر الشيكات - حتى مواعيد السفر لم ااوكد عليها -
طيب وحق الفقراء عليك - اتركني في حالي -
اتعرف كم سيكون حق الفقراء من مالي ممممممم لا استطيع ان احسب -
احتاج لمؤسسه خيريه تساعدني في المهمه -
معقوله:omg: سأدفع مبلغ وقدره ( 5 ملايين زكاه ) لالالالا انت مجنون ...
صراع وحديث النفس ...وضياع وتشتت افكار ..,قله نوم ..وانهيار في الافكار ..

هل هم الاذكياء! و لماذا؟

والله مره من المرات قالت لي الوالده الله يحفظها .
.ان الذكاء الزائد ..قد يتحول الى غباء ..
وصدقت فيما قالت ..والنعم بالله ..نعم يحتاجون .
.ولكن لا ادري كيف ..ولماذا ..ومتى ..

نعم قد يكونوا المدراء والمسئولين وارباب العمل ..
لان عندما تتحمل مسئوليه كل كبيره وصغيره -
وتكون كل اصابع الاتهام اليك في حاله الخطأ -
وكل كلمات الشكر لك انت ايضا في حاله النجاح فهنا محتاج طبيب نفسي -
لانك كمدير وكمسئول مطلوب منك ان تتعامل مع كل موظف
كلا على حسب مزاجه وعلى حسب تفكيره وعلى حسب ادائه -
فهنا قد تتعرض لضغط نفسي من كثره العمل -
او ضغط نفسي من كثر عبئ التحمل ..وخاصه اذا كنت من ارباب العمل الذي يشار اليهم بالطيب والاخلاق والاحترام - لان الغلابه دائما مرضى نفسيين :)

كذلك الحال بالنسبه للموظفين - تتعامل مع اكثر من شريحه -
موظفين من جنسيات مختلفه - حركات من تحت الطاوله -
نفاق من فوق الكراسي - ابتسامات مزيفه - نفاق على مستوى عالي -
مراجعين اذا عملك تطلب ذلك من نوعيه مميزه جدا - نفسيات غريبه -
انا في كثير من الاحيان اقترح على المسئولين
لماذا لا تعينون عندنا طبيب نفسي ...والله ساعات يصاب الانسان بحاله نفسيه
ويغني للصبر آخر خلاص خلاص :)

الغريب ليس غريب البلد والاوطان ..
انما الغريب غريب النفس والمشاعر ..

الله يسعدك يارب...:)
سيدي الفاضل / عابر سبيل

كفيتي ووفيتي ...مااعرف اضيف اكثر ..

جزاج الله كل خير ... واشكرج من صميم قلبي على اضافتج القيمه :)...والاسلوب الرائع

لاعدمنااااااج ..

صمت القلوب
04-05-2009, 12:33 AM
مب عيب لانه واجد في قطر صار فيهم مرض نفسي وبدون سبب

ياهلا فيج اختي ...

يعطيج العافيه ...عالمرور والمشاركه وابداء رأيج :)

تحياتي واحترامي

امل الحب
04-05-2009, 01:24 AM
شي عادي جدا ومابها احراج..

واذا على كلام الناس ترا من زماان مطنشينه لان الناس يبون لهم سالفة وبس :)

شكرا لج خيتووو..

** تحداني الزمن: بعض انواع الصرع ينتج عن حالة نفسية .. ولاتظهر النوبات الا بوجود مسبب هذه الحالة ..
مو دائما مرض عقلي .. :)

عابر سبيل
04-05-2009, 09:25 AM
انشالله بعض الاعضاء الخبر ه بيردون على اسألتكـ ...
وانا ببحث ان بعض الاجوبه ...وبرد على تساؤلاتك :) ...

لي عوده ...:)

الاخت/تحداها الزمن....ما قصرت.. و انا لي عوده لكل كلامها و ابداعها - الملون-..

بس انتي قلتي لج عوده..
و نحن في انتظارها..

احس..مجرد احساس.....انه عندج ما قد
يزيد الفائده و يضاعفها!...
كرما منك لا امرا:shy:

صمت القلوب
05-05-2009, 09:07 AM
شي عادي جدا ومابها احراج..

واذا على كلام الناس ترا من زماان مطنشينه لان الناس يبون لهم سالفة وبس :)

شكرا لج خيتووو..

** تحداني الزمن: بعض انواع الصرع ينتج عن حالة نفسية .. ولاتظهر النوبات الا بوجود مسبب هذه الحالة ..
مو دائما مرض عقلي .. :)

هلاى فيج عزيزتي ..

