المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايهما افضل ... المدارس الحكوميه أم المدارس المستقلة .. رايكم مهم

الوان
06-05-2009, 11:32 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .... ردوا السلام

بسم الله الرحمن الرحيم

اشوف ناس وايد يشتكون من المدارس المستقله

http://www.qatarshares.com.qa/data/514/517/storm_1107784703_1200542189.jpg

مع اني اشوف انها وايد احسن من النظام القديم

http://www.qatarshares.com.qa/data/514/517/storm_1754216662_1371665939.jpg

1. مبنى المدرسة مسكر و ما فيه قعده في الشموس
2. مافي تجمع للطالبات عند باب المدرسة على البيت
3. المناهج تحفز التفكير عند الطالبه

من العيوب اللي اشوفها
1. الصفوف كلها فوق ولا صف تحت ،، يكسرون الخاطر اليهال و هم يسحبون الشنطه
على الدرج خاصة اللي في صف اول و ثاني
2. عدد هائل من المدرسات القطريات اصبحن بلا عمل
و بخصوص هذا الموضوع انا عندي فكره لو يطبقونها تمام ، لو يتم تعيين المدرسات القطريات في المدارس المستقلة عن طريق المجلس الاعلى للتعليم يكون افضل ، يعني تكون موظفه في المجلس الاعلى للتعليم ، على الاقل تكون موظفه في جهة شبه حكومية و تضمن حقها ، و يأهلونهم بما يناسب النظام الجديد... ولا شرايكم

مناحي السادس عشر
06-05-2009, 11:36 AM
اختي العيب مش في المباني او الخدمات بالعكس مباني فخمه وخدمات رهيبه بس؟
العيب في الهيئه التعليميه بالمدارس المستقله طبعا الا من رحم الله سبحانه
واللي يختارون المناهج
انا عندي بنتين في مدرسه حكوميه وعندي اخ في مدرسه مستقله
الفرق بينهم مثل الفرق بين الثرى والثريا ((من ناحية المستوى العلمي ))
بنظري الحكوميه طبعا افضل من ناحية الهيئه التعليميه او المدرسين
والمستقله شكلا بس (( مبنى وكافتيريا ))

الوان
06-05-2009, 11:44 AM
اشكرك على المرور و كتابة رايك

شـعـشـبـونـه
06-05-2009, 11:49 AM
مب شرط المدار المستقله فقط تكون مسكره والحكوميه لأ ..

امممم اختي على حسب ادارة المدرسه وسيطرتها على الطلاب بس بصراحه انا شفت في كذا مدرسه الطلاب يكونون برى ومسببين زحمه وازعاج للسيارات

هذي النقطه الأهم من وجهة نظري اشوف مافي مجال للمقارنه الحكومي احسن وأفيد
الطالب ماينرفع للمرحله اللي بعدها الا وهو ناجح بجهده اما المدارس المستقله الطالب مايدري شسالفه ولما نقولهم ادرسوا يقولون عااادي حنا مستقله بينجحوناا وفعلا والله ينجحون
اختي انا كنت مدرسه لمدة سنه والله الطالبات راااسباااااات حتى انشطه مايجيبونها وامهات مايهتمووون
واذا بغينا نرصد الدرجات واغلبهم راسبين وهذا الشي اللي المفروض نسويه الاداره تعترض والله العظيم من حدود الـ 100 طالبه المفرووووض ترسب بس وحده اللي رسبت بسبب غيابها لانها كانت مريضه ودوم اتأجز والباقي نجحناهم ..... والله على ما اقول شهيد ..

المدرسه المستقله غثاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وغـــــــــــــــــــــش ومااافيها ذرة مــصــــداقـــيه ..

مــشـــكوره حبووبه عالموضوع واسمحيلي على صراحتي بس هذا اللي شفته والخافي أعظم ..

