المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 51.6 دولار لبرميل لنفط القطري في أبريل



ROSE
06-05-2009, 07:25 AM
51.6 دولار لبرميل لنفط القطري في أبريل
سعر سلة أوبك يرتفع الى 52.11 دولار للرميل

الدوحة – قنا:

اعلنت قطر للبترول امس عن اسعارها الرسمية لنفطي قطر البري والبحري خلال شهرابريل الماضي. وقالت قطر للبترول ان سعر النفط البري بلغ 60ر51 دولار للبرميل .. بينما بلغ سعر النفط البحري 20ر50 دولار للبرميل.

من جهة ثانية قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط( اوبك) امس ان سعر سلة خاماتها ارتفع يوم امس الاثنين بمقدار دولار و 70 سنتا واستقر عند 11ر52 دولار للبرميل بعد ان كان 41ر50 دولار في اليوم الذي سبقه.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 45ر95 دولار للبرميل ومن المقرر ان تنظر(اوبك) نهاية شهر مايو القادم في حصصها الانتاجية ومدى حاجة المنظمة الى اقرار خفض جديد للانتاج اليومي للمنظمة من عدمه بعد ان تجنبت المنظمة خفض مستويات انتاجها خلال اجتماع مارس الماضي مفضلة التريث لمدة شهرين.
وتؤكد مصادر المنظمة على ان سياسة(اوبك)تعتمد الحفاظ على استقرار السوق والنمو الاقتصادي العالمي وتوفير الامدادات النفطية ..مضيفة بان هذه السياسة تاخذ بعين الاعتبار مستوى المخزون العالمي من النفط الخام وعلاقة العرض والطلب وارتباطه بالطلب العالمي.
وتعزو مصادر المنظمة استمرار تذبذب اسعار الخام الى جملة من العوامل بينها استمرار تداعيات الازمة الاقتصادية وانعكاساتها السلبية على الطلب على نفوط (اوبك)علاوة على عدم التزام الدول من خارج(اوبك)بخفض انتاجها للحد من تذبذب الاسعار صعودا وهبوطا في السوق العالمية.
واشارت هذه المصادر ذاتها الى ان هذه القضايا ستكون محل نقاش من جانب وزراء نفط المنظمة في اجتماعهم الاستثنائي المزمع عقده نهاية الشهر الجاري لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
وتضم سلة خامات اوبك 12 نوعا هي خام صحارى الجزائري والايراني الثقيل و البصارة العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مريات والخام الفنزويلي و جيراسول الانغولي و اورينت الاكوادوري.
وحول طبيعة التوجه المحتمل خلال الاجتماع الطارئ اوضحت مصادر في المنظمة ان هذا الأمر متروك لوزراء نفط المنظمة لاتخاذ القرار النهائي بهذا الشأن ..مشيرة الى ان المعلومات التي بحوزتها تحتاج الى مزيد من تبادل الاراء بين وزراء نفط المنظمة .
واكدت في ذات الوقت ان اوبك حريصة على مواصلة دورها في تحقيق التوازن الذي يصبو اليه بين العرض والطلب وبين المنتج والمستهلك اضافة الى انها لن تتردد في اتخاذ تدابير اخرى لتحقيق التوازن المطلوب في السوق.