نورتي الموضوع بمشاركتج..

دمتي بود ..

صمت القلوب
05-05-2009, 09:12 AM
الاخت/تحداها الزمن....ما قصرت.. و انا لي عوده لكل كلامها و ابداعها - الملون-..

بس انتي قلتي لج عوده..
و نحن في انتظارها..

احس..مجرد احساس.....انه عندج ما قد
يزيد الفائده و يضاعفها!...
كرما منك لا امرا:shy:

مرحبا بك اخوي ...وجزاك الله خير عالمشاركه ...

وهاذي مشاركه بسيطه من صوبي ...

البعض لا يعلمون الا القليل عن الامراض النفسية ، والبعض الاخر لا يفرق بين الأمراض النفسية والعقلية.

((الفرق بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية : مصدر الامراض النفسية عوامل نفسية وغير عضوية او جسدية ، ـ وقد ينتج عن المرض النفسي مرض عضوي ـ وترتبط بإضطرابات مزاجية ، فهي نتيجة خلل عضوي فيزيولوجي أو عصبي دماغي نيورولوجي ، او مصدر بيئي اجتماعي ، او خبرة حياتية اثرت عليه سلبياً ، ويندر ان تكون وراثية. اما الأمراض العقلية فهي نتيجة خلل عضوي فيزيولوجي أو عصبي دماغي ، كما ان الامراض العقيلة قد تكون وراثية ـ جيناتيكية ـ المريض النفسي يعي كل ما يدور حوله ويعي حالته المرضية تماماً ويقبل العلاج ويسعى له في معظم الاحوال ، اما المريض عقلياً فهو غير واع لحالته وغير شاعر بالتغيرات من حوله ولا يعترف بمرضه ويرفض العلاج او المساعدة.))

وانشالله هالفقره تضيف شي لمعلوماتك ...ولو اني احس انك تعرفها من قبل ...لكن كنت افضل حوارات الاعضاء ...
وخبراتهم ...وخلفيتهم في هالنوع من المواضيع ...لانهم اخبر مني:)

وللعلم البحث في هالموضوع طويل وعميق ...وعند بحثي وجدت اساليب كثيره لعلاج الامراض النفسيه ...منها بالحجامه ...بالطرق الدينيه اللي هي تقرب من الله والثبات عالايمان ...ومنه بممارسه نوع من الرياضه ووووو ويطووول الشرح فيهم ...

ادري اني مقصره ..والسموحه منكــ:shy:
.لكن اذا لقيت شي مفيد وقيم عن العالاج النفسي بحرص على طرحه...

اشكرك عالتشجيع والكلام الطيب ...تحياتي لكــ :)

الصارم المسلول
05-05-2009, 09:14 AM
الشعب المثقف لايرى زيارة الطبيب عيب .
الشعب المتخلف يرى زيارة الطبيب عيب .

في الدول المتقدمه يرون انه من الضروري زيارة الطبيب .
في الدول النامية يرون ان زيارة الطبيب عيب لانها تعني ان الشخص خارج نطاق التغطية !!

عابر سبيل
05-05-2009, 11:34 AM
مرحبا بك اخوي ...وجزاك الله خير عالمشاركه ...

وهاذي مشاركه بسيطه من صوبي ...

البعض لا يعلمون الا القليل عن الامراض النفسية ، والبعض الاخر لا يفرق بين الأمراض النفسية والعقلية.

((الفرق بين الأمراض النفسية والأمراض العقلية : مصدر الامراض النفسية عوامل نفسية وغير عضوية او جسدية ، ـ وقد ينتج عن المرض النفسي مرض عضوي ـ وترتبط بإضطرابات مزاجية ، فهي نتيجة خلل عضوي فيزيولوجي أو عصبي دماغي نيورولوجي ، او مصدر بيئي اجتماعي ، او خبرة حياتية اثرت عليه سلبياً ، ويندر ان تكون وراثية. اما الأمراض العقلية فهي نتيجة خلل عضوي فيزيولوجي أو عصبي دماغي ، كما ان الامراض العقيلة قد تكون وراثية ـ جيناتيكية ـ المريض النفسي يعي كل ما يدور حوله ويعي حالته المرضية تماماً ويقبل العلاج ويسعى له في معظم الاحوال ، اما المريض عقلياً فهو غير واع لحالته وغير شاعر بالتغيرات من حوله ولا يعترف بمرضه ويرفض العلاج او المساعدة.))