قناص الخليج
06-05-2009, 11:49 AM
على الانتقادات الى توجه للمدارس المستقله

انا براي ان افضل من المدارس الحكوميه من ناحية مستوى التعليم

وكلنا درسنا بالمدارس الحكوميه وشفنا شلون كان المستوى نخلص الثانويه وحنا نغلط بين اليس والنوووو

الحين طفل بالصف الرابع يتحدث بطلاقه وهذي عن تجربه

والمدرس الحكوميه مناهج اكل عليها الدهر وشرب ماتغيرت من عشرات السنوات اما مناهج المدارس المستقله فيها تطوير على الرغم من السالبيات الموجود فيها لكن انا اشوفها افضل

الوان
06-05-2009, 11:51 AM
مب شرط المدار المستقله فقط تكون مسكره والحكوميه لأ ..

امممم اختي على حسب ادارة المدرسه وسيطرتها على الطلاب بس بصراحه انا شفت في كذا مدرسه الطلاب يكونون برى ومسببين زحمه وازعاج للسيارات

هذي النقطه الأهم من وجهة نظري اشوف مافي مجال للمقارنه الحكومي احسن وأفيد
الطالب ماينرفع للمرحله اللي بعدها الا وهو ناجح بجهده اما المدارس المستقله الطالب مايدري شسالفه ولما نقولهم ادرسوا يقولون عااادي حنا مستقله بينجحوناا وفعلا والله ينجحون
اختي انا كنت مدرسه لمدة سنه والله الطالبات راااسباااااات حتى انشطه مايجيبونها وامهات مايهتمووون
واذا بغينا نرصد الدرجات واغلبهم راسبين وهذا الشي اللي المفروض نسويه الاداره تعترض والله العظيم من حدود الـ 100 طالبه المفرووووض ترسب بس وحده اللي رسبت بسبب غيابها لانها كانت مريضه ودوم اتأجز والباقي نجحناهم ..... والله على ما اقول شهيد ..

المدرسه المستقله غثاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا وغـــــــــــــــــــــش ومااافيها ذرة مــصــــداقـــيه ..

مــشـــكوره حبووبه عالموضوع واسمحيلي على صراحتي بس هذا اللي شفته والخافي أعظم ..

اشكرج اختي و الصراحه هي المطلوبة

الوان
06-05-2009, 11:52 AM

وكلنا درسنا بالمدارس الحكوميه وشفنا شلون كان المستوى نخلص الثانويه وحنا نغلط بين اليس والنوووو

والمدرس الحكوميه مناهج اكل عليها الدهر وشرب ماتغيرت من عشرات السنوات اما مناهج المدارس المستقله فيها تطوير على الرغم من السالبيات الموجود فيها لكن انا اشوفها افضل

انا معاك اخوي ... اشكرك

halah
06-05-2009, 12:28 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شوفي أختي أنا وحدة أتمنى انهم يلغون المدارس المستقلة اليوم قبل بكرة

فهذه المدارس فشلت في دول عديدة وقامت هذه الدول بإلغاء المدارس المستقلة عندهم

فإحنا ليش ما نعترف بفشل وتخبط هالنظام ونلغيه؟؟؟؟

بتقولين النظام القديم ما يحفز على التفكير والبحث العلمي طيب ليش ما طوروا النظام القديم مب ألغي نظام أنا أعتبره جيد لكن فيه بعض الخلل البسيط وأجيب نظام كامل جديد بدون ما أتريث وأدرس هالنظام حبة حبة وأجربه على نطاق ضيق وأشوف أخطاءه وأتفادها أصلحها.

اللي صار عندنا يا عزيزتي انهم جابو النظام الجديد وطبقوه بشكل جماعي على عدد كبير من المدارس وكل سنة ياخذون فوج جديد أي مدارس زيادة وبطريقتهم هذي ما قدروا يركزون على الأخطاء اللي صارت وقاعدة تصير فهالمدارس ومن ثم ايجاد حلول لهالمشاكل أهم شي عندهم أن أكبر عدد من المدارس يخضع هالنظام دون الأعتبار لأي شي آخر.

فمثلا تجربة المدارس العلمية تعتبر تجربة جيدة وناجحة ، ليش ؟؟ لأنها بدأت صغيرة بمدرسة وحدة ومرحلة وحدة وصفوف الأول االثانوي فقط فلذلك خذت حقها ووقتها فالدراسة والتطبيق والتجريب ومن ثم بدؤا يتوسعون على مهلهم الى أن وصلوا لهذه المرحلة وهذه الكفاءة.

