المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم أوروبا تسجل أعلى مستوى إغلاق في أربعة شهور



مغروور قطر
06-05-2009, 08:09 PM
أسهم أوروبا تسجل أعلى مستوى إغلاق في أربعة شهور
Wed May 6, 2009 4:00pm GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+] لندن (رويترز) - ارتفعت الأسهم الأوروبية الى أعلى مستوى إغلاق لها فيما يقرب من أربعة شهور يوم الاربعاء مدعومة بالشركات المالية ونتائج أعمال مشجعة وتباطؤ في وتيرة خسائر الوظائف بالقطاع الخاص الامريكي.

وزاد مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.3 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 858.12 نقطة وهو أعلى مستوى اقفال له منذ التاسع من يناير كانون الثاني.

وبهذا يواصل المؤشر مكاسبه لليوم السادس على التوالي ويكون قد ارتفع 32.9 في المئة منذ لامس أدنى مستوياته على الاطلاق في التاسع من مارس اذار.

وبحسب تقرير لشركة خدمات أرباب العمل ايه.دي.بي تباطأت خسائر الوظائف بالقطاع الخاص الامريكي بدرجة أكبر بكثير من المتوقع في ابريل نيسان لتصل الى أدنى مستوياتها منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي. وقالت ايه.دي.بي ان أرباب العمل بالقطاع الخاص استغنوا عن 491 ألف وظيفة في ابريل مقابل 708 الاف وظيفة في مارس.

وفي مسح لرويترز توقع خبراء الاقتصاد خسارة 650 ألف وظيفة في ابريل.

والتقرير هو الاحدث ضمن سلسلة بيانات تبنيء بأن الركود الامريكي الحاد ربما بلغ مداه وان كان من السابق لاوانه القول بأن تعافيا قد بدأ.

وقال محللون ان ثمة تفاؤلا متزايدا بنجاح اجراءات الحكومات والبنوك المركزية لمكافحة الركود.

وقال مايك لينوف كبير المحللين ومدير البحوث لدى بروين دولفين للاوراق المالية في لندن "الاسواق تستنتج أن صناع السياسات كانوا حاذقين وحازمين."

وكانت أسهم الشركات المالية من أبرز الرابحين في معاملات يوم الأربعاء

وصعد سهم بي.ان.بي باريبا أكبر بنك فرنسي من حيث القيمة السوقية 7.5 في المئة بعدما أعلن عن أرباح فاقت التوقعات للربع الاول من العام بفضل تحسن أرباح عملياته للتجزئة المصرفية والانشطة الاستثمارية.

وارتفعت أسهم اتش.اس.بي.سي وستاندرد تشارترد وأوني كريديت ما بين 4.4 و9.1 في المئة.

وحقق مؤشر رئيسي لنشاط قطاع الخدمات في منطقة اليورو أكبر مكاسبه لشهر واحد منذ ديسمبر كانون الاول 2001 وتبدي الشركات تفاؤلا أكبر بشأن المستقبل بما يعزز وجهة النظر القائلة بأن المرحلة الاسوأ من الركود الحاد قد مضت على الارجح.

وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن 1.4 في المئة بينما تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.6 في المئة.

وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.8 في المئة.