وانشالله هالفقره تضيف شي لمعلوماتك ...ولو اني احس انك تعرفها من قبل:nono: ...لكن كنت افضل حوارات الاعضاء ...
وخبراتهم ...وخلفيتهم في هالنوع من المواضيع ...لانهم اخبر مني:)

وللعلم البحث في هالموضوع طويل وعميق :yes:...وعند بحثي وجدت اساليب كثيره لعلاج الامراض النفسيه ...منها بالحجامه ...بالطرق الدينيه اللي هي تقرب من الله والثبات عالايمان ...ومنه بممارسه نوع من الرياضه ووووو ويطووول الشرح فيهم ...

ادري اني مقصره :pilot:..والسموحه منكــ:shy:
.لكن اذا لقيت شي مفيد وقيم عن العالاج النفسي بحرص على طرحه:victory:...

اشكرك عالتشجيع والكلام الطيب ...تحياتي لكــ :)

في جمله يقولها احدى الشخصيات المحببه لي و هي
شخصيه خياليه/مكافحه ...يقول عندما تتحرك
قواه " السادسه":-

" احساسي لا يخيب"!.

يعتقد البعض انه مغرور بتردادها...لكنها تعجبني...
و انا اليوم.... اتاكد من ذلك عن نفسي:secret:.

اولا..

اسمحي لي اني - على غير عادتي-
حطيت هالوجيه المدوره(بالاعلى)...
يمكن للتخفيف من "عمق الموضوع" و المعلومات
اللي فيه...و للاختصار.

و ثانيا، انا ظنيت بالامس ان الموضوع
الذي لم اشبع منه قد يكون اندثر و
تم الاكتفاء منه...

لكنك اليوم..تحيينه...فهو امر يحمد لك و لكل
اللي قاعدين يثرون الموضوع بالمشاركات
الطيبه اعلاه.

و ثالثا، كما قلت بالامس ان لي رد
بالذات على اخر مشاركات الاخت/تحداها الزمن اعلاه...
و لكني لانشغالي تاخرت...
و اليوم انا بسبق هالرد ايضا بالرد على كلامك اعلاه...

فاقول متوكلا على الله:

1) عن ان البعض لا يفرق بين النفسي والعقلي...
فهذا البعض، ربما هم الاكثريه الساحقة اختي.
و للاسف فان ذلك بسبب رئيسي من
اهل الاختصاص انفسهم.

فكما لاحظنا من خلال كثير
من الردود اعلاه،
بان موضوع التعب النفسي/العقلي و زيارة المتخصصين
هو امر صعب لاشخاص او محرج من الناحية الاجتماعيه...
او مجهول - ببساطه- لدى الكثير من العاميه.

فاهل الاختصاص، ولاسباب كثيره لم يبذلو الجهد لتغيير هذه الصوره
عن مجالهم او اختصاصهم.

حتى مع من يتجشم و يكسر الحواجز و يأتيهم...كمريض او مرافق..
فلا تتم توعيتهم و تثقيفهم بالشكل الصحيح.

و انا اتمنى، ان يقتدي الاطباء و المعالجين النفسيين
اما باطباء الاسنان او اطباء عمليات"تغيير خلق الله"
او ما يعرف بالجراحات التجميليه!.

و لربما ايضا يمكنهم متابعة - هالايام- من يعالجون
بالحبوب "الزرقاء" الشبق او العاهات او الوساوس
الجنسيه:secret:.

فهؤلاء اجمعون، قد ابدعوا في عمل التسويق و الدعايات
"الوهمية" لحاجات البشر العارمة لتخصصاتهم "الثانويه"..

بينما، ربعنا اخت/صمت القلوب
وبالذات في مجتمعاتنات الخليجيه هم شبه معدومين..
او ان صِيتهم و اهمّيتهم في آآآآخر سلم الاهتمامات
الطبيه.

عالعموم..اعتقد ان مشاركتك..بالنسبة لي عالاقل..
تضع النقاط على الحروف -بشكل مكمل لكلام الاخت/تحداها الزمن-

فان الامرين بينهم بعد المشرق و المغرب....
لكن عوارضهما المتقااااربة تجعل التفريق بينهما
صعبا...و لربما بسبب معلومات شعبيه
قديمه عند الكثير من الناس...بان من يكلم
او يهمهم مع نفسه...فهو بشكل قاطع
به مس من الجنون!!؟.