وبعدين في شغلة مهمة كل مدرسة محتاجة صاحب ترخيص يكون على كفائة ويكون عنده رؤية شاملة واضحة هادفة وعفوا بس كم شخص تتوفر فيه هالصفات ويقدر يمسك مدرسة مستقلة ويديرها بإقتدار، والدليل على كلامي انهم حسوا بالشي هذا وقاموا يعطون صاحب الترخيص اللي يثقون فيه أكثر من مدرسة.

البعض دخل على أساس انها وسيلة للربح السريع، وهو ما عنده الكفاءة المطلوبة، فقاموا بالخوض والتخبط فيه والضحية الطالب المسكين.

وعلى قولة اقحطة لو كل من يا ونير ما بقى فالوادي شير.

وغير جذي هالمدارس محتاجة مدرسين على كفائة وخبرة ولديهم تدريب جيد لمتطلبات التعليم الجديدة واحنا معظم كفائاتنا ترفض العمل فهالمدارس لأنها تعرف اللي قاعد يصير فيها من تخبط.
والمدرس القطري على وجه الخصوص يخاف من المدارس المستقلة لأنها يخاف أن يظلم وبجرة قلم من المدير يكون برا المدرسة بدون عمل.

وأنا سمعت عن مدير مدرسة مستقلة كان عنده مدرس قطري واحد وكان يتصيدله فالماء العكر والمدرس مستحمل ويوم ما قدر المدير يلاقي عليه شي جابله ورقة وقاله وقع على استقالتك...؟
يعني مايبي قطريين فمدرسته علشان محد يطالبه بترقية وزيادات ولا يكون عنده حد ينشبله ف المدرسة.

هالمدارس تطلب من المدرسين حضور دورات تدريبية خارج أوقات العمل بعد الدوام وفي أيام الإجازة الأسبوعية بدون مقابل مادي وبدون اعطاء المدرس بدل عمل إضافي وهذا هضم واضح في حق الموظف.

وبعدين المدارس الحكومية ما العيب والخلل فيها ما هي اللي انجبت المدرسين والمهندسين والدكاتره وحاملي الشهادات العليا في مختلف المجلات ، وكانوا على مستوى ديني وأخلاقي وعلمي عالي.

وما هو مستوى المدارس المستقلة فالمقابل ، بشهادة القائمين عليها واللي طلعوا فالجرايد وقالوا ان هالمدارس 5فقط منها مستواها مقبول أما البقية مستوها أقل من المقبول بكثير، ولو تأملتي المدارس اللي حطوا أسمائها على اساس انها مقبول فمعظمها من المدارس العلمية سابقا.

يعني بصراحة كل ما أقرأ شكوى فالجرايد او أسمع شكوى فالإذاعة أزداد يقينا بأن هذه المدارس لم تنجح وأتمنى وأدعوا الله بأن تلغى .

شيخ القبيلة
06-05-2009, 12:40 PM
المدارس الحكومية أفضل لأن المناهج بتكون موحدة لجميع الطلبة أما المدارس المستقلة كل واحد على كيفه هذي هي المصيبة بتلاقون المستوى الفكري عند الطلبة بيختلف والرقابة ماعتقد بتكون قوية نفس الحكومية وعلى فكرة المدارس المستقلة طبقوها في بعض الدول وفشلت واحنا ياليت نتعلم من الأخطاء .

ضوى
06-05-2009, 12:43 PM
اختي هالة

كفيتي ووفيتي واختصرتي علي طريق طويل للرد

شكرا لك بارك الله فيك

الوان
06-05-2009, 12:45 PM
مرحبا اختي هاله
اشكرج لأنج رديتي السلام .. بارك الله فيج

وبعدين المدارس الحكومية ما العيب والخلل فيها ما هي اللي انجبت المدرسين والمهندسين والدكاتره وحاملي الشهادات العليا في مختلف المجلات ، وكانوا على مستوى ديني وأخلاقي وعلمي عالي.