ان المحاور العميقة التي في كلامك
لكني ساختصر بسبب ضيق و قتي..
و انا اشرت لها بالاحمر...

اذهب مباشرة لمسألة من يعي عن نفسه(و مرضه)
و من لا يعي ذلك.

فهي لفتة طيبة جدا جدا...و جديييدة علي.

و لكني من خلال بعض الحالات ال"نفسية" التي
قدر الله لي معايشتها...
كنت مدركا لها من التجارب و ليس
عن تأصيل علمي لها...

و في اخر حالة كنت احاول مساعدتها خلال ال3 سنوات الماضيه..

كانت هذه النقطه ام المعضلات..ليس مع المريض نفسه( رحمة الله عليه)
لكن مع "الاختصاصيين" من اهله...الذين لم يقصروا
في توصيل الحاله لقريب من " الحجر الشرعي/العقلي" و لا حول و لا قوة
الا بالله!.

فالعوارض و المتاعب النفسيه، اعتقد انه يجب عدم التسرع
معها باستخدام علاجات او ادويه كيميائية..ايا كانت.

لكن، ولسبب ضعف الامكانات المتوافره في المصحات او المستشفيات
النفسيه/العقلية في قطر و الخليج..
نرى انه غالبا ما يُلجأ للمهدآت و ال"مخدرات"
و ال"حبوب" التي اجهل اسماؤها او توصيفها لكني اكرهها
لانها(لا تبقي و لا تذر)...
يُلجَأ لها و من اول زياره لاحد هؤلاء الاطباء او متخصصي
الطب النفسي.

في كلامي مع اختنا/تحداها الزمن...
المحت للعاطفه...و هي استنكرتها..و يحق لها..
لكن ربما المصطلح غير دقيق و لكنه
يندرج في سياق العلاج النفسي للامراض النفسيه...
من غير استخدام العلاجات الكيماويه...

اعني به الدفئ الاسري /الابوي/الزوجي
الذي ينبغي توفيره بشكل مكثف لمن يعاني
من اضطرابات نفسيه...

فالعاطفه و المشاعر الحانيه و الحب الحقيقي
لها دور سحري في علاجت مثل هالحالات....لكنها
امور تتطلب قدرا هائلا من الوقت....و قدرا
قليييلا جدا من الماده او المال او الكيماويات.

في مشكلتين نفسييتين قدر الله لي
معايشتهما بنجاح، اخذت الحالة الاولى للوصول الى الهدف
قرابة ال4-5 سنوات!

والحالة الثانيه، استغرقت معها 3-4 سنوات لاصل الى
نصف الطريق!

و كلتا الحالتين مع اناس يكبروني في السن...
و بدون مساعده او تدخل من مستشفيات او متخصصين...
فقط بعون الله العلام..و ثم جهد العبد الفقير.

ما اريد اختصاره، ان وقوف الاهل و الاهتمام الحقيقي (الصحيح)
الذي تتطلبه هذه الحالات...هي امور ابسط و اسهل
من كثير من العلاجات المكلفه و المربكه التي يتسرع الكثير
في اللجوء اليها..و الفشل بها..و من ثم تجربة غيرها...
دون الالتفات الى الحلول الجذريه لكثير من هالمشاكل...
و التي تنبع من المشاعر و العلاقات العاطفيه..
ايا كانت(زوجيه ابويه/اخويه...الخ)...

و للكلام بقيه..

سلاام

صمت القلوب
05-05-2009, 10:29 PM
اعني به الدفئ الاسري /الابوي/الزوجي
الذي ينبغي توفيره بشكل مكثف لمن يعاني
من اضطرابات نفسيه...

فالعاطفه و المشاعر الحانيه و الحب الحقيقي
لها دور سحري في علاجت مثل هالحالات....لكنها
امور تتطلب قدرا هائلا من الوقت....و قدرا
قليييلا جدا من الماده او المال او الكيماويات.

فعلا اخوي عابر سبيل ...كلامك بهالنقطه صحيح وعين العقل ....
انا بعد شهدت حالات مقربه لي ....تغيروا 180 درجه ...
عند تقرب الاب من بناته وابناءه شي عظيم ..فعلا يعطي هذا شعور امان وحب متدفق ...:)
عند صداقه الام من بناتها وعدم وضع حواجز بينهم ...عامل كبير في تطور راحه نفسيه ...:)
وعدم ظهور الاكتئاب ...لان الابن او البنت يلجؤوون للشخص الصحيح ...
تقرب الاخوات من بعض ...وتقرب الاخوه من بعض ...عامل اساسي ...
وانا شهدت حالات ...بنات فيهم حالات نفسيه والسبب يعود للتفكك الاسري ...(اهم عامل )
ياما الشاب مشاكل مع والده ...
البنت مشاكل مع امها او اخواتها ...(شهدت محاوله انتحار من واحده من البنات)
لكن الحمدالله الله هداها ...لانها بصراحه تقربت الى الله ....
..ووجدت صداقه خيره توجهها :shy:
مشاكل زوجيه ...تؤدي الى الاكتئاب ...وسلوك طرق خطر وانحراف ...

انت وضعت نقطه فعلا يطوول الحديث فيها ومن اهم النقاط بنظري بعد ...وهذا اللي وجدته للتعقيب على كلامك واضافتك القيمه ...

فعلا سعيده لمتابعتكـ الموضوع ...وجزاكــ الله كل خير ...عالاضافه القيمه ...
واي اضافات اخوي عابر سبيل ...الموضوع موضوعكــ...

تحياتي واحترامي لكــ :)

عابر سبيل
06-05-2009, 11:54 AM
فيهم حالات نفسيه والسبب يعود للتفكك الاسري ...(اهم عامل )
ياما الشاب مشاكل مع والده ...
البنت مشاكل مع امها او اخواتها

مشاكل زوجيه

تحياتي واحترامي لكــ :)

هذا اللي كنت من البداااايه ادندن حوله....

و هو اللي كنت اهدف له....

قبل زيارة الطبيب النفسي..للمشاكل النفسيه...
الذهاب لاصل المشكله...و التعامل معها بشكل عملي
من كل اطرافها.....المتسبب(ين) بها او الضحايا...

و كما قلتي اخت/صمت القلوب...

التفكك الاسري....في اقصى حالاته...هو السبب الرئيسي...

لكن..هل التفكك الاسري....هو فقط في صور الظاهر...
مثل طلاق زوجين و تشتت الابناء بين الاثنين..

او وفاة احدهما..و اهمال او ضخامة الحمل و المسؤولية
على الاخر و بالتالي تازم الحاله الاسريه لاحد او مجموعة
منها..

ام..ان هنالك مشاكل و ازمات و تفكك اسري.....اقل سطوعاً
في ظواهرها... و تكون فيه الاسر مكتملة الصوره
و تظهر دائما مسروره..و في الصيف على طول
تلف ارجاء المعموره....
..و لكن حقيقتها اخطر في التفاصيل و العمق....
من تلك التي ظهرت للملأ و انكشفت امورهم " المستوره"!!؟؟.

و هو ربما ما نتج عنه....ما نراه اليوم من ازدياد المرضى النفسيين!؟؟

صمت القلوب
07-05-2009, 12:52 PM
هذا اللي كنت من البداااايه ادندن حوله....

و هو اللي كنت اهدف له....

قبل زيارة الطبيب النفسي..للمشاكل النفسيه...
الذهاب لاصل المشكله...و التعامل معها بشكل عملي
من كل اطرافها.....المتسبب(ين) بها او الضحايا...

و كما قلتي اخت/صمت القلوب...

التفكك الاسري....في اقصى حالاته...هو السبب الرئيسي...

لكن..هل التفكك الاسري....هو فقط في صور الظاهر...
مثل طلاق زوجين و تشتت الابناء بين الاثنين..

او وفاة احدهما..و اهمال او ضخامة الحمل و المسؤولية
على الاخر و بالتالي تازم الحاله الاسريه لاحد او مجموعة
منها..

ام..ان هنالك مشاكل و ازمات و تفكك اسري.....اقل سطوعاً
في ظواهرها... و تكون فيه الاسر مكتملة الصوره
و تظهر دائما مسروره..و في الصيف على طول
تلف ارجاء المعموره....
..و لكن حقيقتها اخطر في التفاصيل و العمق....
من تلك التي ظهرت للملأ و انكشفت امورهم " المستوره"!!؟؟.

و هو ربما ما نتج عنه....ما نراه اليوم من ازدياد المرضى النفسيين!؟؟

صدقت اخوي عابر سبيل ...اشكرك على مرورك ومتابعتكـ للموضوع

جزاك الله كل خير ...

اسعدني مرورك وتعقيبكــ

واذا عندكـ تعقيب اخر ...او اضافه ...او تسأؤل ..

لاتتردد ...:)

لاهنتــ ...