بالنسبه لهالنقطه ... وينهم حملة الشهادات و الخبراء ... ينعدون على الاصابع
و نتيجة النظام القديم تكديس موظفين ما يعرفون يسوون شي
ولا حتى كسكرتارية او استقبال
و النظام الجديد ما يصير نرفضه رفض كامل ... المفروض نحدد السلبيات بالضبط
انا اشوف الناس اذا ما فلح الولد قالوا المدارس هي السبب ..
بس السبب هم اهل البلاد ... اللي ما يشجعون العلم ، اقل شي ، كم وحده تقعد و اتدرس عيالها
كم وحده تعلم عيالها القرايه و حب المطالعة من الصغر
شاطرين بس يشغلون لهم توم اند جيري و يودونهم جنغل زون و يشترون لهم العاب
و يكشخونهم بثياب بربري و ماركات تقليد

كاتم الاسرار
06-05-2009, 12:46 PM
الصراحه انا اقوووول مدارس الحكوميه احسن بمليييييييييون مره من المدارس المستقله على الي انا اسمع عنهم وفي اشياء وايده تتعب لين تتكلم عنهم والله الحين التسجيل بالواسطه وزحمه واول اي مدرسه خاطرك فيها تدخل وتنتقل اي مدرسه بعد مافي فايده

درب السعادة
06-05-2009, 12:51 PM

الخلل اللي صححته المدارس المستقله وما كان موجود في الحكوميه على كلامك هو الارتقاء بمستوى اللغة الانجليزيه !!! :eek5: هل تعلم أخي الكريم أنه ولكان الهدف من المدارس المستقله هو ما ذكرت فقط فما اعتقد انه لكل هذه التغييرات المخيفه في التعليم أي داعي كان بالامكان الابقاء على نظام المدارس الحكومية وبكل بساطه أضافة اللغة الانجليزية في المواد العلمية كالرياضيات والعلوم والتاريخ لو شئت وبهذه الطريقه يطلع أبنك فلته وبنظام التربية لا وبيطلع صاروخ وهذا خلل كبير من وزارة التربية و التعليم لم تطبقه سابقا أما الذي يحصل الان من فوضى تعليميه في مقابل أن يفرق أبنائنا بين اليسسسسسس والنووو وأنهيار الكثير الكثير من القيم والمباديء الاخلاقية والتعليميه ومن أساسياتها المصداقيه والثقة التي هي مفقودة تماما في المدارس المستغلة ، فهذا لا يعد أنجازا يقارن وزارة التربية كانت صرح لم يحسن القائمون عليه الاهتمام به وتطويرة والمدارس المستقله ماهي الا تجربة ملونه خفيفه لم تدرس حتى هذه اللحظة تبعاتها الحقيقية وأثارها المستقبليه :anger1:

بنـ الدحيل ـت
06-05-2009, 12:52 PM
لا للمدارس المستقلة

نعم للمدارس الحكومية

شكرا أختي الغالية

قناص الخليج
06-05-2009, 12:54 PM
مدري يمكن احنا دوم نحن للقديم عشان جذي اشوفكم تحنون للمدارس الحكوميه على ضعف مناهجها

ومعلقين المدرس المستقله فشلت بدول اخرى

انتم تقصدون انها طبقت بدولة الكويت وفشلت لكن ماسئلتوا ليش فشلت

انا سئلت تربوي كويتي قالي

نعم فشلت عندنا لان الدوله ماتعطي مزانيات مثل الى تندفع عندكم بقطر للمدارس

قناص الخليج
06-05-2009, 12:56 PM
الخلل اللي صححته المدارس المستقله وما كان موجود في الحكوميه على كلامك هو الارتقاء بمستوى اللغة الانجليزيه !!! :eek5: هل تعلم أخي الكريم أنه ولكان الهدف من المدارس المستقله هو ما ذكرت فقط فما اعتقد انه لكل هذه التغييرات المخيفه في التعليم أي داعي كان بالامكان الابقاء على نظام المدارس الحكومية وبكل بساطه أضافة اللغة الانجليزية في المواد العلمية كالرياضيات والعلوم والتاريخ لو شئت وبهذه الطريقه يطلع أبنك فلته وبنظام التربية لا وبيطلع صاروخ وهذا خلل كبير من وزارة التربية و التعليم لم تطبقه سابقا أما الذي يحصل الان من فوضى تعليميه في مقابل أن يفرق أبنائنا بين اليسسسسسس والنووو وأنهيار الكثير الكثير من القيم والمباديء الاخلاقية والتعليميه ومن أساسياتها المصداقيه والثقة التي هي مفقودة تماما في المدارس المستغلة ، فهذا لا يعد أنجازا يقارن وزارة التربية كانت صرح لم يحسن القائمون عليه الاهتمام به وتطويرة والمدارس المستقله ماهي الا تجربة ملونه خفيفه لم تدرس حتى هذه اللحظة تبعاتها الحقيقية وأثارها المستقبليه :anger1:

للاسف اقتبست الجزء الى تبيه من كلامي وتركت الباقي

انا قلت اللغة الانجليزيه وتكلمت عن مناهج التعليم الى اكل عليها الدهر وشرب

الوان
06-05-2009, 12:58 PM
يا اخواني مثل ما قال اخوي انتوا تحنون للقديم و الانسان يحب الشي اللي هو متعود عليه و ما يحب التغيير
تدرون ان المدارس الاولى في قطر كان نظامهم مختلف عن المدارس الحكومية اللي احنا درسنا فيها

درب السعادة
06-05-2009, 12:59 PM
الم يكن بالامكان الابقاء على النظام الهيكلي لوزارة التربية مع الاضافات السابقة وتغيير المنهج ووضع ميزانيه و و و الخ . بدل الازدواجيه التي نراها في التعليم كل مدرسة تطبق قيمها الخاصه بلا حسيب واعي او رقيب تربوي صادق ؟ ستقول هناك معايير ؟ أين هي المعايير كلها نقاط مبهمة سسفسطائية فانتازية غير مفهومه اطلاقا وكل يفهم بطريقته الخاصه ويطبق:anger1:

درب السعادة
06-05-2009, 01:03 PM
أنا أقول لا للمدارس المستقله
وأقول نعم لمدارس حكومية مطورة ولا وألف لا لمساويء النظام القديم
وسلامتكم

الوان
06-05-2009, 01:04 PM
الم يكن بالامكان الابقاء على النظام الهيكلي لوزارة التربية مع الاضافات السابقة وتغيير المنهج ووضع ميزانيه و و و الخ . بدل الازدواجيه التي نراها في التعليم كل مدرسة تطبق قيمها الخاصه بلا حسيب واعي او رقيب تربوي صادق ؟ ستقول هناك معايير ؟ أين هي المعايير كلها نقاط مبهمة سسفسطائية فانتازية غير مفهومه اطلاقا وكل يفهم بطريقته الخاصه ويطبق:anger1:

اشكرج على المرور

تدرين وين البلا

ان معظم المسؤولين و الخبرا مش عرب او عرب يبحثون عن الثروة

halah
06-05-2009, 01:10 PM
اختي هالة

كفيتي ووفيتي واختصرتي علي طريق طويل للرد

شكرا لك بارك الله فيك

العفو اختي
وفيك بارك الله

halah
06-05-2009, 01:52 PM
مرحبا اختي هاله
اشكرج لأنج رديتي السلام .. بارك الله فيج

بالنسبه لهالنقطه ... وينهم حملة الشهادات و الخبراء ... ينعدون على الاصابع
و نتيجة النظام القديم تكديس موظفين ما يعرفون يسوون شي
ولا حتى كسكرتارية او استقبال
و النظام الجديد ما يصير نرفضه رفض كامل ... المفروض نحدد السلبيات بالضبط
انا اشوف الناس اذا ما فلح الولد قالوا المدارس هي السبب ..
بس السبب هم اهل البلاد ... اللي ما يشجعون العلم ، اقل شي ، كم وحده تقعد و اتدرس عيالها
كم وحده تعلم عيالها القرايه و حب المطالعة من الصغر
شاطرين بس يشغلون لهم توم اند جيري و يودونهم جنغل زون و يشترون لهم العاب
و يكشخونهم بثياب بربري و ماركات تقليد

حملة الشهادات العليا ليسو قلة ولله الحمد

بكل بساطة شوفي كم شخص فجامعة قطر حامل لشهادات الماجستير والدكتوراه

شوفي كلية الهندسة كم مهندس ومهندسة قاعدة تخرج كل سنة

شوفي المستشفيات كم طبيب وطبية فيها من القطريين

هل تعتقدين ان هذيلا عددهم ينعد على الأصابع؟

وعلى فكرة كلهم أنجبتهم المدارس الحكومية

فماذا أنجبت المدارس المستقلة؟

بتقولين مستوى الطلاب فاللغة الإنجليزية والرياضيات صار أحسن وعيالنا صاروا بلبل بالإنجليزي ، ما راح أقولج أعطيني مثال أودليل لكن بقولج رأي هيئة التقييم واللي كل سنة تنشر نتائج التقييم فالجرايد ، والنتيجة بأن هناك فرق كبير بين مستوى الطلاب فالمدارس الحكومية والمستقلة والكفة طبعا ترجح للمدارس الحكومية.

بل ان هيئة التقييم طلعت لنا بنتيجة مخيبة للآمال وهي بأن مستوى الطلاب عندما كانوا فالمدارس الحكومية كان أفضل أي أن مستواهم انخفض عندما دخلوا المدارس المستقلة، (وشهد شاهد من أهلها).

وبعدين احنا كل يوم نسمع ونشوف ونقرأ عن مشاكل هالمدارس المستقلة اللي ما ما تنتهي ،فهذي مدرسة تدعوا الطلاب لشرب الخمر وأكل الخنزير ، وأخرى تقوم بتغشيش الطلاب ،
وأخرى تترك البنات الصغاار خارج أسوار المدرسة فالغبار والبرد لأن أهلهم وصلوهم متأخرين 10دقايق، وغيرها الكثير من المشاكل ، والخافي أعظم.

وبالنسبة لسلبيات المدرسة المستقلة فهي للأسف كثيرة ،أنا لا أدعي الكمال للمدارس الحكومية لكن شكل ما ذكرتلج فمشاركتي السابقة اهي عندها بعض السلبيات البسيطة والتي كان بالإمكان علاجها ،وليس الحل بأن أستأصلها من جذورها وأبني نظام كامل جديد بعيد عن النظام الحالي.

وهذا اقتباس من المشاركة السابقة

بتقولين النظام القديم ما يحفز على التفكير والبحث العلمي طيب ليش ما طوروا النظام القديم مب ألغي نظام أنا أعتبره جيد لكن فيه بعض الخلل البسيط وأجيب نظام كامل جديد بدون ما أتريث وأدرس هالنظام حبة حبة وأجربه على نطاق ضيق وأشوف أخطاءه وأتفادها أصلحها.

قناص الخليج
06-05-2009, 04:12 PM
انتم مايعجبكم العجب

طبعكم جذي تحبون تتشكون

الحين المدارس المستقله فيها عيوووووب وكلنا نعلم هل الشيء لكن تجربه جديده

الدوله قاعده تضخ المليارات من اجل تطويرها ونجاحها

تقولون لنا الله يرحم ايام المدارس الحكوميه امنا بالله ليش انتم الحين كلكم تتسابقون على التسجيل بالمدارس المستقله والمدارس الخاصة

امل الحب
06-05-2009, 04:46 PM
المدارس المستقلة ..

بالنسبة لي ومن تجربة .. اشوف انها قوية .. سواء بالانجليزي او بالمناهج ..

تدفع الطالب الى ابراز نفسه دون خوف من الفشل او من الاستهزاء او الانطواء حتى فالتحدث ..

تعليم ممتاز .. يوصل الهدف منه والاشيا الي هم يدرسونها الحين كنا ناخذها احنا بخامس وسادس واول اعدادي .. هالشي يفيدهم ويقويهم..

بالنسبة للحكومية انا اشوفها ضعيفة وسيئة جدا .. :) انا تخرجت منها لكن لو جينا للجد ولنظام القديم .. كان اغلب الفشل في الرياضيات والعلوم من المدرسات.. بس تعال واشرح وانتهى الموضوع ..

كلها معتمدة عالكتاب والحصص الدراسية لاانشطة ولاشي .. كل منهم يبي يخلص المنهج الي عنده وخلاص حتى لو على حساب الطالب ..

انا اييد المستقلة تاييد تام وماشوف شي يضر او يعيق ان يكون تعليم سليم ..